موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: عمدة المفيد وعدة المجيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 01, 2014 2:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825
نونية السخاوي المسمّاه "عمدة المفيد وعدة المجيد في معرفة التجويد"

علي بن محمد أبو الحسن السخاوي

المتوفى سنة 643 هـ



بسم الله الرحمن الرحيم

وهو حسبي



1 - يا من يروم تلاوة القرآن
ويرود شأو أئمة الإتقان


2 - هذا هو الفنّ المقدّم رتبة
كم ناكب عنه من الخلّان


3 - لا تحسب التجويد مدا مفرطا
أو مدّ ما لا مدّ فيه لوان


4 - أو أن تشدّد بعد همزة او
أن تلوك الحرف كالسّكران


5 - أو أن تفوه بهمزة متهوّعا
فيفرّ سامعها من الغثيان


6 - للحرف ميزان فلا تك طاغيا
فيه ولا تك مخسر الميزان


7 - والهمز مجهور شديد فاحتفظ
إذ كان أصعبها لبعد مكان


8 - فإذا همزت فجيء به متلفظا
من غير ما بهر وغير توان


9 - وامدد حروف المدّ عند مسكّن
أو همزة حسنا أخا إحسان


10 - والمدّ من قبل المسكّن دون ما
قد مدّ للهمزات باستيقان


11 - والهاء صنه عن الخفاء وبيّنن
حركاته واجلوه في الإسكان


12 - (هذا هدى) و (منتهاها) و (اهدنا)
فيهم وفي (هاد) وفي (بهتان)


13 - (وجباههم) و (وجوههم) بيّن بلا
ثقل يزيد به على التّبيان


14 - والعين والحا مظهر والغين قل
والخاء حيث تقارب الحرفان


15 - كالعهن (أفرغ) (لا تزغ) (نختم) و (لا
تخشى) و (سبّحه) وكا (الإحسان)


16 - لم تجتمع هاء وحاء بكلمة
والعين والحا ليس يجتمعان


17 - والقاف بيّن جهرها وعلوّها
والكاف خلّصها بحسن بيان


18 - وإذا تكرّر راعه ك (الحق) قل
و (بشرككم) (كشطت) بقاف عيان



19 - إن لم تحقّق جهر ذاك وهمس ذا
فهما لأجل القرب يختلطان


20 - والجيم قلقل جهره في شدّة
لا تشربنه الشّين في المرجان


21 - بالشين إن ضعفت أتت ممزوجة
حاججتم وجّهت وجهي الفاني


22 - و (العجل) و (اجتنبوا) و (أخرج شطأه)
و (الرّجز) مثل (الرّجس) في التّبيان


23 - والشين خلّص بالتفشي لفظه
لمن اشتراه ومثله في شان


24 - وكذا المشدّد منه نحو مبشّرا
(والجيم (من شجر) اتل ذا اتقان)


25 - واليا وأختاها بغير زيادة
في المدّ ك (الموفون) و (الميزان)


26 - وبيانها إن حرّكت ك (سعيها)
وك (بغيكم) والياء في (العصيان)


27 - وكمثل (أحيينا) و (يستحى) ومث
ل (الغيّ يتّخذوه) في الفرقان


28 - لا تشربنها الجيم إن شدّدتها
فتكون معدودا من اللحّان


29 - (في يوم) مع (قالوا) وهم ونظير ذا
لا تدغموا يا معشر الإخوان


30 - والواو في (حتّى عفوا) ونظيره
إدغامه حتم على الإنسان


31 - والضّاد عال مستطيل مطبق
جهر يكلّ لديه كلّ لسان


32 - حاشا لسان بالفصاحة قيّم
ذرب لأحكام الحروف معان


33 - كم رامه قوم فما أبدوا سوى
لام مفحّمة بلا عرفان


34 - ميّزه بالإيضاح عن ظاء ففي
(أضللن) أو في (غيض) يشتبهان


35 - وكذاك (محتضر) و (ناضرة إلى)
و (ولا يحضّ) وخذه ذا إذعان


36 - وأبنه عند التّاء نحو (أفضتم)
والطّاء نحو (اضطرّ) غير جبان


37 - والجيم نحو (اخفض جناحك) مثله
والنّون نحو (يحضنّ) قسه وعان


38 - والرّا ك (وليضربن) أو لام ك (فض
ل الله) بيّن حيث يلتقيان




39 - وبيان (بعض ذنوبهم) (واعضض) و (أن
قض ظهرك) (اعرفه) تكن ذا شان


40 - وكذا بيان الصّاد نحو (حرصتم)
والظّاء في (أوعظت) للأعيان


41 - إذ أظهروه وأدغموا فرطت
«إذ مخرج الحرفين متّحدان»


42 - في حرف الاستعلاء أبقي غنّه
في ذا و (نخلقكم) خلافا ثان


43 - واللام عند الرّاء أدغم مشبعا
محضا إذ الحرفان يقتربان


44 - (وبيانها) في نحو (فضّلنا) على
رفق (لكلّ مفضّل) يقظان


45 - وب (قل تعالوا) (قل سلام) (قل نعم)
(وبمثل) (قل صدق) (اعل) في التّبيان


46 - في نحو قل رّبي وما عن نافع
فيه وعاصم امّحى القولان


47 - والنّون ساكنة مع التنوين قد
شرحا معا في غير ما ديوان


48 - وشرحت ذلك في مكان غير ذا
فأنا بذاك عن الإعادة غان


49 - (والراء رو ولا نهر هر وأخفين
تكريره بلزوم ظهر لسان)


50 - كيلا تزيد الذّكر واحذر منه إن
شدّد ك (فررت) و (الرّحمن)


51 - (والدّال منفتح شديد فاهجروا
كدلوك عدهم فادر ولدان)


52 - و (الودق) (وادفع) (يدخلون) (حصدتم)
أدغم بغير تعسّر وتوان


53 - (ولقد لقينا) مظهر ولقد رأى
و (المدحضين) أبن بكلّ مكان


54 - والطاء مستعل شديد
فليخف عند الصّاد يا إنساني


55 - مثل (الصّراط) و (اصطفى) مع (بصطة)
و (اضطرّ) حيث تجانس الحرفان


56 - والثّاء مهموس شديد فادّغم
فيها وجوبا عند طائفتان



57 - وكذا أجيبت واستطعت مبيّن
وكنحو (أتقن فه بلا كتمان)


58 - والظّاء أخا الضّاد في تلك الحلى
وبالاستطالة خولف الحرفان


59 - مع مخرج فإذا قرأت فحرّرن
عظ و (انتظر) (ظلل) مع اليقظان


60 - ميزه عن ضاد وحقّق لفظه
وتحرّ فيه حيث يجتمعان


61 - بعض ظهير اهتد فأظهرن
(يحفظن) (أظفركم) بلا نسيان


62 - والذّال مجهور ورخو دققوا
(واذكر) و (ذوقوا) (ذكركم) هذان


63 - (وبمثل) (إذ ظلموا) (ظلمتم) ليس في ال
قرآن غيرهما فمدغمان


64 - وإذا (يلاقي) الرّاء بيّن ذا وذا
في (مثل) (ذر) و (نذرت للرّحمن)


65 - و (يمذعنين) وفي (أخذنا) (واذكروا)
والثّاء عند الخاء في الأثخان


66 - فالثاء رخو وهو مهموس فقل
ببيانه يثنون مع ثلثان


67 - (وكذاك) (أعثرنا) (لبثنا) (ثلثه)
(إن يثقفوكم) (أيها الثّقلان)


68 - وصفير ما فيه الصّفير فراعه
ك (القسط و (الصّلصال) و (الميزان)


69 - (والفاء مع) ميم ك (تلقف ما) أبن
والواو عند الفاء في (صفوان)


70 - والميم عند الواو والفا مظهر
(هم في) وعند الواو في (ولدان)


71 - لكن مع البا في إبانتها وفي
إخفائها رأيان مختلفان


72 - وتبيّن الحرف المشدّد موضحا
ممّا يليه إذا التقى المثلان


73 - كاليمّ ما (والحقّ قل) (ومثال) (ظ
للنا) لكيما يظهر الأخوان


74 - وإذا التقى المهموس بالمجهور أو
بالعكس بيّنه فيفترقان


75 - والهمس في عشر فشخص حثّه
سكت وجهر سواه ذو استعلان



76 - رتّل ولا تسرف وأتقن واجتنب
نكرا يجيء به ذوو الألحان


77 - وارغب إلى مولاك في تيسيره
خيرا فمنه عون كلّ معان


78 - أبرزتها حسناء نظم عقودها درّ
وفصّل درّها بجمان


79 - فانظر إليها وامقا متدبّرا
فيها فقد فاقت بحسن معان


80 - واعلم بأنّك جائر في ظلمها
إن قستها بقصيدة الخاقاني


81 - وختمتها بالحمد ثمّ صلاتنا
أبدا على الهادي مدا الأزمان

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط