موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 11 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: البقيع ـ تاريخه ـ فضله ـ آداب زيارته ـ أشهر من دفن فيه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 06, 2013 2:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام

البقيع ـ تاريخه ـ فضله ـ آداب زيارته ـ أشهر من دفن فيه



يقول الحبيب المحبوب صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم : " من استطاع أن يمت في المدينة فليمت فإني أشفع لمن يموت بها " ..

يا مدد يا حضرة النبي صلى الله عليك وآلك وصحبك وسلم مدد بلا عدد يا سيد السادات ..

والآن سنستمتع بالكتابة عن بقيع الغرقد مدفن أهل المدينة المنورة وتاريخه وفضله وآداب زيارته مع ذكر أشهر من دفن فيه من أهل البيت والصحابة والتابعين رضوان الله عليهم أجمعين ..

رزقنا الله بجاه حبيبه المصطفى ونبيه المجتبى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم الدفن بهذه الجنان القريبة من سيد ولد عدنان وأهل بيته وصحابته ورزق الله كل المحبين ذلك .. آمين آمين آمين ..

لمحة تاريخية :

البقيع : هو الأرض الخلاء التي تكثر فيها الأشجار البرية المتنوعة ، وكان يغلب على أرض البقيع شجر ذو شوك كبير يسمى الغرقد لذلك سمي البقيع ببقيع الغرقد ، ويوجد بالمدينة المنورة ( على ساكنها أفضل الصلاة وأتم التسليم ) أكثر من مكان يسمى بالبقيع مثل بقيع بطحان وبقيع الخبخبة وبقيع الخيل وبقيع المصلى وبقيع الخضمات ، فإذا ما أطلق لفظ البقيع مجرداً فهمنا من ذلك أنه بقيع الغرقد حيث قبور ومدافن أهل المدينة المنورة ..

والبقيع في عصر حضرة النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم كان خارج المدينة المنورة شرقي المسجد النبوي الشريف تحيط به بعض البيوت القليلة والمزارع ثم أصبح بعد ذلك ملاصقاً لسور المدينة المنورة ، السور الذي بني في القرن الثالث الهجري وجدد عدة مرات كان آخرها في عهد السلطان سليمان القانوني الخليفة العثماني ، ثم أزيل السور في عهد آل سعود كما أزالوا حارة الأغوات وهي الحارة التي كان بها بيوتاً كثيرة تتبرك بحضرة النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وبأصحاب المقامات من أهل البقيع ، حيث أزال آل سعود المساجد والقباب الموجودة بالبقيع ، واحتفظوا بآثار خيبر .. حسبنا الله ونعم الوكيل ..

ولما أنار حضرة النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وهاجر إليها أراد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم أن يخصص موضعاً لدفن أموات المسلمين فيه ، فأتى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم بقيع الغرقد وقال : " أمرت بهذا الموضع " فصار هذا المكان مدفناً للمسلمين ، وأصبح على بعد عدة أمتار من القبة الخضراء على من شرفها أفضل الصلاة وأتم السلام .

وفي السنة الثانية للهجرة وبعد غزوة بدر توفي سيدنا عثمان بن مظعون رضي الله تعالى عنه ( رجل هاجر الهجرتين وشهد بدراً وتوفي بعدها بستة أشهر وهو أول من توفي بالمدينة من المهاجرين ) فبكى عليه حضرة النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ( فداه الدنيا والآخرى والناس أجمعين ) وقبل بين عينيه ودفنه بالبقيع وقال : " نعم السلف لنا عثمان بن مظعون " ثم طلب حضرة النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم حجراً ووضعها على روضته فسئل عن ذلك فقال : " أتعلم به قبر أخي وأدفن إليه من مات من أهلي " ، وأصبح كلما توفي أحد من المسلمين يقولون : أين ندفنه يا رسول الله ؟ فيقول : عند فرطنا عثمان بن مظعون " .

وهكذا صار البقيع روضة يدفن فيها من انتقل من المسلمين حيث يستقر به أكثر من عشرة آلاف صحابي ، هذا بجانب كبار أهل البيت والتابعين والعلماء والصالحين ومن أراد الله لهم شفاعة الشفيع صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ..

ولما حدثت الفتنة واستشهد سيدنا ومولانا عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه لم يستطع الصحابة دفنه بالبقيع وقتئذ فأبعدوه إلى مكان شرقي البقيع يسمى حش كوكب كان قد اشتراه سيدنا عثمان قبل وفاته فدفنوه فيه ، فلما تولى معاوية الحكم أدخل في البقيع البستان الذي دفن فيه سيدنا عثمان ، وتعد هذه الفعلة أول توسعة للبقيع الشريف .

واهتم أهل الله السادة الصوفية رضوان الله عليهم بالبقيع الشريف حيث نجد في عصر الخلافة العثمانية الكثير والكثير من القباب والأضرحة والسرج وما إلى ذلك على مدافن ساداتنا أهل البيت والصحابة رضوان الله عليهم أجمعين ، حتى كان المسلون من تبركهم بهذه الأعتاب المباركة يأخذون من ترابها الشريف فيجعلونه في مدافنهم في مشارق الأرض ومغاربها تبركاً وتأدباً ومحبة وتخلقاً بما هو موجود في الكتاب والسنة وفعل الأمة جيلاً بعد جيل وإجماعها على استحباب التبرك بساداتنا أهل البيت والصحابة والتابعين رضوان الله عليهم أجمعين ..

حتى جاءت فتنة ملعونة استخفت بدين الله سبحانه وبسنة رسوله الكريم صلوات ربي وتسليماته عليه وآله فحرمت ما أحله الله ورسوله وما فعله الصحابة والتابعين ، وقاموا بقتل آلاف المسلمين من نساء وأطفال وشيوخ بمساعدة السلاح البريطاني الذي كان يأتيهم من البحر لمحاربة الخلافة العثمانية ..

حيث قام الأعراب من الأعراق اليهودية ( أصحاب النفاق ) بهدم المساجد والقباب والأضرحة التي كانت بالبقيع وغيره ، وقاموا بحرق كتب الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، وكان سيماهم التحليق كما أخبرنا بذلك عن الحبيب صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ..

وأمر هذه الفتنة والرد عليها موكول إلى كتب التاريخ الإسلامي والفقه والعقيدة وغير ذلك حتى لا نخرج عن صلب الموضوع الذي نتنسم فيه رائحة الجنة ..

وفي العهد الحديث ، في عهد فهد آل سعود عام 1373 هـ قاموا بتوسعة البقيع ليضم بقيع العمات عليه وهو شمال بقيع الغرقد ويفصل بينهما زقاق صغير يتجه شرقاً حتى يصل إلى الطريق المؤدي للحرة الشرقية ( طريق عبد العزيز آل سعود حالياً ) ، وسمي بقيع العمات بهذا الاسم لدفن السيدة صفية والسيدة عاتكة رضوان الله عليهن فيه وهن عمتي سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، كما ضم إلى البقيع أيضاً مثلثاً من الأرض تابعاً للبلدية شرقي بقيع العمات لتصبح الزيادة في المساحة 5929 متراً وهي مساحة بقيع العمات والزقاق والمثلث ، وفتح له بابين آخرين من الجهة الشمالية إضافة للبابين الرئيسين في الجهة الغربية فصار للبقيع أربعة أبواب .

وفي سنة 1390هـ أحيط البقيع بسور خرساني يرتفع أربعة أمتار وطوله 1724 متراً وأنشئت طرق إسمنتية داخله ليسهل مرور الناس للدفن أيام الأمطار ، ويبلغ مساحة البقيع الإجمالية الآن 174962 متراً مربعاً .

والسور عبارة عن سلسلة من الأقواس ومربعات مغطاه بالرخام يشغل فراغها شبابيك معدنية سوداء .

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البقيع ـ تاريخه ـ فضله ـ آداب زيارته ـ أشهر من دفن فيه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 06, 2013 2:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 5213
جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البقيع ـ تاريخه ـ فضله ـ آداب زيارته ـ أشهر من دفن فيه
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 19, 2013 12:51 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام

فضل البقيع :
لنعد سوياً فضل الدفن في البقيع :

1 ) الشفاعة المحمدية لقول حضرة النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم : " من استطاع أن يموت في المدينة فليمت فإني أشفع لمن يموت بها " . ( أخرجه الترمذي وأحمد )

2 ) دعاء حضرة النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم واستغفاره وصلاته كما أخبرت بذلك أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها فقالت : كان رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم كلما كان ليلتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج من آخر الليل إلى البقيع فيقول : " السلام عليكم دار قوم مؤمنين وأتاكم ما توعدون غداً مؤجلون وإنا إن شاء الله بكم لاحقون اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد " . ( رواه مسلم والنسائي ) .

3 ) الأمان يوم القيامة لقول حضرة المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم : " من مات بأحد الحرمين بعث آمناً يوم القيامة " . ( أخرجه البيهقي والدارقطني والطيالسي والطبراني في معجمه الصغير )

4 ) الحشر مع حضرة النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وصاحبيه العظام رضوان الله عليهما ولذلك لما روي عن سيدنا عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أنا أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة ثم أبو بكر ثم عمر ثم آتي أهل البقيع فيحشرون معي ثم أنتظر أهل مكة فأحشر بين الحرمين " . ( أخرجه الترمذي وابن حبان والحاكم )

5 ) مجاورة أكثر من عشرة آلاف صحابي من خيار الأمة المحمدية وكبار أهل البيت المحمدي كسيدنا علي زين العابدين السجاد رضي الله تعالى عنه وكثير من التابعين والعلماء والأولياء والصالحين ، ولا ننس قول الحبيب المحبوب صلوات ربي وتسليماته عليه وآله للسيدة أم قيس بنت محصن رضي الله عنها : " أترين هذه المقبرة يبعث الله منها سبعين ألفاً يوم القيامة على صورة القمر ليلة البدر يدخلون الجنة بغير حساب " .

ولا يزال البقيع الشريف مقبرة لكل من يموت بالمدينة المنورة سواء أكان من المقيمين أو الزائرين ، فاللهم اكتب لنا قبضاً عند حضرة النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ثم دفناً بالبقيع .

كما أنه لدى أمانة المدينة والقائمين على الدفن خرائط تفصيلية بقبور ومدافن ساداتنا من أهل البيت والصحابة وكبار التابعين حتى يتجنبوا الدفن في أماكن دفنهم وكي لا يكشف أجسامهم الطاهرة التي لا تبلى .

وطريقة الدفن اللحد وهي حفرة في باطن الأرض بطول الميت يوضع فيها ثم يردم بالطوب والتراب ..

************
جزانا الله وإياكم سيدي الشيخ فراج كل خير ..


_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البقيع ـ تاريخه ـ فضله ـ آداب زيارته ـ أشهر من دفن فيه
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 19, 2013 1:40 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 4572
يا سلام
نفسى اقول اللهم اجعل لى مقاما فى المدينة و موتا و دفنا بالبقيع
بس مش قادر اتعدى حدودى
اللهم صل على أهل البقيع

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البقيع ـ تاريخه ـ فضله ـ آداب زيارته ـ أشهر من دفن فيه
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 19, 2013 2:26 am 
غير متصل

اشترك في: السبت مارس 26, 2011 3:17 pm
مشاركات: 1138
الفاضل الحبيب محب مولانا الحسين
(رضى الله عن مولانا الامام الحسين)

ليه كدا يامولانا...ما فيش حاجة بعيدة على فضل الله
بس انت أدبك عالى جدا جدا
العام الماضى انتقل مولانا الاستاذ الدكتور محمود عبد المحسن
رضى الله عنه وهو من السادة الخلوتية
وكان عاشقا هائما لدرجة الفناء فى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
وكان ممن يرون حضرة النبى صلى الله عليه وسلم يقظة ومناما
وكان أستاذا للحديث الشريف وعلومه فى جامعة الحبيب صلى الله عليه وسلم
بالمدينة المنورة بنور الحبيب صلى الله عليه وسلم
وظل بها أكثر من 30 سنة وكان يتمنى الموت والدفن بالبقيع
وفى أواخر عمره عاد من هناك ليجرى عملية جراحية خطيرة بالقلب
ونصحه الأطباء بعدم السفر وكان قد تجاوز السبعين من العمر
فكان حزينا جدا لعدم تحقق أمنيته
فاذا به قبل انتقاله بيومين يرى ملك الموت فى الرؤيا يعطيه كشفا به أسماء
المنتقلين هذا العام والمنقلوين منهم الى البقيع
ففتح الكشف بتاع المنقولين فوجد اسمه أول اسم
فاستيقظ فرحا مسرورا سعيدا جدا وأوصى بوصيته وأخبر أهله وأولاده
بقرب الرحيل ولم يكمل اليومين حتى نقل الى جوار ربه

رضى الله تعالى عنه وأرضاه وعن ساداتنا جميعا

_________________
صلى الإله على النور الذى ظهرا............ ..لنا بشهر ربيع الأول أشتهرا .
أضاءت الأرض نورا يوم مولده................ ..فأصبح الكون من أنفاسه عطرا .
هذا الذى كل من فى الكون يعرفه............ويطرب الصب من معناه إذ ذكرا.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البقيع ـ تاريخه ـ فضله ـ آداب زيارته ـ أشهر من دفن فيه
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 19, 2013 2:52 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 4572
اللهم صل على النبى
ما شاء الله لا قوة إلا بالله
ربنا يحنن علينا أهل الله و يسمحوا لينا نشعبط فى عبايتهم و نبقى معاهم دنيا و آخرة
اللهم آمين

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البقيع ـ تاريخه ـ فضله ـ آداب زيارته ـ أشهر من دفن فيه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 01, 2013 7:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام

سيدي وأخي الحبيب / محب حضرة مولانا الإمام الحسين رضي الله تعالى عنه :

ادع الله سبحانه كما تشاء من فضله ونعمه فهذا هو الشرع ، فالدعاء هو العبادة وفي رواية الدعاء مخ العبادة ، والله كريم مجيب لمن دعاه ، فالدعاء لا يعد تعدي حدود حاشا لله ..

لما قرأت حديث حضرة النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم " من استطاع أن يموت في المدينة فليمت فإني أشفع لمن يموت بها " حدثتني نفسي وقلت : يا واد هوه ممكن الواحد ينول الشرف ده يبقى مجاور لحضرة النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ومجاور لأهل بيته وصحابته ، وكان الرد : أيوه .. ليه لأ وربنا كريم رحيم وحضرة النبي شفيع ..

طب أنا فقير وهفضل فقير لربنا ولحضرة النبي وبدعي ربنا بجاه حضرة النبي إني أموت هناك وأجاور حضرة النبي .. فيها أيه ؟؟

والمدد ليس له حدود لأنه من الله سبحانه ..

رزقنا الله وإياكم قبض الروح عند الحبيب الشفيع والدفن بالبقيع الشريف .. ولن نكف عن الدعاء حتى ولو طلبنا شوية ملح ..


_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البقيع ـ تاريخه ـ فضله ـ آداب زيارته ـ أشهر من دفن فيه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 01, 2013 9:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 5213
تسجيل متابعة :
جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البقيع ـ تاريخه ـ فضله ـ آداب زيارته ـ أشهر من دفن فيه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 01, 2013 9:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 32988
حديث حضرة النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم " من استطاع أن يموت في المدينة فليمت فإني أشفع لمن يموت بها "

اللهم صلى وسلم وبارك على حضره سيدنا النبى العدنان
وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

جزاك الله خيرا

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البقيع ـ تاريخه ـ فضله ـ آداب زيارته ـ أشهر من دفن فيه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 01, 2013 10:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 4572
الفاضل محب الدين الصوفى
الفاضل وليد مختار
الفاضل فراج يعقوب
الفاضل حامد الديب
جزاكم الله خيرا
صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البقيع ـ تاريخه ـ فضله ـ آداب زيارته ـ أشهر من دفن فيه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 10, 2019 9:23 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 10015
مكان: مصر

صورة

صورة

صورة

جنة البقيع الصور ماخوذة عام 1916 قبل إزالة القباب


_________________
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3) إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ (4) سورة الصف


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 11 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط