موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: تنبهوا أيها الأطلال المستمدون من الله في كل الأحوال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 24, 2016 8:30 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7710
تنبهوا أيها الأطلال المستمدون من الله في كل الأحوال :
ـــــــــــ
{ وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا ٱلْكِتَابُ وَلاَ ٱلإِيمَانُ وَلَـٰكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً نَّهْدِي بِهِ مَن نَّشَآءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِيۤ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ } * { صِرَاطِ ٱللَّهِ ٱلَّذِي لَهُ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلأَرْضِ أَلاَ إِلَى ٱللَّهِ تَصِيرُ ٱلأُمُورُ }

{ وَكَذَلِكَ } أي: ومثل ما أوحينا إلى من تقدمك من الأنبياء والرسل، وتكلمنا معهم بإحدى الطرق الثلاث { أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ } أيضاً يا أكمل الرسل لنتكلم معك { رُوحاً } منَّا تكريماً لك وتعظيماً لشأنك، وتخصيصاً لك من بين سائر الأنبياء لظهوره على نشأة التوحيد الذاتي، ناشئاً { مِّنْ أَمْرِنَا } المتعلق لتدبيراتنا وتصرفاتنا في ملكنا وملكوتنا، ألا وهو القرآن المنتخب من حضرة علمنا ولوح قضائنا، سميناه روحاً؛ لأنه يحيي به أموات مطلق التعينات، وخصصناك به مع أنك { مَا كُنتَ تَدْرِي } وتعلم قبل نزوله { مَا ٱلْكِتَابُ } المبين للأحكام المتعلقة بتهذيب الظواهر والبواطن { وَلاَ ٱلإِيمَانُ } والإيقان المتعلق لتوحيد الحق وعرفانه، لكونك أميّاً عارياً عن طريق الاستفادة والتعلم مطلقاً { وَلَـٰكِن } من محض جودنا وفضلنا اصفيناك لرسالتنا، واجتبيناك لخلافتنا ونيابتنا؛ لذلك أنزلناه إليك.

وبعد نزوله { جَعَلْنَاهُ نُوراً } تلألأ وتشعشع بعد ظهور نشأتك { نَّهْدِي بِهِ } إلى توحيدنا { مَن نَّشَآءُ مِنْ عِبَادِنَا } المجبولين على فطرة الإسلام { وَإِنَّكَ } أيضاً بمقتضى خلافتك ونيابتك عنَّا { لَتَهْدِيۤ } به عموم عبادنا وتدعوهم { إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ } [الشورى: 52] لا عود فيه ولا انحراف؛ لكونه { صِرَاطِ ٱللَّهِ ٱلَّذِي لَهُ } مظاهر { مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلأَرْضِ } أي: العلويات والسفليات، وما ظهر منهما وفيهما وعليهما، وبالجملة: عموم ما ظهر وبطن وغاب وشهد؛ إذ هو سبحانه آخذ بيمين القدرة بناصية الكل، ويجذبه نحوه.

{ أَلاَ } أي: تنبهوا أيها الأطلال المستمدون من الله في كل الأحوال { إِلَى ٱللَّهِ } أي: إلى وجهه الكريم لا إلى غيره من وجوه الأسباب والوسائل العادية { تَصِيرُ ٱلأُمُورُ } [الشورى: 53] أي: إليه ترجع وجوه الصور المرتبة بعد ارتفاع الوجوه الهالكة عن البين واضمحلال الرسوم الباطلة عن العين )
ــــــــــــــــــ
تفسير الجيلاني/ الجيلاني (ت713هـ)
ـــــــــــــ
اللهم صل على نورك الأسبق
وصراطك المحقق
وعلى آله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط