موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 53 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: نبذة عن أولياء الله الصالحين بمصر
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 20, 2023 11:23 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 5937






عبد الرحيم بن على



بن الحسنبن الحسين بن أحمد بن الفرج بن احمد القاضى الفاضل ، محيى الدين ، أبو على بن القاضى الأشرف أبى الحسن اللخمى البيسانى ، العسقلانى المولد ، المصرى المنشأ ، صاحب العبارة والبلاغة والفصحاة

ولد فى جمادى الآخر سنة تسع بتقديم التاء – وعشرين وخمسمائة وتعلم هذه الصناعة التى فاق فيها على أقرانه ، وتقدم على سائر اهل زمانه ، وكتب فى ديوان الإنشاء فى الدولة الفاطمية ، ولما صار أسد الدين شيركوه وزيرا فى الديار المصرية ، قدمه على الديوان وحظى عنده ، ثم لما استقل السلطان صلاح الدين بمملكة مصر جعله كاتبا ومشرا ، وذكر القاطى ابن خلكان أنه بلغت مصنفاته وتعليقاته فى هذا الفن نحوا من مائة مجلدة ، وقال غيره : وجد بخطه فى أثناء مكاتباته من الأشعار المفردة من بيت وبيتين نحوا منمائة ألف وعشرين ألفا ، واقتنى من الكتب ما ينيف علىمائة ألف مجلدة ،وكان دخله ومعلومه فى السنة نحو خمسين الف دينار سوى المتاجر ، وكان قليل التلذذ بالدنيا ، مقبلا على شأنه من صلاة وصيام وتلاوة ، يختم كل يوم وليلة ختمة ، كثير المكالعة والصدقة ، وله بالقاهرة مدرسة موقوفة على الشافعية والمالكية ، ومكتب للأيتام ،وكان ضعيف البنية ، له حدبة يغطيها الطيلسان

توفى بعد ما تولى الإقبال وأقبل الإدبار فى ربيع الآخر سنة ست وتسعين وخمسمائة ودفن بالقرافة

--------------------------------------------
الأعلام 4/121 - وفيات الأعيان 2/333 – طبقات الشافعية لأبن شهبة 2/30 – شذرات الذهب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نبذة عن أولياء الله الصالحين بمصر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 23, 2023 10:10 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 5937


ابن خلدون



عبد الرحمن بن محمد بن محمد الشهير بابن خلدون ، الأشبيلى الأصل ، التونسى المولد ، أبو زيد ولى الدين ، وخلدون بفتح المعجمة وآخر نون ، حفظ القرآن والشاطبيتين ومختصر ابن الحاجب الفرعى والأصلى ، تفقه بأبى عبد الله محمد بن عبد الله الجيانى وابن قاسم محمد بن القصير ، وقرأ عليه تهذيب البراذعى ، وعليه تفقه ، وحفظ المعلقات وحماسة الأعلم وشعر حيب بن أوس ،وقطعه من شعر المتنبى ، وسقط الزند للمعرى ، وأخذ العربية عن والده ، وعن غيره ، وكذا أخذ عن أبى محمد عبد المهيمن الحضرمى ,ابى عبد الله الآبلى ،ولى كتابة العلامة عن صاحب تونس ثم توجه إلى فاس واعتقل عند سلطانها ثم قدم غرناطة وعظمه سلطانها ثم توجه إلى بجاية،

دخل مصر فولاه سلطانها الظاهر برقوق قضاء المالكية ، وتصدر للإقراء بالجامع الأزهر الشريف ، وصنف تاريخه الكبير فى سبع مجلدات وسماه بالبر فى تاريخ الملوك والأمم والبربر ، وكان يسلك فى إقرائه مسلك الأقدمين كالأمام الغزالى ، والفخر الرازى ، مع الغض والإنكار على طريقة طلبه العجم ويقول : إن اختصار الكتب فى كل فن والتقيد بالألفظ على طريقة العضد وغيره من محدثات المتأخرين والعلم وراء ذلك كله .

كان يقدم البديع لابن الساعاتى على مختصر ابن الحاجب ن ويقول : إنه أقعد وأعرف منه بالفن ، زاعما أن ابن الحاجب لم ياخذه عن شيخ ، وفيه نظر ، وتكرر عزله من القضاء وولايته ، ونسب فى تاريخه إلى عظيمة (1) نقلها عنه أبو الحسن بن أبى بكر .

قال الحافظ بن حجر : ولم توجد فى تاريخه

مات قاضيا فجأة فى يوم الربعاء لأربع بقين من رمضان سنة ثمان وثمانمائة عن ست وسبعين دون شهر ، ودفن بمقابر الصوفية خارج باب النصر ، وقد دثر قبره مع قبور كثيرة من العلماء والمقابر عند أفتتاح شارع البنهاوى



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نبذة عن أولياء الله الصالحين بمصر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 23, 2023 10:16 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 5937


حوش الإمام الطحاوي ....المدفون بتربة بني الأشعث وهم بطن من بطون بني كنده أصحاب الحوش المقابل للطحاوي بشارع الإمام الليثي.

وبهذه التربة قبر مع القبلة به الشيخ الحسيني بن على بن الأشعث الكِندي البصري، له فضيلة وترجمة واسعة توفى في شهر رمضان سنة ست وتسعين ومائتين من هجرة النبي.
وإلى جانبه قبر ولده جمال الدين عبد الله، وإلى جانبه أيضا :قبر ولده سراج الدين عمر، والشيخ برهان الدين إبراهيم بن عبد الله بن الحسين بن الأشعث توفى سنة عشر وثلاثمائة، والفقيه العارف أبى بكر محمد بن محمد بن عبد الله بن الأشعث توفى يوم الاثنين لإحدى عشرة ليلة خلت من المحرم سنة اثنتين وتسعين ومائتين، ومعهم فى التربة المذكورة قبر الفقيه أبى العباس يحيى بن الحسين بن على بن الأشعث البصرى توفى سنة خمس وثلاثين وثلاثمائة يعرف عند المصريين بصاحب الدار وهو غير صاحب الدار الذى عند المفضل بن فضالة1 كان له دار ينزل فيها القضاة الواردون على مصر وغيرهم، وبالتربة ابن عم الإمام الشافعي رضي الله عنه.

المراجع:1- السخاوي: تحفة الأحباب...الذهبي : سير أعلام النبلاء

(1) المُفَضَّل بن فَضَالة (107 - 181 هـ = 725 - 797 م) المفضل بن فضالة بن عبيد الحميري ، أبو معاوية، الحميري القتباني المصري هو قاض من حفاظ الحديث ولي القضاء بمصر مرّتين.

(2)بنو كِنْدَة – بنو الأشعث – بنوتجيب ،أسلمت قبيلة كندة اليمنية في العام التاسع للهجرة ،وكانوا ممن وفدوا في عام الوفود ،وورد أن النبي محمد سأل العباس ابن عبد المطلب أن يخرجه إلي السوق ليعرض دعوته علي قبائل العرب ،فقال العباس هذه قبيلتي كِنْدَه وَلَفْهَا أفضل من يحج البيت من اليمن،كان الأشعث ابن قيس رئيسا علي بني كندة أثناء مقتل الخليفة عثمان ابن عفان ،وأخذ جانب معاوية ضد علي ابن أبي طالب ،ومعه معاوية ابن خديج التُجيبي الذي جاء إلي مصر مع جيوش معاوية وهم بطن من بطون بني كندة ،والخلاصة أن الأشعثية والتُجيبية بطن من بطون بني كندة ،المدفونون في حوش أبوجعفر الطحاوي وهو حوش بني الأشعث ،وكذلك التُجيبية المدفونون في حوش بني كندة الذي هو اليوم حوش عائلة ماهر وهناك مقولة شهيرة تقول أن كل ماهو تُجيبي كِندي وليس كل ماهو كندي تُجيبي.


والأَشْعَثُ بن قيس الكِندي من أهالي حَضْرَمَوت في اليمن، ولُقِّبَ بالأشعث، وكنيته أبو محمد، ذهب في السنة العاشرة للهجرة مع جماعة من قبيلته إلى المدينة عند النبي (ص) ، وأسلم هناك، وعلى هذا عُدَّ من صحابة الرسول ، كما روي عنه أحاديث عن النبي (ص) في مصادر أهل السنة كصحيح البخاري وصحيح مسلم.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نبذة عن أولياء الله الصالحين بمصر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 25, 2023 4:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 5937


ترجمة سيدى الإمام الرفاعى
رضى الله تعالى عنه



هو شيخ الإسلام والمسلمين ، ناصر أحكام السنة والدين ، سيد الأقطاب العارفين ، سلطان الولياء المحمديين ، المشرف جهارا بتقبيل يد سيد المرسلين سيد حضرة النبى ( سيدنا محمد صلى الله عليه وآله ) ، الغنى عن الإطناب وكثرة الألقاب ، سيدنا ومولانا السيد ( أحمد محيى الدين أبو العباس الرفاعى الحسينى الحسنى الكبير ، رضى الله عن هوعنا به ، ونفعنا والمسلمين بعلومه

نسبه



نسبه الشريف الشائع المتواتر المستفيض : إنه أحمد بن على أبى الحسن (1)بن يحيى (2) بن ثابت (3)


-----------------------------------------------------------------------------------------------
(1) هو سلطان العارفين السد على ابو الحسن ( 459 هـ - 519 هـ ) توفى أبوه السيد يحيى وعمر ولده السيد على سنة واحدة ، فكلفه أخواله الأنصار ، وبنو خالته آل الصيرفى أمراء البصرة المشهورون ، فأتقن قراءة القرآن ، وتعلمم علوم الشريعة وصحب خاله الشيخ يحيى النجارى ، وابن عمه الشيخ أبا منصور ، وتفقه بالشيخ أبى حسين الحربونى وبالفارقى ، وبجماعة الأعيان ، واتصل بخدمة خاله الشيخ يحيى ، فترك البصرة ونزل إلى البطائح فاستوطنها ، بأمر من الشيخ منصور سنة 497هـ ، وبتلك السنة تزوج ببنت خاله أخت الشيخ منصور الشيخة الصالحة المعمرة فاطمة الأنصارية ، فأعقب منها شيخ مشايخ الإسلام السيد أحمد الرفاعى ، والسيدة ست النسب ، والسيد إسماعيل والسيد سيف الدين عثمان ،وهو الذى توفى أبوه وهو حمل فى بطن أمه ، وقد سكن السيد على بقرية حسن ،قرب بلدة الشيخ منصور ، وهى قرية محاذية لأم عبيدة ، فشيد بها رواقه ، واشتهر أمره ، ولا زال يعظم اشتهاره فى أنحاء الديار البطائحية وغيرها من البلاد الإسلامية إلى أن جاءت سنة 519 هـ ، فوقعت الفتن الكثيرة بين أهل البدع والباطنية ، وبين أهل السنة ، وكان السيد على يومئذ أمثل الطالبين والصوفية بعد الشيخ منصور بواسط ، فأجمع الناس على سفره لبغداد ليكشف للخليفة المسترشد فساد أهل البدع وليحرضه على إحياء السنة وقمع البدعة ، فتوجه إلى بغداد ودهل على الخيفة فأعزه وحياه ، فذكر له أمر الباطنية والملاحدة وما هم فيه من الفساد بواسط ، وحرضه على إزالة شروروهم ، فاعتذر الخليفة باستفحال أمر السلطان محمود بالعراق وتعلل ، فقال له السيد على : أخشى عليك ، فإنك إن لم تجدع أنف البدعة يحيط بك أهلها وكم جدعت البدعة أنفا ، فسكت المسترشد ولم يرد جوابه ، وقام من المجلس إلى المنزل الذى هو فيه منزعج الخاطر ، فحم تلك الليلة ، وبعد مضى أسبوع من مرضه توفى فعمل عليه الأمير مالك مشهدا برأس القرية ، وكان السيد على يقول : وهو يجود بروحه الطاهرة : آمنت بالله ، حسبى الله .

( إرشاد المسلمين - لعز الدين الفاروثى رقم 20 ص 69 - وروضة الناظرين للوترى ص 29 )




(2) السيد يحيى بن السيد ثابت بن السيد الحازم الحسينى ت ( 460 هـ ) هو أول من سكن العراق من الرفاعية قدم من غشبيلية إلى الحجاز ومعه ابن عمه السيد حسن ، ابن السيد محمد عسلة ، وبيده شجرة نسبهم الطارهة ، وعليها خطوط ملوك بلاد المغرب وساداتها وأوليائهاوعلمائها ، فلما وصل إلى المدينة وزار حضرة سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم شهدت له من قوافل المغرب الألوف بصحة النسب فى الحرم النبوى الكريم ، وأقر فه النسابون من سادات أهل البيت سكنة المدينة المنورة ، وسجل ذلك فى دفتر الشرف المحفوظ بخزانة آل الأعرج أمراء المدينة المنورة بنى الحسين رضى الله عنهم وقد جرى مثل ذلك فى بيت الله الحرام ، وسجل الأمر وحفظت رقعة التسجيل ، فعلقت فى بطن الكعبة – حرسها الله تعالى – وكان ذلك سنة 450هـ وفى تلك السنة انحدر السيد يحيى من الحجاز إلى البصرة ، فبلغ قدومه الخليفة القائم ، فاستدعاه إلى بغداد وأكرم قدومه وأعظم شأنه وفوض له نقابة البصرة والبطائح وواسط ، وأحيا الله بن شرف الآل الكرام ، والسنة المحمدية ، ودفع ببركة إخلاصه ثائرة الشقاق ، واشتهر بالزهد والصلاح والولاية الكبرى ، والمعارف الإلهية العظمى وتزوج بالأصيلة علما الأنصارية بنت ولى الله الحسن النجارى والد الإمام الشيخ يحيى ، وتوفى ودفن بالبصرة فى فم الدير – رحمه الله تعالى ورضى عنه .

( المعارف المحمدية ص 131 – ارشاد المسلمين لعز الدين الفاروثى رقم 19 ص 66 – الأعلام للزركلى 8/140 )


(3) السيد الثابت بن السيد الحازم الحسينى توفى 427 هـ ولج بإشبيلية وتوفى بها ،وكان مهيما بالله حسن القراءة حسن الحفظ حسن الصوت تنفح رائحة النبوة من أثوابه ، وكان ملوك المغرب على الإطلاق تتبرك بذكر السيد الثابت بن رفاعة العلوى ، وإذا ورد على أحد منهم كتاب منه فكأنما بشر بفتح قطر لزيادة اعتقادهم به وإعظامهم لشأنه وإنه لحقيق بذلك ؛ فإنه لم يكن بن نفس لغير الله تعالى ، أعقب يحيى وعليا .

( خلاصة الإكسير ص 20 )




يتـــــــــــــــــــبع



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نبذة عن أولياء الله الصالحين بمصر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 26, 2023 4:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 5937
[size=200]

[b]ابن حازم (1) ، بن أحمد(2) ، بن على (3) ، بن ابى المكارم رفاعة الحسن المكى (4) بن المهدى (5) ، بن محمد أبى القاسم (6) ، بن الحسن (7) ، ابن الحسين (8) ، بن أحمد (9) ، بن موسى (10) ، بن إبراهيم المرتضى (11) ، ابن الإمام موسى الكاظم (12) ، ابن الامام جعفر الصادق (13) ، بن الإمام محمد الباقر (14) ، ابن الامام زني العابدين (15) ، ابن الامام الحسين السبط الشهيد بن الامام أمير المؤمنين على كرم الله وجهه ، رزفه من زوجه البتول الطاهرة سيدتنا السيدة فاطمة الزهراء النبوية بنت سيد الموجودين ، وخاتم النبيين وحجة الله على خلقه أجمعين ، أبى الطيب والطاهر والقاسم ، سيدنا حضرة النبى سيدنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم صلى الله عليه وسلم وعليهم أجمعين .


-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

1 – السيد حازم ويسمونه عليا أيضا ابن اليد أحمد المتوفى سنة 385هـ ، كان إمام يقتدى به ، وجبلا يلتجأ إليه توفى بإشبيلية ، أعقب الثابت وعبد الله ومحمد عسلة رضى الله عنهم
( خلاصة الإكسير ص 20 )
******************
2 – اليد أحمد وكنيته أبوعلى ولقبه المرتضى المتوفى سنة 370هـ كان فقيها عابدا عارفا صاحب الكرمات الخارقة ، وأحوال صادقة ، كان كثير الصلاة على سيدنا حضرة النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، كثير الذكر لله تعالى لا يتكلم بشىء من أمر الدينا إلا إذا اضطر ، توفى بأشبيلية ودفن بمشهدهم مع أبيه وجده رضى الله تعالى عنهم
( خلاصة الإكسير ص20 )
***************************
3 – السيد على أبو الفضائل المغربى الإشبيلى الحسينى المتوفى سنة 353هـ هو حجة العارفين وسيد الزاهدين ، توفىبإشبيلية ودفن بمشهد أبيه فى مقابر قريش وأعقب أحمد ورفاعة وكنانة وهزاعا وغالبا
( خلاصة الإكسير ص 19 )
***************************
4 – السيد رفاعة الحسن المكى (280هـ - 331هـ ) الشريف النقى التقى ولد بمكة وألبسه أبوه خرقته الشريقة الكاظمية عام وفاته وهو ابن إحدى عشرة سنة ، وسنده فى الخرقة أب عن اب إلىرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد كان السيد رفاعة معيب الجانب معظم القدر زاهد منجمعا عن الناس ، وبقى على شأنه حتى دخل القرامطة لعنهم الله تعالى مكى عام 317هـ وفعلو فى بيت الله الحرام ما فعلوا من النهب والسلب والقتل والإلحاد والظلم وقتلوا الشريف بن محارب امير مكة وكثيرا من العلويين وادعو فى ذلك امتثال أمر العبيديين جماعة الأندلس ، فذهب السيد رفاعى إلى المغرب لإقامة الحجة على العبيدين فيما فعله القرامطة ، فدهل إشبيلية وعظمه مملوكها ، وانقاد إليه رجال المغرب ثم أقام ببادية إشبيلية مع جماعة من بنى شيبان ، وتزوج بأمرأة من الأشراف الإدريسية يقال لها نبهاء بنت أحمد الحسنى ، وبقى مكرما محفوظ الحرمة إلى أن توفى بإشبيلية ، وله مشهد فى مقابر قريش يزار ويتبرك به .
( المعارف المحمدية ص 131 – خلاصة الإكسير ص 18 – غنيمة الفريقين ص 21 )
**************************
5 – السيد مهدى المكى أبو رفاعة المتوفى سنة 291هـ شيخ أهله صاحب البركات والمحامد الصائم القائم الفقيه العالم القطب الفرد ، أجمع صوفيه عصره على تفرده فى وقته ، حكى القاضى التنوخى عنه أنه مكث أربعين يوما لا ياكل ولا يشرب ولا ينام ومع كل ذلك ما غاب عن أداء ما فرض عليه ، توفى فى مكة وأعقب عدنان ويحيى ورفاعة الحسن المكى
********************
6 – اليسد أبو القاسم محمد المتوفى سنة 265هـ نزل بمكة مع أبيه الحسن رئيس بغداد وعكفت عليه القلوب والقى الله محبته فى الصدور وكان علىجانب عظيم من حسن الخلق والخاء والزهد والصدق ، توفى بمكة وعقبه من ولده السيد مهدى المكى .
*********************
7 – السيد الحسن القاسم أبو موسى رئيس بغداد شيخ بنى هاشم المتوفى سنة 226هـ قال : ابن ميمون فى مشجره : ما أنجب الطالبيون فى عصر الحسن القاسم أعظم منه مقاما، وأرفع منزلة ، وأكمل علما ، وأزكى عملا ، وعلى هذا فهو سيد عصره بلا ريب ، نزل الحسن مكة ببعض ا,لاده وأبقى بقية ببغداد ، وأقام بمكة محفوظ الحرمة موقر المقام حتى مات بها وعقبه من رجلين موسى ومحمد أبى القاسم ولهما ذرية وذيل طويل
( غنيمة الفريقين ص 22 – المعارف المحمدية ص 131 – خلاصة الإكسير )
****************************
8 – السيد أبو عبد الله الحسين ولقبه الرضى ، ويقال له المحدث والقطيعى نسبة للقطيعة محلة ببغداد توفى سنة 219 هـ : توسع فى علم الحديث وعلوم القرآن الكريم وكان فقيها عظيما ذا محل ببغداد ورياسة ، وكان يقالله سيد آل أبى طلب ، وكانوا يشبهونه بعلى رضى الله تعالى عنه ، توفى ببغداد ودفن بمقبرة القطيعة وأعقب القاسم وهو الذى سمى بالحسن وبه اشتهر وعليا الأسود والحسن أبا احمد وحمزة
( المعارف المحمدية – غنيمة الفريقين )
*******************************

9 – السيد أحمد الصالح الأكبر توفى سنة 216 هـ شيخ أهل البيت فى عصرة أجمع أهل زمانه على تفرده وعلو قدمة وصلاحه ، وكان مجاب الدعوة نافذ البصيرة ذا خيبة فى قلوب العامة والخاصة ،وله المحل العالى فى نفوس الخلفاء ، وكان جليل الشأن إذاتكلم سكت الناس وإذا سكت هابوه ، مات ببغداد وبلغ خبره المأمون وهو بدمشق فبكى وقال : انطوى مصجف جليل من مصاحف العلوم النبوية ودفن بمقابر قريش وراء مشهد جده الكاظم رضى الله تعالى عنه ، أعقب من ثلاث رجال : أبى عبد الله الحسين وأبى اسحق ابراهيم وعلى الأحوال
( المهارف المحمدية ص 131 )
****************************
10 – السيد موسى الثانى ويقال له أبو سبحة وأبو يحيى توفى سنة 210 هـ وإنما لقب بأبى سبحة لكثرة تسبيحه ، كان سيدا جليلا خاشعا ورعا عارفا ، قدم بغداد مع أبيه واستوطنها وتوفى بها ودفن بمقابر قريش بالقرب من مرقد جده الكاظم ، أعقب من ثمانية رجال : أربعة منهم مقلون وأربعة مكثرون ، أما المقلون : فعبد الله وعيسى وعلى وجعفر ، وأما المكثرون فمحمد الأعرج وأحمد الأكبر وإبراهيم العسكرى والحسن القطعى
( المعارف المحمدية – وخلاصة الإكسير )
************************
11 – الإمام إبراهيم المرتضى : لقبه المجاب ، وأمه أم ولد اسمها نجية ، استولى على اليمن وامتدت حكومته إلى الساحل وآخر القرن الشرقى من اليمن ، وحج بالناس فىعهد المأمون ، ولما انتصب خطيبا فى الحرم الشريف دعا للمأمون ولولى عهده الإمام على الرضا بن الكاظم ، مات مسموما ببغداد سنة ست ، وقيل : سنة سبع ، وقيل : سنة تسع بعد المائتين ، كان أحد أئمة أهل البيت وكانوا يلقبونه الهادى إلى الله ، أعقب من ثلاثة رجال بلا خلاف : موسى أبوسبحة الذىيقال له موسى الثانى ، وجعفر ، وإسماعيل ،
( المعارف المحمدية ص 130 – خلاصة الأكسير ص 14 – غنيمة الفريقين ص 23 )
**********************
12 – الإمام موسى الكاظم : أبو الحسن (128 – 183 ) هــ كان من سادات بنى هاشم ، ومن أعبد أهل زمانه ، وأحد كبار العلماء الأجواد ، ولد فى الأيواء ( قرب المدينة ) وسكن المدينة ، فأقدمه المهدى العباسى إلى بغداد ، ثم رده غلى المدينة ، وبلغ الرشيد أن الناس يبايعون للكاظم ، فلما حج مر بها سنة 179 هـ فاحتمله معه إلى البصرة وحبسه عند واليهاعيسى بن جعفر ، سنة واحدة ، ثمنقله إلى بغداد فتوفى فيها سجينا ، وقيل : قتل ، وكان على زى الأعراف ، مائلا إلى السواد .
( وفيات الأعيان لانب خلكان 5/308 – الاعلام للزركلى 7/321 – غنيمة الفريقين ص 23 )

*******************
13 – الإمام أبو عبدالله جعفر الصادق (80 – 148 ) هـ كانمن سادات أهل البيت ، ولقب بالصادق لصدقه فى مقالته ، وفضله أشهر من أن يذكر ، توفى بالمدينة المنورة ، ودفن بالبقيع فى قبر فيه أبوه محمد الباقر وجده على زين العابدين وعم جده الحسن بن على رضى الله تعالى عنهم
( وفيات الأعيان لآنب خلكان 1/327 – الاعلام للزركلى 2/126 – غنيمة الفريقين )
********************
14 – الإمام أبو جعفر محمد الباقر ، كان الباقر عالما سيدا كبيرا ، وإنما قيل له الباقر ؛ لأنه تبقر فى العلم ، أى توسع ،والبقر : التبقر : بمعنى التوسع ، ولد سنة سبع وخمسين للهجرة ، وكان عمره يوم استشهد جده الحسين عليه السلام ثلاث سنين ، وأمه أم عبد الله بنت الحسن بن الحسن بن على بن أبى طالب رضى الله تعالى عنهم – توفى سنة ثلاث عشرة ومائة بالحميمة ، ونقل إلى المدينة المنورة ودفن بالبقيع فى القبر الذىفيه أبوه وعم أبيه الحسن بن على فى القبة التى فيها قبر العباس رضى الله تعالى عنه .
( وفيات الأعيان لأبن خلكان 4/174 )
*************************
15 – هو الإمام الحسن على بن الحسين بن عبى بن أبى طالب رضى الله تعالى عنهم المعروف بزين العابدين ، ويقال له على الأصغر ، وليس للحسين رضى الله تعالىعنه عقب إلا من ولد زين العابدين رضى الله عنه ( 38- 94 ) هـ هو من سادات التابعين ، قال الزهرى : ما رأيت قرشيا أفضل منه ، وفضائل زين العابدين ومناقبة أكثر من أن تحصر ، وتوفى بالمدينة ، ودفن فى البقيع فى قبر عمه الحسن بن على ، فى القبة التى فيها قبر العباس .
( وفيات الآعيان لانب خلكان 3/266-269 – غنيمة الفريقين )
**************************

[/b][/size]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نبذة عن أولياء الله الصالحين بمصر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 29, 2023 4:20 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 5937


وينتهى له نسب من طريق الأمومة لسيدنا الإمام الحسن السبط وليدنا الإمام الحسين السبط الشهيد أيضا ، ولسيدنا ومولانا أمير المؤمنين أبى بكر الصديق رضى الله تعالى عنه ومن طريق أمه لالذات لسيدنا خالد بن زيد أبى أيوب الأنصارى (1) رضى الله تعالى عنهم اجمعين .

ولد سنة اثنى عشر وخمسمائة وشب فى بيت خاله قطب الوجود الباز الأشهب سيدى الشيخ منصور البطائحى الربانى (2) وخلفه فى مشيخة الشيخ وهو ابن ثمان وعشرين سنة

( كرامة تقبيل الإمام الرفاعى رضى الله تعالى عنه يد حضرة سيدنا النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم )



وحج سنة خمس وخمسين وخمسمائة ن فوقف أمام قبر حضرة سيدنا النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وأنشد

[color=#006F36]

فى حالة البعد روحى كنت أرسلها تقبل الأرضى عن وهى نائبتى

وهذه دولة الأشباح قد حضرت فأممد يمينط كى تحظى بها شفتى



فمد له حضرة سيدنا النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم يده الشريفة من قبره فقبلها والألوف من المسلمين فى الحرم النبوى الشريف ينظرون ، ورجع إلى العراق ن وقد ملأ صيته الآفاق ، ونطق الحكمة ، وجدد أمر الدين للأمة ،وتفرد بكل مزية عالية ن ومنقبة سامية ، وسيأتى كلامه ، ومنها يعرف عندم غن فقهت مقامه ، وتوفى سنة ثمان سبعين وخمسمائة ودفن فى رواقه بأم عبيدة ولم تقم دولة لولى فى المسلمين بعد الصحابة وأئمة الآل الاثنى عشر (3) كما قامت له ،ولم يخلفه زمانه ولميكن فىعصره مثله سلام الله عليه ورضوانه (4)
[/color]
__________________________

1 – الصحابى الجليل خالد بنزيج بن كليب أبو أيوب الأنصارى الخزرجى رضى الله تعالى عنه النجارى البدرى معروف باسمه وكنيته رضى الله عنه توفى سنة 52 هـ : السيد الكبير الذى خصه حضرة سيدنا النبى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم بالنزول عليه فى بنى النجار إلى أن بنيت لهحجرة أم المؤمنين سودة وبنى المسجد الشريف ، روى عن حضرة سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم ( 155 ) حديثا ، شهد العقبة وبدرا وما بعدها وشهد الفتوم ،وداوم الغزو ولزم الجهاد بعد حضرة سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم إلى أن توفى فى غزاة القسطنطينية ودفن بأصل حصن القسطنطينية

( سير اعلام النبلاء رقم 79 ج الأصصابة فى تمييز الصحابة رصم 2168 – غنيمة الفريقية فى حكم الغوق الرفاعى أبى العلمين ص 23 – 24 )


2 – هو الشيخ منصور ابن الشيخ يحيى ابنالشيخ موسى ابن الشيخ كامل النجارى لأبيه – وينهى نسبه إلى الصحابى الجليل أبى أيوب الأنصارى النجارى رضى الله عنه، الحسينىلأمه توفى سنة 540 هـ : الشيخ الولى العارف اول ولى لقب بالباز الأشهب ،ولد بأم عبيدة بدار أبيه ونشأ بها وتلقى الفقه الشافعى ، عن أبيه وعن ابن عم أبيه الشيخ أبىمنصور الطيب وتخرج به وبعمه الشيخ معز الدين طلحة أبى محمد الشنبكى الصارى الفاطمى ، وتخرج به ، أى الشيخمنصور – الأئمة، ولما اتسعت دائرة إرشاده ترك رواق ام عبيدة وبنى رواقا عظيما ببلدة نهر دقلى بالقرب من واسط ورزقه الله القطبية العظمة والغوثية الكبرى ،وعهد بالمشيخة لابن أخته السيد أحمد الرفاعى رضى الله عنهما من بعده ، وكان الأشباخ يقولون : ما كبا جواد الشيخ منصور الربانى أبدا ،ومات ببلدة نهر دقلى ودفن برواقه المبارك سنة 540 هـ

(

إرشاد المسلمين لعز الدين الفاروثى رقم 7 ص49 – الطبقات الكبرى للشعرانى رقم 253 – روضة الناطرين للوترى ص 19 – غنيمة الفريقين ص 25 )


3 – قال الإمام المحدث احمد عز الدين الفاروثى فى إرشاد المسلمين ص 106 ما نصه ك إمامة الأئمة الاثنى عشر عليهم السلام لا ينكرها عراف ، وما هى إلا أن كل واحد منهم إمام العترة الطاهرة فى عهده ، وسيد أهل القلوب ، وشيخ أصحاب المعانى العارفين بالله تعالى لا كما يزعم من قال بعصمتهم ، وأعطاهم خصائص النبوة كلها ، وهذا هو القول الذى لا يهدم منار الإجماع

4 – هذه المنقبة الجليلة التى اختص الله بها وليه السيد أحمد الرفاعى الكبير هى من أشهر الكرامات وأثبتها ،وكم أعجب عندنا أسمع ممن يوسمون بالعلم إنكارهم لهذه المعجزة المحمدية والكرامة الاحمدية من غير بحث فى أسانيدها أو مصاردها

- قد يكون لعدم نقل بعض الأئمة والمؤرخين فى تواريخهم وسيرهم هذه الكارمة العظيمة ، وهذا مردود ؛ لأن أصحاب تلك الكتب لم يحيطوا بكل ما روى عمن ترجموه فى كتبهم ، وهذا لا يعنى أن ننكر ما لم يرد فى كتبهم من سير بعض الأئمة إذا روى فى كتب أئمة أجلاء لم تشتهر كتبهم

- أو لوقوفهم على بعض المؤلفات التىكتبت تنقيصا لبعض الأئمة فى الطريقة الرفاعية حسدا وزورا وبهتانا فصدقوا ما فيها من غير تحقيق أو تدقيق

- فإليك أيها القارىء المنصف والباحث المدقق هذه العدالة فى إثبات صحة هذه الكرامة ، بل فى إثبات تواترها بذكر عدد أسانيدها من مصادرها ، وذكر الكتب التى نقلتها حسب الترتيب الزمنى ن مع ذكر رقم الجزء والصفحة ، وقبل البدء أذكر انه الإمام السيد أبا الهدى الصيادى افرد فها كتابا بين فيه تواترها ، وهو ( الكنز المطلسم ) فمن أراد التوسع فىالبحث فليرجع إلىه

-

( يتبع )




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نبذة عن أولياء الله الصالحين بمصر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 31, 2023 4:23 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 5937


أ = المراجع التى تقلت هذه الكرامة بسند مصنفيها إلى من حضر وشاهد هذه المعجزة والكارمة الأحمدية : -
===================================


1 –كتاب ( غنيمة الفريقين ) للعارف الشيخ هاشم الأحمدى الرفاعى وهو ممن شهد كرامة تقبي لالسد ، ولبس الخرقة عن الإمام أحمد الرفاعى قدس الله سرهما ( 533 – 630 هـ )

2 – ( البرهان المؤيد ) ذكرها جامع ( البرهان ) خليفة الإمام الرفاعى الإمام شرف الدين بن عبد السميع ( 505 – 580 هـ ) فى المقدمة ص 12 ، وذكر انه تلقى هذه الكتاب من فم شيخه الإمام الرفاعى رضى الله عنه مع جمع غفير بعدعام حجه الذىأكرمه الله به بتقبيل يد النبى صلى الله عليه وسلم فيه ، وسماه : البرهان المؤيد لصاحب مد اليد مولانا الغوث الشريف الرفاعى أحمد ، وقد تلقى السادة الرفاعية هذا الكتاب بالأسانيد الصحيحة

3 – ( سواد العينين فى مناقب الغوث أبى العلمين ) للإمام البحر الطام الشيخ عبد الكريم الرافعى ( 557 – 623 هـ ) فقد روى فى كتابه ص 90 – 95 ، سندين لهذه المنقبة الجليلة

4 – ( مختصر أخبار الخلفاء ) للإمام على بن أنجب الشهير بابن الساعى ( 593 – 674 هـ ) فقد روى المؤلف رحمه اللهتعالى فى تاريخه ص 122 – 125 ، خمسة أسانيد لهذه المنقبة الجليلة ، ثم قال : وبالجملة فهذه القصة بلغت القطع

5 – ( إرشاد المسلمين لطريقة شيخ المتقين ) للإمام المحدث المفسر الفقيه عز الدين احمد الفاروثى ( 614 – 694 هـ ) فقد روى فىكتابه الإرشاد ص 82 – 92 ، وايضا فى رسالته ( النفحة المسكية فى السلالة الرفاعية الزكية ) ص 8 -9 ، سنده فيها عن والده اشيخ إبراهيم والشيخ إبراهيم عن والده الشيخ عمر خليفة الإمام الرفاعى رضى الله عنه وذك أنه رأى خمس ممن كان مع الإمام الرفاعى رضى الله عنه مدت له اليد الشريفة وهى بمثابة خمس أسانيد ، وإن لم يحدثوه بها ؛ لإخبار والده له بذلك ، ولا نكباب الناس عليهم لتذكار عهد اليد الشريفة ومن مدت له ، فالمجموع ستة اسانيد .

6 – ( غاية التحرير فى نسب قطب العصر غوث الزمان ) للإمام عبد العزيز الديرينى ( 612 – 694 هـ ) فقد روى فى رسالته الغاية ص 14 – 18 سبعة أسانيد لهذه الكرامة الأحمدية

7 – ( ترياق المحبين فى طبقات المشايخ العارفين ) للحافظ تقى الدين عبد الرحمن بن عبد المحسن الأنصارى الواسطى الشافعى ( 674 – 744 هـ ) من تلامذة الحافظ عز الدين الفاروثى ، فقد روى فى كتابه ص 12 0 13 ثلاثة أسانيد

8 – ( روضة الأعيان فى احبار مشاهير الزمان ) للعلامة محمد بن أبى بكر على بن بن عبد الملك بن حماد الموصلى الرفاعى المتوفى بعد سنة 750 هـ فقد روى فى كتابة ص 100 سنده عن أبيه عن جده عبد اللك خليفة الإمام الرفاعى رضى الله عنه ف هذه الكرامة الجليلة ، وقال بعد ذكرها ، وهبر هذه القصة متواتر مشهور ، وقد ساقه كثير من أعيان الرجال بوجه التفصيل فليراجع

9 – ( صحاح الأخبار ) لشيخ الإسلام السيد محمد سراج الرفاعى المخزومى ( 793 – 885 هـ ) ص 67 فقد روى فى كتابه ص 67 سندا واحدا ينتهى إلى الشيخعمر الفاروثى رحمه الله تعالى

10 – ( الشرف المحتم فيما من الله به على وليه السيد أحمد الرفاعى رضى الله عنه من تقبيل يد النبى صلى الله عليه وسلم للإمام جلال الدين السيوطى ( 849 – 911 هـ ) فقد روى فى هذه الرسالة صى 19-21 ثلاثة أسانيد له لهذه المنقبة العظيمة وهى – أى أسانيده – متابعات لبعض الأسانيد السابقة

فيكون عدد الأسانيد – شواهد من مصادرها على سبيل الحصر والجمع لكل الأسانيد والمصادر بل هذا ما وصل لهذا العبد الفقير من المصادر والمراجع وفيها الغنية لطالب الحق

المراجع التى ذكرت الكرامة من غير ذكر السند حسن الترتي بالزمنى وهى دليل على شهرتها
================================



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نبذة عن أولياء الله الصالحين بمصر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 31, 2023 5:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 5937


المراجع التى ذكرت الكرامة من غير ذكر السند حسن الترتي بالزمنى وهى دليل على شهرتها
================================



1 – المعرف المحمدية فى الوظائف الأحمدية – للإمام أحمد عز الدين الصيادى ( 574 – 670 هـ ص 172 – 180

2 – الطريق القويم للإمام عزالدين الصيادى أيضا لوحة 25 – 26 / خ

3 – أم البراهين بتصحيح اليقين فى إشارات الصالحين للإمام قاسم بن محمد الواسطى الشافعى ( 680 هـ ) لوحة رقم 282 – 286 / خ

4 – خلاصة الإكسير فى نسب سيدنا الرفاعى الكبير للإمام على أبى الحسن الواسطى الشافعى 654 – 733 هـ فقد ذكر ص 31 هذه المعجزة والكرامة الأحمدية ناقلا عن شيخه الإمام عز الدين الفاروثى من النفحة المسكية

5 – ربيع العاشقين فى مناقب الإمام الرفاعى رضى الله عنه سيد العارفين أو البهجة الجليلة الوسطى للشيخ على بن جمال الحدادى الشافعى المتوفى سنة 733 هـ - مخطوط – الرياض لوحة 141

6 – غاية الاختصار فى أخبار البيوتات العلوية المحفوظة من الغبارة للسيد الشريف تاج الدين بن محمد زهرة الحسينى كان حيا سنة 753هـ ص 59

7 – نزهة المجالس ومنتخب النفائس لعبد الرحمن بن عبد السلام بن عبد الرحمن بن عثمان الصفورى الشافعى المتوفى سنة 894هـ ص 259

8 – الكواكب الزاهرة فى اجتماع الأولياء يقظة بسيد الدنيا والآخرة للشيخ أبى الفضل عبد القادر بن الحسين بن مغيزيل الشاذلى ، فرغ من تأليفه سنة 894 هـ ص 42

9 – تنوير الحلك فى جواز رؤية النبى والملك للحافظ جلال الدين السيوطى 849 – 911 هـ ص 33

10 – الجم الساعى فى مناقب القطب الكبير الرفاعى للشيخ أبى بكر العيدروسى العدنى ( 880 – 914 هـ ) ص 96

11 – عقود الللآل فى تراجم السادة الأحمدية أعيان اهل الكمال للإمام أبى بكر بن محمد الانصارى المتوفى سنة 961 هـ لوحة رقم 41 – 51 / خ

12 – قلائد الجواهر للعلامة محمد التاذفى 899- 963 هـ ص 84

13 – روضة الناظرين وخلاصة مناقب الصالحين للعلامة أحمد بن محمد الوترى 980هـ - ص 54

14 – الكواكب الدرية فى تراجم الصوفية ( الطبقات الكبرى ) للحافظ محمد عبد الرؤوف المناوى 952 – 1031 هـ ـ

15 – كشف النقاب عن أنساب الأربعة الأقطاب للعلامة السيد عبد القادر بن محمد الطبرى الحسينى 976 – 1033هـ ص 6

16 – تعريف اهل الاسلام والايمان بأن محمدا صلى الله عليه وسلم لا يخلو منه مكان ولا زمان للعلامة برهان الدين الحلبى صاحب السيرة الحلبية المتوفى سنة 1044 هـ ص 482

17 – نسيم الرياض فى شرح شفاء القاضى عياض للشيخ احمد بن محمد بن عمر ، شهاب الدين الخفاجى 977 – 1069 هـ ج4/543

18 – تحفة الراغب فى سيرة جماعة من أعيان أهل البيت الاطائب للشيخ أحمد القليوبى المتوفى سنة 1069هـ ص 32

-



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 53 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط