موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 66 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 30, 2017 1:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

2 – تخريجه :

أخرجه ابن حبان في صحيحه [1] ، بالسند واللفظ المذكور اعلاه ، كتاب التاريخ ، باب كتب النبي : 14 / 501 ، برقم : 6559 .

والنسائي في المجتبى مختصرا ، عن سليمان بن داود: كتاب القسامة ، ذكر حديث عمرو بن حزم في العقول واختلاف الناقلين له : 8 / 57 ، برقم : 4853 .

وأخرجه النسائي مختصرا في سننه الكبرى [2] عن سليمان بن أرقم : كتاب القسامة ، ذكر حديث عمرو بن حزم في العقول واختلاف الناقلين له : 4 / 245 ، برقم : 7059 .

والدارمي في سننه مختصرا عن سليمان بن داود : كتاب الزكاة ، باب في زكاة الغنم : 1 / 464 ، برقم: 1621 .

والحاكم في مستدركه عن سليمان بن داود ، كتاب الزكاة : 1 / 552 ، برقم : 1447 .

هامش :

[1] صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان: للامام محمد بن حبان بن أحمد أبي حاتم التميمي البستي (ت354هـ) تحقيق: شعيب الأرنؤوط ، الناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت - ط2 ، 1414هـ – 1993م .
[2] سنن النسائي الكبرى : للامام أحمد بن شعيب أبي عبد الرحمن النسائي ( ت 303هـ) تحقيق: د.عبد الغفار سليمان البنداري , وسيد كسروي حسن ، الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت ، ط1 ، 1411هـ – 1991م .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 30, 2017 1:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

3- رجال السند:

1- الحسن بن سفيان: بن عامر بن عبد العزيز بن النعمان بن عطاء الإمام الحافظ الثبت أبو العباس الشيباني الخراساني النسوي صاحب المسند مات سنة ثلاث وثلاثمائة.[1].

2- أبو يعلى الموصلي: الحافظ الثقة محدث الجزيرة أحمد بن علي بن المثنى ابن يحيى بن عيسى بن هلال التيمي صاحب المسند الكبير، مات سنة سبع وثلاثمائة.[2].

3- حامد بن محمد بن شعيب: بن زهير أبو العباس البلخي المؤدب سكن بغداد وحدث بها عن سريج بن يونس ومحمد بن بكار بن الريان وبشر بن الوليد ، قال الدارقطني : حامد بن محمد بن شعيب ثقة ، مات سنة تسع وثلاثمائة.[3].

4- الحكم بن موسى: بن أبي زهير البغدادي أبو صالح القنطري صدوق من العاشرة مات سنة اثنتين وثلاثين ومائتين.[4].

5- يحيى بن حمزة : بن واقد الحضرمي أبو عبد الرحمن الدمشقي القاضي ثقة رمي بالقدر [5] من الثامنة مات سنة ثلاث وثمانين ومائة على الصحيح وله ثمانون سنة.[6].

6- سليمان بن داود الخولاني: أبو داود الدمشقي سكن داريا [7] صدوق من السابعة.[8].

واختلفوا في الراوي عن الزهري هل هو سليمان بن داود او سليمان بن ارقم؟

فذهب ابو داود وأبو زرعة الدمشقي وتبعه صالح بن محمد جزرة وأبو الحسن الهروي، وابن حجر العسقلاني وغيرهم، الى ان الراوي عن الزهري هو سليمان بن ارقم.[9].

قال ابو داود : حدثنا أبو هبيرة قال قرأته في أصل يحيى بن حمزة حدثني سليمان بن أرقم.[10].

وقال ايضا: حدثنا هارون بن محمد بن بكار حدثني أبي وعمي قالا يحيى بن حمزة عن سليمان بن أرقم مثله ، ثم قال أبو داود: والذي قال سليمان بن داود وَهِم فيه.[11].

وأخرجه النسائي من طريق ابن أرقم فقال: وهو اشبه بالصواب.[12].

وذهب ابن عدي وابن حبان الى انه سليمان بن داود الخولاني، قال ابن حبان : (سليمان بن داود اليمامي [13] ضعيف ، وسليمان بن داود الخولاني ثقة ، وكلاهما يروي عن الزهري، والذي روى حديث الصدقات هو الخولاني فمن ضعفه فإنما ظن أن الراوي له هو اليمامي).[14].

واتفقوا على تضعيف سليمان بن ارقم ، واختلفوا في سليمان بن داود :

فقد وثقه أبو زرعة وأبو حاتم وعثمان بن سعيد وابن حبان ، وجماعة من الحفاظ.[15].

وضعفه : علي بن المديني، ويحيى بن معين.[16].

7- الزهري: أعلم الحفاظ أبو بكر محمد بن مسلم بن عبيد الله بن شهاب بن عبد الله بن الحارث القرشي الزهري المدني الإمام ولد سنة خمسين.[17].

8- أبو بكر: بن محمد بن عمرو بن حزم الأنصاري النجاري بالنون والجيم المدني القاضي اسمه وكنيته واحد، وقيل إنه يكنى أبا محمد ثقة عابد من الخامسة مات سنة عشرين ومائة وقيل غير ذلك.[18].

9- محمد بن عمرو : بن حزم الأنصاري أبو عبد الملك المدني له رؤية وليس له سماع إلا من الصحابة قتل يوم الحرة [19] سنة ثلاث وستين.[20].

10- عمرو بن حزم: بن زيد بن لوذان الأنصاري صحابي مشهور شهد الخندق فما بعدها وكان عامل النبي صلى الله عليه وسلم على نجران، وهم بنو الحارث بن كعب وهو ابن سبع عشرة سنة ليفقههم فى الدين ويعلمهم القرآن ويأخذ صدقاتهم وذلك سنة عشر بعد أن بعث إليهم خالد بن الوليد فأسلموا وكتب له كتابا فيه الفرائض والسنن والصدقات والديات مات بالمدينة سنة احدى والخمسين وقيل: سنة ثلاث وخمسين، وقيل: في خلافة عمر وهو وهم.[21].

هامش :

[1] سير اعلام النبلاء: للامام الذهبي ، تحقيق: شعيب الأرناؤوط , محمد نعيم العرقسوسي ، الناشر: مؤسسة الرسالة - بيروت – 1413هـ ، ط9 ، : 14 / 157 ، والبداية والنهاية: للامام إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي أبي الفداء، (ت 774هـ) الناشر: مكتبة المعارف - بيروت: 11 / 124 .
[2] تذكرة الحفاظ : 2 / 707 ، برقم : 726 ، وطبقات الحفاظ: للامام السيوطي ، الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت – ط1، 1403هـ: 1 / 309 ، برقم: 701 .
[3] تاريخ بغداد: للامام أحمد بن علي أبي بكر الخطيب البغدادي ، الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت: 8 / 169 ، وسؤالات حمزة بن يوسف السهمي: للحافظ علي بن عمر أبي الحسن الدارقطني ( ت 375هـ) تحقيق: موفق بن عبد الله بن عبد القادر ، الناشر: مكتبة المعارف - الرياض - ط1، 1404هـ – 1984م : 197 .
[4] تقريب التهذيب: 176 ، برقم : 1462 ، والكاشف: 1 / 346 ، برقم: 1191 .
[5] القدرية: وهم نفاة القدر ، وعقيدتهم ان الله لا يعلم الشيء حتى يكون . ينظر: الكفاية في علم الرواية : 126 .
وقد إختلف أهل العلم في رواية أهل البدع كالقدرية والرافضة والخوارج على اقوال :
الاول: لا يحتج بحديثهم جملة ، وبه قال مالك بن أنس .
الثاني: تقبل أخبار أهل الأهواء الذي لا يعرف منهم إستحلال الكذب ولا الشهادة لمن وافقهم بما ليس عندهم فيه شهادة ، وبه قال أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي فإنه قال : وتقبل شهادة أهل الأهواء الا الخطابية من الرافضة لأنهم يرون الشهادة بالزور لموافقيهم وحكى ان هذا مذهب بن أبى ليلى وسفيان الثوري وروى مثله عن أبى يوسف القاضي .
الثالث: تقبل اخبار غير الدعاة من أهل الأهواء فأما الدعاة فلا يحتج بأخبارهم ، وبه قال أبو عبد الله احمد بن حنبل ، قال ابن الصلاح : وهذا مذهب الكثير أو الأكثر من العلماء .
الرابع: أخبار أهل الأهواء كلها مقبولة وان كانوا كفارا وفساقا بالتأويل ، وبه قال جماعة من أهل النقل والمتكلمين .
الخامس: ومنهم من ذهب إلى أنه يقبل حديثه إذا لم يكن فيه تقوية لبدعتهم .
قال ابن الصلاح: والمذهب الثالث أعدلها وأولاها ،والأول بعيد مباعد للشائع عن أئمة الحديث فإن كتبهم طافحة بالرواية عن المبتدعة غير الدعاة وفي ( الصحيحين ) كثير من أحاديثهم في الشواهد والأصول . والله أعلم . ينظر: الكفاية في علم الرواية: 120 ، وعلوم الحديث: 61
[6] تقريب التهذيب : 589، برقم: 7536 ، والكاشف: 2/ 364 ، برقم: 6159 .
[7] داريا: قرية كبيرة مشهورة من قرى دمشق بالغوطة والنسبة إليها داراني على غير قياس . معجم البلدان: لأبي عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي ( 626هـ ) ، الناشر: دار الفكر – بيروت : 2 / 431 .
[8] تقريب التهذيب: 251 ، برقم : 2555 ، والكاشف: 1 / 459 ، برقم: 2087 .
[9] ينظر: المراسيل: سليمان بن الأشعث السجستاني أبو داود ( ت 275هـ) تحقيق: شعيب الأرناؤوط ، الناشر: مؤسسة الرسالة - بيروت – 1408هـ: 213 ، وتلخيص الحبير: 4 / 17 .
[10] المراسيل: 213 .
[11] المصدر نفسه .
[12] سنن النسائي الكبرى: 4 / 245 ، برقم: 7059 .
[13] سليمان بن داود: اليمامي أبو الجمل صاحب يحيى بن أبي كثير قال بن معين ليس بشيء وقال البخاري منكر الحديث . لسان الميزان: لابن حجر العسقلاني ، تحقيق: دائرة المعارف النظامية – الهند - الناشر: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات - بيروت - ط3 ، 1406هـ ، 1986م : 3 / 83 . وينظر: الجرح والتعديل : 4 / 111 .
[14] صحيح ابن حبان: 14 / 501 .
[15] ينظر: الجرح والتعديل: 4 / 110 ، وصحيح ابن حبان: 14 / 501 .
[16] ينظر: من كلام أبي زكريا يحيى بن معين في الرجال : يحيى بن معين، تحقيق: د. أحمد محمد نور سيف ، الناشر: دار المأمون للتراث - دمشق- 1400هـ : 37 ، وتهذيب الكمال: للحافظ يوسف بن الزكي عبدالرحمن أبي الحجاج المزي ، تحقيق : د. بشار عواد معروف ، الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت – ط1 ، 1400هـ - 1980م : 11/ 417 ، برقم : 2512 .
[17] تذكرة الحفاظ : 1/ 108 ، برقم : 97 ، وتهذيب التهذيب: 12 / 323 ، برقم : 1535 .
[18] تقريب التهذيب : 624 ، برقم : 7988 ، والكاشف : 2 / 412 ، برقم : 6537 .
[19] وقعة الحرة: وهي الوقعة الشهيرة التي أباح فيها مسلم بن عقبة الذى يقول فيه السلف مسرف بن عقبة المدينة ثلاثة أيام كما أمره يزيد وقتل فيها خلقا من أشرافها وقرائها وانتهب أموالا كثيرة منها ووقع شر وفساد عريض على ما ذكره غير واحد فكان ممن قتل بين يديه صبرا معقل بن سنان وكانت الوقعة لثلاث بقين من ذى الحجة سنة ثلاث وستين وانتهبوا المدينة ثلاثة أيام قال الواقدي وأبو معشر: كانت وقعة الحرة يوم الأربعاء لليلتين بقيتا من ذى الحجة سنة ثلاث وستين . البداية والنهاية : 8 / 221 .
[20] تقريب التهذيب : 499 ، برقم : 6182 ، والكاشف : 2 / 206 ، برقم : 5081 .
[2] ينظر: الاستيعاب: 3/1173، والاصابة: 4/ 621 .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 30, 2017 2:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

4 – الحكم عليه :

اختلف العلماء في الحكم على هذا الحديث لاختلافهم في الراوي عن الزهري هل هو سليمان بن داود او سليمان بن أرقم ، فمن قال رواه سليمان بن داود حكم عليه بالصحة كالحاكم في المستدرك، وابن حبان، ومن قال سليمان بن ارقم قال: بعدم صحته كعلي بن المديني، وابن معين .

وهذا بالنظر الى الاسناد وإلا فإن المحدثين يحكمون على الحديث بالصحة او الضعف بالنظر الى السند والمتن ، فإن كان السند ضعيفا حكموا عليه بالضعف وإن اشتهر، وهذا الحديث قد اشتهر عند فقهاء الامة وعملوا به.

قال الإمام الشافعي: (لم يقبلوه حتى ثبت عندهم انه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم).[1].

وقال ابن عبد البر : (وهو كتاب مشهور عند أهل السير معروف ما فيه عند أهل العلم معرفة تستغني بشهرتها عن الإسناد؛ لأنه أشبه التواتر في مجيئه لتلقي الناس له بالقبول والمعرفة).[2].

وقال الزيلعي: (وقال بعض الحفاظ من المتأخرين: ونسخة كتاب عمرو بن حزم تلقاها الأئمة الأربعة بالقبول، وهي متوارثة كنسخة عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده.).[3].

وقال يعقوب بن سفيان الفسوي [4] (لا أعلم في جميع الكتب المنقولة أصح منه كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعون يرجعون إليه ويدعون آراءهم).[5].

قال الحاكم: (قد بذلت ما أدى إليه الاجتهاد في إخراج هذه الأحاديث المفسرة الملخصة في الزكاة ولا يستغني هذا الكتاب عن شرحها واستدللت على صحتها بالأسانيد الصحيحة عن الخلفاء والتابعين بقبولها واستعمالها بما فيه غنية لمن أناطها، وقد كان إمامنا شعبة يقول في حديث عقبة بن عامر الجهني في الوضوء: لأن يصح لي مثل هذا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أحب إلي من نفسي، ومالي، وأهلي، وذاك حديث في صلاة التطوع ، فكيف بهذه السنن التي هي قواعد الإسلام.).[6].

هامش :

[1] الرسالة: للامام محمد بن إدريس أبي عبد الله الشافعي (ت 204هـ) تحقيق: أحمد محمد شاكر، الناشر: القاهرة – 1358هـ – 1939م : 420 .
[2] التمهيد: 17 / 338 - 339 .
[3] نصب الراية: 2 / 340 .
[4] الحافظ الإمام الحجة أبو يوسف يعقوب بن سفيان بن جوان الفارسي الفسوي صاحب التاريخ الكبير والمشيخة سمع أبا عاصم والأنصاري ومكي بن إبراهيم وعبيد الله بن موسى وأبا مسهر وحبان بن هلال وسعيد بن أبي مريم وطبقتهم وعنه الترمذي والنسائي وابن خزيمة وأبو عوانة وابن أبي حاتم ومحمد بن حمزة بن عمارة وعبد الله بن جعفر بن درستويه النحوي وآخرون وبقي في الرحلة ثلاثين سنة قال أبو زرعة الدمشقي: قدم علينا من نبلاء الرجال يعقوب بن سفيان يعجز أهل العراق أن يروا مثله والثاني حرب بن إسماعيل وهو ممن كتب عني وقيل كان يتكلم في عثمان رضي الله عنه ولم يصح مات قبل أبي حاتم الرازي بشهر في سنة سبع وسبعين ومائتين . تذكرة الحفاظ:2/582.
[5] نصب الراية: 2 / 340.
[6] المستدرك على الصحيحين: 1 / 552 .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 30, 2017 2:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

5 – غريبه :

1 – سيحا: السَيْح الماء الجاري ، وسمي سَيْحاً لأنه، يسيح في الأرض أي يجري.[1].

2 – بعلا: البعل ما شرب بعروقه من الأرض من غير سَقْيِ سماء ولا غيرها.[2].

3– اوسق: الوَسْق بالفِتْح، سِتُّون صاعاً، وهو ثلاثُمائة وعِشْرون رِطْلا عند أهْل الحِجاز، وأربَعمائة وثمانون رِطْلا عنْد أهْل العِراق، على اخْتِلافِهِم في مِقْدار الصَّاع والمُدِّ [3] وخمسة اوسق تعادل ( 647 ) كيلوا جرام.[4].

4- الرِّشاءُ: بكسر الراء، الحبْلُ والجمع أَرْشِيَةٌ.[5].

5– الدَّالِيَةُ: دلو ونحوها وخشب يصنع كهيئة الصليب ويشدّ برأس الدلو ثم يؤخذ حبل يربط طرفه بذلك وطرفه بجذع قائم على رأس البئر ويسقى بها فهي فاعلة بمعنى مفعولة والجمع ، الدَّوَالِي.[6].

6 – السائمة: الراعية وجمعها سوائم.[7].

7- ابنة مخاض: وهي التي استكملت الحول ودخلت في الثاني، سميت ابنة مخاض؛ لأنه قد فصلت عن أمها ولحقت أمها بالمخاض، والذكر ابن مخاض.[8].

8- ابن لبون: وهو الذي استكمل السنة الثانية كلها ودخل في الثالثة، وسمي ابن لبون؛ لأن أمه كانت أرضعته السنة الأولى، ثم كانت من المخاض السنة الثانية ثم وضعت في الثالثة، فصار لها ابن فهي لبون، وهو ابن لبون، والأنثى ابنة لبون.[9].

9- حِقّة: وهي التي استكملت السنة الثالثة ودخلت في الرابعة، والذكر حِقّ، وسمي حِقًّا؛ لأنه قد استحق أن يحمل عليه ويركب.[10].

10– جذعة: وهي التي استكملت اربع سنين ودخلت في الخامسة، والذكر جذع.[11].

11– باقورة: البقرة بلغة اليَمن.[12].

12– هرمة: وهي التي لا تمسك لعابها ، وقيل : هي التي قد اكلت اسنانها.[13].

13– عجفاء: وهي المهزولة من الغنم.[14].

14– عوار: العوار ، العيب.[15].

15– اواق: جمع اوقية ، والاوقية وزنها اربعون درهما.[16].

16- عاقص: وهو الذي لوّى شعره ، فأدخل أطرافه في أصوله ومنه قيل للشَّاة الملتوية القُرون عَقْصاء.[17].

17- اعتبط مؤمنا : قتله ظلما ، لا عن قصاص.[18].

18– الصلب: فيه قولان أحدهما: انَّه اَراد إن كُسِر الصُّلْب فَحَدِب الرجُل ففيه الدِّيَة. والآخر: انَّه أَراد إن أُصِيبَ الرجُل بشيء ذَهَب به الجِماع فلم يقْدر عليه كان على الجاني الدِّيَة . فسمَّى الجِماع صُلْباً لأنَّ المَنْيَّ يخرج منه.[19].

19– المأمُومة: وهي الشَّجَّة التي بَلَغت أَم الرأَس وهي الجِلْدة التي تَجْمع الدماغ.[20].

20– الْجَائِفَة: هي الطَّعْنة التي تَنْفُذ إلى الجَوْف، والمراد بالجَوف ها هنا كل ماله قُوَّة مُحِيلَةٌ كالبَطْن والدّماغ.[21].

21– المُنَقِّلة: هي التي تَخْرج منها صِغارُ العِظام وتَنْتَقِل عن أماكنِها ، وقيل : التي تَنقُل العَظْم: أي تَكْسِره.[22].

22- المُوضِحَة [23] هي التي تُبْدِي وَضَحَ العَظْم:أي بياضَه، والجمع: المَواضِح.

هامش :

[1] غريب الحديث: لأبي عبيد القاسم بن سلام الهروي ، تحقيق: د. محمد عبد المعيد خان ، الناشر: دار الكتاب العربي – بيروت ، ط1 ، 1396هـ: 1 / 70 .
[2] المصدر نفسه: 1 / 67.
[3] النهاية في غريب الحديث والأثر: 5 / 401.
[4] ينظر: فقه الزكاة : 258.
[5] لسان العرب: 14 / 322 ، مادة (رشا).
[6] المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي: للامام أحمد بن محمد بن علي المقري الفيومي (ت 770هـ) الناشر: المكتبة العلمية – بيروت: 1 / 199.
[7] تحرير ألفاظ التنبيه: للامام النووي ، تحقيق : عبد الغني الدقر ، الناشر : دار القلم – دمشق – ط1 ، 1408هـ : 102 .
[8] غريب الحديث: لابن سلام: 3 / 71.
[9] المصدر نفسه.
[10] المصدر نفسه.
[11] المصدر نفسه: 3 / 72 .
[12] النهاية في غريب الحديث: 1 / 378.
[13] تاج العروس: 5239.
[14] تاج العروس: 5239.
[15] النهاية في غريب الحديث: 3 / 408 .
[16] المصدر نفسه: 3 / 603 .
[17] الزاهر في غريب ألفاظ الشافعي: محمد بن أحمد بن الأزهر الأزهري الهروي أبو منصور( ت370هـ) تحقيق: د. محمد جبر الألفي، الناشر: وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية – الكويت- ط1 ، 1399هـ: 155
[18] غريب الحديث: لابي محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري ، تحقيق : د. عبد الله الجبوري ، الناشر : مطبعة العاني – بغداد – ط1 ، 1397هـ : 1 / 221.
[19] النهاية في غريب الحديث: 3 / 376.
[20] غريب الحديث: لابن قتيبة: 2 / 639.
[21] النهاية في غريب الحديث: 1/ 165.
[22] المصدر نفسه: 1/ 841.
[23] النهاية في غريب الحديث: 5 / 230.
[24] الموضحة التي فُرِض فيها خَمْسٌ من الإبلِ هي ما كان منها في الرأس والوَجْه ، فأما المُوضِحة في غيرهما ففيها الحُكُومَة : النهاية في غريب الحديث : 5 / 429 .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 30, 2017 2:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

7- ما يستفاد منه :

1– فيه: دليل على حجية خبر الواحد.

2– وفيه: أن على ولي الامر إرسال الكتب الخطية الى ولاته لزيادة التوثيق.

3- وفيه: ان نصاب الخارج من الارض ان كان بسبب المطر او ماء جاريا ففيه العشر - واحد من كل عشرة – وان كان بالرشاء او الدالية ففيه نصف العشر ، وهذا كله اذا بلغ خمسة اوسق.

4– وفيه: أنه ذكر القدر الواجب في اخراج زكاة الانعام، من الابل والبقر والغنم ، والتي لم يختلف عليها احد من الفقهاء.

5– وفيه قوله صلى الله عليه وسلم(في كل أربعين باقورة) فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخاطب اهل كل لغة بلغتهم ، فإن (باقورة ) هي البقرة في لغة اليمن.

6– وفيه: أن الهرمة والعجفاء وذات العيب، لا تجزيء في الزكاة، وكذلك تيس الغنم، الا ان يشاء المصدق، فالثلاثة الاول فيها اضرار بالفقراء، والاخير، فيه اضرار بالمزكي.

7– قوله صلى الله عليه وسلم ( ولا يجمع بين متفرق، ولا يفرق بين مجتمع ) فيه: النهي عن التحايل على الشرع، وصورته: ان يبلغ كل واحد منهم النصاب في ماشيته فيخلطانها، فتجب الزكاة فيها شاة واحدة بعد ان كانت على كل واحد منهما شاة ، او يكون بمجموعها تجب الزكاة فيها شاة واحدة، فإذا فرقا الماشية لم تجب في واحد منهما شيئا.

8– وفيه: تحديد نصاب الفضة والذهب في الزكاة.

9– وفيه: أن الصدقة لا تحل لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ولا لأهل بيته؛ لأنها اوساخ الناس.

10– وفيه: التحذير من الوقوع في الكبائر وهي (الإشراك بالله، وقتل النفس المؤمنة بغير حق، والفرار في سبيل الله يوم الزحف، وعقوق الوالدين، ورمي المحصنة وتعلم السحر، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم).

11 – وفيه : حرمة مس القران للمحدث.

12 – وفيه: أن الطلاق لا يقع قبل النكاح.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 13, 2017 3:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

الحديث العاشر : النصراني اذا أسلم وضعت عنه الجزية.

‏1- الحديث :

قال الإمام الترمذي : حدثنا يحيى بن أكثم حدثنا جرير عن قابوس بن أبي ظبيان عن ‏أبيه عن ابن عباس: قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [لا تصلح قبلتان في ‏أرض واحدة وليس على المسلمين جزية.]اهـ

‏2- تخريجه :

أخرجه الترمذي في جامعه ، بالسند واللفظ المذكور اعلاه ، كتاب الزكاة ، باب ما جاء ‏ليس على المسلمين جزية: 3/ 27 ، برقم: 633 ، وبرقم: 634.

وأحمد في مسنده ، مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب عن النبي صلى الله ‏عليه وسلم : 1/ 223، برقم: 1949 - 2576 - 2577.

وأبو داود في سننه ، كتاب الخراج ، باب في الذمي يسلم في بعض السنة هل عليه ‏جزية: 2/ 187، برقم: 3053. ‏

وابن ماجه في سننه ، كتاب الخراج والفيء والإمارة ، باب في إخراج اليهود من جزيرة ‏العرب : 2/ 180، برقم: 3032. ‏

والبيهقي في سننه الكبرى ، كتاب الجزية ، باب الذمي يسلم فيرفع عنه الجزية ولا ‏يعشر ماله إذا اختلف بالتجارة: 9/ 198، برقم: 18482 - 18532.

كلهم من طريق قابوس بن أبي ظبيان عن أبيه ، قال الترمذي: وروي مرسلا عن ‏قَابُوسَ بن أبي ظَبْيَانَ عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم مُرْسَلًا.[1].

هامش :

[1] سنن الترمذي: 3/27.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 13, 2017 3:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

3 – رجال السند :

‏1 - يحيى بن أكثم : بن محمد بن قطن التميمي المروزي أبو محمد القاضي المشهور فقيه صدوق إلا أنه رمي بسرقة الحديث ولم يقع ذلك له وإنما كان هي الرواية ‏بالإجازة [1] والوجادة [2] من العاشرة مات في آخر سنة اثنتين أو ثلاث وأربعين ‏ومائتين وله ثلاث وثمانون سنة [3].

‏2 - جرير بن عبد الحميد: بن قرط بضم القاف وسكون الراء بعدها طاء مهملة ‏الضبي الكوفي نزيل الري وقاضيها ثقة صحيح الكتاب قيل كان في آخر عمره يهم ‏من حفظه مات سنة ثمان وثمانين ومائة وله إحدى وسبعون سنة.[4].

‏3 - قابوس بن أبي ظبيان: بفتح المعجمة وسكون الموحدة بعدها تحتانية الجنبي بفتح ‏الجيم وسكون النون بعدها موحدة الكوفي فيه لين من السادسة.[5].

‏4 - أبو ظبيان: حصين بن جندب بن الحارث الجنبي بفتح الجيم وسكون النون ثم ‏موحدة أبو ظبيان بفتح المعجمة وسكون الموحدة الكوفي ثقة من الثانية مات سنة ‏تسعين وقيل غير ذلك.[6].

‏5 - ابن عباس: الصحابي الجليل.‏

هامش :

[1] الإجازة على أنواع : أعلاها أن يجيز لخاص في خاص أي بكون المجاز له معيناً والمجاز به معيناً ‏كأجزت لك أن تروي عني البخاري ، ويليه الإجازة لخاص في عام كأجزت لك رواية جميع مسموعاتي ، ثم لعام ‏في خاص نحو أجزت لمن أدركني رواية البخاري ، ثم لعام في عام كأجزت لمن عاصرني رواية جميع مروياتي ، ‏ثم لمعدوم تبعاً للموجود كأجزت لفلان ومن يوجد بعد ذلك من نسله وقد فعل ذلك أبو بكر بن أبي داود فقال أجزت ‏لك ولولدك ولحبل الحبلة يعني الذين لم يولد وأبعد ، وأما إجازة المعدوم استقلالاً كأجزت لمن يولد لفلان ولمن ‏سيوجد فجوزها الخطيب البغدادي وحكى صحتها عن أبي الفراء الحنبلي وابن عمرو المالكي ونسبه القاضي ‏عياض لمعظم الشيوخ ومنعها غيرهم وصححه النووي في التقريب ، وأما الإجازة للطفل الذي لا يميز فصحيحة ‏قال الخطيب : وعلى الجواز كافة شيوخنا واحتج له بأنها إباحة المجيز للمجاز له أن يروي عنه والإباحة تصح ‏للعاقل ولغيره ، والصحيح الذي قاله الجمهور واستقر عليه العمل جواز الرواية والعمل بالإجازة وادعى أبو الوليد ‏الباجي والقاضي عياض الإجماع عليها حتى قصر أبو مروان الطبني الصحة عليها وحكى في التقريب والتدريب ‏عن جماعات إبطالها وعن ابن حزم أنها بدعة بيد أن الجمهور على قبولها وصحتها وهو الذي درج عليه المحدثون ‏سلفاً وخلفاً . ينظر : علوم الحديث : 86 ، والكفاية في علم الرواية : 325 ، وما بعدها ، وتدريب الراوي : 2 / ‏‏30 ، وقواعد التحديث : 1/ 204 . ‏
[2] الوجادة : أن يقف على كتاب شخص فيه أحاديث يرويها بخطه ولم يلقه أو لقيه ولكن لم يسمع منه ذلك ‏الذي وجده بخطه ولا له منه إجازة ولا نحوها ، فله أن يقول : وجدت بخط فلان أو قرأت بخط فلان أو في كتاب ‏فلان بخطه أخبرنا فلان بن فلان ، ويذكر شيخه ويسوق سائر الإسناد والمتن ، أو يقول : وجدت أو قرأت بخط ‏فلان عن فلان ويذكر الذي حدثه ومن فوقه ، هذا الذي استمر عليه العمل قديما وحديثا وهو من باب المنقطع ‏والمرسل غير أنه أخذ شوبا من الاتصال بقوله : وجدت بخط فلان . علوم الحديث : 101‏
قال النووي : (وأما العمل بالوجادة فنقل عن معظم المحدثين والفقهاء المالكيين وغيرهم أنه لا يجوز وعن الشافعي ‏ونظار أصحابه جوازه وقطع بعض المحققين الشافعيين بوجوب العمل بها عند حصول الثقة وهذا هو الصحيح ‏الذي لا يتجه هذه الأزمان غيره ) تدريب الراوي : 2 / 63 . ‏
‏[3] تقريب التهذيب: 588، برقم: 7507 ، والكاشف: 2/ 361 ، برقم: 6133 . ‏
‏[4] المصدران انفسهما : 139 ، برقم: 916 ، 1/ 291، برقم: 771 . ‏
‏[5] تقريب التهذيب: 449 ، برقم: 5445 ، والكاشف: 2/ 126 ، برقم: 4498 . ‏
‏[6] المصدران انفسهما:‏‎ ‎‏169، برقم: 1366 ، 1/ 338 ، برقم: 1122 .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 13, 2017 3:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

‏4 – الحكم عليه :

حديث ابن عباس ضعيف ، في إسناده قابوس بن أبي ظبيان : ضعفه إبن معين ‏وأحمد بن حنبل وأبو حاتم والدار قطني والنسائي.[1].

وحديث الباب ضعيف ولكن شد عضده عمل كثير من الأمة على وفقه.

قال ‏الترمذي : (والعمل على هذا عند عامة أهل العلم أن النصراني إذا أسلم وضعت عنه ‏جزية رقبته.).[2].

هامش :

[1] ينظر: العلل ومعرفة الرجال: 1/ 389 ، والكامل في ضعفاء الرجال: 6/ 49 ، وسؤالات البرقاني ‏للدارقطني: 58 ، وتهذيب التهذيب: 8/ 274. ‏
‏[2] جامع الترمذي: 3/ 27.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 13, 2017 3:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

5 – غريبه :

‏1 – قبلتان: بمعنى دينان ، أي لا يستقيم دينان بأرض واحدة على سبيل المظاهرة ‏والمعادلة.[1].

‏2 – جزية: الجزية ما يؤخذ من أَهل الذمة والجمع الجِزَى مثل لِحْيةٍ ولِحىً، وهي عبارة ‏عن المال الذي يَعْقِد الكتابيُّ عليه الذمة وهي فِعْلَةٌ من الجَزاء كأَنها جَزَتْ عن ‏قتلِه.[2].

6 - ما يستفاد منه :

‏1 – أن النصراني او اليهودي إذا بقي على دينه فعليه الجزية.

‏2 - إذا أسلم النصراني أو اليهودي سقطت عنه الجزية ، وهذا عند عامة اهل ‏العلم.[3].‏

‏3 – لا جزية على مسلم. ‏

هامش :

[1] تحفة الأحوذي: 3/ 221. ‏
[2] لسان العرب: 14/ 145، مادة (جزي). ‏
‏[3] جامع الترمذي: 3/ 27.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 17, 2017 5:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

الحديث الحادي عشر : لا زكاة في الخضراوات.

1 – الحديث : قال الامام الترمذي: حدثنا علي بن خشرم أخبرنا عيسى بن يونس عن الحسن بن عمارة عن محمد بن عبد الرحمن بن عبيد عن عيسى بن طلحة عن معاذ : أنه كتب إلى النبي صلى الله عليه وسلم يسأله عن الخضراوات ، وهي البقول فقال :[ليس فيها شيء.]اهـ.

2 – تخريجه :

أخرجه الترمذي في جامعه بالسند واللفظ المذكور اعلاه ، كتاب الزكاة ، باب ما جاء في زكاة الخضروات : 3/ 30 ، برقم: 638 .
والدارقطني في سننه ، عن معاذ ، من طريق عبد الله بن شبيب ، كتاب الزكاة ، باب ليس في الخضراوات صدقة : 2/ 95 ، برقم: 3.

وأخرجه الدارقطني في سننه ، من طريق إسحاق بن يحيى بن طلحة عن عمه موسى بن طلحة ، عن معاذ بن جبل ، كتاب الزكاة ، باب ليس في الخضراوات صدقة : 2 / 97، برقم: 9.

والحاكم في مستدركه ، عن إسحاق بن يحيى بن طلحة عن عمه موسى بن طلحة ، عن معاذ بن جبل : كتاب الزكاة ، 1/ 558 ، برقم: 1458.

وأخرجه الدارقطني في سننه عن نصر بن حماد عن شعبة عن الحكم عن موسى بن طلحة عن معاذ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :( ليس في الخضراوات زكاة ) كتاب الزكاة ، باب ليس في الخضراوات صدقة : 2/ 96 ، برقم: 12.

وأخرج البزار في مسنده [1] عن الحارث بن نبهان قال : نا عطاء بن السائب عن موسى بن طلحة عن أبيه قال : (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليس في الخضراوات صدقة ) مسند طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه: 3/ 156 ، برقم: 940 ، والدارقطني في سننه ، كتاب الزكاة ، باب ليس في الخضراوات صدقة: 2/ 96 ، برقم: 4 .

وأخرج الدارقطني في سننه من حديث الصقر بن حبيب قال: (سمعت أبا رجاء العطاردي [2] يحدث عن ابن عباس عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ليس في الخضراوات صدقة ولا في العرايا [3] صدقة ولا في أقل من خمسة أوسق صدقة ولا في العوامل صدقة ولا في الجبهة صدقة) قال الصقر: (الجبهة الخيل والبغال والعبيد) كتاب الزكاة ، باب ليس في الخضراوات صدقة : 2/ 94 ، برقم: 1.

وأخرج الدارقطني في سننه عن صالح بن موسى عن منصور عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت : (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليس فيما أنبتت الأرض من الخضرة زكاة) كتاب الزكاة ، باب ليس في الخضراوات صدقة : 2/ 95 ، برقم: 2.

وأخرج الدارقطني في سننه عن محمد بن جابر عن الأعمش عن موسى بن طلحة عن أبيه (أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليس في الخضراوات صدقة) كتاب الزكاة ، باب ليس في الخضراوات صدقة: 2/ 96 ، برقم: 5

وأخرج الدارقطني في سننه ، عن مروان بن محمد السنجاري حدثنا جرير عن عطاء بن السائب عن موسى بن طلحة عن أنس بن مالك قال : (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليس في الخضراوات صدقة) كتاب الزكاة ، باب ليس في الخضراوات صدقة : 2/ 96 ، برقم: 6.

والطبراني في معجمه الكبير [4] ، عن إسحاق بن يحيى بن طلحة عن عمه موسى بن طلحة ، عن معاذ بن جبل : معاذ بن جبل الأنصاري : 20/ 151، برقم: 314.

وأخرج الدارقطني في سننه من حديث عبد الوهاب ، حدثنا هشام الدستوائي عن عطاء بن السائب عن موسى بن طلحة (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يؤخذ من الخضراوات صدقة) كتاب الزكاة ، باب ليس في الخضراوات صدقة : 2/ 97 ، برقم: 13.

هامش :

[1] مسند البزار: للامام أبي بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق البزار ( ت 292هـ) تحقيق: د.محفوظ الرحمن زين الله ، الناشر: مؤسسة علوم القرآن , ومكتبة العلوم والحكم - بيروت , المدينة – ط1، 1409هـ.

[2] أبو رجاء العطاردي: البصري اسمه عمران اختلف في اسم أبيه فقيل عمران بن تميم وقيل عمران بن ملحان وقيل عمران بن عبد الله أدرك الجاهلية وكان مسلما على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي سنة ( 105هـ ) وقد عاش مائة وعشرين سنة . الاستيعاب: 4/ 1657 .

[3] العرايا جمع عرية وهي في اللغة كل شيء أفرد من جملة ، واختلف في تفسيرها فقيل إنه لما نهى عن المزابنة وهو بيع الثمر في رؤوس النخل بالتمر رخص في جملة المزابنة في العرايا وهو أن من لا نخل له من ذوي الحاجة يدرك الرطب ولا نقد بيده يشتري به الرطب لعياله ولا نخل له يطعمهم منه ويكون قد فضل له من قوته تمر فيجيء إلى صاحب النخل فيقول له بعني ثمر نخلة أو نخلتين بخرصها من التمر فيعطيه ذلك الفاضل من التمر بثمر تلك النخلات ليصيب من رطبها مع الناس فرخص فيه إذا كان دون خمسة أو سق . النهاية في غريب الأثر: 3/ 224.

[4] المعجم الكبير: للامام سليمان بن أحمد بن أيوب أبي القاسم الطبراني (ت 360هـ) تحقيق : حمدي بن عبدالمجيد السلفي ، الناشر : مكتبة العلوم والحكم – الموصل - ط2 ، 1404هـ – 1983م.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 17, 2017 5:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

3 – رجال السند :

1 - علي بن خشرم: بمعجمتين وزن جعفر المروزي ثقة من صغار العاشرة مات سنة سبع وخمسين ومائتين أو بعدها وقارب المائة.[1].

2- عيسى بن يونس: بن أبي إسحاق السبيعي بفتح المهملة وكسر الموحدة أخو إسرائيل كوفي نزل الشام مرابطا ثقة مأمون من الثامنة مات سنة سبع وثمانين وقيل سنة إحدى وتسعين ومائة.[2].

3 - الحسن بن عمارة: البجلي مولاهم أبو محمد الكوفي قاضي بغداد متروك من السابعة مات سنة ثلاث وخمسين ومائة.[3].

4- محمد بن عبد الرحمن: بن عبيد القرشي مولى آل طلحة كوفي ثقة من السادسة.[4].

5- عيسى بن طلحة: بن عبيد الله التيمي أبو محمد المدني ثقة فاضل من كبار الثالثة مات سنة مائة.[5].

6- معاذ: بن جبل الصحابي الجليل.

هامش :

[1] المعجم الكبير: للامام سليمان بن أحمد بن أيوب أبي القاسم الطبراني (ت 360هـ) تحقيق : حمدي بن عبدالمجيد السلفي ، الناشر : مكتبة العلوم والحكم – الموصل - ط2 ، 1404هـ – 1983م.

[2] تقريب التهذيب: 401 ، برقم: 4729 ، والكاشف: 2 / 39 ، برقم: 39.

[3] المصدران انفسهما: 441، برقم: 5341 ، 2/ 114 ، برقم: 4409.

[4] تقريب التهذيب: 162، برقم: 1264، والكاشف: 1/ 328 ،برقم: 1051.

[5] المصدران انفسهما: 492، برقم: 6077 ، 2/ 192 ، برقم: 4996.

[6] المصدران انفسهما: 439 ، برقم: 5300 ، 2/ 110 ، برقم: 4377.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 17, 2017 6:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

4 – الحكم عليه :

حديث معاذ الذي أخرجه الترمذي ضعيف جدا ، فيه الحسن بن عمارة ، وقد ضعفه العلماء ، قال الترمذي: (والحسن هو ابن عمارة وهو ضعيف عند أهل الحديث ضعفه شعبة وغيره وتركه ابن المبارك).[1].

وحديث موسى بن طلحة الذي أخرجه البزار في مسنده ضعيف ، قال البزار: (وهذا الحديث رواه جماعة عن موسى بن طلحة مرسلا ولا نعلم أحدا قال فيه عن موسى عن أبيه إلا الحارث بن نبهان عن عطاء بن السائب ، ولا نعلم روى عطاء عن موسى بن طلحة عن أبيه إلا هذا الحديث).[2].

والحارث بن نبهان الجرمي بفتح الجيم أبو محمد البصري ، قال عنه ابن حجر: (متروك).[3].

وحديث علي رضي الله عنه ، الذي اخرجه الدارقطني عن الصقر بن حبيب سمعت أبا رجاء العطاردي يحدث عن ابن عباس عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي عليه السلام قال... الحديث .

وفيه : الصعق ، وقيل : الصقر بن حبيب السلولي يروي عن أبي رجاء العطاردي.[4].

قال ابن حبان: (الصعق بن حبيب السلولي شيخ من أهل البصرة يخالف الثقات في الروايات ويأتي بالمقلوبات عن الأثبات روى عن أبي رجاء العطاردي عن ابن عباس عن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ليس في الخضراوات صدقة ولا في الجبهة صدقة والجبهة الخيل والبغال والحمير والعبيد ليس هذا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم وإنما يعرف هذا بإسناد منقطع فقلب هذا الشيخ على أبي رجاء عن ابن عباس عن علي عليه السلام).[5].

فحديث الصقر ضعيف .

وحديث عائشة الذي أخرجه الدارقطني، عن صالح بن موسى ضعيف فيه صالح بن موسى بن إسحاق بن طلحة التيمي الكوفي ، قال ابن حجر:(متروك).[6].

وحديث محمد بن جحش الذي أخرجه الدارقطني عن عبد الله بن شبيب.

وإسناده ضعيف فيه ابن شبيب ، قال عنه ابن حبان : (يقلب الأخبار ويسرقها لا يجوز الاحتجاج به لكثرة ما خالف أقرانه في الروايات عن الأثبات).[7].

وحديث محمد بن جابر عن الاعمش عن موسى بن طلحة ، الذي أخرجه الدارقطني ، فيه محمد بن جابر وقد ضعفه بعض اهل العلم.

قال ابن معين: (كان أعمى واختلط عليه حديثه وكان كوفيا فانتقل إلى اليمامة [8] وهو ضعيف).[9].

وقال أبو زرعة : (محمد بن جابر ساقط الحديث عند أهل العلم).[10].

قال أبو داود: (ليس بشيء).[11].

وقال النسائي: (ضعيف).[12].

وقال أحمد بن حنبل: (لا يحدث عنه إلا شر منه).[13].

وحديث أنس الذي أخرجه الدارقطني ، عن مروان بن محمد السنجاري ، ضعيف فيه مروان بن محمد السنجاري قال الدارقطني: (ذاهب الحديث).[14].

قال ابن حبان : (يروي المناكير لا يحل الاحتجاج به).[15].

وحديث إسحاق بن يحيى بن طلحة عن عمه موسى بن طلحة ، عن معاذ بن جبل الذي أخرجه الدارقطني والطبراني والحاكم ، وقد صحح الحاكم إسناده [16] ، وفي إسناده إسحاق بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله التيمي ، وهو ضعيف.[17].

وحديث نصر بن حماد عن شعبة عن الحكم عن موسى بن طلحة ، الذي أخرجه الدارقطني فيه : نصر بن حماد بن عجلان البجلي أبو الحارث الوراق البصري ، قال عنه ابن حجر : (ضعيف).[18].

وحديث عبد الوهاب عن هشام الدستوائي عن عطاء بن السائب عن موسى ابن طلحة الذي أخرجه الدارقطني ، ضعيف ؛ لأنه مرسل.

وهو الذي اشار اليه الترمذي بقوله : (وإنما يروى هذا عن موسى بن طلحة عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا.).[19].

وفيه: عطاء بن السائب الثقفي الكوفي ، صدوق [20] وقد اختلط.[21].

قلت : أحاديث الباب ضعيفة ولكن شد عضدها عمل كثير من أهل العلم على وفقها قال الترمذي: (إسناد هذا الحديث – حديث معاذ - ليس بصحيح وليس يصح في هذا الباب عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء وإنما يروى هذا عن موسى بن طلحة عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلاً ، والعمل على هذا عند أهل العلم أن ليس في الخضراوات صدقة.).[22].

هامش :

[1] جامع الترمذي: 3/ 30 .
[2] مسند البزار: 3 / 156 ، برقم: 940.
[3] ينظر: تقريب التهذيب: 148 ، برقم: 1051.
[4] لسان الميزان: 3/ 190.
[5] كتاب المجروحين: 1/ 375.
[6] تقريب التهذيب: 274 ، برقم: 2891.
[7] كتاب المجروحين: 2/ 46.
[8] اليمامة: منقول عن اسم طائر يقال له اليمام واحدته يمامة واختلف فيه: فقال الكسائي: اليمام من الحمام التي تكون في البيوت والحمام البري، وقال الأصمعي: اليمام ضرب من الحمام بري وأما الحمام فكل ما كان ذا طوق مثل القمري والفاختة ، ويجوز أن يكون من أم يؤم إذا قصد ثم غير لأن الحمام يقصد مساكنه في جميع حالاته ، قال ابن الأنباري: هو مأخوذ من اليمم واليمم طائر قال ويجوز أن يكون فعالة من يممت الشيء إذا تعمدته ويجوز أن يكون من الأمام من قولك زيد أمامك أي قدامك فأبدلت الهمزة ياء وأدخلت الهاء لأن العرب تقول أمامه وأمام ، قال أبو القاسم الزجاجي: هذا الوجه الأخير غير مستقيم أن يكون يمامة من أمام وأبدلت الهمزة ياء لأنه ليس بمعروف إبدال الهمزة إذا كانت أولا ياء وأما الذي حكي أن اليمم طائر فإنما هو اليمام حكى الأصمعي أن العرب تسمي هذه الدواجن التي في البيوت التي يسميها الناس حماما اليمام واحدتها يمامة قال والحمام عند العرب ذات أطواق كالقماري والقطا والفواخت ، وكان اسمها قديما جوا فسميت اليمامة باليمامة بنت سهم بن طسم ، وفتحت اليمامة في ايام ابي بكر الصديق سنة 21هـ على يد القائد خالد بن الوليد وقتل فيها مسلمة الكذاب. معجم البلدان: 5/441.
[9] تهذيب التهذيب: 9/ 78.
[10] المصدر نفسه.
[11] المصدر نفسه.
[12] الضعفاء والمتروكين: 92.
[13] العلل ومعرفة الرجال: 1/ 388.
[14] تهذيب التهذيب: 10/ 87 برقم: 177.
[15] المجروحين: 3 / 14.
[16] المستدرك: 1/ 558.
[17] ينظر تهذيب التهذيب: 1 / 222.
[18] تقريب التهذيب: 560 ، برقم : 7109.
[19] جامع الترمذي: 3/ 30.
[20] ينظرالتقريب: 391 ، برقم: 4592.
[21] من سمع قبل الاختلاط فذلك صحيح حجة ومن سمع بعد الاختلاط فذلك ما لا يعتمد عليه . الكامل في ضعفاء الرجال: 3/ 396 ، وضعفاء العقيلي: 3/ 400.
[22] جامع الترمذي: 3/ 30.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 17, 2017 6:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

5 – غريبه :

1 – البقول: مفرده بقل، وهو من بَقَلَ الشيءُ اذا ظهَر، جاء في اللسان: (البَقْل من النبات ما ليس بشجر دِقًّ ولا جِلًّ وحقيقة رسمه أَنه ما لم تبق له أُرومة على الشتاء بعدما يُرْعى).[1].

6 – ما يستفاد منه :

1 – لا زكاة في الخضراوات.

وبه قال المالكية ، والشافعية ، والحنابلة ، وقالوا : إنما تجب الزكاة فيما يكال أو يدخر.[2].

وقال أبو حنيفة : في قليل ما أخرجته الأرض وكثيره العشر سواء سقي سيحا أو سقته السماء إلا الحطب والقصب والحشيش.[3].

قال أبو عبيد [4] : قال مالك: الأمر الذي لا اختلاف فيه عندنا أنه ليس في شيء من الفواكه مثل الرمان والفرسك [5] والتين وأشباه ذلك صدقة.

قال ولا في البقول صدقة ولا في أثمانها إذا بيعت حتى يحول على الأثمان الحول من يوم تقبض .

قال أبو عبيد : وكذلك قول سفيان وأهل العراق جميعا غير أبي حنيفة فإنه قال في قليل ما تخرج الأرض وكثيره الصدقة.

قال : وخالفه أصحابه فقالوا كقول الآخرين وعليه الآثار كلها وبه تعمل الأمة اليوم.

قال أبو عبيد : فالعلماء اليوم مجمعون من أهل العراق والحجاز والشام على أن لا صدقة في قليل الخضر ولا في كثيرها إذا كانت في أرض العشر وكذلك الفواكه عندهم.[6].

هامش :

[1] لسان العرب: 11 / 60 ، مادة (بقل).
[2] ينظر: الكافي في فقه الإمام المبجل أحمد بن حنبل : للحافظ ابي محمد عبد الله بن قدامة المقدسي ، الناشر: المكتب الاسلامي – بيروت - : 102 ، ومغني المحتاج : 1 / 381 ، والمغني: 2 / 547.
[3] الهداية شرح بداية المبتدي: لأبي الحسن علي بن أبي بكر المرغياني ، الناشر: المكتبة الإسلامية : 107
[4] أبو عبيد: القاسم بن سلام أبو عبيد البغدادي أحد أئمة الإسلام فقها ولغة وأدبا صاحب التصانيف المشهورة والعلوم المذكورة أخذ العلم عن الشافعي والقراءات عن الكسائي وغيره قال إبراهيم بن أبي طالب: سألت أبا قدامة عن الشافعي وأحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه وأبي عبيد فقال أما أفهمهم فالشافعي وأما أورعهم فأحمد بن حنبل وأما أحفظهم فإسحاق وأما أعلمهم بلغات العرب فأبو عبيد وقال الإمام أحمد: أبو عبيد ممن يزداد كل يوم خيرا وولي قضاء طرسوس وتوفي بمكة سنة ( 224هـ ) أربع وعشرين ومائتين . طبقات الشافعية: 1/67.
[5] الفرسك: بكسر الفاء والسين ، هو الخوخ . ينظر: غريب الحديث لابن قتيبة: 2/29.
[6] الأموال: لأبي عبيد القاسم بن سلام ( ت 224هـ ) تحقيق: خليل محمد هراس ، الناشر: دار الفكر – بيروت - 1408هـ - 1988م : 603 – 604 .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 18, 2018 3:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

الحديث الثاني عشر : لا قضاء على من ذرعه القيء وهو صائم.

‏1- الحديث : قال الإمام الترمذي: حدثنا علي بن حجر حدثنا عيسى بن يونس عن هشام بن حسان ‏عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :[من ذرعه ‏القيء فليس عليه قضاء ومن استقاء عمدا فليقض.]اهـ

‏2 – تخريجه :

أخرجه الترمذي في جامعه بالسند واللفظ المذكور اعلاه ، كتاب الصوم عن رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ، باب ما جاء فيمن استقاء عمدا : 3/ 98 ، برقم : 720 ‏

وأحمد في مسنده ، مسند ابي هريرة رضي الله عنه : 2/ 498 ، برقم: 10468 ‏

والدارمي في سننه ، كتاب الصوم ، باب القيء للصائم : 2/ 24 / برقم : 1729. ‏

وابن ماجه في سننه ، كتاب الصيام: برقم : 1676 . ‏

وأبو داود في سننه ، كتاب الصوم : برقم: 2380 . ‏

وابن خزيمة في صحيحه [1] ، كتاب الصيام: برقم : 1960 . ‏

وابن حبان في صحيحه ، كتاب الصوم: برقم: 3518 . ‏

والحاكم في مستدركه ، كتاب الصوم: برقم: 1557 .

هامش :

[2] صحيح ابن خزيمة : للإمام ابي بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة السلمي النيسابوري ( ت 311هـ ) تحقيق: ‏د. محمد مصطفى الأعظمي ، الناشر: المكتب الإسلامي - بيروت – 1390هـ - 1970م .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 18, 2018 3:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

‏3 – رجال السند :

‏1 - علي بن حجر: بضم المهملة وسكون الجيم بن إياس السعدي المروزي أبو ‏الحسن نزيل بغداد ثم مرو ثقة حافظ من صغار التاسعة مات سنة أربع وأربعين ‏ومائتين وقد قارب المائة أو جازها.[1]. ‏

‏2 - عيسى بن يونس: بن أبي إسحاق السبيعي بفتح المهملة وكسر الموحدة أخو ‏إسرائيل كوفي نزل الشام مرابطا ثقة مأمون من الثامنة مات سنة سبع وثمانين وقيل ‏سنة إحدى وتسعين ومائة.[2].

‏3- هشام بن حسان: الأزدي القردوسي بالقاف وضم الدال أبو عبد الله البصري ثقة ‏من أثبت الناس في ابن سيرين وفي روايته عن الحسن وعطاء مقال لأنه قيل: كان ‏يرسل عنهما من السادسة مات سنة سبع أو ثمان وأربعين ومائة.[3].

‏4 - محمد بن سيرين: الأنصاري أبو بكر بن أبي عمرة البصري ثقة ثبت عابد كبير ‏القدر كان لا يرى الرواية بالمعنى [4] من الثالثة مات سنة عشر ومائة.[5]. ‏

‏5 – أبو هريرة : الصحابي الجليل.

هامش :

[1] تقريب التهذيب: 399 ، برقم: 4700 ، الكاشف: 2/ 36 ، برقم: 3890 . ‏
‏[2] تقريب التهذيب: 441 ، برقم: 5341 ، والكاشف: 2/ 114 ، برقم: 4409 . ‏
‏[3] المصدران انفسهما: 572 ، برقم: 7289 ، 2/ 336 ، برقم: 5959 . ‏
‏[4] الرواية بالمعنى : هي ان يروي ما سمعه بمعناه دون لفظه . ‏
والأفضل ان يأتي بألفاظ الحديث التي سمعها مقتصرا عليها بدون تقديم ولا تأخير ولا زيادة ولا نقص لحرف فأكثر ‏ولا إبدال حرف أو أكثر بغيره ولا مشدد بمثقل أو عكسه من تحمل من غير التصانيف ممن لا يعلم مدلولها أي ‏الألفاظ في اللسان ومقاصدها وما يحيل معناها والمحتمل من غيره والمرادف منها وذلك على وجه الوجوب بلا ‏خلاف بين العلماء لأن من أتصف بذلك لا يؤمن بتغييره من الخلل ، فان جاء بالمعنى دون اللفظ وكان ممن يعلم ‏ذلك ويحققه فاختلف فيه السلف وأصحاب الحديث وأرباب الفقه والأصول على مذهبين : ‏
الأول: تجوز الرواية بالمعنى إذا كان قاطعا بأنه أدى معنى اللفظ الذي بلغه سواء في ذلك المرفوع أو غيره كان ‏موجبه العلم أو العمل وقع من الصحابي أو التابعي أو غيرهما أحفظ اللفظ أم لا صدر في الإفتاء والمناظرة أو ‏الرواية أتى بلفظ مرادف له أم لا كان معناه غامضا أو ظاهرا حيث لم يحتمل اللفظ غير ذاك المعنى وغلب على ‏ظنه إرادة الشارع بهذا اللفظ ما هو موضوع له دون التجوز فيه والاستعارة وجاء للجواب عن غير واحد من ‏الصحابة وعن بعض التابعين قال لقيت أناسا من الصحابة فاجتمعوا في المعنى واختلفوا على اللفظ فقلت ذلك ‏لبعضهم فقال لا بأس به ما لم يحل معناه ، وهو قول الاكثرين وقد روى بالمعنى من التابعين الحسن والشعبي ‏والنخعي قال ابن الصلاح إنه الذي شهد به أحوال الصحابة والسلف الأولين فكثيرا ما كانوا ينقلون معنى واحدا في ‏أمر واحد بألفاظ مختلفة وما ذاك إلا لأن معولهم كان على المعنى دون اللفظ . ينظر : علوم الحديث: 120 ، ‏وفتح المغيث: 2 / 243‏
الثاني: لا تجوز الرواية بالمعنى مطلقا قاله طائفة من المحدثين والفقهاء والأصوليين من الشافعية وغيرهم وهو ‏مذهب ابن سيرين ، قال القرطبي وهو الصحيح من مذهب مالك . فتح المغيث : 2 / 243 . ‏
‏[5] تقريب التهذيب: 483 ، برقم: 5947 ، والكاشف: 2 / 178 ، برقم: 4898 .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 66 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 19 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط