موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 487 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 23, 24, 25, 26, 27, 28, 29 ... 33  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 18, 2016 1:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14352
مكان: مصـــــر المحروسة

الْمحلى بأل.

(1289) الْقَتْل فِي سَبِيل الله شَهَادَة والطاعون شَهَادَة وَالْغَرق شَهَادَة والبطن شَهَادَة والحرق والسيل شَهَادَة وَالنُّفَسَاء يجرها وَلَدهَا بسررها إِلَى الْجنَّة.

أخرجه الإِمَام أَحْمد عَن رَاشد بن حُبَيْش رَضِي الله عَنهُ رمز السُّيُوطِيّ لحسنه وَقَالَ الهيثمي رِجَاله ثِقَات.

سَببه :

عَن رَاشد قَالَ دخل رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم على عبَادَة بن الصَّامِت يعودهُ فَقَالَ أتعلمون من الشَّهِيد من أمتِي فَأَوْمأ الْقَوْم بِأَبْصَارِهِمْ فَقَالَ عبَادَة ساندوني فَأَسْنَدُوهُ فَقَالَ يَا رَسُول الله الصابر الْمُحْتَسب قَالَ إِن شُهَدَاء أمتِي إِذن لقَلِيل ثمَّ ذكره.

(1290) القنطار ألفا أُوقِيَّة.

أخرجه الْحَاكِم عَن أنس بن مَالك رَضِي الله عَنهُ قَالَ الْحَاكِم على شَرطهمَا ورده الذَّهَبِيّ بِأَنَّهُ خبر مُنكر.

سَببه :

عَن أنس قَالَ سُئِلَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَن قَوْله تَعَالَى {والقناطير المقنطرة} فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 18, 2016 1:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14352
مكان: مصـــــر المحروسة

حرف الْكَاف.

(1291) كَأَنِّي قد دعيت فأجبت إِنِّي تَارِك فِيكُم الثقلَيْن أَحدهمَا أكبر من الآخر كتاب الله وعترتي أهل بَيْتِي فانظروا كَيفَ تخلفوني فيهمَا فَإِنَّهُمَا لن يَتَفَرَّقَا حَتَّى يردا عَليّ الْحَوْض إِن الله مولَايَ وَأَنا مولى كل مُؤمن من كنت مَوْلَاهُ فعلي مَوْلَاهُ اللَّهُمَّ وَال من وَالَاهُ وَعَاد من عَادَاهُ.

أخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير وَالْحَاكِم عَن أبي الطُّفَيْل عَن زيد بن أَرقم رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ أَن أُسَامَة قَالَ لعَلي لست مولَايَ إِنَّمَا مولَايَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَذكره.

(1292) كَانَ فِي عماء وَمَا تَحْتَهُ هَوَاء وَمَا فَوْقه هَوَاء ثمَّ خلق عَرْشه على المَاء.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَابْن جرير وَالطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير وَأَبُو الشَّيْخ فِي العظمة عَن أبي رزين رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَنهُ قَالَ قلت يَا رَسُول الله أَيْن كَانَ رَبنَا قبل أَن يخلق السَّمَوَات وَالْأَرْض فَذكره.

(1293) كَانَ نَبِي من الْأَنْبِيَاء يخط فَمن وَافق خطه فَذَاك.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَمُسلم وَأَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّ عَن مُعَاوِيَة بن الحكم السّلمِيّ رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي مُسلم عَنهُ قَالَ بَينا أَنا أُصَلِّي مَعَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِذْ عطس رجل من الْقَوْم فَقلت يَرْحَمك الله فَرَمَانِي الْقَوْم بِأَبْصَارِهِمْ فَقلت واثكل أُميَّة مَا شَأْنكُمْ تنْظرُون إِلَيّ فَجعلُوا يضْربُونَ بِأَيْدِيهِم على أَفْخَاذهم فَلَمَّا رَأَيْتهمْ يُصمتُونِي سكت فَلَمَّا صلى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فبأبي هُوَ وَأمي مَا رَأَيْت معلما قبله وَلَا بعده أحسن تَعْلِيما مِنْهُ فوَاللَّه مَا نهرني وَلَا ضَرَبَنِي وَلَا شَتَمَنِي ثمَّ قَالَ إِن هَذِه الصَّلَاة لَا يصلح فِيهَا شَيْء من كَلَام النَّاس إِنَّمَا هِيَ التَّسْبِيح وَالتَّكْبِير وَقِرَاءَة الْقُرْآن أَو كَمَا قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قلت يَا رَسُول الله إِنِّي حَدِيث عهد بجاهلية وَقد جَاءَ الله بِالْإِسْلَامِ وَإِن منا رجَالًا يأْتونَ الْكُهَّان قَالَ فَلَا تأتينهم قَالَ وَمنا رجال يخطون قَالَ كَانَ نَبِي من الْأَنْبِيَاء يخط فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 18, 2016 1:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14352
مكان: مصـــــر المحروسة

(1294) كبر كبر.

أخرجه الإِمَام أَحْمد والشيخان وَأَبُو دَاوُد وَابْن أبي خَيْثَمَة وَأحمد وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ وَابْن مَاجَه عَن رَافع بن خديج رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي البُخَارِيّ عَن سهل قَالَ انْطلق عبد الله بن سهل ومحيصة بن مَسْعُود إِلَى خَيْبَر وَهِي يَوْمئِذٍ صلح فتفرجا فَأتى محيصة إِلَى عبد الله بن سهل وَهُوَ يَتَشَحَّط فِي دَمه قَتِيلا فدفنه ثمَّ قدم الْمَدِينَة فَانْطَلق عبد الرَّحْمَن بن سهل ومحيصة وحويصة ابْنا مَسْعُود إِلَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَذهب عبد الرَّحْمَن يتَكَلَّم فَقَالَ كبر كبر وَهُوَ أحدث الْقَوْم فَسكت فتكلما فَقَالَ أتحلفون وتستحقون دم قتيلكم أَو صَاحبكُم قَالُوا كَيفَ نحلف وَلم نشْهد وَلم نر.

(1295) كبري الله مائَة مرّة واحمدي الله مائَة مرّة وسبحي الله مائَة مرّة خير من مائَة فرس ملجم مسرج فِي سَبِيل الله وَخير من مائَة بَدَنَة وَخير من مائَة رَقَبَة.

أخرجه ابْن مَاجَه عَن أم هانىء رَضِي الله عَنْهَا رمز السُّيُوطِيّ لحسنه وَرَوَاهُ الْحَاكِم عَن زَكَرِيَّا بن مَنْظُور عَن مُحَمَّد بن عقبَة عَن أم هانىء رَضِي الله عَنْهَا وَصَححهُ وَتعقبه الذَّهَبِيّ بِأَن زَكَرِيَّا ضَعَّفُوهُ.

سَببه :

كَمَا فِي ابْن مَاجَه عَنْهَا قَالَت أتيت إِلَى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقلت يَا رَسُول الله دلَّنِي على عمل فَإِنِّي قد كَبرت وضعفت فَقَالَ كبري الله تَعَالَى فَذكره.

(1296) كتاب الله تَعَالَى الْقصاص.

أخرجه الإِمَام أَحْمد والستة سوى التِّرْمِذِيّ عَن أنس رَضِي الله عَنهُ بِأَلْفَاظ مُتَقَارِبَة وَالْمعْنَى مُتَّفق.

سَببه :

كَمَا فِي البُخَارِيّ عَنهُ أَن الرّبيع وَهِي ابْنة النَّضر كسرت ثنية جَارِيَة فطلبوا الْأَرْش وطلبوا الْعَفو فَأَبَوا فَأتوا النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَأَمرهمْ بِالْقصاصِ فَقَالَ أنس بن النَّضر أتكسر ثنية الرّبيع يَا رَسُول الله لَا وَالله الَّذِي بَعثك بِالْحَقِّ لَا تكسر ثنيتها قَالَ يَا أنس كتاب الله الْقصاص فَرضِي الْقَوْم وعفوا فَقَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِن من عباد الله من لَو أقسم على الله لَأَبَره وَمر فِي أَن.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 18, 2016 1:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14352
مكان: مصـــــر المحروسة

(1297) كخ كخ إرم بهَا أما شَعرت أَنا لَا نَأْكُل الصَّدَقَة.

أخرجه الشَّيْخَانِ عَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي البُخَارِيّ عَنهُ قَالَ أَخذ الْحسن بن عَليّ تَمْرَة من تمر الصَّدَقَة فَجَعلهَا فِي فِيهِ فَقَالَ لَهُ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كخ فَذكره.

كسر عظم الْمَيِّت ككسره حَيا.

مر فِي حَدِيث إِن كسر عظم الْمَيِّت الخ

(1298) كفر الله عَنْك كَذبك بصدقك بِلَا إِلَه إِلَّا الله.

أخرجه عبد بن حميد عَن أنس رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ يَا فلَان فعلت كَذَا وَكَذَا قَالَ لَا وَالله الَّذِي لَا إِلَه إِلَّا هُوَ وَرَسُول الله يعلم أَنه فعله فَقَالَ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كفر الله عَنْك كَذبك فَذكره

(1299) كفى بالدهر واعظا وبالموت مفرقا.

أخرجه ابْن السّني فِي عمل يَوْم وَلَيْلَة والعسكري فِي الْأَمْثَال عَن أنس رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ جَاءَ رجل إِلَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ إِن فلَانا جاري يُؤْذِينِي فَقَالَ اصبر على أَذَاهُ وكف عَنهُ أذاك قَالَ فَمَا لبث إِلَّا يَسِيرا إِذْ جَاءَ فَقَالَ يَا رَسُول الله إِن جاري ذَاك مَاتَ فَذكره.

(1300) كفى بِالسَّيْفِ شَاهدا.

أخرجه ابْن مَاجَه عَن سَلمَة بن المحبق رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ قيل لأبي ثَابت سعد بن عبَادَة حِين نزلت آيَة الْحُدُود وَكَانَ رجلا غيورا أَرَأَيْت لَو أَنَّك رَأَيْت مَعَ أم ثَابت رجلا أَي شَيْء كنت تصنع قَالَ كنت ضاربهما بِالسَّيْفِ وَلم أنْتَظر حَتَّى أجيء بأَرْبعَة إلام وَذَاكَ قد قضى حَاجته وَذهب أَو أَقُول كَذَا وَكَذَا فيضربوني الْحَد وَلَا يقبلُوا لي شَهَادَة أبدا قَالَ فَذكر ذَلِك للنَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 18, 2016 1:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14352
مكان: مصـــــر المحروسة

(1301) كفى بِالْمَرْءِ إِثْمًا أَن يضيع من يقوت.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَأَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّ وَالْحَاكِم وَالْبَيْهَقِيّ عَن ابْن عَمْرو بن الْعَاصِ رَضِي الله عَنْهُمَا صَححهُ الْحَاكِم وَأقرهُ الذَّهَبِيّ.

وَقَالَ فِي الرياض إِسْنَاده صَحِيح وَأخرجه مُسلم بِلَفْظ كفى بِالْمَرْءِ إِثْمًا أَن يحبس عَن من يملك قوته عَن ابْن عَمْرو أَيْضا.

سَببه :

كَمَا فِي الْبَيْهَقِيّ أَن ابْن عَمْرو كَانَ بِبَيْت الْمُقَدّس فَأَتَاهُ مولى لَهُ فَقَالَ أقيم هُنَا رَمَضَان قَالَ هَل تركت لأهْلك مَا يقوتهم قَالَ لَا قَالَ سَمِعت النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول فَذكره.

سَببه :

فِي رِوَايَة مُسلم عَنهُ قَالَ جَاءَهُ قهرمانه فَقَالَ أَعْطَيْت الرَّقِيق قوتهم قَالَ لَا قَالَ فَانْطَلق فأعطهم فَإِن رَسُول الله قَالَ كفى إِثْمًا أَن تحبس عَمَّن تملك قوته.

(1302) كفى ببارقة السيوف على رَأسه فتْنَة.

أخرجه النَّسَائِيّ والديلمي عَن رجل من أَصْحَاب النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم رمز السُّيُوطِيّ لصِحَّته فِي الْجَامِع الصَّغِير.

وَقَالَ فِي الْكَبِير وَسَنَده صَحِيح.

سَببه :

أَن رجلا قَالَ يَا رَسُول الله مَا بَال الْمُؤمنِينَ يفتنون فِي قُبُورهم إِلَّا الشَّهِيد فَقَالَ كفى فَذكره.

(1303) كف عَنَّا جشاءك فَإِن أَكْثَرهم شبعا فِي الدُّنْيَا أطولهم جوعا يَوْم الْقِيَامَة.

أخرجه التِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَه عَن ابْن عمر رَضِي الله عَنْهُمَا قَالَ التِّرْمِذِيّ حسن غَرِيب.

سَببه :

كَمَا فِي ابْن مَاجَه عَن ابْن عمر قَالَ تجشأ رجل عِنْد رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَذكره

(1304) كف عَنهُ أذاك واصبر لأذاه فَكفى بِالْمَوْتِ مفرقا.

أخرجه ابْن النجار فِي التَّارِيخ عَن ابْن عبد الرَّحْمَن الْجبلي مُرْسلا وَمر نَحوه مَرْفُوعا عَن أنس فِي حَدِيث كفى بالدهر واعظا.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير قَالَ شكا رجل إِلَى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم جَاره فَذكره.

(1305) كل مِمَّا يليك.

أخرجه البُخَارِيّ عَن عمر بن أبي سَلمَة رَضِي الله عَنهُ وَهُوَ ابْن أم سَلمَة زوج النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم.

سَببه :

عَنهُ قَالَ أكلت يَوْمًا مَعَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم طَعَاما فَجعلت آكل من نواحي الصحفة فَقَالَ لي كل فَذكره.

(1306) كل من مَوضِع وَاحِد فَإِنَّهُ طَعَام وَاحِد.

أخرجه ابْن مَاجَه عَن عكراش بن قريب رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ أُتِي النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بِجَفْنَة كَثِيرَة الثَّرِيد والدوك فأقبلنا نَأْكُل مِنْهَا فخبطت يَدي فِي نَوَاحِيهَا فَقَالَ يَا عكراش كل من مَوضِع وَاحِد فَإِنَّهُ طَعَام وَاحِد ثمَّ أَتَيْنَا بطبق فِيهِ ألوان من الرّطبَة فجالت يَد رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي الطَّبَق وَقَالَ يَا عكراش كل من حَيْثُ شِئْت فَإِنَّهُ غير لون وَاحِد.

(1307) كل مِمَّا أفرى الْأَوْدَاج إِلَّا سنا أَو ظفرا.

أخرجه ابْن أبي شيبَة عَن رَافع بن خديج رَضِي الله عَنهُ وَفِيه مُبْهَم.

سَببه :

عَنهُ قَالَ سَأَلت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَن الذّبْح بالبلطة فَقَالَ كل فَذكره.

(1308) كل بِسم الله ثِقَة بِاللَّه وتوكلا على الله.

أخرجه الْأَرْبَعَة وَابْن حبَان وَالْحَاكِم عَن جَابر بن عبد الله رَضِي الله عَنهُ قَالَ ابْن حجر حَدِيث حسن وَصَححهُ ابْن خُزَيْمَة وَابْن حبَان وَالْحَاكِم وَفِيه نظر انْتهى.

سَببه :

كَمَا فِي ابْن مَاجَه عَن جَابر قَالَ أَخذ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بيد مجذوم فَأدْخلهَا مَعَه فِي الْقَصعَة ثمَّ ذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 18, 2016 1:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14352
مكان: مصـــــر المحروسة

(1309) كل فلعمري لمن أكل برقية بَاطِل لقد أكلت برقية حق.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَأَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّ وَالْحَاكِم عَن عَم خَارِجَة بن الصَّلْت رَضِي الله عَنهُ.

قَالَ الْحَاكِم صَحِيح وَأقرهُ الذَّهَبِيّ.

سَببه :

كَمَا فِي أبي دَاوُد عَن خَارِجَة بن الصَّلْت عَن عَمه قَالَ أَقبلنَا من عِنْد رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فأتينا على حَيّ من الْعَرَب فَقَالُوا إِنَّا نبئنا أَنكُمْ جئْتُمْ من عِنْد هَذَا الرجل بِخَير فَهَل عنْدكُمْ من دَوَاء أَو رقية فَإِن عندنَا معتوها فِي الْقُيُود قَالَ فَقُلْنَا نعم قَالَ فجاؤوا بمعتوه فِي الْقُيُود قَالَ فَقَرَأت عَلَيْهِ فَاتِحَة الْكتاب ثَلَاثَة أَيَّام غدْوَة وَعَشِيَّة أجمع بزاقي ثمَّ أتفل فَكَأَنَّمَا نشط من عقال.

قَالَ فأعطوني جعلا فَقلت لَا حَتَّى أسأَل رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَسَأَلته فَقَالَ كل فَذكره.

(1310) كل مَا ردَّتْ عَلَيْهِ قوسك.

أخرجه الإِمَام أَحْمد عَن عقبَة بن عَامر الْجُهَنِيّ رَضِي الله عَنهُ.

قَالَ الهيثمي وَفِيه راو لم يسم وَعَن حُذَيْفَة بن الْيَمَان رَضِي الله عَنهُ.

وَأخرجه أَحْمد وَأَبُو دَاوُد وَابْن مَاجَه عَن ابْن عمر وَعَن أبي ثَعْلَبَة الْخُشَنِي.

رمز السُّيُوطِيّ لحسنه وَقَالَ ابْن حجر وَفِيه ابْن لَهِيعَة.

سَببه :

كَمَا فِي أبي دَاوُد من رِوَايَة عَمْرو بن شُعَيْب عَن أَبِيه عَن جده عَن أبي ثَعْلَبَة أَن أَعْرَابِيًا قَالَ يَا رَسُول الله أَفْتِنِي فِي قوسي قَالَ كل مَا ردَّتْ عَلَيْك قوسك ذكيا وَغير ذكي قَالَ وَإِن تغيب عني قَالَ وَإِن تغيب عَنْك مَا لم يصل أَو تَجِد فِيهِ أثرا غير سهمك وَله تَتِمَّة فِيهِ.

(1311) كلوا فَإِنِّي لست كأحدكم إِنِّي أَخَاف أَن أؤذي صَاحِبي.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَالتِّرْمِذِيّ وَابْن حبَان عَن أم أَيُّوب.

وَقَالَ التِّرْمِذِيّ حسن صَحِيح غَرِيب.

سَببه :

عَن أم أَيُّوب أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم نزل عَلَيْهِم فتكلفوا لَهُ طَعَاما فِيهِ من بعض الْبُقُول فكره أكله فَقَالَ لأَصْحَابه كلوا فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 18, 2016 1:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14352
مكان: مصـــــر المحروسة

(1312) كل الْخَيْر أَرْجُو من رَبِّي.

أخرجه ابْن سعد وَابْن عَسَاكِر عَن الْعَبَّاس رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ أَنه سَأَلَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مَا ترجو لأبي طَالب قَالَ فَذكره.

(1313) كل الْكَذِب يكْتب على ابْن آدم إِلَّا فِي ثَلَاث الرجل يكذب فِي الْحَرْب فَإِن الْحَرْب خدعة وَالرجل يكذب للْمَرْأَة فيرضيها وَالرجل يكذب بَين الرجلَيْن ليصلح بَينهمَا.

أخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير وَابْن السّني فِي عمل يَوْم وَلَيْلَة والخرائطي فِي مَكَارِم الْأَخْلَاق عَن النواس بن سمْعَان رَضِي الله عَنهُ.

رمز السُّيُوطِيّ لحسنه.

وَقَالَ الهيثمي فِيهِ مُحَمَّد بن جَامع الْعَطَّار وَهُوَ ضَعِيف وَقَالَ شَيْخه الْعِرَاقِيّ فِيهِ انْقِطَاع وَضعف.

سَببه :

أخرج ابْن عدي عَن أَسمَاء بنت يزِيد قَالَت سَمِعت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يخْطب وَهُوَ يَقُول يَا أَيهَا النَّاس مَا يحملكم على أَن تتابعوا فِي الْكَذِب كَمَا تتَابع الْفراش فِي النَّار كل الْكَذِب يكْتب فَذكره.

وَأخرج ابْن جرير فِي تهذيبه والخرائطي فِي مساوىء الْأَخْلَاق وَالْبَيْهَقِيّ فِي الشّعب من طَرِيق شهر بن حَوْشَب عَن الزبْرِقَان عَن النواس بن سمْعَان قَالَ قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مَا لي أَرَاكُم تتهافتون فِي الْكَذِب كَمَا يتهافت الْفراش فِي النَّار أَلا إِن كل كذب مَكْتُوب على ابْن آدم إِلَّا فِي ثَلَاث كذب الرجل لامْرَأَته ليرضيها وَكذب الرجل فِي الْحَرْب فَإِن الْحَرْب خدعة وَكذب الرجل فِي الْإِصْلَاح بَين الرجلَيْن فَإِن الله تَعَالَى يَقُول {لَا خير فِي كثير من نَجوَاهُمْ إِلَّا من أَمر بِصَدقَة أَو مَعْرُوف أَو إصْلَاح بَين النَّاس}.

سَببه :

من طَرِيق شهر بن حَوْشَب كَمَا أخرج ابْن جرير عَنهُ أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بعث سَرِيَّة فنزلوا على رجل فَأَتَاهُم بقعود أَو شَاة ليذبحوها فَقَالُوا مَهْزُولَة فَأَبَوا أَن يذبحوا وَكَانَ لَهُ ظلة فِيهَا غنم لَهُ فَقَالُوا أخرج الْغنم حَتَّى نَكُون فِي الظلة.

فَقَالَ أخْشَى على غنمي إِن أرضي فِيهَا السمُوم وأخشى أَن يخرج عَلَيْهَا فَقَالُوا أَنْفُسنَا أحب إِلَيْنَا من غنمك فأخرجوا الْغنم فَكَانُوا فِي الظلة فَانْطَلق فَأخْبر بصنيعهم النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَلَمَّا جاؤوا ذكر لَهُم النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ذَلِك الَّذِي قَالَ لَهُ الرجل فَقَالُوا كذب وأيم الله مَا كَانَ مِمَّا يَقُول شَيْء فَقَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِن يكن فِي أحد من أَصْحَابك خير فَعَسَى أَن تكون أَنْت تصدقني فَأخْبرهُ كَمَا أخبرهُ الرجل فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم تتهافتون فِي الْكَذِب تهافت الْفراش فِي النَّار ثمَّ قَالَ إِن الْكَذِب يكْتب كُله لَا محَالة كذبا إِلَّا أَن يكذب الرجل فِي الْحَرْب فَإِن الْحَرْب خدعة وَأَن يكذب الرجل بَين الرجلَيْن يصلح بَينهمَا وَأَن يكذب أَهله أَي امْرَأَته.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 18, 2016 1:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14352
مكان: مصـــــر المحروسة

(1314) كل بني أُنْثَى فَإِن عصبتهم لأبيهم مَا خلا ولد فَاطِمَة فَإِنِّي أَنا عصبتهم وَأَنا أبوهم.

أخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير عَن عمر بن الْخطاب.

قَالَ الهيثمي فِيهِ بشير بن مهْرَان وَهُوَ مَتْرُوك.

سَببه :

عَن عمر أَنه خطب إِلَى عَليّ ابْنَته أم كُلْثُوم فاعتل بصغرها وَقَالَ أعددتها لِابْنِ أخي جَعْفَر فَقَالَ عمر وَالله مَا الباه أردْت وَلَكِنِّي سَمِعت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول فَذكره.

(1315) كل جَسَد نبت من سحت فَالنَّار أولى بِهِ.

أخرجه الْبَيْهَقِيّ فِي الشّعب وَأَبُو نعيم فِي الْحِلْية من حَدِيث زيد بن أَرقم عَن أبي بكر الصّديق رَضِي الله عَنهُ وَفِيه عبد الْوَاحِد بن وَاصل ذكره الذَّهَبِيّ فِي الضُّعَفَاء وَقَالَ ضعفه الْأَزْدِيّ وَعبد الْوَاحِد بن زيد
قَالَ البُخَارِيّ وَالنَّسَائِيّ مَتْرُوك قَالَ أَبُو نعيم فِي الْبَاب عَن عَائِشَة وَجَابِر.

سَببه :

عَن زيد بن أَرقم قَالَ كَانَ لأبي بكر مَمْلُوك يغل عَلَيْهِ فَأَتَاهُ لَيْلَة بِطَعَام فَتَنَاول مِنْهُ لقْمَة ثمَّ قَالَ من أَيْن جِئْت بِهِ قَالَ مَرَرْت بِقوم فِي الْجَاهِلِيَّة فرقيت لَهُم فأعطوني قَالَ أُفٍّ لَك كدت أَن تهلكني فَأدْخل يَده فِي حلقه فَجعل يتقيأ وَجعلت لَا تخرج فَقيل لَهُ لَا تخرج إِلَّا بِالْمَاءِ فَجعل يشرب ويتقيأ حَتَّى يَرْمِي بهَا فَقيل لَهُ كل هَذَا من أجل لقْمَة قَالَ لَو لم تخرج إِلَّا مَعَ نَفسِي لأخرجتها سَمِعت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 18, 2016 1:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14352
مكان: مصـــــر المحروسة

(1316) كل سَبَب وَنسب مُنْقَطع يَوْم الْقِيَامَة مَا خلا سببي ونسبي وكل ولد أَب فَإِن عصبتهم لأبيهم مَا خلا ولد فَاطِمَة فَإِنِّي أَنا أبوهم وعصبتهم.

أخرجه أَبُو نعيم فِي معرفَة الصَّحَابَة عَن عمر بن الْخطاب رَضِي الله عَنْهُم وَأخرجه ابْن سعد فِي طبقاته مطولا وَرَوَاهُ ابْن رَاهَوَيْه مُخْتَصرا.

سَببه :

عَن المستظل بن حُصَيْن أَن عمر بن الْخطاب خطب إِلَى عَليّ بن أبي طَالب ابْنَته أم كُلْثُوم فاعتل عَلَيْهِ بصغرها فَقَالَ إِنِّي لم أرد ألباه وَلَكِن سَمِعت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول فَذكره.

(1317) كل شراب أسكر فَهُوَ حرَام.

أخرجه الإِمَام أَحْمد والستة عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا.

سَببه :

كَمَا فِي البُخَارِيّ عَنْهَا قَالَت سُئِلَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَن البتع فَقَالَ كل شراب أسكر فَهُوَ حرَام وَفِي رِوَايَة لمُسلم عَن أبي مُوسَى كل مَا أسكر عَن الصَّلَاة فَهُوَ حرَام.

البتع بِكَسْر الْمُوَحدَة وَسُكُون الْمُثَنَّاة الْفَوْقِيَّة نَبِيذ الْعَسَل.

(1318) كل شَيْء لَيْسَ من ذكر الله فَهُوَ لَهو وَلعب إِلَّا أَن يكون أَرْبَعَة ملاعبة الرجل امْرَأَته وتأديب الرجل فرسه ومشي الرجل بَين الغرضين وَتَعْلِيم الرجل السباحة.

أخرجه النَّسَائِيّ من حَدِيث عَطاء بن أبي رَبَاح عَن جَابر بن عبد الله وَجَابِر بن عُمَيْر الْأنْصَارِيّ.

قَالَ فِي الْإِصَابَة إِسْنَاده صَحِيح ورمز السُّيُوطِيّ لحسنه.

سَببه :

عَنْهُمَا قَالَ عَطاء رأيتهما يرميان فَرمى أَحدهمَا فَجَلَسَ فَقَالَ الآخر سَمِعت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول فَذكره.

(1319) كل شَيْء خلق من المَاء.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَالْحَاكِم عَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ وَقَالَ الْحَاكِم صَحِيح وَأقرهُ الذَّهَبِيّ.

وَقَالَ الهيثمي رجال أَحْمد رجال الصَّحِيح خلا أبي مَيْمُونَة وَهُوَ ثِقَة.

سَببه :

عَن أبي هُرَيْرَة قَالَ قلت يَا رَسُول الله إِذا رَأَيْتُك طابت نَفسِي وقرت عَيْني فأنبئني عَن كل شَيْء فَذكره.

(1320) كل مُسكر حرَام.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَالنَّسَائِيّ سوى التِّرْمِذِيّ عَن أبي مُوسَى الْأَشْعَرِيّ رَضِي الله عَنهُ وَأخرجه أَحْمد وَالنَّسَائِيّ عَن أنس رَضِي الله عَنهُ وَأخرجه أَحْمد وَالْأَرْبَعَة سوى التِّرْمِذِيّ عَن ابْن عمر رَضِي الله عَنهُ وَأخرجه أَحْمد وَالنَّسَائِيّ وَابْن مَاجَه عَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ وَأخرجه ابْن مَاجَه عَن ابْن مَسْعُود رَضِي الله عَنهُ.

قَالَ السُّيُوطِيّ الحَدِيث متواتر.

سَببه :

كَمَا فِي مُسلم عَن أبي مُوسَى قَالَ بَعَثَنِي النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَنا ومعاذ بن جبل إِلَى الْيمن فَقلت يَا رَسُول الله إِن شرابًا يصنع بأرضنا يُقَال لَهُ المزر وشراب يُقَال لَهُ البتع من الْعَسَل فَقَالَ كل مُسكر حرَام.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 31, 2016 5:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14352
مكان: مصـــــر المحروسة

(1321) كل مُصَور فِي النَّار يَجْعَل لَهُ بِكُل صُورَة صورها نفس فتعذبه فِي جَهَنَّم.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَمُسلم من حَدِيث سعيد بن الْحسن عَن ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَن سعيد قَالَ جَاءَ رجل إِلَى ابْن عَبَّاس فَقَالَ إِنِّي رجل أصور هَذِه الصُّورَة فأفتني فِيهَا فَقَالَ لَهُ ادن مني فَدَنَا ثمَّ قَالَ ادن مني فَدَنَا مِنْهُ حَتَّى وضع يَده على رَأسه وَقَالَ أنبئك بِمَا سَمِعت من رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم سمعته يَقُول كل مُصَور فَذكره.

وَفِي رِوَايَة مُسلم فِي آخِره وَقَالَ لَهُ إِن كنت لَا بُد فَاعِلا فَاصْنَعْ الشّجر وَمَا لَا نفس فِيهِ.

(1322) كل مَوْلُود يُولد على الْفطْرَة فَمَا يزَال عَلَيْهَا حَتَّى يعرب عَنْهَا لسانها فأبواها يهودانها أَو ينصرانها أَو يمجسانها.

أخرجه الإِمَام أَحْمد والدارمي وَالنَّسَائِيّ وَابْن جرير وَابْن حبَان وَالطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير وَالْحَاكِم عَن الْأسود بن سُوَيْد رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ أنيت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وغزوت مَعَه فَأَصَبْت ظفرا فَقتل النَّاس يَوْمئِذٍ حَتَّى قتلوا الْولدَان فَبلغ ذَلِك رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ مَا بَال أَقوام جاوزهم الْقَتْل الْيَوْم حَتَّى قتلوا الذُّرِّيَّة قَالَ رجل يَا رَسُول الله إِنَّمَا هم أَبنَاء الْمُشْركين قَالَ أَلا إِن عمادكم أَبنَاء الْمُشْركين ثمَّ قَالَ أَلا لَا تقتلُوا ذُرِّيَّة أَلا لَا تقتلُوا ذُرِّيَّة وَقَالَ كل مَوْلُود فَذكره.

(1323) كل ميسر لما خلق لَهُ.

وَفِي رِوَايَة كل يعْمل لما خلق لَهُ وَلما تيَسّر لَهُ.

أخرجه الإِمَام أَحْمد والشيخان وَأَبُو دَاوُد عَن عمرَان بن حُصَيْن رَضِي الله عَنهُ وَأخرجه التِّرْمِذِيّ عَن عمر بن الْخطاب وَأخرجه أَحْمد عَن أبي بكر الصّديق رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي البُخَارِيّ عَن عمرَان بن حُصَيْن قَالَ قَالَ رجل يَا رَسُول الله أتعرف أهل الْجنَّة من أهل النَّار قَالَ نعم قَالَ فَلم يعْمل الْعَامِلُونَ قَالَ كل ميسر فَذكره.

(1324) كلما طَال عمر الْمُسلم كَانَ لَهُ خير.

أخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير من حَدِيث شَدَّاد عَن عَوْف بن مَالك رَضِي الله عَنه.ُ

رمز السُّيُوطِيّ لحسنه وَقَالَ الهيثمي فِيهِ التهامي بن فهم وَهُوَ ضَعِيف.

سَببه :

عَن شَدَّاد قَالَ عَوْف يَا طاعون خذني إِلَيْك فَقَالُوا أما سَمِعت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول فَذكره قَالَ بلَى.

(1325) كلكُمْ فِي الْأجر سَوَاء كلكُمْ تصدق بِعشر مَاله.

أخرجه الطَّيَالِسِيّ وَأَبُو نعيم فِي الْحِلْية وَابْن حبَان عَن عَليّ أَمِير الْمُؤمنِينَ رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ جَاءَ ثَلَاثَة نفر إِلَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ أحدهم يَا رَسُول الله كَانَ لي مائَة دِينَار فتصدقت مِنْهَا بِعشْرَة دَنَانِير وَقَالَ الآخر يَا رَسُول الله كَانَ لي عشرَة فتصدقت بِدِينَار وَقَالَ الآخر يَا رَسُول الله كَانَ لي دِينَار فتصدقت بعشره فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كلكُمْ فَذكره.

(1326) كلهَا من ذِي الْحجَّة إِلَى ذِي الْحجَّة.

أخرجه الإِمَام أَحْمد والخطيب فِي الْمُتَّفق والمفترق عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا.

سَببه :

عَنْهَا قَالَت قدم عَليّ من سفر فَأَتَتْهُ فَاطِمَة بِلَحْم من ضحاياها فَقَالَ أَو لم ينْه عَنْهَا رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَت إِنَّه قد رخص فِيهَا فَدخل عَليّ على رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَسَأَلَهُ عَن ذَلِك فَقَالَ كلهَا فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 31, 2016 5:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14352
مكان: مصـــــر المحروسة

(1327) كَمَا يُضَاعف لنا الْأجر كَذَلِك يُضَاعف علينا الْبلَاء.

أخرجه ابْن سعد فِي طبقاته عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا.

سَببه :

عَنْهَا قَالَت دخلت أم بسر بن الْبَراء بن معْرور على رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي مَرضه الَّذِي مَاتَ فِيهِ فمسته فَقَالَت لَهُ مَا وجدت مثل وعك عَلَيْك على أحد قَالَ كَمَا يُضَاعف لنا الْأجر كَذَلِك يُضَاعف علينا الْبلَاء مَا يَقُول النَّاس قَالَت زَعَمُوا أَن مرض رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ذَات الْجنب قَالَ مَا كَانَ الله ليسلطها عَليّ إِنَّمَا هِيَ همزَة من الشَّيْطَان وَلكنه من الْأكلَة الَّتِي أكلت أَنا وابنك يَوْم خَيْبَر مَا زَالَ يُصِيبنِي مِنْهَا عداد حَتَّى كَانَ هَذَا أَوَان انْقِطَاع أَبْهَري.

(1328) كن مُؤذنًا قَالَ لَا أَسْتَطِيع قَالَ كن إِمَامًا قَالَ لَا أَسْتَطِيع قَالَ فَقُمْ بِإِزَاءِ الإِمَام.

أخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي الْأَوْسَط عَن ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ أَن رجلا قَالَ يَا رَسُول الله دلَّنِي على عمل يدخلني الْجنَّة قَالَ كن فَذكره.

(1329) كَيفَ يفلح قوم شجوا نَبِيّهم وكسروا رباعيته وأدموا وَجهه.

أخرجه عبد بن حميد عَن أنس رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ يَوْم أحد وَهُوَ يَسْلت الدَّم عَن وَجهه كَيفَ فَذكره فَأنْزل الله عز وَجل {لَيْسَ لَك من الْأَمر شَيْء أَو يَتُوب عَلَيْهِم أَو يعذبهم فَإِنَّهُم ظَالِمُونَ}.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 31, 2016 5:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14352
مكان: مصـــــر المحروسة

(1330) كَيفَ يقدس الله أمة لَا يَأْخُذ ضعيفها حَقه من قويها وَهُوَ غير متعتع.

أخرجه أَبُو يعلى وَالْبَيْهَقِيّ فِي السّنَن والشعب عَن بُرَيْدَة رَضِي الله عَنهُ.

قَالَ الهيثمي بعد عزوه لأبي يعلى فِيهِ عَطاء بن السَّائِب ثِقَة لكنه اخْتَلَط وَبَقِيَّة رِجَاله ثِقَات.

وَقَالَ بَعضهم عقيب عزوه للبيهقي وَفِيه عَمْرو بن قيس عَن عَطاء أوردهُ الذَّهَبِيّ فِي المتروكين.

وَأخرجه ابْن مَاجَه وَابْن حبَان عَن جَابر بن عبد الله رَضِي الله عَنهُ وَلَفظه كَيفَ يقدس الله أمة لَا يُؤْخَذ من شديدهم لضعيفهم.

سَببه :

كَمَا فِي ابْن مَاجَه عَن جَابر قَالَ لما رجعت إِلَى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مهاجرة الْبَحْر قَالَ أَلا تحدثوني بِأَعْجَب مَا رَأَيْتُمْ بِأَرْض الْحَبَشَة قَالَت فتية مِنْهُم بلَى يَا رَسُول الله.

بَينا نَحن جُلُوس مرت بِنَا عَجُوز من عجائزها بَينهم تحمل على رَأسهَا قلَّة من مَاء فمرت بفتى مِنْهُم فَجعل إِحْدَى يَدَيْهِ بَين كتفيها ثمَّ دَفعهَا فخرت على ركبتها فَانْكَسَرت قلتهَا فَلَمَّا ارْتَفَعت إِلَيْهِ قَالَت سَوف تعلم يَا غدر إِذا وضع الله الْكُرْسِيّ وَجمع الله الْأَوَّلين والآخرين وتكلمت الْأَيْدِي والأرجل بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ فَسَوف تعلم أَمْرِي وأمرك عِنْده غَدا.

قَالَ فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم صدقت صدقت كَيفَ يقدس الله فَذكره.

وَأخرج الْبَيْهَقِيّ عَن بُرَيْدَة قَالَ مرت امْرَأَة على رَأسهَا مكتل فأصابها فَارس فَرَمَاهُ فَجعلت تلمه وَتقول ويل لَك يَوْم يضع الْملك كرسيه فَيَأْخُذ للمظلوم من الظَّالِم فَذكره.

(1331) كَيفَ وَقد قيل.

أخرجه البُخَارِيّ وَالْأَرْبَعَة سوى ابْن مَاجَه عَن عقبَة بن الْحَارِث رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي البُخَارِيّ عَنهُ أَنه تزوج ابْنة لأبي إهَاب بن عَزِيز فَأَتَتْهُ امْرَأَة فَقَالَت إِنِّي أرضعت عقبَة وَالَّتِي تزوج بهَا فَقَالَ لَهَا عقبَة مَا أعلم أَنَّك أرضعتيني وَلَا أخبرتيني فَركب إِلَى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بِالْمَدِينَةِ فَسَأَلَهُ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كَيفَ وَقد قيل وَنَحْوه فِي مُشكل الْآثَار للطحاوي وَلَفظه قَالَ كَيفَ بك وَقد قيل ذَلِك ونهاني عَنْهَا.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 31, 2016 5:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14352
مكان: مصـــــر المحروسة

الْمحلى بأل.

(1332) الْكَبَائِر الشّرك بِاللَّه والإياس من روح الله والقنوط من رَحْمَة الله.

أخرجه الْبَزَّار عَن ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنهُ.

رمز السُّيُوطِيّ لحسنه وَقَالَ الْعِرَاقِيّ إِسْنَاده حسن.

سَببه :

عَن ابْن عَبَّاس قَالَ إِن رجلا سَأَلَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مَا الْكَبَائِر فَذكره.

(1333) الْكَافِر يَأْكُل فِي سَبْعَة أمعاء وَالْمُؤمن يَأْكُل فِي معاء.

أخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير وَأَبُو نعيم فِي الْحِلْية عَن جَهْجَاه الْغِفَارِيّ رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَن جَهْجَاه قَالَ قدمت فِي نفر من قومِي يُرِيدُونَ الْإِسْلَام فَحَضَرُوا مَعَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم الْمغرب فَلَمَّا سلم قَالَ يَأْخُذ كل رجل بيد جليسه فَلم يبْق فِي الْمَسْجِد غير رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وغيري وَكنت عَظِيما طَويلا لَا يقدر عَليّ أحد فَذهب بِي رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِلَى منزله فَحلبَ لي عَنْزًا فَأتيت عَلَيْهَا حَتَّى حلب لي سبع أعنز فَأتيت عَلَيْهَا ثمَّ أتيت بصنع برمة فَأتيت عَلَيْهَا وَقَالَت أم أَيمن أجاع الله من أجاع رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ مَه يَا أم أَيمن أكل رزقه ورزقنا على الله فَأَصْبحُوا فَغَدوْا فَاجْتمع هُوَ وَأَصْحَابه فَجعل الرجل يخبر بِمَا أَتَى إِلَيْهِ فَقلت حلبت لي سبع أعنز فَأتيت عَلَيْهَا وصنع برمة فَأتيت عَلَيْهَا فصلوا مَعَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم الْمغرب فَقَالَ ليَأْخُذ كل رجل بيد جليسه فَلم يبْق فِي الْمَسْجِد غير رَسُول الله وغيري وَكنت طَويلا عَظِيما لَا يقدم عَليّ أحد فَذهب بِي رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِلَى منزله فَحلبَ لي عَنْزًا فرويت وشبعت فَقَالَت أم أَيمن يَا رَسُول الله أَلَيْسَ هَذَا ضيفنا قَالَ بلَى فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِنَّه أكل فِي معاء مُؤمن وَأكل قبل ذَلِك فِي معاء كَافِر الْكَافِر يَأْكُل فِي سَبْعَة أمعاء فَذكره.

(1334) الْكَلْب الْأسود البهم شَيْطَان.

أخرجه مُسلم عَن أبي ذَر الْغِفَارِيّ رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَن عبد الله بن الصَّامِت عَن أبي ذَر قَالَ قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِذا قَامَ أحدكُم يُصَلِّي فَإِنَّهُ يستره إِذا كَانَ بَين يَدَيْهِ مثل أخرة الرحل فَإِنَّهُ يقطع صلَاته الْحمار وَالْمَرْأَة وَالْكَلب الْأسود فَقلت يَا أَبَا ذَر مَا بَال الْكَلْب الْأسود من الْكَلْب الْأَحْمَر من الْكَلْب الْأَصْفَر قَالَ يَا ابْن أخي سَأَلت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَن مَا سَأَلتنِي فَقَالَ الْكَلْب الْأسود شَيْطَان.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 31, 2016 5:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14352
مكان: مصـــــر المحروسة

ذكر الشَّمَائِل الشَّرِيفَة.

(1335) كَانَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَبيض مليحا مقصدا.

أخرجه مُسلم وَأَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ فِي الشَّمَائِل عَن أبي الطُّفَيْل عَامر بن وَاثِلَة رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ أَبُو الطُّفَيْل رَأَيْت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَمَا على وَجه الأَرْض رجل رَآهُ غَيْرِي قيل كَيفَ رَأَيْته فَذكره.

(1336) كَانَ أحسن النَّاس خلقا.

أخرجه مُسلم وَأَبُو دَاوُد عَن أنس بن مَالك رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

وَتَمَامه عَنهُ قَالَ وَكَانَ لي أَخ يُقَال لَهُ أَبُو عمر قَالَ أَحْسبهُ كَانَ فطيما فَكَانَ إِذا جَاءَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَرَآهُ قَالَ يَا أَبَا عُمَيْر مَا فعل النغير قَالَ كَانَ يلْعَب بِهِ هَكَذَا هُوَ عِنْد مُسلم وَفِيه أَيْضا عَنهُ كَانَ من أحسن النَّاس خلقا فأرسلني يَوْمًا لحَاجَة فَقلت وَالله لَا أذهب فَخرجت حَتَّى أَمر على صبيان يَلْعَبُونَ فِي السُّوق فَإِذا رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قبض بقفاي من ورائي فَنَظَرت إِلَيْهِ وَهُوَ يضْحك فَقَالَ أنيس ذهبت حَيْثُ أَمرتك قلت نعم إِذن أذهب.

(1337) كَانَ أحسن النَّاس وأجود النَّاس وَأَشْجَع النَّاس.

أخرجه الشَّيْخَانِ وَالتِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَه عَن أنس بن مَالك رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي البُخَارِيّ عَنهُ قَالَ وَلَقَد فزع أهل الْمَدِينَة فَكَانَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم سبقهمْ على فرس وَقَالَ وَجَدْنَاهُ بحرا.

وَفِي مُسلم وَلَقَد فزع أهل الْمَدِينَة ذَات لَيْلَة فَانْطَلق النَّاس قبل الصَّوْت فَتَلقاهُمْ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم رَاجعا وَقد سبقهمْ إِلَى الصَّوْت وَهُوَ على فرس لأبي طَلْحَة عري فِي عُنُقه السَّيْف وَهُوَ يَقُول لم تراعوا وَقَالَ وَجَدْنَاهُ بحرا وَإنَّهُ لبحر.

(1338) كَانَ رحِيما.

أخرجه البُخَارِيّ عَن مَالك بن الْحُوَيْرِث رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ قدمنَا على النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فلبثنا عِنْده نَحوا من عشْرين لَيْلَة وَكَانَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم رحِيما زَاد فِي رِوَايَة ابْن علية رَفِيقًا فَقَالَ لَو رجعتم إِلَى بِلَادكُمْ فعلموهم.

زَاد فِي الْأَدَب الْمُفْرد عَن أنس بن مَالك وَكَانَ لَا يَأْتِيهِ أحد إِلَّا وعده وأنجز لَهُ إِن كَانَ عِنْده وَإِلَّا أمره بالاستدانة عَلَيْهِ.

وَفِي حَدِيث التِّرْمِذِيّ أَن رجلا جَاءَهُ فَسَأَلَهُ أَن يُعْطِيهِ فَقَالَ مَا عِنْدِي شَيْء وَلَكِن ابتع عَليّ فَإِذا جَاءَنَا شَيْء قَضيته فَقَالَ عمر يَا رَسُول الله قد أَعْطيته فَمَا كلفك الله مَا لَا تقدر عَلَيْهِ فكره قَول عمر فَقَالَ رجل من الْأَنْصَار يَا رَسُول الله أنْفق وَلَا تخش من ذِي الْعَرْش إقلالا فَتَبَسَّمَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَرحا بقول الْأنْصَارِيّ ثمَّ قَالَ بِهَذَا أمرت وَمر نَحوه.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 31, 2016 5:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14352
مكان: مصـــــر المحروسة

(1339) كَانَ أَكثر مَا يَصُوم الْإِثْنَيْنِ وَالْخَمِيس فَقيل لَهُ فَقَالَ الْأَعْمَال تعرض كل اثْنَيْنِ وخميس فَيغْفر لكل مُسلم إِلَّا المتهاجرين فَيَقُول أخروهما.

وَفِي رِوَايَة كَانَ أَكثر صَوْمه السبت والأحد وَيَقُول هما يَوْمًا عيد الْمُشْركين فَأحب أَن أخالفهم.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَالطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير وَالْحَاكِم وَالْبَيْهَقِيّ عَن أم سَلمَة رَضِي الله عَنْهَا.

سَببه :

أَن كريبا أخبر أَن ابْن عَبَّاس وأناسا من الصَّحَابَة بعثوه إِلَى أم سَلمَة يسْأَلهَا عَن أَي الْأَيَّام كَانَ أَكثر لَهَا صياما فَقَالَت يَوْم السبت والأحد فَأخْبرهُم فَقَامُوا إِلَيْهَا بأجمعهم فَقَالَت صدق ثمَّ ذكرته.

قَالَ الذَّهَبِيّ مُنكر وَرُوَاته ثِقَات.

(1340) كَانَ أَكثر دَعْوَة يَدْعُو بهَا رَبنَا آتنا فِي الدُّنْيَا حَسَنَة وَفِي الْآخِرَة حَسَنَة وقنا عَذَاب النَّار.

أخرجه الإِمَام أَحْمد والشيخان وَأَبُو دَاوُد من حَدِيث قَتَادَة عَن أنس بن مَالك رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَن ابْن صُهَيْب قَالَ سَأَلَ قَتَادَة أنسا أَي دَعْوَة كَانَ يَدْعُو بهَا النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَكثر فَذكره.

(1341) كَانَ إِذا سجد جافى حَتَّى نرى بَيَاض إبطَيْهِ.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَابْن خُزَيْمَة وَأَبُو عوَانَة عَن جَابر بن عبد الله رَضِي الله عَنهُ.

رمز السُّيُوطِيّ لحسنه.

وَقَالَ أَبُو زرْعَة صَحِيح.

وَقَالَ الهيثمي رجال أَحْمد رجال الصَّحِيح.

وَرَوَاهُ البُخَارِيّ بِلَفْظ كَانَ إِذا سجد فرج يَدَيْهِ عَن إبطَيْهِ حَتَّى إِنِّي لأرى بَيَاض إبطَيْهِ.

وَرَوَاهُ ابْن جرير من عدَّة طرق عَن ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ أَنه قيل لَهُ هَل لَك فِي مَوْلَاك فلَان إِذا سجد وضع صَدره وذراعيه بِالْأَرْضِ فَقَالَ هَكَذَا يربض الْكَلْب ثمَّ ذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 487 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 23, 24, 25, 26, 27, 28, 29 ... 33  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 22 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط