| 
                        
                        نونية السخاوي المسمّاه "عمدة المفيد وعدة المجيد في معرفة التجويد"
 علي بن محمد  أبو الحسن السخاوي
 
 المتوفى سنة 643 هـ
 
 
 
 بسم الله الرحمن الرحيم
 
 وهو حسبي
 
 
 1 - يا من يروم تلاوة القرآن
 ويرود شأو أئمة الإتقان
 
 
 2 - هذا هو الفنّ المقدّم رتبة
 كم ناكب عنه من الخلّان
 
 
 3 - لا تحسب التجويد مدا مفرطا
 أو مدّ ما لا مدّ فيه لوان
 
 
 4 - أو أن تشدّد بعد همزة او
 أن تلوك الحرف كالسّكران
 
 
 5 - أو أن تفوه بهمزة متهوّعا
 فيفرّ سامعها من الغثيان
 
 
 6 - للحرف ميزان فلا تك طاغيا
 فيه ولا تك مخسر الميزان
 
 
 7 - والهمز مجهور شديد فاحتفظ
 إذ كان أصعبها لبعد مكان
 
 
 8 - فإذا همزت فجيء به متلفظا
 من غير ما بهر وغير توان
 
 
 9 - وامدد حروف المدّ عند مسكّن
 أو همزة حسنا أخا إحسان
 
 
 10 - والمدّ من قبل المسكّن دون ما
 قد مدّ للهمزات باستيقان
 
 
 11 - والهاء صنه عن الخفاء وبيّنن
 حركاته واجلوه في الإسكان
 
 
 12 - (هذا هدى) و (منتهاها) و (اهدنا)
 فيهم وفي (هاد) وفي (بهتان)
 
 
 13 - (وجباههم) و (وجوههم) بيّن بلا
 ثقل يزيد به على التّبيان
 
 
 14 - والعين والحا مظهر والغين قل
 والخاء حيث تقارب الحرفان
 
 
 15 - كالعهن (أفرغ) (لا تزغ) (نختم) و (لا
 تخشى) و (سبّحه) وكا (الإحسان)
 
 
 16 - لم تجتمع هاء وحاء بكلمة
 والعين والحا ليس يجتمعان
 
 
 17 - والقاف بيّن جهرها وعلوّها
 والكاف خلّصها بحسن بيان
 
 
 18 - وإذا تكرّر راعه ك (الحق) قل
 و (بشرككم) (كشطت) بقاف عيان
 
 
 
 19 - إن لم تحقّق جهر ذاك وهمس ذا
 فهما لأجل القرب يختلطان
 
 
 20 - والجيم قلقل جهره في شدّة
 لا تشربنه الشّين في المرجان
 
 
 21 - بالشين إن ضعفت أتت ممزوجة
 حاججتم وجّهت وجهي الفاني
 
 
 22 - و (العجل) و (اجتنبوا) و (أخرج شطأه)
 و (الرّجز) مثل (الرّجس) في التّبيان
 
 
 23 - والشين خلّص بالتفشي لفظه
 لمن اشتراه ومثله في شان
 
 
 24 - وكذا المشدّد منه نحو مبشّرا
 (والجيم (من شجر) اتل ذا اتقان)
 
 
 25 - واليا وأختاها بغير زيادة
 في المدّ ك (الموفون) و (الميزان)
 
 
 26 - وبيانها إن حرّكت ك (سعيها)
 وك (بغيكم) والياء في (العصيان)
 
 
 27 - وكمثل (أحيينا) و (يستحى) ومث
 ل (الغيّ يتّخذوه) في الفرقان
 
 
 28 - لا تشربنها الجيم إن شدّدتها
 فتكون معدودا من اللحّان
 
 
 29 - (في يوم) مع (قالوا) وهم ونظير ذا
 لا تدغموا يا معشر الإخوان
 
 
 30 - والواو في (حتّى عفوا) ونظيره
 إدغامه حتم على الإنسان
 
 
 31 - والضّاد عال مستطيل مطبق
 جهر يكلّ لديه كلّ لسان
 
 
 32 - حاشا لسان بالفصاحة قيّم
 ذرب لأحكام الحروف معان
 
 
 33 - كم رامه قوم فما أبدوا سوى
 لام مفحّمة بلا عرفان
 
 
 34 - ميّزه بالإيضاح عن ظاء ففي
 (أضللن) أو في (غيض) يشتبهان
 
 
 35 - وكذاك (محتضر) و (ناضرة إلى)
 و (ولا يحضّ) وخذه ذا إذعان
 
 
 36 - وأبنه عند التّاء نحو (أفضتم)
 والطّاء نحو (اضطرّ) غير جبان
 
 
 37 - والجيم نحو (اخفض جناحك) مثله
 والنّون نحو (يحضنّ) قسه وعان
 
 
 38 - والرّا ك (وليضربن) أو لام ك (فض
 ل الله) بيّن حيث يلتقيان
 
 
 
 
 39 - وبيان (بعض ذنوبهم) (واعضض) و (أن
 قض ظهرك) (اعرفه) تكن ذا شان
 
 
 40 - وكذا بيان الصّاد نحو (حرصتم)
 والظّاء في (أوعظت) للأعيان
 
 
 41 - إذ أظهروه وأدغموا فرطت
 «إذ مخرج الحرفين متّحدان»
 
 
 42 - في حرف الاستعلاء أبقي غنّه
 في ذا و (نخلقكم) خلافا ثان
 
 
 43 - واللام عند الرّاء أدغم مشبعا
 محضا إذ الحرفان يقتربان
 
 
 44 - (وبيانها) في نحو (فضّلنا) على
 رفق (لكلّ مفضّل) يقظان
 
 
 45 - وب (قل تعالوا) (قل سلام) (قل نعم)
 (وبمثل) (قل صدق) (اعل) في التّبيان
 
 
 46 - في نحو قل رّبي وما عن نافع
 فيه وعاصم امّحى القولان
 
 
 47 - والنّون ساكنة مع التنوين قد
 شرحا معا في غير ما ديوان
 
 
 48 - وشرحت ذلك في مكان غير ذا
 فأنا بذاك عن الإعادة غان
 
 
 49 - (والراء رو ولا نهر هر وأخفين
 تكريره بلزوم ظهر لسان)
 
 
 50 - كيلا تزيد الذّكر واحذر منه إن
 شدّد ك (فررت) و (الرّحمن)
 
 
 51 - (والدّال منفتح شديد فاهجروا
 كدلوك عدهم فادر ولدان)
 
 
 52 - و (الودق) (وادفع) (يدخلون) (حصدتم)
 أدغم بغير تعسّر وتوان
 
 
 53 - (ولقد لقينا) مظهر ولقد رأى
 و (المدحضين) أبن بكلّ مكان
 
 
 54 - والطاء مستعل شديد
 فليخف عند الصّاد يا إنساني
 
 
 55 - مثل (الصّراط) و (اصطفى) مع (بصطة)
 و (اضطرّ) حيث تجانس الحرفان
 
 
 56 - والثّاء مهموس شديد فادّغم
 فيها وجوبا عند طائفتان
 
 
 
 57 - وكذا أجيبت واستطعت مبيّن
 وكنحو (أتقن فه بلا كتمان)
 
 
 58 - والظّاء أخا الضّاد في تلك الحلى
 وبالاستطالة خولف الحرفان
 
 
 59 - مع مخرج فإذا قرأت فحرّرن
 عظ و (انتظر) (ظلل) مع اليقظان
 
 
 60 - ميزه عن ضاد وحقّق لفظه
 وتحرّ فيه حيث يجتمعان
 
 
 61 - بعض ظهير اهتد فأظهرن
 (يحفظن) (أظفركم) بلا نسيان
 
 
 62 - والذّال مجهور ورخو دققوا
 (واذكر) و (ذوقوا) (ذكركم) هذان
 
 
 63 - (وبمثل) (إذ ظلموا) (ظلمتم) ليس في ال
 قرآن غيرهما فمدغمان
 
 
 64 - وإذا (يلاقي) الرّاء بيّن ذا وذا
 في (مثل) (ذر) و (نذرت للرّحمن)
 
 
 65 - و (يمذعنين) وفي (أخذنا) (واذكروا)
 والثّاء عند الخاء في الأثخان
 
 
 66 - فالثاء رخو وهو مهموس فقل
 ببيانه يثنون مع ثلثان
 
 
 67 - (وكذاك) (أعثرنا) (لبثنا) (ثلثه)
 (إن يثقفوكم) (أيها الثّقلان)
 
 
 68 - وصفير ما فيه الصّفير فراعه
 ك (القسط و (الصّلصال) و (الميزان)
 
 
 69 - (والفاء مع) ميم ك (تلقف ما) أبن
 والواو عند الفاء في (صفوان)
 
 
 70 - والميم عند الواو والفا مظهر
 (هم في) وعند الواو في (ولدان)
 
 
 71 - لكن مع البا في إبانتها وفي
 إخفائها رأيان مختلفان
 
 
 72 - وتبيّن الحرف المشدّد موضحا
 ممّا يليه إذا التقى المثلان
 
 
 73 - كاليمّ ما (والحقّ قل) (ومثال) (ظ
 للنا) لكيما يظهر الأخوان
 
 
 74 - وإذا التقى المهموس بالمجهور أو
 بالعكس بيّنه فيفترقان
 
 
 75 - والهمس في عشر فشخص حثّه
 سكت وجهر سواه ذو استعلان
 
 
 
 76 - رتّل ولا تسرف وأتقن واجتنب
 نكرا يجيء به ذوو الألحان
 
 
 77 - وارغب إلى مولاك في تيسيره
 خيرا فمنه عون كلّ معان
 
 
 78 - أبرزتها حسناء نظم عقودها درّ
 وفصّل درّها بجمان
 
 
 79 - فانظر إليها وامقا متدبّرا
 فيها فقد فاقت بحسن معان
 
 
 80 - واعلم بأنّك جائر في ظلمها
 إن قستها بقصيدة الخاقاني
 
 
 81 - وختمتها بالحمد ثمّ صلاتنا
 أبدا على الهادي مدا الأزمان
 _________________
 مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم
 
 الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم
 
 الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم
 
 
 |