موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 487 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 24, 25, 26, 27, 28, 29, 30 ... 33  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 31, 2016 5:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14348
مكان: مصـــــر المحروسة

(1342) كَانَ إِذا قَالَ الشَّيْء ثَلَاث مَرَّات لم يُرَاجع.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَالطَّبَرَانِيّ فِي الْأَوْسَط وَالصَّغِير والشيرازي فِي الألقاب عَن أبي حَدْرَد الْأَسْلَمِيّ رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

أَن أَبَا حَدْرَد كَانَ ليهودي عَلَيْهِ أَرْبَعَة دَرَاهِم فاستعدى عَلَيْهِ فَقَالَ يَا مُحَمَّد إِن لي على هَذَا أَرْبَعَة دَرَاهِم وَقد غلبني عَلَيْهَا فَقَالَ أعْطه حَقه قَالَ وَالَّذِي بَعثك بِالْحَقِّ مَا أقدر عَلَيْهَا قَالَ أعْطه حَقه قَالَ وَالَّذِي بَعثك بِالْحَقِّ مَا أقدر عَلَيْهَا وَقد أخْبرته أَنَّك تبعثنا إِلَى خَيْبَر فأرجو أَن تغنم شَيْئا فأقضيه حَقه قَالَ وَكَانَ فَذكره.

(1343) كَانَ إِذا دخل على مَرِيض يعودهُ قَالَ لَا بَأْس طهُور إِن شَاءَ الله تَعَالَى.

أخرجه البُخَارِيّ عَن ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنْهُمَا.

سَببه :

عَنهُ قَالَ دخل النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم على أَعْرَابِي يعودهُ فَقَالَ لَهُ ذَلِك فَقَالَ الْأَعرَابِي قلت طهُور بل هِيَ حمى تَفُور على شيخ كَبِير تزبره الْقُبُور فَقَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَنعم إِذن.

(1344) كَانَ لَا يواجه أحدا فِي وَجهه بِشَيْء يكرههُ.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَالْبُخَارِيّ فِي الْأَدَب الْمُفْرد وَأَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّ عَن أنس رَضِي الله عَنهُ.

قَالَ السُّيُوطِيّ وَسَنَده ضَعِيف.

سَببه أَن رجلا دخل وَبِه أثر الصُّفْرَة فَلَمَّا خرج قَالَ لَو أمرْتُم هَذَا أَن يغسل هَذَا عَنهُ.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 20, 2016 1:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14348
مكان: مصـــــر المحروسة

(1345) كَانَ يحب الدُّبَّاء.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَالتِّرْمِذِيّ فِي الشَّمَائِل وَالنَّسَائِيّ وَابْن مَاجَه عَن أنس رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي الشَّمَائِل عَنهُ أَن خياطا دَعَا رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بِطَعَام صنعه قَالَ أنس فَذَهَبت مَعَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِلَى ذَلِك الطَّعَام فَقرب إِلَى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم خبْزًا من شعير وَفرق فِيهِ دباء وقديد قَالَ أنس فَرَأَيْت النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يتتبع الدُّبَّاء حوالي الصحفة فَلم أزل أحب الدُّبَّاء من يَوْمئِذٍ.

وَأخرجه مَعَ السَّبَب الطَّحَاوِيّ فِي مُشكل الْآثَار.

(1346) كَانَ آخر كَلَامه الصَّلَاة الصَّلَاة اتَّقوا الله فِيمَا ملكت أَيْمَانكُم.

أخرجه أَبُو دَاوُد وَابْن مَاجَه عَن عَليّ أَمِير الْمُؤمنِينَ.

رمز السُّيُوطِيّ لصِحَّته.

سَببه :

أخرج ابْن سعد عَن أنس رَضِي الله عَنهُ قَالَ كَانَ عَامَّة وَصِيَّة النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم حِين حَضَره الْمَوْت الصَّلَاة وَمَا ملكت أَيْمَانكُم حَتَّى جعل يُغَرْغر بهَا فِي صَدره وَمَا يكَاد ينغض بهَا لِسَانه أَي مَا يقدر على الإفصاح بهَا.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 20, 2016 2:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14348
مكان: مصـــــر المحروسة

حرف اللَّام.

(1347) لله أقدر عَلَيْك مِنْك عَلَيْهِ.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَالتِّرْمِذِيّ عَن أبي مَسْعُود البدري رَضِي الله عَنهُ.

رمز السُّيُوطِيّ لصِحَّته وَقَالَ التِّرْمِذِيّ حسن صَحِيح.

سَببه :

كَمَا فِي التِّرْمِذِيّ عَن أبي مَسْعُود قَالَ كنت أضْرب مَمْلُوكا لي فَسمِعت قَائِلا من خَلْفي يَقُول اعْلَم أَبَا مَسْعُود اعْلَم أَبَا مَسْعُود فَالْتَفت فَإِذا أَنا برَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ لله أقدر فَذكره وَفِي آخِره فَقَالَ أَبُو مَسْعُود فَمَا ضربت لي مَمْلُوكا بعد ذَلِك.

وَمر نَحوه فِي حَدِيث اعْلَم أَبَا مَسْعُود.

(1348) لله خمس وَأَرْبَعَة أَخْمَاس للجيش.

أخرجه الْبَغَوِيّ عَن رجل من بلقين.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير أخرج الْبَغَوِيّ عَن رجل من بلقين قَالَ قلت يَا رَسُول الله مَا نقُول فِي الْغَنِيمَة قَالَ لله فَذكره وَتَمَامه قيل فَمَا أحد أَحَق بِهِ من أحد قَالَ لَا وَلَا السهْم تستخرجه من جَنْبك فلست أَحَق بِهِ من أَخِيك الْمُسلم.

(1349) لِأَن تطهر خير لَهَا.

أخرجه الإِمَام أَحْمد عَن مَسْعُود بن العجماء رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ أَنه قيل لرَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي المخزومية الَّتِي سرقت نفديها قَالَ لِأَن تطهر خير لَهَا.

(1350) لِأَن يلبس أحدكُم ثوبا من رقاع شَتَّى خير لَهُ من أَن يَأْخُذ بأمانته مَا لَيْسَ عِنْده.

أخرجه الإِمَام أَحْمد عَن أنس رَضِي الله عَنهُ.

قَالَ الهيثمي وَفِيه راو يُقَال لَهُ جَابر بن يزِيد وَلَيْسَ بالجعفي وَلم أجد من تَرْجمهُ وَبَقِيَّة رِجَاله ثِقَات.

وَرَوَاهُ عَنهُ الْبَيْهَقِيّ أَيْضا.

ورمز السُّيُوطِيّ لحسنه.

سَببه :

عَن أنس قَالَ بَعَثَنِي رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِلَى نَصْرَانِيّ وَفِي رِوَايَة يَهُودِيّ ليَبْعَث إِلَيْهِ أثوابا إِلَى الميسرة فَقَالَ وَمَا الميسرة وَالله مَا لمُحَمد ثاغية وَلَا راغية فَرَجَعت فَلَمَّا رَآنِي رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ كذب عَدو الله وَالله أَنا خير من بَايع وَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 20, 2016 2:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14348
مكان: مصـــــر المحروسة

(1351) لِأَن يمتلىء جَوف أحدكُم قَيْحا حَتَّى يرِيه خير لَهُ من أَن يمتلىء شعرًا.

أخرجه الإِمَام أَحْمد والستة عَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي مُسلم عَن أبي سعيد رَضِي الله عَنهُ قَالَ بَيْنَمَا نَحن نسير مَعَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِذْ عرض لنا شَاعِر ينشد فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَمْسكُوا الشَّيْطَان لِأَن يمتلىء فَذكره.

(1352) لِأَن يهدي الله على يَديك رجلا خير لَك مِمَّا طلعت عَلَيْهِ الشَّمْس وغربت.

أخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير عَن أبي رَافع رَضِي الله عَنهُ.

قَالَ الهيثمي فِيهِ يزِيد بن أبي زِيَاد مولى ابْن عَبَّاس ذكره الْمزي فِي الروَاة عَن أبي رَافع وَابْن حبَان فِي الثِّقَات ورمز السُّيُوطِيّ لحسنه.

سَببه :

عَن أبي رَافع قَالَ بعث رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عليا إِلَى الْيمن فعقد لَهُ لِوَاء فَلَمَّا مضى قَالَ يَا أَبَا رَافع الْحَقْهُ وَلَا ترعه من خَلفه وليقف وَلَا يلْتَفت حَتَّى أجيئه فَأَتَاهُ فَأَوْصَاهُ بأَشْيَاء فَذكره.

(1353) لَئِن بقيت إِلَى قَابل لأصومن التَّاسِع.

أخرجه مُسلم وَابْن مَاجَه عَن ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي مُسلم عَنهُ قَالَ حِين صَامَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَوْم عَاشُورَاء وَأمر بصيامه قَالُوا يَا رَسُول الله إِنَّه يَوْم تعظمه الْيَهُود وَالنَّصَارَى فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَإِذا كَانَ الْعَام الْمقبل إِن شَاءَ الله صمنا الْيَوْم التَّاسِع قَالَ فَلم يَأْتِ الْعَام الْمقبل حَتَّى توفّي رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم.

(1354) لَئِن كنت كَمَا قلت فَكَأَنَّمَا تسفهم المل وَلَا يزَال مَعَك من الله ظهير عَلَيْهِم مَا دمت على ذَلِك.

أخرجه مُسلم وَابْن حبَان عَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ أَن رجلا قَالَ يَا رَسُول الله إِن لي قرَابَة أصلهم ويقطعوني قَالَ لَئِن كنت فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 20, 2016 2:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14348
مكان: مصـــــر المحروسة

(1355) لَئِن صدقت رُؤْيَاك لتلين أَمر الْعَامَّة ولتلين سنتَيْن.

أخرجه أَبُو نعيم عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا.

سَببه :

عَنْهَا أَن أَبَا بكر قَالَ للنَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِنِّي رَأَيْت فِي الْمَنَام كَأَنِّي أخافي غدرة فِي صَدْرِي قَالَ وَعلي رِدَاء حبرَة قَالَ فَذكره.

(1356) لَئِن صدقت رُؤْيَاك كَانَت ملحمة.

أخرجه أَبُو نعيم عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا.

سَببه :

عَنْهَا قَالَت رَأَيْت كَأَنِّي على تل وحولي بقر تنحر قَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لَئِن فَذكره.

(1357) لِتَأْخُذُوا عني مَنَاسِككُم فَإِنِّي لَا أَدْرِي لعَلي لَا أحج بعد حجتي هَذِه.

أخرجه مُسلم وَأَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّ وَابْن خُزَيْمَة عَن جَابر رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي مُسلم عَنهُ قَالَ رَأَيْت النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَرْمِي على رَاحِلَته يَوْم النَّحْر وَيَقُول لِتَأْخُذُوا عني مَنَاسِككُم فَذكره.

(1358) لتكن عَلَيْكُم السكينَة.

أخرجه الإِمَام أَحْمد عَن أبي مُوسَى الْأَشْعَرِيّ رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ أَن نَاسا مروا على رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بِجنَازَة يسرعون بهَا فَذكره

(1359) لَعَلَّك ترزق بِهِ.

أخرجه الْحَاكِم وَابْن خُزَيْمَة عَن أنس رَضِي الله عَنهُ.

قَالَ فِي الرياض أسانيده صَحِيحَة وَفِي الْجَامِع الْكَبِير حسن صَحِيح غَرِيب.

سَببه :

عَن أنس قَالَ كَانَ أَخَوان أَحدهمَا يَأْتِي النَّبِي وَالْآخر يحترف فَشَكا المحترف أَخَاهُ إِلَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 20, 2016 3:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14348
مكان: مصـــــر المحروسة

(1360) لَعَلَّ الله اطلع على أهل بدر فَقَالَ اعْمَلُوا مَا شِئْتُم.

أخرجه أَبُو يعلى الْموصِلِي وَابْن الْمُنْذر عَن أَمِير الْمُؤمنِينَ عَليّ بن أبي طَالب.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَن الْحَارِث عَن عَليّ قَالَ لما أَرَادَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مَكَّة أرسل إِلَى أنَاس من أَصْحَابه أَنه يُرِيد مَكَّة فيهم حَاطِب بن أبي بلتعة وَأفْشى فِي النَّاس أَنه يُرِيد حنينا.

فَكتب حَاطِب إِلَى أهل مَكَّة أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يُرِيدكُمْ.

فَأخْبر رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَبَعَثَنِي أَنا وَأَبا مرْثَد وَلَيْسَ مَعنا رجل إِلَّا مَعَه فرس فَقَالَ ائْتُوا رَوْضَة خَاخ فَإِنَّكُم سَتَلْقَوْنَ بهَا امْرَأَة وَمَعَهَا كتاب فَخُذُوهُ مِنْهَا.

فَانْطَلَقْنَا حَتَّى رأيناها بِالْمَكَانِ الَّذِي ذكر رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقُلْنَا لَهَا هَاتِي الْكتاب فَقَالَت مَا معي كتاب فَوَضَعْنَا متاعها ففتشناه فَلم نجده فِي متاعها فَقَالَ أَبُو مرْثَد فَلَعَلَّهُ أَن لَا يكون مَعهَا كتاب.

فَقُلْنَا مَا كذب رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَلَا كذبنَا فَقُلْنَا لَتُخْرِجنَّهُ أَو لنعرينك فَقَالَت أما تَتَّقُون الله أما أَنْتُم مُسلمُونَ فَقُلْنَا لَتُخْرِجنَّهُ أَو لنعرينك فَأَخْرَجته من حجزَتهَا وَفِي لفظ من قبلهَا فأتينا النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَإِذا الْكتاب من حَاطِب بن أبي بلتعة فَقَامَ عمر فَقَالَ يَا رَسُول الله خَان الله وخان رَسُوله ائْذَنْ لي فَأَضْرب عُنُقه.

فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَلَيْسَ قد شهد بَدْرًا قَالُوا بلَى يَا رَسُول الله قَالَ عمر وَلكنه قد نكث وَظَاهر أعداءك عَلَيْك فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَلَعَلَّ الله فَذكره فَفَاضَتْ عينا عمر فَقَالَ الله وَرَسُوله أعلم.

فَأرْسل رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِلَى حَاطِب فَقَالَ مَا حملك على مَا صنعت قَالَ يَا رَسُول الله كنت رجلا مُلْصقًا فِي قُرَيْش وَكَانَ بهَا أَهلِي وَمَالِي وَلم يكن من أَصْحَابك أحد إِلَّا وَله بِمَكَّة من يمْنَع أَهله وَمَاله فَكتبت إِلَيْهِم بذلك وَالله يَا رَسُول الله إِنِّي لمُؤْمِن بِاللَّه وَرَسُوله فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم صدق حَاطِب فَلَا تَقولُوا لحاطب إِلَّا خيرا.

فَأنْزل الله {يَا أَيهَا الَّذين آمنُوا لَا تَتَّخِذُوا عدوي وَعَدُوكُمْ أَوْلِيَاء تلقونَ إِلَيْهِم بالمودة}.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 20, 2016 3:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14348
مكان: مصـــــر المحروسة

(1361) لعن الله الْعَقْرَب مَا تدع الْمُصَلِّي وَغير الْمُصَلِّي اقتلوها فِي الْحل وَالْحرم.

أخرجه ابْن مَاجَه عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهُمَا وَسَنَده ضَعِيف لَكِن يتقوى بوروده من عدَّة طرق.

سَببه :

عَنْهَا أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لدغته عقرب وَهُوَ يُصَلِّي فَذكره وَأخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي الْأَوْسَط عَن عَليّ رَضِي الله عَنهُ.

(1362) لعن الله الْعَقْرَب مَا تدع نَبيا وَلَا غَيره إِلَّا لدغتهم.

أخرجه الْبَيْهَقِيّ فِي الشّعب وَالطَّبَرَانِيّ فِي الصَّغِير عَن عَليّ أَمِير الْمُؤمنِينَ رَضِي الله عَنهُ.

قَالَ الهيثمي وَإسْنَاد الطَّبَرَانِيّ حسن.

سَببه :

عَن عَليّ قَالَ لدغت النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عقرب وَهُوَ يُصَلِّي فَلَمَّا فرغ قَالَ ذَلِك ثمَّ دَعَا بِمَاء وملح فَمسح عَلَيْهَا وَقَرَأَ {قل يَا أَيهَا الْكَافِرُونَ} والمعوذتين.

(1363) لعن الله المتشبهات من النِّسَاء بِالرِّجَالِ والمتشبهين من الرِّجَال بِالنسَاء.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَالْبُخَارِيّ وَأَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَه عَن ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ أَن امْرَأَة مرت على رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم متقلدة قوسا فَذكره.

(1364) لعن الله من فعل هَذَا لَا تضعوا كتاب الله إِلَّا مَوْضِعه.

أخرجه الْحَكِيم التِّرْمِذِيّ من حَدِيث عمر بن عبد الْعَزِيز مُرْسلا.

سَببه :

عَنهُ قَالَ مر رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بِكِتَاب فِي أَرض فَذكره.

(1365) لعن الله الْوَاصِلَة وَالْمسْتَوْصِلَة.

أخرجه الطَّحَاوِيّ فِي مُشكل الْآثَار عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا.

سَببه :

عَنْهَا قَالَت أَتَت امْرَأَة إِلَى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَت يَا نَبِي الله إِنِّي أنكحت ابْنَتي رجلا وَإِنَّهَا اشتكت متمزق شعرهَا وَقد أَرَادَ زَوجهَا أَن يجمعها أفأضع على رَأسهَا شَيْئا أجملها بِهِ فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لعن الله فَذكره وَنَحْوه عَن ابْن مَسْعُود وَجَابِر رَضِي الله عَنْهُمَا.

(1366) لعن الله من لعن وَالِديهِ وَلعن الله من ذبح لغير الله وَلعن الله من آوى مُحدثا وَلعن الله من غير منار الأَرْض.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَمُسلم عَن عَليّ أَمِير الْمُؤمنِينَ رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي مُسلم عَن عَامر بن وَاثِلَة قَالَ كنت عِنْد عَليّ بن أبي طَالب فَأَتَاهُ رجل فَقَالَ مَا كَانَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يسر إِلَيْك قَالَ فَغَضب وَقَالَ مَا كَانَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يسر إِلَيّ شَيْئا يَكْتُمهُ النَّاس غير أَنه قد حَدثنِي بِكَلِمَات أَربع قَالَ فَقَالَ مَا هن يَا أَمِير الْمُؤمنِينَ قَالَ قَالَ لعن الله فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 20, 2016 3:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14348
مكان: مصـــــر المحروسة

(1367) لعن الله من مثل بِالْحَيَوَانِ.

أخرجه الإِمَام أَحْمد والشيخان وَالنَّسَائِيّ عَن ابْن عمر رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي البُخَارِيّ عَن سعيد بن جُبَير قَالَ كنت عِنْد ابْن عمر فمررنا بفتية أَو نفر نصبوا دجَاجَة يرجمونها. فَلَمَّا رَأَوْا ابْن عمر تفَرقُوا عَنْهَا فَقَالَ ابْن عمر من فعل إِن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لعن من مثل بِالْحَيَوَانِ.

(1368) لعن الله من يسم فِي الْوَجْه.

أخرجه مُسلم وَالطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير عَن ابْن عَبَّاس.

سَببه :

كَمَا فِي مُسلم عَنهُ قَالَ مر النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم على حمَار قد وسم فِي وَجهه فَقَالَ لعن الله من وسمه.

(1369) لقد أمرت أَن أتجوز فِي القَوْل فَإِن الْجَوَاز فِي القَوْل هُوَ خير.

أخرجه أَبُو دَاوُد وَالْبَيْهَقِيّ فِي الشّعب عَن عَمْرو بن الْعَاصِ رَضِي الله عَنهُ.

رمز السُّيُوطِيّ لحسنه وَتعقبه الْمَنَاوِيّ بِأَن فِيهِ سُلَيْمَان بن عبد الحميد النهرواني قَالَ فِي الكاشف ضَعِيف.

سَببه :

كَمَا فِي أبي دَاوُد عَن عَمْرو بن الْعَاصِ قَالَ قَامَ رجل فَأكْثر القَوْل فَقَالَ عَمْرو لَو قصد فِي قَوْله لَكَانَ خيرا لَهُ سَمِعت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 20, 2016 3:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14348
مكان: مصـــــر المحروسة

(1370) لقد أوجز لي جِبْرِيل فِي الْخطْبَة.

أخرجه أَبُو نعيم فِي الْحِلْية عَن عَليّ رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَن عَليّ رَضِي الله عَنهُ قَالَ قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ لي جِبْرِيل يَا مُحَمَّد أحبب من شِئْت فَإنَّك مفارقه واعمل مَا شِئْت فَإنَّك ملاقيه وعش مَا شِئْت فَإنَّك ميت قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لقد فَذكره.

(1371) لقد رَأَيْت الْآن مُنْذُ صليت لكم الْجنَّة وَالنَّار ممثلتين فِي قبْلَة هَذَا الْجِدَار فَلم أر كَالْيَوْمِ فِي الْخَيْر وَالشَّر؟

أخرجه البُخَارِيّ عَن أنس بن مَالك رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ صلى لنا النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ثمَّ رقي الْمِنْبَر فَأَشَارَ بِيَدِهِ قبل قبْلَة الْمَسْجِد ثمَّ قَالَ لقد رَأَيْت فَذكره.

(1372) لقد سَأَلَ الله باسمه الْأَعْظَم الَّذِي إِذا سُئِلَ بِهِ أعْطى وَإِذا دعِي بِهِ أجَاب.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَالْأَرْبَعَة عَن أنس بن مَالك رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ سمع رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم رجلا يَدْعُو فَذكره.

(1373) لقد كفر الله عَنْك كَذبك بتصديقك بِلَا إِلَه إِلَّا الله.

مر فِي حرف الْكَاف.

(1374) لقد أحجرت وَاسِعًا.

أخرجه البُخَارِيّ عَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ قَامَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي صَلَاة فقمنا مَعَه فَقَالَ أَعْرَابِي وَهُوَ فِي الصَّلَاة اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي ومحمدا وَلَا ترحم مَعنا أحدا فَلَمَّا سلم النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ للأعرابي لقد أحجرت وَاسِعًا.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 20, 2016 3:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14348
مكان: مصـــــر المحروسة

(1375) لقد هَمَمْت أَن لَا أقبل هَدِيَّة إِلَّا من قريشي أَو أَنْصَارِي أَو ثقفي أَو دوسي.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَالنَّسَائِيّ وَالْبَزَّار وَالْحَاكِم عَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ.

وَصَححهُ الْحَاكِم وَقَالَ الْعِرَاقِيّ رِجَاله ثِقَات وَقَالَ الهيثمي رجال أَحْمد رجال الصَّحِيح.

سَببه :

عَن أبي هُرَيْرَة قَالَ أهْدى أَعْرَابِي إِلَى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بكرَة فَعوضهُ عَنْهَا بست بكرات فسخطه فَبلغ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَذكره.

(1376) للبكر سبع وللثيب ثَلَاث.

أخرجه مُسلم عَن أم سَلمَة رَضِي الله عَنْهَا وَأخرجه البُخَارِيّ وَابْن مَاجَه عَن أنس رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي مُسلم عَن أبي بكر بن عبد الرَّحْمَن أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم حِين تزوج أم سَلمَة فَدخل عَلَيْهَا فَأَرَادَ أَن يخرج فَأخذت بِثَوْبِهِ فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِن شِئْت زدتك وحاسبتك بِهِ فَذكره.

(1377) للْحرَّة يَوْمَانِ وللأمة يَوْم.

أخرجه ابْن مَنْدَه فِي معرفَة الصَّحَابَة عَن الْأسود بن عويم السدُوسِي رَضِي الله عَنهُ.

قَالَ الذَّهَبِيّ فِي معرفَة الصَّحَابَة حَدِيث ضَعِيف.

سَببه :

عَن الْأسود قَالَ سَأَلت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَن الْجمع بَين الْحرَّة وَالْأمة فَذكره.

(1378) لَك مَا نَوَيْت يَا يزِيد وَلَك مَا أخذت يَا معن.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَالْبُخَارِيّ عَن معن بن يزِيد رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

قَالَ معن أخرج أبي دَنَانِير يتَصَدَّق بهَا فوضعها عِنْد رجل فِي الْمَسْجِد فَجئْت فأخذتها فَقَالَ وَالله مَا إياك أردْت فخاصمني إِلَى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لَك مَا نَوَيْت فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 21, 2016 1:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14348
مكان: مصـــــر المحروسة

(1379) لَك بهَا يَوْم الْقِيَامَة سَبْعمِائة نَاقَة كلهَا مخطومة.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَمُسلم وَالنَّسَائِيّ وَابْن حبَان عَن أبي مَسْعُود الْأنْصَارِيّ.

سَببه :

قَالَ أَبُو مَسْعُود جَاءَ رجل بِنَاقَة مخطومة قَالَ هَذِه فِي سَبِيل الله فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لَك بهَا فَذكره.

(1380) لم يضْحك أحدكُم مِمَّا يفعل.

أخرجه الإِمَام أَحْمد والشيخان وَالتِّرْمِذِيّ عَن عبد الله بن زَمعَة رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وعظهم فِي الضحك من الضرطة فَذكره.

(1381) لن يَأْتِي عبد يَوْم الْقِيَامَة يَقُول لَا إِلَه إِلَّا الله يَبْتَغِي بذلك وَجه الله إِلَّا حرم على النَّار.

أخرجه عبد الرَّزَّاق فِي مُسْنده عَن عتْبَان بن مَالك.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَن عتْبَان قَالَ أتيت النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقلت إِنِّي قد أنْكرت بَصرِي وَإِن السُّيُول تحول بيني وَبَين مَسْجِد قومِي ولوددت أَنَّك جِئْت فَصليت فِي بَيْتِي مَكَانا أتخذه مَسْجِدا فَقَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أفعل إِن شَاءَ الله.

فَمر النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم على أبي بكر فاستتبعه فَانْطَلق مَعَه فَاسْتَأْذن فَدخل فَقَالَ وَهُوَ قَائِم أَيْن تُرِيدُ أَن أُصَلِّي.

فأشرت لَهُ حَيْثُ أُرِيد ثمَّ حبسناه على حَرِير صنعناه لَهُ فَسمع أهل الْوَادي فثابوا إِلَيْهِ حَتَّى امْتَلَأَ الْبَيْت.

فَقَالَ رجل أَيْن مَالك بن الدخشن أَو ابْن الدخيش فَقَالَ رجل إِن ذَلِك مُنَافِق لَا يحب الله وَلَا رَسُوله فَقَالَ لَهُ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لَا تقل وَهُوَ يَقُول لَا إِلَه إِلَّا الله يَبْتَغِي بذلك وَجه الله.

فَقَالُوا يَا رَسُول الله إِنَّا نَحن لنرى وَجهه وَحَدِيثه فِي الْمُنَافِقين فَقَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لَا تَقولُوا وَهُوَ يَقُول لَا إِلَه إِلَّا الله يَبْتَغِي بذلك وَجه الله قَالُوا بلَى قَالَ وَلنْ يَأْتِي عبد فَذكره.

(1382) لن يفلح قوم ولوا أَمرهم امْرَأَة.

أخرجه البُخَارِيّ عَن أبي بكرَة رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ لما بلغ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَن أهل فَارس قد ملكوا بنت كسْرَى قَالَ لن يفلح فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 21, 2016 1:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14348
مكان: مصـــــر المحروسة

(1383) لن يلج الْجنَّة شحيح.

أخرجه ابْن عَسَاكِر عَن عبد الله بن جرد رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَنهُ قَالَ قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي الْجنَّة شَجَرَة تسمى السخاء مِنْهَا يخرج السخاء وَفِي النَّار شَجَرَة تسمى الشُّح مِنْهَا يخرج الشُّح وَلنْ يلج الْجنَّة شحيح.

(1384) لن يُؤمن أحدكُم حَتَّى أكون أحب إِلَيْهِ من نَفسه وَأَهله.

أخرجه الْعَدنِي وَغَيره عَن عمر رَضِي الله عَنهُ وَأخرجه الشَّيْخَانِ مطولا عَن أنس رَضِي الله عَنهُ وَلَفظه لَا يُؤمن أحدكُم الخ كَمَا يَأْتِي فِي لَا.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَن سعيد بن الْمسيب قَالَ جَاءَ عمر إِلَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ وَالله إِنِّي أحبك فَقَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لن يُؤمن أحدكُم حَتَّى أكون أحب إِلَيْهِ من نَفسه وَأَهله قَالَ عمر وَالله لأَنْت أحب إِلَيّ من نَفسِي وَأَهلي.

(1385) لم ير للمتحابين مثل النِّكَاح.

أخرجه ابْن مَاجَه عَن ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنْهُمَا.

سَببه :

أخرج أَبُو عَليّ الْحسن بن شَاذان فِي مشيخته وَابْن النجار فِي تَارِيخ بَغْدَاد عَن جَابر بن عبد الله رَضِي الله عَنهُ قَالَ جَاءَ رجل إِلَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ يَا رَسُول الله عندنَا يتيمة قد خطبهَا رجلَانِ مُوسر ومعسر وَهِي تهوى الْمُعسر وَنحن نهوى الْمُوسر فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لم ير للمتحابين مثل النِّكَاح.

(1386) لكل نَبِي حواريون وحواري الزبير.

أخرجه الإِمَام أَحْمد عَن عبد الله بن الزبير رَضِي الله عَنهُ وَأخرجه أَيْضا عَن عَليّ رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

أخرج الإِمَام أَحْمد والشيخان عَن جَابر بن عبد الله رَضِي الله عَنهُ قَالَ قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَوْم الْأَحْزَاب من يأتيني بِخَبَر الْقَوْم قَالَ الزبير أَنا فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 21, 2016 1:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14348
مكان: مصـــــر المحروسة

(1387) لَو أَن المَاء الَّذِي يكون مِنْهُ الْوَلَد أهرقته على صَخْرَة لأخرج الله مِنْهَا ولدا وليخلقن الله تَعَالَى نفسا هُوَ خَالِقهَا.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَأَيْضًا الْمَقْدِسِي وَالْبَزَّار عَن أنس رَضِي الله عَنهُ.

قَالَ الهيثمي إِسْنَاده حسن رَوَاهُ أَيْضا ابْن حبَان وَصَححهُ.

سَببه :

عَن أنس قَالَ سَأَلَ رجل النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَن الْعَزْل فَذكره.

(1388) لَو أَنكُمْ تَكُونُونَ على كل حَال على الْحَالة الَّتِي أَنْتُم عَلَيْهَا عِنْدِي لصافحتكم الْمَلَائِكَة بأكفهم ولزارتكم فِي بُيُوتكُمْ وَلَو لم تذنبوا لجاء الله بِقوم يذنبون كي يغْفر لَهُم.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَالتِّرْمِذِيّ عَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ قُلْنَا يَا رَسُول الله إِذا رَأَيْنَاك رقت قُلُوبنَا وَكُنَّا من أهل الْآخِرَة وَإِذا فارقناك أعجبتنا الدُّنْيَا وشممنا النِّسَاء وَالْأَوْلَاد قَالَ لَو أَنكُمْ فَذكره.

(1389) لَو أفلت أحد من ضمة الْقَبْر لأفلت هَذَا الصَّبِي.

أخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير عَن أبي أَيُّوب الْأنْصَارِيّ رَضِي الله عَنهُ.

قَالَ الهيثمي رِجَاله رجال الصَّحِيح.

سَببه :

عَنهُ قَالَ دفن صبي فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لَو فَذكره.

(1390) لَو تركته لَسَالَ وَاديا سمنا.

أخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير عَن أبي بكر بن مُحَمَّد بن حَمْزَة بن عَمْرو الْأَسْلَمِيّ عَن أَبِيه عَن جده رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ خرج رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِلَى غَزْوَة تَبُوك وَكنت على خدمته فَنَظَرت إِلَى نحي سمن قد قل مَا فِيهِ فَوَضَعته فِي الشَّمْس ونمت فانتبهت بخرير النحي فَقُمْت فَأخذت بِرَأْسِهِ فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لَو تركته لَسَالَ وَاديا.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 21, 2016 1:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14348
مكان: مصـــــر المحروسة

(1391) لَو أَنكُمْ لم تكن لكم ذنُوب يغفرها الله لكم لجاء الله تَعَالَى بِقوم لَهُم ذنُوب يغفرها الله لَهُم.

أخرجه مُسلم عَن أبي أَيُّوب الْأنْصَارِيّ.

وَأخرج عَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ قَالَ قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَالَّذِي نَفسِي بِيَدِهِ لَو لم تذنبوا لذهب الله بكم وَجَاء بِقوم يذنبون فيستغفرون الله فَيغْفر لَهُم.

وَأخرج نَحوه الطَّبَرَانِيّ عَن ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنْهُمَا.

سَببه :

أخرج ابْن عَسَاكِر عَن أنس رَضِي الله عَنهُ أَن أَصْحَاب النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم شكوا إِلَيْهِ إِنَّا نصيب من الذُّنُوب فَقَالَ لَهُم لَوْلَا أَنكُمْ فَذكره.

(1392) لَو تعلمُونَ مَا أعلم لضحكتم قَلِيلا ولبكيتم كثيرا.

أخرجه الإِمَام أَحْمد والستة سوى أبي دَاوُد عَن أنس رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ خطب رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم خطْبَة مَا سَمِعت مثلهَا قطّ ثمَّ ذكره قَالَ ابْن حجر عِنْد مُسلم فِي أَوله زِيَادَة يظْهر مِنْهَا سَبَب الْخطْبَة وَلَفظه بلغ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَن أَصْحَابه شَيْء فَخَطب فَقَالَ عرضت عَليّ الْجنَّة وَالنَّار فَلم أر كَالْيَوْمِ فِي الْخَيْر وَالشَّر لَو تعلمُونَ فَذكره وَيَأْتِي نَحوه فِي حَدِيث وَالله لَو الخ.

(1393) لَو تعلمُونَ مَا لكم عِنْد الله لأحببتم أَن تزدادوا فاقة وحاجة.

أخرجه التِّرْمِذِيّ عَن فضَالة بن عبيد رَضِي الله عَنهُ.

قَالَ التِّرْمِذِيّ حسن صَحِيح ورمز السُّيُوطِيّ لصِحَّته.

سَببه :

كَمَا فِي التِّرْمِذِيّ عَن فضَالة أَن رَسُول الله صلى الله لَيْهِ وَسلم كَانَ إِذا صلى بِالنَّاسِ خر رجال من قامتهم فِي الصَّلَاة من الْخَصَاصَة وهم أَصْحَاب الصّفة حَتَّى يَقُول الْأَعرَابِي هَؤُلَاءِ مجانين فَإِذا صلى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم انْصَرف إِلَيْهِم وَقَالَ لَو تعلمُونَ فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 21, 2016 2:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14348
مكان: مصـــــر المحروسة

(1394) لَو خشع قلب هَذَا خَشَعت جوارحه.

أخرجه الْحَكِيم التِّرْمِذِيّ فِي نَوَادِر الْأُصُول عَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ وَفِيه أَبُو دَاوُد النَّخعِيّ مُتَّفق على ضعفه وَأخرجه ابْن أبي شيبَة فِي مُصَنفه فِيهِ رجل لم يسم.

سَببه :

عَن أبي هُرَيْرَة قَالَ رأى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم رجلا يعبث بلحيته فِي الصَّلَاة فَذكره.

(1395) لَو دَعَا لَك إسْرَافيل وجبرائيل وَمِيكَائِيل وَحَملَة الْعَرْش وَأَنا فيهم مَا تزوجت إِلَّا الْمَرْأَة الَّتِي كتبت لَك.

أخرجه ابْن مَنْدَه وَابْن عَسَاكِر فِي تَارِيخه عَن مُحَمَّد السَّعْدِيّ رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَن بُرَيْدَة بن مُحَمَّد السَّعْدِيّ عَن أَبِيه أَن رجلا قَالَ يَا رَسُول الله إِنِّي أُرِيد أَن أَتزوّج امْرَأَة وَفِي رِوَايَة فُلَانَة فَادع لي قَالَ فَذكره.

(1396) لَو رجمت أحدا بِغَيْر بَيِّنَة لرجمت هَذِه.

أخرجه الشَّيْخَانِ عَن ابْن عَبَّاس.

سَببه :

كَمَا فِي البُخَارِيّ عَنهُ قَالَ ذكر التلاعن عِنْد رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ عَاصِم بن عدي فِي ذَلِك قولا ثمَّ انْصَرف فجَاء رجل من قومه يشكو أَنه وجد مَعَ أَهله رجلا فَقَالَ عَاصِم بن عدي مَا ابْتليت بِهَذَا إِلَّا لقولي فَذهب بِهِ إِلَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَأخْبرهُ بِالَّذِي وجد مَعَ امْرَأَته وَكَانَ ذَلِك الرجل مصفرا قَلِيل اللَّحْم سبط الشّعْر وَكَانَ الَّذِي ادّعى عَلَيْهِ أَنه وجده عِنْد أَهله آدم جذلا كثير اللَّحْم فَقَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم اللَّهُمَّ بَين فَوضعت شبها بِالرجلِ الَّذِي ذكر زَوجهَا أَنه وجده عِنْدهَا فلاعن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بَينهمَا فَقَالَ رجل لِابْنِ عَبَّاس هِيَ الَّتِي قَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لَو رجمت أحدا بِغَيْر بَيِّنَة لرجمت هَذِه فَقَالَ لَا تِلْكَ امْرَأَة كَانَت تظهر السوء فِي الْإِسْلَام.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 487 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 24, 25, 26, 27, 28, 29, 30 ... 33  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 8 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط