موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: أسباب فتن ... ترك قاعدة حدثوا الناس بما يعرفون بلا عذر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 18, 2018 6:31 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595

إعادة صلاة العيد بسوهاج 3 مرات.. تعرف على السبب (صور)
https://www.almasryalyoum.com/news/details/1300334

كواليس اعتراض أهالي سوهاج على وكيل الأزهر بسبب صلاة العيد (صور)
http://www.vetogate.com/3212891


وكيل الأزهر يثير جدلا بين أبناء سوهاج بسبب صلاة العيد.. شومان يؤديها على المذهب الحنفي والمصلون مستاؤون ويصيحون الصلاة باطلة وإعادتها على المذهب المالكي بشيخ آخر
http://www.elbalad.news/3349173
وكيل الأزهر يثير جدلا بين أبناء سوهاج بسبب صلاة العيد
شومان يصلى العيد على المذهب الحنفي
المصلون يستاؤون ويصيحون بـ"الصلاة باطلة"
وكيل الأزهر يقرر إعادة الصلاة على المذهب المالكي بشيخ آخر
شومان:
الصلاة صحيحة على أي مذهب وترك التكبير لا يبطلها

أثارت صلاة العيد في استاد سوهاج على المذهب الحنفي، جدلًا بين الناس وطلب الناس اعادتها مرة أخرى لأنهم يعتادون على إقامتها على المذهب المالكي.

ويرصد «صدى البلد» آراء الفقهاء في عدد التكبيرات في صلاة العيد؟، حيث اختلفوا على ثلاثة أقوال: القول الأول: يُكبَر ثلاث تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، وثلاث تكبيرات في الثانية بعد القراءة وقبل الركوع، وهذا قول الحنفية [حاشية إبن عابدين (2/172)]، ورواية عن أحمد [الإنصاف (2/341)].

واستدل أصحاب الرأي الأول بما روي عن إبن مسعود -رضي الله عنه- «أنه كبر أربعًا ثم قرأ ثم كبر فركع، ثم يقوم في الثانية ثم يُكبر أربعًا» (رواه ابن عبد الرزاق في مصنفه (5687) كتاب العيدين باب التكبير في الصلاة)، وبما روي عن ابن عباس -رضي الله عنه- «أنه كبر أربعًا ثم قرأ ثم كبر فركع، ثم يقوم في الثانية ثم يُكبر أربعًا»، [رواه ابن عبد الرزاق في مصنفه (5687) كتاب العيدين باب التكبير في الصلاة] .

ورأى أصحاب القول الثاني: يُكبر سبع تكبيرات مع تكبيرة الإحرام، وستة مع تكبيرة القيام للركعة (أي قبل القراءة)، وهذا قول مالك [المدونة (1/169) ، الكافي (1/264)]، ومذهب الحنابلة [المغني(3/271)] .

واستند أصحاب القول الثاني إلى ما روي عن ابن عمر أنه شهد الضحى والفطر مع أبي هريرة فكبَرَ في الأولى سبع تكبيرات قبل القراءة، وفي الآخرة ستَ تكبيرات قبل القراءة، [رواه أبي داود في سننه (1151) كتاب الصلاة باب التكبير في العيدين، والترمذي في جامعه (536) كتاب الجمعة باب ما جاء في التكبير في العيد، وابن ماجة في سننه (1297) كتاب إقامة الصلاة باب ما جاء في تكبير الإمام في صلاة العيد]، وبما روي عن عائشة أن «النبي صلى الله عليه وسلم كان يُكبر في الفطر والأضحى في الأولى سبع تكبيرات، وفي الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرة الركوع». [رواه أبي داود في سننه (1149) (1150) كتاب الصلاة باب التكبير في العيد، وابن ماجة في سننه (1280) كتاب إقامة الصلاة باب ما جاء في تكبير الإمام في صلاة العيد.

بينما يرى أصحاب القول الثالث: يُكبر سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، وخمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام، وهو قول الشافعية [الأم (1/395)]، واختاره ابن عبد البر [الكافي (1/264)]، وابن حزم [المحلى (5/83)] .

واستشهد أصحاب القول الثالث بما روي عن ابن عمر «أنه شهد الضحى والفطر مع أبي هريرة فكبَرَ في الأولى سبع تكبيرات قبل القراءة، وفي الآخرة ستَ تكبيرات قبل القراءة».

وقال الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، إن المذاهب الإسلامية تختلف في كيفية صلاة العيد ويتمسك بعض الناس بما اعتادوه من كيفية لصلاتها، ولذا اعترض بعض المصلين في استاد سوهاج أثناء صلاتي عيد الفطر اليوم.

وقال وكيل الأزهر، «إنني صليت العيد على المذهب الحنفي الذي يكبر في الركعة الأولى ثلاث تكبيرات قبل القراءة بعد تكبيرة الإحرام، ويكبر بعد القراءة وقبل الركوع ثلاثًا في الركعة الثانية، قبل تكبيرة الركوع، وقد أعدت الصلاة ظنًا أن خطأ وقع لم انتبه إليه وحين تكرر اعتراضهم أيقنت أنهم اعتادوها على المذهب المالكي الذي يكبر قبل القراءة في الركعتين.

وتابع: ولذا جعلت شيخًا مالكيًا اعتادوا الصلاة خلفه أن يعيدها على المذهب المالكي الذي اعتادوه، وينبغي العلم بأن الصلاة صحيحة على أي مذهب من المذاهب الفقهية وأن ترك التكبير بالكلية لايبطلها.
وكان المصلون باستاد سوهاج الرياضي طالبوا الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف بإعادة صلاة عيد الفطر المبارك بعد أن أمهم فأعادها مرة أخرى إلا أن الأهالي اعترضوا على طريقته في الصلاة وأدى الصلاة مرة أخرى الشيخ زين الدين عبد الحكم المستشار الديني للمحافظة.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أسباب فتن ... ترك قاعدة حدثوا الناس بما يعرفون بلا عذر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 18, 2018 6:32 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595

والتعليق بعدين ...

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أسباب فتن ... ترك قاعدة حدثوا الناس بما يعرفون بلا عذر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 18, 2018 7:31 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16594
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

اللهم نجنا من الفتن ماظهر منها وما بطن

واعوذ بك من فتنة المسيخ الدجال ومن فتنة المحيي والممات

وبارك الله في حضرتك مولانا الكريم واعانك

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أسباب فتن ... ترك قاعدة حدثوا الناس بما يعرفون بلا عذر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 18, 2018 2:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7602
msobieh كتب:

إعادة صلاة العيد بسوهاج 3 مرات.. تعرف على السبب (صور)
https://www.almasryalyoum.com/news/details/1300334

كواليس اعتراض أهالي سوهاج على وكيل الأزهر بسبب صلاة العيد (صور)
http://www.vetogate.com/3212891


وكيل الأزهر يثير جدلا بين أبناء سوهاج بسبب صلاة العيد.. شومان يؤديها على المذهب الحنفي والمصلون مستاؤون ويصيحون الصلاة باطلة وإعادتها على المذهب المالكي بشيخ آخر
http://www.elbalad.news/3349173
وكيل الأزهر يثير جدلا بين أبناء سوهاج بسبب صلاة العيد
شومان يصلى العيد على المذهب الحنفي
المصلون يستاؤون ويصيحون بـ"الصلاة باطلة"
وكيل الأزهر يقرر إعادة الصلاة على المذهب المالكي بشيخ آخر
شومان:
الصلاة صحيحة على أي مذهب وترك التكبير لا يبطلها

أثارت صلاة العيد في استاد سوهاج على المذهب الحنفي، جدلًا بين الناس وطلب الناس اعادتها مرة أخرى لأنهم يعتادون على إقامتها على المذهب المالكي.

ويرصد «صدى البلد» آراء الفقهاء في عدد التكبيرات في صلاة العيد؟، حيث اختلفوا على ثلاثة أقوال: القول الأول: يُكبَر ثلاث تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، وثلاث تكبيرات في الثانية بعد القراءة وقبل الركوع، وهذا قول الحنفية [حاشية إبن عابدين (2/172)]، ورواية عن أحمد [الإنصاف (2/341)].

واستدل أصحاب الرأي الأول بما روي عن إبن مسعود -رضي الله عنه- «أنه كبر أربعًا ثم قرأ ثم كبر فركع، ثم يقوم في الثانية ثم يُكبر أربعًا» (رواه ابن عبد الرزاق في مصنفه (5687) كتاب العيدين باب التكبير في الصلاة)، وبما روي عن ابن عباس -رضي الله عنه- «أنه كبر أربعًا ثم قرأ ثم كبر فركع، ثم يقوم في الثانية ثم يُكبر أربعًا»، [رواه ابن عبد الرزاق في مصنفه (5687) كتاب العيدين باب التكبير في الصلاة] .

ورأى أصحاب القول الثاني: يُكبر سبع تكبيرات مع تكبيرة الإحرام، وستة مع تكبيرة القيام للركعة (أي قبل القراءة)، وهذا قول مالك [المدونة (1/169) ، الكافي (1/264)]، ومذهب الحنابلة [المغني(3/271)] .

واستند أصحاب القول الثاني إلى ما روي عن ابن عمر أنه شهد الضحى والفطر مع أبي هريرة فكبَرَ في الأولى سبع تكبيرات قبل القراءة، وفي الآخرة ستَ تكبيرات قبل القراءة، [رواه أبي داود في سننه (1151) كتاب الصلاة باب التكبير في العيدين، والترمذي في جامعه (536) كتاب الجمعة باب ما جاء في التكبير في العيد، وابن ماجة في سننه (1297) كتاب إقامة الصلاة باب ما جاء في تكبير الإمام في صلاة العيد]، وبما روي عن عائشة أن «النبي صلى الله عليه وسلم كان يُكبر في الفطر والأضحى في الأولى سبع تكبيرات، وفي الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرة الركوع». [رواه أبي داود في سننه (1149) (1150) كتاب الصلاة باب التكبير في العيد، وابن ماجة في سننه (1280) كتاب إقامة الصلاة باب ما جاء في تكبير الإمام في صلاة العيد.

بينما يرى أصحاب القول الثالث: يُكبر سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، وخمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام، وهو قول الشافعية [الأم (1/395)]، واختاره ابن عبد البر [الكافي (1/264)]، وابن حزم [المحلى (5/83)] .

واستشهد أصحاب القول الثالث بما روي عن ابن عمر «أنه شهد الضحى والفطر مع أبي هريرة فكبَرَ في الأولى سبع تكبيرات قبل القراءة، وفي الآخرة ستَ تكبيرات قبل القراءة».

وقال الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، إن المذاهب الإسلامية تختلف في كيفية صلاة العيد ويتمسك بعض الناس بما اعتادوه من كيفية لصلاتها، ولذا اعترض بعض المصلين في استاد سوهاج أثناء صلاتي عيد الفطر اليوم.

وقال وكيل الأزهر، «إنني صليت العيد على المذهب الحنفي الذي يكبر في الركعة الأولى ثلاث تكبيرات قبل القراءة بعد تكبيرة الإحرام، ويكبر بعد القراءة وقبل الركوع ثلاثًا في الركعة الثانية، قبل تكبيرة الركوع، وقد أعدت الصلاة ظنًا أن خطأ وقع لم انتبه إليه وحين تكرر اعتراضهم أيقنت أنهم اعتادوها على المذهب المالكي الذي يكبر قبل القراءة في الركعتين.

وتابع: ولذا جعلت شيخًا مالكيًا اعتادوا الصلاة خلفه أن يعيدها على المذهب المالكي الذي اعتادوه، وينبغي العلم بأن الصلاة صحيحة على أي مذهب من المذاهب الفقهية وأن ترك التكبير بالكلية لايبطلها.
وكان المصلون باستاد سوهاج الرياضي طالبوا الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف بإعادة صلاة عيد الفطر المبارك بعد أن أمهم فأعادها مرة أخرى إلا أن الأهالي اعترضوا على طريقته في الصلاة وأدى الصلاة مرة أخرى الشيخ زين الدين عبد الحكم المستشار الديني للمحافظة.

وانت يا وكيل الازهر ....وكيل الازهر .......ومش عارف بلدكم بتصلي العيد ازااي ؟؟؟.طب اعم اتصالاتك الاول وشوف الامور ما شية كيف .....
ــــــــــــــ
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أسباب فتن ... ترك قاعدة حدثوا الناس بما يعرفون بلا عذر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 19, 2018 9:27 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13609
مكان: مصر
الفتن بتظهر بشراسة وكثافة
عفوك يارب

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 16 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط