موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: 3 - كتاب أعلام السائلين لحسن قاسم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 07, 2013 4:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6438


صورة


صورة


صورة
( قال ) الإمام السيوطى فى در السحابة فيمن دخل مصر من الصحابة ( قد ) الف (1) الإمام محمد بن الربيع الجيزى فى ذلك كتابا فى مجلد ذكر فيه مائة ونيفا وأربعين صحابيا مثل ما ذكر أو أكثر ( ثم ) قال وزدت عليه ما فاته من تاريخ ابن عبد الحكم وتاريخ ابن يونس وطبقات ابن سعد وتجريد الذهبى وغيرهــا ( ثم ) ساق ذلك جميعه فى رسالته المذكورة مرتبا لهم على حروف المعجم مشيرا لكل صحابى قبلا بمصر بقوله مات بمصر أو بالاسكندرية من غير تعيين لوضع قبره ( ثم ) ذكره فى تاريخه حسن ( المحاضرة ) فى مواضع منه من عرف من البعض منهم بالأقبار بالقرافة غير تعيين أيضا لموضع الاقبار من سفح المقطم وبين ذلك المقريزى فى خطط * كما سيأتى بياته وعقد ابن سعد فى طبقاته بابا مستقلا فيمن مات منهم بمصر فذكر فيه نحو من سبعة عشر وزاد عليه السيوطى ستة فمجموع من عرف منهم ثلاثة و عشرين صحابيا ليكن هذا العدد على ما تبين لنا متفرق فى مصر وقراها و الأكثر فيه بمصر ولم يزد المقريزى عن خمسة منهم ووافقه السيوطى من غير تعيين لمواضع قبورهم وزاد عليهما صاحب مصباح الدياحى واحدا وفى هؤلاء المذورين عمرو بن العاص وقد أختلف بعض المؤرخين فى موضع قبره فقد ذكره فى موضعين الشيخ جوهر السكرى فى مزاراته وقال فى أحدهما على قول لكن الدلائل التى ظهرت لنا بعد البحث هو ما سيمر بك بحول الله ( روى )

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

(1) الإمام محمد بن الربيع الجيزى : أحد أصحاب الإمام الشافعى وممن نبغ على يديه من المصريين وقبره لا يزل موجودا إلى وقتنا هذا قى داخل شونة من شون الغلال التى على النيل فى جنوب بندر الجيزة وقد الف الامام محمد بن الربيع رضى الله تعالى عنه كتابا فيمن دخل مصر من الصحابة رضى الله تعالى عنهم *
صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

(روى ) السيوطى وغيره حديثا ونصه ( روينا ) باسناد عن ابن عبد الحكم (سأل) المقوقس عمروى بن العاص أن يبيعه سفح المقطم بسبعين ألف دينار فعجب عمرو من ذلك وقال أكتب فى ذلك إلى أمير المؤمنين فكتب بذلك الى عمر فكتب اليه عمرضيت اياكانت سله لم أعطاك به ما أعطاك وهى لا تزرع ولا يستنبط بها ماء ولا ينتفع بها فقال أنا لنجد صفتها فى الكتب ان فيها اغراس الجنة فكتب لذلك إلى عمر فكتب اليه عمرانا لا نعلم غراس الجنة الاى للمؤمنين فاقبر بها من مات قبلك من المسلمين ولا تبيعه بشىء فكان أول من قبر فيها رجل من المغافر يقال له عامر فقيل عمرت (ثم) قال المقريزى عن عامر هذا قبره الآن تحت حائط مسجد الفتح الشرقى (قال) صاحب المصباح وعرف بمسجد الفتح لان منه وقع الفتح لعمرو بن العاص وستاتى زيادة تفصيل عن تاريخ هذا المسجد قديما وحديثا (وحكى ) الشيخ عفيف الدين اليافعى عن سيدى أبى العباس الحرار التجيبى (قال) كنت فى وقد تجريدى بمصر أتردد إلى مسجد كان قبالة مصنع الفخارين بطريق القرافة فكنت أخرج فى الليل أمشى فى الجبانة فكشف الله لى عن أحوال القبور المنعمين فيها والمعذبين باختلاف أحوالهم فما رأيت أحسن من الجهة التى تلى قبل الفتح (قال) اليافعة وفى هذا المكان دفن الشيخ المذكور باشارته وهو صاحب الفبر الواقع فى شرقى المسجد وقد كان رضى الله عنه من أكابر الصديقين صاحب دعوة مجابة ومن أصحاب أبى جعفر الاندلسى تلميذ الغوث أبى مدين التلمسانى دفين العباد ومن أكابر أصحابه الصفى ظافر بن منصور مصنف الرسالة والتاريخ الموسوم بالدولة الفاطمية ومعه فى القبر ولده وكان صاحب قدم فى (الولاية ) كأبيه وعده بعضهم من السبعة المختارة (1)
(1) كان المصريون فى سالف الازمان يعتنون اعتناء كبيرا بزيارة أولياء سبعة ويذكرون ان من زارهم على الترتيب وكانت له إلى الله تعالى حاجة تعسر قضاءها وقد أندثر البعض من قبور هؤلاء السبعة وتعسر الوصول إلى قبرو البعض منهم وهم يختلفون باختلاف الزمن والمترتب زيارتهم
صورة
صورة

سبع قبور للصالحين تقضى عندها الحاجات
يقول السخاوى فى تحفة الاحباب وبعية الطلاب :

فى تحفة الاحباب وبغية الطلاب فى الخطط والمزارات والتراجم والبقاع المباركات للعلامة الكبير والمؤرخ الشهير أبى الحسن نور الدين على بن محمد بن عمر بن خلف بن محمود السخاوى الحنفى يقول :
حكى القضاعى رحمه الله تعالى أنه كان يحث على زيارة سبعة قبور بالجبانة * وجاء رجل يشتكى إليه أمرأ نزل به فقال عليك بزيارة سبعة قبور فى هذه الجبانة واسأل الله تعالى أن يقضى حاجتك وذكر له ذلك ( فبدأ ) بعبد الصمد صاحب الحنفاء وذكر بعده أبا الحسن الدينورى وإسمعيل المزنى صاحب الشافعى وذا النون المصرى وأبا بكر القمنى والمفضل بن فضالة والقاضى بكار رحمة الله تعالى عليهم أجميعن فهذه زيارة القضاعى التى زارها وأمر بها وله فى هذا فضل عظيم * لأن من بركة زيارتهم أن الإنسان إذا زارهم زار القرافة بكمالها *
وترتيب زيارتهم فى هذا الزمان أنهم يبدءون فى أول زيارتهم بأبى الحسن الدينورى وبعده عبد الصمد البغدادى وبعده إسماعيل المزنى وبعده القاضى بكار وبعده المفضل بن فضالة وبعده أبو بكر القمنى ثم ذو النون المصرى هذا ترتيبهم فى هذا الزمان وفيه تقديم وتأخير على زيادة القضاعى ولم يضرهذا *
ومن خصائص زيارتهم أن من زارهم سبعة سبوت على نية الحج أو قضاء الدين أو حاجة قضى الله تعالى حاجته وقد جرب الناس ذلك فوجدوه كذلك فينبغى لمن عزم على زيارة هؤلاء وغيرهم من العلماء والصالحين أن يخلص نيته لعل الله تبارك وتعالى أن يقضى حاجته وينقل دعاءه بفضل الله وإحسانه ونسأله أن يميتنا على الإسلام وأن يحشرنا فى زمرة الأنبياء والعلماء والأولياء والصالحين وأن يغفر لنا ذنوبنا وأن يستر عيوبنا وأن لا يؤاخذنا بالتقصير وجميع المسلمين وحسبنا الله ونعم الوكيل وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
أما المقريزى فى المواعظ والأعتبار :
فى كتاب المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار المعروف بالخطط المقريزية تأليف تقى الدين أبى العباس أحمد بن على المقريزى المتوفى 845هـ جزء 4 ص 460 قال:أعلم أن زيارة القرافة كانت أولا يوم الأربعاء ثم صارت ليلة الجمعة وأما زيارة يوم السبت فقيل انها قديمة وقيل متأخرة وأول من زار يوم الاربعاء وأبتدأ بالزيارة من مشهد السيدة نفيسة الشيخ الصالح أبو محمد عبد الله بن رافع بن يزحم بن رافع السارعى الشافعى المغافرى الزوار المعروف بعابد ومولده سنة أحدى وستين وخمسمائة ووفاته بالهلالية خارج باب زويلة ( والهلالية الآن شارع يقع بمنطقة اليكنية بالمغربلين ) فى ليلة الثانى والعشرين من شعبان سنة ثمان وثلاثين وستمائة ودفن بسفح المقطم على تربة بنى نهار بحرى تربة الردينى وأول من زار ليلة الجمعة الشيخ الصالح المقرى ابو الحسن على بن أحمد بن جوشن المعروف بابن الجباس والد شرف الدين محمد بن على بن احمد بن الجباس فجمع الناس وزاربهم فى ليلة الجمعة فى كل اسبوع وزار معه فى بعض الليالى السلطان الكامل ناصر الدين ابو المعالى محمد بن العادل أبى بكر بن أيوب ومشى معه أكابر العلماء وكان سبب تجرد أبى الحسن بن الجباس وانقطاعه الى الله تعالى انه دولب مطبخ سكر شركة رجل فوقف عليهما مال للديوان فسجنا بالقصر فقرأ ابن الجباس فى بعض الليالى سورة الرعد فسمعه السلطان الملك العادل أبو بكر بن أيوب فقام حتى وقف عليه وسأله عن خبره فأعلمه بأنه سجن على مبلغ كذا فأمر بالافراج عنه فأبى الا أن يفرج عن رفيقه أيضا فافرج عنهما جميعا واتفق انه مر فى بعض ليالى الزيارة بزاوية الفخر الفارسى فخرج وقال له ما هذه البدعة فى غد أبطلها ثم دخل الزاوية وخرج بعد ساعة وأمر برد ابن الجباس فلما جاء قال دم على ما انت عليه فانى رأيت الساعة قوما فقالوا هل تعطينا ما يعطينا الجباس فى ليالى الجمع فعملت أن ذلك هو الدعاء والقراءة * وأما زيارة يوم السبت فقد تقدم انه اختلف فيها وحكى الموفق بن عثمان عن القضاعى انه كان يحث على زيارة سبعة قبور وان رجلا شكا اليه ضيق حاله والدين فقال له عليك يزيارة سبعة قبور *
1- أولهم : الشيخ أبو الحسن على بن محمد بن سهل بن الصائغ الدينورى وتوفى ليلة الثلاثاء لثلاث عشرة بقيت من رجب سنة 331 هـ
**أبا الحسن ( على سهل الأصبهانى ) ** من أقران الجنيد
صورة

صورة

صورة


وأنا فى طريقى إلى حى الباطلية وعلى يمين السالك إلى الجامع الأزهر وجد ضريح ومقام سيدى على بن سهل وعندما دخلت الجامع لم أجد الضريح وبالسوءال علمت أنا الضريح هدم وأقام عليه المسجد بأسمه وبالضبع هذا من أفتارء العامة
قال أبن عبد الظاهر وكان المعز لما قسم العطاء فى الناس جاءت طائفة فسألت عطاء فقيل لها فرغ ما كان حاضرا ولم يبقى شىء فقالوا رحنا نحن فى الباطل قسموا الباطلية وعرفت هذه الحارة بهم
يقول المقريزى فى ج 4 ص 461 توفى فى ليلة الثلاثاء عشرة بقيت من رجب سنة 331 وهو أبو الحسن على بن سهل ، أما سيدى على بن سهل فنقول إنه من اقران الجنيد قال : قصده عمرو بن عثمان المكى فى دين ركبه ، فقضاه عنه وهو ثلاثون ألف درهم * لقى أبا تراب النخشبى والطبقة (1) سمعت محمد بن الحسين رحمه الله يقول سمعت ابا بكر محمد بن عبد الله الطبرى يقول سمعت على بن سهل يقول المبادرة الى الطاعة من علامة التوفيق والتقاعد عن المخالفات من علامات حسن الرعاية ومراعاة الأسرار من علامات التيقظ وإظهار الدعاوى من رعونات البشرية ومن لم تصح مبادىء إراته لا يسلم فى منتهى عواقبه (2 )
(1 ) أى الذين فى طبقته ومن كلامه حرام على من عرف الله ان يسكن لغيره وقال التصوف التبرى عمن دونه التخلى عما سواه
2- (2) ومن أقواله من فقه قلبه اورثه ذلك الإعراض عن الدنيا وأهلها فإن من جهل القلب متابعة سرور لا يدوم
2- والثانى : عبد الصمد بن محمد بن احمد بن اسحاق بن ابراهيم البغدادى صاحب الخلفاء وتوفى سنة خمس وثلاثين وثلاثمائة
3- الثالث : أبو ابراهيم اسماعيل ابن المزنى وتوفى سنة اربع وستين ومائتين **الشيخ اسماعيل بن يحيى المزنى **
وتربته معروفة الى الان وتقع بشارع ابن بقاء خلف مدرسة الامامين بداخل حوش يعرف بحوش رضوان أغا ويعرف بالمزنى وهو الشيخ الامام العالم اسمعيل بن يحيى المزنى صاحب الامام الشافعى قيل انه الذى تولى غسل الامام الشافعى * قال المزنى لما دخل الشافعى مصر رأيت الناس يزدحمون عليه فقلت فى نفسى ما بال الناس يزدحمون على هذا الشاب الحجازى !! فقالوا لعلمه فقلت فى نفسى ومالى لا أقرأ العلم فقرأت العلم حتى أنى كنت احفظ فى اليوم والليلة مائة سطر وقرأت كتاب الرسالة على الشافعى غير مرة واستفدت منه فوائد كثيرة قال القرشى كان المزنى فى صباه حدادا فمرت به أمرأة فقيرة فقالت ان لى بنات وسافر أبوهن ولهن ثلاثة أيام لم يجدن شيئا يتقوتن به فترك الدكان ومضى فاشترى كعاما كثيرا وذهب معها الى بيتها فخرج إليه ثلاث بنات فقالت إحداهن وقاك الله نار الدنيا والآخرة فكان يدخل يده فى النار فلا تضره شئيا *
4 - والرابع : القاضى بكار بن قتيبة وتوفى سنة سبعين ومائتين توفي القاضي بكار بن قتيبة الثقفي، يرجع في نسبه إلى الحارث بن كلدة الثقفي الصحابي، كان بكار حنفي المذهب، تولى القضاء بمصر، وله مع ابن طولون صاحب مصر وقائع، وكان يدفع إليه كل سنة ألف دينار، غير المقرر له، فيتركها بختمها، ولا يتصرف فيها، فدعاه إلى خلع الموفق ابن المتوكل من ولاية العهد، وهو والد المعتضد، فامتنع القاضي بكار من ذلك، فاعتقله ابن طولون، ثم طالبه بجملة المبلغ الذي كان يأخذه كل سنة، فحمله إليه بختمه، وكان ثمانية عشر كيساً، فاستحيي أحمد منه، وكان يظن أنه أخرجها، وأنه يعجز عن القيام بها، فلهذا طالبه، وأمره أن يسلم القضاء إلى محمد بن شاذان الجوهري، ففعل وجعله كالخليفة له، وبقي مسجوناً مدة سنين، وكان يحدث في السجن من طاق فيه، بعد أن استأذن أصحاب الحديث، وشكوا إلى ابن طولون انقطاع السماع، وكان ابن بكار أحد البكائين والتالين لكتاب الله عز وجل، وكان إذا فرغ من الحكم حاسب نفسه، وعرض عليه القصص التي حكم فيها، ويقول: يا بكار ما يكون جوابك غداً؟. وتوفي مسجوناً وهو باق على القضاء رحمة الله عليه
5 - والخامس : القاضى المفضل بن فضالة وتوفى سنة اثنتين وخمسين ومائتين
6 - والسادس : القاضى أبو بكر عبد الملك بن الحسن القمنى وتوفى فى ذى الحجة سنة اثنتين وثلاثين وأربعمائة
7- والسابع ك أبو الفيض ذو النون ثوبان بن ابراهيم المصرى وتوفى سنة خمس واربعين ومائتين * ** ذى النون المصرى **
صورة

صورة


هو ابو الفيض ثوبان بن ابراهيم كان أبوه نوبيا توفى سنة 245هـ وكان نحيفا تعلوه حمرة وليس بأبيض اللحية ومن كلامه رضى اله عنه إياك أن تكون للمعرفة مدعيا أو بالزهد محترفا أو بالعباد متعلقا وفر من كل شىء إلى ربك ، وسئل ذى النون المصرى عن السفلة من الخلق من هم ؟ فقال : من لا يعرف الطريق إلى الله ويقول سيأتى على الناس زمان تكون الدولة فيه للحمقى على الاكياس والأحمق من أتبع هواها وتمنى على الله الأمانى والكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت . وكان ييقول للعلماء ادركنا الناس واحدهم كلما ازداد علما ازداد فى الدنيا زهدا وبغضا وانتم اليوم كلما ازداد أحدكم علما ازداد فى الدنيا حبا وطلبا ومزاحمة وادركنا هم وهم ينفقون الاموال فى تحصيل العلم وانتم اليوم تنفقون العلم فى تحصيل الاموال وسئل عن السفلة من الخلق من هم فقال من لا يعرف الطريق الى الله ولا يتعرفه وكان يقول سيأتى على الناس زمان تكون الدولة فيه للحمقى على الاكياس والاحمق من اتبع نفسه هواها وتمنى على الله الامانى والكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت وقال رضى الله عنه اذا تكامل حزن المحزون لم تجد له دمعة وذلك لان القلب اذا رق سلا واذا جمدو غلظ سخا وكان يقول ان الله تعالى أنطق اللسان بالبيان وافتتحه بالكلام وجعل القلوب أوعية للعلم ولولا ذلك كان الانسان بمنزلة البهيمة يومى بالرأس ويشير باليد وكان يقول كنا اذا سمعنا شابا يتكلم فى المجلس أيسنا من خيره وقال له رجل ان أمراتى تقرأ عليك السلام فقال لا تقرئنا من النساء السلام
** مسجد بن الجباس ** قال المقريزى هذا المسجد خارج باب زويلة بالقرب من مصلى الآموات دون باب اليانسية عرف بالشيخ أبى عبد الله محمد بن على بن احمد بن محمد بن جوشن المعروف بابن الجباس بجيم وباء موحدة بعدها ألف وسين مهملة القرشى العقيلى الفقيه الشافعى المقرى كان فاضلا صالحا زاهداعابدا مقرئا كتب بخطه كثيرا وسمع الحديث النبوى ومولده يوم السبت سابع عشر ذى القعدة سنة اثنتين وثلاثين وستمائة بالقاهرة والظاهر ان هذا المسجد وزاوية عباس التى فى شارع السروحية بالقرب من جامع جانم فان جامع فى محلى مصلى الاموات كما فى تحفة الاحباب للسخاوى ( انتهى )
**الشيخ أبى الحسن بن القضاعى وصحبته للشيخ الدينورى **
كان من أكابر مشايخ مصر صحب الشيخ أبا الحسن الدالدينورى وغيره كان يقول والله ما أدبنى أبواى قط وما احتجت إلى تأديبهم وإنما أنا مؤدب من الله وقال رحمه الله تعلى قال لى الشيخ أبو الحسن الدينورى ذات يوم امضى معى الى الحمام فقلت حتى أستأذن والدتى فمضيت إليها واستأذنتها فقالت امض مع الشيخ وقم فى خدمته فدخلت معه الحمام فلم أزل قائما على قدمى حتى قال لى الشيخ اجلس فقلت إن أمى لم تأمرنى بالجلوس فما جلست حتى خرج من الحمام * وقال رأيت ليلة من الليالى كأن القبور مفتحة ورجل موكل بها فقلت له كيف حال هؤلاء فى قبورهم ؟ فقال نادمين أيديهم على خدودهم وجعل يده تحت خده

** وكانوا اولا يزورون بعد صلاة الصبح وهم مشاة على أقدامهم الى ان كانت أيام شيخ الزوار محمد العجمى السعودى فزار راكبا فى يوم السبت بعد طلوع الشمس لآن رجليه كانت معوجتين لا يستطيع المشى عليهما وذلك فى أواخر سنة ثمانمائة وفى عاشر شهر رمضان سنة تسع وثمانمائة فجاء بعده الزائر شمس الديني محمد بن عيسى المرجوش السعودى ومحيى الدين عبد القادر بن علاء الدين محمد بن علم الدين بنن عبد الرحمن الشهير بان عثمان ففعلا ذلك ومات ابن عثمان فى سابع شهر ربيع الآخر سنة خمس وعشرة وثمانمائة *
وحكى صاحب كتاب محاسن الابرار ومجالس الأخيار :
سبعة غير كم ذكرنا سماهم المحقيقين وهم صلة بن مؤتيل وأبو محمد عبد العزيز بن احمد بن على بن جعفر الخوارزمى وسالم العفيف وابو الفضل بن الجوهرى وابو عبد الله محمد بن عبد الله بنالحسين عرف بالبزار وابو الحسن على عرف بطير الوحش وابو الحسن على بن صالح الأندلسى الكحال وذكر أيضا سبعة أخرون هم عقبة بن عامر الجهنى والإمام أبو عبد الله محمد بن أدريس الشافعى زابو بكر الدقاق وابو ابراهيم اسماعيل المزنى وابو العباس احمد الجزار والفقيه ابن دحية والفقيه ابن فارس اللخمى وزيارتهم يوم الجمعة بعد صلاة الصبح والعمل عليها فى الزيارة الآن الا انهم يجتمعون طوائف لكل طائفة شيخ ويقيمون مناور كبارا وصغارا ويخرجون فى ليالى الجمع وفى كل سبت بكرة النهار وفى كل يوم أربعاء بعد الظهر وهم يذكرون الله فيزورون ويجتمع معهم من الرجال والنساء خلائق لا تحصى ومنهم من يعمل ميعاد وعظ ويقال الشيخ كل طائفة الشيخ الزائر فتمر لهم فى الزيارة أمور منها ما يستحسن ومنها ما يشكر ولكل عيد ما نوى


صورة


صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: 3 - كتاب أعلام السائلين لحسن قاسم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 13, 2013 7:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46943
جزاك الله خير الجزاء
وكل عام وحضرتك بخير

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط