السبب وراء هجوم يوسف زيدان ومن وراءه العالم الموحد على السلطان صلاح الدين رضي الله عنه
إقرأ معى مقتطفات من كتاب السيد الشريف الدكتور محمود صبيح "حنى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان المسلمين والشيعة وبني امية الجدد" (ص: 50)
السلطان الصوفى صلاح الدين الأيوبى
الشافعى الأشعرى
صلاح الدين الأيوبى صاحب معركة حطين، من كسر الله به الصليبيين. كان يزور مشايخ الصوفية الكبار، وقد زار الشيخ حياة بن قيس شيخ حران وصالحها وقدوة الزهاد بها، وكان صاحب أحوال وكرامات وصدق، وكان الملوك والأعيان يزورونه ويتبركون به، وزاره السلطان نور الدين واستشاره فى جهاد الفرنج وقوى عزمه ودعا له، ولما توجه السلطان صلاح الدين إلى حرب صاحب الموصل دخل عليه وطلب دعائه فأشار عليه بترك المسير إلى الموصل فلم يقبل وسار إليها فلم يظفر (1).
وكان صلاح الدين الأيوبى رحمه الله يزور المقامات والمشاهد، قال الإمام أبو شامة " وقصد زيارة الشيخ الزاهد أبى زكريا المغربى عند مشهد عمر بن عبد العزيز رحمه الله، فتبرك بزيارة الميت والحى ثم وصل إلى حماة فنزل بقلعتها ومعه أمير المدينه النبوية على ساكنها السلام وهو عز الدين أبو فليتة القاسم بن المهنا وكان للسلطان فى جميع الغزوات مصاحبا وعلى معاضدته مواظبا، وما حضر معنا على بلد أو حصن إلا فتحناه، وكان السلطان يستوحش لغيبته ويأنس بشيبته، وكان بجنب السلطان جالسا ولنظره عليه حابسا " (1).
قلت:
انظر تبرك صلاح الدين الأيوبى بأمير المدينة النبوية ومصاحبته له فى جميع غزواته.
وقد كان صلاح الدين رحمه الله يبنى المقامات والمشاهد، وقد أمر ببناء تربة الإمام الشافعى بمصر وإقامة قبة عليها، ووقف عليها أوقافا سنية، وولاه تدريسها ونظرها، وكلف ببنائها الشيخ الفقيه نجم الدين الخبوشانى.
قال فيه ابن السبكى الفقيه الصوفى " أحد الأئمة علما ودينا وورعا وزهدا، وكان إماما جليلا كبير المحل فى الورع، قل أن ترى العيون مثله زهدا وعلما وأمرا بالمعروف وتصميما على الحق "، وقد كان السلطان يحترمه ويكرمه (2).
وقد أقام صلاح الدين الأيوبى مدرسة بالمشهد الحسينى بالقاهرة، ونقل غير واحد (3) أن السلطان صلاح الدين يوسف بن أيوب حين استولى على قصر الفاطميين أمسك خادما من خدام القصر وعذبه بأن حلق رأسه وأكفأ عليها طاسا، وجعل فيه خنافس، فأقام ثلاثة أيام لم يتأثر بذلك، فدعاه السلطان وسأله عن شأنه وهل معه طلسم وقاه ذلك فقال: لا أعلم شيئا غير أنى حملت رأس الحسين على رأسى حين أتى إلى المشهد، فخلى سبيله وأحسن إليه.
وكان السلطان صلاح الدين الأيوبى رحمه الله شافعى المذهب أشعرى العقيدة.
قال السيوطى: " أن السلطان صلاح الدين بن أيوب أمر المؤذنين فى وقت التسبيح أن يعلنوا بذكر العقيدة الأشعرية، فوظف المؤذنين على ذكرها كل ليلة إلى وقتنا هذا " (4).
" العقيدة المرشدة " كان السلطان يعلمها لأولاده، وكان الحافظ صلاح الدين بن الكيكلدى العلائى يعظمها (5).
وقد صنف له الإمام محمد بن هبة الله بن مكى الحموى حدائق الفصول وجواهر الأصول وهى أرجوزة فى العقائد، والإمام محمد بن هبة الله بن مكى الحموى قال عنه التاج السبكى: " إليه مرجع أهل الديار المصرية فى فتاويهم " (6).
قال التاج السبكى " ولو لم يكن له إلا الحسنتان العظيمتان اللتان برز بهما على الأولين من السلاطين والآخرين وهما فتح بيت المقدس وإبادة الفاطميين، وقد علم الناس سيرتهم كيف كانت وسبهم الصحابة وفعالهم القبيحة التى لا تعد ولا تحصى، من عدم مبالاتهم بأمور الدين وقلة نظرهم إلا فى فساد المسلمين، ولو لم يكن إلا الحاكم وفعاله التى صارت تواريخ، وتسويته تارة بين جميع الأديان، وحكمه آوانه بخلاف ما أنزل الرحمن، وحمله الناس على ما يوسوس به الشيطان، ولقد كاد يدعى الإلهية وربما ادعاها، ومن أراد أن ينظر العجب فلينظر إلى ترجمته فى التواريخ المبسوطة " (7).__________
(1) - انظر: الوافى بالوفيات (13/ 137)
قلت: والشيخ حياة ترجمه الذهبى فى السير (21/ 181 - 182) بقوله " القدوة الزاهد العابد شيخ حران وزاهدها حياة بن قيس صاحب أحوال وكرامات وتأله وإخلاص توفى سنة (581هـ) "، وقال فى العبر (4/ 243) " وكان صاحب زاوية وأتباع زاره نور الدين ثم صلاح الدين ".
(1) - انظر: الروضتين فى أخبار الدولتين النورية والصلاحية (4/ 45).
(2) - انظر: الروضتين فى أخبار الدولتين النورية والصلاحية (4/ 293)، البداية والنهاية (12/ 347) طبقات الشافعية الكبرى (7/ 14).
(3) - انظر القصة فى مآثر الإنافة (1/ 120).
(4) - انظر: الوسائل إلى مسامرة الأوائل (ص 15).
(5) - انظر: طبقات الشافعية الكبرى (8/ 158).
(6) - طبقات الشافعية الكبرى (7/ 23).
(7) - انظر: طبقات الشافعية الكبرى (7/ 21).---------------------------------------------------------------------------------------
1- إذن السبب هو تعظيم وإجلال صلاح الدين للمشهد الحسينى, وأنت تعلم مدى عداوة العالم الموحد لآل بيت رسول الله وأمنيات العالم الموحد فى خروج الأمانات من مصر وخاصة سيدنا الحسين وستنا زينب
2- تعميره للمقامات والتبرك بها
3- رفعه العقيدة الأشعرية بعد كل آذان, وأنت تعلم سعي العالم الموحد لنشر عقيدة ابن تيمية التجسيم والتتشبيه تهيئة لخروج ملك بني اسرائيل المعروف باسم المسيخ الدجال
4- فتحه بيت المقدس
5- قضاءه على الفاطميين و على كبيرهم الذى كان يقول بوحدة الأديان
هل علمت الآن مدى كراهية العالم الموحد للسلطان صلاح الدين, بني اسرائيل لسه لحد وقتنا هذا مش ناسيين هو عمل فيهم ايه, فبينتقموا منه