موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 21, 22, 23, 24, 25, 26, 27 ... 32  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 20, 2018 10:21 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595
قلت :
مسلسل بغيض حتى لا يزور الناس النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .. مشكلة ابن تيمية أنه لا يريد أن يصدق أن الأنبياء أحياء فى قبورهم يصلون .. ومشكلته أكثر أنه لا يؤمن بأن جناب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لا يجوز المساس به من قريب ولا من بعيد..

ونقول :
ليس هناك أى دليل على أن السلام المشروع على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم هو ما كان فى الحجرة الشريفة فقط وليس فى الحجرة وخارجها .
معنى قول ابن تيمية : (وهذا السلام هو القريب الذى يرد النبى على صاحبه) أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لا يسمع إلا ما كان داخل الحجرة لذلك يرد السلام لسماعه.. أما خارج الحجرة فلا يسمع وهذا منطق باطل وجرياً على كلام ابن تيمية نقول له :

لو أن أحداً خارج الحجرة ونادى وسلم بصوت عال بحيث يسمع النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وهو فى حجرته قبل انتقاله للرفيق الأعلى فهل يسمع صوته صلى الله عليه وآله وسلّم الآن .. ؟! ثم هب أن رجلاً أحضر مكبر صوت - ميكروفوناً - وبعد أكثر عن الحجرة فما هو القدر الذى يسمعه النبى صلى الله عليه وآله وسلّم الآن .. ؟! ونستغفر الله من هذه العبارات .

وإذا كانت الحجرة النبوية مثلا 3X 5 متر وتخيل نفسك فى حجرة هذه مساحتها .. لك أن تتخيل مقدار ما يريد ابن تيمية أن يحصر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فيه .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 20, 2018 10:22 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595

(3) ابن تيمية يتغافل تماما عن أن سمع النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى الدنيا يختلف عن أى سمع ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " إنى أرى ما لا ترون وأسمع ما لا تسمعون " وكان يقول لأصحابه " هل تسمعون ما أسمع …هل تسمعون ما أسمع " . فهل فى حياة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يسمع النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ما لا يسمعه الخلق ثم عندما يلحق بالرفيق الأعلى يقل ويضعف سمعه حتى يجعله ابن تيمية مقصوراً ومحصوراً فى عدة أمتار.. ؟!

ألم يعلم قول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى حديث " كنت سمعه الذى يسمع به وبصره الذى يبصر به " .

ونتســاءل :
ماذا فى نفس ابن تيمية لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم - معنى ذلك على كلام ابن تيمية - أنه لا فائدة مـن الذهاب للسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وذلك لأن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم داخل الحجرة والحجرة منذ وفاة السيدة عائشة لم يدخلها أحد حتى دخلت فى التوسعة فى زمن عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه .. فإذا كان ذلك كذلك ، فعلام يتعب المرء نفسه ويزور رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم الذى هو عند ابن تيمية لا يرد ولكن يبلغ .

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 20, 2018 10:24 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595

(4) حديث "إن لله ملائكة سياحين يبلغونى عن أمتى السلام" ليس فيه دليل على أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لا يسمع البعيد، أو ما هى حدود السمع؟ ولكن فيه تشريف بعض الملائكة بالمعاملة مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، كما كان بعضهم يستأذن الله عز وجل حتى يزور النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .. فكونهم يبلغوه السلام وهم عدة ليس ملك واحد ، بل ملائكة ، ليس فيه أى أسلوب حصر أو قصر لسماع النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وإنما تشرفهم بإبلاغه بحب أمته له وصلاتهم عليه .

لو احتج اتباع ابن تيمية بحديث " من صلى علىّ نائيا أبلغته " - لو صح فقد ضعفه جماعة وصححه آخرون - فله عدة توجهات منها : من صلى علىّ نائيا أى بعيدا عن سنتى أبلغته ، ومنها من صلى علىّ وهو غير منتبه بعيد الذهن أبلغته ، ومن صلى علىّ قريباً سمعته – فقد يكون معناه – من كان قريباً يعنى حاضراً حضور القلب أو الفهم أو المكان .
قال تعالى : (إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا (6) وَنَرَاهُ قَرِيبًا)
(المعارج 6-7) معنى بعيدا : نراه أى يرونه لن يحدث ، ونراه قريباً أى سيحدث والله أعلم .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 20, 2018 10:24 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595

(5) قوله ( ولفظ قبرى ليس فى الصحيح فإنه حينئذ لم يكن قبراً ) إهدار لما رواه عشرة من الصحابة فعن أبى هريرة، وابن عمر، وعمر بن الخطاب، وعبد الله بن زيد، وأم سلمة، وعلى بن أبى طالب ، وعن أبى سعيد الخدرى ، والزبير بن العـوام، وعبد الله بن لبيد ، وجابر بن عبد الله رضى الله عنهم أجمعين عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " ما بين قبرى ومنبرى روضة من رياض الجنة "
كما أن البخارى نفسه فيه هذه اللفظة ( قبرى ) برواية ابن عساكر.. وبوب البخارى ومسلم بكلمة ( قبرى ) .
ثم أين حديث معاذ بن جبل؟! فعن معاذ بن جبل قال:" لما بعثه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم إلى اليمن خرج معه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يوصيه ومعاذ راكب ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يمشى تحت راحلتـه فلما فرغ قال " يا معاذ إنك عسى أن لا تلقانى بعد عامى هذا ولعلك أن تمر بمسجدى هذا وقبرى " فبكى معاذ جزعا لفراق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ". اهـ
وهو نص لا يحتمل التأويل بكون النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يعلم أنه سيدفن بجنب مسجده ، ولا تنس حديث أبى مويهبة الذى قدمناه وفى حديث معاذ دلالة أيضا على جواز زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .
وفى جزء نافع ( 1 / 51 ) :
عن طاوس عن عبد الله بن عمر عن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال :
" المدينة مهاجرى وفيها قبرى وقال صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح فواحدة " .
قال ابن حزم فى المحلى ( 5 / 133 ) :
" قد أنذر عليه السلام بموضع قبره بقوله " ما بين قبرى ومنبرى روضة من رياض الجنة " واعلم أنه فى بيته بذلك ". اهـ

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 20, 2018 10:26 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595

(6) قال ابن مفلح الحنبلى تلميذ ابن تيمية فى الفروع ( 3 / 385 ) :

" ويستحب الصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وزيارة قبره وقبر صاحبيه رضى الله عنهما

فيسلم عليه مستقبلا له لا للقبلة

ثم يستقبلها ويجعل الحجرة عن يساره ويدعو ،

ذكره أحمد

وظاهر كلامهم ، قرب من الحجرة أو بعد".اهـ

قلت : وكلامه واضح فى الرد على ابن تيمية .




_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 20, 2018 10:29 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595
63

- ابن كثير يعترف أن من حرم زيارة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فهو جاهل
ونحن أتينا بما يدين ابن تيمية فى تصريحه الواضح
فى تحريم زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم
حتى على أهل المدينة ولو بدون شد الرحال




قال ابن تيمية فى مجموع فتاويه ( 27 /243 )
( وهذا ظن أن السفر إلى زيارة نبينا كالسفر إلى غيره من الأنبياء والصالحين وهو غلط من وجوه:
أحدها: أن مسجده عند قبره والسفر إليه مشروع بالنص والإجماع بخلاف غيره
الثانـى: أن زيارته كما يزار غيره ممتنعة وإنما يصل الإنسان إلى مسجده وفيه يفعل ما شرع له .
الثالث : أنه لو كان قبر نبينا يزار كما تزار القبور لكان أهل مدينته أحق الناس بذلك كما أن أهل كل مدينة أحق بزيارة من عندهم من الصالحين ، فلما اتفق السلف وأئمة الدين على أن أهل مدينته لا يزورون قبره بل ولا يقفون عنده للسلام إذا دخلوا المسجد وخرجوا. وإن لم يسم هذا زيارة بل يكره لهم ذلك عند غير السفر كما ذكر ذلك مالك وبين أن ذلك من البدع التى لم يكن صدر هذه الأمة يفعلونه علم أن من جعل زيارة قبره مشروعة كزيارة قبر غيره فقد خالف إجماع المسلمين ). اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 20, 2018 10:31 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595
قلت :
قدمنا الرد قبل ذلك ولكن أتينا بنصه حتى تتبين ما كان يخبئه لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وظن كثير من العلماء بعده أنه لا يحرم الزيارة إلا بشد الرحال . فقد أتيناكم بقوله تحريم الزيارة بشد رحال وبدون شد رحال حتى على أهل المدينة وها هو كذبه على أهل المدينة ويكفيك قوله وافتراؤه ( أن زيارته كما يزار غيره ممتنعة ) . اهـ
وقولـه :
( فلما اتفق السلف وأئمة الدين على أن أهل مدينته لا يزورون قبره بل ولا يقفون عنده للسلام إذا دخلوا المسجد ) ، وقوله ( من جعل زيارة قبره مشروعة كزيارة قبر غيره فقد خالف إجماع المسلمين ) . اهـ
وسوف نرد عليه بكلام ابن كثير أولاً .
قال ابن كثير فى البداية والنهاية ( 14 / 124 )
" وكان ابن الخطيرى الحاجب قد دخل على الشيخ تقى الدين قبل هذا اليوم فاجتمع به وسأله عن أشياء بأمر نائب السلطنة ثم يوم الخميس دخل القاضى جمال الدين بن جملة وناصر الدين مشد الأوقاف وسألاه عن مضمون قوله فى مسألة الزيارة فكتب ذلك فى درج وكتب تحته قاضى الشافعية بدمشق قابلت الجواب عن هذا السؤال المكتوب على خط ابن تيمية إلى أن قال وإنما المحزن جعله زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وقبور الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم معصية بالإجماع مقطوعا بها

فانظر الآن هذا التحريف على شيخ الإسلام فإن جوابه على هذه المسألة ليس فيه منع زيارة قبور الأنبياء والصالحين وإنما فيه ذكر قولين فى شد الرحل والسفر إلى مجرد زيارة القبور ،
وزيارة القبور من غير شد رحل إليها مسألة وشد الرحل لمجرد الزيارة مسألة أخرى

والشيخ لم يمنع الزيارة الخالية عن شد رحل بل يستحبها ويندب إليها وكتبه ومناسكه تشهد بذلك
ولم يتعرض إلى هذه الزيارة فى هذه الوجه فى الفتيا
ولا قال إنها معصية
ولا حكى الإجماع على المنع منها
ولا هو جاهل قول الرسول " زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة "
والله سبحانه لا يخفى عليه شىء ولا يخفى عليه خافية وسيعلم الذين ظلموا أى منقلب ينقلبون ". اهـ كلام ابن كثير بحروفه


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 20, 2018 10:36 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595
اقرأ وتعجب ،

وبغض النظر عن الملاحظات التى وردت فى كـلام ابن كثير ، على الأقل عدم حسن ظنه بقاضى الشافعية الذى وافقه بعد ذلك قاضى الحنفية وقاضى المالكية وحتى قاضى الحنابلة ..

المهم كلام ابن كثير فى نفى التهمة عن ابن تيمية ليس له عندنا إلا أحد معنيين ..

الأول: أن ابن كثير لم يطلع على خبيئة ابن تيمية .

الثانى: أن ابن تيمية له جهاز إعلامى كبير جداً يحاول تحسين صورته
.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 20, 2018 10:37 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595
قلت :
بعد التنبيه على كذب ابن تيمية بقوله ( أن من جعل زيارة قبره مشروعة كزيارة قبر غيره فقد خالف إجماع المسلمين ) اهـ .
وأتحدى جميع أتباعه بأن يأتوا بهذا الإجماع ولو قبل ولادة ابن تيمية بيوم ، فابن تيمية كاذب. وقد نقلنا إجماع المسلمين على مشروعية زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وقول بعض العلماء بالوجوب .

وانظر أيضا إلى قول صاحب كتاب الشهادة الزكية ( 1 / 89 ، 90 )
" وأما ما قيل من أن الشيخ منع من زيارة القبور فحاشا لله ومعاذ الله هذه كتبه وفتاويه ومناسكه مصرحة باستحباب زيارة قبور المسلمين فضلا عن الأنبياء عليهم السلام ، بل صرح بجواز زيارة قبور الكفار ، نعم حكى خلافا للعلماء فيما إذا سافر لمجرد زيارة القبور ، فمنهم من قال بالجواز وهو مذهب الجمهور ، ومنهم من قال بالكراهة ، ومنهم من قال بالتحريم واختار هذا القول ابن بطة وابن عقيل إماما الحنبلية والإمام أبو محمد الجوينى إمام الشافعية وهو اختيار القاضى عياض فى إكماله وهو إمام المالكية ومال إلى هذا القول شيخ الإسلام ابن تيمية ". اهـ

قلت :
إذا قرأت كلام صاحب الشهادة الزكية هذا تعرف مغزى كلامى بالجهاز الإعلامى لابن تيمية وأتباعـه منذ ابن تيمية حتى الآن؛ والذى ألجـأهم إلى نفى ما صرح به ابن تيمية بنفسه هو إدراك الخاصة والعامة، العلماء والجهال قبح ما جاء به ابن تيمية فانصرفوا عنه وعنهم .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 20, 2018 10:38 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595
وبنفسك تبين كذب ابن تيمية وأتباعه، فابن عقيل من الذين قالوا إن قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أفضل من العرش ، ومن الذين يتوسلون بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، ومن الذين يدعون ووجوههم إلى قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، ومن الذين يقولون له عند زيارته " استغفر لنا " ومن الذين يقولون وهم قبالة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " إنى أتوجه بك إلى ربى " فانظر إلى تلبيسهم وانظر هل أتوا بنص واضح عن ابن عقيل أنه قال لا يقصر المسافر صلاته إلى قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ؟ ولو وجدوه لطبعوه ووزعوه بالمجــان على البيوت .. فانتبه لدينك .
أما القاضى عياض فقد نقل إجماع المسلمين على تفضيل قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم على الكعبة، وهو الذى نقل قول مالك للمنصور " لم تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك ووسيلة أبيك آدم " ونقل الدعاء أمام قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وباتجاه النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وغير ذلك...

قال القاضى عياض فى الشفاء ( 2 / 68 ، 69 )
" وزيارة قبره صلى الله عليه وآله وسلّم سنة من سنن المسلمين مجمع عليها وفضيلة مرغب فيها ، وواجب شد المطى إلى قبره صلى الله عليه وآله وسلّم ، يريد بالوجوب هنا وجوب ندب وترغيب وتأكيد لا وجوب فرض " . اهـ
اقرأ بنفسك وافهم الخدعة الكبرى .. وحسبنا الله ونعم الوكيل .

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 20, 2018 10:39 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595
وقد نقلنا فى أحد المسائل ما أخرجه ابن أبى شيبة (6/102) بإسناد صحيح قال: " حدثنا عبدة بن سليمان عن سعيد بن سعيد قال لحقنى نافع بن جبير حين انصرفت من المغرب فقلت ما شأنك فقال إذا مررت على قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فقل السلام على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ورحمة الله فإن الشـيطان يقول لا صحبة . فإذا دخلت على أهلك فقل السلام عليكم فإن الشيطان يقول لا مبيت فإذا أتيت بعشائك فقل بسم الله فإن الشيطان يولى خاسئاً يقول لأصحـابه لا مبيت ولا عشاء ". اهـ

وقد قدمنا فى المسائل السابقة مذهب الإمام مالك فلا حاجة للإعادة ،

ويحضرنى الآن قول الإمام مالك فى مسألة السلام من أحد علماء المالكية الأجلاء وهو أبو الوليد محمد بن رشد المالكى فى شرح العينية المسمى بكتاب ( البيان والتحصيل ) فى كتاب الجامع - فى سلام الذى يمر بقبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وسئل عن المار بقبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، أترى أن يسلم كلما مر؟ قال: نعم ، أرى ذلك ، عليه أن يسلم عليه إذا مر به ، وقـد أكثر الناس من ذلك ، فأمـا إذا لم يمر به فلا أرى ذلك.

( راجع شفاء السقام فى زيارة خير الأنام 72 ، 73 ).

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 20, 2018 10:42 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595
64

- أحباب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لا يستغنون عنه
ولا عن السلام عليه عند قبره ولا عن السلام عليه فى كل حال



قال ابن تيمية فى مجموع الفتاوى ( 27 / 417 )
( وأما إتيان القبر للسلام عليه فقد استغنوا عنه بالسلام عليه فى الصلاة وعند دخول المسجد والخروج منه ، وفى إتيانه بعد الصلاة مرة بعد مرة ذريعة إلى أن يتخذ عيدا ووثنا ) . اهـ


قلت :
من هم الذين استغنوا عن زيارة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ؟!! أهم الزنادقة أم المبتدعة أم الخوارج ؟! وما أبشع كلمة ( استغنوا ) ، ولا عجب فقد خرجت ممن قال فيه التقى الحصنى ( 1 / 45 ) " عنده ضغينة للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم ". اهـ

قلت :
ونقول لابن تيمية وأتباعه.. نحن لا نستغنى أبداً عن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، ولا عن السلام عليه عند قبره، ولا عن السلام عليه فى كل حال، ولن يقسو - إن شاء الله - قلبنا حتى يكون كالحجارة مهما زادت الوساوس .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 20, 2018 10:43 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595
ونقول :
لئن لم تنتبه أيها المسلم لأسلوب ابن تيمية وخطره لتقعن فيما وقع فيه أحد الزنادقة حيث أفتى بأن قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم هو آخر وثن فى جزيرة العرب . وقال معتوه آخر: فلنخرج القبر من المسجد ونفصله تماماً بسور عظيم ، أحد الهالكين بهدم قبة النبى الخضراء
فانتبهى يا أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلّم .

وأقول :

ما حكم من يتجرأ بهذا الأسلوب على مقام النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ؟ وهل هناك شيء يحزن ابن تيمية من علاقة الأمة المحـمدية بخير خلق الله، والله لا أدرى ماذا أقول غير: لك الله يا رسول الله ، وحسبنا الله ونعم الوكيل فى من يحرم الأمة من نبيها ، ويستخف بمقام النبوة ، ويدمر أدب الشباب وحلاوة إيمانه .

فإنك إن نظرت إلى أحد المتدينين فى أول طريقه رأيت أنوار الهداية عليه ظاهرة، فإذا ما قرأ لابن تيمية واتبعـه تجـد هذه الأنوار قد سلبت ، وترى الأداب قد محقت ، ولا تسمع إلا اختلافاً ، ويا ليت أدب الخلاف عندهم معروف .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 20, 2018 10:45 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595
ونقول لأتباع ابن تيمية .. أتدرون من الذى يســتغنى عن الســلام على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى قبره ؟ نقول لكم ما يروى غليلكم .
أخرج ابن أبى شيبة ( 6 / 102 ) – بإسناد صحيح – قال :
" حدثنا عبدة بن سليمان عن سعيد بن سعيد قال لحقنى نافع بن جبير حين انصرفت من المغرب فقلت ما شأنك فقال إذا مررت على قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فقل السلام على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ورحمة الله، فإن الشيطان يقول لا صحبة . فإذا دخلت على أهلك فقل السلام عليكم فإن الشيطان يقول لا مبيت ، فإذا أتيت بعشائك فقل بسم الله فإن الشيطان يولى خاسئاً يقول لأصحابه: لا مبيت ولا عشاء ". اهـ
نافع بن جبير صاحب هذا القول هو أحد أئمة التابعين وهو ابن الصحابى جبير بن مطعم رضى الله عنه روى عن العباس عم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وابنه عبد الله وعلى بن أبى طالب والسيدة عائشة والسيدة أم سلمة والزبير بن العوام وعبد الله بن مسعود وأبى هريرة وآخرين من الصحابة رضوان الله عليهم توفى سنة ( 99هـ ) بالمدينة المنورة وقوله هذا لا يقال من قبل الرأى ، ولكن من قبل أنه شرع معروف عند التابعين ، وتلقوه ممن تعلموا منهم من الصحابة .
قلت :
أعرفتم من يستغنى عن السلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فى قبره ؟ ومن يصاحب ... ملكاً أم شيطاناً ؟!
اتقوا الله فى أنفسكم وفى الأمة !
ونقول قال الله تعالى:( فكفرُوا وتولّوْا واسْتغْنى الله والله غنِيٌّ حمِيدٌ)
(التغابن 6)
تنبيه :
لو كان ابن تيمية يعرف رجلاً واحـداً نقل عنه استغناؤه عن السلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فى قبره لذكره كثيراً جداً فى كتبه كعادته ، فهلا ذكر لنا وأتباعه من هم الذين استغنوا ؟


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 20, 2018 10:47 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595

65 - ابن تيمية يكره أن يزور أحد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم
ويصرح بأنه لا فائدة من زيارة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم



بعد أن نفى أهمية السلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، قال ابن تيمية فى مجموع فتاويه ( 27 / 416 )

( فلم يبق فى إتيان القبر فائدة لهم ولا له ، بخلاف إتيان مسجد قباء ،

فإنهم كانوا يأتونه كل سبت فيصلون فيه اتباعاً له صلى الله عليه وآله وسلّم فإن الصلاة فيه كعمرة ، ويجمعون بين هذا وبين الصلاة فى مسجده يوم الجمعة إذ كان أحد هذين لا يغنى عن الآخر بل يحصل بهذا أجر زائد ،

وكذلك إذا خرج الرجل إلى البقيع وأهل أحد كما كان يخرج إليهم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يدعو لهم كان حسناً ؛

لأن هذا مصلحة لا مفسدة فيها ، وهم لا يدعون لهم فى كل صلاة حتى يقال هذا يغنى عن هذا)


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 21, 22, 23, 24, 25, 26, 27 ... 32  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 21 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط