موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 54 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 14, 2021 10:17 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4977


48 - الشيخ أحمد الطحاوى


البوشى مات فى سنة 1285 – 1868 ذكره سيدى حسن قاسم فى ذيل الجبرتى ، من طحا بوش مقرىء كفيف البصر ولى زاوية العميان بالأزهر ومات فى هذه السنة ودفن بالبستان ( وطحا بوش ) قرية من مديرية بنى سويف بقسم بوش فى الجنوب الغربى لقرية بوش بنحو ثلاثة آلاف وثلثمائة متر وفى الشمال الشرقى لناحية بليغيا

( حسن المحاضرة للسيوطى )



------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

49- ( الشيخة حورية )



بسم الله الرحمن الرحيم –الحمدلله رب العالمين والصلاةوالسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم - إنه فى يوم الأثنين 5/7/2010 الموافق 23 من رجب سنة 1431هـ شدنى الشوق إلى مدينة من مدن الصعيد ، بلد كرمها الله بأولياءه الصالحين والتابعين ، بسيدة من آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم ، بلد شرفها الله بالخير العميم ، بلد تبعد عن القاهرة ب 120 كيلو *
بنى سويف : يقول على باشا مبارك فى الخطط التوفيقية فى الجزء التاسع ص 92 ، 93 ( بنى سويف ) هى مدينة كبيرة بالصعيد الأدنى واقعة قبلى بوش بنحو ساعة ونصف على الشاطئ الغربى من النيل بها مساجد عامرة ومنها مسجد (( الشيخة حورية )) ويعمل لها ليلة كل سنة *

هذا ما ذكره على باشا مبارك عن الست حورية رضى الله عنها وهى شيخة ولى من أولياء الله الصالحين ولم يذكر إنها من آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم وليس بنت الإمام الحسين رضى الله عليه*

وفى الضوء اللامع للسخاوى يقول : إن هذه القرية كانت تعرف قديما ببنمسوية ثم أشتهرت ببنى سويف بعد أن كان ينتسب إليها بالبنمساوى ثم صار يقال لها السويفى وإليها ينسب الشيخ محمد عبد الكافى بن عبد الله بن أبى العباس بن أحمد

بن على بن محمد محب الدين الأنصارى البنمساوى الذى يعرف بالسويفى ولد تقريبا سنة 770هـ بالقاهرة *

مسجد الست حورية :



عندما زرت المقام وجده فى حجرة مربعة ويوجد فى الركن الأيمن من الحجرة برواز من النحاس كتب عليه نبذة عن حياتها تحت عنوان :

السيرة الذكية فى تاريخ السيدة حورية رضى الله عنها



فهى شمس لا تحتاج إلى تعريف فكل مؤمن يدخل روضتها الشريفة يرى العجب العجاب والنور الوضاء - السيدة زينب الحسينية : ولقبت بالسيدة حورية رضى الله عنها لجمالها وورعها وقد توفييت بكر لم تتزوج - ونسبها من جهة الأب فهى بنت الإمام الحسين رضى الله عنه ومن جهة الأم فأمها بنت كسرى ملك الفرس وكانت رحالة حضرت مع الفتوحات الإسلامية لمصر فى موكب عظيم من آل البيت وشهدت معهم الفتوحات الإسلامية وكانت آخر موقعة حربية حضرتها ببلدة بهنسا بصعيد مصر وإثناء رجوعها نزلت ببنى سويف واستقرت بها إلى أن توفت أثر حمى أصابتها ودفنت بهذا المكان وبجوارها مدفون الشيخ سعد الدين والشيخ يوسف

مجيئها مصر : فقد أدت مع كوكبة عظيمة من آل البيت والصجابة والتابعين فى الفتوحات الإسلامية ببلدة البهنسا الغراء وهى بلدة ببنى مزار محافظة المنيا وحين منى الله عليهم بالنصر بعد معركة عنيفة استشهد بها ما يقرب من ثلاثة الأف من الصحابة والتابعين وبعدها عاد جيش المسلمين إلى القاهرة وإلى أن وصلوا إلى بنى سويف أصيبت بحمة فمكثت بها حتى توفت فدفنت بهذا المكان ومعها بعض التابعين.

إنشاء المسجد فقد أتت فى رؤية منامية إلى محمد إسلام بك وهو أعيان بنى سيف وأخبرته عن إنشاء مسجد فى هذا المكان وهو المشهد المشهور الآن بمسجد الست حورية وأنشئ عام 1323هـ

التعليق أولا : حينما دخلت المقام وجد به روحانية غريبة تجعلك لا تخرج منه وهذه الروحانية إما أن تكون من آل البيت أو الصالحين وأولياء الله

بالحث عن صاحبة الذكرى : إن الإمام الحسين رضى الله عنه تزوج من إبنة أمرؤ القيس بنى عدي وكان أميرا نصرانيا وأسلم فى عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب


ذكر على باشا مبارك فى الخطط التوفيقية إن هذا المقام للشيخة حورية

ذكر بن كثير فى الجزء التاسع ص 139 من كتاب البداية والنهاية لشيخ الإسلام الامام الحافظ المفسر المؤرخ عماد الدين أبى الفداء اسماعيل ابن عمر بن كثير القرشى المتوفى 774هـ على بن الحسين وأمه أم ولد اسمها: سلامة وكان له أخ أكبر منه يقال له على قتل مع أبيه

قال بن خلكان فى وفيات الأعيان : كانت أم سلمة بنت يزدجرد أخر ملوك الفرس

ذكر الزمخشرى فى ربيع الأبرار أن يزدجرد كان له ثلاث بنات فى زمن عمر بن الخطاب فحصلت واحدة لعبد الله بن عمر بن الخطاب فأولدها سالما ، والاخرى لمحمد بن أبى بكر الصديق فأولدها الثاسم ، والاخرى للحسين بن على فأولدها عليا ( زين العابدين )

إذن لم يذكر التاريخ إن المقام هذا للسيدة زينب بنت الحسين بل هو من المحتمل أن يكون لشيخة تدعىحورية مثلما ذكر على باشا مبارك فى خططه والله أعلم

حورية الأنوار ذاك مقامكم سر الشفا
لبنى سويف نسيمكم رضاها بالصفا
مسك الحسين رحيقكم يروى القلوب محبة
يا شادى الألحان قل حمدالرب المصطفى
يا حصننا يا أنسنا يا بنت سبط نبينا
حورية الظل الظليل القلب النقى



وبعد يحث عميق وتمحص وتأتى ذكراها العطرة فى ليلة النصف من شهر شعبان وقد وجهت الدعوة لى لحضور مولدها الكريم ولكن أنشغلت بليلة النصف فمثلما ذكر الدار قطنى وبن ماجة فى حديثه قال صلى الله عليه وسلم ( إذا كانت ليلة النصف فقوموا ليلها وصوموا نهارها ) فبعد صلاة المغرب من ليلة النصف من شهر شعبان جلست لقرأة الدعاء وسورة يس و توجهت لزيارة السيدة زينب رضى الله تعالى عنها أخت السبطين سيدا شباب أهل الجنة وقد صليت العشاء بالمسجد وأنا فى حيرة فقلبى متعلق بهذه السيدة ذات المقام المريح لقلبى وبعد الأنصراف من المسجد زهبت إلى البيت للتسبيح والتهليل وقد صليت صلاة التسابيح وقرأت الفاتحة مائة مرة وكذا سورة الأخلاص ودعوت لوالدى وجميع المسلمين والمسلمات والأحباب وبعدها توجهت لكى أخذ سنة من النوم لكى أقوم بعدها لتكملة قيام هذه الليلة تبعا لسنة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وإذ بى أرى وكأنى فى مقام السيدة حورية ( السيدة زينب) وهى واقفة أمامى وكأنها تعلمنى بأنها فعلا بنت مولانا الإمام الحسين رضى الله عنه وتقول سوف أعطيك ورقة ودخلت حجرة وبعدها لم أراها وقمت وصليت ركعتين شكر لله على هذه الرؤية والله أعلى وأعلم

- زينب الصغرى بنت الامام الحسين .. طبيبة أهل بيت النبى .

- قائدة المستشفى الميدانى بمعركة كربلاء .

- اسمها زينب ولقبها حورية لعظمة جمالها وأمها بنت ملك الفرس.

بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 15, 2021 4:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4977


50- الشيخ محمد بن عبد الكافى



هو الشيخ محمد بن عبدالكافى بن عبد الله بن أبى العباس أحمد بن على بن محمد محب الدين الانصارى العبادى البنمساوى القاهرى ويعرف كأبيه بالسويقى ولد تقريبا سنة 770 بالقاهرة ونشأ بها وحفظ القرآن والعمدة والتنبيه ودخل الاسكندرية والصعيد وغيرهما وحدث بالكثير وسمع منه الأئمة وكان عالى الهمة صبورا مات بالقاهرة فى ربيع الاول سنة 852

51- الشيخ أحمد السفطى الشافعى الشهير بالصائم



فى ذيل الجبرتى وهذا تحت الطبع بمكتبة الأسكندرية

الشيخ أحمد بن عبد الجواد بن عثمان السفطى الشافعى الشهير بالصائم ( شيخ الجامع الأزهر ) من سفط العرفاء مركز الفشن ولد بها وجاور بالأزهر ودأب على الدرس والتحصيل حتى أجيز ، وأنتهت اليه مشيخة الأزهر فى سنة 1254 – 1838 بعد الشيخ القويسنى – واستمر شيخا على الأزهر ملازمة الاستقامة والعفة والنزاهة هذه ( مات ) فى منتصف شعبان من هذه السنة ودفن بالبستان ولم يترك له عقبا ، ووقف ممتلكاته فى عقار وأرض بتاريخ 27من محرم سنة 1252 وبتاريخ 16 ذى القعدة سنة 1259 وقفا اهليا آل بعد وفاته الى زوجته الست حسيبة خاتون بنت حسن أغا شعيب ثم آل بعد موتها الى عتيقه جوهر الاسود والى سعيدة وبحر الزين من عتيقات زوجته المذكورة ثم انحصر آخيرا فى اولاد عائشة بنت بحر الزين وفى اولاد محمد بن جووهر وعددهم 11 شخصا ( وقد ) تفرع عنهم ثلاث اسر كل منها تعرف باسم الصائم وكلها يدعى نسبته البنوة الىالمترجم له وتنازع هذه الأسر الثلاث بشأن الموقوف نزاعا الى التحاكم والتقاضى اماممحاكم مصر وبنى سويف فى أوقات مختلفه آخرها كان سنة 1355 – 1936 وموضوع النزاع النظر والاستحقاق ونقض القسمة والأنهاء وما الى ذلك من مشاكل الأوقاف الأهلية التى ابتليت بها العائلات المصرية فسقطت وتفرقت – ونحن انما لفرق هذا ونظائره ليبقى دليلا واصحا على سء التصرف فى القيام بادارة الاوقاف الأهلية من ناحية المستحقين ومن النواحى الأخرى ولو أن صاحبالترجمة جعل وقفه هذا خيريا على مؤسسة أو مشروع نافع اسعمى بأسلافة حملة العلم والهداية ، لكان أبقى ذكرا له وأحسن أثرا واحسم النزاع بين العائلات واراقة الدماء بين السر وبعضها ، ( وأقول) هذا لما يحز فى صدرى من هذه المشاكل التىمنى بها المجتمع فأدت الى التفرقة والعددا وأنى لنا برجل صالح من الحكام الصالحين يقضى على هذه المشاكل – وذلك ما نرجوه وليس على الله سبحانه وتعالى بعزيز

بجانب أبيه بالزاوية المذكورة وهى القائمة بخط الاكفايين المعروف اليوم بشارع الدردير داخل القاهرة ، والمترجم له أخذ افراد اسرة السادة السباعية وهى أسرة كانت فى كل عصر من الصلاح والمعرفة والعلم على قدم كبير اشتهر منها المترجم له وشقيقه السيد سليم المتقدمة ترجمته والسيد محمد صالح السباعى المتوفى سنة 1268 – 1851 وشقيقه السيد احمد المتوفى سنة 1271 – 1854 والسيد راغب بن محمد صالح السباعى الآتية ترجمته فى وفيات سنة 1306 – 1888


بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 18, 2021 12:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4977



52 - الشيخ نور الدين على الميمونى



نور الدين علي الميمونى نقيب قاضى قضاة الشافعية بمصر فى زمن ملك الامراء خير بك وقد وقعت له امور غيرت عليه اسكندر بيك أحد امراء ابن عثمان وذلك ان اسكندر كان قد حضر الىمصر عوضا عن سنان باشا وكان يعرض قضاة القضاة فى الاحكام الشرعية فتكلم فيه نور الدين عند مبك الامراء وبلغ اسطندر ذلك فحنق عليه وتحصل من ملك الامراء على الاذن بنفى نور الدين فنفاه الى دمنهور فى يوم الخميس عاشر رجب سنة 725 ومن ذلك الحين رسم ملك الامراء بابطال نقباء قضاة القضاة الاربعة فعزل من النقابة شهاب الدين احمد بن سيرين نقيب قاضى القضاة الحنفى وعزل شمس الدين الدميرى نقيب قاضى القضاةالمالكى ونقيب قاضى القضاة الحنلى ومنع جماعة من الوكلاء والرسل وحصل لقضاة القضاة منه غاية التعب وبقى الامر على ذلك الى أن استهل رمضان فطلع القضاة الاربعة

53 - الشيخ ابراهيم الميمونى



الشيخ ابراهيم بن محمد بن عيسى المصرى الشافعى الملقب ببرهان الدين الميمونى الامام العلامة الفهامة المحقق المدقق خاتمة الاساتذة المتبحر وقال انه كان اية ظاهرة فى علوم التفسير والعربية أعجوبة باهرة فى العلومالعقلية والنقلية حافظا متقنا متضلعا من الفنون مشهورا خصوصا عند القضايا وأرباب الدولة وأبلغ ما كان مشهورا فيه علم المعانى والبيان حتى قل من يناظره فيهما وسئل بعض أهل التحقيق من القضاة عنه فقال هو رجل لو سئل عن مسئلة فى المعانى والبيان لأملى عليها كراريس عديدة وكان مترفها فى عيشه كريم النفس رقيق الطبع حسن الخلق فصيح اللسان وجيها مبجلا مجللا عند عامة الناس وخاصتهم مسموع الكلمة واذا حضر مجلسا فيه علماء يكون هو المتكلم من بينهم والمشار اليه فيهم واجتمع فيه حسن التقرير وتحبير التاليف والتحرير لازم والده سنين وكانيحضر معه وهو صغير درس الشمس الرملى وأجازه بمروياته وأخذ عن أبى بكر الشنوانى ومنصور الطبلاوى وأحمد الغنيمىو وغيرهم من علماء مصل وأجاز شيوخه وعنه أخذ أخمد بن أحمد العجمى وعبد القادر البغدادى وشاهين الحنفى وكان له ولد برع بالتلقى عنه ومات قبل أبيه بنحو ثلاث أشهر فحة عليه حزنا شديدا ولما عزى به أنشد بيت المتنبى

لولا مفارقة الاحباب ما وجدت لها المنايا الى أرواحنا سبلا



وكانت ولادته فى سنة احدى وتسعين وتسعمائة وتوفى يوم الثلاثاء عشر رمضان سنة 1079 ودفن بتربة المجاورين

بعده



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 22, 2021 5:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4977


54 - محمد ثعليب بن سالم



يقول حسن قاسم فى ذيل الجبرتى : توفى سنة 1243 - 1827هو محمد بن ثعيلب بن سالم بن ناضر الفشنى الشافعى من قبيلة الفوائد – مات عن ابنته امهان خاتون وهذه ماتت سنة 1249 ( 1833 ) عن زوجها الشيخ إبراهيم على السقا ( تلميذ المترجم له وناقل مروياته ) وولد عمها أحمد محمد ثعيلب الصغير – وهذا ما تحققناه من السجل رثم 300 القسيمة العشكرية رقم 122 / 54 / 1249

ولد الشيخ ثعيلب بالفشن فى سنة 1151 ( 1738 ) ونشأ بها ثم قدم القاهرة ودخل الأزهر وحضر فيه على الملوى والجوهرى ألأجازه الشمس الحفنى وتصدر للتدريس بالأزهر ولما دخل الشيخ التاودى الى مصر اجتمع به وسمع عليه الموطأ ومن أشهر الأخذين عنه من شيوه الأزهر إبراهيم السقا وهو آهر من حدث عنه واليه منتهى أسانيد المسندين البوم – ترجمه شيخنا فى ثبته وأرخ وفاته فى سنة 1239 والصواب فى هذه السنة كما وجد على شاهد قبره ودفن فى قبر خاص خلف خانقاه طغاى ومسجد الشرقاوى بالجبانة الشرقية وقد عفى قبره منذ سنوات .

55 - الدكتور على جمعة



علي جمعة محمد عبد الوهّاب الشهير بـعلي جمعة هو عالم دين إسلامي أزهري مصري الجنسية، من مواليد 3 مارس 1952 بمحافظة بني سويف. شغل منصب مفتي الديار المصرية خلال الفترة من 2003 إلى 2013. اشتهر بالعديد من الفتاوي الدينية والآراء المجددة. اختير ضمن أكثر خمسين شخصية مسلمة تأثيرًا في العالم لأعوام (2009 - 2010 - 2011 - 2012 - 2013 - 2014 - 2016 - 2017 ) حسب تقييم المركز الملكي للبحوث والدراسات الإسلامية بعمّان في الأردن.[2]، عارض توريث الحكم في مصر في عهد الرئيس محمد حسني مبارك[3]، دعم القضية الفلسطينية وزار القدس[4]، له العديد من الأنشطة الاجتماعية التي ساعد بها الفقراء، زار الكثير من البلدان لتصحيح صورة الإسلام المشوهة لدى الغرب وله العديد من المقالات المنشورة بلغات عدة، له العديد من الإنجازات داخل دار الإفتاء المصرية خلال مدة توليه منصب الإفتاء

بعده



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 25, 2021 5:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4977



56 الشيخ شهاب الدين احمد بن عبد الوهاب النويرى



ينسب الى قبيلة بكر وهى بطن من طىء ومات فى سنة اثنتين اوثلاث وثلاثين وسبعمائة ومن تآليفه كتابه المسمى نهاية الارب فى فنون الادب وهو تاريخ كبير فى ثلاثين مجلدا ألفه فى زمن الملك الناصر محمدبن قلاوون أولهالحمد لله رافع السماء وفائق رتقها ومنشىء السحاب ومؤلف ودقها الى آخره قال مؤلفه وما أوردت فيه الا ما غلب على ظنى ان النفوس تميل اليه ورتبه على خمسة فنون الاول فى السماء والآثار العلوية والارض والعالم السفلى ويشتمل على خمسة أقسام الثانى فى الانسان وما يتعلق به ويشتمل على خمسة أقسام الثالث فى الحيوان الصامت ويشتمل على خمسة أقسام الرابع فى النبات ويشتمل على أربعة أقسام وذيلته بقسم خامس من أنواع الطب والخامس فى التاريخ ويشتمل على على خمسة اقسام

قال كترمير عن كتاب السلوك وقد ذكر النويرى المذكور فى بعض كتبه ترجمة والده فقال هو تاج الدين أبو محمد عبد الوهاب بن أبى عبد الله محمد بن عبد الدائم بن منجى البكرى تيمى قرشى يلقب بالنويرى وقد تكلمت على هذه النسبة عند تكلمى على ولادتى فى سنة سبع وسبعين وستمائة مات رحمه الله قبل صلاة المغرب يوم الخميس لاثنتين وعشرين من شهر الحجة سنة تسع وتسعين فى المدرسة الصالحية النجمية فى قاعة تدريس المالكية وكان ابتداء مرضه يوم الاربعاء رابع عشر الشهر وولادته بالفسطاط بمدرسة منازل العز سنة ثمان عشر وستمائة والى مفارقة روحه لم يترك الصلاة وفى يوم وفاته توضأ اربع مرات لصلاة العصر وكان بالاسهال ثم صلى العصر قاعدا وقبل موته دعالى ونطق بالشهادتين ودفن فى تربة قاضى القضاة زين الدين المالكى بالقرافة رحمه الله تعالى

بعده



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 25, 2021 7:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4977



57- الشيخ محمد النويرى


هو محمد بن محمد بن محمد بن على بن محمد بن ابراهيم بن عبد الخالق المحب ابو القاسم بن الفاضل الشمس النويرى الميمونى القاهرى المالكى ويعرف بأبى القاسم التويرى ولد كما بخط والده فى رجب سنة 801 بالميون قرية قرب من النويرة وقدم القاهرة فحفظ القرآن ومختصر ابن الحاجب الفرعى وألفية ابن مالك والشاطبيتين وتلا بالعشر على غير واحد أجلهم ابن الجزرى لقيه بمكة فى رجب سنة ثمان وعشرين وأجاز له هو والزين بن عياش وغيرهما ولازم الشاطبى فى الفقه وغيره من العلوم العقلية وأذن له فى الافتاء والتدريس وأخذ على الزين الزركشى صحيح مسلم وبرع فى الفقه والاصلين والنحو والصر والعروض والقوافى والمنطق والمعانى والحساب والفلك والقراآت وصنف فى أكثرها فاكمل شرح المختصر لشيخه البساطى وذلك من السلم الى الحوالة فى كراريس وشرح كلا من مختصر ابن الحاجب الفرعى والاصلى والتنقيح للقرافى فى مجلد سماه التوضيخ على التنقيح وعمل أرجوزة فى النحو والصرف والعروض والقوافى فى خمسمائة بيت وخمسة وأربعين بيتا سماها المقدمات ضمنها ألفية ابن مالك والتوضيح مع زيادات وضرحها فى نحو عشرين كراسة وله أيضا مقدمة فى النحو لطيفة الحجم ومنظومة سماها الغياث فى القراآت الثلاثة الزائدة على السبعة وهى لابى جعفر ويعقوب وخلف وشرحها ونظم النزهة لابن الهائم فى أرجوزة نحو مائتى بيت وشرحها فى كراريس وعمل قصيدة دون ثلاثين بيتا على علم الفلك وشرحها وشرح طيبة النشر فى القراآت لشعرة لشيخه ابن الجزرى فى مجلدين والقو لاجاذ لمن قرأ بالثاذ وكراسة تكلم فيها على قوله تعالى انما يعمر مساجد الله وأخرى فيها أجوبة عن اشكالات معقولية وحج مرارا وجاور فى بعضها وناب فى القضاء عن شيخه البساطى ثم تركه واقام بغزة والقدس ودمشق وغيرها من البلاد وانتفع به فى غالب هذه النواحى وكان اماما عالما متفننا فصيحا بحاثا آمرا بالمعروف وناهيا عن المنكر صحيح العقيدة – مات بمكة فى ضحى يوم الاثنين رابع جمادى الاولى سنة سبع وخمسين وثمانمائة وصلى عليه بعد العصر عند باب الكعبة ودفن بالمعلاة بمقبرة بنى النويرى

بعده



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 26, 2021 2:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4977

( المينيا )

العدوة مغاغة بني مزار مطاي سمالوط المنيا أبو قرقاص ملوي

58 - مدينة الشهداء



وقد شهدت البهنسا صفحات مجيدة من تاريخ الفتح الإسلامي لمصر ،حيث يُطلق عليها مدينة الشهداء لكثرة من اسُتشهد فيها خلال الفتح الإسلامي ففي عام «22 هجرية» أرسل «عمرو بن العاص» جيشا لفتح الصعيد بقيادة «قيس بن الحارث» وعندما وصل إلي البهنسا، كانت ذات أسوار منيعة وأبواب حصينة، كما أن حاميتها الرومانية قاومت جيش المسلمين بشدة، مما أدي إلي سقوط عدد كبير من الشهداء المسلمين، وهو ما كان سببا في قدسية المدينة داخل نفوس أهلها الذين أطلقوا عليها «مدينة الشهداء» تبركًا والتماسًا للكرامات، وفي البهنسا غربا بجوار مسجد « علي الجمام » تقع جبانة المسلمين التي يوجد فيها وحولها عدد كبير من القباب والأضرحة التي تنسب للصحابة والتابعين والعلماء الذين زاروا المدينة ومقابر (مقامات) لشهداء الجيش الإسلامي الذين شاركوا في فتح مصر واستشهدوا على هذه الأرض خلال حملتهم في فتح الصعيد المصري، ويفخر أهلها اليوم بهذه القرية لاحتواء ترابها على أجساد هؤلاء الشهداء من الصحابة، بل والبدريين منهم (أي من حضروا بدر مع الرسول صلى الله عليه وسلم)، ومن هؤلاء الشهداء :

أمير السرية الصحابي الشهيد، وحفيد الحارث عم الرسول زياد بن أبي سفيان بن الحارث بن عبد المطلب الهاشمي القرش
سليمان بن خالد بن الوليد المخزومي القرشي
محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق التيمي القرشي
الحسن الصالح بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي
محمد بن أبي ذر الغفاري الكناني
محمد بن عقبة بن نافع الفهري القرشي
• صاغر بن فرقد/ عبد الله بن سعيد عبد الله بن حرملة/
• عبد الله بن النعمان/
• عبد الرزاق الأنصاري/
• عبد الرحيم اللخمي/
• أبو حذيفة اليماني/
• أبو سلمة الثقفي/
• أبو زياد اليربوعي التميمي/ أبو سليمان الداراني/
• ابن أبي دجانة الأنصاري/ أبو العلاء الحضرمي/ أبو كلثوم الخزاعي/
• أبو مسعود الثقفي/ هاشم بن نوفل القرشي/
• عمارة بن عبد الدار الزهري القرشي/
• مالك بن الحرث/
• أبو سراقة الجهني/
• عبيدة بن عبادة بن الصامت/
• جعفر بن عقيل بن أبي طالب الهاشمي القرشي
• علي بن عقيل بن أبي طالب الهاشمي القرشي
• خولة بنت الأزور/
• السبع تابعيات الشهيدات (السبع بنات)
• القاضي الكبير علي الجمام قاضي قضاة البهنسا وإمام المالكية في عصره.

وقديماً كانت البهنسا مليئة بالكنائس ولكن مع مرور الأيام تلاشت هذه الكنائس ولم يتبق منها سوى جدران خاوية ومن المعالم التاريخية الإسلامية : مسجد القاضي علي الجمام وقد تم بناؤه حديثاً (وليس أثرياً) بجوار ضريح الشيخ علي الجمام وقد صمم وفق الطراز الإسلامي بطابع أندلسي، وتحتوي القرية أيضا على مسجد ومقام الحسن الصالح بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب، أي حفيد رسول الله محمّد (صلى الله عليه وسلم) وهو يعتبر من أقدم المساجد في القرية بل في مصر فهو أقدم من الأزهر الشريف إذ يزهو عمره على الألف والمائتي سنة (أكثر من 1200 سنة

بعده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 26, 2021 2:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4977


إنه فى يوم الجمعة وفى فجر هذا اليوم توجهت الى بلد كرمها الله عز وجل بأن قبر فيها صحابة وشهداء الإسلام وهى بلد تقع فى محافظةالمنيا على بعد 16 كيلو من مزكز بنى مزار وقد استغرق الميكروباس حوالى ثلاثة ساعات فى طريق صحراء رمال على اليمن ورمال على اليسار أرض شاسعة لو وزعتها الدولة على الشباب لكفيتهم سكن ومعيشة راقية ** وصلت الى قرية البهنسا الغراء حوالى الساعة الحادية عشر صباحا وكان ينتظرنى أخ وصديق يدعى حسن من ملوى فقال لى تعالى نصلى فى مسجد سيدى التكرورى فإن له شأن عظظيم ويظهر في قبة هذاالمسجد علامات تجلى على الحاضرين ولكن لم تظهر أى علامات فى هذه الساعة فنصرفنا لصلاة الجمعة فى مسجد سيدى التكرورى وبعد الصلاة توجهنا الى الضريح وقرأنا الفاتحة وسمعت من العامة الموجودين هناك بأنه تظهر علامات على القبة مثل الحروب وسوف نلقى الضوء على هذا الموضوع وبعد الزيارة توجهنا الى سيدى الجمام وسيدى محمد بن عبد الرحمن بن أبى بكر الصديق رضى الله تعالى عنهم ثم قباب السبع بنات ثم بعض المزارات التى سوف نلقى عليها الضوء إن شاء الله

وقرية البهنسا هي أحد أشهر المدن الأثرية في محافظة المنيا بجمهورية مصر العربية وتعد من أجمل القرى، وتقع القرية على بعد 16 كيلو متر من مركز بني مزار ناحية الغربوهى مدينة أثرية قديمة ،عثر فيها على الكثير من البرديات التي ترجع إلى العصر اليوناني الرومانى. وعنها يقول المؤرخون العرب إنها كانت عند فتح مصر مدينة كبيرة حصينة الأسوار لها أربعة أبواب ولكل باب ثلاثة أبراج، وإنها كانت تحوى الكثير من الكنائس والقصور. وقد ازدهرت قي العصر الإسلامي، وكانت تصنع بها أنواع فاخرة من النسيج الموشى بالذهب.

وتحتوي مدينة البهنسا على آثار من مختلف العصور التي مر بها التاريخ المصري حيث تشتمل هذة القرية الآثار الفرعونية والرومانية والإسلامية حتى آثار التاريخ الحديث متواجدة متمثله في المباني والقصور التي يرجع عمرها إلى أكثر من مائة عام.

يفخر أهلها اليوم بهذه القرية لاحتواء ترابها على أجساد بعض الصحابة، بل والبدريين منهم (أي من حضرو بدر مع الرسول صلى الله عليه وسلم).

كانت هذه البلدة ذات أسوار عالية وحكمها حاكم جبار يسمى البطليموس وكانت له فتاةً ذات حسن وجمال، ومن شدة جمالها اطلق عليها بهاء النسا ومن هنا سميت البلدة بـ'البهنسا' ومن المعالم التاريخية الموجودة فيها شجـرة مـريم (عليها السلام)، وسميت كذلك لأن السيدة مريم جلست تحتها والسيد المسيح والنبي يوسف النجار (عليهما السلام)، عندما كانو في رحلة إلى صعيد مصر.

وقديماً كانت البهنسا مليئة بالكنائس ولكن مع مرور الأيام تلاشت هذه الكنائس ولم يتبقى منها سوى جدران خاوية ومن المعالم التاريخية الإسلامية، مسجد الإمام الحسن بن صالح رضي الله عنه، ومسجد القاضي علي الجمام ومن العلماء الذين خرجو من البهنسا وتربو على أرضها الإمام القرافي وهو أحد علماء المالكية الثقاف.

وجدير بالذكر أن من أهم الآثار داخل قرية البهنسا: هي الآثار الإسلامية والتي تشتمل على مساجد ومقابر (مقامات) لشهداء الجيش الإسلامي الذين شاركو في فتح مصر وأستشهدوا على هذه الأرض خلال حملتهم في فتح الصعيد المصري، ويذكر أن عدد ليس بالقليل من هؤلاء الشهداء ممن شاركوا في غزوة بدر مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ومن هؤلاء الشهداء محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق، وغيرهم من الصحابه الذين حوت هذه القرية مقابرهم.

وتحتوي القرية أيضا على مسجد ومقام الحسن بن صالح بن زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب، أي حفيد رسول الله محمّد وهو يعتبر من أقدم المساجد في القرية .

[b]بعده
[/b]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أعلام الصعيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 28, 2021 9:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 4977


البهنسا .... أرض مباركة .... دُفن بها 5000 صحابي و تابعي شهيد من شهداء الفتح الإسلامي _ في محافظة المنيا من أراضي الصعيد المصري _ في مصر * شهدت البهنسا صفحات مجيدة من تاريخ الفتح الإسلامى لمصر ،حيث يُطلق عليها مدينة الشهداء لكثرة من اسُتشهد فيها خلال الفتح الإسلامى . وقد شرُفت بالعديد من الصحابة وزوجاتهم وأبنائهم ممن حضروا مع الرسول " صلى الله عليه وسلم " معركة بــدر * في عام «22 هجرية» أرسل «عمرو بن العاص» جيشا لفتح الصعيد بقيادة «قيس بن الحارث» وعندما وصل إلي البهنسا، كانت ذات أسوار منيعة وأبواب حصينة، كما أن حاميتها الرومانية قاومت جيش المسلمين بشدة، مما أدي إلي سقوط عدد كبير من الشهداء المسلمين، وهو ما كان سببا في قدسية المدينة داخل نفوس أهلها الذين أطلقوا عليها «مدينة الشهداء» تبركًا والتماسًا للكرامات.

في البهنسا غربا بجوار مسجد «علي الجمام» تقع جبانة المسلمين التي يوجد فيها وحولها عدد كبير من القباب والأضرحة التي تنسب للصحابة والتابعين والعلماء الذين زاروا المدينة في أوقات سابقة، تعرف ما إذا كانت مسجلة ضمن الآثار الإسلامية أم لا من اللوحة التعريفية الموضوعة أمامها.

البهنسا خاصة التي عليها مدار فضائل السادة الشهداء لأن بتربتها خمسة آلاف صحابي وحضر فتح البهنسا نحو سبعين بدريًا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي زيارتها تعظم الأجور وقد زارها جماعة من العراق مثل بشر الحافي وسري السقطي ومالك بن دينار وسحنون وزارها من أقصى المغرب أبو مدين وشعيب وأبو الحجاج وأبو عبد الله وزارها الفضيل بن عياض

و لأخبار البهنسا و تاريخها الكثير ... فراجعها في بعض كتب التاريخ ....

فضائلها و بعض من اخبارها :

و روي أن إقليم البهنسا أكثر بركة من جميع الأرض كلها، وكان عمرو بن العاص رضي الله عنه يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ليس بعد مكة والمدينة والأرض المقدسة والطور أرض مباركة إلا أرض مصر والبركة هي في الجانب الغربي " . قال: ولعلها البهنسا - وكان علي بن الحسن يقول: إنه ليس بأرض مصر بالوجه القبلي أرض مباركة ولا أكثر بركة من أرض البهنسا
وكان أبو علي النوري إذا أتى أرض البهنسا وأتى الجبانة ينزع ثيابه ويتمرغ في الرمل ويقول: يا لك من بقعة طالما ثار غبارك في سبيل الله

وكان أبو علي الدقاق إذا مر بجبانة البهنسا يقول: يا لك من بقعة ضمت أعضاء رجال وأي رجال طالما عرقت وجوههم في سبيل الله وقتلوا في سبيل الله ومرضاته.

وقيل الحسن بن صالح: لم اخترت هذه البلدة على غيرها. فقال: كيف لا آوي إلى بلد أوى إليها روح الله وكلمته "عيسى" وينزل على جبانتها كل يوم ألف رحمة ؟

ولما ولى عبد الله بن طاهر مصر تجهز وأتى إلى البهنسا، فلما قرب من الجبانة "مقابر الصحابة هناك" ترجل عن جواده وترجل من معه .....وكان الوالي عليها عبد الله بن الحسن الجعفري فخرج ماشيا وسلم عليه، ولما وصل إلى الجبانة قال: ((السلام عليكم يا أحياء الدارين وخير الفريقين، ثم التفت إلى أصحابه وقال: إن هذه الجبانة ينزل عليها كل يوم مائة رحمة لو أنها تزف بأهلها إلى الجنة، ومن زارها تتساقط عنه ذنوبه كما يتساقط الورق من على الشجر في يوم ريح عاصف)) . فكان عبد الله بعد ذلك كل يوم يخرج حافيا فيزورها حتى مات ودفن رحمه الله.

قال الراوي: حدثني رجل من أرض البهنسا من أهل الخير والصلاح يسمى عبد الرحمن بن ظهير . قال: كان لي جار مسرف على نفسه ومات ودفن قريبا من الشهداء الذين بالجانب الغربي، فبينما أنا نائم تلك الليلة فرأيته وإذا عليه ثياب من السندس الأخضر وعليه تاج من الجواهر وهو في قبة من نور وحوله جماعة لم أر أحسن منهم وجها ولا ثوبا متقلدين بسيوف وهو بينهم فسلمت عليهم وقلت له: يا هذا لقد سرني ما رأيت من حالك. فقال: يا هذا لقد نزلت بجوار قوم يحمون النزيل في الدنيا من العار، وكيف لا يحمونه في الآخرة من النار وقد استوهبوني من العزيز الغفار غافر الذنوب والأوزار وأسكنني جنات تجري من تحتها الأنهار.

قال ذو النون المصري رضي الله عنه:

كنت في كل سنة آتي إلى البهنسا وأزور الجبانة لما رأيت في ذلك من الأجر والثواب فحصل لي في سنة من السنين عارض منعني من زيارتها، فبينما أنا نائم ليلة من الليالي إذ رأيت رجالا لم أر أحسن منهم وجوها ولا أنقى ثيابا على خيول شهب وبأيديهم رايات خضر ووجوههم تتلألأ أنوارا

فسلموا علي وقالوا: قد أوحشتنا يا ذا النون في هذه السنة وإن لم تزرنا زرناك.

فقلت لهم: من أنتم.

فقالوا: نحن الشهداء الأخيار أصحاب محمد المختار بالبهنسا كنا بأرض الروم لنصرة المسلمين على أعداء الله الكافرين فمررنا بك لنسلم عليك وننظر ما سبب انقطاعك عنا.
فقال ذو النون لهم : في أي أرض أنتم.

قالوا: نحن سكان جبانة البهنسا ولك علينا حقوق الزيارة لأنك من أهل الإشارة.

فقال لهم: يا سادتي إني لا أعود وحبل الوصال بيننا ممدود، وما كنت أعلم أنكم تعلمون من زار، وما كنت أظن في نفسي أنني بهذا المقدار

قالو يا ذو النون اما تعلم ان "الشهداء احياء عند ربهم يرزقون" آل عمران169 و بهذا نطق الكتاب المكنون

قال ذو النون : ثم تركوني و مضوا فاستيقظت و في قلبي لهب النار فطوبى لمن زار هؤلاء السادات الاخيار

بعده



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 54 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط