موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 220 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5 ... 15  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: النبوءات الإقتصادية
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 17, 2015 11:23 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
وقع بنك القاهرة، بروتوكول تعاون مع الهيئة العربية للتصنيع متمثلة فى الشركة العربية للطاقة المتجددة، فى مجال تمويل عمليات انشاء محطات الطاقة الشمسية واستخدامها كوسيلة لتوليد الكهرباء وحل مشكلة الطاقة فى مصر.

تقوم خطة البنك على طرح منتج جديد، يلى توقيع البروتوكول لخدمة الأفراد والشركات التى ترغب فى بناء محطات طاقة شمسية باستخدام مصادر الطاقة المتجددة.

ويوضح منير الزاهد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لبنك القاهرة، أن تلك الخطوة تعد بمثابة منتج جديد يضيفه بنك القاهرة لمسيرته المتميزة فى تمويل المشروعات القومية الكبرى.

كما أضاف الزاهد أن فكرة طرح المنتج الجديد اعتمدت فى المقام الأول على إجراء دراسات الجدوى الإقتصادية اللازمة للتأكد من احتواء المشروع على كافة العناصر المؤهلة للنجاح.

وأشار إلى أن الإسهام فى الحد من أزمة الكهرباء فى مصر، من أهم العوامل التى تم النظر إليها أثناء دراسة المشروع.

وتابع رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لبنك القاهرة: يتم تقديم المنتج الجديد لكافة عملاء بنك القاهرة من الأفراد والشركات على أن يتم سداد التمويل خلال فترة تتراوح بين 2 الى 5 سنوات، وبسعر عائد تنافسى على أن تقوم الهيئة المتخصصة ببناء وانشاء المحطات خلال فترة تتراوح بين 16 إلى 20 اسبوعا من تاريخ سداد الدفعة المقدمة.

http://m.almasryalyoum.com/news/details/631390

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: النبوءات الإقتصادية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 10, 2015 3:28 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مايو 07, 2012 3:24 pm
مشاركات: 5428

Moscow & Cairo to drop USD, use national currencies in bilateral trade – Putin



صورة

Russia and Egypt might soon exclude the US dollar and use their national currencies in the settlement of accounts in bilateral trade, Russian President Vladimir Putin said in an interview to Egyptian media ahead of his Monday visit to the country.

READ MORE: Iran moves away from US dollar in foreign trade

The issue of abandoning the dollar in trade is “being actively discussed,” Putin told Al-Ahram daily newspaper ahead of his two-day trip to Egypt. The Russian president was invited for a bilateral meeting by his Egyptian counterpart Abdul Fattah al-Sisi.

“This measure will open up new prospects for trade and investment cooperation between our countries, reduce its dependence on the current trends in the world markets,” Putin said.

“I should note that we already use national currencies for trade with a number of the CIS [Commonwealth of Independent States] states, and China. This practice proves its worth; we are ready to adopt it in our relations with Egypt as well. This issue is being discussed in substance by relevant agencies of both countries.”

Egypt is a long-time and trusted partner of Russia and the relationship between the two countries has been rapidly developing, the Russian president said.

“The volume of bilateral trade has increased significantly over the past years: In 2014, it increased by almost half compared to the previous year and amounted to more than $4.5 billion,” he said urging for this trend to be strengthened.

READ MORE: Big investor interest in Russia, despite pressure - president of world’s largest aluminium producer

He also praised the development of “mutually beneficial and effective” cooperation in the sector of agriculture. “Egypt is the major buyer of Russian wheat, Russia provides about 40 percent of grain consumed in the country; as for us, we import fruits and vegetables.”

Moscow imposed a full ban of EU, US, Australian, Canadian, and Norwegian food exports to Russia on August 7 for one year. Amid Russian sanctions, Egypt said in August that it was ready to boost agricultural deliveries to Russia by 30 percent.

During 2013, Egypt’s deliveries of agricultural products to Russia amounted $440 million, while during the first half of 2014, Cairo supplied $460 million, said the head of the Ministry of Agriculture of the Russian Federation, Nikolay Fedorov in August 2014.

Moscow and Cairo are also engaged in energy, automobile manufacturing and transport cooperation, developing the intergovernmental trade, economic and scientific-technical cooperation commission as well.

During Sisi’s last visit to Russia in August 2014, the two leaders agreed to look at a possibility of creating a free trade zone between Egypt and the countries of the Customs Union. Meeting in the Black Sea resort city of Sochi, the presidents also agreed upon the creation of a Russian industrial zone in Egypt, which will be part of a new Suez Canal project.

Egypt launched a Suez Canal development project worth $4 billion in August 2014. The project envisages the digging of a new canal parallel to the original built 145 years ago with the aim of speeding up traffic along the existing waterway and boosting the country’s economy.



http://rt.com/business/230447-russia-eg ... A.facebook


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: النبوءات الإقتصادية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 02, 2015 9:55 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مايو 07, 2012 3:24 pm
مشاركات: 5428
صورة

انضمام مصر إلى مجموعة "بريكس" يتصدر مباحثات السيسي وزوما



يبدأ رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، جاكوب زوما، زيارة رسمية إلى القاهرة، الأربعاء، حيث من المقرر أن يبحث مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.
نقلاعن رئيس وكالة جنوب افريقيا، لاديسلاس اجبيسى، قوله إن الزيارة ستفتح الباب لمزيد من التعاون البناء بين البلدين، وأن جاكوب زوما سيوجه الدعوة للرئيس السيسي لحضور القمة الإفريقية للعام 2015 التي قررت جنوب إفريقيا استضافتها في يونيو/ حزيران القادم.

وأشار اجبيسي في تصريحات نقلتها، وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية، إلى امتلاك جنوب إفريقيا ومصر رؤية مشتركة في قضايا مكافحة الإرهاب والتنمية المتكاملة في إفريقيا وضرورة التمثيل العادل لأفريقيا بمقعد دائم في مجلس الأمن الدولي.

وأوضح أن بلاده بحكم عضويتها في تجمع دول "بريكس"، الذى يضم إلى جانبها كل من البرازيل والهند والصين وروسيا، ستعمل كجسر للتواصل بين مصر وهذا التجمع الاقتصادي الواعد، إدراكا من قيادة جنوب إفريقيا لأهمية الدور الذى تلعبه مصر أفريقيا وشرق أوسطيا ودوليا، معربا عن أمله في انضمام مصر قريبا إلى هذا التجمع بما تمتلكه مصر من قدرات اقتصادية وثقل بشرى واقتصادي كبير.



http://arabic.sputniknews.com/arab_worl ... z3W8WM4g3j
:إقرأ المزيد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: النبوءات الإقتصادية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 05, 2015 12:52 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682

المال لم يعد له قيمه !!!

صومالين قاموا بسرقة بنوك و يبيعون الفلوس المسروقة بالكيلو فى سوق

صورة

http://www.nmisr.com/weird/100070


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: النبوءات الإقتصادية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 05, 2015 12:11 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مايو 07, 2012 3:24 pm
مشاركات: 5428

دول البريكس تستعد للتبادل التجاري فيما بينها بالعملات الوطنية



صورة

أعلنت سوجاتا ميهتا - نائب وزير الخارجية الهندي للشؤون الاقتصادية اليوم الجمعة 3 تموز/ يوليو أن دول البريكس تعمل على الانتقال إلى العملات الوطنية في التبادل التجاري مع بعضها البعض.
وقالت: "تدرس دول البريكس إمكانية التبادل التجاري بالعملات الوطنية. وتعد بنوك التنمية لدول البريكس الوثائق اللازمة. كما درست إمكانية منح القروض بالعملات الوطنية وغيرها من الإجراءات التي ستسهل من التجارة بالعملات الوطنية. ويجري حاليا تنفيذ الأعمال التحضيرية".

ومن الجدير بالذكر أن البريكس تضم كل من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا. وتم يوم 15 تموز/ يوليو من عام 2014 التوقيع على اتفاقية حول إنشاء صندوق احتياطات نقدي للمجموعة يحتوي على 100 مليار دولار. وسيساعد هذا الصندوق على التغلب على نقص السيولة على المدى القصير وتعويض العجز في الميزانية لبلدان البريكس إن لزم الأمر.

http://arabic.sputniknews.com/business/ ... 35503.html


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: النبوءات الإقتصادية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 06, 2015 2:35 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مايو 07, 2012 3:24 pm
مشاركات: 5428

تسيبراس: الاستفتاء اليوناني أظهر أنه لا يجوز ابتزاز الديمقراطية



أعلن رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس أن الاستفتاء الذي رفض الناخبون اليونانيون فيه بأغلبية أصواتهم شروط مقرضي أثينا، أظهر أنه "لا يجوز ابتزاز الديمقراطية"، بحسب قوله.

في كلمة متلفزة عقب إعلان النتائج الأولية للاستفتاء، قال تسيبراس إن "لا غالب ولا مغلوب في الاستفتاء، بل الشعب اليوناني تجاوز الخوف". وأضاف أن الشعب لم يعط الحكومة صلاحيات لانفصال البلاد عن باقي أوروبا، وإنما لتعزيز الروابط التي تجمعهما.

وأكد أن الحكومة اليونانية ستعود إلى طاولة المفاوضات مع المؤسسات الدائنة الاثنين 6 يوليو/تموز، داعيا إياها إلى إعادة جدولة ديون بلاده.

هذا وأظهرت النتائج الأولية لاستفتاء اليونان أن 61% من المصوتين رفضوا شروط المقرضين الدوليين لقاء الاستمرار في تقديم مساعدات مالية لأثينا.

وقالت وزارة الداخلية اليونانية أن 61% من الناخبين رفضوا شروط الدائنين بعد فرز أكثر من 90% من أصوات المشاركين في الاستفتاء.

وصرح مصدر أوروبي في بروكسل لوكالة "تاس" الروسية تعليقا على نتائج الاستفتاء، بأن تصويت اليونانيين بـ "لا" لشروط المقرضين الدوليين لا يعني الخروج التلقائي لليونان من منطقة اليورو، وإنما مواصلة المفاوضات معها.

وأضاف المصدر أن وزراء مالية منطقة اليورو سيعقدون اجتماعا طارئا غدا الاثنين لمناقشة الوضع في اليونان.

من جهته قال المتحدث الرسمي للحكومة اليونانية غابرييل ساكيلاريدس في لقاء تلفزيوني مباشرة عقب نشر استطلاعات الرأي، قال إن الحكومة اليونانية حصلت على تفويض واضح من الشعب يعزز موقفها في المفاوضات مع الدائنين وسوف نستأنف فورا المفاوضات مع المقرضين الدوليين بناء على نتائج الاستفتاء، لافتا إلى أن المفاوضات هذه المرة لن تبدأ من الصفر.

وأشارت مصادر إعلامية إلى أن نسبة المشاركة في الاستفتاء بلغت نحو 65%، علما أن عدد الناخبين الذين كان يحق لهم المشاركة فيه يبلغ نحو عشرة ملايين ناخب تقريبا للإجابة عن سؤال هو: "هل تقبلون أم لا خطة الإنقاذ الجديدة التي تستلزم إجراءات تقشفية صارمة؟".

هذا وأعلن قصر الإليزيه في باريس أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل سيعقدان اجتماعا مساء غد الاثنين في باريس لتقييم الآثار المترتبة على نتائج الاستفتاء في اليونان.

وكان رئيس الحكومة اليونانية ألكسيس تسيبراس قد أكد عقب إدلائه بصوته في أحد مراكز أثينا، على أهمية هذا الاستفتاء، قائلا إن انتصار الديمقراطية يفتح طريقا لهزيمة الخوف والتهديد.

وأضاف تسيبراس أن الغد سيكون يوما جديدا لاستعادة الكرامة والتضامن مع أوروبا، وأن التصويت يبعث برسالة قوية حول إرادة الشعب اليوناني العيش بكرامة ومساواة مع سائر شعوب أوروبا.

اليونانيون يجيبون عن سؤال: هل تقبلون أم لا خطة الإنقاذ الجديدة التي تقضي بتبني إجراءات تقشفية صارمة؟
Reuters Marko Djurica
اليونانيون يجيبون عن سؤال: هل تقبلون أم لا خطة الإنقاذ الجديدة التي تقضي بتبني إجراءات تقشفية صارمة؟
أما وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس فوصف الاستفتاء بـ"لحظة الأمل المقدسة" التي ستعيد الأمل بأن العملة الموحدة والديمقراطية يمكنهما العيش معا".

وكان فاروفاكيس قد وعد اليونانيين عشية التصويت بأنه سيتعين على الدائنين الأوروبيين أن يمنحوا أثينا فورا شروطا أفضل تشمل تخفيفا كبيرا للدين وإجراءات أقل تقشفا إذا صوتوا "بلا"، وكان وزراء في الاتحاد الأوروبي ومسؤولون وصفوا هذا التعهد بأنه وهم كبير.

شتاينماير: الشعب اليوناني اتخذ قراره في الاستفتاء وعلينا قبول نتائجه

وفي تعليقه على النتائج الأولية للاستفتاء اليوناني قال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير في فيينا حيث يشارك في جولة المفاوضات بين السداسية وإيران: "يبدو أن النتيجة واضحة، وعلينا قبول الاستفتاء الذي شارك فيه الشعب اليوناني. أما تبعات هذا القرار فيجب أن ينظر فيها اليونانيون بأنفسهم قبل غيرهم".

ميركل وهولاند يتفقان على عقدة قمة طارئة لدول منطقة اليورو

وخلال اتصال هاتفي جمع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اتفقا فيه على عقد قمة طارئة تجمع رؤساء دول وحكومات منطقة اليورو يوم الثلاثاء 7 يوليو/تموز.

المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند
Reuters Fabrizio Bensh
المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند
وأشار المتحدث باسم الحكومة الألمانية إلى أن ميركل وهولاند أجمعا على ضرورة احترام نتائج الاستفتاء الذي جرى في اليونان.

من جهته قال زيغمار غابريل نائب المستشارة الألمانية وزير الاقتصاد والطاقة إنه من الصعب في الوقت الحالي الحديث عن عقد مفاوضات بشأن برنامج مساعدات جديد.

وأضاف أن الحكومة اليونانية حطمت آخر الجسور التي كان من شأنها أن يصل بها الاتحاد مع اليونان إلى حلول وسط.

وأكد أنه من الصعب الحديث عن المفاوضات على برامج المليارات في حال رفض شروط اللعب في منطقة اليورو التي تمثلت بتصويت الأغلبية بـ"لا" لعروض المقرضين.

الرئيس الإيطالي: يجب احترام قرار الشعب اليوناني

من جهته قال الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا إن قرار الشعب اليوناني يجب أن يحترم حتى لو أدى إلى أن تؤول الأمور إلى اتجاه غير معلوم، مؤكدا أن نتيجة التصويت لن تؤثر فقط على اليونان بل على جميع دول الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي يتطلب من جميع الأطراف تحمل المسؤولية والتحلي بالحس السليم والرؤية الاستراتيجية.

مجلس الاتحاد الروسي: النتائج الأولية للاستفتاء في اليونان تقوي موقفها في المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي

قال قسطنطين كوساتشوف رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي إنه في حال أكدت النتيجة النهائية للاستفتاء النتيجة الأولية فإن ذلك سيقوي من موقف اليونان في المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن الاستفتاء لا يعمل على وقف هذه المفاوضات ولا تخريبها، مشيرا إلى أنها ستستمر لأن إفلاس اليونان ليس في مصلحتها ولا في مصلحة الاتحاد الأوروبي، "لكن لا التي صوت بها اليونانيون ستدفع المقرضين إلى إعادة تشكيل المقترحات لتقترب من رؤية الحكومة اليونانية".


http://arabic.rt.com/news/787736-%D9%85 ... %A7%D8%A1/


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: النبوءات الإقتصادية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 09, 2015 12:12 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مايو 07, 2012 3:24 pm
مشاركات: 5428

هل ستؤدي عدوى "لا" اليونانية إلى انهيار "الدومينو الأوروبي"؟





قطع الدومينو المتراصة، بمجرد طرح القطعة الأضعف ستبدأ جميع القطع في الانهيار، هكذا هو "الاتحاد الأوروبي"، او بمعنى أصح هكذا أصبح، فليس من السهل على تجمع مثل هذا، أن يتعرض لأزمة اقتصادية بهذا السوء على يد دولة مثل اليونان، حتى إن كان حجم اقتصادها لا يبلغ سوى 2% فقط من قيمة الاقتصاد الأوروبي، وأن يواجه سيناريوهين كلاهما أمر من الآخر.
القاهرة — مروان عبدالعزيز

في الخامس من الشهر الجاري، خرج الناخبون اليونانيون إلى صناديق الاقتراع وقالوا في وجه الاتحاد الأوروبي "لا"، بنسبة تعدت الـ61% من أعداد الناخبين رافضين خطة الانقاذ التي طرحتها دول الاتحاد والتي تضمنت تطبيق المزيد من إجراءات التقشف على الشعب اليوناني، في الوقت الذي تعاني فيه أثينا من ديون متراكمة ثقيلة الوطأة تصل إلى نحو 240 مليار يورو بما يعادل نحو 270 مليار دولار.


هكذا رفض اليونانيون الاستفتاء الذي دعاهم فيه رئيس وزرائهم الشاب، ألكسيس تسيبراس بالتصويت بلا، مؤكدا أن بلاده ستعبر الأزمة.

وهكذا أرادوا، منتظرين أن تتقدم حكومتهم باقتراحات ملموسة لدول الاتحاد ربما من شأنها أن تنقذ ما يمكن إنقاذه من اقتصاد هذه البلد الساحلية، التي تعتمد في مواردها بشكل رئيسي على واردات السياحة في ظل معاناة ضخمة من ارتفاع معدلات البطالة وصلت إلى حد وجود شاب عاطل من بين كل شابين يونانيين.

ولم يكن منح مهلة جديدة لليونانيين لتقديم اقتراحات ملموسة للخروج من تلك الأزمة حتى، إن كانت ستنتهي الأحد القادم، بالأمر السهل على الأوروبيين الذين يرغبون في الحصول على أموالهم، لكن إعطاء أثينا "مهلة جديدة"، هو أمر أشبه إلى حد كبير بتعرض المريض لأجهزة "الصعق الكهربائي" داخل غرفة العناية المركزة للمرة الأخيرة، وربما سيتمكن المريض من عبور الأزمة… وربما يلقى حتفه، وفي حالتنا هذه، الحتف هو خروج اليونان من منطقة اليورو، و"السيناريو الأسود"، كما وصفه رئيس المجلس الأوروبي، دونالد تاسك.


ولأن الحالة عسيرة، فإن السيناريوهات التي تداولها المراقبون عديدة ومتفاوتة، ومنها، سيناريو أول ينتظر اليونان بأن تستطيع حكومة تسيبراس أن تتقدم باقتراحات "عملية وملموسة" لإجراء إصلاحات اقتصادية تدفع البلاد إلى عبور الأزمة وتمكنها من سداد الديون المستحقة عليها لصالح صندوق النقد الدولي.

وهذا سيناريو مستبعد نسبياً، وفي هذه الحالة نظرا لوجود مؤشرات، يمكن استخلاصها من تصريحات رئيس الوزراء اليوناني تسيبراس، الذي قال إن بلاده ستتقدم باقتراحات كان من المقرر أن تقدم الثلاثاء، ثم عاد ليؤكد الأربعاء أن بلاده مصممة على التوصل إلى اتفاق مع الدائنين دون تقديم أي شيء ملموس يجعل قادة الاتحاد الأوروبي يغيرون من موقفهم حيال اليونان.

ومع الأخذ في الاعتبار تصريحات رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، الذي رفض في العديد من المناسبات في السابق التحدث عن "خروج اليونان من منطقة اليورو"، غير أنه تراجع عن موقفه هذا اليوم الأربعاء ليؤكد أمام قادة الاتحاد، أنه "لم يعد يستبعد أي احتمال".


وبتحليل تلك العبارات يمكن التنبؤ بأن قادة الاتحاد الأوروبي لم يعد لديهم من المعلومات، أو ربما من الثقة، أصلا أن اليونان ستتمكن من تقديم شيء يجعلهم "يتناولون العشاء" مرة أخرى فوق طاولة واحدة بكامل تشكيل الاتحاد دون فقدان أحد أطرافه.

أما السيناريو الآخر، فيتمثل في عجز اليونانيين عن تقديم أي اقتراحات ملموسة أو أن يتقدموا بمقترحات لا تلقى قبولاً لدى قادة الاتحاد، وهو الأمر الذي سيؤدي إلى عدم إحراز أي تقدم في المفاوضات، وبناء عليه ينكشف الوضع وتتعرض اليونان "للسيناريو الأسود"، وهو الخروج الفوضوي لليونان من منطقة اليورو، ورغم أن اليونان لا يبلغ حجم اقتصادها سوى 2% فقط من حجم الاقتصاد الأوروبي مقارنة بألمانيا التي يبلغ حجم اقتصادها 28%، فإن خروجاً فوضوياً مثل هذا لن تنعكس آثاره على اليونان فحسب، بل ستمتد تداعياته وإلى بقية بلدان الاتحاد وستبدأ في جر بقية "قطع الدومينو" بداية من الأضعف "اقتصاديا" بالطبع.

الخيار الخاطئ

بداية لا يمكن لبلدان عدة ذات اقتصادات متفاوتة الحجم والديون أن تنصهر داخل كيان اقتصادي واحد، فلا يمكن أن تعامل دولة مثل اليونان مع قلة إنتاجها وصادرتها بنفس طريقة التعامل مع دولة أخرى مثل ألمانيا لديها أقل نسبة ديون، وأقل نسبة فوائد اقتراض، إلى جانب صادرات مرتفعة جداً، فضلا عن أنها لم تعان مطلقا أي إشكاليات مع دافعي الضرائب، وهو ما قاله، العالم الاقتصادي، ميلتون فريدمان، الحائز على "جائزة نوبل" في الاقتصاد، الذي حذر مرارا من عدم جدوى "توحيد العملة" لبلدان الاتحاد الأوروبي، مؤكدا أنه لن يجوز لبلدان عدة ذات احتياجات اقتصادية مختلفة أن تتبع سياسة نقدية واحدة، إلى جانب توحيد سياساتها المالية. ففي كل لحظة سيكون النقد إما متوفراً بشدة وإما شحيحا بشدة لدى بعض الأعضاء، في حين لا توجد هناك ضمانات لتحقيق التوازن.

وهو ما جعل العالم يتعامل مع دولة مثل اليونان بنفس صيغة التعامل مع دولة مثل ألمانيا إذ يجمعهما سياسة نقدية واحدة، في ظل وجودهما داخل منطقة اليورو. وهو الأمر الذي أرجعه عدد من خبراء الاقتصاد العالميين بأن دخول اليونان إلى منطقة اليورو كان "خيارا خاطئاً من الأساس".



عودة الدراخما

لكن… ماذا ستفعل اليونان إذا خرجت من منطقة اليورو؟

بات ذلك هو السؤال الأكثر الحاحا في الوقت الراهن، فعلى اليونانيين أن يبدأوا من جديد في طبع عملتهم الرسمية "الدراخما"، وأن يعيدوا "رأسملة" بنوكهم الوطنية على أساس الدراخما، وهو ما سيستدعي أن تغلق البنوك أبوابها إلى أن تعيد هذه الرأسملة مرة أخرى، مع إعادة جدولة ديونهم على أساس "الدراخما اليونانية" بمعدل أن تكون الدراخما الواحدة تساوي يورو واحد، وهو أمر سيؤدي بطبيعة الحال إلى تعويم العملة الوطنية واضطرابها وتعرضها لانخفاض كبير أمام العملات الأجنبية ومنها اليورو نفسه.

إلى جانب تعرض عدد من البنوك الفرنسية والألمانية إلى خسائر كبيرة نتيجة عدم حصولها على الديون المستحقة لدى اليونان، وكذلك عدم حصولها على فوائد القروض التي سبق أن قدمتها لليونانيين، مع وجود خطر على البنوك الإسبانية والإيطالية والبرتغالية رغم كل محاولات الإنقاذ، التي قادها البنك المركزي الأوروبي عبر شراء سندات الدين من البنوك المركزية في تلك الدول.


لكن في المقابل، ربما يكون خروج اليونان من منطقة اليورو، بمنزلة الخيار الأفضل بالنسبة لها إذا استطاعت إجراء إصلاحات اقتصادية واسعة وحقيقية ومبشرة على مدار 6 أشهر بحد أقصى، مع تعزيز وجود عملتها الوطنية أمام العملة الأجنبية، وهو الأمر الذي يمكن أن تعتمد فيه على مصدر مهم من مصادرها كالسياحة.

كما أنها ستبدأ في إعادة جدولة ديونها مرة أخرى للبنوك المقرضة على أن تدفع تلك الديون والفوائد مقومة بالدراخما، لكنه في الوقت ذاته سيعرض بنوك الاتحاد الأوروبي لخسائر فادحة نتيجة تخلف اليونان عن دفع العديد من الأموال أو سداد تلك الديون بقيم أقل مما اشترته بها، في مقابل أن تتمتع اليونان بعملة ربما منخفضة نسبياً لكنها ستدفع الصادرات إلى النمو في وجه الصادرات من بلدان الاتحاد ذات اليورو المرتفع.

إلى جانب الخوف من انتقال العدوي اليونانية الى البلدان الأخرى التي تقترب في أوضاعها من تلك الأوضاع والتي ربما تكتشف أنه ليس لديها أي شيء تخسره سوى الكثير من القيود المالية. وهي لحظة حاسمة ينتظرها عدد من البلدان في حال عجزها عن سداد ديونها أو سداد فوائد اقتراضها.

وإلى جانب الاستفتاء الذي تنتظره بريطانيا في 2017 على الخروج أو الاستمرار في منطقة اليورو، وهو الأمر الذي يزيد من مخاوف الأوروبيين بأن تنتقل عدوى "لا" اليونانية إلى بلدان أخرى، وأن ينتهي الاتحاد الأوروبي بدون تحقيق أي من الآمال التي بني من أجلها.



تحدٍ كبير أمام حزب "سيريزا" اليساري، الذي جاء بأغلبية داخل البرلمان في يناير/ كانون الثاني الماضي بـ149 مقعداً من أصل 300 مقعد، ولكن ثقة اليونانيين في حكومتهم، هو ما دفعهم إلى التصويت بـ"لا" في وجه الإجراءات التقشفية، التي يحاول الاتحاد الأوروبي فرض المزيد منها، وربما يتمكن هذا الشاب الذي جاء من قلب اليسار الراديكالي اليوناني من أن يعبر ببلاده من هذه الأزمة الطاحنة، وأن يتجه بها إلى مستقبل أفضل ليقودها إلى أن أن تصبح دولة قوية اقتصادياً.


وهو ما أكدته روسيا مرار في احترامها لإرادة اليونانيين وحقهم في تقرير مصيرهم، وهو ما أعلنه الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، تعليقا على هذا الاستفتاء التاريخي، الذي أكد أن موسكو تحترم إرادة الشعب اليوناني، وأن روسيا تريد أن تتوصل اليونان إلى اتفاق سريع مع الدائنين، وتتخذ قرارات تدعم جهود تحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: النبوءات الإقتصادية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 10, 2015 12:19 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مايو 07, 2012 3:24 pm
مشاركات: 5428

استمرار تهاوي سوق المال الرئيسي في الصين



استمرت موجة بيع الأسهم في بورصة الصين الرئيسية، على الرغم من جهود الحكومة لكبح خسائر البورصة.
وانخفض مؤشر بورصة شنغهاي المجمع بنحو 8 في المئة في جلسة الافتتاح الأربعاء، ما أدى إلى خفض قيمة الأسهم بنسبة 30 في المئة، مقارنة بأعلى قيمة لها في يونيه/حزيران الماضي.
وأعلنت نحو 500 شركة إضافية الأربعاء عزمها وقف التداول على أسهمها، في محاولة لتجنيب أنفسها ذلك الانهيار.
وكان نحو 1300 شركة قد أوقفت التداول على أسهمها، بما يشكل تقريبا نصف الأسهم الرئيسية في الصين.
ووصف كريس ويستون كبير محللي السوق بشركة أي جي موجة البيع بـ"الأربعاء الأسود".
وقال ويستون: "لأول مرة تعترف لجنة تنظيم التأمين الصينية بأن هناك موجة بيع تجري حاليا بسبب الذعر".
وأضاف: "حينما نرى أن نحو 90 في المئة من أسهم السوق يجمد التداول فيها أو تهبط إلى الحدود اليومية، نعرف أن الأشياء تتجه لأن تصبح أقل رشدا".
"استقرار السوق"
وأعلنت السلطات الصينية سلسلة من التعهدات الأربعاء، في محاولة لتقليل "الإحساس بالذعر" في السوق.
وقال المكتب التابع لمجلس الوزراء الصيني، وهو الذي يشرف على كبريات الشركات المملوكة للدولة، إنه أمرها بعدم بيع الأسهم، بل وشراء المزيد "بهدف ضمان استقرار السوق".
وتعهدت لجنة تنظيم التأمين في الصين بإتاحة مزيد من الأموال لشركات السمسرة، عبر شركة لتمويل الشراء بالهامش مدعومة من الحكومة.
ويعتمد المستثمرون في الصين على التمويل بالهامش من شركات السمسرة، لاقتراض الأموال من أجل شراء الأسهم.
وأعطيت شركات التأمين موافقة على مزيد من الاستثمار في الأسهم القيادية.
تحليل جون سودوورث
مراسل بي بي سي – شنغهاي
مخاطر التدخل لمحاولة وقف ذعر المتعاملين قد تؤدي فقط إلى مزيد من الذعر.
إجراءات الثقة تجري على قدم وساق، إذ علق طرح الأسهم الجديدة، وأًمرت شركات السمسرة بشراء مزيد من الأسهم، وتعهدت الحكومة الصينية بتوفير السيولة النقدية لدعم السوق.
لكن الثقة مستمرة في التناقص، وأعلنت مئات الشركات وقف التداول على أسهمها، مما رفع إجمالي الشركات التي تسعى إلى الابتعاد مؤقتا عن الأزمة إلى أكثر من 40 في المئة من حجم السوق.
وتبدو الحكومة مدفوعة بالخوف من الأثر الجانبي لذلك على الاقتصاد الحقيقي، إذ إن خسائر البورصة تضر بإنفاق المستهلكين.
لكن بعض المحللين يستغربون لماذا تمارس الصين سلطاتها في محاولة لدعم السوق التي لا تزال حتى الآن، رغم الخسائر الحادة الأخيرة، في المستويات التي كانت عليها منذ نحو عام.
null
استمر البيع بدافع "الإحساس بالذعر" على الرغم من إجراءات الدعم الحكومية للبورصة
التدخل الحكومي لم يفد كثيرا في طمأنة المستثمرين.
أغلق مؤشر بورصة شنغهاي المجمع على هبوط بنحو 5.9 في المئة، عند مستوى 3.507.19 نقطة.
وانخفض مؤشر هانغ سينغ في بورصة هونغ كونغ بنحو 5.8 في المئة، عند مستوى 23.516.56 نقطة.
كما انخفضت مؤشرات أسواق المال الأخرى في آسيا، ففي طوكيو انخفض مؤشر نيكي 225 بنحو 3.1 في المئة، عند مستوى 19.737.64 نقطة.
وفي استراليا انخفضت مؤشر إس أند بي إيه إس إكس 200 بنحو 2 في المئة، عند مستوى 5.469.53 نقطة.
وانخفض مؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية بنحو 1.2 في المئة، عند مستوى 2,016.21 وذلك قبيل قرار البنك المركزي بشأن معدل الفائدة غدا الخميس.
لماذا تهبط أسوق المال الصينية؟
كما يفيد القول المأثور القديم، فإن قيمة استثماراتك قد تزيد وتنقص.
وفقدت أسواق المال الصينية 30 في المئة من قيمتها منذ منتصف يونيه/حزيران الماضي، وعلى الرغم من أنها لا تزال عند المستويات التي كانت عليها في مارس/آذار الماضي فإن هناك بعض المستثمرين قلقون للغاية.
إذن ما الذي يسبب موجة البيع؟
التدخل الحكومي
وهذا ما لخصة مراقبون في صحيفة الإيكونوميست بأنه "على عكس إنقاذ السوق من الغرق، فإن تعاقب عوامات الإنقاذ يؤدي فقط إلى انغماسها تحت الماء".
عقلية القطيع
نحو 80 في المئة من المستثمرين في أسواق المال الصينية هم مستثمرون صغار، أو من يسمون مستثمري العائلات، ويمثل الاستثمار في الأسهم والحديث عن ذلك تسلية للوقت بالنسبة لملايين الأشخاص في الصين، ويقر الكثير منهم بأنهم يتأثرون في قراراتهم المتعلقة ببيع و شراء الأسهم بما يفعله أصدقاؤهم وعائلاتهم.
جني الأرباح
بعض المستثمرين طويلي الأجل يقللون من المخاطرة. وحصد العديد منهم أرباحا كثيرة على المدى الطويل في السوق الصينية، وعندما بدأت السوق في الاهتزاز بدأوا في الخروج من السوق. وحتى هؤلاء الذين يبقون متحملين الخسائر، وهم غير متأكدين مما يجب عليهم فعله في حال تقلب السوق، يفقدون أعصابهم ويتجهون للبيع.


http://www.bbc.com/arabic/business/2015 ... ares_slide


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: النبوءات الإقتصادية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 10, 2015 12:37 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مايو 07, 2012 3:24 pm
مشاركات: 5428

اليونان تقول "لا" .. ماذا يعني ذلك؟ ما الذي يجري في اليونان، وما تأثير التصويت الأخير هناك على حياتك أنت أينما كنت؟



"إن كنت مديناً بعشرة آلاف دولار لمصرف ما، فإنك لا تملك قوة تفاوضية. أما إن كنت مديناً بثلاثمائة مليار دولار، فإنك بالتأكيد تملك هذه القوة، بشرط أن تكون مستعداً لقول لا." ... من فيلم "أغورا- من الديموقراطية إلى السوق."

لن نعود إلى الوراء كثيرا في سرد الاحداث، بل سنبدأ من النقطة التيأصبحت فيها اليونان غارقة في الديون وبحاجة إلى ديون جديدة لكي تسدّ هذه الديون القديمة.
لقد طالب الدائنون اليونان بالقيام "بإصلاحات"، وكلمة إصلاحات هي التسمية الرسمية المنمقة لكلمة "التقشف". ومعنى ذلك تجويع الناس باتخاذ اجراءات على غرار طرد الآف من موظفي الدولة مع خصخصة ممتلكاتها, رفع سن التقاعد إلى 67 سنة. حيث ينبغي على اليونان التي تعاني من نسبة بطالة تتجاوز 50% رفع سن التقاعد للعبيد المسنين للعمل في أعمال لا وجود لها حتى السن 67.
ومقابل ذلك ستحصل على أرقام الكترونية يطبعها أحد الرجال في حساب إحدى البنوك لتجعل اليونان قادرة على دفع الأرقام الالكترونية القديمة التي تمت طباعتها في حساباتها في الماضي على شكل ديون.

أوروبا فرضت على اليونان بكل اختصار أن تزيد من معاناة المجتمع مقابل حفنة ديون جديدة لدفع ديون قديمة. و اليونان قالت "لا" للتقشف و تريد بالرغم من ذلك أن تحصل على ديون غير مشروطة، الشيء الذي يمثل مطلبا تعجيزيا للدائنين. لماذا ستدفع أوروبا نفقات دولة مفلسة غير قادرة على الدفع وغير مستعدة لتخفيض نفقاتها؟ و بالمقابل لماذا على اليونان تجويع مجتمعها لدفع ديون قديمة بواسطة ديون جديدة؟

ربما ليس من السهل فهم طلاسم هذه المشكلة لأنها في الحقيقة ليست مشكلة بل مسخرة، مسخرة المنظومة الرأسمالية التي تعيش عصر انحطاطها. كان الأوربيون في الماضي يقتلون الساحرات لإيقاف الحروب والحد من انتشار الأمراض في عصر انحطاط الإقطاعية، وها هم الآن يقومون بتجويع شعوب بأسرها من أجل أرقام إلكترونية تطبع في حسابات افتراضية.


ما الذي سيحصل الآن؟

اليونان تقول "أنا ومن بعدي الطوفان". فما يحصل الان سيكون اسوأ بكثير من التقشف الذي رفضته اليونان. فإذا لم تحصل البلاد على ما تريد فإن السيول النقدية ستختفي من الأسواق، كما ستغلق البنوك أبوابها -وقد بدأت بالفعل-. وبذلك لن تستطيع الشركات اليونانية دفع فواتيرها ولن تحصل على البضائع. ستصبح الصيدليات خالية من الأدوية، ستتوقف المستشفيات عن تقديم خدماتها، ستصبح السياحة والفنادق عاجزة عن تقديم الأغذية لزبائنها، ثم ستتوقف الدولة عن دفع رواتب موظفيها.
وهكذا سينهار المجتمع، تدريجيا، في الفوضى السياسية والتي ستنقل عدواها إلى جيرانها بلا شك.


ما الذي سيحصل اوروبا؟

لدى البنوك اليونانية ديون هائلة للبنوك الأوروبية، وإفلاس اليونان سيؤدي إلى بدء تساقط قطع الدومينو. يكفي أن يشهر بنك واحد إفلاسه لتنهار بقيةالبنوك. عام 2008 خلال أزمة ليمان براذر، قامت الولايات المتحدة بضخ تسعة تريليونات من الدولارات المخلوقة من العدم في حسابات البنوك لمنع انهيارها، لكنهذه المرة سيكون طبع اليورو من العدم لإنقاذ البنوك بمثابة سكب البنزين على منزل يحترق.

حاليا اليونان تلعب الروليت، وتقول للدائنين نحن على استعداد للذهاب إلى الجحيم ولكننا لن نذهب لوحدنا.. إنها خطوة جريئة وذكية لابتزاز الدائنين لكي يركعوا لها، والكرة الآن في ملعب الأوروبيين. فبتعنتهم سيدفعون بلا شك ثمن ذلك عشرات الأضعاف وسيكون إعالة اليونان ودفع نفقاتها أقل تكلفة بكثير من تركها تغرق. و لكن إلى متى ستستمر الإعالة وماذا سيحدث بعد ذلك؟ ماذا عن إسبانيا وإيطاليا والبرتغال التي تعاني حاليا من نفس مشاكل اليونان؟ ما الذي يجعل اليونان الطفلة المدللة لاوروبا؟

ويردد كثيرٌ من المعلقين مؤخراً مفارقتين تاريخيتين، تصلحان كمقياس لأثر السياسات المالية الراهنة حيال اليونان: أولاهما أن ألمانيا، أكبر دائني اليونان، عانت الأمرّين من الضغوط المالية التي فُرضت عليها إثر معاهدة فرساي العقابية بعد الحرب العالمية الأولى. فكانت النتائج كارثية، ليس على ألمانيا فحسب، بل على العالم أجمع. أما ثانية المفارقتين، فإن ألمانيا أُعفيت من نصف ديونها في مطلع خمسينيات القرن الماضي، أي بعد بضع سنواتٍ من طي صفحة الحرب العالمية الثانية، وكانت اليونان إحدى الدول الدائنة يومها، علماً أن برلين ما كان لها من دون هذا الإعفاء أن تقوم من تحت رمادها، بالزخم ذاته وخلال فترة قياسية.


ما هو تأثير سقوط اليونان على الاقتصاد العالمي؟

إن أسواق الأسهم الصينية تدهورت بشكل لم يسبق له مثيل بمجرد ذهاب اليونانيين إلى التصويت، ويتحدث الناس عن انتحار رجال أعمال وتدخلات الدولة لوقف الانهيار. و اسواق آسيا أيضا شهدت انهيارات مشابهة, حيث أن مزارع العبيد هناك والتي أنتجت البضائع لأوروبا في صدد فقدان شريك أساسي لها. وهي تحبس أنفاسها خوفا من انهيار اليورو وكساد أسواق أوروبا.


من يدفع ثمن ما يجري؟

جميع سكان الأرض سيدفعون الثمن عدا حفنة من أصحاب الثروات والبنوك. سنشهد جولة جديدة من تدهور قيمة العملات و بالتالي ارتفاع الاسعار اي اننا سنصبح أكثر فقرا في كل شبر من الأرض، و هذا سيؤدي إلى زعزعة الاستقرار أكثر مما هو عليه وانتشار الفوضى..

سنمر بأوقات عصيبة، و الازمات تشتد بوتائر متسارعة, و المستقبل القريب سيكون مليء بالاحداث, و ربما سيكون من بينها الإعلان رسميا عن فشل وانتهاء هذه المنظومة الفاسدة عندما يجتمع الناس في كل ميادين الارض ليقولوا "لا" للمنظومة بأسرها.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: موعد اسقاط الدولار --- ربما !!
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 25, 2015 9:12 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 11, 2013 3:59 am
مشاركات: 1218

موعد اسقاط الدولار



قد يكون متزامن مع قرب انضاج عدة اقاليم فى العالم ما اركز عليهم منها الجزء الهام من الشرق الاوسط (ايران - الخليج) حيث هو الاكثر رخاوة واشد قابلية لتاثيرات المترتبة على اسقاط الدولار
وعلى هذا فان هذا الاستنتاج قد يعد تفسيرا لاتفاق النووى الايرانى المريب حيث وفى خلال ستة اشهر ستسترد ايران كافة امولها المحتجزة والتى تترواح التقديرات بين 86 الى 120 مليار دولار !!!
وبعد تحويل معظم هذه الارصدة الى اسلحة ومصانع ومعدات ستتضخم قوى ايران العسكرية والصناعية ايران المستثمرة لكافة امكانيتها اصلا بسبب الحصار الذى كان مفروض عليها -وعديها حصار ما تدققش قوى :wink: -
وبالمقابل سيعد اسقاط الدولار ضربة قاصمة لدول الخليج لفقدانها ارصداتها منه ومع تراجع اسعار النفط وتوقع اضطراب هائل فى مسارات التجارة الدولية لفترة عقب هذا السقوط مما سيشجع اكثر من دولة بل وتنظيمات على التجرء الانظمة الحاكمة فى الخليج والباقى يمكن استنتاجه بسهولة
----------------

اجرائات وعذرا للعدم التفصيل والسطحية بسبب عدم التخصص
1- محاولة الاكتفاء الذاتى من الاغذية زراعة وتصنيع والادوية الاساسية بتصنيعها مع تكوين مخزون استراتجى للمواد الفاعلة للمواد المصنعة حاليا تحسبا للاوضاع المضطربة فى التجارة الدولية بعد اسقاط الدولار
2- التركيز على التنقيب واستخراج المعادن النفيسة سواء فى مصر او حتى بعض الدول الافريقية الصديقة ومحاولة اقناع دول الخليج بذلك

ملحوظة ربما ربما وقت ما يجب على مصر وضع خطة انتشار سريع للغاية لحماية الحرمين الشريفين على الاقل وقد يكون للقوة العسكرية المشتركة دور فى وضع الغطاء القانونى لذلك
-------------------------


_________________
رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: النبوءات الإقتصادية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 29, 2015 12:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 11, 2013 3:59 am
مشاركات: 1218
mohammed farghal كتب:
التركيز على التنقيب واستخراج المعادن النفيسة سواء فى مصر او حتى بعض الدول الافريقية الصديقة ومحاولة اقناع دول الخليج بذلك


رحلة البحث

رحلة البحث عن الذهب في صحراء النيجر
حوالي ثلاثة عشر ألف شخص، بحسب تقديرات السلطات المحلية في النيجر، وأكثر من ستين ألف وفقا لبعض المراقبين، تجمّعوا، منذ نحو شهر، في قرية ” توبو دي يابا ” في بلدة ريفية من “جادو”.. تلك المنطقة الصحراوية القاحلة الواقعة على بعد 1900 كم من العاصمة نيامي.. أعداد غفيرة توافدت على المنطقة بعد إعلانها موقعا للذهب، بحثا عن “الثروات الضخمة” التي تعجّ بها طبقاتها الأرضية..

بدت تلك الحشود الغفيرة المنتشرة في غير انتظام على أكثر من 20 ألف كم2 في حالة استغراق تامّة مع الفضاء الرملي والصخري المحيط بها.. أكثر من 15 جنسية، معظمهم من النيجر وتشاد، بالإضافة إلى عدد من الليبيين والسودانيين والموريتانيين والنيجيريين.. عدّتهم لم تكن أكثر من أجهزة للكشف عن المعادن ومعاول لنبش سطح الأرض والغوص في أعماقها.

في ذلك اليوم الحار من شهر مايو/ أيار. كانوا يمضون اليوم بأكمله وهم يحفرون الأرض في حالة تأهّب قصوى في انتظار سماع أجراس أجهزة رصد المعادن التي بحوزتهم تدوي في الصحراء.. كانوا ينتقلون بشكل متواصل، ويعيدون الحفر من جديد دون ملل أو كلل، قبل أن يمرّوا إلى مرحلة التدقيق والإمعان في الرمال والحصى المتكدّسة على جانبي الجفر، وذلك عبر إخضاعها إلى عملية نبش واسعة النطاق تستنفر خلالها كلّ الحواس بشكل متزامن، إلى حين العثور على المعدن الثمين..

منذ اكتشاف وجود الذهب المدفون تحت كثبانها في نيسان/ أبريل الماضي، تحوّلت منطقة “دجادو” إلى وجهة يقصدها الباحثون عن المعدن الثمين.. رحلة البحث عن الثراء جمعت جنسيات مختلفة، أبحرت جميعها في حلم الحصول على الذهب، لترسو في هذا الموقع أملا في تجسيد ذلك الحلم، فكان أن بعثرت إحداثيات الوضع في تلك المنطقة. تغيّر أثار استحسان البعض ممّن سعدوا باكتشاف هذه الثروات في أراضيهم، فيما شعر آخرون بالاستياء من انقلاب النعمة المرصودة تحت طبقات أراضيهم إلى نقمة.


الاعتداء على سفارة النيجير

ولا نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل
{وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ} صدق الله العظيم

_________________
رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: النبوءات الإقتصادية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 24, 2015 7:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مايو 07, 2012 3:24 pm
مشاركات: 5428

Black Monday: Global Panic Sets In as the Dow Drops 1,000 Points at the Opening Bell



صورة


Dow Jones Industrial Average dropped more than 1,000 points in the first minutes of trading Monday, the latest sign that the United States is experiencing aftershocks from the roiled economy in China, the world’s second largest economy.

An hour into trading, the Dow rallied to pare back some of its losses; by 12:10 p.m. in New York, it was down 219 points, or about 1.3 percent. But the dramatic drop at opening, which follows the Dow and S&P 500’s worst week since 2011, is historic in its size. The Dow had never dropped more than 800 points in a day. In three months, the equities index has gone down from 18,041 to 16,240.

China is the clear reason for Monday’s selloff. The Shanghai Composite index dropped another 8.5 percent Monday, the biggest one-day loss since 2007. Officials in Beijing have been unable to stop the rout; Chinese stocks are down nearly 40 percent for the year, despite Beijing’s recent decision to devalue its currency, allowing it to float to the lowest level in 20 years.

Now, there are increasing concerns that China, which saw an 8 percent drop in exports year-to-year in July and whose manufacturing sectors has shrunk to the lowest levels since 2009, would not be able to meet a 7 percent growth forecast for 2015.

“The target is now looking overly ambitious, and the most sensible way forward would seemingly involve further currency devaluation…and fiscal stimulus,” IG’s market analyst Angus Nicholson wrote in a research note.

Monday’s selloff could have an impact on U.S. monetary policy. Fed chief Janet Yellen has hinted that she could raise interest rates from zero percent in the coming months, the first time the cost of borrowing from the U.S. Central Bank would go up since before the Great Recession. Monday’s meltdown could stop the Fed from raising rates in September. It’s widely thought a rate increase will come in December if not September.

“A reasonable assessment of current conditions suggests that raising rates in the near future would be a serious error that would threaten all three of the Fed’s major objectives: price stability, full employment and financial stability,” former U.S. Treasury Secretary Lawrence Summers wrote in a Sunday op-ed in the Washington Post.

But the broader question is whether China’s slowdown could be contained. If Monday’s letting is any indication, the answer is no.

In Germany, the DAX was down 4 percent Monday. In the United Kingdom, the FTSE 100 dropped 4.5 percent. Commodity prices are now at their lowest levels since the end of the 20th century, according to the Bloomberg Commodity Index. Global stocks have now lost $5 trillion since China devalued its currency on Aug. 11.

British finance minister George Osborne on Monday said China’s economic slump was a “real concern,” but added he thought Europe “can be unaffected by what happens in China; I don’t think it’s going to cause immediate sharp problems in Europe.”



http://foreignpolicy.com/2015/08/24/bla ... ign=buffer


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: النبوءات الإقتصادية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 24, 2015 10:51 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595
النفط بأدنى مستوى منذ 6 سنوات وبورصات الخليج والعالم تصطبغ بالأحمر.. ومؤشر داو يخسر 587 نقطة بنهاية تداولات نيويورك

http://arabic.cnn.com/business/2015/08/ ... a-buz-gulf

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أنهى مؤشر داو جونز الذي يقيس أداء أكبر 30 شركة صناعية أمريكية تداولاته في بورصة نيويورك بخسارة 587 نقطة، وذلك بعد الهبوط الحاد الذي بلغت نسبته ستة في المائة (1000 نقطة) بعد دقائق على بدء التداولات، إثر المخاوف التي تحيط بالاقتصاد الصيني. ​

وتجاوزت الخسائر حاجز خمسة في المائة بقطر وأبوظبي، ولكنها ظلت دون مستويات ثلاثة في المائة في الكويت ومسقط. وقد استمرت موجة التراجعات العالمية مع بدء التداولات المبكرة الاثنين، فتراجعت المؤشرات الأوروبية الكبرى بقرابة ثلاثة في المائة، كما تابعت أسعار النفط انحدارها لتغلق عند 39 دولارا للبرميل، بتراجع 2.7 في المائة.

وخسر مؤشر "شنغهاي" الصيني 8.5 في المائة من قيمته، ليفقد بذلك كافة مكاسبه لهذا العام، علما أن العديد من الشركات الحكومية الكبرى المسجلة في المؤشر تراجعت بالحد الأقصى اليومي، وهو عشرة في المائة.

وتتعرض المؤشرات العالمية لضغوطات بفعل توقعات بأن يكون التراجع الاقتصادي الصيني أكبر بكثير ما توقعه الخبراء، إلى جانب حالة عدم اليقين حيال ما سيقوم به البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لجهة أسعار الفائدة، علاوة على تدهور أسعار النفط إلى ما دون حاجز 40 دولارا للبرميل، وهو المستوى الأدنى له منذ ستة أعوام ونصف.

وتشير الأرقام الموجودة بين يدي المحللين إلى أن النشاط الصناعي الصيني تراجع إلى أدنى مستوياته منذ 77 شهرا، وخلال الأسبوع المقبل ستتوفر المزيد من المعطيات للنظر في مستويات الاستيراد الصينية التي تشكل معطيات بالغة الأهمية للعديد من الدول التي ترتبط تجاريا مع بكين، وخاصة في مجال مبيعات النفط.

يوم قاتم في البورصات العالمية

http://arabic.rt.com/news/792151-%D8%A7 ... %A7%D9%8A/

شهدت البورصات العالمية يوم الاثنين 24 أغسطس/اَب يوم أسودا تراجعت خلاله بشكل ملحوظ، وذلك على خلفية القلق من تباطؤ الاقتصاد الصيني وتنامي مخاوف المستثمرين بشأن نمو الاقتصاد العالمي.

دقت أجراس الإنذار في الأسواق العالمية بعدما أغلقت بورصة شنغهاي تعاملات يوم الاثنين عند مستوى 3209.91 نقطة متراجعة بـنسبة 8.50% ما يعادل 297.83 نقطة، وبلغ هبوطها خلال التداولات نسبة 9% وهو أكبر تراجع منذ عام 2007، وذلك بعد صدور بيانات اقتصادية صينية ضعيفة وهو ما سبب خوفا للمستثمرين.

هذا وتراجع نشاط قطاع الصناعة الصينية في شهر أغسطس/اَب مع انخفاض الطلب المحلي والخارجي، حيث أظهر مسح أن القراءة الأولية لمؤشر مديري المشتريات في قطاع الصناعات التحويلية الصيني بلغت 47.1 نقطة مخالفة التوقعات التي أشارت إلى47.7 نقطة، ومنخفضة عن القراءة النهائية المسجلة في شهر يوليو/تموز الماضي والبالغة 47.8 نقطة.

وكان كثير من المتعاملين يأملون أن تؤدي الإجراءات الداعمة التي اتخذتها السلطات الصينية ومنها خفض القيمة إلى إنعاش الطلب الداخلي وتحفيز قطاع الصادرات وسط اتهامات لبكين بإعطاء ميزة غير عادلة لمصدريها.

وفي ظل تراجع المؤشرات الصينية، سمحت السلطات الصينية لصناديق التقاعد الصينية باستثمار ما يصل إلى 30% من أصولها المالية في الأوراق المالية، حيث من المتوقع أن تخصص الصناديق نحو 600 مليار يوان ( حوالي 93 مليار دولار) لدعم سوق الأسهم المحلي.

وتقدر الأصول الصافية لأصول صناديق التقاعد الصينية حاليا بنحو 2 ترليون يوان، وبالتالي يمكن للصناديق استثمار ما يصل إلى 600 مليار يوان.

كما أنهت بورصة طوكيو تعاملاتها في المنطقة الحمراء متراجعة أكثر من 4% وهو أدنى مستوى لها منذ ستة أشهر، أما مؤشر شنتشين المركب فسجل تراجعا بخسارة 7.70% أي 156.94 نقطة ليصل إلى 1882.46 نقطة.

من جهتها سجلت بورصة هونغ كونغ تراجعا بنسبة 4.64%، وبورصة تايوان 7.46% في أسواء تراجع لها.

وانتقلت سلسلة الخسائر إلى الأسواق الأوروبية حيث نالت المخاوف من تباطؤ اقتصادي تقوده الصين من معنويات المستثمرين الأوروبيين، وانخفض مؤشر يوروفرست 300 للأسهم الأوروبية الكبرى بنسبة 3.6%.

كما أنهى المؤشر الألماني "DAX" التعاملات منخفضا بنسبة 3.82%، وهبط مؤشر البورصة البريطاني "FTSE 100" بنسبة 4.12%، وتراجع المؤشر الفرنسي "CAC" بنسبة 4.81%.

وفيما يتعلق بالبورصة الروسية، انخفضت مؤشرات بورصة موسكو، وأرجع خبراء في الأسواق هذا التراجع بشكل رئيسي إلى حال عدم استقرار في أسواق الأوراق المالية العالمية والوضع المحيط بالعملة الصينية اليوان.

هذا وتراجع مؤشر "RTS" للأسهم المقومة بالدولار إلى أدنى مستوياته منذ الـ17 من ديسمبر/كانون الأول 2014 منخفضا دون مستوى 720 نقطة، وبحلول الساعة 13:55 بتوقيت موسكو، سجل "RTS" قراءة عند 729.54 نقطة منخفضا بنسبة 4.31%..

وانخفض مؤشر "MICEX" للأسهم المقومة بالروبل بنسبة 1.40% ليصل إلى 1640.09 نقطة.

وهناك توقعات من امتداد الأزمة إلى الأسواق الأمريكية، حيث استهلت المؤشرات الأمريكية تعاملات يوم الاثنين في المنطقة الحمراء.

وانخفض مؤشر الأسهم الأمريكي "S&P500" الذي يضم 500 من أكبر شركات السوق الأمريكي بمقدار 73.40 نقطة، وتراجع مؤشر "داو جونز" الصناعي بنسبة 2.38% ليصل إلى مستوى 16067.44 نقطة، بعد أن كان قد سجل قراءة دون مستوى 16000 لأول مرة منذ شهر فبراير/شباط 2014

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: النبوءات الإقتصادية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 24, 2015 10:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
الدجال يريد للجميع الفقر لا أنسى هذه الجملة مولانا الكريم
جزاكم الله خيرا كثيرا و أكرمكم و أعزكم اللهم آمين


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: النبوءات الإقتصادية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 24, 2015 11:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
molhma كتب:
الدجال يريد للجميع الفقر لا أنسى هذه الجملة مولانا الكريم
جزاكم الله خيرا كثيرا و أكرمكم و أعزكم اللهم آمين


_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 220 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5 ... 15  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط