اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm مشاركات: 6438
|
*[align=center]( تراجم من عرف بالإقبار من الصحابة فى هذا المسجد )* تبين لنا مما أستنتجناه من البحث أن المسجد المعروف الآن بمسجد سيدى عقبة . الآن هم على الترتيب : السيدة نفيسة بنت سيدى حسن الأنور والإمام عبد الرحمن بن القاسم بمشهد المالكية ومشهد الإمام الشافعى وتلميذه المزنى وقبره تحت رجلى شيخه ومشهد السيدة زينب بنت يحيى المتوج وابنة عمها السيدة فاطمة بنت القاسم المعروفة بالعيناء وهما بمشهد واحد وبقبة مشلهد أشراف قريش وهم السيدة كلثم بنت محمد بن جعفر وهى بمشهد العيناء ومشهد السيدة أم كلثوم بنت محمد بن القاسم والسيد يحيى المتوج والسيد القاسم الطيب وابنه السيد محمد والسيد يحيى الشبيه وغيرهم ممن أقبر تحت القبة المعروفة بقبة الأشراف ( ومشهد ) الإمام الليث ابن سعد ومشهد القاضى بكار وهو تحت الكوم غربى مشهد الامام الليث وزيارتهم يوم الجمعة ويضاف عليهم زيارة مشاهد أخر وهم مشهد الأشراف آل طباطبا وهو قريب من عين الصيررة ومشهد المفضل بن فضالة باخريات القرافة قبلى جامع الأولياء ومشهد أبو الخير الاقطع التيناتى وهو شرقى مسجد الامام الليث بالقرب من مشهد الفخر الفارسى مقابل تربة الحافظ بن حجر العسقلانى ومشهد سيدى مسلم المسلمى قريبا منه ومشهد سيدنا عقبة بن عامر وما حوله من المشاهد ومشهد أبى الفيض ذى النون المصرى ومشهد سيدى عيسى بن سيدنا عبد القادر الجيلانى وهو بالقرافة الكبرى شرقى مسجد سيدى عمر بن الفارض بالقرب من تربة كافور الاخشيدى ومشهد العمرين سيدى عمر بن الفارض وسيدى عمر البسطامى بينهما خطوات ( وبالقاهرة ) أيضا مشهد سبعة تزار ( أولهم ) مشهد الامام أبى عبد الله الحسين ثم ابنته السيدة فاطمة النبوية بسكة الدرب ألحمر ثم مشهد حفيدتها السيدة فاطمة الصديقية بنت محمد بن اسماعيل بن جعفر الصادق وهى صاحبة المشهد الذى بسكة درب سعادة خلف ضريح الشيخ عبد الله الحموى الصالحى ثم مشهد السيدة زينب بقناطر السبباع ( ثم ) السيدة سكينة بنت الحسين ثم مشهد العلويين وهم السيد حسن الانور وأخية محمد والسيدة سكينة بنت على زين العابدين والسيد زيد الابلج بن سيدى حسن الانور وهو بمشهد أبيه والسيد زيد المصلوب والسيد ابراهيم بالمطرية والسيد معاذ الحسنى بالدراسة والسيد عمر بن أدريس بن جعفر الصادق بالجودرية الصغيرة وهو المعروف بالجودرى ومن المشاهد التى جربت بركة دعائها مشهد سيدى عبد الله المنوفى بالصحراء خارج باب البرقية وشرف الدين الكردى بالحسينية ومواضع من جامع عمرو ومشهد السلطان شمس الدين الحنفى والسادة البكرية وبقعة التجلى وهى موضع ضريح سيدى محمد بن عطاء الله السكندرى شرقى جامع عمرو بن العاص وهو المعروف بتاج الدين النخال وما بين زاوية الحافظ الديمى وسيدى عثمان الحطاب بشارع بشارع بيبرس خلف جامع سيدى العربى السقاط وقبله مسجد الاقدام وجب يوسف عليه السلام بطره ومعبد موسى عليه السلام خلف الجامع الاقمر بالنحاسين بموضع منه ومسجد ابن طولون كل هذه الاماكن اشتهرت بالبركة واجابة الدعاء فيتعين ان لا يغفل عنها ومن الله التوفيق . هذا حد ما استقصيناه من معرفة مواضع قبور من تحقق اقباره وموته بمصر من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين ( وثم ) آخرين منهم ماتو بمصر لم نقف على مواضع قبورهم ذكرهم السيوطى وغيره ( منهم ) كريب بن ابرهة بن الصباح الاصبحى العامرى ( 1 قال ) عنه السيوطى مات بمصر سنة 78هـوقبل 75 ( 2عقبة ) بن الحارث الفهرى أمير المغرب لمعاوية ويرزيد ( قال ) السيوطى مات بمصر سنة 58 هـ ( 3 جابر ) بن اسامة الجهنى يكنى ابا سعادة نزل مصؤ ومات بها قاله بن يونس عن در السحابة ( 4 تميم ) بن اياس بن البكير الليثى شهد فتح مصر وقتل بها مغ من استشهد( قال ) فى الأصابة وكان ذلك سنة 20 هـ عن در السحابة وموضع قبره معروف بين قبور الشهداء الواقع بها قبر عز الدين بن عبد السلام وتمتد الى حوش قطب الدين القسطلانى لكن ليس قبر معين بل تعرف عند الاطلاق بارض الشهداء ( معاوية ) بن خديج السكونى التجيبى وثيل الكندى فى قول آخر شهد فتح مصر ومات بها سنة 52 * عن در السحابة ( أبو ذرة ) ذكره السيوطى ( قال ) له صحبة ولم يزد عن ذلك وذكره ابن سعد فيمن مات بمصر من الصحابة وقبره لا يعرف من سفح المقطم وقد توهم البعض أنه أبو ذر الغفارى وذلك غير صحيح فإن أبا ذر مات بالربدة والقبر المنسوب اليه بقرافة قريش بطريق الامام الليث ان صحت نسبته تكون بحكم البرزخ [/align]
|
|