موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ولا يفهم هذا إلاّ أهل العشق الكامل، فلم تَهْوَني ما لم تكن ف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 25, 2021 12:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7603
ولا يفهم هذا إلاّ أهل العشق الكامل، فلم تَهْوَني ما لم تكن فيَّ فانياً:
ـــــــــــــــــــــــــــ
{ سَبَّحَ للَّهِ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ وَهُوَ ٱلْعَزِيزُ ٱلْحَكِيمُ } * إلى قوله : {وَهُوَ عَلِيمٌ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ } :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( الإشارة:
التسبيح مأخوذ من السبْح، وهو العوم،
فأفكار العارفين تعوم في قُلزُم بحر الذات وتيار الصفات، وترجع إلى ساحل البر لتقوم بوظائف العبودية والعبادات،
وقد سبَح في بحر الذات وغرق فيه أهلُ السموات والأرض، شعروا أم لم يشعروا،
بل كل الكائنات غريقة في بحر الذات، ممحوة بأحديتها.
قال القشيري:
تنزيهاً لله تعالى من حيث الاسم الجامع لجميع الأسماء والصفات الجلالية والجمالية
ما في السموات : الذات من الأسماء الذاتية، المتجلية في المظاهر الكلية،
وما في أرض الصفات من الأسماء الصفاتية، المتجلية في المظاهر الجزئية.
اعلم أن فَلَك الذات سماء الصفات، وفلك الصفات أرض الذات،
وكذلك فلك الصفات سماء الأسماء، وفلك الأسماء أرض الصفات،
وهذه السموات والأرضون كلها مظاهر اسم الله الأعظم،
وهو المسبَّح - بالفتح - في مقام التفصيل،
والمسبِّح - بالكسر - في مقام الجمع،
كما ذكرنا. هـ.
قلت:
ومعنى قوله: " فلك الذات سماء الصفات "... الخ، أنَّ أسرار الذات اللطيفة الأصلية سقف لأنوار الصفات، المتجلّي بها،
وأنوار الصفات، أرض لتلك الأسرار،
وكذلك أنوار الصفات سقف لأرض الأسماء،
والأسماء أرض لسماء الصفات،
وبقي عليه أن يقول:
وفلك الأسماء سماء للأثر،
والأثر أرض لسماء الأسماء،
فكل مقام سماء لما تحته، وأرض لما فوقه،
فالآثار أرض لسماء الأسماء،
والأسماء أرض للصفات،
والصفات أرض للذات،
دلّ بوجود آثاره على وجود أسمائه،
وبوجود أسمائه على وجود صفاته،
وبوجود صفاته على وجود ذاته،
وهذا مقام الترقي،
ومقام التدلي بالعكس،
انظر الحِكَم،
وهو العزيز أن يُدرك كنه ربوبيته،
الحكيم في اختفائه بعد ظهوره.
له ملك سموات الأرواح وأرض الأشباح، أو: ملك سموات أفلاك الذات والصفات والأسماء، وفلك أرضها، على ما تقدّم.
يُحيي قلوب أوليائه بمعرفته، ويُميت قلوب أعدائه بالجهل به،
أو يُحيي القلوب بالعلم به، ويُميت النفوس بالفناء عنها،
وهو على كل شيء قدير من الإحياء والإماتة وغيرهما.
هو الأول بلا بداية والآخر بل نهاية،
وهو الظاهر، فلا ظاهر معه، وهو الباطن في حال ظهوره.
أو: هو الظاهر بتجلياته، والباطن بما نشر عليها من رداء كبريائه،
أو: الظاهر بقدرته، والباطن بحكمته،
أو: الظاهر بالتعريف، والباطن باعتبار التكليف.
والحاصل:
أنه ظاهر في بطونه، باطن في ظهوره،
ما ظهر به هو الذي بطن فيه، وما بطن فيه هو الذي ظهر به،
اسمه الظاهر يقتضي بطون الأشياء واستهلاكها وتلاشيها إذ لا ظاهر معه،
واسمه الباطن يقتضي ظهور حسها، ليكون باطناً فيها.
وفي الحِكَم قال:
" أظهر كل شيء بأنه الباطن، وطوى وجود كل شيء بأنه الظاهر ".
ولا يفهم هذا إلاّ أهل الأذواق.
قال القشيري:
هو الأول في عين آخريته، والآخر في عين أوليته،
والظاهر في عين باطنيته، والباطن في عين ظاهريته، من حيثية واحدة،
واعتبار واحد، في آنٍ واحد
لأنها ذاته المطلقة عن هذه الاعتبارات المختلفة، والحيثيات المتنافرة
لإحاطته بالكل، واستغنائه عن الكل.
قيل لأبي سعيد الخراز:
بِمَ عرفت الله؟
قال: بجمعه بين الأضداد،
ثم تلا هذه الآية: { هو الأول والآخر... } الخ،
ولا يتصور الجمع بين الأضداد إلاَّ مِن حيثية واحدة، واعتبار واحد، في آنٍ واحد. هـ. { هو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام } قال القشيري:
يُشير إلى مراتب الصفات الستة، وهي: الحياة، والعلم، والقدرة، والإرادة، والسمع، والبصر، أي: هو الذي تجلّى للأشياء كلها بذاته الموصوفة بالصفاة بالصفات الستة.
انظر بقيته فيه.
وتقدم الكلام على الاستواء في سورة الأعراف والسجدة.
يعلم ما يلج في أرض البشرية من المساوئ، وما يخرج منها بالتخلية والمجاهدة،
وما ينزل من سماء الغيوب على القلوب المطهرة، من العلوم والأسرار،
وما يعرج فيها من حلاوة الشهود،
وهو معكم أينما كنتم بذاته وصفاته،
على ما يليق بجلال قدسه وكمال كبريائه
إذ الصفة لا تُفارق الموصوف
فإذا كانت المعية بالعلم لَزِمَ أن تكون بالذات،
فافهم، وسلِّم إن لم تذق.
حدثني شيخي، الفقيه المحرر " الجنوي ":
أنَّ علماء مصر اجتمعوا للمناظرة في صفة المعية،
فانفصل مجلسهم على أنها بالذات، على ما يليق به.
وسمعتُه أيضاً يقول:
إنَّ الفقيه العلامة " سيدي أحمد بن مبارك " لقي الرجل الصالح سيدي " أحمد الصقلي " ،
فقال له: كيف تعتقد: { وهو معكم أين ما كنتم }؟
فقال: بالذات،
فقال له: أشهد أنك من العارفين.
هـ.
قلت:
فبحر الذات متصل، لا يتصور فيه انفصال، ولا يخلو منه مكان ولا زمان،
كان ولا زمان ولا مكان، وهو الآن على ما عليه كان.
وقال الورتجبي:
للعارفين في هذا مقامان: مقام عين الجمع، ومقام إفراد القديم من الحدوث.
فمِن حيث الوحدة والقِدم تتصاغر الأكوان في عزة الرحمن، وسطوات عظمته، حتى لا يبقى أثرها.
ثم قال:
ومِن حيث الجمع باشر نورُ الصفة نورَ العقل،
ونورُ الصفة قائم بالذات،
فيتجلّى بنوره لفعله من ذاته وصفاته، ثم يتجلّى من الفعل، فترى جميعَ الوجوه مرآةَ وجوده، وهو ظاهر لكل شيء، من كل شيء للعموم بالفعل، وللخصوص بالاسم والنعت، ولخصوص الخصوص بالصفة، وللقائمين بمشاهدة ذاته بالذات، فهو تعالى منزّه عن البينونة والحلول والافتراق والاجتماع،
وإنما هو ذوق العشق، ولا يعلم تأويله إلاّ العاشقون. هـ.
وحاصل كلامه:
أنك إن نظرت للوحدة لم يبقَ مَن تحصل معه المعية إذ لا شيء معه،
وإن نظرت من حيث الجمع والفرق أثبتَ الفرق في عين الجمع فتحصل المعية منه له جمعاً، ومنه لأثره فرقاً، ولا فرق حقيقة،
فافهم،
ولا يفهم هذا إلاّ أهل العشق الكامل،
وهم أهل الفناء،
كما قال ابن الفارض:
فلم تَهْوَني ما لم تكن فيَّ فانياً *ولم تَفْنَ ما لم تجْتَل فيك صورتي
ولمَّا ذكر تعالى تسبيحَ العالم له، وما احتوى عليه من الملك والتصرُّف، وما وصف به نفسه من الصفات العلى، وختمها بالعلم بخفيات الصدور، أمَرَ تعالى عباده المؤمنين بالثبات على الإيمان فقال:
{ آمِنُواْ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنفِقُواْ مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ }. )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البحر المديد في تفسير القرآن المجيد/ ابن عجيبة (ت 1224 هـ)
ـــــــــــــــــــــــ
اللهم صل على سيدنا محمد النور وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ولا يفهم هذا إلاّ أهل العشق الكامل، فلم تَهْوَني ما لم ت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 25, 2021 2:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2358
رضى الله عنكم وجزاك الله خيرا وزادك علما وفهما ونورا ببركة
اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا وَمَوْلَانَا مُحَمَّدٍ شَجَرَةِ الْأَصْلِ النُّورَانِيَّةِ وَلَمْعَةِ الْقَبْضَةِ الرَّحْمَانِيَّةِ وَأَفْضَلِ الْخَلِيقَةِ الْإِنْسَانِيَّةِ وَأَشْرَفِ الصُّوَرِ الْجِسْمَانِيَّةِ وَمَعْدِنِ الْأَسِرَارِ الرَّبَّانِيَّةِ وَخَزَائِنِ الْعُلُومِ الْإِصْطِفَائِيَّةِ،صَاحِبِ الْقَبْضَةِ الْأَصْلِيَّةِ وَالْبَهْجَةِ السَّنِيَّةِ وَالرُّتْبَةِ الْعَلِيَّةِ مَنِ انْدَرَجَتِ النَّبِيُّونَ تَحْتَ لِوائِهِ فَهُمْ مِنْهُ وَإِلَيْهِ وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ عَدَدَ مَاخَلَقْتَ وَرَزَقْتَ وَأَمَتَّ وَأَحْيَيَتَ إِلَى يَوْمِ تَبْعَثُ مَنْ أَفْنَيْتَ وَسَلِّمْ تَسْلِيمَاً كَثِيراً وَالْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ولا يفهم هذا إلاّ أهل العشق الكامل، فلم تَهْوَني ما لم ت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 25, 2021 3:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7603
أحمد ماهرالبدوى كتب:
رضى الله عنكم وجزاك الله خيرا وزادك علما وفهما ونورا ببركة
اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا وَمَوْلَانَا مُحَمَّدٍ شَجَرَةِ الْأَصْلِ النُّورَانِيَّةِ وَلَمْعَةِ الْقَبْضَةِ الرَّحْمَانِيَّةِ وَأَفْضَلِ الْخَلِيقَةِ الْإِنْسَانِيَّةِ وَأَشْرَفِ الصُّوَرِ الْجِسْمَانِيَّةِ وَمَعْدِنِ الْأَسِرَارِ الرَّبَّانِيَّةِ وَخَزَائِنِ الْعُلُومِ الْإِصْطِفَائِيَّةِ،صَاحِبِ الْقَبْضَةِ الْأَصْلِيَّةِ وَالْبَهْجَةِ السَّنِيَّةِ وَالرُّتْبَةِ الْعَلِيَّةِ مَنِ انْدَرَجَتِ النَّبِيُّونَ تَحْتَ لِوائِهِ فَهُمْ مِنْهُ وَإِلَيْهِ وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ عَدَدَ مَاخَلَقْتَ وَرَزَقْتَ وَأَمَتَّ وَأَحْيَيَتَ إِلَى يَوْمِ تَبْعَثُ مَنْ أَفْنَيْتَ وَسَلِّمْ تَسْلِيمَاً كَثِيراً وَالْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

جزاكم الله خيرا يا شريف

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط