العقد الفريد في متن التجويد للعلامة سليمان بن عبد الله الدلجي (ت 769 هـ)
1 - بحمد إله أنزل الذّكر للورى ... يكون ابتدائي في الأمور والانتها
2 - وأنشي صلاة ثمّ أنشي سلاما ... على خير خلق الله طه على المدى
3 - وأصحابه الغرّ الكرام الأولى تلوا ... قراءة قران بلفظ له حلا
4 - وللعلم تفضيل على ما ادّخرته ... إذا عمل قد قارن العلم باعتنا
5 - ولا سيّما علم الكتاب ولفظه ... أتى مفحما من للبلاغة ينتمى
6 - ولا بدّ من علم لتعلم سالكا ... سبيل التّقى من غير خبط ولا انثنا
7 - وبعد فإني قد نظمت قصيدة ... لتجويد قرآن لمن جدّ واعتنى
8 - وتجويده حتم على كلّ قارئ ... ليقرأ قرآنا على وجه ما أتى
9 - وفي نظمها التّسديد قد رقّ لفظه ... مؤلّفه حاز البراعة والتّقى
10 - بوالده الجندي يعرف شهرة ... فأصل له قد طاب والفرع قد نمى
11 - فكيف وقد جلّت تلاميذه وكم ... عليه بجمع صاحب النّشر قد قرا
12 - ولم أبق شيئا من مسائله التي ... تروق كدرّ عند من يعرف الأدا
13 - وقد زدت أبحاثا أميّز نظمها ... بلفظة تذييل من النّثر تزدهي
14 - وسمّيتها العقد الفريد لنظم ما ... حوى مقصد التّسديد من عقده الحما
15 - ولست أرى نظمي ولكنّ شيخنا ... أشار بنظم لي فأجنبته رضى
16 - وشهرته بالصندليّ فإنه ... خلاصة طيب فاق مسكا إذا شذا
17 - إمام له في كل فنّ براعة ... وفهم له كالصارم السيف منتضى
18 - فكن منصفا إن أنت أدركت نكته ... وإلّا فلا تنكر وزد نظرا عسى
19 - وإن تر لي سهوا فأصلحه منصفا ... وقل هو معذور فكم عارف سها
20 - وأسأل ربّ العرش توفيق مقصدى ... ومغفرة يوم القيامة بالرّضى
21 - فيا رب عفوا للذنوب التي مضت ... وما هو آت ليس غيرك يرتجى
باب في مخارج الحروف وصفاتها وحدودها
22 - وهاك حروفا مع صفات لها وزد ... حدود حروف قد أتتك بلا عنا
23 - فإن أنت لا تأتي لما قد ذكرته ... فوسمك لحن وهو في دهرنا فشا
24 - خصوصا ذوي الألحان حيث أتوا بها ... وقرّاء أعشار لها احذر من البلا
25 - وحتم على القارى التحفّظ للّذي ... ذكرت وطال النّكر عند ذوي النّهى
26 - مخارجها قل سبعة عشر لم تزد ... وفي قول بعض ستّة عشر يا فتى
27 - وأربع عشر عند قوم لها رأوا ... وأوّلها قول الخليل الّذي علا
28 - ومحصورة تلك المخارج إذ أتت ... بحلق لسان والشفاه كما تري
29 - يعمّ الجميع الفمّ فالحلق خذ له ... مخارج قد جاءت ثلاثا لمن وعي
30 - وسبع حروف فيه فالهمز عدّه ... وهاء وبنت الفتح خذها من القصا
31 - ثلاثتها في الرّتبة اتّحدت ومن ... يقل باختلاف فهو بالضّعف ينتمي
32 - ومن وسطه عين وحا وبعضهم ... يرتّب والتوفيق للخلف قد سما
33 - وأدناه غين ثمّ خاء كلاهما ... برتبة اذ حلّا وبعضهم نفي
34 - ومخرج ما جا للّسان فعشرة ... لعشر حروف مع ثمان لها ضيا
35 - من اقصاه ممّا الحلق والى وما حذي ... من الحنك الأعلى هو القاف ذو القوى
36 - ومن دون هذا بالقليل لكافهم ... وما للهويّين انعنتهما سوا
37 - ومن وسطه مجموع جيش ووسط ما ... بذي حنك أعلى وبالشّجر انتمى
38 - وضاد من احدى حافتيه وقل وما ... يليها من الأضراس والنطق قد عصى
39 - ولام أتت من رأس حافته انتهت ... إلى طرف منه كذاك وما حذا
40 - من الحنك الأعلى من اللّثة اعتبر ... وعنهم عبارات بها الخلف قد جرى
41 - فويق ثنايانا كذا طرف له ... فبينهما نون وراء الذي اصطفا
42 - ولكنّها في الظّهر أدخل إذ أتت ... وبالذّلق انسب للثلاثة عن رضى
43 - ومن طرف ثمّ الأصول التي علت ... لما للثنايا الطا والدال ثمّ تا
44 - ونطعيّة سمّ الثّلاثة إذ أتت ... من الحافة المدعاة بالغار ذي العلى
45 - وسفلى الثنايا جامع طرف له ... هو الصاد ثمّ السين والزاي باعتنا
46 - لها بصفير سمّ مع أسليّة ... وأقوى الصفير الصّاد فالسين ثمّ زا
47 - ومن طرف منه وأطراف ما أتى ... من اعلى الثنايا الظّا وذال كذاك ثا
48 - وباللّثة انسبها وقل هي منبت ... لأسنانها والعرب خصّت بحرف ظا
49 - ومن بين أطراف الثّنايا التي علت ... وباطن سفلى الشفاه أتتك فا
50 - وممّا أتى بين الشفاه ثلاثة ... قل الميم ثمّ الواو جا كذاك با
51 - وما قد مضى من أحرف فلها أتى ... فروع حسان نحو تسهيل اايذا
52 - وصاد كزاي ثمّ تفخيم اعرفن ... كذا ألف (قالت كنحو) أتى الوغى
53 - وغير فصيح من حروف تركته ... لقبح بها نطقا وفي الذّكر لا ترى
54 - وقالوا من الخيشوم مخرج غنّة ... وأتى صفة ليست بحرف لمن قرا
55 - ومن جوّ فمّ أحرف المدّ وهي عن ... إمام النحاة الغرّ تذكر بالخفا
56 - وقل ألف أخفى وأوسع مخرجا ... وقل بعد ياء ثمّ واو على الولا الف
_________________ مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم
الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم
الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم
|