موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مقامات آل البيت والصالحين ( الشيخ تاج الدين الذاكر)رضى الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 10, 2013 2:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6438

الشيخ تاج الدين الذاكر





صورة



صورة



صورة


قبره كان يجوار حمام الدود بشارع محمد على أخذه الشارع فى التنظيم الجديد عند أفتتاح شارع محمد على وأما أخذه العامة وأستغلوه محلات لهم ويدل على ذلك أن حمام الدود لازال موجود حتى الآن وهو بجوار محل لعمل الكباب يدعى البيبانى فى مقابل شارع على باشا إبراهيم وهو القادم من عند قسم الدرب الأحمر مواجهه للشارع على يسار المتجه لشارع محمد على قاصدا القلعة *
الشيخ تاج الدين الذاكر رضى الله تعالى عنه وجهه يضىء من نور قلبه ذا سمت حسن وتجمل بالاخلاق الجميلة تكاد كل شعرة منه تنطق وتقول هذا ولى الله وكان رضى الله عنه يفرش زاويته باللباد الأسود لئلا يسمع وقعد أقدامهم اذا مشوا ويقول حضرة الفقراء من حضرة الحق لا ينبغى أن يكون فيها علو صوت ولا حس قوى وكان أصحابه فى غاية الجمال والكمال وكان رضى الله عنه له التلامذة الكثيرة والاعتقاد التام فى قلوب الخاص والعام وكان رضى الله عنه كثير الشفاعات عند السلطان والامراء وكان رضى الله عنه يمكث السبعة ايام بوضوء واحد كما أخبرنى بذلك خادمه الشيخ عبد الباسط الطحاوى قال وانتهى أمره أنه كان فى آخر عمره يتوضأ كل أحدى عشر يوما وضوأ واحدا وعزم عليه جماعة فى جامع طولون يمتحنوه فى ذلك فدعوه الى ناحية الجيزة فى الربيع وصاروا يعملون له الخراف والدجاج واللبه والرز وغير ذلك وهو ياكل معهم من ذلك كله صم لا يرونه يتوضأ لا ليلا ولا نهارا مدة تسعة ايام فقيل للشيخ فى ذلك يا سيدى انك فى امتحانه مع هؤلاء فتشوش منهم وجاء الى البحر يعدى فعدى فى مركب والجماعة الممتحنون فى مركب فغرقت بهم فأخبر الشيخ فقال لله الحمد ثم تدارك ذلك وقال ما وقعت منى قبل ذلك قط قال الشيخ عبد الباسط خادمه رحمه الله تعالى فمرض الشيخ بسبب هذه الكلمة نحو سبعة واربعين يوما وأخبرنى اخى الشيخ الصالح شمس الدين المرصفى رضى الله عنه انه قال لى اربعون سنى اصلى الصبح بوضوء العشاء وقد طويت سجادتى بعدى ومكث رضى الله عنه خمسا وعشرين سنة لم يضع جنبه الارض وكان رضى الله عنه يقول ليس القناعة أن يأكل الفقير كل ما وجد من يسير الخبز والادم انما القناعة أن لا يأكل الا بعد ثلاثة أيام لقيمات يقمن صلبه وأكثرها خمس ولما حضرته الوفاة قالا له يا سيدى من هو الخليفة بعدكم لنعرفه ونلزم الأدب معه فقال قد أذنا لفلان وفلان وعد عشرة من اصحابه أن كل من حضر منهم يفتتح الذكر بالجماعة والطريق تعرف أهلها ولو هربوا منها تبعتهم وكان من العشرة سيدى شهاب الدين الوفائى وسيدى الشيخ ابراهيم وسيدى لاشيخ عبد الباسط وهم أجل من أخذ عنه فنسأل الله أن يفسح من أجلهم للمسلمين وكان رصى الله عنه يقول لا تصح الصحبة لشخص مع شيخه الا أن شرب من مشروبه واتحد به أتحاد الدم فى العروق مات رحمه الله تعالى عنه سنة نيف وعشرين وتسعمائة هجرية ودفن بزاويته بجوار حمام الدود خارج باب زويلة وكانت جنازته مشهورة رضى الله تعالى عنه و الشيخ تاج الدين الذاكر رحمه الله تعالى كلما يصلي بوضوئه صلاةً ما يجدد الوضوء ، وكان سيدي محمد بن عنان يقلل الأكل حتى لا يدخل الخلاء إلا قليلاً ، وكذلك بلغنا عن الإمام البخاري رحمه الله تعالى ، والإمام مالك رضي الله عنه فكان يأكل كل ثلاثة أيام أكلة واحدة ويقول : أستحي من ترددي للخلاء بين يدي الله عز وجل .

وروى ابن ماجه بإسناد صحيح والحاكم وابن حبان وصححاه مرفوعاً : ﴿ استقيموا ولن تحصوا أعمالكم ، واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة ، ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن ﴾ وروى أبو داود والترمذي وابن ماجه مرفوعاً : ﴿ من توضأ على طهر كتب الله له عشر حسنات ﴾ .


- أخذ علينا العهد العام من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن : نواظب على السواك عند كل وضوء وعند كل صلاة ، وقد بلغنا عن الشبلي رحمه الله تعالى أنه احتاج إلى سواك وقت الوضوء فلم يجده ، فبذل فيه نحو دينار حتى تسوك به ولم يتركه في وضوء ، فاستكثر بعض الناس بذل ذلك المال في سواك فقال : إن الدنيا كلها لا تساوي عند الله جناح بعوضة ، فماذا يكون جوابي إذا قيل لي لم تركت سنة نبيي ولم تبذل في تحصيلها ما خصك الله به من جناح البعوضة .

فلازم يا أخي السنة المحمدية لتجني ثمرة ثوابها في الآخرة ، فإن لكل سنة سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم درجة في الجنة لا تنال إلا بفعل تلك السنة ، ومن قال من المتهورين : هذه سنة يجوز لنا تركها يقال له يوم القيامة : وهذه درجة يجوز حرمانك منها،وقليل العمل مع الأدب خير من كثير العمل من غير أدب


صورة




يقول على باشا مبارك فى خططه
( زاوية الذاكر ) هذه الزاوية كانت بجوار حمام الدود بشارع السيوفية أخذه شارع محمد على وكان به ضريح الشيخ تاج الدين الذاكر
وحينما ذهبت إلى هذا المكان وجد حمام الدود وهو مغلق الآن وبجواره عدة دكاكين ولكن الشيخ تاج الدين الذاكر لم يجد موجود ضريحه ولا أحد يعرف عنه شىء ولعله أخذ فى التخطيط عند أفتتاح شارع محمد على أو أخذه بعض العامة ومكانه الدكاكين الموجودة الآن وتسمى هذه المنطقة الآن محطة البيبانى نظرا لوجود محل مشهور بعمل الكباب يطلق عليه البيبانى *
أما الشعرانى فى الطبقات الكبرى فيقول : كان الشيخ تاج الدين الذاكر وجهه يضىء من نور قلبه ذا سمت حسن وأخلاق جميلة وكان يفرش زاويته باللباد لئلا يسمع وقع أقدامهم اذا مشوا ويقول حضرة الفقراء من حضرة الحق لا ينبغى أن يكون فيها علو صوت ولا حس وكان أصحابه فى غاية الكمال وكان كثير الشفاعات عند المراء ما رضى الله عنه فى سنة نيف وعشرين وتسعمائة ودفن بزاويته ولم يبق لقبره أثر
وفى الطبقات الكبرى لعبد الوهاب الشعرانى ج2 ص 112 : وكان رضى الله عنه يمكث السبعة أيام بوضوء واحد كما أخبرنى بذلك خادمه الشيخ عبد الباسط الطحاوى وقال وانتهى أمره أنه كان فى آخر عمره يتوضأ كل أحد عشر يوما وضوأ واحد قال وعزم عليه جماعة فى جامع طولون ليمتحنوه فى ذلك فدعوه ال ناحية الجيزة فى الربيع وصاروا يعملون له الخراف والدجاج واللبن والرز وغير ذلك وهو يأكل معهم من ذلك كله ثم لا يرونه يتوضأ ليلا ولا نهارا مدة تسعة أيام فقيل للشيخ فى ذلك يا سيدى انك فى امتحانه مع خؤلاء فتشوش منهم وجاء الى البحر يعدى فعدى فى مركب والجماعة الممتحنون فى مركب فغرقت بهم فأخبر والشيخ فقال لله الحمد ثم تدارك ذلك وقال ما وقعت منى قبل ذلك قط قال الشيخ عبد الباسط خادمه رحمه الله تعالى فمرض الشيخ بسبب هذه الكلمة نحو سبعة وأربعين يوما واخبرنى أخى الشيخ الصالح شمس الدين المرصفى رضى الله عنه انه قال لى أربعون سنة أصلى الصبح بوضوء العشاء وقد طويت سجادتى بعدى ومكث رضى الله عنه خمسا وعشرين سنة لم يضع جنبه الارض وكان رضى الله عنه يقول ليس القناعة أن يأكل الفقير كل ما وجد من يسير الخبز والادم انما القناعة أن لا ياكل الا بعد ثلاثة أيام فيمات يقمن صلبه وأكثرها خمس ولما حضرته الوفاة قالوا له يا سيدى من هو الخليفة بعدكم لنعرفه ونلزم الأدب معه فقال قد أذنا لفلان وفلان وعد عشرة من أصحابه أن كل من حضر منهم يفتتح الذكر بالجماعة والطريق تعرف أهلها ولو هربوا منهم تبعتهم وكان من العشرة سيدى شهاب الدين الوفائى وسيدى الشيخ غبراهيم وسيدى الشيخ عبد الباسط وهم أجل من أخذ عنه فنسأل الله أن يفتتح من أجلهم للمسلمين وكان رضى الله عنه يقول لا تصح الصحبة لشخص مع شيخه الا ان شرب من مشوربه واتحد به اتحاد الدم فى العروق مات رضى الله عنه سنة نيف وعشرين وتسعمائة ودفن بزاويته بجوار حمام الدود خارج باب زويلة وكانت جنازته مشهورة رضى الله تعالى عنه

أما بالنسبة لحمام الدود

فيقول على باشا مبارك فى الخطط التوفيقية ج 6 ص 68
:




تقاطع الشارع من جهة الحلمية على يسار الذاهب من السروجية طالبا المنشية وهو من الحمامات القديمة التى عرفها المقريزى بحمام الدود فقال هذه الحمام خارج باب زويلة فى الشارع تجاه زقاق خان حلب بجوار حوض سعد الدين مسعود بن هنس عرفت بالامير سيف الدين الدود الجاشنكيرى أحد أمراء الملك المعز أيبك التركمانى وخال ولده الملك المنصور نور الدين على ابن الملك المعز أيبك فلما وثب الامير سيف الدين قطز نائب السلطنة بديار مصر على الملك المنصور على بن المعز أيبك واعتقله وجلس على سرير المملكة قبض على الامير الدود فى ذى الحجة سنة سبع وخمسين وستمائة واعتقله وهذا الحمام الى اليوم بيد ذرية الدود من قبل بنائه موقوفة عليه ولازال هذا الحمام موجود إلى الآن وهدم ضريح تاج الدين الذاكر


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقامات آل البيت والصالحين ( الشيخ تاج الدين الذاكر)رضى ا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 10, 2013 2:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8042
جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 8 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط