موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 180 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6 ... 12  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان والشيعة وبني أمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 13, 2018 10:30 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
فلا ندرى من نصدق !! الشيخ حسن البنا المفوض - مع أن الوهابية والمتمسلفة تقول أن التفويض ليس من عقائد السلف - ونصدق جمهور الإخوان ، وقد قدمنا كلام الشيوخ سيد قطب وسعيد حوى وعمر التلمسانى فى كونهم أشاعرة وأن الإخوان أشاعرة ، أم نصدق تلون الإخوان الذى ظهر فى كلام الشيخ القرضاوى.
فالإخوان يهادنون أو يضحكون على السلفية ، إلا أن السلفيين - وخاصة المتشددين - ذموا الإخوان كأشد ما يكون الذم .
ما هو رأى السلفية فى الإخوان ؟
الشيخ حسن البنا :
قال عنه الشيخ مقبل بن هادى الوادعى فى كتاب المخرج من الفتنة فى حاشية (ص 99) : مبتدع زائغ ، وقال عنه أيضا فى (ص 151) : زائغ ضال ، وقال : من أئمة أهل البدع ، وقال : (ص 152) : إمام من أئمة أهل البدع والضلال ، وقال (ص 160) : إن حسن البنا أكثر ضلالا من سيد قطب !!
الألبانى يقول عن الشيخ حسن البنا :
كان ناقصا ولم يكن عالما بالكتاب والسنة فصدرت منه آراء تخالف السنة ، كصفات الله ولم يكن رجلا عالما وإنما له آراء عامة ، فلذا كان عليه أن يكمل نقصه بغيره . وقال الألبانى : من الخطأ أن يقال أن الإخوان المسلمين من أهل السنة لأنهم يحاربون السنة !!
أما الشيخ محمد أمان الجامى الوهابى فيقول:
لا أعرف أن لحسن البنا كتبا علمية وذِكر رسائله السياسية المنافسة للأحزاب السياسية الأخرى بجانب كتب الشوكانى أمر غير مناسب ! وحاول أن يجمع فى حزبه المتناقضات من الصوفية والأشعرية وغيرهم !! .
الشيخ سيد قطب:
قال الشيخ مقبل (ص 148) : واقرأ ما كتبه الأخ ربيع بن هادى فى شأن سيد قطب وفى الحلول بأنه أثبت بأنه حلولى وفى سبه عثمان ، وهكذا النزعة التكفيرية فى كتب السيد قطب ، وقد احتج كثير من جماعة التكفير بأقوال سيد قطب.
وقال الشيخ مقبل أيضا ( ص 151 ) : من أئمة أهل البدع . وقال عنه (ص152) : إمام من أئمة أهل البدع والضلال . وقال الشيخ عبيد الجابرى فى شريطه الضوابط / الوجه الأول / عن كتاب " فى ظلال القرآن " : هو ليس " فى ظلال القرآن " بل هو " فى ظلال الشيطان " .
الشيخ محمد الغزالى:
الألبانى يقول أن محمد الغزالى منحرف عن السنة النبوية ، وعن أهل الحديث والفقه وهو جاهل لا قيمة لكلامه.
وقال الشيخ ربيع المدخلى ( ص 156 ) : " إن محمدا الغزالى داعية كبير ، ولكن إلى الضلال ، وأعتقد أنه لو كان فى زمن الإمام أحمد لحكم عليه بالزندقة " .
وقال الشيخ مقبل بن هادى الوادعى فى كتاب المخرج من الفتنة (ص100): " فرؤساء الإخوان المسلمين الحاليين ليسوا مرضيين كعمر التلمسانى وسعيد حوى، وهكذا من كان قد تأثر بهم كمحمد الغزالى ففى كتابه ( دستور الوحدة الثقافية بين المسلمين ) : ضلال مبين " .
وقد منعت السلفية كتب الشيخ محمد الغزالى الأخيرة من التداول فى المملكة السعودية.
يوسف بن عبد الله القرضاوى :
ألف فيه أحد كبار السلفية مقبل بن هادى الوادعى كتابا اسمه ( إسكات الكلب العاوى يوسف بن عبد الله القرضاوى ) ، هذا الكتاب يباع ويتداول بسهولة ويباع فى مصر فى المكتبة السلفية - أولاد محب الدين الخطيب - قرب نادى الصيد.
وذكره الشيخ ربيع المدخلى فى كتاب " جماعة واحد لا جماعات " ( ص 58)
وقال الشيخ يحيى الحجورى فى كتاب : ( مشاهداتى فى بريطانيا عن يوسف بن عبدالله القرضاوى ) ( ص 29) : " لقد رأيته وهو ماش بثوب مسبل ولحيته ووجه مظلم " .
قال الشيخ صالح الفوزان : " لا مانع من الكلام فى الشيخ يوسف القرضاوى والدكتور طارق السويدان للتحذير من أخطائهم " .
أما عن الحاجة زينب الغزالى وحسن أيوب وأنور الجندى وسميح عاطف الزين :
فقد قال عنهم الشيخ أحمد النجمى فى ( المورد العذب الزلال ) ما معناه : " عندهم عقائد منحرفة توجب الكفر أو تقترب - لأنهم يرون التقريب بين السنة والشيعة - " .
إذاً فالمعركة حامية ، فالسلفية والإخوان المسلمون والجماعات الأخرى تبحث عن أرضية وعن أتباع ، هذا يفسر لك تكالب الكل على الصوفية لتحطيمها ، ثم ابتلاع أكبر عدد منهم ، ومن لم يأخذوه اتبعوا معه أسلوب التحييد أو التجميد أو التسكيت.



_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان والشيعة وبني أمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 13, 2018 10:39 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
الله يحميكم و يحفظكم بحق جاه سيدنا النبى و آل بيته الكرام صلى الله على حضرته و آله و سلم الله يزيدكم من فضله و علمه و نوره و ينعم على حضرتك بالصحة و العافية و المدد و ينصرك و يسدد خطاكم و يزيدكم علوا فى الدنيا و الآخرة و لا يحرمنا من حضرتك و يطول لنا فى عمر حضرتك بالصحة و الستر و راحة البال اللهم آمين

وتسجيل متابعة مولانا الكريم الفاضل

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان والشيعة وبني أمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 13, 2018 11:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يونيو 24, 2015 5:08 pm
مشاركات: 2802
molhma كتب:
الله يحميكم و يحفظكم بحق جاه سيدنا النبى و آل بيته الكرام صلى الله على حضرته و آله و سلم الله يزيدكم من فضله و علمه و نوره و ينعم على حضرتك بالصحة و العافية و المدد و ينصرك و يسدد خطاكم و يزيدكم علوا فى الدنيا و الآخرة و لا يحرمنا من حضرتك و يطول لنا فى عمر حضرتك بالصحة و الستر و راحة البال اللهم آمين

وتسجيل متابعة مولانا الكريم الفاضل

_________________
عبيد هيثمى مستجير ۩۞۩ بمن حطت بساحته الحمول


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان والشيعة وبني أمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 13, 2018 11:07 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

الفاضلة ملهمة والفاضل هيثم

شكرا على المرور الكريم

ودعاكم

ونكمل قريبا بإذن الله

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان والشيعة وبني أمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 13, 2018 11:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
msobieh كتب:

الفاضلة ملهمة والفاضل هيثم

شكرا على المرور الكريم

ودعاكم

ونكمل قريبا بإذن الله

ربنا يرزق حضرتك الصحة و العافية و المدد و البركة فى العمر ولا يحرمنا من حضرتك أبدا مولانا الكريم الفاضل

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان والشيعة وبني أمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 13, 2018 11:44 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13609
مكان: مصر
تسلم ايد حضرتك مجهود جبار بارك الله في حضرتك

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان والشيعة وبني أمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 16, 2018 11:36 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
استخدام الإخوان المسلمين لورقة ابن تيمية
كيف يغازل الإخوان السلفية

هذه النقطة نذكرها لسبب واحد وهو توضيح أحد طرق اختراق الإخوان للصوفية.

من المعروف عند الصوفية القديمة ، وعند الأشاعرة أن ابن تيمية له مشاكل عديدة مع الصوفية ومع الأشاعرة أدت إلى تكفيره من العديد من العلماء ، وتضليله من بعضهم ، وتفسيقه من بعضهم.

وممن ذم ابن تيمية ، ابن الرفعة والباجى وابن الزملكانى وصفى الدين الهندى وابن المرحل وتقى الدين السبكى وتقى الدين الحصنى والعلاء البخارى وابن حجر الهيتمى والمناوى وآخرون وللاختصار ننقل أقوال بعضهم .

قال زعيم الأشراف بالشام تقى الدين الحصنى مؤلف كتاب كفاية الأخيار وغيره قال فى كتابه - الذى ألفـــه فى الرد على ابن تيمية - دفع شـــبه من شبه وتمرد ونسب ذلك إلى السيد الإمام أحمد (1/45) ما نصه " الشاميين كتبوا فتيا أيضا فى ابن تيمية لكونه أول من أحدث هذه المسألة التى لا تصدر إلا ممن فى قلبه ضغينة لسيد الأولين والآخرين " . ا هـ

قال ابن بطوطة فى رحلته (1/109،110) : " وكان بدمشق من كبار فقهاء الحنابلة تقى الدين بن تيمية كبير الشأن يتكلم فى الفنون إلا أن فى عقله شيئا ، وكنت إذ ذاك بدمشق فحضرته يوم الجمعة وهو يعظ الناس على منبر الجامع ويذكرهم فكان من جملة كلامه أن قال : (إن الله ينزل من سماء الدنيا كنزولى هذا) ونزل درجة من درج المنبر ". ا هـ
قال الحافظ ولى الدين العراقى أيضاً فى جوابه عن سؤال الحافظ ابن فهد المسمى بالأجوبة المرضية عن الأسئلة المكية ما نصه : " وأما الشيخ تقى الدين ابن تيمية … لكنه كما قيل فيه علمه أكثر من عقله ، فأداه اجتهاده إلى خرق الإجماع فى مسائل كثيرة قيل إنها تبلغ ستين مسألة ، فأخذته الألسنة بسبب ذلك وتطرق إليه اللوم وامتحن بهذا السبب ، وأسرع علماء عصره فى الرد عليه وتخطئته وتبديعه ، ومات مسجوناً بسبب ذلك ، والمنتصر له يجعله كغيره من الأئمة بأنه لا تضره المخالفة فى مسائل الفروع إذا كان ذلك عن اجتهاد ، لكن المخالف له يقول ليست مسائله كلها فى الفروع بل كثير منها فى الأصول ، وما كان من الفروع فما كان سوغ له المخالفة فيها بعد انعقاد الإجماع عليها . ولم يقع للأئمة المتبوعين مخالفة فى مسائل انعقاد الإجماع عليها قبله ، بل ما يقع لأحد منه إلا وهو مسبوق به عن بعض السلف كما صرح به غير واحد من الأئمة ، وما أبشع مسألتى ابن تيمية فى الطلاق والزيارة ، وقد رد عليه فيهما معاً الشيخ الإمام تقى الدين السبكى وأفرد ذلك بالتصنيف فأجاد وأحسن " . انتهى كلام الحافظ ولى الدين العراقي.

وفى الجوهر المنظم فى زيـارة القبر الشريف النبوى المكرم للعلامة أحمد بن حجر الهيتمى ( صاحب كتاب الزواجر فى اقتراف الكبائر– الفتاوى الحديثية -وغيرها ) قال : " قلت : من هو ابن تيمية حتى ينظر إليه أو يعول فى شئ من أمور الدين عليه ؟ وهل هو إلا – كما قال جماعة مـن الأئمـة الذين تعقبوا كلماته الفاسدة ، وحججه الكاسدة ، حتى أظهروا عوار سقطاته ، وقباح أوهامه وغلطاته، كالعز بن جماعة – عبد أضله الله تعالى وأغواه ، وألبسه رداء الخزى وأرداه ، وبوأه من قوة الافتراء والكذب ما أعقبه الهوان ، وأوجب له الحرمان ، هذا وما وقع من ابن تيمية مما ذكـر وإن كان عثـرة لا تقال أبدا ، ومصيبـة يستمر عليه شؤمها دومـا سرمدا " . ا هـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان والشيعة وبني أمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 16, 2018 11:37 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
ذكر العلامة الزرقانى المالكـى فى شــرحـه على المواهـب اللدنيـة للقسطلانى (8/314،315) قول القسطلانى : " أفلا يستحى هذا الرجل من تكذيبه بما لم يحط بعلمه ، صار كل من خالف ما ابتدعه بفاسد عقله عنده كالصائل لا يبالى بما يدفعه فإذا لم يجد له شبهة واهية يدفعه ، بها بزعمه انتقل إلى دعوى أنه كذب على من نسب إليه ، مباهتة ومجازفة وقد انصف من قال فيه علمه أكبر من عقله ". ا هـ

قال النبهانى فى شواهد الحق (ص 185) : " ومنهم ملا على القارى الحنفى ، قال فى شرحه على الشفاء : وقد فرط ابن تيمية من الحنابلة حيث حرم السفر لزيارة النبى صلى الله عليه وآله و سلم كما أفرط غيره ، حيث قال : كون الزيارة قربة معلومة من الدين بالضرورة ، وجاحده محكوم عليه بالكفر ولعل الثانى أقرب إلى الصواب ، لأن تحريم ما أجمع العلماء فيه بالاستحباب يكون كفراً ، لأنه فوق تحريم المباح المتفق عليه فى هذا الباب " . انتهت عبارته

ومنهم شهاب الدين الخفاجى الحنفى ، قال رحمه الله تعالى فى شرح الشفاء بعد قـول النبى " صلى الله عليه وآله و سلم لعن الله قوما اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " واعلم أن هذا الحديث هو الذى دعا ابن تيمية ومن تبعه كابن القيم إلى مقالته الشنيعة التى كفروه بها ، وصنف فيها السبكى مصنفاً مستقلاً ، وهى منعه من زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله و سلم وشد الرحال إليه ، وهو كما قيل :

لمهبط الوحى حقا ترحل النجب . وعند ذلك المرجى ينتهى الطلب .

فتوهم أنه حمى جانب التوحيد بخرافات لا ينبغى ذكرها ، فإنها لا تصدر عن عاقل فضلاً عن فاضل سامحه الله تعالى " . انتهت عبارة الشهاب الخفاجى

ومنهم الإمام عبد الرءوف المناوى الشافعى ( صاحب فيض القدير ) قـال رحمه الله تعالى فى شرح الشمائل : " وقول ابن القيم عن شيخه ابن تيمية : إن المصطفى صلى الله عليه وآله و سلم لما أرى ربه واضعا يديه بين كتفيه أكرم ذلك الموضع بالعـذبة رده الشارح - يعنى ابن حجر المكى - بأنه من قبيح ضلالهما ، وهو مبنى على مذهبهما من إثبات الجهة والجسمية ، تعالى الله عما يقول الظالمون علوا كبيرا .
قال المناوى بعد ما ذكر ، وأقول : أما كونهما من المبتدعة فمسلم . وأما كون هذا بخصوصه مبنيا على التجسيم فغير مستقيم " . أ هـ

إذا تتبعت أقوال الصوفية القدماء - وحتى عشرين ... ثلاثين سنة مضت - تجد أقوالا شديدة فى ابن تيمية ، وقد أدركنا أكابر الأولياء الحقيقيين غير المتوهمين يقولون عن ابن تيمية " محروم من محبة النبى صلى الله عليه وآله و سلم ".

بعد موت كبار المشايخ ، وتحت ضعف بعض المشايخ ، ومحاولة بعض العلماء تهدئة المتمسلفة والمتشددين والمتنطعين ، بعض العلماء أصبح يثنى على ابن تيمية وذلك من باب تأليف قلوبهم ، ومن باب أن يكون الجميع فى صف واحد ، هذا الأسلوب لم يجد نفعا ، قال تعالى
(وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ )
(القلم 9) .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان والشيعة وبني أمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 16, 2018 11:37 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

أين الحق والعدل ؟
ما بَدَّع أو فَسَّق أحد ابن تيمية إلا بدليل ، إما أن تبحث عن الدليل فتفنده أو تؤيده ، أسلوب المهادنة أخرج أجيالا لا تعرف الحقيقة ، أجيالاً مهزوزة لا تعرف ماذا يخبأ لها.

الكلام السابق ، ما علاقته بخطة الإخوان ؟
قلنا أنه منذ مائة سنة انتشرت الكتب الصوفية التى ترد على الدعوة الوهابية التى كانت تريد كسر الخلافة العثمانية بدعوى أنها خلافة مشركة ، فمصر عندهم والشام والسودان والعراق والمغرب وغيرها من بلاد الإسلام ، غالبية من فيهم مشركون.

كتب الصوفية التى ردت على المتمسلفة الوهابية كانت فيها الأقوال واضحة بأنه لا مستند إطلاقا لهؤلاء الخوارج من الوهابية سوى فكر ابن تيمية وآرائه وفقه، من هنا - وكأنه التحضير لحكومة العالم الواحد ، تملقا للسلفية من ناحية وتطويعاً وتكويعاً للصوفية من ناحية أخرى حتى ينسوا هويتهم ، وما بينهم وبين ابن تيمية وخطورة آراء ابن تيمية - كان لابد للإخوان المسلمين أن ينشروا أفكار ابن تيمية حتى تخرج من تحت عباءتهم ، أو يسمحوا لها أن تكون أحد إيديولوجياتهم.
فلو بحثوا عن العلماء الذين مدحوا فى ابن تيمية سيجدون مجموعة لا بأس بها لم تكن وصلت إليهم بشاعة وأقوال ابن تيمية فى العقائد وفى حق رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم ، فلا بأس بنشر أقوال من أحسن الظن بابن تيمية وحذف أقوال من علم حقيقته ، ولا بأس أن يظهر ذلك بصورة الخلاف الفقهى النابع من حسد الفقهاء لابن تيمية.

أقول لك :
انتبه ، فهذا هو أسلوب الإخوان ، وخصوصا منذ عشر سنوات حينما اتهمتهم المملكة السعودية بأنهم سبب الإرهاب ، وحينما وجدوا انحسار بعض موجات التوغل السلفى وظهور موجات من التصوف بعدما انكشفت صورة ابن تيمية وخاصة مع الثورة فى عالم طباعة الكتب وإبراز المخطوطات وعالم الانترنت.

الإخوان - بواسطة بعض ممن ربوهم ممن هم صوفية أو فيهم تصوف - أصبح لا هَمَّ لهم إلا كسر الخط الصوفى فى بغضه لابن تيمية ، ساعدهم فى ذلك طريقة بعض الأزهريين الذين لا يريدون الدخول فى مهاترات من الوهابية -رغبا ورهبا- أو لهم مصالح معهم ، أو يخافون من سطوة المتمسلفة.

بالتالى بدء النخر من المندسين من الإخوان فى الصوفية لتلميع صورة ابن تيمية، فلماذا يحرصون عليه ؟ ؛ لأن تيار ابن تيمية فيه كل شىء من أفكار الخروج عن المجتمع والحاكم ، وتيار أتباع ابن تيمية كما يقولون بالعامية " الموضة " ، فإذا أصبح " موضة قديمة " فسترى الإخوان يتبرءون من ابن تيمية ، وينشرون تراث يدين ابن تيمية.

كما أن ابن تيمية سجن عدة مرات ، فمن التهيئة النفسية لشباب الإخوان أن فلاناً - يعنى ابن تيمية - سجن فى سبيل الحق ، فلا بأس أن تسجن أنت ، فالإسلام شجرة لا تروى إلا بدماء أبنائها ، هكذا سمعنا من الإخوان ، حينما خالطناهم فى صغرنا.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان والشيعة وبني أمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 16, 2018 11:38 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
إذاً تم تلميع صورة ابن تيمية الذى قال ما قال فى الصوفية ، بدءا من الصوفية القديمة مرورا بما قاله فى الرفاعية والأحمدية والشاذلية والدسوقية والبوصيرى وابن عربى وحجة الإسلام الغزالى وعمر بن الفارض.

إذاً هو تضييع للهوية الصوفية وغسيل مخ محكم ، فى الوقت الذى يكفرك ابن تيمية ، ويبدعك لأنك تصلى فى مساجد مثل مسجد السيدة نفيسة ، ويتهمك بالشرك .. تجد من يقول لك من المضحوك عليهم من الصوفية سواء كان عالما أو جاهلا : رحم الله شيخ الإسلام ابن تيمية ،هؤلاء يقال لهم : أنتم بهذا تريدون ضياع البلاد والعباد , بكم تم شراءكم أو تخويفكم.

إذاً لُمِّعَت صورة ابن تيمية ، أصبحت الصوفية بأعدادها بالملايين لقمة سائغة فى أيدى الإخوان المسلمين فقط ، لأن الصوفية لا تقبل المتمسلفة من شدة تبديع وتكفير المتمسلفة لهم ، وبالتالى يضرب الإخوان المسلمون بحجر واحد عدة عصافير منها : ضم أعداد كبيرة من الصوفية ، والتملق للسلفية والظهور بمظهر أنها دعوة الوسطية ودعوة العمل الإسلامى ، أفهمت وأدركت أبعاد المخطط .

أذكر لك مثالا للاحتواء والتقية :
قال الأستاذ عمر التلمسانى المرشد العام للإخوان المسلمين " ولئن كان الإمام المجاهد ابن تيمية وتلامذته قد أدوا إلى الفقه الإسلامى وتوضيح مناهج السلف ما يعد غرة فى جبين الفقه الإسلامى ، ولئن كانوا قد سجنوا أو عذبوا فى سبيل التمسك برأيهم الصحيح ، ولئن كانوا قد جاهدوا فى سبيل الله بالسيف و المزراق فعلاً ، ولئن كانت لهم مدرستهم التى لا تنكر ، ولئن كنا نحن الإخوان المسلمين نعتبرهم أساتذة لنا ، إلا أننى أقرر وأنا كامل الإيمان و الصدق أن مدرسة الإمام الشهيد حسن البنا كانت أعمق أثراً ، وأبعد فاعلية فى نفوس شباب المسلمين ، وذلك لأن مدرسة الإمام ابن تيمية أخرجت فقهاء وعلماء حقاً ، ولكن مدرسة البنا أخرجت مجاهدين فى ميادين القتال ومثلاً فى مواقف النظال " أ هـ ( ).
قلت :
سبحان الله !! ابن تيمية الذى اتهم السيدة فاطمة رضى الله عنها بأن لها قوادح ، وطعن فيها وفى الإمام على وفى الحسن والحسين ، وطعن فى صحابة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم ومنهم أبى بكر وعمر وابن عمر عنهم( ).



_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان والشيعة وبني أمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 16, 2018 11:39 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

مقارنة بين عقيدة المرشد العام للإخوان المسلمين
عمر التلمسانى وعقيدة ابن تيمية

انظر إلى عمر التلمسانى فى عقيدته وماذا يقول ، تعلم بأنه إما يضحك على المتمسلفة ويحاول أن يحتويهم ، أو أنه يريد أن يلمع صورة ابن تيمية مع أنه مخالف لابن تيمية كليا وجزئيا .
1- يقول المرشد العام للإخوان المسلمين عمر التلمسانى : " قال البعض إن رسول الله يستغفر لهم إذا جاؤوه حياً فقط ، ولم أتبين سبب التقييد فى الآية عند الاستغفار بحياة الرسول وليس فى الآية ما يدل على هذا التقييد..ولذا أرانى أميل إلى الأخذ بالرأى القائل أن رسول الله يستغفر حياً وميتاً لمن جاءه قاصداً رحابه الكريم ..فلا داعى إذن للتشدد فى النكير على من يعتقد فى كرامة الأولياء و اللجوء إليهم فى قبورهم الطاهرة والدعاء فيها عند الشدائد ، وكرامات الأولياء من أدلة معجزات الأنبياء ".


ويقول أيضاً ما نصه : " فما لنا و للحملة على أولياء الله وزوارهم والداعين عند قبورهم " أهـ.

قلت :
كلام ابن تيمية كثير جدا فى تشريك وتكفير من يتوسل أو يستغيث بالنبى صلى الله عليه وآله و سلم وبمن يدعو الله عند قبور الأولياء.

ويقول أيضا ما نصه : " ولئن كان هواى مع أولياء الله وحبهم والتعلق بهم ولئن كان شعورى الغامر بالأنس والبهجة فى زياراتهم ومقاماتهم بما لا يخل بعقيدة التوحيد فإنى لا أروج لاتجاه بذاته ، فالأمر كله من أوله إلى آخره أمر تذوق ، وأقول للمتشددين فى الإنكار هوناً ما فما فى الأمر من شرك ولا وثنية ولا إلحاد " أ هـ ( ).

2- قال الأستاذ عمر التلمسانى : " ذكر قوله تعالى
( وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ ۚ )
(الزمر 67)
فقال : وأن هذه اليمين التى تشير إليها الآية الكريمة هى التمكن من طى السموات و الأرض ، أى القدرة التى تفعل ما تشاء كيفما تشاء عندما تشاء " أهـ ( ).

قلت :
يعنى التلمسانى أنه من الأشاعرة الذين يقولون بتأويل الصفات كما فى الآية السابقة ، فقد أول اليد أو يمين الله بالقدرة الإلهية.

أقوال ابن تيمية واضحة فى وصف الأشاعرة بأنهم على غير مذهب أهل السنة والجماعة وتبديعهم ووصفهم بأنهم " مخانيث المعتزلة " ، ويصفهم ابن القيم بـ "النسوان " ، تراث ابن تيمية وابن القيم رائع ، ولكن يا ترى رائع لمن ؟!

3- قال التلمسانى فى موضوع التقريب بين السنة والشيعة : " إن فقهاء الطائفتين يعتبرون مقصرين فى واجبهم الدينى إذا لم يعملوا على تحقيق هذا التقريب الذى يتمناه كل مسلم فى مشارق الأرض ومغاربها " ويقول التلمسانى أيضاً : " فعلى فقهائنا أن يبذروا فكرة التقريب إعداداً لمستقبل المسلمين " أهـ ( ).

قلت :
فأين إذاً كلام ابن تيمية فى منهاجه ، وذمه للشيعة ، ونقل نقول العلماء الذين دعوا إلى نبذهم وتكفيرهم أو تضليلهم ، احكم بنفسك على أسلوب الإخوان المخيف.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان والشيعة وبني أمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 16, 2018 11:44 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
نظرة الإخوان للصوفية

فى نظر ملايين المسلمين - خلال ما يقرب من ألف عام – أن الصوفية هى الإسلام ، والصوفية هى الحل ؛ لأنهم أهل الله ، قيامهم وقعودهم ، كلامهم وسكوتهم ، وكل أمرهم بالله ولله وفى الله وعن الله ، وهم الذين عندهم أدب الأوقات وفهم المراد الإلهى ، والعمل بشريعة الله.

تَمَلُّصُ الإخوان المسلمين من أن قدمائهم كانت أصولهم صوفية - قبل أن يخرجوا على الصوفية - واضح ومعروف.

ونقدم للأحباب الذين يريد الإخوان المسلمون اختراقهم أحد المقابلات الصحفية مع أحد الإخوان المشهورين ، وفى هذه المقابلة انتقاص الإخوان المسلمين للصوفية واتهامهم بالعمالة .

http://www.islamonline.net/arabic/daawa ... le02.shtml

أثار الحوار الذى أجراه مراسل " إسلام أون لاين.نت " مع المستشرق الفرنسى المسلم " إريك جيوفروى " - المختص فى الصوفية بجامعة لوكسمبورج بشمال فرنسا - العديد من التساؤلات حول مستقبل " التيار " الصوفى فى العالم الإسلامى ، ..وحقيقة الرأى فيما ردده " جيوفروى " من أن الصوفية هى الحل وأن المستقبل للصوفية.


عرضنا القضية على الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح ( عضو مكتب الإرشاد للجماعة ) الذى مارس - ولا يزال - على مدى حوالى 20 عامًا العمل السياسى والاجتماعى وكذا التربوى ، من خلال العمل الطلابى بالجامعات ، ثم العمل المهنى والاجتماعى والإغاثى بنقابة الأطباء ، واتحاد الأطباء العرب الذى تولى أمانته العامة مؤخرًا.

وقد ابتدأ الرجل – أى عبد المنعم أبو الفتوح - حديثه لـ " إسلام أون لاين.نت " قائلاً : لا يمكن للصوفية أن تكون هى الحل البديل أبدًا ، فهى ليست منهجًا شاملاً للإصلاح ، وإنما دورها محصور فى كونها برنامجًا للتربية الروحية فقط.
موضحا أن " القول بأن الصوفية هى الحل هو كلام غير صحيح ، ولا ينطلق من فهم صحيح للإسلام ، وأنها رؤية لا تؤدى إلى إصلاح ، فإيماننا راسخ بفكرة شمولية الإسلام على التوازن فى الفهم والسلوك ، والإمام البنا كانت بداياته صوفية على يد الشيخ الحصافى ولكنه لما كبر ونضج كان يجمع بين الروحانية والهم العام ، فهو الذى جعل للإخوان كتائب وأذكارا وأورادا وقيام ليل وغير ذلك من برامج ترقية وتربية الروح.

وأضاف أبو الفتوح : " لقد اجتهد البنَّا أن ينقى ويفند هذه الشوائب والبدع وقد أثر عنه قوله : (والتمائم والرقَى وادعاء معرفة الغيب ، وكل ما كان من هذا الباب منكرٌ تجبُ محاربتُه إلا ما كان آية من قرآن أو رقية مأثورة ، وأن الاستعانة بالمقبورين أيًّا كانوا ، ونداءهم لذلك ، وطلب قضاء الحاجات منهم عن قرب أو بعد ، والنذر لهم ، وتشييد القبور وإضاءتها والتمسح بها ، والحلف بغير الله..، وما يلحق ذلك من المبتدعات كبائر تجب محاربتها ) ، مشيرًا إلى أن " البنا كان يرفض من الصوفية حصرها الإسلام فى دائرة محدودة ضيقة ، فضلا عن البدع والخرافات التى أدخلوها فى الدين وهى ليست منه ".
وأضاف أبو الفتوح أن " الصوفية فى بعض البلدان استُخدِمت سياسيا ، فبعض الفرق الصوفية تحالفت فى بعض البلدان العربية والإسلامية مع الاستعمار ، وفى بعضها الآخـر تحالفت مع الحـكومات ، وكانت الداعم لها والمروج لسياستها ". انتهى

قلت :
ولا تعليق طالما قال المرشد العام للإخوان المسلمين مهدى عاكف ( وهو غير المهدى المنتظر ) قال : " طظ فى مصر ". الذى جعلها الله الأمن والأمان.

فى الملاحق الأخيرة بالكتاب كلام آخر عن الإخوان من الضرورى الاطلاع عليه.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان والشيعة وبني أمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 16, 2018 11:45 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

باب:

أعلام الصوفية ليسوا بشيعة و من رد على الشيعة من الصوفية:

تكفير الشيعة للمتصوفة و أسباب كراهية الشيعة للتصوف ؟!
أسباب انتشار الشيعة الآن
الشيعة المنطلقات والسيكولوجية
أساليب الشيعة
الاختلاف الكلى والجزئى بين الصوفية والشيعة
إيذاء الشيعة للنبى صلى الله عليه وآله و سلم فى نفسه وفى أهل بيته ومنهم أزواجه
القرآن بين السنة والشيعة
الصوفية وصفات الله عز وجل
رؤية الله عز وجل فى الآخرة
أهل البيت عند الشيعة ,وخذلان الشيعة لأهل البيت
الإمامة
نظرة الشيعة إلى من يقدم أبا بكر وعمر أو أى إنسان على على رضى الله عنه
من هو الناصبى عند الشيعة وما حكمه
الصحابة عند الصوفية
المهدى بين السنة والشيعة
مقارنات بين السنة والشيعة فى موضوع المهدى
هل يعيش المسيح الدجال والمهدى فى مكان واحد
الرد على بعض شبهات الشيعة مثل فرية تحريق بيت السيدة فاطمة
شبهة رمى السيدة عائشة - والعياذ بالله - بمخالطة الرجال وفعل ما يشين
تلخيص لرسالة في كيفية المناظرة مع الشيعة والرد عليهم تأليف مفتي الشافعية بمكة المكرمةالعلامة الفاضل السيد زيني دحلان
رسالة فى الرد على الشيعة لمفتى الخلافة العثمانية الصوفية ابن كمال باشا



_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان والشيعة وبني أمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 16, 2018 11:46 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
أعلام الصوفية ليسوا بشيعة

دائما ما يغمز المتشددون المتنطعون أعلام الصوفية ويقولون أن بينهم وبين الشيعة روابط قوية ، يحضرنى الآن مثال قوى على دحض ما يقولون .

معظم الصوفية يقدرون الشيخ محى الدين بن العربى صاحب الفتوحات المكية ، وإن كان بعضهم يحرم النظر فى كتبه بسبب صعوبة ما فيها ، وقد يكون بسبب بعض الدس الذى دس فى كتبه وهو منه برئ. بعض التيارات - والعياذ بالله - تكفر محيى الدين بن العربى.

أئمة كبار أثنوا عليه وأئمة آخرون توقفوا فيه ، وبعضهم أغلظ فيه القول ، وقد كتب فى تبرئته الإمام السيوطى رسالة سماها " تنبيه الغبى فى تبرئة ابن عربى ".

ماذا قال الشيخ محى الدين بن العربى بخصوص الشيعة ؟
قال فى الفتوحات المكية الباب الخامس والخمسون فى معرفة الخواطر الشيطانية " الخواطر أربعة لا خامس لها خاطر ربانى وخاطر ملكى وخاطر نفسى وخاطر نفسى وخاطر شيطانى ولا خامس هناك " ثم بعد ذلك بقليل قال "........ وعلى هذا جرى أهل البدع والأهواء فإن الشياطين ألقت إليهم أصلاً صحيحاً لا يشكون فيه ثم طرأت عليهم التلبيسات من عدم الفهم حتى ضلوا فينسب ذلك إلى الشيطان بحكم الأصل ، ولو علموا أنّ الشيطان فى تلك المسائل تلميذ له يتعلم منه وأكثر ما ظهر ذلك فى الشيعة ولاسيما فى الإمامية منهم ، فدخلت عليهم شياطين الجنّ أو لا يحب أهل البيت واستفرغ الحب فيهم ، ورأوا أن ذلك من أسنى القربات إلى الله وكذلك هو لو وقفوا ولا يزيدون عليه إلا أنهم تعدّوا من حب أهل البيت إلى طريقين منهم من تبدى إلى بغض الصحابة وسبهم حيث لم يقدموهم وتخيلوا أن أهل البيت أولى بهذه المناصب الدنيوية فكان منهم ما قد عرف واستفاض ، وطائفة زادت إلى سب الصحابة القدح فى رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم وفى جبريل عليه السلام وفى الله جل جلاله حيث لم ينصوا على رتبتهم وتقديمهم فى الخلافة للناس حتى أنشد بعضهم ما كان من بعث الأمين أمينا وهذا كله واقع من أصل صحيح وهو حب أهل البيت أنتج فى نظرهم فاسداً فضلوا وأضلوا ، فانظر ما أدى إليه الغلوّ فى الدين أخرجهم عن الحد فانعكس أمرهم إلى الضد قال تعالى
(يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِن قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا وَضَلُّوا عَن سَوَاءِ السَّبِيلِ )
(المائدة 77) . أهـ

وقال فى الباب الثالث والسبعون : "وسموا رجبيون لأن حال هذا المقام لا يكون لهم إلا فى شهر رجب من أول استهلال هلاله إلى انفصاله ، ثم يفقدون ذلك الحال من أنفسهم فلا يجدونه إلى دخول رجب من السنة الآتية وقليل من يعرفهم من أهل هذا الطريق ، وهم متفرقون فى البلاد ويعرف بعضهم بعضاً ، منهم من يكون باليمن وبالشأم وبديار بكر لقيت واحدا منهم بدنيسير من ديار بكر مارأيت منهم غيره وكنت بالأشواق إلى رؤيتهم ، ومنهم من يبقى عليه فى سائر السنة أمر ما مما كان يكاشف به فى حاله فى رجب ، ومنهم من لا يبقى عليه شىء من ذلك ، وكان هذا الذى رأيته قد أبقى عليه كشف الروافض من أهل الشيعة سائر السنة ، فكان يراهم خنازير ، فيأتى الرجل المستور الذى لا يعرف منه هذا المذهب قط وهو فى نفسه مؤمن به يدين به ربه فإذا مر عليه يراه فى صورة خنزير فيستدعيه ويقول له تب إلى الله فإنك شيعى رافضى فيبقى الأخر متعجباً من ذلك فإن تاب وصدق فى توبته رآه إنساناً وإن قال له بلسانه تبت وهو يضمر مذهبه لا يزال يراه خنزيراً فيقول له كذبت فى قولك تبت وإذا صدق يقول له صدقت فيعرف ذلك الرجل صدقه فى كشفه فيرجع عن مذهبه ذلك الرافضى ولقد جرى لهذا مثل هذا مع رجلين عاقلين من أهل العدالة من الشافعية ما عرف منهما قط التشيع ولم يكونوا من بيت التشيع أداهما إليه نظرهما وكانا متمكنين من عقولهما فلم يظهرا ذلك وأصرا عليه بينهما وبين الله فكانا يعتقدان السوء فى أبى بكر وعمر ويتغالون فى على فلما مرا به ودخلا عليه أمر بإخراجهما من عنده فإن الله كشف له عن بواطنهما فى صورة خنازير وهى العلامة التى جعل الله له فى أهل هذا المذهب وكانا قد علما من نفوسهما أن أحداً من أهل الأرض ما اطلع على حالهما وكانا شاهدين عدلين مشهورين بالسنة فقالا له فى ذلك فقال أراكما خنزيرين وهى علامة بينى وبين الله فيمن كان مذهبه هذا فأضمرا التوبة فى نفوسهما فقال لهما إنكما الساعة قـد رجـعتما عن ذلك المذهـب فإنى أراكما إنسانين فتعجـبا من ذلك وتابا إلى الله ". أهـ
انتهى النقل والغرض منه ليس وصف الشيعة بالخنازير وإنما توضيح أن ابن عربى ليس بشيعى وتوضيح الفرق الكلى والجزئى بين الصوفية والشيعة حتى فيمن يتهمه المتمسلفة وبعض الإخوان المسلمين بأنه خارج عن الملة أو يقول بالاتحاد والحلول.



_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان والشيعة وبني أمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 16, 2018 11:50 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
ولنا تساؤل مَنْ مِنْ أعلام الصوفية أمثال معروف الكرخى ، الجنيد ،السرى السقطى ، سهل التسترى ، أبو يزيد البسطامى شيعى ، وقد مدحه هؤلاء الأعلام كبار كبار الأئمة. وسوف ترى بنفسك من خلال هذا الكتاب أن الصوفية بكافة أنواعها وطوائفها وطرقها تختلف عن الشيعة. ونذكر الآن بعض العلماء ممن رد على الشيعة ولم يقع فى معاداة أهل البيت أثناء دفاعه عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم وآل بيته وصحابته وخاصة من العصور المتأخرة وذلك لنرد على دعوة المتمسلفة أن الصوفية تهادن الشيعة وأنهما وجهان لعملة واحدة وأنه لم يرد عليهم إلا ابن تيمية .

نذكر من هؤلاء العلماء غير ما سبق:
- " إلقام الحجر لمن زكى ساب أبى بكر وعمر رضى الله عنهما " للإمام الحافظ جلال الدين السيوطى (911).

- " الصواعق المحرقة على أهل الرفض والزندقة " للشيخ شهاب الدين أحمد بن حجر الهيثمى مفتى الحجاز المتوفى ( 973 هـ) وهو كتاب مطبوع .

- " رسالة رد الروافض " لمجدد الألف الثانية أحمد الفاروقى السرهندى النقشبندى (971 - 1034 هـ).

- " رسالة فى كيفية المناظر مع الشيعة والرد عليهم " للسيد أحمد بن زينى دحلان مفتى الشافعية بمكة.

- " الأساليب البديعة فى فضل الصحابة وإقناع الشيعة " للشيخ يوسف النبهانى.

والعلماء الأربع السابقون لهم كلام شديد فى ابن تيمية ، والسيد أحمد بن زينى دحلان ، والشيخ يوسف النبهانى لهم ردود على فتنة الوهابية.
قائمة بأسماء علماء الأتراك الذين ردوا على الروافض (وأفتوا بالتكفير والتفسيق)
" محل الرد فى البراءة من الشيخين أو طعن عائشة أو القول بالتحريف أو العصمة"
وكان لعلماء الدولة العثمانية الصوفية والأتراك ردود كثيرة على الشيعة ، منهم:
1- زنبيللى أفندى شيخ الإسلام.
2- أبو السعود أفندى شيخ الإسلام فى فتاواه.
3- صاحب تنقيح الحامدية ابن عابدين.
4- صاحب الحامدية.
5- الفتاوى الهندية.
6- ابن كمال باشا له عدة رسائل فى الرد على الشيعة.
7- المولى البركلى.
8- السويدى صاحب الصارم الحديد فى الرد على ابن أبى الحديد.
9- أحمد رضا قادرى له عدة مؤلفات فى رد الرافضة منها كتاب محمد خاتم النبيين وكتاب المعتمد المستند.
10- العينى فى شرح الهداية وعقد الجمان وعمدة القارى.
11- فتاوى قاضى خان.
12- فتاوى الخيرية لنفع البرية.
13- ابن عابدين فى رد المحتار (باب الردة ، باب النكاح).
14- الملا الطورى فى تكملة البحر.
15- القونوى شارح عقيدة الطحاوى.
16- علاء الدين البخارى صاحب الكشف.
17- البابرتى فى شرح الطحاوى.
18- البرجانى والخلخالى والسيالكوتى فى حواشى النسفية.
19- العقائد النسفية.
20- المقاصد للتفتزانى.
21- مواقف الإيجى وشروحها.
22- العلاء القوشجى فى شرح تجريد النصير الطوسى حيث استنكر علاء الدين القوشجى ضلال الطوسى.
24- العلاء البخارى " فاضحة الملحدين ".
25- العلامة بدر الدين الرشيد.
25- صاحب ملتقى الأبحر إبراهيم الحلبى الفقيه.
26- التمرتاشى صاحب تنوير الأبصار (فيما يخص الكفر والردة).
وسوف نعرض فى آخر هذا الجزء رسالة لمفتى مكة الشيخ دحلان فى الرد على الشيعة ورسالة من رسائل مفتى الخلافة العثمانية ابن كمال باشا.
تنبيه :
بعض ممن يرد على الشيعة قد يقع فى أخطاء عظيمة بحق أهل البيت دون أن يدرى ، ومكمن الخطورة فى أن من يرد على الشيعة يريد أن يفند جميع أدلة الشيعة سواء كانت أدلة صحيحة أو غير صحيحة ، فلا يجد دليلا على غير ما يذهب إليه - وإن احتج به أهل السنة - إلا وفنده ولا يجد دليلا على عكس ما يقول إلا تجاهله.

كما حدث مع ابن تيمية حيث ادعى فى رده على ابن مطهر الشيعى أن السيدة فاطمة لها قوادح وأن السيدة خديجة إيمانها غير كامل ، وقال أن أثناء خلافة سيدنا على رضى الله عنه حدث فساد ، وأن علياً رضى الله عنه مات ولم يعلم كثير من السنة ، وتحامل تحاملا شديدا على مولانا الحسن والحسين وعلى زين العابدين ومحمد الباقر وجعفر الصادق وموسى الكاظم رضى الله عنهم أجمعين إلى آخر ما سطرناه فى كتاب " أخطاء ابن تيمية فى حق رسول صلى الله عليه وآله و سلم وأهل بيته " وكتاب " خصوصية وبشرية النبى صلى الله عليه وآله و سلم عند قتلة الحسين "

.قال ابن حجر فى لسان الميزان ( 6 / 319 ) فى ترجمة ابن المطهر الحلى تعليقا على ابن تيمية فى رده على ابن المطهر : " لكن وجدته كثير التحامل إلى الغاية فى رد الأحاديث التى يوردها ابن المطهر وأن كان معظم ذلك من الموضوعات والواهيات ، لكنه رد فى رده كثيرا من الأحاديث الجياد التى لم يستحضر حالة التصنيف مظانها لأنه كان لاتساعه فى الحفظ يتكل على ما فى صدره والإنسان عامد للنسيان . وكم من مبالغة لتوهين كلام الرافضى أدته أحيانا إلى تنقيص على رضى الله عنه ، وهذه الترجمة لا تحتمل إيضاح ذلك وإيراد أمثلته ". ا هـ كلام الحافظ بحروفه .

قلت:
ماذا يكون رد فعل الإخوة المتنطعين وأصحاب الكيل بمكيالين لو كان ابن تيمية انتقص الصديق رضى الله عنه.

فالحمد لله " الصوفية هى الوسطية " ما بين محبة أهل البيت وبين توقير وتعظيم صحابة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم . الصوفية الحقة تعلم أن الشيعة تكفرهم. اقرأ معى تكفير الشيعة للصوفية.



_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 180 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6 ... 12  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 23 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط