موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: 25- تابع اخبار الزينبيات للنسابة حسن قاسم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 25, 2012 6:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6438
[b]
حدود مدينة مصر
قال المقريزى : مدينة مصر محدودة الآن بحدود أربعة ( فحدها الشرقى ) من قلعة الجبل(1) الى باب القرافة ( وحدها الغربى ) من قناطر السباع خارج القاهرة الى موردة الخلفاء ( وحدها القبلى ) من شاطىء النيل بدير الطين حيث ينتهى الحد الغربى الى بركة الحبش ( وحدها البحرى ) من قناطر السباع وآخره بركة الحبش ( واول ) عرضها فى الغرب بحر النيل وآخره فى الشرق اول القرافة .
وجد (1) الحمراء القصوى فى وقتنا هذا(الشرقى) يمتد الى جامع ابن طولون فيكون فيه خط الجامع والكبش(2) ( والقبلى ) التلول الممتده من الكبش الى مشهد زيد العابدين بن على المعروق بزين العابديــن
( والشرقى البحرى ) الشارع ( والغربى ) الخليج المصرى من قنطرة السباع الى قنطرة السد
(1) قلعة الجبل : وهذه القلعة مشرفة على القاهرة ومصر والنيل والقرافة وكان موضها مثما يقول المقريزة فى الخطط ج3 ص 201 كانت تعرف موضعها بقبة الهواء ثم صار من تحته ميدان احمد بن طولون ثم صار موضعها مقبرة فيها عدة مساجد الى أن أنشأها صلاح الدين الأيوبى وكان أول الملوك بديار مصر فى سنة 572
(2) الكبش : وهو الجبل الذى أنشأ عليه جامع أحمد بن طولون وكما ذكره المقريزى أيضا أن سيدنا موسى كلم الله عز وجل من عليه
شارع السيدة زينب
****************
قال على باشا مبارك فى الخطط التوفيقة ( أوله من قنطرة السيدة وآخره بوابة الخلاء بجوار جامع الحبيبى وقنطرة السيدة هذه هى التى سماها المقريزى بقناطر السباع حيث قال هذه القناطر جانبها الذى يلى خط السبع سقايات ثم ذكر ما أوردنا ملخصه ثم قال بر ابن التبان المتقدم ذكره فى عبارة المقريزى محله الآن المبانى التى على بر الخليج الغربى قبالة قنطرة باب الخرق (1) وأما شق التعبان فمحله الآن بالحارة المعروفة بحارة شق التعبان التى بشارع الخلوتى (2) وكذا سويقة القميرى هى الحارة المعروفة الآن بحارة القميرى بشارع الخلوتى أيضا ( قال ) وعرف هذا الشارع بشارع السيدة زينب من أجل ضريح سيدة الطاهرات السيدة زينب بنت الإمام على كرم الله وجهه عليه مقصورة من النحاس الأصفر وستر من الحرير المزركش بالمخيش ويعلوه قبة شامخة وهذا الضريح داخل الجامع الشهير بالزينبى تجاه قناطر السباع
(1) باب الخرق وهو المسى الان بباب الخلق
(2) حارة شق التعبان وهى الحارة على يسار القادم من باب الخلق الى ميدان السيدة زينب وهذه الحارة الا، على ناصيتها مستشفى الطاهرة أما مدرسة الخديو إسماعيل سابقا والتى هدمت وبقى محلها مصنع للحلويات يسمى بالرشيدى
خطط التوفيقية ( لعلى باشا مبارك ) ج 1 ص 81 فى وصف النيل
وأما جزء المدينة المنحصر بين شاطئ الخليج الشرقي والجبل من ابتداء العيون فينقسم إلى

قصبة رضوان والخيامية إلى قصر قوصون إلى السيوفية إلى الصليبة إلى قلعة الكبش إلى السيدة زينب إلى الخليج كل ذلك مرتفع وجميعه فوق مستوى أعلى فيضان النيل عدا خط السيدة زينب رضي الله عنها المحصور بين قلعة الكبش وتلال بكه البغالة والشارع الموصل من السيدة زينب والخليج فإنه منحط بمقدار يختلف من متر إلى متر وثلث وارتفاع قلعة الكبش وجبل يشكر فوق أعلى فيضان النيل ستة عشر متر ونصف 0
وفى صفحة 83 تحت عنوان تنظيم شوارع القاهرة :
كان الخديوي إسماعيل يود تنظيم ما بقى من القاهرة على أسلوب تنظيم الإسماعيلية وصدرت أوامر لديوان الأشغال بذلك وعملت الرسومات على رغبته فكان من أغراضه جعل سراي عابدين مركزا يتفرع منه عدة شوارع منها ما تم وامتداد إلى الإسماعيلية وإلى الأزبكية ومنا ما لم يتم كشارع يمتد من عابدين تجاه جامع الشيخ صالح ويمتد مستقيما إلى ميدان السيدة زينب رضي الله عنها 0
وفى صفحة 84 فى تقسيم القاهرة :
ذكر أسم السيدة زينب فى التقسم لما ذكره الجبرتي
وفى ص 90 ، 92 ،95 ،97،99 ج 1 فى ذكر الموالد :
- مولد سيدي على زين العابدين خارج بوابة السيدة زينب ومولد السيدة زينب رضي الله عنها فى 17 رجب ولها حضرتان الأولى يوم الأحد والثانية ليلة الأربعاء 0
- أن بعض هذه الموالد يلزم زمنه وشهره العربي الذي يعمل فيه ولا يتحول عنه شتاء ولا صيفا فتارة تراه فى الصيف وتارة فى الشتاء على حسب دوران الزمان كمولد النبي صلى الله عليه وسلم ومولد سيدنا الحسين عليه السلام والإمام الشافعي رضي الله عنه والسيدة زينب بنت على عليهم السلام والسيدات الطاهرات أهل البيت رضي الله عنهم جميعا 0
- وجد جدول يشمل على بيان القهاوى والخمارات والبوز ودكاكين العطارة والعلافين ومحلات القزازين والقماشين والزياتين بالسيدة زينب فوجد أن بها 71 قهوة ، 31 خمارة ، 2 بوز ، 58 عطارة ، 28 قزاز ... الخ 0
- فى مطلب الأسيلة بالقاهرة ذكر أن بالسيدة زينب ثلاثة اسبلة 0
- فى مطلب مدافن الموتى : قال : ودفن الموتى الآن فى خمسة محلات خارج البلد وهى قرافة السيدة نفيسة ، والإمام الشافعي ، وبها مدفن الفامليا وقرافة باب الوزير وقرافة المجاورين وقايتباي وقرافة باب النصر وامتنع الدفن داخل البلد وبطلت عدة مقابر وبني فى أرضها أماكن وأكثر ذلك حصل فى مدة الخديوي إسماعيل والمقابر التى بطلت هى مقبرة القاصد ومقبرة الأزبكية ومقبرة الرويعى ومقبرة السيدة زينب ومقبرة زين العابدين 0
وفى الجزء الثاني ص 115 تحت عنوان ( شارع الزيادة ) :
يقول على باشا مبارك ان الشارع الطوالى المار من جهة المنشية إلى آخر شارع اللبودية بقرب مسجد السيدة زينب طوله ألف متر وثلاثمائة وستة وعشرون متر0
وفى ص 119 من نفس الجزء السيدة زينب :
وفى سنة ثمان وتسعين ومائتين وألف فى مدة نظارتي على الأوقاف عمل تصميم على إزالة جميع التلول الموجودة بطول الشارع من بوابة السيدة زينب إلى مصر العتيقة 0
وفى الجزء الثالث ص 116 ( شارع السيدة زينب :
عرف هذا الشارع بشارع السيدة زينب من اجل أن به ضريح سيدة الطاهرات السيدة زينب بنت الإمام على كرم الله وجهه – عليه مقصورة من النحاس الأصفر وستر من الحرير المزركش وهذا الضريح داخل الجامع الشهير بالزينبي تجاه قناطر السباع جدده الأمير على باشا الوزير المتولي سنة 955 ثم سنة 1173 جدده عبد الرحمن كتخدا ( والحمراء القصوى الذى ذكرها المقريزي فى خططه وبستان الزهري هى الآن محلها خط السيدة زينب رضي الله تعالى عنه )
وفى الجزء الخامس أبتداء من ص 6 قال :
وهذا الجامع بخط قناطر السباع من درب الجماميز وهو مسجد شهير وجامع وحرم آمن واسع ولم أقف على أول من أنشأه ، وإنما فى نزهة الناظرين ان الأمير على باشا الوزير المتولي سنة ست وخمسين وتسعمائة أجرى مدة ولايته عدة عمائر من ضمنها أنه عمر مقام السيدة زينب رضى الله عنها بقناطر السباع عمارة عظيمة ، وفى رسالة الصبان فى أهل البيت ان الأمير عبد الرحمن كتخدا فى سنة ثلاث وسبعين ومائة وألف جدد رحاب السيدة زينب رضى الله عنها ووسعه وبني بجوارها رحاب سيدي محمد العتر يس أخي سيدى إبراهيم الدسوقي وأنشأتها الساقية والحوض ، وفى تاريخ الجبرتي إن مشهد السيدة زينب رضى الله عنها عمره الأمير عبد الرحمن كتخدا القازدغلى فى جملة عمائر وذلك سنة أربع وسبعين ومائة وألف 0
هذا ما أستنتجناه من الخطط التوفيقية لعلى باشا مبارك
( وبهذا ) الشارع من جهة اليمين حارة واحدة وأربعة دروب وهى على هذا التىتيب حارة السيدة بداخلها جملة فروع جامع قديم بعرف بجامع تميم الرصافى وتجاهه سبيل يعرف بسبيل الست فطومة (1) وبضريح الشيخ الماوردى 2 ( ثم ) درب السناجرة ودرب شنيكة 3 ودرب القمح ودرب المذبح ( وأما ) جهة الدرب كان يعرف أولا بدرب البهلوان يسلك منه لبركة البغالة 4 وبهذا الشارع جامع قديم يعرف بجامع الزعفرانى من إنشاء الأمير يونس الطاهرى وجدده الأمير مصطفى أغا المعروف بوكيل القزلار فى سنة 1096 وانشأ بجواره صهريجا وحوضا وكتبا وشعائره مقامة وزاوية الحبيببى (5) جددها الشيخ الحبيبى شيخ الطريقة الحبيبة فى سنة 1224 ( قال) والعامة تزعم أنها زاوية عز الدين الدمياطى التى ذكرها المقريزى فى خططه ( قلت 9 هذا مخالف لما ذكره فى ترجمة زاوية الحبيبى حيث قال هى زاوية عز الدين الدمياطى التى ذكرها المقزيزى فى الخطط وغالب ظنى أنها كذلك ( قال ) وبهذا الشارع سبيل السلطان مصطفى أنشأه سنة 1172 وبه سبيل من وقف الحرمين .
( الشريف على محمود محمد على)[/
b]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط