نونية السخاوي المسمّاه "عمدة المفيد وعدة المجيد في معرفة التجويد"
علي بن محمد أبو الحسن السخاوي
المتوفى سنة 643 هـ
بسم الله الرحمن الرحيم
وهو حسبي
1 - يا من يروم تلاوة القرآن ويرود شأو أئمة الإتقان
2 - هذا هو الفنّ المقدّم رتبة كم ناكب عنه من الخلّان
3 - لا تحسب التجويد مدا مفرطا أو مدّ ما لا مدّ فيه لوان
4 - أو أن تشدّد بعد همزة او أن تلوك الحرف كالسّكران
5 - أو أن تفوه بهمزة متهوّعا فيفرّ سامعها من الغثيان
6 - للحرف ميزان فلا تك طاغيا فيه ولا تك مخسر الميزان
7 - والهمز مجهور شديد فاحتفظ إذ كان أصعبها لبعد مكان
8 - فإذا همزت فجيء به متلفظا من غير ما بهر وغير توان
9 - وامدد حروف المدّ عند مسكّن أو همزة حسنا أخا إحسان
10 - والمدّ من قبل المسكّن دون ما قد مدّ للهمزات باستيقان
11 - والهاء صنه عن الخفاء وبيّنن حركاته واجلوه في الإسكان
12 - (هذا هدى) و (منتهاها) و (اهدنا) فيهم وفي (هاد) وفي (بهتان)
13 - (وجباههم) و (وجوههم) بيّن بلا ثقل يزيد به على التّبيان
14 - والعين والحا مظهر والغين قل والخاء حيث تقارب الحرفان
15 - كالعهن (أفرغ) (لا تزغ) (نختم) و (لا تخشى) و (سبّحه) وكا (الإحسان)
16 - لم تجتمع هاء وحاء بكلمة والعين والحا ليس يجتمعان
17 - والقاف بيّن جهرها وعلوّها والكاف خلّصها بحسن بيان
18 - وإذا تكرّر راعه ك (الحق) قل و (بشرككم) (كشطت) بقاف عيان
19 - إن لم تحقّق جهر ذاك وهمس ذا فهما لأجل القرب يختلطان
20 - والجيم قلقل جهره في شدّة لا تشربنه الشّين في المرجان
21 - بالشين إن ضعفت أتت ممزوجة حاججتم وجّهت وجهي الفاني
22 - و (العجل) و (اجتنبوا) و (أخرج شطأه) و (الرّجز) مثل (الرّجس) في التّبيان
23 - والشين خلّص بالتفشي لفظه لمن اشتراه ومثله في شان
24 - وكذا المشدّد منه نحو مبشّرا (والجيم (من شجر) اتل ذا اتقان)
25 - واليا وأختاها بغير زيادة في المدّ ك (الموفون) و (الميزان)
26 - وبيانها إن حرّكت ك (سعيها) وك (بغيكم) والياء في (العصيان)
27 - وكمثل (أحيينا) و (يستحى) ومث ل (الغيّ يتّخذوه) في الفرقان
28 - لا تشربنها الجيم إن شدّدتها فتكون معدودا من اللحّان
29 - (في يوم) مع (قالوا) وهم ونظير ذا لا تدغموا يا معشر الإخوان
30 - والواو في (حتّى عفوا) ونظيره إدغامه حتم على الإنسان
31 - والضّاد عال مستطيل مطبق جهر يكلّ لديه كلّ لسان
32 - حاشا لسان بالفصاحة قيّم ذرب لأحكام الحروف معان
33 - كم رامه قوم فما أبدوا سوى لام مفحّمة بلا عرفان
34 - ميّزه بالإيضاح عن ظاء ففي (أضللن) أو في (غيض) يشتبهان
35 - وكذاك (محتضر) و (ناضرة إلى) و (ولا يحضّ) وخذه ذا إذعان
36 - وأبنه عند التّاء نحو (أفضتم) والطّاء نحو (اضطرّ) غير جبان
37 - والجيم نحو (اخفض جناحك) مثله والنّون نحو (يحضنّ) قسه وعان
38 - والرّا ك (وليضربن) أو لام ك (فض ل الله) بيّن حيث يلتقيان
39 - وبيان (بعض ذنوبهم) (واعضض) و (أن قض ظهرك) (اعرفه) تكن ذا شان
40 - وكذا بيان الصّاد نحو (حرصتم) والظّاء في (أوعظت) للأعيان
41 - إذ أظهروه وأدغموا فرطت «إذ مخرج الحرفين متّحدان»
42 - في حرف الاستعلاء أبقي غنّه في ذا و (نخلقكم) خلافا ثان
43 - واللام عند الرّاء أدغم مشبعا محضا إذ الحرفان يقتربان
44 - (وبيانها) في نحو (فضّلنا) على رفق (لكلّ مفضّل) يقظان
45 - وب (قل تعالوا) (قل سلام) (قل نعم) (وبمثل) (قل صدق) (اعل) في التّبيان
46 - في نحو قل رّبي وما عن نافع فيه وعاصم امّحى القولان
47 - والنّون ساكنة مع التنوين قد شرحا معا في غير ما ديوان
48 - وشرحت ذلك في مكان غير ذا فأنا بذاك عن الإعادة غان
49 - (والراء رو ولا نهر هر وأخفين تكريره بلزوم ظهر لسان)
50 - كيلا تزيد الذّكر واحذر منه إن شدّد ك (فررت) و (الرّحمن)
51 - (والدّال منفتح شديد فاهجروا كدلوك عدهم فادر ولدان)
52 - و (الودق) (وادفع) (يدخلون) (حصدتم) أدغم بغير تعسّر وتوان
53 - (ولقد لقينا) مظهر ولقد رأى و (المدحضين) أبن بكلّ مكان
54 - والطاء مستعل شديد فليخف عند الصّاد يا إنساني
55 - مثل (الصّراط) و (اصطفى) مع (بصطة) و (اضطرّ) حيث تجانس الحرفان
56 - والثّاء مهموس شديد فادّغم فيها وجوبا عند طائفتان
57 - وكذا أجيبت واستطعت مبيّن وكنحو (أتقن فه بلا كتمان)
58 - والظّاء أخا الضّاد في تلك الحلى وبالاستطالة خولف الحرفان
59 - مع مخرج فإذا قرأت فحرّرن عظ و (انتظر) (ظلل) مع اليقظان
60 - ميزه عن ضاد وحقّق لفظه وتحرّ فيه حيث يجتمعان
61 - بعض ظهير اهتد فأظهرن (يحفظن) (أظفركم) بلا نسيان
62 - والذّال مجهور ورخو دققوا (واذكر) و (ذوقوا) (ذكركم) هذان
63 - (وبمثل) (إذ ظلموا) (ظلمتم) ليس في ال قرآن غيرهما فمدغمان
64 - وإذا (يلاقي) الرّاء بيّن ذا وذا في (مثل) (ذر) و (نذرت للرّحمن)
65 - و (يمذعنين) وفي (أخذنا) (واذكروا) والثّاء عند الخاء في الأثخان
66 - فالثاء رخو وهو مهموس فقل ببيانه يثنون مع ثلثان
67 - (وكذاك) (أعثرنا) (لبثنا) (ثلثه) (إن يثقفوكم) (أيها الثّقلان)
68 - وصفير ما فيه الصّفير فراعه ك (القسط و (الصّلصال) و (الميزان)
69 - (والفاء مع) ميم ك (تلقف ما) أبن والواو عند الفاء في (صفوان)
70 - والميم عند الواو والفا مظهر (هم في) وعند الواو في (ولدان)
71 - لكن مع البا في إبانتها وفي إخفائها رأيان مختلفان
72 - وتبيّن الحرف المشدّد موضحا ممّا يليه إذا التقى المثلان
73 - كاليمّ ما (والحقّ قل) (ومثال) (ظ للنا) لكيما يظهر الأخوان
74 - وإذا التقى المهموس بالمجهور أو بالعكس بيّنه فيفترقان
75 - والهمس في عشر فشخص حثّه سكت وجهر سواه ذو استعلان
76 - رتّل ولا تسرف وأتقن واجتنب نكرا يجيء به ذوو الألحان
77 - وارغب إلى مولاك في تيسيره خيرا فمنه عون كلّ معان
78 - أبرزتها حسناء نظم عقودها درّ وفصّل درّها بجمان
79 - فانظر إليها وامقا متدبّرا فيها فقد فاقت بحسن معان
80 - واعلم بأنّك جائر في ظلمها إن قستها بقصيدة الخاقاني
81 - وختمتها بالحمد ثمّ صلاتنا أبدا على الهادي مدا الأزمان
_________________ مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم
الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم
الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم
|