موقع د. محمود صبيح https://www.msobieh.com:443/akhtaa/ |
|
8 - كتاب أعلام السائلين عمن قبر بمصر https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=17&t=13684 |
صفحة 1 من 1 |
الكاتب: | حسن قاسم [ الأحد أغسطس 18, 2013 12:12 am ] |
عنوان المشاركة: | 8 - كتاب أعلام السائلين عمن قبر بمصر |
وبسمتا قرية بغور نابلس قبر أبى عبيدة بن الجراح وقد زرناه بطبرية والصحيح أنه بغور بيسان بقرية تسمى العماد من أعمال الشام ووفاته بها سنة 18هـ ( انظر كبرى الشعرانى ) وقال ابن الجورانى فى الاشارات مسجد أبى عبي دة بن الجراح خارج باب الجالية وكان فى الأصل معبد له ثم بنى عليه مسجدا لطيفا عرف به قريب من قبر عاتكة بنت زيد زوجة عبد المل بن مروان وفى الجهة الغربية منه مقابر الصوفية بها خلق كثير من العلماء والاولياء(ضريح) منسوب الى سيدى جعفر الطيار قرب الامام الشافعى ذكره السكرى فى مزاراته والصحيح أنه بالطور (ضريحان) الاول بجبانة مدينة الاسكندرية والثانى بمزار اصف تبع مديرية الجيزة بقرية هناك تعرف بالبرمبل ينسبان لسيدى اويس القرنى من سادات التابعين وله بالبرمبل موسم عظيم كل عام فى شهر ذى القعدة (قال) الهروى فى مزاراته والصحيح فى قبره أنه بالرقة وله مشهد بدمشق وىخر بقمن العروس مركز الوسطى (ضريح ) ببلدة الجيزة ينسب للمقداد بن الاسود قال ابن الاثير فى آخر ترجمته توفى بالمدينة فى خلافة عثمان بارض له بالجرف وحمل الى المدينة وكان عمره يوم موته 70 سنة (ضريح) يعرف بضريح سيدى عبد الله بن أنس بقرية يقال لها كفر الحلة مركز طوخ قليوبية يذكرون عنه أنه صحابى ول يذكر فى اسماء الصحابة من اسمه عبد الله بن أنس ففى در السحابة للسيوطى عبد الله ابن أنيس الجهنى مات فى خلافة معاوية سنة 54 ولم يذكر أنه مات بمصر (ضريح) باول السبتية ظاهر القاهرة يعرف بسيدى سعيد بن مالك يذكرون عنه أنه صحابى (قال) السيوطى سعيد بن مالك الاقيصر الازدى ولم يذكر تاريخ وفاته (ثم)قال ومن ولدهاليوم بقية بمصر فلعل صاحب هذا الضريح منهم أوهو سعيد بن محمد بن على بن الحسين بن سعيد بن مصر بن مالك ترجمه السيوطى فى طبقاته النحاة قال عنه توفى سنة 385 وأصله من بغداد وقدم مصر (ضريح) بروضة مصر ينسب لسيدى عبد الرحمن بن عوف أحد العشرة المبشرين بالجنة (قال) العشرانى فى ترجمته توفى بالعقيق وحمل الى المدينة ودفن بها لسنة 55 وله مشهد ينسب اليه بقرية يقال لها عقبة اللبن بالقرب من نابلس تجاه قبر عمروبن أمية الضمرى . زاره النابلسى (ضريح) بالقرافة خلف تربة القاضى الفاضل عبد الرحيم البيسانى وزير السلطان صلاح الدين وهى التربة التى بها قبر أبو القاسم الشاطبى على مقربة من مسجد الوفائية ينسب لسيدى معاذ بن جبل ذكره السكرى فى مزاراته والصحيح فى قبره على ما ذكره ابن الجورانى أنه بمقبرة باب شرقى بالشام وقد توهم بعضهم سيدى معاذ الحسنى صاحب هذا المشهد الذى بأخر خط الدراسة على يسار المار قاصدا القرافة هو معاذ بن جبل وذلك أيضا غير صحيح (ضريح) لسيدى أبى الدرداء بمدينة الاسكندرية بباب سدرة قريب من سيدى العمرى وبه عرف الشارع الواقع به الضريح المذكور وقد توهم بعضهم ان أبا الدرداء هذا هو الصحابى الجليل والصحيح أنه لرجل صالح وافق اسمه اسم أبى الدرداء أما سيدى أبى الدرداء الصحابى واسمه عويمر الخزرجى الانصارة فقد ذكره ابن الحورانى فى المزارات الشامية ونس نا (ذكر) (قال) ولى القضاء بدمشق ولاه عمر وتوفى فى خلافة عثمان ودفن بمقبرة باب الصغير وبقربه زوجته التابعية المدعوة أم الدرداء الصغرى ثم ذكر ان له مسجد ينسب إليه بحمص بالقرب من تربة أولاد جعفر الطيار ومقبرة باب الصغير المذكورة هى الواقعة فى الجانب القبلى من دمشق وبها قبور كثيرة من الصحابة والعباد والزهاد وغيرهم (وقال) ابن الحورانى والدعاء بها مستجاب (ضريح) بأول القرافة من مقام سيدى عبد الله المغورى يعرف بمشهد أولاد نبى الله يعقوب وهم اليسع والعيص وروبيل ويهوذا ذكرهم السكرى فى مزاراته نقلا عن الامام الجامى وذكر شمس الدين ابن الزيات فى الكواكب السيارة ما يفيد ان هذا المشهد من مشاهد الرؤيا لحكاية ذكرها ونصها ( ان رجلا بات فى هذا المكان قديما فقرأ سورة يوسف عليه السلام ونام فرأى قلائلا يقول هذه والله قصتنا من أعلمك بها . فقال القرآن الذى أنزله الله تعالى على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم فمن أنت .قال روبيل أخو يوسف عليه السلام فلما أصبح أحضر الناس فبنوا هذا المشهد لما علموا من صدق هذه الرؤيا والمكان مبارك يزار بحسن النية والصحيح فى قبور أولاد نبى الله يعقوب عليه السلام كما فى المزارات الشامية بمدينة نابلس بمسجد يقال له مسجد الخضراء وفيه مغارة يقال لها بيت حزن يعقوب ويمسى أيضا مسجد أولاد يعقوب وبطريق القدس بقرية يقال لها قرية البيرة مشهد بنيامين وأخيه شمويل وقد زار الاول والثانى سيدى عبد الغنى النابلسى وذكرهما فى رحلته القدسية قال عن الاول فذهبنا مع جماعة من الاخوان الى زيارة أولاد يعقوب فى داخل المدينة بين الجدران فدخلنا الى مسجد لطيف فى داخله صورة قبر عال منيف وتحته مغارة يقال أن فيها دفن أولاد يعقوب ونقل ما كتب على ظهر الغار المذكور من أسمائهم وفيها روبين وبنيامين ويهوذا وآخرين وقال عن الثانى وصلنا إلى قرية البيرة فنزلناها ساعة من الزمان ثم ركبنا وسرنا وكان الله تعالى لنا هو المستعان وقرأنا الفاتحة فى الطريق لنبى الله شمويل ونبى الله بنيامين أخى يوسف الصديق عليه السلام وذكر الهروى فى مزاراته عدة مواضع نسبت اليهم فقال فى المزارات الشامية قبر لاوى بن يعقوب بقرية تعرف به وبظهر الحمار قبر بنيامين أخى يوسف وباربد من أعمال طبرية قبر أم موسى ابن عمران عن يمين الطريق واربعة من أولاد يعقوب وقال فى غير المزارات الشامية وبرومة قبر يهوذا ابن يعقوب وبكفر منده بالطور ضخرة شعيب وبها قبراثنان من أولاد يعقوب * ولسيدى بنيامين ضريح ينسب اليه بجامع سودون القصرى وهو الجامع المعروف بجامع الدعاء بخط حيضان الموصلى يزار بحسب النية وبداخل المسجد قبر مصطفى بك الخربوطلى مجدده قديما وقبران يزعمون أن احدهما لأم الامام الشافعى والاخر لابن الامام البخارى صاحب الصحيح وعلى هذه الذكرى نذكر أن مشهدا قرافة قريش خلف مسجد السيدة كلثم بنت القاسم بالحوش المتصل بحائط مشهدها الشرقى يعرف بمشهد النبى هود وقد ذكره الهروى فى مزاراته مانصه وبجامع الاموى زاوية الخضر ومقصورة الصحابة وبحائطه القبلى قبر هود عليه السلام والصحيح أن قبره فى حضرموت شرقى عـــدن ( ضريح ) بخوخة حسين باخر درب الرصاصى وهى الحارة المعروفة الآن بحارة الحمام اول حارة خشقدم بالقاهرة ينسب لسيدى يحيى بن عقب يقولون عنه أنه مؤدب الحسين يعنى دفين الشام على ما قيل والصحيح فى هذا القبر على ما انتجه لنا البحث أنه للولىة المعتقد سيدى يحيى بن يعقوب المرينى ابن السلطان يعقوب بن عبد الحق المنصور بالله المرينى دفين شلة سلطان المغرب فى المائة السابعة ذكره مؤرخو المغرب أن ابنه هذا من كبار الصالحين زهد فى المملكة الظاهرية وقر هابا منها الى المشرق وكان من أهل الجذب ولاهل مصر فيه اعتقاد عظيم يتقاضون عنده فى خصوماتهم وله موسم عظيم كل عام فى شهر شعبان وقد توهم على كثير من المؤرخين معرفة سيدى يحيى بن عقب هذا ولهم فيه كلام كثير والصحيح ما ذكرناه والله أعلم ( أنظر تواريخ المغرب ) وكان ضريحه قديما داخل دار من جملة دور الحومة المذكورة وهى الدار التى كان يسكنها فى حياته ثم بنى عليه مسجد وجدده سليمان بك الخربوطلى وتاريخ تجديده منقوش بأعلى المحراب ثم جددت به وزارة الأوقاف دورة المياه على النظام الحديث وبعض مواضع منه وهو عامر تقام به الصلوات ( وهذا 9 حد ما وقفت عليه مما سبق التعريف عنه وقد ذكرت كل من له أثر من غير الصحابة ممن تهم المعتنى بهذا الشأن معرفته وعلى كل حال فجل هذه الاماكن ما عرف منها البركة فنسبته تكفى وتزار بحسن النية وقد يكون لتعداد هذه المشاهد سر مختبىء تقصر عنه افهام العوام كما حكاه سيدى عبد الغنى النابلسى وغيره وكرامات الأولياء ثابتة بالكتاب والسنة نفعنا الله بهم ( مسجد الفتح ) قال المقريزى هذا مشجد مشهور بجوار الامام الناطق بناه شرف الاسلام يانس الرومى زير مصر وسمى بالفتح لان منه كان انهزام الروم الى قصر الشمع حين قدم الزبير بن العوام والمقداج بن الاسود فيمن سواهما مدد العمرو بن العاص وكان الفتح ويقال ان محرابه اللطيف الذى بجانبه الشرقى قديم وان تحت حائطه الشرقى قبر عامر الذى كان أول من دفن بالقرافة ( قال ) واستشهد يؤميذ جماعة دفنوا فى مجرى الحصا فكان يرى على قبورهم فى الليل نور ( قال ) ابن الزيات ومجرى الحصا هى من عند مسجد الفتح هذا الى شقة ابن عطا الله وقد كان بجوار هذا المسجد عدة مساجد وجوامع ورباطات لا يحصى فاندثرت ومحى آثارها حتى لم يبق منها فيما نعلم الا هذا المسجد وبقايا جامع الاولياء المرعوف بجامع القرافة وهو باخريا نها قبلى عين الصيرة بمسيرة نحو ثلث الساعة بالقرب من ساقية أم السلطان وقد بنى القبة الموجودة بالجامع السلطان صلاح الدين يوسف بن أيوب ثم صار يتجدد بعد ذلك الى ان جدده فى القرن الثانى عشر سليمان بك الخربوطلى واوقف عليه أوقافا وهو البناء الموجود الى اليوم وهو مضاف الى وزارة الاوقاف مشمول بنظر مصلحة الآثار العربية عامر بالصلوات وشعائره مقامة وليس به دورة مياة وله باب صغير شرقى ناقذ الى القرافة والجهة القبلية منه مقابر الفقهاء المالكيين ولها نافذتان تطل على المشهد وبها قبر الامام عبد الوهاب المهلبى والواعظ ركن الدين أبى القاسم القرشى وعند باب التربة قبر ولى الله الامام الناطق عرف بالناطق لحكاية تؤثر عنه وهى انهم لما نزلوا به فى لحده ليدفنوه سمعوه يقول (رب انزلنى منزلا مباركان وأنت خير المنزلين ) فقالوا نطق فعرف بذلك وهو شهير الذكر وكراماته غير محصورة والى جانبه قبر سيدى شهاب الدين بن حمية وعلى فناء حائط المسجد من جهة اليسار قبر سيدى ادريس الخولانى وجماعته وقبر قاسم الحنفى وأبى بكر المبيض والامام فخر الدين الزيلعى وقبر نوح أفندى مصطفى الرومى متاخر الوفاة والجهة الشرقية منه قبر الامام أبى العباس الحرار التجيبى شيخ سيدى ظافر بن المنصور المتقدم الذكر والجهة الغربية من المسجد قبر العارفق بالله سيدى ذى النون المصرى حربت بركة الدعاء عنده ومعه الحوش قبر السيدة رابعة المصرية وقبر الشريف القابس وخلف المسجد قبر سيدى أبى على الروزبادى من أصحاب الجنيد البغدادى ومن خارج الباب المعروف بباب البقعة قبر الامام أبى العباس أحمد اللخمى الفاسى عرف بان الحطيئة كان مشهور بالصلاح ترجمه ابن خلكان فى تاريخه وهو صاحب القبر الذى بمنتصف الكريق وعلى يسار الداخل فى المسجد قبر السيد محمد المقبى خادم المشهد وقبور بعض الخدم وعلى حائط باب المسجد الخارجى من جهة اليسار قبر السيدة فاطمة الاعينية المعروفة بالعيناء كانت من الصالحات العابدات الزاهجات ذات حسن وجمال أصلها من عرب الخسا ولها حكاية مشهورة ومعها قبر مؤدب الصيان وقبر الشاب التائب والمكارى وقبور كثيرة فد تكلفنا بذكرها مفصلا فى كتاب المزارات المصرية ومقصودنا من هذه الرسالة تحقيق من أقبر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا المسجد وما زاد ففروع جرت اليها المناسبة والله سبحانه وتعالى التوفيق * خاتمة وقد صحح علماء التاريخ وأهل الكشف نسبة المشاهد المنسوبة للسادة الاشراف الاقربين بمصر والقاهرة وظواهرهما بلا خلاف فى ذلك واثبتوا ذلك ثبوتا بلغ حد التواتر الحسى والمعنوى ( فعليك ) يا أخر بزيارة قرابة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ناويا بتلك الزيارة صلة رحم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقدمهم على زيارة كل ولى فى مصر عكس ما عليه العامة فمهما عمت البلوى انك ى تكاد ترة أحدا من الناس له كبيرا عناء بزيارة أحد منهم بل يعنون بزيارة بعض المجاذيب ويشقوا المراحل الطوال لاجل ذلك فلا حول ولا قوة إلا بالله قال تعــالى ( قل لا أسألكم عليه أجرا الا المودة فى القربى ) والى هذا المعنى أشار الشيخ الاكبر سيدى محيى الدين بن عربى قدس سره حيث يقول أرى حب أهل البيت عندى فريضة ( ولنبدأ ) بزيارة الامام الحسين ونختم بالامام الشافعى اقتداء ببعض السلف مع استعمال آداب الزيارة الشرعية والا فتركها أولى نسأل الله العظيم من فيضه العميم ان يجعل تعلقنا بهم ومحبتنا اياهم سببا للموت على الايمان والختم الرضوان ورضى الله تبارك وتعالى عمن ربطت حبل حبى بحبل حب جميع أهل الله كافة سيدى وسندى واستاذى الشيخ الأكبر مولانا فتح الله البنانى أمدنا الله بمدده الذى لا ينقطع الى يوم القيامة بفضل الله والحمد الله رب العالمين * [align=center] حسن محمد قاسم القاهرة 1350 هـ 1930م الحفيد على محمود محمد على القاهرة أغسطس 2013 شوال 1434[/align] |
صفحة 1 من 1 | جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين |
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group http://www.phpbb.com/ |