موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: المنطقة الزينبية لحسن قاسم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 04, 2013 1:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6427
[size=2[b]00]

المنطقة الزينبية
***************


هى إحدى الحمروات الثلاثة التى عرفت فى صدر الإسلام كما تبين لنا ذلك من الخطط المصـــرية ( وروينا عن ) العبيدلى النسابة فى تاريخه أن السيدة لما قدمت مصر مصر وتوفيت بها دفنت بالحمراء القصوى إحدى هذه الحمروات ( ثم ) ما برحت هذه المنطقة تعرف كذلك إلى أن افتتح المسلمون أرض مصر وأبتنى بها عمرو بن العاص فسطاطه وبعد مضى سبعة أعوام على وفاة السيدة أعنى فى سنة 69هـ بنى عبد العزيز ابن مروان بطرف من هذه المنطقة قتطرته التى أزيلت وعوض عنها بقنطرو السد وبها عرفت المنطقة ثم عرفت بخط قناطر السباع وتفصيل ذلك وإجماله يتبين فيما سنخلصه

#006F00*( الحمروات الثلاثة )*
********************


( قال ) المقريزى فى الخطط نقلا عن الكندى : وكانت الحمراء على ثلاثة بنو به وقضاعه وروبيل والأزرق وكانوا ممن سار مع عمرو بن العاص من الشام الى مصر ممن كان رغب فى الاسلام من قبل اليرموك ومن أهل قيسارية وغيرهم
( فأول ) ذلك الحمراء الدنيا خطة بنى عمر بن الحاف بن قضاعة (والحمراء ) الوسطى خطة بمى بمه وهم قوم كم الروم حضر الفتح منهم مائة رجل ( والحراء ) القصوى وهى خطة بنى الأزرق وبنى روبيل وهم من الروم ( فأما ) الأولى فتجمع جابر الأوز وعقبة العداسين وسوق وردان وخطة الزبير الى نقاشى البلاط طولا وعرضا ( وأما ) الوسطى ممن درب نقاشى البلاط الى درب معانى طولا وعرضا على قدره ( وأما ) القصوى فمن درب معانى الى القناطر الظاهرية يعنى قناطر السباع وهى حد ولاية مصر من القاهرة وكانت هذه الحمروات جل عمارة مصر فى زمن الروم .

*( حكر الزهرى )*
*****************


( فى ) المقريزى هذا الحكر يدخل فيه قبر ابن التبان وما بجانبه الى قناطر السباع وكان قديما يعرف بجنان الزهرى ثم عرف ببستان الزهرى ( قال ) ابن يونس فى تاريخ الغرباء : عبد الوهاب بن موسى بن عبد العزيز ابن عمر بن عبد الرحمن بن عوف الزهرى يكنى أبا العباس وأمه أم عثمان بنت العباس بن الوليد بن عبد الملك بن مروان مدنى قدم مصر وولى الشرطة بفسطاط مصر يروى عن مالك بن أنس وسفيان بن عيينة وروى عنه من أهل مصر أصبغ بن الفرج وسعيد بن أبى مريم وعثمان بن صالح وسعيد بن عقير وغيرهم وهوصاحب الجنان التى بالقنطرة قنطرة عبد العزيز بن مروان تعرف بجنان الزهرى وهو حبس على ولده الى اليوم ( توفى 9 هبد الوهاب المذكور بمصر فى سنة 210 هـ

*( قنطرة عبد العزيز بن مروان )*
*****************************


( قال المقريزى ) نقلا عن القضاعى القتطرتان اللتان على هذا الخليج يعنى خليج مصر الكبير ، أما التى فى طرف الفسطاط بالحمراء القصوى فان عبد العزيز بن مروان بن الحكم بناها فى سنة 69 وابتنى قناطر غيرها ثم زاد فيها تكين أمير مصر سنة 328 ثك زاد عليها الأخشيد فى سنة 360 ثم عمرت فى ايام العزيز بالله ( قال ) ابن عبد الظاهر وهذه القنطرة ليس لها اثر فى هذا الزمان ( قال ) المقريزى موضعها الآن خلف خط السبع ساقيات وهذه القنطرة هى التى كانت تفتح عند وفاء النيل فى زمن الخلفاء فلما انحسر النيل عن ساحل مصر أهملت هذه القنطرة وعملت قنطرة السد عند فم بحر النيل

**( قنطرة السد )**
****************


أنشأها الملك الصالح نجم الدين أيوب بن الملك الكامل محمد بن الكامل أبى بكر بن أيوب فى بضع أعوام 640 ( قال ) المقريزى وعرفت بقنطرة السد من اجل أن النيل لما انحصر عن الجانب الشرقى صار ماؤه إذا بدت زيادته يجعل عند هذه القنطرة سدا من التراب حتى يسند الماء اليه الى أن ينتهى الزيادة الى 16 زرعا فيفتح السد حيتئذ ويمر الماء فى الخليج الكبير

**(( قناطر السباع ))**
*****************


( وقال ) المقريزى هذه القناطر بجانبها الذى يلى خط السبع سقايات من جهة الحمراء القصوى وجانبها الآخر من جهة جنان الزهرى وأول من أنشأها الملك الظاهر ركن الدين بيبرس البندقدارى ونصب عليها سباعا من الحجارة فقيل لها قناطر السباع من أجل ذلك وكانت علاية مرتفعة هذا أنشأها الملك الناصر محمد بن قلاوون الميدان السلطانى أمر بازالة هذه القناطر لسبب ذكره المقريزى فأزيلت واعيدت عمارتها باوسع مما كانت عليه وكانت باقية إلى عصر المقريزى وبها بعض تشويه من رجل يعرف بالشيخ الصائم

*( خط قناطر السباع )*
*****************


قال المقريزى كان هذا الخط فى أول الاسلام يعرف بالحمراء نزل فيه طائفة تعرف ببنى الأزرق وبنى روبيل ثم دثرت هذه الخطة وبقيت صحراء فيها ديارات وكنائس للنصارى تعرف بكنائس الحمراء فلما زالت دولة بنى أمية ودخل اصحاب بنى العباس الى مصر سنة 132 نزلوا فى هذه الخطة وعمروا بها فصارت تتصل بالعسكر فلما خرب العسكر صار هذا المكان بساتين وغيرها واتصلت العمائر من خط السبع سقايات وخط قناطر السباع حتى اتصلت بالقاهرة ومصر والقرافة

تعليق الشريف على محمود محمد


جاء فى المقريزى فى الجزء الثالث ص 113
إن هذا الخليخ حفر قبل الاسلام بدهر وان عمرو بن العاص رضى الله عنه جدد حفره فى عام الرمادة باشارة من أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضى الله عنه حتى صب النيل فى بحر القزم وجرت فيه السفن بالغلال وغيررها حتى عبرت سنة الى البحر الملح وانه ما برح عل ذلك الى سنة همسين ومائة فطم ولم يبقى منه الا ما هو موجود الآن إلا أن فم هذا الخليج الذى يصيب فيه الماء من بحر النيل لم يكن هند حفره هذا الفم الموجود الآن ولست أدرى ابن كان فيه عند ابتداء حفره فى الجاهلية فان مصر فتحت وماء النيل عند الموضع الذى فيه الآن جامع عمروبن العاص بمصر وجميع ما بين الجامع وساحل النيل الآن انحسر عنه الماء بعد الفتح وآخرما كان ساحل مصر من عند سوق المعاريج الذى هو الآن بمصر الى تجاه الكيش من غربية وجميع ماهو الآن موجود من الارض التى فيما بين خط السبع سقايات الى سوق المعاريج انحسر عنه الماء شيئا فشيئا وغرس بساتين فهمل عبد العزيز بن مروان امير مصر قنطرة على فم هذا الخليج فى سنة تسع وستين من الهجرة بأوله عند ساحل الحمراء ليتوصل من فوق هذه القنطرة الى جنان الزهرى وموضع هذه القنطرة بداخل خكر أقبفا المجاور خط السبع سقايات وما برحت هذه القنطرة عندها السد الذى يفتح عند الوفاء الى ما بعد الخمسمائة من الهجرة فانحسر ماء النيل عن الارض وغرست بساتين فعمل الملك الصالح نجم الدين أيوب بن الكامل محمد بن العادل أبى بكر بن ايوب بن شادى هذه القنطرة التى تعرف اليوم بقنطرة السد خارج مصر ليتوصل من فوقها الى بستان الخشاب وزيد فى طول الخليج ما بين قنطرة السباع الآن وبين قنطرة السد المذكور وصار ما فى شرقيه مما انحسر عنه الماء بستانا عرف ببستان الحارة وما فى غربيه يعرف ببستان المحلى وكان بطرف السبع ساقيات كنيسة الحمراء وعدة كنائس أخر بعضها الآن بحكر أقبغا تعرف بزاوية الشيخ يوسف العجمى لسكناه بها *
حكر الزهرى :هذا الحكر يدخل فيه جيمع بر ابن التيان وشق التعبان وبطن بقرة وسويقة القيمرى وسويقة صفية وبركة السباعين وقنطرة الخرق *
ابن التيان وهو رئيس المراكب فى الدولة المصرية وقد كان له قدر وبهاء *
باب الخرق وهو المسى الآن بباب الخلق
ومن الممكن ان يراجع الخطط المقريزية الجزء الثالث ص 114 ن صفحة 146( انتهى )



حدود مدينة مصر


قال المقريزى : مدينة مصر محدودة الآن بحدود أربعة ( فحدها الشرقى ) من قلعة الجبل(1) الى باب القرافة ( وحدها الغربى ) من قناطر السباع خارج القاهرة الى موردة الخلفاء ( وحدها القبلى ) من شاطىء النيل بدير الطين حيث ينتهى الحد الغربى الى بركة الحبش ( وحدها البحرى ) من قناطر السباع وآخره بركة الحبش ( واول ) عرضها فى الغرب بحر النيل وآخره فى الشرق اول القرافة .
وجد (1) الحمراء القصوى فى وقتنا هذا(الشرقى) يمتد الى جامع ابن طولون فيكون فيه خط الجامع والكبش(2) ( والقبلى ) التلول الممتده من الكبش الى مشهد زيد العابدين بن على المعروق بزين العابديــن
( والشرقى البحرى ) الشارع ( والغربى ) الخليج المصرى من قنطرة السباع الى قنطرة السد
(1) قلعة الجبل : وهذه القلعة مشرفة على القاهرة ومصر والنيل والقرافة وكان موضها مثما يقول المقريزة فى الخطط ج3 ص 201 كانت تعرف موضعها بقبة الهواء ثم صار من تحته ميدان احمد بن طولون ثم صار موضعها مقبرة فيها عدة مساجد الى أن أنشأها صلاح الدين الأيوبى وكان أول الملوك بديار مصر فى سنة 572
(2) الكبش : وهو الجبل الذى أنشأ عليه جامع أحمد بن طولون وكما ذكره المقريزى أيضا أن سيدنا موسى كلم الله عز وجل من عليه

شارع السيدة زينب
****************


قال على باشا مبارك فى الخطط التوفيقة ( أوله من قنطرة السيدة وآخره بوابة الخلاء بجوار جامع الحبيبى وقنطرة السيدة هذه هى التى سماها المقريزى بقناطر السباع حيث قال هذه القناطر جانبها الذى يلى خط السبع سقايات ثم ذكر ما أوردنا ملخصه ثم قال بر ابن التبان المتقدم ذكره فى عبارة المقريزى محله الآن المبانى التى على بر الخليج الغربى قبالة قنطرة باب الخرق (1) وأما شق التعبان فمحله الآن بالحارة المعروفة بحارة شق التعبان التى بشارع الخلوتى (2) وكذا سويقة القميرى هى الحارة المعروفة الآن بحارة القميرى بشارع الخلوتى أيضا ( قال ) وعرف هذا الشارع بشارع السيدة زينب من أجل ضريح سيدة الطاهرات السيدة زينب بنت الإمام على كرم الله وجهه عليه مقصورة من النحاس الأصفر وستر من الحرير المزركش بالمخيش ويعلوه قبة شامخة وهذا الضريح داخل الجامع الشهير بالزينبى تجاه قناطر السباع
(1) باب الخرق وهو المسى الان بباب الخلق
(2) حارة شق التعبان وهى الحارة على يسار القادم من باب الخلق الى ميدان السيدة زينب وهذه الحارة الا، على ناصيتها مستشفى الطاهرة أما مدرسة الخديو إسماعيل سابقا والتى هدمت وبقى محلها مصنع للحلويات يسمى بالرشيدى
خطط التوفيقية ( لعلى باشا مبارك ) ج 1 ص 81 فى وصف النيل
وأما جزء المدينة المنحصر بين شاطئ الخليج الشرقي والجبل من ابتداء العيون فينقسم إلى

قصبة رضوان والخيامية إلى قصر قوصون إلى السيوفية إلى الصليبة إلى قلعة الكبش إلى السيدة زينب إلى الخليج كل ذلك مرتفع وجميعه فوق مستوى أعلى فيضان النيل عدا خط السيدة زينب رضي الله عنها المحصور بين قلعة الكبش وتلال بكه البغالة والشارع الموصل من السيدة زينب والخليج فإنه منحط بمقدار يختلف من متر إلى متر وثلث وارتفاع قلعة الكبش وجبل يشكر فوق أعلى فيضان النيل ستة عشر متر ونصف 0
وفى صفحة 83 تحت عنوان تنظيم شوارع القاهرة :
كان الخديوي إسماعيل يود تنظيم ما بقى من القاهرة على أسلوب تنظيم الإسماعيلية وصدرت أوامر لديوان الأشغال بذلك وعملت الرسومات على رغبته فكان من أغراضه جعل سراي عابدين مركزا يتفرع منه عدة شوارع منها ما تم وامتداد إلى الإسماعيلية وإلى الأزبكية ومنا ما لم يتم كشارع يمتد من عابدين تجاه جامع الشيخ صالح ويمتد مستقيما إلى ميدان السيدة زينب رضي الله عنها 0
وفى صفحة 84 فى تقسيم القاهرة :
ذكر أسم السيدة زينب فى التقسم لما ذكره الجبرتي
وفى ص 90 ، 92 ،95 ،97،99 ج 1 فى ذكر الموالد :
- مولد سيدي على زين العابدين خارج بوابة السيدة زينب ومولد السيدة زينب رضي الله عنها فى 17 رجب ولها حضرتان الأولى يوم الأحد والثانية ليلة الأربعاء 0
- أن بعض هذه الموالد يلزم زمنه وشهره العربي الذي يعمل فيه ولا يتحول عنه شتاء ولا صيفا فتارة تراه فى الصيف وتارة فى الشتاء على حسب دوران الزمان كمولد النبي صلى الله عليه وسلم ومولد سيدنا الحسين عليه السلام والإمام الشافعي رضي الله عنه والسيدة زينب بنت على عليهم السلام والسيدات الطاهرات أهل البيت رضي الله عنهم جميعا 0
- وجد جدول يشمل على بيان القهاوى والخمارات والبوز ودكاكين العطارة والعلافين ومحلات القزازين والقماشين والزياتين بالسيدة زينب فوجد أن بها 71 قهوة ، 31 خمارة ، 2 بوز ، 58 عطارة ، 28 قزاز ... الخ 0
- فى مطلب الأسيلة بالقاهرة ذكر أن بالسيدة زينب ثلاثة اسبلة 0
- فى مطلب مدافن الموتى : قال : ودفن الموتى الآن فى خمسة محلات خارج البلد وهى قرافة السيدة نفيسة ، والإمام الشافعي ، وبها مدفن الفامليا وقرافة باب الوزير وقرافة المجاورين وقايتباي وقرافة باب النصر وامتنع الدفن داخل البلد وبطلت عدة مقابر وبني فى أرضها أماكن وأكثر ذلك حصل فى مدة الخديوي إسماعيل والمقابر التى بطلت هى مقبرة القاصد ومقبرة الأزبكية ومقبرة الرويعى ومقبرة السيدة زينب ومقبرة زين العابدين 0
وفى الجزء الثاني ص 115 تحت عنوان ( شارع الزيادة ) :
يقول على باشا مبارك ان الشارع الطوالى المار من جهة المنشية إلى آخر شارع اللبودية بقرب مسجد السيدة زينب طوله ألف متر وثلاثمائة وستة وعشرون متر0
وفى ص 119 من نفس الجزء السيدة زينب :
وفى سنة ثمان وتسعين ومائتين وألف فى مدة نظارتي على الأوقاف عمل تصميم على إزالة جميع التلول الموجودة بطول الشارع من بوابة السيدة زينب إلى مصر العتيقة 0
وفى الجزء الثالث ص 116 ( شارع السيدة زينب :
عرف هذا الشارع بشارع السيدة زينب من اجل أن به ضريح سيدة الطاهرات السيدة زينب بنت الإمام على كرم الله وجهه – عليه مقصورة من النحاس الأصفر وستر من الحرير المزركش وهذا الضريح داخل الجامع الشهير بالزينبي تجاه قناطر السباع جدده الأمير على باشا الوزير المتولي سنة 955 ثم سنة 1173 جدده عبد الرحمن كتخدا ( والحمراء القصوى الذى ذكرها المقريزي فى خططه وبستان الزهري هى الآن محلها خط السيدة زينب رضي الله تعالى عنه )
وفى الجزء الخامس أبتداء من ص 6 قال :
وهذا الجامع بخط قناطر السباع من درب الجماميز وهو مسجد شهير وجامع وحرم آمن واسع ولم أقف على أول من أنشأه ، وإنما فى نزهة الناظرين ان الأمير على باشا الوزير المتولي سنة ست وخمسين وتسعمائة أجرى مدة ولايته عدة عمائر من ضمنها أنه عمر مقام السيدة زينب رضى الله عنها بقناطر السباع عمارة عظيمة ، وفى رسالة الصبان فى أهل البيت ان الأمير عبد الرحمن كتخدا فى سنة ثلاث وسبعين ومائة وألف جدد رحاب السيدة زينب رضى الله عنها ووسعه وبني بجوارها رحاب سيدي محمد العتر يس أخي سيدى إبراهيم الدسوقي وأنشأتها الساقية والحوض ، وفى تاريخ الجبرتي إن مشهد السيدة زينب رضى الله عنها عمره الأمير عبد الرحمن كتخدا القازدغلى فى جملة عمائر وذلك سنة أربع وسبعين ومائة وألف 0
هذا ما أستنتجناه من الخطط التوفيقية لعلى باش
ا مبار
ك[/b]
[/size]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المنطقة الزينبية لحسن قاسم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 04, 2013 2:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8035
مدد يا ام العواجز وأنا منهم
جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط