موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: أسماء القرآن في القرآن .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 24, 2014 1:14 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 3198
بسم الله الرحمن الرحيم




الحمد لله الذي منَّ على الأنام ، بالبليغ والقديم من الكلام ، ونصب به للهداية المعالم والأعلام ، وشرَّع فيه الشرائع والأحكام ، ورفع باتِّباعه عن الناس المؤاخذة والملام . والصلاة والسلام على سيدنا محمد خير الانام وعلى آله وصحبه الائمة الاعلام وسلم تسليما كثيرا فى كل زمان ومكان .

الإسم الأول
القرآن .. !!

يقول تعالى : { شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدىً للناسِ وبيناتٍ من الهدى والفرقان }.

ولفظ القرآن أشهر من أن يشار لمواضع وروده في آياته وسوره . ولم يسمَ به كتابٌ آخر ، كلفظ الجلالة - الله - لم يسمَّ به أحد من البشر .
وقال الإمام الشافعي - رضي الله عنه - عن هذه اللفظة : إنَّها اسم غير مشتق ، وتقرأ بالتسهيل .. [ القُرَآن ] - هكذا قال في الرسالة - رضي الله عنه - .
وقال آخرون : هو مشتق ، فالقرآن ... مصدر من الفعل الماضي [ قرأ ] .. وهذا المصدر أصبح اسماً علماً على : كلام الله المنزل على نبيه سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - بلفظه ومعناه ، المتلو ، والمتعبد بتلاوته ، والمحفوظ في المصاحف والصدور ، والمنقول إلينا نقلاً متواتراً .
على أنَّ اتِّخاذ المصدر اسماً علماً ليس بمستغرب في لغة العرب ، وإن ارتبت فدونك : رَعد ، ووَعد ، وسَعد ، وتغريد ، سداد .. الخ .
وقرأ - في لغة العرب - لها معنيان :
الأول / قرأ : بمعنى تلاوة وتلفظ الحروف المرسومة ، والنطق بها على هيئتها التي كتبت بها . وقد تطلق على مجرد التلاوة من الحافظة .
الثاني / قرأ : بمعنى جمع ، وضم شيئاً إلى شئ آخر .
فعلى المعنى الأول .. القرآن هو كذلك ، فهو : المقروء المتلو آناء الليل وأطراف النهار ، في أشرف البقاع .. المساجد ، ومعاهد العلم .

وقد قال جبريل - عليه السلام - .. لنبينا سيدنا - صلى الله عليه وسلم - : إقرأ . في أول خطاب نقله من الله إلى رسوله ، وخيرته من خلقه - صلى الله عليه وسلم - .

وقيل سمي القرآن قرآناً .. لأنه : الجامع لآيات الوعد والوعيد ، والحِكَم والأمثال ، والقصص والأحكام ، والآيات والسور .

ولا فرق في كل هذا ، وكله مقبول ، فهو : - الجامع ، المجموع ، المقروء ، المتلو ... وهو [ القرآن ] وكفى .


الإسم الثاني
الفرقان .. !!
الفرقان .. مصدر من : فَرَق ، وفَرَّق . والفعلان ..فَرَق .. وفَرَّق ومشتقاتها ، لا يدلان إلاَّ على الفصل بين أمرين ، أو شيئين فيقال : فَرَق بين شيئين ... أي فصل بينهما .

وفَرّق القاضي بين الخصوم : حَكَمَ .. وفَصَل .. يقول تعالى على لسان سيدنا موسى - عليه السلام - : { قالوا يا موسى إنَّا لن نّدخُلها أبداً ماداموا فيها فاذهب أنت وَرَبُّك فقاتلا إنَّا هاهنا قاعدون ( قال ربِّ إني لا أملك إلاَّ نفسي وأخي فافْرُق بيننا وبين القوم الفاسقين }.

ويقال فَرَقَ بين المتشابهين .. إذا بين أوجه الخلاف بينهما .

وفَرَقَ : .. قال تعالى : { وإذ فَرَقْنا بكم البحر .. }.

وفرّق ... فهي صيغة مبالغة تدل على زيادة التفريق ، يقال : فرّق بين القوم : أحدث بينهم فُرقةً . يقول تعالى على لسان هرون معتذراً لأخيه موسى : { .. إني خشيت أن تقول فرّقت بين بني إسرائيل ... }.

ويقال : فرّق الله القرآن .. أي أنزله مفرّقاً .
.
والفارق : ما يميز أمراً من أمر .

والفاروق : من يفرق بين الحق والباطل ، وهو لقب سيدنا عمر بن الخطاب ـ رضى الله عنه ـ .

والفرق بين الأمرين هو : المميز أحدهما من الآخر .

والفرق من الرأس هو : الفاصل بين صفين من الشعر .

والفرقان : كلّ ما فُرق به بين الحق والباطل ، ولهذا جعل الله يوم بدر يوم الفرقان : { .. وما أنزلنا على عبدنا يوم الفرقان يوم التقى الجمعان .. .. }.

والفرقان : الحجة والبرهان .. وهما يفرقان بين الحق والباطل .

وقد سمي القرآن فرقاناً : لأنه فرق بين الحق والباطل ،
يقول تعالى :
{ .. وأنزل التوراة والإنجيل من قبل هدىً للناس وأنزل الفرقان .. }.

ويقول تعالى : { تبارك الذي نزَّل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا ا }.

والفرقان سورة من سور القرآن الكريم ، آياتها سبع وسبعون ، وهي مكية إلا الآيات من: 68 إلى 70 فمدنية ، وموضعها في الصحف في [ الجزء الثامن عشر ] ، بعد سورة النور وقبل سورة الشعراء . أما نزولها فكان بعد نزول سورة [ يس ] .

وقد جعل الله [ الفرقان ] وصفاً للقرآن ، وليس اسماً مستقلاً في موضع آخر ، حيث يقول تعالى : { شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدىً للناس وبينات من الهدى والفرقان .. }.

فكلمة [ هدىً ] و [ بينات ] .. كل منهما حال من كلمة القرآن ، أي :

أنزل الله القرآن وهو هداية بإعجازه المختص به ، وهو آيات واضحات من جملة الكتب الهادية إلى الحق ، و [ الفارقة ] بين الحق والباطل ، وهي المشتملة على المعارف الإلهية ، والأحكام العملية ، فكلمة [ هدى ] الأولى .. غير[ الهدى ] الثانية .

أما قوله تعالى : { وإذ آتينا موسى الكتاب والفرقان لعلكم تهتدون }.

وقوله تعالى : { ??لقد آتينا موسى وهرون الفرقان وضياءً وذكرا للمتقين }.

فالمقصود بكلمة [ الفرقان ] فيهما : الحجج والمعجزات التي أعطياها ، وهي تفرق بين الحق و الباطل .



إن الكتب السماوية كلها فرقت بين الحق والباطل ، و [ الفرقان ] وصف لها جمعاء . وهو اسم اختص به القرآن اصطلاحاً ، فهو الكتاب .. وهو القرآن .. وهو الفرقان .

ولا يمنع أن يكون [ الفرقان ] مع كل أحدٍ ، وهو ما يجعله الله في قلوب .. وبصائر بعض خلقه ، حيث يقول - عز وجل - : : { يا أيها الذين آمنوا إن تتقوا الله يجعل لكم فرقاناً ويُكفِّر عنكم سيِّئاتكم ويغفر لكم والله ذو الفضل العظيم }.


الإسم الثالث
الكتاب ..!!

يقول تعالى : { آلم ( ذلك الكتاب لا ريب فيه هدىً للمتقين }

ويقول تعالى : { هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم يتلو عليهم الكتاب والحكمة .. }


الإسم الرابع
الذِكر .. !!

ويقول - عز وجل { إنّا نحن نزّلنا الذكر وإنّا له لَحافظون }.


الإسم الخامس
النور .. !!

يقول تعالى : { يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربّكم وأنزلنا إليكم نوراً مبينا ( فأما الذين آمنوا بالله واعتصموا به فسيدخلهم في رحمة منه و فضلٍ ويَهديِهم إليه صراطاً مستقيماً }.

يقول الله تعالى { الذين يتّبعون الرسولَ النَّبيَّ الأميَّ الذي يجدونه مكتوباً عندهم في التوراة والإنجيل يأمُرُهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويُحِلُّ لهم الطيبات ويُحرم عليهم الخبائث ويضعُ عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم فالذين آمنوا به وعزّروه ونصروه واتبّعوا النورَ الذي أُنزل معه أولئك هم المفلحون } .

يتبع إن شاء الله تعالى
ـــــــــــــــــــــ


أسماء القرآن في القرآن

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط