موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مقامات آل البيت(1-الإمام الرفاعى )رضى الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة سبتمبر 06, 2013 2:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6438
[[align=center]img]http://i1061.photobucket.com/albums/t464/alimahmoud177/EL%20-%20REFAE/17fdfcd8.jpg[/img]



صورة


صورة


صورة


صورة


صورة


صورة


صورة


صورة


صورة


صورة


صورة[/align]

مسجد الرفاعى
• أبو العينين سيدى أحمد الرفاعى لم يحضر مصر
• أبو الفتح الواسطى أدخل الطريقة إلى مصــــــــر
• حفيد الإمام ينشر الطريقة فى مصر وسمى بأبـى
شباك بكرامة شباكيـــــة
• وخوشيار هانم تنشىء المسجد بكرامة الرفاعيــة
• عباس حلمى الثانى يكمل المسجد بكرامة أخرى


الإمام الأكبر : يحدث أن يخلط عامة الناس بين الإمام أحمد الرفاعى الكبير الذى ولد وتوفى بجزيرة أم عبيدة بمحافظة البصرة بالعراق وبين الإمام على الرفاعى المدفون بالمسجد الذى ينتسب إلى الرفاعى حيث مقام ضريحه – فالثانى هو خفيده ويفصل بينهما بين ميلاد الثانى ووفاة الول حوالى 112 عاما – فالجد الرفاعى الكبير هو المعروف بأبى العلمين وقد سمى بذلك الاسم لأن نسبه من ناحية أبيه ينتهى إلى الحسين رضى الله عنه ومن ناحية أمه إلى الحسن رضى الله عنه وقد ولد الإمام الأكبر عام 512هـ وتربى فى بيت خاله الشيخ منصور البطائحى وتوفى عام 572هـ وقد تلقى علومه الدينية وحفظ القرآن الكريم وهو لا يزال حدثا صغيرا – ويقال إنه بدأ يتردد على كبار العلماء وهو فى السابعة من عمره إلا أن علمه لم يشغله عن كسب قوت يده بعرفه فقد زاول كل الحرف حتى لا يكون عالة على أحد فعمل حطابا * كما عمل فى حمل المياة إلى المنازل * وكان يشترط على تلاميذه أن يكون لهم عمل يسترزقون منه ** وكان يقول ( طريقتى دين بلا بدعة ** وهمة بلا كسل وعمل بلا رياء وقلب بلا شغل ) ** وقد كان للإمام الرفاعى عدد كبير من التلاميذ وصلت طريقته إلى مصر على يد أبو الفتح الواسطى فى أوائل القرن السابع الهجرى * والفترة ما بين ميلاده ووفاته رضى الله عنه تتزامن مع فترة حكم مصر ما بين العهدين ( الفاطمى والأيوبى ) فى عهد الملك الناصر صلاح الدين الأيوبى ( 567هـ - 589هـ ) *
الإمام أحمد الصياد وقدومه مصر : كان الإمام أحمد الصياد الحفيد السادس للإمام الرفاعى قد طاف بكثير من البلاد الإسلامية بصفته الإمام الفقيه حتى وصل مصر سنة 683هـ وكانت مصر فى عهد أحد سلاطين المماليك البحرية وهو سيف الدين قلاوون ( 678- 689هـ ) أى بعد النقضاء فترة الحكم الأيوبى كلها ** وانقضاء الفترة الأولى من حكم المماليك البحرية فى الفترة العصيبة المجيدة عهد قطز وبيبرس وفترة من حكم سيف الدين قلاوون – وكان قد استقر بها لعامين ( 683هـ - 685هـ ) وتزوج من حفيد الملك الأفضل أحد أمراء عهد السلطان سيف الدين قلاوون فأنجب منها رفاعى مصر ولده على الذى كان قد ترك مصر وزوجته حامل ولكنه عاد إليها بعد شهور من ولادة أبنه *
ولادة ابنه رفاعى مصر واقامته بها : هو على الرفاعى الشهير برفاعى مصر وهو الذى ولد وعاش بها وأتخذ طريق جده الرفاعى كسبيل إلى التصوف منذ نعومة أظافره بحفظ القرآن الكريم وانتهاء باتخاذ النهج الصوفى سلوك حياة ومنهج عمل واتخذ من منطقة سوق السلاح وهى القريبة من ضريحه - المسكن القديم –
سبب تسميته بأبى شباك : تؤكد كل الروايات أنه كان ذات ليلة مع اتباعه وتلاميذه يتدارسون ويذكرون الله فضاق بهم جند السلطان واحاطوا بهم فإذا بعلى يدعوا الله سبحانه أن ينقذهم منهم ويظهر أنه تغشى أبصار الجند ورأى مريدوه واتباعه وتلاميذه ما حدث من وراء الشباك – حيث كان عليا يدعوا الله أن يبعد الجند عن المرابطين العابدين – فاستجاب الله سبحانه وتعالى لدعائه وتحول الجند إلى اتباع مخلصين للإمام على الرفاعى – ويسبب هذا التحول فى الموقف الإنسانى المرتبط بالشباك الذى كان يفصل بين الجند والاتباع وتلاميذه أطلق على الإمام على الرفاعى ( على أبو شباك ) وظل هذا الأسم مقترنا به حتى زماننا هذا **
حياته ووفاته : كان الإمام على الخليفة لجده الرفاعى على الطريقة الرفاعية بمصر وكان يعيش فى هذه البقعة يتولى أمر الطريقة الرفاعية بمصر مع صحبيه ومريدية حتى توفى فأقيمت زاوية صغيرة تحمل اسم الرفاعى نسبة له وللطريقة الرفاعية أى أنه عاش وتوفى فى عهد الدولة المملوكية بمصر **
وسوف نتعرض فى قسم الآثار الإسلامية والمزارات المصرية للمسجد وبنائه أما الكرامة التى حدثت وأصر الخديوى على تنشأة المسجد بعد توقف بنائه هى : حضر رسول من القصر والخديوى مع الرفاعية يخبره أن سيدة القصر قد لدغها ثعبان –فلجأ الخديوى إلى الرفاعية يطلب عونهم فارسل شيخهم أحد أتباعه لانقاذ السيدة – فقام بامتصاص السم من موضع لدغ الثعبان وانقذ بذلك سيدة القصر وقرر الخديوى منح شيخ الرفاعية ما يطلب فكلب تشييد مسجد كبير للرفاعية – فامر الخديوى تنفيذ ذلك الطلب ومقابل مقام سيدى على أبو شباك وفى المقام الثانى سيدى يحيى الأنصارى والسيد حسين شيخون شيخ سجادة الرفاعية سابقا وللإمام أحمد الرفاعى تراث يرقد فى مكتبات العالم الأوربى – إلا أننا بحمد الله تعالى قد وجدنا له تراثا كبيرا فى بلادنا ولكن معظمه فى طريق الانقراض لانه قد مضى على طبعه عشرات السنين أو مخزون فى بعض المكتبات التى توفى أصحابها ولم يحاول أحد من ورثتهم أظهارها وللإمام الكبير أحمد الرفاعى كتاب البرهان المؤيد وقد أخذ شهرته من انه مجموعة دروس كاملة القاها الامام احمد الرفاعى فى ام عبيدة حيث كان يلتقى بمحبيه وعارفيه بعد أن عاد من زيارة ضريح سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وما حدث فى هذه الزيارة من كرامات للإمام الرفاعى تمثلت فى تقبيل يد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم التى توسل إلى النبى أن يمدها له ليقبلها *
كما أن له كتاب المشرب الرائق فى معاملة الخلق والخالق وله العديد من المؤلفات والكتب قد سطرها الحسيب النسيب أحمد كامل يس الرفاعى شيخ عموم السادة الرفاعية ونقيب السادة الاشراف وشيخ مشايخ الطرق الصوفية رحمه الله فى كتاب اسمه ( الجامع لأقوال ودروس الإمام أحمد الرفاعى ) وهو كتاب قيم ابتداء فيه بمقدمة قال: ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له ونشهد أن لا اله إلا الله وإن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا *
أما بعد ....حرصا منا على حفظ ونشر تراث جدنا الإمام الكبير سيدى أحمد الرفاعى رضى الله عنه أردت أن أساهم فى نشر التصوف الصحيح الذى ينبنى على الكتاب والسنة بطبع كتاب اسمه الجامع لدروس وأقوال الإمام الكبير سيدى أحمد الرفاعى رضى الله عنه وهو عبارة عن
• حالة أهل الحقيقة مع الله لشرح أربعون حديثا شريفا
• البرهان المؤيد لصاحب مد اليد لسيدى أحمد الرفاعى
• المشرب الرائق فى معملة الخلق والهالق ومعه عجالة فى الفقه الإسلامى على مذهب الشافعى رضى الله عنه
• النظام الخاص لأهل الاختصاص وهو من دروس وأقوال الإمام أحمد الرفاعى رضى الله عنه لأبناء طرقته
• الحزب الكبير والصغير لسيدى أحمد الرفاعى وبه شرح للحزبيين للدكتور مصطفى كمال وصفى
• وها نحن الآن بين طيات هذه الكتاب التى تعتمد فى ظاهرها وباطنها على القرآن الكريم والسنة علم يحض على حسن الخلق ويسير بنا ف رياض العارفيين ويتعرض لموضوعات لابد للسالك والمريد من التعرف على هذه الدرر والتزود منه لمواصلة الطريق على بصيرة
• اسأل الله تعالى أن يتقبل منا صالح الأعمال ويجعل هذا الكتاب الجامع لدروس وأقوال الإمام الرفاعى رضى الله عنه ف موازين حسناتنا .
• وختاما التصوف كله أدب لكب وقت وأدب ولكل مقام أدب ولكل حال أدب فمن لزم آداب الأوقات بلغ مبلغ الرجال ومن صنع الأدب فهو بعيد من حيث يظن القرب ومردود من حيث يظن القبول
• وصلى الله على سيدنا محمد رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم
• والله ولى التوفيق

• القاهرة فى 18 من المحرم 1425هـ
• الموافق 9 مارس لعـــــــام 2004م
• الشريف
• أحمد كامل ياسين الرفــــــــاعى
وهذا الكتاب موجود بالمشيخة الرفاعية وهومكون من 460 صفحة رحم الله كاتبه وجعله فى ميزان حسناته


نسبـة :
أجمع الرواه والمؤرخون على أنه ينتهى نسبه من جهة أبية الى مولانا الامام الحسين ومن جهة أمه بسيدنا الحسن رضى الله عنهما – فهو احمد الرفاعى ابن صالح بن احمد بن العباسى – ونسبه الى جده السابع الذى هاجر الى المغرب هربا من اضهاد العباسيين .

أبى العلمين :
أشاره الى علمى الشريعة والحقيقة – فهو حامل لواء الظاهر والباطن وامام العلم الشرعى والحقيقى وكنيته بذلك لااتصال نسبه من جهه ابيه وأمه بالامامين الحسن والحسين رضى الله عنهما .

الرفاعــى :
روى الشيخ ابو بكر العيدروس أن الشيخ عماد الزنجى سأل السيد احمد فقال : أى سيدى ما سبب اشتهاركم بالرفاعيه ؟
فقال السيد الكبير : ( يازنجى هو انى كنت يوما جالسا فى عرفات – فاذا جماعة من الاولياء وأهل الطريق الابدال فى ذلك المجلس ، فالتفت فى جانبى فرأيت سيد المرسلين – فقال : يارفاعى : ققد أرتفعت درجتك فى الدنيا والاخره – بشارة لك فصار اسمى
فى ذلك اليوم مشهور بالرفاعى بين اهل الحضرة لانهم سمعوه من نفس النبى صلى الله عليه وسلم ) ذلك أمر التسميه الباطنيه ـ وأما تسميته الظاهرية بالرفاعى فنسبه الى جده رفاعة الحسن أبى المكارم المكى .
مولــده :
بشر مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بمولد القطب الرفاعى قبل ولادته – فقد روى أن العارف الربانى سيدى منصور البطائحى رضى الله عنه أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم فى المنام وهو يقول له ( يامنصور : أبشرك أن الله يعطى الى اختك بعد اربعين يوما ولد ويكون اسمه احمد الرفاعى – ومثل ما أنا رأس الانبياء كذلك هو رأس الاولياء – وحين يكبر فخذه واذهب به الى الشيخ على القارى الواسطى واعطه له كى يربيه ... لان ذلك الرجل عزيز عند الله ولا تغفل عنه .
وقد ولد فى بيت خاله القطب البطائحى بقرية ( أم عبيده ) قرب واصل بالعراق يوم الخميس فى النصف الاول من شهر رجب سنة 512 هـ وتوفى فى عام 572 هـ ودفن فى القرية .

كراماتـــــه :
انه كان لسيدى احمد مرضعه صالحه عفيفة النفس فأعطته يوما ثديها فما قبله وأعرض عنه - فنظروا فى الامر وفحصوا فوجدوا هذه المرضعه بلا وضوء – فلما توضأت شرب من لبنها .
- روى أن سيدى احمد كان يشرب اللبن كل يوم من حين ولدته امه الى رمضان فتقيد بعدم شرب اللبن فيه الى حين جاء العيد فشربه فى اول يوم وأفطر مع الناس فيه .

نشأتــة :
توفى والده قبل ولادته وتكفل سيدى منصور البطائحى برعايته وعمل بوصية المصطفى صلى الله عليه وسلم وحفظه القرآن .
وأجتمعت لسيدى احمد روافد العرفان والتحقيق ممثله فى خاله القطب الربانى الشيخ منصور وشيخه على القارى – كما يروى صاحب النجم الساعى انه أخذ ايضا عن خاله سلطان العلماء الشيخ أبى بكر الواسطى الانصارى علوم الشريعة وتفنن بها والف الكتب الكثيره وتفقه فى الدين على مذهب الامام الشافعى رض ويقول الامام الشعرانى فى الطبقات الكبرى :
كان اذا تجلى الحق عليه بالتعظيم يذوب حتى يكون بقعة ماء ثم يتداركه اللطف فيصير يجمد شيئا فشيئا حتى يرد الى جسمه المعتاد ويقول : لولا لطف الله تعالى بى ما رجعت اليكم –
وكان سيدى احمد الرفاعى شفوقا بالمسلمين الى حد الاقتداء والايثار – فقد ذكر الشعرانى أنه كان يمرغ وجهه وشيبته فى التراب ويبكى ويقول : العفو .... العفو .... اللهم اجعلنى سقف البلاء على هؤلاء الخلق وكان حمالا للاذى فى تسامح كريم ولم يتغير خاطره من مخلوق قط مهما تطاول عليه بالاذى – وكان له شفقه بالحيوان حتى أن الشعرانى قال : ( وكان قد كلفه الله بالنظر فى أمر الدواب والحيوانات ) – وذكر انه كان اذا جلس على ثوبه جرادة وهو مار فى الشمس وجلست على محل الظل فيمكث حتى تطير - ويقول انها استظلت بنا -- وكان اذا نام على كمه هرة وجاء وقت الصلاه يقطع كمه من تحتها حتى لا يوقظها .
وقد سخر الله له المخلوقـات حتى أن اشد الحيوانات والهوام ايذاء قد ذللت للامام الرفاعى مثل الحيات والعقارب والثعابين . ولا عجب فمن اطاع الله إطاعة كل شئ - فقد كان غارقا فى بحار المشاهدات والتجليات
ولقد كان الامام الرفاعى دائم الحضور مع الله تعالى .


قال الدكتور احمد عمر هاشم رئيس جامعة الازهر :

انه واحد من الاولياء وعلم من أعلام العلماء وواحد من الاقطاب رضى الله عنه - لقد قرأت فى تاريخ هذا الامام الجليل من بعض شراح الاثر والحديث أخبار كثيرة أستوقفتنى خبر منها كنت فيه بين مصدق ومكذب كنت فيه مندهش لأننى رأيتنى أمام معجزة لرسول هو خاتم الانبياء والمرسلين صلى الله عليه وسلم تقترن بكرا – الى أن قرأت ما قاله الأئمه والمحققون والمحدثون ومنهم السيوطى وغيره الى توثيق هذا الخبر وهذه الكرامه التى جاء فيها ( فى رحله الحج زائرا سيد الخلق واقفا امام الحجرة النبوية الشريفة طالبا أن يمد الرسول صلى الله عليه وسلم يده ليقبلها فيقول : .

فى حاله البعد روحى كنت ارسلها ..
تقبل الارض عنى وهى نائبتى
وهذه دوله الاشباح قد حضرت ..
فأمدد يمينك كى تحظى بها شفتى



و يعقب بعض المحدثين ويقول : إنها تجمع بين معجزة لصاحب الرساله فمن انكرها انكر المعجزة وتثبت الكرامة التى اثبتها القرآن – فمن انكرها انكر الكرامه .

قال الامام الاكبر الدكتور محمد سيد طنطاوى شيخ الازهر :

أنه واحد من السلف الصالح – قضى حياته فى طاعة الله عز وجل مجاهدا فى سبيل الله عز وجل يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويعلم الناس العلم النافع - وقضى حياته وهو يسلك الطريق الطويل بذاته قبل قوله وهذا شأن الاخيار من عباد الله عز وجل .

يروى جمهرة الصوفية :
ان سيدى احمد الرفاعى رضى الله عنه أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مد يده الشريفة من قبره الكريم فقبلها فى ملأ يقرب من تسعين الف رجل والناس ينظرون يد الرسول صلى الله عليه وسلم ويسمعون كلامه – وكان من شهود هذا الموقف الجليل سيدى عبد القادر الجيلانى وسيدى عدى الشامى والشيخ ابن قيس الحرانى وغيرهم من كبار العارفين

وقال الاستاذ احمد كامل ياسين الرفاعى :
نقيب السادة الاشراف وشيخ عموم السادة الرفاعيه
وعضو المجلس الاعلى للطرق الصوفية


هذا الولى الكريم ينتمى الى الرسول العظيم وهو احد الاقطاب الاربعة الذين حفظ لهم تاريخ الاسلام جهادهم وقيامهم بأشرف رسالة وهى الدعوة الى دين الله بالحكمة والموعظة الحسنة – وسيدى احمد الرفاعى رضى الله تعالى عنه كان من المعلمين الذى رسم لنا مناهج طريقته بقوله :
( طريقتى دين بلا بدعه وهمه بلا كسل وعمل بلا رياء
ونفس بلا شهوة وقلب بلا شغل )

ويحلل الاستاذ احمد كامل ياسين
هذا المنهاج الذى التمسه سيدى احمد الرفاعى من جده خاتم الانبياء والمرسلين صلى الله عليه وسلم بأنه لايقبل البدعه فى الدين لأن الدين عند الله الاسلام – وقوله همة بلا كسل لأن الاولياء الصالحين فى عبادة دائما وعمل مستمر ونشاط ملحوظ لايعرف الكسل لهم طريق ولايخدعهم طريق الحياه الدنيا يخلصون لله فى السر والعلانيه – قال عنهم ربهم : الا أن اولياء الله لاخوف عليهم ولاهم يحزنون
انهم فى امان دائم وهم فى سرور مستمر لقربهم من رب العالمين – وعمل بلا رياء انما يريد أن يدعو الى الاخلاص فى الاعمال كلهالان الله تعالى لايقبل من العمل الا ما كان خالصا وأبتغى به وجه الله سبحانه وتعالى ، ولا يحسن صفاء العبد حتى لايبقى فى القلب شئ من الخبث والبغض لأحد من المؤمنين – وقال رضى الله عنه كمال القلب فى الخوف وكمال العقل فى الفكر وكمال الروح فى الشكر وكمال اللسان فى الصمت وكمال الوجه فى العبادة وكمال النيه بترك الحواطر



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط