موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 47 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: الشعب المصرى فى المحبة .. مالوش حل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 02, 2018 6:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951

6-

هيثم كتب:
أستاذى الفاضل ابن أميرة
قبل كل شئ
عندما أكتب أو أرد على أحد الاحباب .. فكلامى يخلوا من أى مشاعر تماما
يعنى لا أتعصب ولا أغضب .. ولا فى نيتى أى شئ
هذا الكلام ليه .. لأن بعض الاعضاء قال لى ذات مرة : أنت متعصب أوى كده ليه ؟؟
وكأنه كان معايا .. وأنا باكتب
أنا أكتب فى أى موضوع مهما كان .. بكل أريحية
...................
.................
..................
...................


اخى الفاضل هيثم
1 - الاستاذ الوحيد هنا استاذنا الدكتور صبيح ونحن جميعا اخوة وتلاميذ على مائدة سيادته ..
2 - استخدام كلمة اريحية فى العبارة السابقة تعنى الراحة وعدم العصبية :D وكاانك بتقول انك بتكتب وانت مرتاح نفسيا جدا والحقيقة ان المكتوب بعيد شوية عن المعنى الحقيقى للكلمة كما هى فى معجم الغة
"يَتَمَتَّعُ بِأَرْيَحِيَّةٍ": خَصْلَةٌ تَجْعَلُ الإِنْسَانَ يَرْتَاحُ إِلَى الأَفْعَالِ الحَمِيدَةِ وَبَذْلِ العَطَايَا.
والحرص منى على توضيح معنى الكلمة نظرا لانى سوف انشر فى بقية الموضوع بعض نصوص العقاد فى مولانا الحسين رضى اله عنه ومنها نص يصفه بالاريحية ..
3 - تعبير حضرتك فكلامى يخلوا من أى مشاعر تماما غير مسلم به .. والحقيقة ان ردودنا وتعقيباتنا على مشاركات بعضنا البعض يمكن ان تصنف فى واحدة من ثلاث فئات ..
الفئة الاولى : هى الردود الودودة والاحتفالية .. وهى التى تحوى تعبيرات ايجابية عن صاحب المشاركة ..
الفئة الثانية : وهى الردود التى تحمل درجة ما من العدوانية على صاحب المشاركة وتختلف درجة العدوانية من حدف بالطوب مباشرة الى تهكم صريح او تهكم خفى .. أو .. أو .. أو ..
الفئة الثالثة : وهى الردود التى تهتم بالموضوع فقط ولا يبدو اى عبارة (ايجابية او سلبية)تخص صاحب الموضوع ..

مثال تطبيقى(بالمشاركة والرد عليها) لأحد الفئات السابقة :D



هيثم كتب:
شريف عليان كتب:

انا لا افهم كيف تعلق اخى هيثم وتقول كلام دون ان تسمع الفيديو..طيب الاخ المصرى قال ان هذا الشيخ فعل كذا وكذا...عكس كلامك...ولا لازم الشيخ يطلع حلو علشان خاطرك..

بساط ايه وتشويه ايه ومن الذين تتكلم عنهم؟ طيب ادينى وضعت كلامه مكتوب يارت حضرتك ترد على كلامه علشان نشوف هل انا عايز اشوه سمعته ام لا...لماذا هذا سوء الظن المقيت اقسم بالله بدات اشعر بالغثيان من بعض الردود

حسبنا الله ونعم الوكيل


لو حاسس بغثيان ..ممكن تاخد حباية بريمبران قبل القراءة بنص ساعة
ولو مش شايف .. ممكن تعمل كشف نظر
ولو عندك حساسيه وفاكر ان كل واحد بيتكلم عليك .. ممكن تاخد حبوب كلاريتين
ولو ردودى بتعصبك .. ممكن تاخد حباية زولام
ولو مش فاهم .. روح لحد يفهمك كلامى

_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الشعب المصرى فى المحبة .. مالوش حل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 02, 2018 7:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951
7 -
هيثم كتب:

الفاضل ابن اميره ..
حضرتك مالقيتش غير نجيب محفوظ تفتتح به الموضوع :twisted:
طبعا هذه .. مشاكسه
على مهلك خالص
وان كنت افضل .. سماع رأى حضرتك الشخصى
لا أحب سماع اراء الاخرين .. ولا أحب النقل اليدوى
لا أحب ما خرج من بين صفحات الكتب
..................
..................




اخى الفاضل هيثم
يبدو من عدم حبك لما خرج من صفحات الكتب .. وكذلك من كتاباتك أنك ممن يحب طريقة "حدثنى قلبى عن ربى " فى المعرفة .. وعلى كل .. ان كان كذلك فطريقة النقل من الكتب لها وعليها .. و طريقة حدثنى قلبى عن ربى لها وعليها ..

وأنا رؤيتى او رأيى فى الاغلب هى اسئلتى فى الحياة وطرقت ابواب أهل العلم لاجابتها فمن نقلت عنه فهو أقدر وأقيم منى على الابانة والوضوح ..فالنقل عنه اولى ..ونحن أمة حدثنا فلان عن فلان .. أى امة السند الموصول الى قائلة .. وهو سند ممتد لأقوال تجاوزت الف واربعمائة سنة .. فلا حرج على فى النقل من الكتب عمن احب .. مع احترامى لرأيك بالطبع ..

***


اما عن نجيب محفوظ
فهو من الشخصيات التى احبها وساكنة فى قلبى .. ومشاركتى هذه هى رد على مشاركة حضرتك .. حيث ان مشاركة حضرتك لها معنى ظاهر ومعنى باطن محتمل (سواء كنت تقصده او لا تقصده) .. فكتبت هذه المشاركة للتعقيب على المعنيين .. فمن ادرك باطن مشاركة حضرتك سوف يدرك معنى ردى .. ومن لم يدركه فيكفيه ظاهر ردى ..
وهى مهمة صعبة لا يصلح لها الا استعادة اجواء نجيب محفوظ عندى .. فاستعرت عنوان المشاركة لواحد من أهم شخصياته فى اخريات حياته واحبها الى قلبى وهى الشيخ "عبد ربه التائه" .. وهذه استعارة بسيطة مجرد عنوان فى مشاركة .. اما الاستعارة الحقيقية لهذه الشخصية فسوف تكون فى تعقيب مطول ومراجعة شاملة لكل مشاركاتى فى المنتدى المبارك متدثرا بعباءة "عبد ربه التائه" ..

اما عن علاقة نجيب محفوظ بمولانا الحسين .. فهناك كانت بدايته وكذلك ارادها نهايته .. فعند النهاية عند وفاته أوصى بأن تصلى عليه الجنازة فى مسجد مولانا الحسين .. وكنت احد المصلين عليه حيث لم يزد العدد عن عشرين مصل تقريبا .. (وقيل بعد سنوات طوال ان الضرورات الامنية للحفاظ على حياة رئيس الجمهورية من أى خطر محتمل ادى الى ان رئاسة الجمهورية احتفظت بجثمان نجيب محفوظ لديها حتى يصلى عليه الرئيس مبارك فى الجنازة الرسمية .. وارسلوا لنا نعش فارغ هو الذى صلينا عليه :cry: )صورة
ولعل نجيب محفوظ هو أهم من عبر و خلد الحس الشعبى فى تطبيق قول العارفين "لا يزار ولى الا باذن " .. فى رائعته الثلاثية عندما دخل سي السيد على أمينة بعد ان صدمتها السوارس ولم تجد المسكينة(أيام أن كانت لنا دولة :oops: ) من نجاة من مصير مظلم الا ان تعتذر عن خروجها بمولانا ..
"سيدنا الحسين دعانى .. لبيته يا سى السيد " ..
ولعل نجيب محفوظ رحمه الله وهو يفعل ذلك كان يستمد هذه الاحاسيس الانسانية من أمه المحبة لمولانا الحسين .. حيث كانت كما حكى عنها ..
"........
وعن علاقته بوالدته فان نجيب محفوظ وصفها بالنافذة التي اطل منها علي العالم منذ بداية حياته. فقد تزوج عام 1954 وظل ملازما لها حتي وفاتها كما ظل يعيش معها في منزلها بالعباسية حتي يوم زفافه.
ولذلك يقول عنها أمي سيدة أمية ومع ذلك كنت أعتبرها مخزنا للثقافة المصرية كانت تعشق سيدنا الحسين وتزوره باستمرار حتي وصلت إلي حدود التسعين من عمرها وفي الفترة التي عشنا فيها في الحلمية كانت تصحبني معها في زيارتها اليومية وعندما انتقلنا إلي العباسية كانت تذهب بمفردها فقد كبرت ولم أعد ذلك الطفل المطيع وفي كل المرات التي رافقتها فيها إلي سيدنا الحسين كانت تطلب مني قراءة الفاتحة عندما ندخل المسجد. "

اما النص المكتوب فى المشاركة فهو للفيلسوف زكى نجيب محمود رحمه الله نقلا من كتابه الشرق الفنان .. وسوف اشرح معناه وعلاقته بحديثنا(أنا وحضرتك) عن مولانا الحسين .. فى مشاركة تالية ..


_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الشعب المصرى فى المحبة .. مالوش حل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 02, 2018 10:28 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

مستوى انخفاض الأداء والمشاركات مقارنة بما سبق أمر طبيعي

البلد كانت في حالة خطر منذ 2011 وتعاظم الخطر مع وصول الإخوان للحكم

ثم زاد مع ترهيب الإخوان للشعب وأحداث رابعة والسبتية وميدان النهضة وكرداسة وغير ذلك

كان من الطبيعي عند كل مواطن يخاف على بلده أن يرابط في نصرة البلاد والعباد

المتاح وقتها كان السوشيال ميديا

وخاصة المنتديات

والحمد لله الكل قام بدوره

وربنا ما يرجعش الأيام ده مرة تانية

يا رب ...

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الشعب المصرى فى المحبة .. مالوش حل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 02, 2018 10:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 15, 2013 5:39 pm
مشاركات: 7973
msobieh كتب:

مستوى انخفاض الأداء والمشاركات مقارنة بما سبق أمر طبيعي

البلد كانت في حالة خطر منذ 2011 وتعاظم الخطر مع وصول الإخوان للحكم

ثم زاد مع ترهيب الإخوان للشعب وأحداث رابعة والسبتية وميدان النهضة وكرداسة وغير ذلك

كان من الطبيعي عند كل مواطن يخاف على بلده أن يرابط في نصرة البلاد والعباد

المتاح وقتها كان السوشيال ميديا

وخاصة المنتديات

والحمد لله الكل قام بدوره

وربنا ما يرجعش الأيام ده مرة تانية

يا رب ...


امين يارب العالمين

_________________
وابيض يستسقى الغمامُ بوجههِ...ُثمال اليتامى ِعصم الأراملِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الشعب المصرى فى المحبة .. مالوش حل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 02, 2018 11:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
سكينة كتب:
msobieh كتب:

مستوى انخفاض الأداء والمشاركات مقارنة بما سبق أمر طبيعي

البلد كانت في حالة خطر منذ 2011 وتعاظم الخطر مع وصول الإخوان للحكم

ثم زاد مع ترهيب الإخوان للشعب وأحداث رابعة والسبتية وميدان النهضة وكرداسة وغير ذلك

كان من الطبيعي عند كل مواطن يخاف على بلده أن يرابط في نصرة البلاد والعباد

المتاح وقتها كان السوشيال ميديا

وخاصة المنتديات

والحمد لله الكل قام بدوره

وربنا ما يرجعش الأيام ده مرة تانية

يا رب ...


امين يارب العالمين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الشعب المصرى فى المحبة .. مالوش حل
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 03, 2018 4:13 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951
msobieh كتب:

مستوى انخفاض الأداء والمشاركات مقارنة بما سبق أمر طبيعي

البلد كانت في حالة خطر منذ 2011 وتعاظم الخطر مع وصول الإخوان للحكم

ثم زاد مع ترهيب الإخوان للشعب وأحداث رابعة والسبتية وميدان النهضة وكرداسة وغير ذلك

كان من الطبيعي عند كل مواطن يخاف على بلده أن يرابط في نصرة البلاد والعباد

المتاح وقتها كان السوشيال ميديا

وخاصة المنتديات

والحمد لله الكل قام بدوره

وربنا ما يرجعش الأيام ده مرة تانية

يا رب ...


آمين يا رب العالمين

_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الشعب المصرى فى المحبة .. مالوش حل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 07, 2018 8:29 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951

8 -
الفاضل هيثم نكمل الحوار


ابن أميرة كتب:

تعليقات على جزئيات على هامش الموضوع



الفاضل هيثم
.. .. .. .. .. .. ..
اما عن فهم النص فشئ طبيعى انه بين كل القراء والكتاب .. ان القراء يفهمون النص حسب فهمهم .. وهذا الفهم قد يتطابق احيانا مع مقصد الكاتب وقد يختلف .. ويتم هذا احيانا بحسن نية واحيانا اخرى بسوء نية .. ويتم احيانا لقصور الكاتب فى ايضاح معناه وفى احيانا اخرى لقصورالقارئ فى فهم معنى الكاتب .. يعنى عملية طبيعية ليس بالضروة سبها الاجتزاء ..
.. .. .. .. .. .. ..
وعموما فائدة الحوار الاساسية هى الفهم الدقيق من القارئ لما كتبه الكاتب او العكس ..

3 - - مع تسليمى ان فى الكلام هامش ومتن .. لكن ايضا هناك مهم وأهم .. وقد يستوجب الهامش من الاهتمام اكثر مما يستوجب المتن ..
.. .. .. .. .. .. ..
.. .. .. .. .. .. ..


يوجد فى الثقافةالمصرية شئ اسمى "المتلقى للنص" يعنى القارئ ودائما كانت تناقش لدى المثقفون المصريون قضية انحيازات القارئ المسبقة حيث تؤثر فى التلقى السليم للنص المكتوب وكان دائما ما يثار موقف الكاتب من هذا الانحياز المسبق من القارئ هل يجب على الكاتب ان يراعيه ويضعه فى حسبانه وهو يقوم بعمله الابداعى ام انه غير مسؤل عن الفهم الخاطئ من القارئ للنص وكانت هذه القضية تثار كلما اثيرت ازمة كبيرة ادت او كادت ان تؤدى الى سجن كاتب عن طريق قضية من احد القراء

وانحيازات القارئ المسبقة عديدة منها اختيارات عقائدية راسخة ومنها افكار يتبناها ومنها انماط كتابة بطريقة معينة (زى قضية الشعر العمودى فى مقابل الشعر الحر) ومنها احاسيس انسانية تخص الشئ المكتوب لم يصل الكاتب الى المستوى المطلوب فيها كما يشعره القارئ وهكذا اشياء كثيرة ينتج عنها اختلافات وتفاعلات بين القارئ والكاتب تصب فى النهاية فى مصلحة رفع مستوى كتابة الكاتب للنص ورفع مستوى تلقى القارئ للنص
وهاهو نص الفاضل هيثم وكيف قرأته بانحيازاتى المسبقة
نص الاستاذ هيثم وبداخله تعليقى بالون الازرق



هيثم كتب:
اتفرج يا سلام .. على حب المصريين لال البيت
اللهم زذ وبارك
لاتقول لى شيعه ولا متمسلفه
الشعب المصرى هو البساطه .. فى ارقى معانيها
كل ما سبق عبارات جميلة واتفق معها واتلقاها كقارئ بايجابية
لا لطم ولا دم .. لكن محبة تجرى فى الدم

عند هذه العبارة لا اجدنى اقبلها فيما يخص اللطم ..
لانها فى حالة الشيعة صورة من صور المحبة ولكن بابها باب الحزن .. وليس باب الفرح

سيدنا الحسين بيلطمهم فى العراق .. وبيرقصنا فى مصر

عند هذه العبارة لا اجدنى اقبلها..
فانا لا استسيغ نسبة اللطم والرقص الى مولانا الحسين ..
فالحقيقة الشرعية هى الفرح والحزن ..
وصورتهما الشرعية اضحك وابكى ..
والرقص واللطم هى صور انسانية قد تحدث اضطرارا .. وهى غير لازمة (انسانيا وشرعيا) للفرح والحزن ..
كما ان العبارتين لهما دلالة شعبية غير راقية .. لم ارتح لنسبتهما لمولانا الحسين بهذه التركيبة اللغوية العامية ..

كما ان العبارة عند ضمها لما قبلها تعطى شعورا بالزهو لقيمة الرقص (باعتباره عندى صورة للفرح) مقارنة باللطم (باعتباره عندى صورة للحزن)
وما اعتقده انه فيما يخص مولانا الحسين فالحزن هو الاكثر عمقا وربما رقيا (مع رفضنا الكامل لعقائد الشيعة الفاسدة بالطبع)


.. .. .. ..



ماسبق هو تفاعلى كقارئ مع نص الفاضل هيثم بالتصوير البطئ .. .. .. ..
بعد ذلك تذكرت حكاية احد الاصدقاء من ابناء الطرق الصوفية وكانت له واردات روحية.. وشرف برؤية سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو من المثقفين..
وكانت بينا كلما سمح الوقت الكثير من المناقشات ..
وفى يوم من الايام كان الحوار عن الشيعة فقد اراد ان يتعرف عليهم ثقافيا ولم يبدا البداية الصحيحة وهى مراجع اهل الاختصاص وانما اطلع على قنواتهم الفضائية فترة من الزمن .. وجاء يناقشنى فى مذهبهم ..

واثناء النقاش تطرق الكلام الى اللطم فى ذكرى مولانا الحسين رضى الله عنه.. وكان هذا الصديق ممن يميلون الى الفكاهة والمرح.. فاخذ يقلدهم باداء تمثيلى ساخرا هازلا منهم ومن عقائدهم ..

واصابنى هزله بتوتر شديد وعصبية وحولت دفة الحديث من العقائد الى محبة سيدنا الحسين عن معنى افراحنا واحزانهم لماذا .. ولم يكن هدف الحوار يومها الدفاع عنهم .. فقد أوضحت له فساد معتقدهم واسبابه ..

ولكن كان الهدف الا توضع احزان من يحبون مولانا الحسين رضى الله عنه فى غير موضعها .. وما موضعها اللائق بها .. الا احترام الاحزان وصورة التعبير عنها .. تقديرا لصاحب الذكرى مولانا الحسين رضى الله عنه ...

هذا ما جال بخاطرى يومها (وحجابى الذى حجبت به ) فاقتبست الجزء موضع التعليق ونقلت من كل من الاستاذ العقاد واستاذنا الدكتور صبيح (وهما من اهلنا اهل السنة والجماعة) ما يخص محبة مولانا الحسين بباب الحزن .


_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الشعب المصرى فى المحبة .. مالوش حل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 07, 2018 8:46 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951
الفاضل شريف
مرحبا بك فى متابعة الموضوع ومشاركتك بالمقال هامة جدا ولا تخل بالحوار اذ تؤكد رؤيتى فى هذ الموضوع وسوف اقتبس مقال الشيخ مختار واناقشه تفصيلا امتدادا لرؤيتى فى الموضوع مع اختلاف الزاوية بالطبع فانا اتكلم من زاوية رصد معنى المحبة فى الفرح والحزن فى ثقافتنا المصرية والشيخ مختار يمثل شريحة منها
اى اننى اتخذ مقال سيادته كنموذج يؤكد تحليلى حتى لو اختلفت مع بعض محتواه وتحليله .

_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الشعب المصرى فى المحبة .. مالوش حل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 07, 2018 3:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2031

معلش مضطر ادخل حواركم :D :D :D :D
الاول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا يامرحبا بابن أميرة
والله زمان :) :) :) :)

عندي بقى بس نقطتين استوقفوني في كلامك وتحديدا قولك
ابن أميرة كتب:
هذا ما جال بخاطرى يومها (وحجابى الذى حجبت به ) فاقتبست الجزء موضع التعليق ونقلت من كل من الاستاذ العقاد واستاذنا الدكتور صبيح (وهما من اهلنا اهل السنة والجماعة) ما يخص محبة مولانا الحسين بباب الحزن .


1/ماالمقصود بحجابك الذي حجبت به؟؟؟؟ وعن أي شيء حجبك؟؟؟؟
2/هل حقا الاستاذ العقاد من أهل السنة والجماعة؟؟؟؟ وماهو تعريف أهل السنة والجماعة؟؟؟؟
الاستاذ العقاد كاتب كبير وله وزنه وثقله ونعتقد فيه الخير
ولكن وصف شخص بجانب د.محمود صبيح وايضا بجوار ائمة الشريعة والتصوف بأنه من أهل السنة والجمعة لها دلالات كثيرة لاتخفى عليك
فسلسلة العبقريات التي اطلقها العقاد ترسخ مفهوم يتناقض مع أساسيات ساداتنا أهل السنة وخاصة فيما يخص جانب النبوة

فأخشى ان تدخل يوما وتقول ان محمد عبده من أهل السنة :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen:

عذرا على قطع حواركما الممتع
ولك وحشة :) :) :) :)



_________________
صورة

الفقير(AHMED SALEM)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الشعب المصرى فى المحبة .. مالوش حل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 07, 2018 3:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2031
المصري كتب:

معلش مضطر ادخل حواركم :D :D :D :D
الاول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا يامرحبا بابن أميرة
والله زمان :) :) :) :)

عندي بقى بس نقطتين استوقفوني في كلامك وتحديدا قولك
ابن أميرة كتب:
هذا ما جال بخاطرى يومها (وحجابى الذى حجبت به ) فاقتبست الجزء موضع التعليق ونقلت من كل من الاستاذ العقاد واستاذنا الدكتور صبيح (وهما من اهلنا اهل السنة والجماعة) ما يخص محبة مولانا الحسين بباب الحزن .


1/ماالمقصود بحجابك الذي حجبت به؟؟؟؟ وعن أي شيء حجبك؟؟؟؟
2/هل حقا الاستاذ العقاد من أهل السنة والجماعة؟؟؟؟ وماهو تعريف أهل السنة والجماعة؟؟؟؟
الاستاذ العقاد كاتب كبير وله وزنه وثقله ونعتقد فيه الخير
ولكن وصف شخص بجانب د.محمود صبيح وايضا بجوار ائمة الشريعة والتصوف بأنه من أهل السنة والجمعة لها دلالات كثيرة لاتخفى عليك
فسلسلة العبقريات التي اطلقها العقاد ترسخ مفهوم يتناقض مع أساسيات ساداتنا أهل السنة وخاصة فيما يخص جانب النبوة

فأخشى ان تدخل يوما وتقول ان محمد عبده من أهل السنة :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen:

عذرا على قطع حواركما الممتع
ولك وحشة :) :) :) :)






كمان عندي تعقيب على جزئية المحبة من باب الحزن او من باب الفرح فيها نوع من انواع التلبيس وايضا فكرة ان هناك كلام للسيدنا د.محمود حفظه الله يفهم منه هذا التقسيم غريب
بس خلينا نستمتع بحواركما


_________________
صورة

الفقير(AHMED SALEM)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الشعب المصرى فى المحبة .. مالوش حل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 07, 2018 4:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951
المصري كتب:

معلش مضطر ادخل حواركم :D :D :D :D
الاول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا يامرحبا بابن أميرة
والله زمان :) :) :) :)
.......
.......
ولك وحشة :) :) :) :)


بالبلدى ....... انت أوحش :D
وبالازهرى ....... انت اشد وحشة

على السريع كده احب ان اوضح لك اننى بالأمس كتبت تعليقين
واحد يخص الفاضل شريف عليان والشيخ صالح
والثانى يخص حضرتك ومولانا الشيخ فراج

والمشرف لم ينشرهما اما اخذ قراره وخلاص مفيش نشر لهما ..
او ربما سوف يعرض الامر على استاذنا الدكتور صبيح هل ينشر ام لا ..
على اى حال لو تم النشر اليوم فالموضوع مكتوب من الامس ومالهوش علاقة بتعليقك النهاردة ..
التعليق ببساطة اقتباس من بيان للشيخ الطيب وهيئة كبار العلماء ورابط لحديث للدكتور على جمعة ..
وللتسهيل نقلت سطرين (مباركين :mrgreen: )من حديثه ..
......
وباقى النقاط فى وقت متسع سوف ارد عليها ..

_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الشعب المصرى فى المحبة .. مالوش حل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 08, 2018 3:07 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يونيو 24, 2015 5:08 pm
مشاركات: 2802
الفاضل ابن أميرة
حضرتك تقابل الحزن والفرح .. باللطم والرقص
وهذا خطأ
لأن اللطم هو شدة الحزن .. والرقص هو شدة الفرح
وصاحب الشدة .. معذور
وأنا لم أنكر حال الحزن على العموم
ولكنى أنكرت .. لطم الشيعة الوراثى المصطنع
اللطم الظاهر الخالى من أى باطن .. كتعبير عن المحبة الزائفة
شدة الفرح قد تؤدى بصاحبها الى الرقص
وهذا ما عبر عنه مولانا فقال .. وجد
لكن من أين جاء شدة حزن الشيعة .. الذى أورثهم اللطم ؟
الفرح عادى .. والحزن مقبول
لكن من أين جاءت الشدة ؟
شدة الفرح سببها السمع عند الصوفى .. طيب وشدة الحزن سببها ايه عند الشيعى ؟
.....................
كيف يكون لطم الشيعة .. صورة من صور المحبة
ولطم الشيعة .. لطم وراثة لا أكثر ولا أقل
زى قدسية الصليب والماء المقدس عند المسيحيون
أى عمل ظاهر لا يوافق الباطن .. نفاق
فما هو الشئ الباطنى .. الذى جعل الشيعى يخرج فى الظاهر عن الامر الوارد بعدم اللطم ؟
..................
هناك فرق بين الكلام الحق .. الذى يراد به الحق
وبين كلام الحق .. الذى يراد به باطل
المتمسلفة كلامهم حق .. يراد به باطل
وأى كلام وضع فى غير موضعه .. كانت نتيجته باطل
الشيعة فعلهم حق .. لكن يراد به باطل
وأى فعل وضع فى غير موضعه .. كانت نتيجته باطل
وفى الحالين .. دعوى عريضة تستدعى ظهور الفتنة والابتلاء
فلم يتعد المتمسلف قول الظاهر .. ولم يتعد الشيعى فعل الظاهر
....................
المتمسلفة يدعون محبة الصحابة .. لكنهم ينتقصون من ال البيت
فأصبح ميزانهم فيه خلل .. وأصبح شقهم مائل
لأنهم خلطوا ميزانهم بالتنقيص
فمن أخطأ فى حق ال البيت .. لن يصيب فى حق الصحابة
الشيعة يدعون محبة ال البيت .. لكنهم يسبون الصحابة
فاصبح ميزانهم فيه خلل .. وأصبح شقهم مائل
لأنهم خلطوا ميزانهم بالبغض
لان من أخطأ فى حق الصحابة .. لن يصيب الصدق فى حق ال البيت
كيف يدخل الشيعى على سيدنا الحسين
وهو يسب الصحابة الذين رباهم جده صلى الله عليه وسلم ؟
...................
أصبح حب الشيعة لال البيت دعوى .. كما أصبح حب المتمسلفة للصحابة دعوى
السلفى تعرفه من قوله .. والشيعى تعرفه من فعله
وكأن فيه حد معلم عليهم بعلامة
فوجب اختبار الشيعة فى دعواهم .. ووجب اختبار المتمسلفة فى دعواهم
اختبار المتمسلفة الجدد .. ظهر فى يناير وما بعدها كمثال
هل تفعلون كالصحابة .. ولا تخرجوا على الحاكم
ان كنتم اصلا متبعين للصحابة
فشل المتمسلفة .. وشاركوا وانقسموا
ولا داعى لذكر هذا السيناريو
......................
الشيعة فعلهم حق .. أقصد اللطم
لأن اللطم .. حال المصدوم والمكلوم الصادق المُشاهد
الذى غلبه حاله .. فأثر باطنه على ظاهره
فهل صدق الشيعة فى الحزن دفعهم .. لأن يظهر باطن حزنهم على ظواهرهم ؟
هل لطم الشيعة .. علامة حزن فى الباطن ؟
ان كان .. لماذا لا يلطم ال البيت أنفسهم على أنفسهم ؟
الشيعة يدعون حالا ليس لهم
كما أن المتمسلف يدعى قولا ليس له
.....................
المتمسلف مثلا يقول .. التوسل شرك
فلا يجب أن يكون بينك وبين ربك .. واسطة
هذا قول حق .. ومطلب اولياء الله الكبار
ومشهد قصمت دونه .. ظهور الفحول
فاذا ما تكلم المتمسلف على العوام بالكلام الحق .. اقنعهم
أقنعهم بالكلام الحق .. لكنه اراد بهم باطل
وسلك بهم فى الطريق الباطل .. بل وقطع عليهم الطريق
لأن هناك عوائق لا يزيلها الا التوسل
وعلائق لا تتخطاها الا بالاستغاثة
وحفر لن تخرج منها الا بقولك .. مدد
كلام حق ليس فى محله .. يبنى عليه فكر خطأ
لأن هذا الكلام .. يقال لأهل النهايات وخصوص الخصوص
فلا المتمسلف ولى .. ولا العامى من أصحاب الاحوال
حتى يتناقش المتمسلف مع العامى .. فى أدق دقائق التوحيد
التى كان يوصد لها سيدنا الجنيد الابواب
...................
الشيعى .. يلطم حزنا
اللطم حزنا .. مشهد أهل الاحوال وأصحاب الصدق والاخلاص
وأصحاب العلم الخاص بسيدنا الحسين
كما أن مشهد فناء الوسائط .. مشهد أهل الله
فهل الشيعة .. من أهل الاحوال حتى يكون حزنهم لطما ؟
اللطم مشهد بصر .. لا مشهد سمع
والشيعى ليس من اصحاب السمع .. لأن سمعه لم يورثه الطاعة
بل على العكس اورثه البدعة
وحتى من يشاهد .. لا يلطم كما قال مولانا فى اقتباس حضرتك فى أول مشاركة
هيبة واجلال
.................
هناك فرق بين المحبة .. التى تورث حق
وبين المحبة التى تورث باطل
لطم الشيعة ليس من باب محبة الحق .. لكن من باب محبة الباطل
ومحبة الباطل .. تؤدى الى حال باطل
كما يدعى الشيعة محبة الامام المهدى .. الذى سيقتل أهل السنة
فان فعل عكس هواهم .. كفروا به
لطم الشيعة .. وراثة وليس محبة
الطفل عندهم بيتعلم يلطم .. زى ما بيتعلم ياكل ويشرب
واللطم عندهم ليه ناس مخصوصة .. زى الندابات عندنا زمان
يعنى زى الفرق الشعبية التى تحيى الافراح
يعنى شغالين بالفلوس
وليهم صور على النت .. شئ مقزز
مطولين شعرهم زى النساء
.................
اللطم ممكن يكون صاحبه معذور .. ان كان عن صدمة
فهل الشيعى مصدوم من وفاة سيدنا الحسين ..؟؟
هذه دعوى عريضه جدا .. جدا
كَمَثَلِ ٱلَّذِى يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ
وصاحب الدعوى .. مبتلى
وصاحب الصدق .. مسؤل فيها عن صدقه
وأنا أتكلم عن المحبة التى أورثت اللطم .. لا المحبة العادية
فأنا لا أناقش محبة العوام التى تورث الحزن والبكاء
لكن اناقش محبة اللطم ؟
حسن السماع اورثنا حال الرقص .. وسوء السماع أورثهم حال اللطم
..................
أول ما ظهر من كلام الله القديم على لسان نور نبيك يا جابر .. أقرأ
لماذا كانت أول آية فى القران .. أقرأ ؟
هل علشان نتعلم ؟
أقرأ .. حتى يظهر من يسمع
لامن يفهم .. ولا من يبصر
طيب ايه اللى ها يحصل اذا ظهر من يسمع ؟
تظهر الطاعة .. لأن الطاعة قرينة السمع لا البصر ولا الفهم
وَقَالُوا۟ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا
فالمقصود من القراءة .. ظهور الطاعة بواسطة السمع
لذلك كانت آخر آية فى السورة
كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَٱسْجُدْ وَٱقْتَرِب
ظهرت الطاعة من وراء قراءة حضرة النبى .. فظهرت الحركة وَٱسْجُدْ
السمع أثر على الباطن .. فأورث حركة
الحركة .. اشارة الطاعة
ولذلك تجد أن مجالس الذكر .. مصحوبة بالحركة
وكأن الذاكر يقول
يارب سمعت اسمائك حق حى
ولأن باطنى قاصر عن فهم حقيقة تجلى معانى هذه الاسماء
فأنا أتحرك فى الظاهر .. من باب من سمع فأطاع
ولهذا السبب أصبحت المجالس مصحوبة بالانشاد
لأن الانشاد أقدر على التأثير بالتمهيد فى باطن الذاكر .. أكثر من الاسماء نفسها
بسبب قرب الذاكر من كلام المديح .. وبعده عن مقام الاسماء
السماع وراءه حركة .. والحركة ورائها قرب
وَٱسْجُدْ وَٱقْتَرِب
فحسن السماع أورث حال باطن .. أثر على الظاهر بالحركة
هذا الحال هو الذى قلت عنه .. رقص
ولن يخرج حسن السماع عن الحركة .. لكن لا يورث اللطم ابدا
...................
لما ادرك قوم نوح .. تأثير السماع ماذا فعلوا
جَعَلُوٓا۟ أَصَٰبِعَهُمْ فِىٓ ءَاذَانِهِمْ
هنا أصبحوا محجوبين عن السمع .. فخرجوا عن الطاعة
فظهرت المعصية .. وظهر الهوى
فاذا اطاع الانسان هواه .. ظهرت الحركة لأنها اشارة الطاعة
وَٱسْتَغْشَوْا۟ ثِيَابَهُمْ
فظهر حال باطنى باطل قائم على الهوى
وَأَصَرُّوا۟ وَٱسْتَكْبَرُوا۟ ٱسْتِكْبَارًۭا
..................
الكون كله مأمور بالسمع لا بالبصر .. حتى تظهر الطاعة
من ظهر بالمعصية .. معناه ان عنده مشكلة فى السمع
ومن كان عنده مشكلة فى السمع .. بالتأكيد عنده مشكلة بصرية
الشيعة عندهم فساد فى العقائد
هذا دليل أن عندهم مشكلة فى السمع
وَأَصَرُّوا۟ وَٱسْتَكْبَرُوا۟ ٱسْتِكْبَارًۭا
وعلى الرغم من ذلك .. فهم على دعوى محبة لال اليت
فما هو الوارد الباطنى الشديد الذى يجعلهم يلطمون ؟
..................
قلنا أن السمع عموم .. البصر خصوص
من أنزل نفسه منازل أهل السمع نجا .. ومن أنزل نفسه منازل أهل البصر ضل
ضل لأنه أصبح صاحب دعوى .. وأنزل نفسه غير منزلته
ولأن كل مدعى .. مفتون
أَحَسِبَ ٱلنَّاسُ أَن يُتْرَكُوٓا۟ أَن يَقُولُوٓا۟ ءَامَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ
لأن كل انسان مدعى .. يجب أن يختبر فى هذا الادعاء
من ادعى العموم عومل بالعموم .. ومن ادعى الخصوص عومل بالخصوص
وقالوا قديما أن الشيخ .. نار
يعنى كل اللى يقرب منه (بدون اذن) يحترق
الا أن يكون صاحب اذن
وصاحب الاذن على قدم ابراهيمى .. يعنى اذا دخل النار وجدها بردا وسلاما
وصاحب الدعوى .. اذا دخل النار او اقترب من الشيخ بدون اذن
لن يجدها بردا وسلاما
ويحترق .. يعنى يبقى كارت محروق
يعنى يخالط الشيخ .. ولا ينتفع بشئ
.....................
اقترب الشيعة من سيدنا الحسين بدعوى الخصوص
مع أنها .. وراثة لا غير
فطالهم جرح ودم .. بسبب دعواهم خصوص المحبة بالباطل
فأصبحوا كأنهم كارت محروق
يحبون سيدنا الحسين .. لكن لا تنفعهم محبتهم بالهداية
بسبب الادعاء بدون صدق .. والقرب بدون اذن
..................
من دخل على سيدنا الحسين .. يدخل دخول العوام
يعنى مالوش دعوة بالخصوص
فمن ادعى المحبة .. وظهر بالخصوص بدون اذن
أصبح كارت محروق
فناله نصيب من هذا الخصوص
لأن سيدنا الحسين جرح .. فمن ادعى الخصوصية ناله نصيب من هذا الجرح
وهذا الجرح .. علامة الادعاء الكاذب
والا لأصبح القرب .. بردا وسلاما
وما كان .. لطم ودم
ولذلك لا يجب أن يدخل أحد على سيدنا الحسين بالحزن
لأن الحزن دعوى .. يجب أن تسأل عنها
هل أنت حزين فعلا ؟
هل حزنك على قدر الحدث ؟
ماذا فعلت وماذا أورثك هذا الادعاء ؟
وماذا .. وماذا ؟
فما بالك بمن يدخل عليه .. بدعوى شدة الحزن
الحزن يورث بكاء ودمع .. ولا يورث اللطم
الا لأصحاب الاحوال .. وأصحاب الرؤيا والبصر
اللطم هنا .. هو نفس ما يدعية المتمسلفة
قول حق .. أريد به باطل
ودعوى عريضة .. لكنها كاذبة
................
خلاصة الكلام
عندما قلت ان سيدنا الحسين بيلطمهم
كنت أقصد معنى الاية
يُضِلُّ بِهِۦ كَثِيرًۭا وَيَهْدِى بِهِۦ كَثِيرًۭا
فما ظهر الضلال الا بسبب فساد القوابل
سيدنا الحسين .. كان خلقه القران
ومحبة سيدنا الحسين .. زى الماء
تظهر البواطن
أظهرت الرقص .. وأظهرت اللطم
أظهرت الحلو .. وأظهرت المالح
وكل واحد وبذرته

_________________
عبيد هيثمى مستجير ۩۞۩ بمن حطت بساحته الحمول


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الشعب المصرى فى المحبة .. مالوش حل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 09, 2018 2:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 25, 2013 10:11 pm
مشاركات: 1308
ابن أميرة كتب:
الفاضل شريف
مرحبا بك فى متابعة الموضوع ومشاركتك بالمقال هامة جدا ولا تخل بالحوار اذ تؤكد رؤيتى فى هذ الموضوع وسوف اقتبس مقال الشيخ مختار واناقشه تفصيلا امتدادا لرؤيتى فى الموضوع مع اختلاف الزاوية بالطبع فانا اتكلم من زاوية رصد معنى المحبة فى الفرح والحزن فى ثقافتنا المصرية والشيخ مختار يمثل شريحة منها
اى اننى اتخذ مقال سيادته كنموذج يؤكد تحليلى حتى لو اختلفت مع بعض محتواه وتحليله .



حسنا بإذن الله اخي الكريم ..جمعة مباركة عليكم ومن تحب


وبخصوص ردك الذي قلت انك طرحته عن شيخي فأتمنى ان لا يكون فيه تطاول أو قدح للشيخ لأنني لن احتمل أن أرى ذلك وعلمي بك انك مهذب وخلوق وهذا ما لاحظته في مناقشاتك وكلامك مذ عرفتك.

وإن كان يوجد ما لا تفهمه أو تحتار بشأنه فدع أمره لله ...لأن الأمور تسير كثيرا خلف وعينا وادراكاتنا وطالما لم يفتح لك الولي فلن تعرفه ولو كنت أذكى الناس عقلا واشدهم بصيرة ..فهو لم يرتكب مخالفة شرعية ودون ذلك ظنون ..

وعن الصورة التي وضعتها فالشيخ لم يؤيد مرسى بل كانت تهنئة فقط عندما جلس على الكرسي أول الأمر ...ولم يطلب منا وقتها انتخابه حتى وعندما اسودت الأمور قبل عزل مرسى بأسبوع. كنا في احتفال سيدي أبو خليل وأصدر الشيخ بيان وقال أمر أهل البيت بعزل جماعة العياط من مصر الرباط ..

أما ما يحدث الآن مختلف فهو دعم واضح وصريح كما هو حال خط أهل البيت كله ..وكما أخبرتك أنني شخصيا رأيت ذلك في رؤية وتبدل فهمي وأنا مع الجيش والاستقرار لآخر نفس في حياتي بإذن الله . .

السلام عليكم

_________________
أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الشعب المصرى فى المحبة .. مالوش حل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 22, 2018 2:44 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يونيو 24, 2015 5:08 pm
مشاركات: 2802
مطلب التوحيد .. كلمة
لا اله الا الله .. محمد رسول الله
يكفى النطق بها
وحتى ينطقها الانسان .. يجب أن يسمعها
ومن سمعها بالتلقين .. كأنه سمعها عن حضرة النبى
فالجميع يقول لا اله الا الله .. بالتسلسل عن حضرة النبى
فتوحيد الكون .. على السماع لا غير
وهى مرتبة موسوية .. لأن سيدنا موسى كليم الله
وسيدنا موسى ارتقى فى السمع .. حتى وصل لمنتهاه
فطلب الرؤية .. لكنه منع منها
فوقف على منتهى السمع .. وبداية البصر
فعلم الكون كله .. موقوف على السمع عن الله
الا حضرة النبى .. علمه عن الله بصرى
لأن حضرة النبى هو الوحيد الذى رأى ربه .. فعلم ربه
والسماع خبرى باخبار الرسول
ولذلك أصبح الايمان .. خبرى
فزاد الايمان ونقص .. لأنه متعلق بالسمع لا بالبصر
فاذا زاد الدليل النقلى زاد الايمان .. واذا غاب الدليل النقلى نقص الايمان
وقول حضرة النبى أن الايمان يزيد وينقص
هو اشارة لأن الايمان .. فيه مرونة لا صلابة
يعنى أن دائرة الايمان تسمح بظهور المعصية .. كما تسمح بظهور الطاعة
لأن حضرة النبى قال .. المؤمن مراة اخية
وبسبب ظهور المرآة فى دائرة الايمان .. ظهرت المخالفة
يعنى اذا نظرت الطاعة فى المراة .. ظهر العكس
والعكس هو المعصية
...................
نرجع فنقول
ايمان الكون كله ب لا اله الا الله .. سمعى فقط
الا حضرة النبى .. بصرى
فعلوم حضرة النبى .. تختلف كليا عن باقى الكون
لذلك لما اراد الحق سبحانه وتعالى أن تظهر كلمة التوحيد فى الكون
خاطب حضرة النبى فقط فقال
فَٱعْلَمْ.. أَنَّهُۥ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا ٱللَّهُ
فحضرة النبى هو الوحيد الذى علم .. أنه لا اله الا الله
فى سورة مخصوصة باسم حضرة النبى فقط .. سورة محمد
علما محققا عبر القران عن هذا العلم بالبصر فقال .. عين اليقين
ويبقى توحيد الكون لفظى سمعى خارج نطاق العلم .. داخل اطار اللفظ
ولما اراد الحق أن يظهر التوحيد فى الكون قال
وَٱعْلَمُوٓا۟ أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ ٱللَّهِ
فلم يصبح مطلب الكون علوم لا اله الا الله .. لكن اصبح مطلب الكون علوم فيكم محمد رسول الله
لا اله الا الله .. محمد رسول الله
فارتقى الكون فى لا اله الا الله .. عن طريق محمد رسول الله
أنت يا محمد تعلم أنه لا اله الا الله .. وباقى الكون يعلم أن محمد رسول الله
هنا يتحقق مطلب التوحيد .. ويتوازن الكون
..................
اختل ميزان الكون
فظهر حضرة النبى ظهور جسدى .. 63 عام
فعلم الصحابة .. أن فيهم رسول الله عين اليقين
واصبح مطلب الترقى فى العلم بحضرة النبى .. مطلب من بعدهم
وبسبب وجود حضرة النبى جسديا
ظهرت لا اله الا الله محمديه بصريه .. ومحمد رسول الله كونيه بصريه
لأن حضرة النبى الذى علم ربه موجود .. والصحابة الذين علموا حضرة النبى موجودين
شعشعت كلمة التوحيد .. وظهرت آثارها فى الكون
ولذلك أول ما ظهر حضرة النبى .. حدثت ارهاصات وتهدمت شرفات
بدأ ميزان الكون ينضبط .. وبدأت كفة الحق تميل
طول ما حضرة النبى موجود .. النور بيزيد لأن كلمة التوحيد يكاد زيتها يضئ ولو لم تمسسها نار
والسراج المنير .. عمال ينور
لو استمر حضرة النبى فى الكون وجودا جسديا .. كسيدنا عيسى
لأنتهى الباطل من الكون بالتدريج .. وهايختل ميزان الكون مرة اخرى
هنا كان يجب أن يقول الحق لحضرة النبى
إِنَّكَ مَيِّتٌۭ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ
حتى لا يبقى الكون على كلمة التوحيد البصرية
لأن لا اله الا الله تطلب أن يبطن محمد رسول الله .. حتى يرجع الكون الى السمع
والموت ما هو الا انتقال من البصر الى السمع
انتقل حضرة النبى الى جوار ربه
فانتقل حضرة النبى من البصر .. الى السمع
فانتقلت كلمة التوحيد (لا اله الا الله) من العلم بها .. الى السمع بها
فأصبحت لا اله الا الله سمعية .. ومحمد رسول الله سمعية
ولذلك حزن من حزن من الصحابة .. لانتقال حضرة النبى من البصر الى السمع
حزن الصحابة لأنهم نزلوا من مرتبة رؤيتهم لحضرة النبى .. الى مرتبة سماعهم عن حضرة النبى
فأصبحوا مطالبين بحقوق .. وَٱعْلَمُوٓا۟ أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ ٱللَّهِ
بعد أن كانت رؤية حضرة النبى تكفيهم
وعلى الحقيقة .. السمع هو ميزان الكون الطبيعى
حتى تظهر الطاعة من وراءه
والانسان على الحقيقة .. مجبول على الطاعة فقط
والمخالفة .. ما هى الا طاعة الغير
يعنى ان سمع الانسان من ربه .. أطاع ربه وخالف الشيطان
وان سمع من الشيطان .. فقد أطاع الشيطان .. وخالف ربه
فما ظهر عن الانسان .. الا الطاعة
فالانسان على طاعة من يسمع منه
وهى فطرة الله التى فطر الناس عليها
وما ظهرت الطاعة الا بسبب السمع
ولذلك اذا فتح الله على عبد .. وكشف عنه حجابه وهو مازال ضعيف
هذا الشخص يفقد عقله وينجذب .. فتظهر منه المخالفات
تظهر منه المخالفات .. بسبب كشف البصر
ولو ظل على السمع .. لظل على الطاعة
وحتى القوى الذى لم يفقد عقله .. يخضع لأحكام السمع لا البصر
..................
نرجع للموضوع الاساسى فنقول
هل يجب أن نحزن على أنتقال حضرة النبى الى جوار ربه ؟
حضرة النبى مازال موجود .. وجسده الشريف ما زال موجود
لكن جسده الشريف أصبح مغيب عن بصرنا .. وهذه هى سنة الكون
أن نسمع عن حضرة النبى لا أن نراه
لأن سنة الكون
أن نسمع عن الله .. لا أن نراه
فرؤية الصحابة لحضرة النبى مرحلة مباركة .. كرؤية حضرة النبى لربه
لايجب أن يحزن الانسان العامى بسبب أنتقال حضرة النبى .. لأن حضرة النبى مازال موجود
فلماذا الحزن ؟
هل بسبب غياب حضرة النبى ؟ .. حضرة النبى موجود
طيب زعلان ليه .. علشان مش شايفه ؟
طيب دى مشكلتك .. ومشكلة كل الناس
طيب ايه المطلوب ؟
المطلوب أن تحزن على نفسك لأنك لا تراه موجود .. لا لأنه غير موجود
يجب أن يحزن الانسان على فوات علم .. وأعلموا أن فيكم رسول الله
هذا هو الحزن الحقيقى
ولأن العلم بحضرة النبى .. يؤدى لرؤية حضرة النبى
كما ادى علم حضرة النبى بربه .. الى رؤيته لربه
ان كنت حزين على عدم رؤية حضرة النبى .. أو وفاة حضرة النبى
لماذا لم تسلك سبيل .. وَٱعْلَمُوٓا۟ أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ ٱللَّهِ
حتى تراه رؤية بصرية عينية ؟
هنا يكون الحزن على مجرد انتقال حضرة النبى .. أوهام فى عقل القائل لا غير
يعنى يظن أنه حزين .. وهو فى تلبيس
وقد يبكى المتمسلف اذا حكى لحظات انتقال حضرة النبى .. وفى نفس الوقت يقول التوسل حرام
وهو أصلا واقع فى الحرام
....................
فرحنا متعلق بالذات .. وحزنهم متعلق بالافعال
طيب هل يجب أن نحزن على انتقال سيدنا الحسين الى جوار ربه ؟
فيكون حزن متعلق بالذات
أم نحزن على فعل الامة .. مع سيدنا الحسين ؟
فيكون حزن متعلق بالأفعال
الحزن والفرح .. 12 نوع
حزن وفرح متعلق بوجود بالذات .. أو بوجود الافعال .. او بوجود الصفات
ثم العكس
أى حزن وفرح متعلق بغياب الذات .. أو بغياب الافعال .. أو بغياب الصفات
فيكون لدينا 12 مشهد
فاذا اردنا أن نقارن .. أو نقول بالمقابله
يجب أن نقارن فى نفس كفة الميزان
فرح وحزن من حيث وجود أو غياي الذات
فرح وحزن من حيث الافعال .. فرح وحزن من حيث الصفات
يعنى اذا قلنا أن المصرى يفرح بوجود سيدنا الحسين فى مصر .. يجب أن نقول أن اليمنى يحزن لعدم وجود سيدنا الحسين فى اليمن
يعنى لايجوز أن نقول مثلا
المصرى يفرح بوجود سيدنا الحسين فى مصر .. والشيعى يحزن لمقتل سيدنا الحسين
لأننا هنا نقارن بين فرح بذات سيدنا الحسين .. وبين حزن أفعال جزء من الأمه مع سيدنا الحسين
فلا يوجد وجه للمقارنه
والانسان الطبيعى .. يفرح بسيدنا الحسين
أى يفرح بوجود سيدنا الحسين فى مصر .. فهو فرح متعلق بالذات
وان كانت الذات غائبة عن البصر .. فهو موجود بالسمع
والوجود بالسمع .. هو أرقى مراتب الكون
فالمصرى عندما يسمع عن سيدنا الحسين .. يفرح بوجود ذاته فى مصر
والفرح المصرى .. أعلى أنواع الفرح لأنه متعلق بالذات
فرح كأنك تراه
ولله در شاديه عندما غنت
ان راح منك ياعين .. هايروح من قلبى فين
ان كان ما حدث من مقتل سيدنا الحسين شر على الامه .. فهو خير على مصر
فلولا ما حدث .. ما جاءت الرأس الشريفة مصر
ولولا ما حدث .. ما تشرفت مصر بأهل البيت وأصبحت فى رحابهم
فالواجب (من وجهة نظرى) أن ننظر للنتائج النهائية وما الذى ترتب عليها فى المستقبل
لكن النظر للأسباب فى الماضى (كالشيعة) .. ثم الوقوف عندها ثم اللطم عليها
أعتبر أن هذا افلاس
طيب حزن الشيعة .. هل هو متعلق بالذات ؟
يعنى حزن على فقدان ذات سيدنا الحسين ؟
أكيد لأ .. لأنه حزن على أفعال حدثت مع سيدنا الحسين
هل الشيعى بهذا الفعل .. يتقرب من سيدنا الحسين ؟
خلاصة الكلام
الانسان اذا اراد أن يلطم .. يلطم على فقدان نصيبه من علوم
أنا من حسين وحسين منى
لا يلطم حزنا على فعل غيره مع غيره .. طيب انت ايه علاقتك بالموضوع أصلا
وهذه هى عادة الشيعة
اللطم على ما فات .. وسب من مات
وكأنهم اوصياء على الماضى
وهذه أيضا عادة اليهود
قُلْ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ هَادُوٓا۟ إِن زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَآءُ لِلَّهِ مِن دُونِ ٱلنَّاسِ فَتَمَنَّوُا۟ ٱلْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَٰدِقِينَ
فليس كل فعل أو قول .. يكون مصحوب بالصدق
بل قد يكون الفعل أو القول هو عين الكذب

................
طيب شوف المجاذيب فى مصر بتعمل ايه


_________________
عبيد هيثمى مستجير ۩۞۩ بمن حطت بساحته الحمول


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الشعب المصرى فى المحبة .. مالوش حل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 30, 2018 3:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951
شريف عليان كتب:
.................................................................................
.................................................................................
.................................................................................
وبخصوص ردك الذي قلت انك طرحته عن شيخي فأتمنى ان لا يكون فيه تطاول أو قدح للشيخ لأنني لن احتمل أن أرى ذلك وعلمي بك انك مهذب وخلوق وهذا ما لاحظته في مناقشاتك وكلامك مذ عرفتك.
.................................................................................
.................................................................................

السلام عليكم


الفاضل شريف
شكرا على حسن الظن ...
اما ما تحذره فاطمئن يا رجل انا ما اعرفش اعمل دا حتى لو ارغبه :cry:

اه يا عم شريف لو اعرف اتطاول لفعلتها اذا ...ومع كل مشايخ الصوفية
بس يا خسارة ما اعرفش اتطاول لانى عارف حقيقتى اننى صغير وضئيل جدا
حقيقتى دى ما عرفتهاش لما اطلعت على دروس التواضع عند القوم
ولكنى عرفتها عندما التمست طريق معرفة حقائق الحياة وحقائق الانسان
حقائق الحياة التى أمتن للثقافة المصرية فيها فقد أبصرتنى وأعطتنى ضآلتى كنسبة من الوجود
فاحترمت ضآلتى ولم أرفع هامتى

تامل هذه الابيات للشاعر صلاح جاهين

إنسان أيا إنسان ما أجهلك
ما أتفهك في الكون و ما أضألك
شمس وقمر و سدوم و ملايين نجوم
و فاكرها يا موهوم مخلوقه لك
عجبي !!



وتامل هذه الابيات لعبد اله صلاح الدين القوصى فى حديثه عن نفسه بعد حوار علوى

أفيق من الحوار فإذ بعبد
ذليل الحال.. بالتهزيئ يغرى
بلا حول ولا طول ضعيف
بعيد .. طينه ملقى ببئر
جهول ظالم .. يغشاه حزن
وحيد بائس فى جهل فكر
قتيل منكر .. لا روح فيه
كميت ثاويا فى قاع بئر
***



اللى يحب الشاعر صلاح جاهين وعبد الله صلاح الدين القوصى بما سبق لا يمكن ان يتطاول ما يعرفش حتى لو نوى او كان يرغب

التواضع بالنتع - عافاكم الله- دا من شيمات مريدى الصوفية لان الشيوخ بينفخوهم نفخة هائلة فيظل المريد طول عمره يحاول ان يفسى نفسه (لمن يقرأ من غير المصريين هذا تعبير عامى المقصود به اخراج الهواء من البالونة المنفوخة لتعود لحجمها الطبيعى) وان يتواضع ويحاول ويحاول وينتع وينتع للوصول الى التواضع ولا يصل الى احساس ضآلة من هو مثلى
ببساطة لانى عايش حقيقتى بعجزها ولا اتكلم بلسان الشيوخ الذين يتكلمون احيان بالسنة ليست هى السنتهم ويطول فى ذلك الكلام .


_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 47 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 26 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط