موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ماهي انواع النفس في القران الكريم؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 14, 2014 11:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
ماهي انواع النفس في القران الكريم؟

1-النفس المطمئنة: وهي النفس الامنه التي لايستفزها خوف ولاحزن والواصله الى مرحلة الاطمئنان والراحة والطاعة التامة لأوامر الله والمشموله بعناياته الربانيه.

2-النفس الراضيه:وهي النفس التي رضيت بما أوتيت .

3-النفس المرضّيّة:وهي النفس التي رضي الله عنها عز وجل .
ودليل هذه الانفس الثلاثة في كتاب الله العزيزقال تعالىيا أيتها النفس المطمئنة*ارجعي الى ربك راضية مرضية)) سورة الفجر/اية(27و28)

4-النفس الملهمة: هي النفس التي ألهمها الله عز وجل والتي قال عنها في القران الكريم قال تعالىونفس وماسواها * فألهمها فجورها وتقواها)) سورة الشمس الاية 8

5-النفس اللوامة: هي النفس التي تندم بعد ارتكاب المعاصي والذنوب فتلوم نفسها والتي قال عنهاالقران الكريم
قال تعالى ولا أقسم بالنفس اللوامة)) سورة القيامة الايه 2

6-النفس الامارة بالسوء: وهي النفس التي تأمر الانسان بفعل السيئات والتي اخبر عنها القران الكريم
قال تعالى وما أبرىء نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا مارحم ربي إربي غفور رحيم)) سورة يوسف الاية 53

نسأل الله ان نكون من اهل النفس المطمئنه

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 12 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط