موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: زيارة للنسابة حسن قاسم لزرية الإمام جعفر الصادق رضى الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 11, 2012 6:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6438
[color=#008f00]

[b]مقال النسابة حسن قاسم فى الزيارة للعراق
مشاهد مدينة طوس ومزاراتها المشهورة


وفى هذه المدينة توجد مزارات أخرى تقصد بالزيارة أشهرها بعد المشهد الرضوى مقبرة السيد أحمد الواقعة فى الجهة الشرقية من مقبرة قنلكاه بقرب سوق حكاكى الأحجار وفى هذه المقبرة على ما يقال قبور ثلاث من أولاد الامام موسى الكاظم

وبالمدينة قبر حجة الإسلام الغزالى وهو قبر متواضع جدا مبنى على شكل مصطبة تعلو عن الأرض قليلا ويزوره كثير من رحالة العرب والافرنج0

وبها قبر محمد بن الحسن الطوسى أحد الأعلام المبرزين توفى سنة 460هـ

وقبر الفضل بن الحسن الطوسى العالم المفسر صاحب تفسير القرآن الموسوم بمجمع البيان فى 10 مجلدات ومؤلف كتاب الطبقات ( أعلام الورى بأعلام الهدى) توفى سنة 548هـ 0



أولاد الإمام الرضا : ( والعقب منه فى ولده محمد الجواد لاغير



الإمام محمد الجواد :



ولد بالمدينة سنة 195هـ وكان من المبرزين فى العلم والفضل



وفاته وقبره : توفى ببغداد سنة 220 هـ ودفن تحت رجلى جده الإمام موسى الكاظم وعمره 25سنة

أولاده : لا عقب له إلا من ولديه الهادى وموسى الذى يقال له المبرقع فموسى له على وأحمد وإسحاق وجعفر والهادى له الحسن ومحمد جعفر


الإمام على الهادى :

يكنى أبا الحسن ويعرف بالهادى وبالعسكرى لاقامته بمدينة سامرا ظاهر بغداد أسكنه بها المتوكل حين استقدمه من المدينة 0

مولده ووفاته :

ولد فى سنة 214 وتوفى بسر من رأى سنة 254 عن عمر41سنةأو نحوها 0



3- الإمام حسن العسكرى بن على الهادى[/align]



كنيته أبو محمد ويقال له العسكرى الثاى للتميز بينه وبين أبيه ولد بالمدينة 8 ربيع الأول سنه 232هـ وتوفى سنة 260 هـ عن 28 عاما ودفن بجوار أبيه بسر من رأى

[align=center]

مدينة سامرا بالعراق



سامرا مدينة عظيمة بالعراق تبعد عن بغداد بنحو 30 ميلا قال البشارى فى أحسن التقاسيم اختطها المعتصم الذى تولى سنة 218 وزاد فيها المتوكل الذى تولى سنة 232 – وكانت عجيبة حسنة حتى سميت سرور من رأى ثم اختصر فقيل سرمرى – ولما خربت سميت ساءمن رأى ثم اختصرت فسميت سامرا وكانت هذه المدينة فيما سلف ذات شأن عظيم –

وقد فقدت حضارتها الغابزة فاندثرت معالمها وقصورها إلا أنها لا تزال إلى اليوم بلدة جليلة عامرة آهلة بالسكان وبها بعض أبنية فخمة وآثار خالدة منها مئذنة جامع المتوكل وقد بدت عليها لوائح الشيخوخة والمدينة بأجملها من بقايا التمدن العباسى وهى على ربوة ارتفاعبها 20 مترا على سطح دجلة وتبتعد عن شاطئه الأيسر مسيرة ربع الساعة وأمامها من جهة الشمال والغرب منبسط من الأرض ويحيط بها سور له اربعة أبواب مقام على جهاته الأربع أبرابج محكمة البناء على الطراز القديم ، وقد كان هذا السور كاد يعفى أثره لولا جدده بعض زائرى المدينة فى منتصف القرن الثالث عشر الهجرى حوالى سنة 1250 ، ويبلغ سكان سامرا وقت ذاك 10000 نسمة ثلثاهم من العرب 0

مسجد الامام على الهادى وولده حسن العسكرى
=========================


هذا امسجد من أحسن مساجد العراق زينة وأجملها زخرفة يستوقف الأبصار وستلفت الأنظار ويبدو لمساهده من أول وهلة شغف الشيعة بأظهار الأماكن المقدسة الى ضمت رفات آل بيت النبوة بأحسن مظهر فهم يتفننون ويتفانون فى إظهارها للناس بمظاهر تلوح عليها آيات إخلاصهم وحبهم للبضعة الطاهرة وحسب المشاهد هذا المسجد تلك المنارات والقباب والجدران المغشى جميعها بصفائح الذهب الخالص النقى بيد أن لنا بعذ الملاحظات على هذه المظاهر والطواهر سترجىء الكلام عليها لمتسع من الوقت غير هذا والمسجد فسيح الأطراف أقيمت فيه أبنية شامخة ويدخل اليه من باب متسع عليه طاق مبنى بالحجر القيشانى ويحيط بفنائه سور جدرانه من القيشانى البديع وارتفاعه نحو 15 مترا تقريبا ومن داخله أواوين وأرض المسجد مفروسة بالرخام وفى وسطه بركة ماء الى جانبها بئر ويدخل الى الروضة من باب كتب بأطرافه أيات باللغة الفارسية واسم الواقف على هذا المشهد وهو مكى سلمان بن مكى داود بن كرمى أحد تجار زنجبار وتاريخ وقفه سنة 1290 ن والداخل من هذا الباب يسلك منه الى رواق رصعت جدرانه العلوية بالمرائى البللور وسقفه بالقيشانى والروضة مربعة الشكل مقاس كل ضلع منها 20 مترا وفى اركانها الأربعة قطع المرائى البللور * وتشتمل على ثلاثة قبور تقع فى يسارها الأول قبر الإمام الهادى وابنه الامام حسن العسكرى وقبر آخر يقال له قبر نرجس ( خاتون ) يقولون إنها ا/ الأمام المهدى المنتظر وبالجهة اليمنى من الروضة قبر السيدة حكيمة بنت الامام محمد الجواد * وفى المسجد منارتان بنيتا على طراز منارات العراق بالحجر القاشانى وبينهما ساعة كبيرة مركبة على برج مقام على باب السور الخارجى تشبه تقريبا الساعة التى فى جامع القلعة وكان فى الجهة الغربية من الرواق المذكور قبور بعض الخلفاء العباسيين كالمعتصم مؤسس سامرا والمتوكل وغيرهما وقد بقيت هذه القبور الى حدود القرن الحادى عشر الهجرى فخر بها بعض غلاة الشيعة وأمر بأزالتها فى حدوث العمارة التى جرت بهذا المشهد أيام سليمان باشا الكبير وزير العراق *
وقد تجدد هذا المشهد عدة مرات بتوالى العصور عليه وفى سنة 1281 جدده الشاه ناصر الدين سلطان العجم وهو الذى غشى القبة بالذهب ورمم المسجد * وهذا المشهد يعد فى العراق عندهم من المشاهد المقدسة التى يزورها فى كل عام ألوف من مختلف البلدان *

أولاد الامام حسن العسكرى
==============


للحسن العسكرى ولدان أحدهما جعفر وهو صاحب العقب من هذا الفرع والثانى محمد وقد مات صغيرا بأجماع أهل اسنة *

الامام محمد المهــــــــدى
============


وهو الذى تزعم الشيعة الأمامية أنه الامام المهدى المنتظر الذى يآتى آخر الزمان ويذهبون إلى أنه باق بقيد الحساة الى الآن ومثيم بسرداب بسر من رأى ومنه يخرج آخر الزمان ولهم فى ذلك أساطير منها أنه ولد فى ليلة النصف من شعبان سنة 255 هـ ( 868م ) ولما ولد ستر أبوه أمره فلم يظهره لما شاع وذاع من أنه هو المعنى فى الحديث ويقولون إنه دخل السرداب وأمه نرجس تنظر إليه فلم يعد غليها وكان عمره 9 سنين وذلك فى سنة 264 إلى آخر ما يتقولونه من تلك الأساطير التى لا حقيقة لها ولهم فى ذلك تواليف بلغت حد الكثرة تبدو لك لوائح الوضع ظاهر عليها لأول وهلة ولسنا نحاول التصرف فى هذا الموضوع بأكثر من أن تقول غنها دعوة طائلة لا أساس لها من الصحة ومن غريب أن علماء السنة من محدثين وغيرهم قد تأثروا بها تأثيررا سرى فى نفوسهم لحد صاروا فيه هم والشيعة سواء بسواء مع أننا إذا ما أنعمنا النظر فيها يستدلون به من أحاديث وآثار تروى فى هذا الصدد لم نجد حديثا واحدا منها صدر عن مصدر من مصادر الحديث الموثقة اللعم إلا حديثا واحدا فى صحيح مسلم وقد تصرح عبارته بغير ما ذاهبوا إليه – ولكنهم أولوه محاولة بحسب أهوائهم تأثيرا بما سرى إليهم من تلك الفكرة الخاطئة – ولسنا فى صدد دفع ذلك أو رده فقد رفع عنا مؤونته بن خلدون وغيره من العلماء الثقة *
وبيت القصيد من حديثنا هذا دحض تلك المفتريات التى يفتريها هؤلاء الناس الذين لا يخشون عقاب الله لا حسابه – ويتبين مما قدمناه من هذه الفذلكة النسبية ان محمد المهدى بن الحسن العسكرى الذى يدعون أنهم ينتمون اليه فى النسب لا عقب له فهاهم أهل السنة قد أجمعوا على وفاته صغيرا غير متجاوز خمس سنوات والامامية قد أجمع رأيهم كذلك على أنه دخل السرداب صغيرا غير متجاوز عشرة سنوات ، فأنى له عقل ؟ سبحانك هذا بهتان عظيم *
وحيث بان الصبح لذى عينين فنقول ن كل جريدة من جرائد النسب التى بأيدى هؤلاء المدعين إنما هى مزيفة مزورة فى حاجة الى تحرير وتطهير ونحن حينما نقول ذلك نقوله بصراحة لا نخشى فيه لومة لائم أو معاتبة صديق وغنى أتحدى كل نسب يدعى غير هذا ، واقسم أنى منذ عنيت بدراسة علم النسب لم يأتنى نسيب بجريدة فى يده إلا وألقيتها مزيفة إلا نفر قليل فأن كانت تنتهى الى هذا النسب فمصدرها الجواهر الأحمدية مؤلف الشيخ عبد الصمد العامى ، وإن كانت الى غيره فمن بحر الأنساب ( الأنجيل المحرف ) المنسوب لم يدعى الباز الأشهب ولعل بعض هؤلاء يحاججنا بتصديق نقابة الأشراف على هذه الجرائد *
فنقول له بكل هوادة وصراحة إن نقابة الأشراف بمصر ونقابات الأقاليم لم تكن مهمتها حفظ الأنساب كيفية نقابات العالم ، بل هى تؤدى مهنة أخرى ليس لك أن تسألنا عنها وحسبك بها علما من نفسك
ونعود فنتم لك حديثنا عن هذه الفذلكة لتكون حجة على هءلاء المدعين فنقول

مسجد الامام المهدى بســــامــــــرا
=================

إذا اتجه الزائر لمسجد الأمامين على الع=هادى والحسن العسكرى إلى زاوية المسجد الغربية يجد جدارا حاجزا بينه وبين مسجد آخر يدخل اليه من باب الى فناء صغير وقبل الدخول اليه توجد بئر هناك يتقولون عنها سدنة المسجد أقوالا غير ثابته ويتصل بالمسجد روضة دون روضة مشهد الامامين ويدخل اليها من باب فى أعلاه رخامة مكتوب عليها أبيات باللغة الفارسية تفيد تاريخ تجديد بناء هذا المسجد فى سنة 1225 ثم تدخل الى رواق تجد تجاهك مسجد صغير مقام الشعائر والى جانبه باب آخر يهبط منه الى سرداب فيه 13 درجة وتنحدر منه الى فرجة بين عقدين يسلك منها الى بهو صغير محكم البناء وتجد على يسرتك غرفة مظلمة أرضها وجدارها وسقفها من الرخام وفى أقصى هذا البهو مخدع مظلم أنيرت فيه الشموع الكبيرة والقاناديل الفضية وله باب من خشب الصندل مكتوب على إطاره آيات قرآنية وأسماء منشئيه وتاريخ سنة 606 ومساحة المخدع المذكور 3 متر طولا و1 متر عرضا و3 متر ارتفاعه وفى جهة اليمين نفق يبلغ عمقه الى مترين ونصف وعرضه متر ونصف مستدير الاطراف وهو السرداب الذى تزعم الشيعة أن الامام المهدى قد غاب فيه ، وعلى هذا السرداب قبة منشاة بالقاشانى وقد ظهر فيها سابقا مواضع قد نصدعت وجرى الاكتتاب فى ترميمها وطلائها ويوجد فى مدينة الحلة من العراق سرداب كهذا يزعم فيه هذا الزعم *

الامام جعفر الزكى بن على الهادى
================


كنيته أبو الحسن وأبو محمد وعرف بأبى الذكور لكثرة ما كان له من الذكور توفى سنة 271هـ ودفن فى دار أبيه بسامرا وانحصر عقبه فى ثلاث عشر من ولده تكونت منهم عدة أسر فى ممالك مختلفة النقطع غالبها وبات الكثير لا يعرف منها اليوم *
واختم هذا البحث بأشارة لا يحسن بى السكوت عليها وهى أن هذه الدعوى قاصرة على أهل مصر فقط أما الأمامية أما علماء الاقطار الشرقية لا يدعون هذه الدعوى لظهور بطلانها وتزيفيها ولذلك بعضهم يستدل على جهل المصريين بعلم الأنساب لهذه الأسطورة ** وارجوا أن يكون ما حررته هنا حجة دامغة تبطل عمل المبطلين

( حســـــن قـــــــــــــــــــاسم )
هذا المقال من مجلة هدى الإسلام لحسن قاسم عام 1936م

مقام الإمام جعفر الصادق (عليه السلام)
=====================


















في مدينة جده الإمام الحسين (عليه السلام) تعرف بالجعفريات، وهي من موقوفات الشيخ أمين الدين الخيرية، وهي ضمن الأراضي والعقارات التي تعود له في الحائر الحسيني، ويرجع تاريخها إلى سنة 904هـ. وقد شيد هذا المقام رمزا تذكاريا من قبل الزعيم البكتاشي جهان دده (كلامي) الشاعر الصوفي الذي كان حيا سنة 971هـ. ويعرف المكان بشريعة الإمام جعفر بن محمد الصادق وهو المكان الذي أغتسل فيه الإمام الصادق في نهر الفرات قبيل زيارته للحائر. وموقعه في أراضي الجعفريات على الشاطئ الغربي من نهر العلقمي. حيث يجد الزائر مزارا مشهورا عليه قبة عالية من القاشاني تحيط به البساتين والناس تقصده للزيارة والتبرك وقضاء الحاجات، ويختص هذا المقام بزيارة نساء المدينة في أيام الربيع خاصة في عيد نوروز، وفي عصر يوم الخميس، حيث تقدم الاكلات الشعبية وتنذر الشموع والحناء.
إن الإمام جعفر الصادق جاء لزيارة جده أمير المؤمنين فلما أدى مراسيم الزيارة خرج إلى كربلاء واغتسل ولبس ثياب الطهر وتوجه ماشيا نحو قبر جده وعند وصوله إلى باب الحرم الشريف انكب على القبر وقال: السلام عليك يا وارث آدم صفوة الله... ثم كر راجعا إلى الغاضرية وبقي فيها وسميت تلك الأراضي بالجعفريات في شمالي كربلاء.


وقد مر هذا المكان الطاهر كغيره من الأماكن المقدسة بظروف متباينة من الاهتمام وعدمه حيث أرادت




القوى الظالمة أن تمحي اثر أهل البيت (عليهم السلام) أين ما كان وتتخذ في ذلك مختلف الوسائل والطرق فقد تعرض المقام الشريف للهدم مرتين الأولى كانت عام 1991 بعد الانتفاضة الشعبانية المباركة والثانية قبل عدة سنوات على يد دائرة الأمن المجاورة للمقام الشريف، واليوم عندما تدخل إلى المقام تجد ساحة جميلة تتوسطها نخله سمعنا عنها قصة حدثنا بها السيد مرتضى الموسوي وهو خادم هذا المقام حيث قطعت هذه نخلة بالأيدي الآثمة ولكن شاءت القدرة الربانية أن نبتت مكانها نخلة أخرى دون أن يقوم أحد بزراعتها، وقال السيد مرتضى عن معاناته والصعوبات التي واجهتهم من اجل إعادة بناء هذا المقام المبارك في بداية الأمر أتينا أنا والسيد محمد بحر العلوم واستلمنا المقام سنة 2000 في الثامن من شهر رمضان المبارك وكان المقام يفتقر إلى الخدمات بصورة كبيرة ليس فيه سقف والأرض التي تحيط به غير مهيأة للصلاة وكان مزارا بسيطا عبارة عن حائط طوله متر وارتفاعه تقريبا متر ونصف ومعلقة عليه زيارة تقريبا قياسها 40 سم في 60 سم وشمعة 20 واط وقد فكرنا في كيفية تطوير هذا المكان مع قربنا من دائرة أمن النظام المقبور السابق وكان البناء ممنوعا بجوار هذه الدائرة المنبوذة فقلنا نهدم هذا المتواضع ونعمل مظلة بسيطة حتى يستفاد الزائر منها كي تقيه من الشمس والمطر فرتبنا هذا الترتيب الموجود الآن، حائط ومحراب ولكننا لم نستطع أن نضع له سقف لأنهم منعوا ذلك وتركنا الأمر على حاله فترة من الزمن، وبعد ذلك عملنا له سقف مؤقت حتى يعزل حرارة الشمس، وبعد سقوط النظام وتدفق الزوار على مدينة كربلاء المقدسة لزيارة الإمام الحسين (عليه السلام) تم تعمير المقام بهذه الصور التي تراه اليوم ونأمل أن يوفقنا الله لإعمار هذا المكان المقدس الذي هو شاهد من قبل الإمام الصادق (عليه السلام) على أهمية زيارة الإمام الحسين (عليه السلام) حيث يقطع الإمام جعفر الصادق ويشد الرحال إلى هذه الأرض المقدسة ويترك هذا الأثر المبارك كدليل على المواظبة والجد على زيارة سيد الشهداء وأصحابه الميامين لما لهذه الزيارة من أثر في نفوس المؤمنين
مقام موسى الكاظم والجواد عليهم السلام


الامام على الرضا عليه السلام





الامام على الهادى وولده حسن العسكرى[/color]

[/b]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط