السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا اخى اسد السنة علي ما اوردته من نصائح, وان كنت علي الحق فأتمنى من الله ان يجعلنى مثلك, وان لم تكن فبارك الله فيك وايدك ونصرك .
نعتنى يا اخى بقلة العلم وبقلة الفهم وعدم الوعى واشياء كثيرة من هذا القبيل, فهلا ابنت لنا عن قدرك وعلمك حتى اذا كنت من اهل العلم والصلاح تشرفنا بلثم يديك واتباع اوامرك ونصائحك لنا.
وبالنسبة لنقطة الصديق الاكبر, فيا اخى والله ان هذا الحديث ليس بموضوع, وقد ذكره الامام علي عن نفسه كثيرا وفي عدة مواطن, وان كنت صوفيا حقا لعرفت ان الشيخ الاكبر سيدى محى الدين بن عربي كثيرا ما كان ينعت الامام علي بهذا اللقب.
وبالنسبة لموضوع ان اهل البيت هم نقطة الضعف, فأنا لا استطيع ان انعت اهل البيت عليهم السلام بهذا النعت ابدا, لانهم دائما وابدا نقطة القوةو وهم الفيصل بين الحق والباطل.
وبالنسبة لما قلته في الشيعة وانهم مجوس وهكذا, وانك تبغضهم لانهم تخلوا عن مولانا الامام الحسين عليه السلام, وكل هذا لمجرد انهم تخلوا عن الامام الحسين عليه سلام الله, فماذا افعل انا مع الامويون الذين قتلوه , وماذا افعل مع الشوام الذين ناصبوا اهل البيت العداء لعقود طويلة وكأنوا يأتمرون بأمر بنى امية وسبوا اهل البيت علي المنابر وجعلوها سنة بين المسلمين,يا اخى اعتقد ان الاسلام وطن, الاسلام وطن, الاسلام وطن, نفي الجنسيات والحدود, والاسلام يجب ما قبله, فأنا لا يصح لي الان ان انعت الامويين بعباد الاوثان والاحجار, ولا تنسي ان الامويين قد تفضل الله علهم بمنة الاسلام علي يد جد اهل البيت صلي الله وعليه واله وسلم, كذلك لا يجوز لي ان انعت الشوام بالنصارى او اليهود او عبدة الاوثان ايضا.
اذا كنت ترى ان الذى يقول بأن الشيعة مسلمون لا يفهم ولا يعى وقليل العلم, فما رأيك بما قاله الشيخ شلتوت والغزالي والشعراوى ونصر فريد واصل وغيرهم من العلماء الافاضل, والذين ابانوا واوضحوا بأن الشيعة مسلمون حقا, ولا يقول بغير هذا الا عميل دخيل خبيث, فهل هؤلاء العلماء بتلك السذاجة ولم يدركوا ما ادركته انت, وقد يكون هذا صحيحا, ولكن افصح لنا عن هويتك وابن لنا مدى علمك, علك تكون اكثر منهم علما ونحن لا نعلم.
وشكرا
والان تعالوا نستعرض اراء احد اكبر علماء الديار الشامية حول موضوع الشيعة وهو الدكتور البوطى, فهل ايضا الدكتور البوطى قليل العلم او الفهم؟
وهذه الفتاوى منقولة نصا من موقعه:
..........................................
السؤال:
ما رأيكم فى الشيعة وطوائفها وما يقال عنها؟ وهل القول بتكفيرهم جائز؟ وهل الكلام فى حقهم يجرى على كل الفرق منهم؟ وخاصة أن منهم عاميون لا يعلمون عن قول مشائخهم شيئاً؟ أنا أراهم إخواننا ومسلمين، ومعجب كثيراً بإيمانهم وجهادهم، وخاصة حسن نصر الله ومن معه، ولكن هناك من يطعن فيهم، ويقول أنهم كفار وسمعت أنهم يسبون الصحابة، وإن كان هذا الفعل صحيح، فهل يعذروا بجهلهم؟.
الاجابة: الشيعة بمختلف فئاتهم مسلمون، ولا يجوز تكفيرهم، وأنت محقّ في ارتياحك إليهم وإعجابك بكثير منهم، كالشيخ حسن نصر الله. أمّا ما يُروى عنهم من سبهم الصحابة، فالأرجح أنها روايات كاذبة أو غير دقيقة، ولكن إن سمعت من يسب الصحابة، فاعلم أنه فاسق سواء كان شيعياً أو سنياً، مرتكب لجريمة شنيعة في حق رسول الله الذي قال: الله، الله في أصحابي. .................................................................
السؤال:
هل تعدّون الشيعة الاثني عشرية مسلمين أم غير مسلمين، وهل بإمكان مسلم سني أن يتزوج من امرأة شيعية اثني عشرية؟.
الاجابة: نعم، الشيعة الاثنا عشرية مسلمون، وبوسعك - إن كنت مسلماً - أن تتزوج شيعية.
..........................................
السؤال: لماذا المسلمون الشيعة من إيران يضعون حجراً صغيراً على الأرض في موضع سجودهم في الصلوات الخمس؟
الاجابة: لأنهم يعتقدون أن الساجد ينبغي أن يكون أكثر ما يكون تذللاً في سجوده لله، وذلك يقتضي أن يضع جبهته على التراب أو ما هو من جنسه، لا يكون بينه وبين جبهته حائل. ولذلك يستحضرون لسجودهم قطعة من جنس الأرض أو التراب، فإذا وجدوا أنفسهم في مكان تحول السجاجيد ونحوها بنيهم وبين السجود على التراب، وضعوا هذه القطعة الترابية وسجدوا عليها. وهذه ملاحظة حسنة ليس في أصل الدين ما يخالفها.
...................................................
السؤال: أشعر بعدم الارتياح في منزلي، ولدت لعائلة شيعية وبدأت الالتزام منذ سنتين، ولاحظت دوماً بأنه يوجد شيء غير صحيح في الطائفة التي ولدت فيها، وأن بعض الأشياء غريبة تماماً، أتيت إلى دمشق وتعلمت المذهب الحنفي واستمريت في اتباعه، مشكلتي أنني أحياناً لا أعلم فيما إذا كنت أستطيع الصلاة مع والدي الذي ما زال على مذهبه؟ عائلتي ليست متدينة ولكني إذا دعوت أبي إلى الصلاة فإنه سيصلي على المذهب الشيعي، ولا أعلم الأفضل: هل أخبره بأن عليه الصلاة استناداً لأهل السنة والجماعة وهذا ربما يولد فتنة أم أدعه على مذهبه؟ بعض الأشياء التي يفعلها الشيعة، مثل: جمع الظهر والعصر، والمغرب والعشاء دوماً، يضيفون إلى الشهادة في الآذان (أشهد أن علياً ولي الله) ولهم آراء خاطئة حول أبي بكر وعمر وعثمان وعائشة رضي الله عنهم. أرجوك انصحني حول هذه الأشياء؟ وهل أستطيع الذهاب إلى مسجد الشيعة لتجنب الفتنة مع العائلة؟ يقولون أنهم يتبعون مذهب الإمام جعفر الصادق، فهل يوجد شيء كهذا؟ هل يوجد مذهب جعفري وهل يجوز إتباعه؟ سأقدر نصحك غالياً يا إمام، فأنا متلهف معرفة ماذا علي فعله وخاصة أنه عليَّ يوماً ما الزواج ولا أريد الزواج من فتاة عقائدها تخرج عن حظيرة الإسلام.
الاجابة: أولاً: الذين ينتمون إلى المذهب الشيعي مسلمون. ثانياً: بوسعك أن تصلي مع والدك الذي يصلي على المذهب الشيعي لأن الأركان والشرائط التي لابدّ منها تشكل جامعاً مشتركاً بين الشيعة وأهل السنة والجماعة. ثالثاً: بوسعك أن تناقش والدك في أي أمور تريد معرفتها، كما أن بوسعه أن يناقشك، فالحوار هو المنهج الأمثل لمعرفة الحق. ولكن عليك ألاَّ تتخلى عن الأدب معه في الحوار. رابعاً: زيادة ((أشهد أن علياً ولي الله)) لا يبطل الأذان ولا يفسده. والخلاصة أن المسلمين بأمس الحاجة اليوم إلى أن يجتمعوا على المبادئ الإسلامية التي هي أساس وحدتهم وتضامنهم، وأن لا يتخاصموا من أجل الاجتهادات الجزئية التي يختلفون عليها. .......................................
السؤال: كثيرا ما تدور نقاشات بين المسلمين لا يدرون أنها تؤدي بهم إلى قعر جهنم فيخوضون في مسائل لا يجوز الخوض فيها والله وحده له الأحقية في تقرير مقراراتها ومن تلك الأمور مسألة كثيراً ما تطرح وكانت آخر مرة طرحها معي أخ اعتنق الإسلام حديثاً في إيطاليا، وهي تكفير الشيعة إذ كنت أنصحه بالذهاب إلى بيروت ولقاء أولئك الجرحى والمقاومين الإسلاميين الذين ضحوا بأغلى ما لديهم من أجل نصرة دين الله وأنا شخصياً زرتهم ورأيت فيهم والله على ما أقول شهيد كثيراً مما لم أره بين صفوف الذين يعتقدون أنهم أهل الجنة وأن أولئك أهل النار وأخص بالذكر علماء المسلمين الذي طرحوا هذه القضية للجدال. وأسألك يا حضرة الدكتور بالله أن توضح للناس حقيقة الأمور.
الاجابة: أولاً: لا يجوز تكفير الناس بالجملة. ثانياً: لا يجوز تكفير شخص بخصوصه إلا إن أنكر معلوماً من الدين بالضرورة بصريح العبارة.
........................................
السؤال: ما وجهه نظركم في فتوى الشيخ شلتوت في قضية جواز التمسك بمذهب الشيعة كأحد المذاهب المعترف بها مثل المذاهب الأربعة؟.
الاجابة:
أئمة آل البيت كسيدنا علي وكجعفر الصادق ومحمد الباقر، من خيرة من ينبغي أن يؤخذ الفقه الإسلامي منهم، وقد كان أئمة المذاهب الأربعة ينهلون من فقههم ويأخذون من اجتهاداتهم، فإذا وصلنا من أحدهم اجتهاد فقهي في مسألة ما، وكان السند سليماً والخبر صحيحاً، فإن الأخذ باجتهادهم مشروع ومبرور.
................................................
السؤال:
أنا موجود في مدينةٍ ألمانيةٍ ليس فيها إلا جامع لإخواننا الشيعة، أذهب أحياناً لصلاة الجمعة معهم، فهل هذا جائز شرعاً أم الأفضل أن أصلي وحيداً في البيت؟ علماً أنني أتبع المذهب الشافعي.
الاجابة: لاحرج في الصلاة في مساجد الشيعة أو وراء مصلٍّ شيعي، أليس الشيعي مسلماً يا أخي السائل؟!.
...........................................................
السؤال:
نعمل والحمد لله وفقاً للمبادئ التي حددتها (سلطة الحلال الوطنية في جنوب إفريقية) ما أمكن، لكننا في بعض المحاولات نضطر إلى تعديل بعض المتطلبات تبعاً للوضع في ملاوي، ومنها أننا نراقب المنافذ التي تُزوّد باللحم والدجاج لأنها تُدار من قبل غير المسلمين بسبب ندرة المسلمين الذين يعملون في هذا المجال، لكن الوضع يتحسن وبدأ المسلمون يدخلون هذا العمل. وعليه يتوجب علينا تمييز الجزارين غير المسلمين من خلال مراقبين يعملون في مثل هذه الأماكن، وهذا يضعنا في مأزق فالشيعة (الاثني عشرية) والذين لم نسمع بهم إلا حديثاً في ملاوي بدؤوا بالاستثمار في هذا المجال وفي مجال الأطعمة وتقدموا بطلب لتمييز منتجاتهم على أنها حلال. درس العلماء في ملاوي طلبهم بعمق وقرروا أن لايقبلوا طلبهم فأجبناهم بأن طلبهم قيد النظر لكن العامة يسألون عن موقفنا ((مزدوج المعايير)) حيث منح النصارى الموافقة ولم يُعالج طلب الشيعة وكذلك علمنا أن الشيعة على دراية بالأمر، فهل لكم أن توجهوني ودائرة الحلال حول هذا الموضوع؟ أرجوا أن تكون عملياً في هذا الموضوع أحس بالذنب بسبب ازدواجية المعايير هذه.
الاجابة: أولاً: الشيعة مسلمون وذبائحهم مقبولة.. ولاداعي للتحقيق في كيفية ذبحهم. ثانياً: ذبائح أهل الكتاب من اليهود والنصارى مقبولة أيضاً إن كانوا كتابيين فعلاً، أي إن لم يكون ملاحدة مثلاً. ولاداعي للتحقيق في معرفة كيفية ذبحهم، إلا إن تأكدتم بأنها تقتل خنقاً أو بطريقة غير شرعية.
..................................................
السؤال:
في بعض المواقع الإسلامية باللغة الفرنسية، أثير موضوع حفظ كتاب الله، وعقيدتي أن القرآن الكريم كتاب الله المنزل على سيدنا محمد الصادق المعصوم والذي حفظ بأمر من أمره بين الكاف والنون، ولكن سال كبدي مرارة لما رأيت غلاة الشيعة يحاولون تبرير ما في كتبهم من افتراء على كتاب الله، أو على من جمعه خيرة صحابة رسول الله، فتارة يبترون نصوص أهل السنة ويوهمون الجاهل بأن أهل السنة أنفسهم يقولون بتحريف وتبديل بعض الآيات، ثم نراههم تارة يقولون بأن البخاري ومسلم ما هم إلا رجلين قد جمعا ما حرّفه الأمويون في عهدهم، ثم يختمون بإلقاء الشبهات على عامة الصحابة وخاصتهم، هالني الأمر، ورأيت أن المسلمين الذين لا يجيدون إلا الفرنسية انتابتهم شكوك وأية شكوك وهم محرومون من المصادر الأصيلة، فشرح الله صدري إلى طرح هذه القضية الخطيرة عليكم، فأرجو أن يتسع صدركم ووقتكم للرد على تلك الشبهات المهلكات، ثم تخبرونا هل القول بتحريف القرآن من الكفر الصريح أم لا؟ إبرازاً للحق ونصرةً لدين الله، وحفاظاً على عقيدة المسلمين في فرنسا. وقد حملكم الله أمانة وشرف العلم. وإن ضاق المجال هنا فلا تحرمونا من إفراد مقالة خاصة لتلك القضية.
الاجابة:
ليس في المسلمين، شيعياً كان أو سنياً، من يتصور أن القرآن دخله تحريف أو تشويه أو زيادة أو نقصان متجاهلاً قول الله تعالى: {إِنّا نَحْنُ نَزَّلْنا الذِّكْرَ وَإِنّا لَهُ لَحافِظُونَ}.
....................................................
_________________ [saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق[/saa]
|