موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 10 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: نفحات رمضانية...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 04, 2005 1:26 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/15.gif);border:3 solid orange;][cell=filter:;][align=center]قال سبحانه :

" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ "

[البقرة، الآية: 183]


"شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ "

[البقرة، الآية: 185]




* قال النبي صلى الله عليه وسلم (من صام رمضان إيمانا واحتسابا غُفر له ماتقدم من ذنبه )متفق عليه.

•وقال صلى الله عليه وسلم ( إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت

الشياطين ) متفق عليه.

•وقال( كل عمل ابن آدم له :الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف،قال الله : إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به) متفق عليه.


•قال صلى الله عليه وسلم( من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه ) متفق عليه.

•وقال( من قام مع الإمام حتى ينصرف كُتب له قيام ليله) رواه أهل السنن وحسنه الترمذي.


•قال صلى الله عليه وسلم( الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة يقول الصيام: أي رب

منعته الطعام والشهوة فشفعني فيه ، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعني فيه .قال:

فيُشفعان )رواه احمد والطبراني .


( فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس وكان اجود مايكون في رمضان حين يلقاه

جبريل يلقاه كل ليلة فيدارسه القرآن فرسول الله صلى الله عليه وسلم حين يلقاه جبريل أجود

بالخير من الريح المرسلة.) متفق عليه

قال النبي صلى الله عليه وسلم: من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لاينقص من أجر الصائم

شئ) أخرجه أحمد والنسائي والترمذي .


قال صلى الله عليه وسلم: (إن لله تبارك وتعالى عتقاء في كل يوم وليلة – يعني في رمضان –وإن

لكل مسلم في كل يوم وليلة دعوةً مستجابة ) رواه البزار .

•وقال ( ثلاث دعوات مستجابات : دعوة الصائم ودعوة المظلوم ودعوة المسافر ) رواه البيهقي .


( كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله ) ..متفق عليه

فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوما .




( قال النبي صلى اله عليه وسلم: عمرة في رمضان تعدل حجة – او قال: حجة معي -) متفق

عليه.


قال النبي صلى الله عليه وسلم: السحور أكلة بركة فلا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء

فإن اله وملائكته يصلون على المتسحرين ) رواه أحمد .


قال النبي صلى الله عليه وسلم: لايزال الناس بخير ماعجلوا الفطر) رواه البخاري

قال النبي صلى الله عليه وسلم: من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله في ان يدع

طعامه وشرابه ) رواه البخاري .


قال الله تعالى: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ

الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ ) سورة القدر


فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره واحيا ليله وأيقظ أهله

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأخوة الأحباب مرحبا بمشاركتكم وكل عام وأنتم بخير .. [/align]
[/cell][/table][/center]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 07, 2005 1:12 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/3.gif);border:5 solid green;][cell=filter:;][align=right]من أحكام الصيام:

1- النيـــة:

وجوب تبييت النية في صوم الفريضة قبل طلوع الفجر، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "من لم يُجمِع الصيام قبل الفجر فلا صيام له" [صحيح أبي داود] 0

وقال -صلى الله عليه وسلم-: "من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له" [صحيح النسائي]0 والنية محلها القلب، والتلفظ بها لم يرد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا عن أحد من أصحابه رضي الله عنهم 0

2- وقت الصوم:

قال تعالى: {وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر} [البقرة: 187] 0 والفجر فجران:

* الفجر الكاذب: وهو لا يُحِلُ صلاة الصبح، ولا يُحرِمُ الطعام على الصائم، وهو البياض المستطيل الساطع المُصعَّد كذنب السرحان 0

* الفجر الصادق: وهو الذي يحرم الطعام على الصائم ، ويحل صلاة الفجر، وهو الأحمر المستطيل المعترض على رؤوس الشعاب والجبال 0

فإذا أقبل الليل من جهة الشرق وأدبر من جهة الغرب وغربت الشمس فليفطر0 قال صلى الله عليه وسلم: "إذا أقبل الليل من هاهنا وأدبر النهار من هاهنا، وغربت الشمس فقد أفطر الصائم" [متفق عليه]0 وهذا أمر يتحقق بعد غروب قرص الشمس مباشرة وإن كان ضوءها ظاهراً0

3- السحور:

قال -صلى الله عليه وسلم-: "فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر" [رواه مسلم] وقال -صلى الله عليه وسلم-: "البركة في ثلاثة: الجماعة، والثريد، والسحور" [صحيح رواه الطبراني في الكبير]، وكون السحور بركة ظاهرة لا ينبغي تركه، لأنه اتباع للسنة، ويقوي على الصيام0 وهو الغذاء المبارك كما سماه الرسول -صلى الله عليه وسلم-: "هلمّ إلى الغذاء المبارك" [صحيح أبي داود]، وقال صلى الله عليه وسلم: "السحور أكلة بركة فلا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء، فإن الله وملائكته يصلون على المتسحرين" [حسن رواه الإمام أحمد] 0 وقال -صلى الله عليه وسلم-: " نعم سحور المؤمن التمور" [صحيح أبي داود]0 وكان من هديه تأخير السحور إلى قبيل الفجر0

4- ما يجب على الصائم تركه:

* قول الزور: قال صلى الله عليه وسلم : "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله عز وجل حاجة أن يدع طعامه وشرابه" [رواه البخاري] 0

* اللغو والرفث: قال : صلى الله عليه وسلم: "ليس الصيام من الأكل والشراب ، وإنما الصيام من اللغو والرفث ، فإن سابَّـك أحد أو جَهِل عليك فقل : إني صائم" [صحيح ابن خزيمة] 0

5- ما يباح للصائم:

* الصائم يصبح جنباً: عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم: "كان يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم" [متفق عليه] 0

* السواك للصائم: قال صلى الله عليه وسلم: "لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء " [متفق عليه] 0 فلم يخص الرسول صلى الله عليه وسلم الصائم من غيره، ففي هذا دلالة على أن السواك للصائم ولغيره عند كل وضوء وكل صلاة عام، وفي كل الأوقات قبل الزوال أو بعده.

* المضمضة والاستنشاق: كان صلى الله عليه وسلم يتمضمض ويستنشق وهو صائم ، لكنه منع الصائم من المبالغة فيهما، قال صلى الله عليه وسلم: "وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً" [صحيح أبي داود] 0

* المباشرة والقبلة للصائم: عن عائشة رضي الله عنها قالت : "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبّل وهو صائم، ويباشر وهو صائم، ولكنه كان أملككم لإربه" [متفق عليه]0 ويكره ذلك للشباب دون الشيخ، قال صلى الله عليه وسلم: "000 إن الشيخ يملك نفسه" [صحيح رواه أحمد] 0

* تحليل الدم وضرب الإبر التي لا يقصد بها التغذية: فإنها ليست من المفطرات، لأنها ليست مغذية ولا تصل إلى الجوف0

* قلع السن: لا يفطر الصائم0

* ذوق الطعام: وهذا مقيد بعدم دخوله الحلق، وكذلك الأمر بمعجون الأسنان0 لما ورد عن ابن عباس رضي الله عنه: "لا باس أن يذوق الخل أو الشيء ما لم يدخل حلقه وهو صائم" [رواه البخاري] 0

* الكحل والقطرة ونحوهما مما يدخل العين: هذه الأمور لا تفطر سواء وجد طعمه في حلقه أم لم يجده ، وقال الإمام البخاري في صحيحه: "ولم ير أنس والحسن وإبراهيم بالكحل للصائم باساً " 0

6- الإفطـار :

* تعجيل الفطر من سنة النبي -صلى الله عليه وسلم- وفيه مخالفة اليهود والنصارى ، فإنهم يؤخرون ، وتأخيرهم له أمد ، وهو ظهور النجم 00 قال -صلى الله عليه وسلم-: "لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر" [متفق عليه] 0 وقال - صلى الله عليه وسلم-: "لا تزال أمتي على سنتي ما لم تنتظر بفطرها النجوم" [صحيح ابن حبان] 0

* الفطر قبل صلاة المغرب: عن أنس رضي الله عنه قال: "كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يفطر قبل أن يصلي" [حسن رواه أبو داود] 0

* على ماذا يفطر؟ عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : "كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يفطر على رطبات قبل أن يصلي، فإن لم يكن رطبات فتمرات، فإن لم يكن تمرات حسا حسوات من ماء" [ صحيح أبي داود ] 0

* ماذا يقول عند الإفطار؟ قال - صلى الله عليه وسلم- : "للصائم عند فطره دعوة لا ترد" [صحيح ابن ماجه] 0 وكان يدعو -صلى الله عليه وسلم- عند إفطاره: "ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله" [صحيح أبي داود] 0 [/align]
[/cell][/table][/center]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 10, 2005 1:23 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/4.gif);border:5 solid purple;][cell=filter:;][align=right]تابع أحكام الصيام :

7- مفسدات الصوم :

* الأكل والشرب متعمداً : سواء كان نافعاً أم ضاراً كالدخان0 أما إذا فعل ذلك ناسياً أو مخطئاً أو مكرهاً فلا شيء عليه إن شاء الله 0 قال صلى الله عليه وسلم: "إذا نسي فأكل وشرب فليتم صومه ، فإنما أطعمه الله وسقاه" [متفق عليه] 0

* تعمد القيء: وهو إخراج ما في المعدة عن طريق الفم لقوله صلى الله عليه وسلم: "من ذرعه القيء فليس عليه قضاء، ومن استقاء فليقض" [صحيح أبي داود] فإن قاء من غير قصد لم يفطر 0

* الجماع: وإذا وقع في نهار رمضان من صائم يجب عليه الصوم فعليه مع القضاء كفارة مغلظة وهي عتق رقبة ، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين ، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً 0

* الحقن الغذائية: وهي إيصال بعض المواد الغذائية إلى الأمعاء أو إلى الدم بقصد تغذية المريض ، فهذا النوع يفطر الصائم ، لأنه إدخال إلى الجوف.

* الحيض والنفاس: خروج دم من المرأة في جزء من النهار سواء وجد في أوله أو آخره أفطرت وقضت0

* إنزال المني: يقظة باستمناء أو مباشرة أو تقبيل أو ضم أو نحو ذلك، وأما الإنزال بالاحتلام فلا يفطر لأنه بغير اختيار الصائم 0

* حقن الدم: مثل أن يحصل للصائم نزيف فيحقن به دمه تعويضاً عما نزف منه0

8- القضــاء:

* يستحب المبادرة إلى القضاء وعدم التأخير ، ولا يجب التتابع في القضاء 0 أجمع أهل العلم أن من مات وعليه صلوات فاتته فلا يقضي عنه ، وكذلك من عجز عن الصيام لا يصوم عنه أحد في حياته، بل يطعم عن كل يوم مسكيناً 000 ولكن من مات وعليه صوم صام عنه وليه ، لقوله -صلى الله عليه وسلم-: "من مات وعليه صوم صام عنه وليه" [متفق عليه] 0

9- الصوم مع تركه الصلاة:

* من صام وترك الصلاة فقد ترك الركن الأهم من أركان الإسلام بعد التوحيد، ولا يفيده صومه شيئاً ما دام تاركاً للصلاة ، لأن الصلاة عماد الدين الذي يقوم عليه، وتارك الصلاة محكوم بكفره، والكافر لا يقبل منه عمل لقوله صلى الله عليه وسلم: "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر" [صحيح رواه الإمام أحمد].[/align]
[/cell][/table][/center]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 13, 2005 2:07 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/8.gif);border:3 solid royalblue;][cell=filter:;][align=center] ما يباح للصائم
ـــــــــــــــــــــــــ


1 - النزول في الماء، والانغماس فيه للاغتسال، لما روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «كان يصب على رأسه الماء وهو صائم من العطش أو من الحر»، رواه أحمد ومالك وأبو داود بإسناد صحيح. وإذا دخل الماء إلى جوف الصائم من غير قصد، فصومه صحيح لأنه يشبه الناسي.

2 - الاكتحال والقطرة في العين، ولو وجد طعمها في حلقه، لأن العين ليست منفذاً إلى الجوف، وكذلك القطرة في الأذن، أما ما يدخل عن طريق الفم والأنف، فهو مفطر.

3 - المضمضة والاستنشاق دون مبالغة، فإن بلع شيئاً من الماء بغير قصد لا يفطر لأنه يشبه الناسي.

4 - القبلة لمن قدر على ضبط نفسه، ولا فرق في ذلك بين الشباب والشيوخ، لأن المهم القدرة على ضبط النفس، فمن كان من عادته أن تتحرك شهوته بالقبلة كره له ذلك، وفي الحديث الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقبِّل وهو صائم (متفق عليه) وأن عمر بن الخطاب قبَّل يوماً وهو صائم، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: صنعتُ اليوم أمراً عظيماً، قبَّلتُ وأنا صائم. فقال صلى الله عليه وسلم: «أرأيتَ لو تمضمضتَ بماء وأنت صائم؟» قال عمر: لا بأس بذلك، قال: «ففيمَ؟» أي لِم السؤال (رواه أحمد وأبو داود).

5 - الحجامة: وهي أخذ الدم من الرأس، والفصد: وهو أخذ الدَّم من أي عضو في الجسم، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتجم وهو صائم، (روى ذلك البخاري في صحيحه)، أما إذا كانت تضعف الصائم فهي مكروهة.

6 - الحقنة الشَّرجية التي تستخرج بها فضلات الجسم، لأن ما يدخل بها إلى الجسم دواء لا غذاء، وهو يدخل من غير المنفذ المعتاد.

7 - ويباح للصائم ما لا يمكن التحرز منه كبلع الريق، وغبار الطريق، كما يُباح شم الروائح الطيبة، ويباح للمرأة عند الضرورة أن تذوق الطعام، ثم تلفِظه حتى لا يدخل إلى جوفها فتفطر.

8 - ويباح للصائم أن يستيقظ على جنابة، سواء كانت من احتلام، أو من جماع، والأفضل الاغتسال من الجماع قبل النوم. وقد روت عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصبح جنباً من جماع ثم يغتسل ويصوم) متفق عليه.

9 - ويباح للصائم الاستمرار في الأكل حتى طلوع الفجر، فإذا طلع الفجر وفي فمه طعام، وجب عليه أن يلفظه، فإن فعل، صح صومه، وإن ابتلع ما في فمه من طعام مختاراً أفطر، والأفضل أن يُمسك عن الطعام قبل الفجر بقليل.

[/align]
[/cell][/table][/center]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 22, 2005 11:58 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
[font=Arial] [/font]

رمضان شهر القرآن

عن عطاء بن السائب أن أبا عبد الرحمن السلمي قال : " أخذنا القرآن عن قوم أخبرونا أنهم كانوا إذا تعلموا عشر آيات لم يجاوزوهن إلى العشر الأخر حتى يعلموا ما فيهن ، فكنا نتعلم القرآن والعمل به ، وسيرث القرآن بعدنا قوم يشربونه شرب الماء ، لا يجاوز تراقيهم " .



عن إبراهيم قال : " كان الأسود يختم القرآن في رمضان في كل ليلتين ، وكان ينام بين المغرب والعشاء ، وكان يختم القرآن في غير رمضان في كل ست ليال .



عن ابن شذوب قال : كان عروة بن الزبير يقرأ ربع القرآن كل يوم في المصحف نظرا ، ويقوم به الليل ، فما تركه إلا ليلة قطعت رجله ، وكان وقع فيها الآكله فنُشرت .



قال سلام بن أبي مطيع : " كان قتادة يختم القرآن في سبع ، وإذا جاء رمضان ختم في كل ثلاث ، فإذا جاء العشر ختم كل ليلة .



وروى إسحاق المسيبي عن نافع قال : " لما غسل أبو جعفر القاريء ، نظروا ما بين نحره إلى فؤاده كورقة المصحف ، فما شك من حضره أنه نور القرآن .



قال يحيى الحماني : " لما حضرت أبا بكر بن عياش الوفاة بكت أخته ، فقال لها : ما يبكيك ؟ ، انظري إلى تلك الزاوية ، فقد ختم أخوك فيها ثمانية عشر ألف ختمة " .



وقال أحمد بن ثعلبة : سمعت سلم بن ميمون الخواص يقول : " قلت لنفسي : يا نفس ، اقرئي القرآن كأنك سمعتيه من الله حين تكلم به ، فجاءت الحلاوة " .



عن الأعمش قال : " كان يحيى بن وثّاب من أحسن الناس قراءة ، ربما اشتهيت أن أقبل رأسه من حسن قراءته ، وكان إذا قرأ لا تسمع في المسجد حركة ، كأن ليس في المسجد أحد " .



قال أبا بكر بن الحداد : " أخذت نفسي بما رواه الربيع عن الشافعي أنه كان يختم في رمضان ستين ختمة سوى ما يقرأ في الصلاة ، فأكثر ما قدرت عليه تسعا وخمسين ختمة ، وأتيت في غير رمضان بثلاثين ختمة " .

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 13, 2010 3:18 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
[font=Traditional Arabic]
[fot]من الأحداث الرمضانية

ولادة مولانا الإمام الحسن سبط حضرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم[/fot]
التاريخ الهجري 3 هـ

أبو محمد القرشي الهاشمي، سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم ابن ابنته فاطمة الزهراء، وريحانته، وأشبه خلق الله به في وجهه، ولد للنصف من رمضان سنة ثلاث من الهجرة، فحنكه رسول الله بريقه وسماه حسناً، وهو أكبر ولد أبويه‏.‏ وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحبه حباً شديداً حتى كان يقبل ذبيبته وهو صغير، وربما مص لسانه واعتنقه وداعبه‏.‏ وربما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ساجد في الصلاة فيركب على ظهره فيُقره على ذلك ويطيل السجود من أجله‏.‏ وربما صعد معه إلى المنبر، وقد ثبت في الحديث أنه عليه السلام بينما هو يخطب، إذ رأى الحسن والحسين مقبلين فنزل إليهما فاحتضنهما وأخذهما معه إلى المنبر وقال‏:‏ ‏(‏‏(‏صدق الله ‏( ‏إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ‏ ) ‏‏[‏التغابن‏:‏ 15‏]‏ إني رأيت هذين يمشيان ويعثران فلم أملك أن نزلت إليهما‏)‏‏)‏ ثم قال‏:‏ ‏(‏‏(‏إنكم لمن روح الله، وإنكم لتبجلون وتحببون‏)‏‏)‏‏.‏ وقد ثبت في ‏(‏صحيح البخاري‏)‏‏:‏ عن أبي عاصم، عن عمر ابن سعيد بن أبي حسين، عن ابن أبي مليكة، عن عقبة بن الحارث، أن أبا بكر صلى بهم العصر بعد وفاة رسول الله بليالٍ، ثم خرج هو وعلي يمشيان فرأى الحسن يلعب مع الغلمان فاحتمله على عنقه، وجعل يقول‏:‏ بأبي شبه النبي ليس شبيهاً بعلي‏.‏ قال‏:‏ وعلي يضحك‏.‏ وروى سفيان الثوري وغير واحد قالوا‏:‏ ثنا وكيع، ثنا إسماعيل بن أبي خالد، سمعت أبا جحيفة يقول‏:‏ رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وكان الحسن بن علي يشبهه‏.‏ ورواه البخاري ومسلم من حديث إسماعيل بن أبي خالد، قال وكيع‏:‏ لم يسمع إسماعيل من أبي جحيفة إلا هذا الحديث‏.‏ وقال أحمد‏:‏ ثنا أبو داود الطيالسي، ثنا زمعة، عن ابن أبي مليكة قالت‏:‏ كانت فاطمة تنقر للحسن بن علي وتقول‏:‏ بأبي شبه النبي ليس شبيهاً بعلي‏.‏ وقال عبد الرزاق وغيره‏:‏ عن معمر، عن الزهري، عن أنس قال‏:‏ كان الحسن بن علي أشبههم وجهاً برسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ ورواه أحمد‏:‏ عن عبد الرزاق بنحوه‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 8/38‏)‏ وقال أحمد‏:‏ ثنا حجاج، ثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن هانئ، عن علي قال‏:‏ الحسن أشبه برسول الله ما بين الصدر إلى الرأس، والحسين أشبه برسول الله ما أسفل من ذلك‏.‏ ورواه الترمذي من حديث إسرائيل وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ وقال أبو داود الطيالسي‏:‏ ثنا قيس، عن أبي إسحاق، عن هانئ بن هانئ، عن علي قال‏:‏ كان الحسن أشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وسلم من وجهه إلى سرته، وكان الحسين أشبه الناس به ما أسفل من ذلك‏.‏ وقد روي عن ابن عباس، وابن الزبير، أن الحسن بن علي كان يشبه النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ وقال أحمد‏:‏ ثنا حازم بن الفضيل، ثنا معتمر، عن أبيه، قال‏:‏ سمعت أبا تميمة يحدث عن أبي عثمان النهدي، يحدثه أبو عثمان، عن أسامة بن زيد، قال‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم يأخذني فيقعدني على فخده، ويقعد الحسن على فخده الأخرى، ثم يضمنا ثم يقول‏:‏ ‏(‏‏(‏اللهم ارحمهما فإني أرحمهما‏)‏‏)‏‏.‏ وكذا رواه البخاري، عن النهدي، عن محمد بن الفضيل أخو حازم به، وعن علي بن المديني، عن يحيى القطان، عن سليمان التيمي، عن أبي تميمة، عن أبي عثمان، عن أسامة‏.‏ وأخرجه أيضاً‏:‏ عن موسى بن إسماعيل ومسدد، عن معتمر، عن أبيه، عن أبي عثمان، عن أسامة فلم يذكر أبا تميمة، والله أعلم‏.‏ وفي رواية‏:‏ ‏(‏‏(‏اللهم إني أحبهما فأحبهما‏)‏‏)‏‏.‏ وقال شعبة‏:‏ عن عدي بن ثابت، عن البراء بن عازب، قال‏:‏ رأيت النبي صلى الله عليه وسلم والحسن بن علي عاتقه، وهو يقول‏:‏ ‏(‏‏(‏اللهم إني أحبه فأحبه‏)‏‏)‏‏.‏ أخرجاه من حديث شعبة‏.‏ ورواه علي بن الجعد، عن فضيل بن مرزوق، عن عدي، عن البراء، فزاد‏:‏ ‏(‏‏(‏وأحب من أحبه‏)‏‏)‏‏.‏ وقال الترمذي‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وقال أحمد‏:‏ ثنا سفيان بن عيينة، عن عبيد الله بن أبي يزيد، عن نافع بن جبير بن مطعم، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال للحسن بن علي‏:‏ ‏(‏‏(‏اللهم إني أحبه فأحبه، وأحب من يحبه‏)‏‏)‏‏.‏ ورواه مسلم‏:‏ عن أحمد، وأخرجاه من حديث شعبة، وقال أحمد‏:‏ ثنا أبو النضر، ثنا ورقاء، عن عبيد الله، عن أبي يزيد، عن نافع بن جبير، عن أبي هريرة‏.‏ قال‏:‏ كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سوق من أسواق المدينة، فانصرف وانصرفت معه، فجاء إلى فناء فاطمة، فقال‏:‏ أي لكع، أي لكع، أي لكع، فلم يجبه أحد، فانصرف وانصرفت معه إلى فناء فقعد‏.‏ قال‏:‏ فجاء الحسن بن علي - قال أبو هريرة‏:‏ ظننا أن أمه حبسته لتجعل في عنقه السخاب - فلما دخل التزمه رسول الله، والتزم هو رسول الله، ثم قال‏:‏ ‏(‏‏(‏إني أحبه وأحب من يحبه‏)‏‏)‏ ثلاث مرات‏.‏ وأخرجاه من حديث سفيان بن عيينة، عن عبد الله به‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 8/39‏)‏ وقال أحمد‏:‏ ثنا حماد الخياط، ثنا هشام بن سعد، عن نعيم بن عبد الله المجمر، عن أبي هريرة‏.‏ قال‏:‏ خرج رسول الله إلى سوق بني قينقاع متكئاً على يدي، فطاف فيها، ثم رجع فاحتبى في المسجد، وقال‏:‏ ‏(‏‏(‏أين لكاع، ادعوا لي لكاع‏)‏‏)‏ فجاء الحسن فاشتد حتى وثب في حبوته فأدخل فمه في فمه، ثم قال‏:‏ ‏(‏‏(‏اللهم إني أحبه فأحبه، وأحب من يحبه‏)‏‏)‏ ثلاثاً‏.‏ قال أبو هريرة‏:‏ ما رأيت الحسن إلا فاضت عينيّ، أو قال دمعت عينيّ، أو بكيت‏.‏ وهذا على شرط مسلم ولم يخرجوه‏.‏ وقد رواه الثوري، عن نعيم، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، فذكر مثله، أو نحوه‏.‏ ورواه معاوية بن أبي برود، عن أبيه، عن أبي هريرة بنحوه، وفيه زيادة‏.‏ وروى أبو إسحاق، عن الحارث، عن علي نحوا من هذا‏.‏ ورواه عثمان بن أبي اللباب، عن ابن أبي مليكة، عن عائشة بنحوه، وفيه زيادة‏.‏ وروى أبو إسحاق، عن الحارث، عن علي نحواً من هذا السياق‏.‏ وقال سفيان الثوري وغيره‏:‏ عن سالم بن أبي حفصة، عن أبي حازم، عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏‏(‏من أحب الحسن والحسين فقد أحبني، ومن أبغضهما فقد أبغضني‏)‏‏)‏ غريب من هذا الوجه‏.‏ وقال أحمد‏:‏ ثنا ابن نمير، ثنا الحجاج - يعني‏:‏ ابن دينار - عن جعفر بن إياس، عن عبد الرحمن بن مسعود، عن أبي هريرة قال‏:‏ خرج علينا رسول الله ومعه حسن وحسين هذا على عاتقه، وهذا على عاتقه، وهو يلثم هذا مرة، وهذا مرة، حتى انتهى إلينا، فقال له رجل‏:‏ يا رسول الله إنك لتحبهما‏.‏ فقال‏:‏ ‏(‏‏(‏من أحبهما فقد أحبني، ومن أبغضهما فقد أبغضني‏)‏‏)‏‏.‏ تفرد به أحمد‏.‏ وقال أبو بكر ابن عياش‏:‏ عن عاصم، عن زر، عن عبد الله قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي، فجاء الحسن والحسين، فجعلا يتوثبان على ظهره إذا سجد، فأراد الناس زجرهما، فلما سلم قال للناس‏:‏ ‏(‏‏(‏هذان ابناي، من أحبهما فقد أحبني‏)‏‏)‏‏.‏ ورواه النسائي من حديث‏:‏ عبيد الله بن موسى، عن علي بن صالح، عن عاصم به‏.‏ وقد ورد عن عائشة، وأم سلمة أميّ المؤمنين، أن رسول الله اشتمل على الحسن والحسين وأمهما وأبيهما فقال‏:‏ ‏(‏‏(‏اللهم هؤلاء أهل بيتي، فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً‏)‏‏)‏‏.‏ وقال محمد بن سعد‏:‏ ثنا محمد بن عبد الله الأسدي، ثنا شريك، عن جابر، عن عبد الرحمن بن سابط، عن جابر بن عبد الله‏.‏ قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏‏(‏من سره أن ينظر إلى سيد شباب أهل الجنة فلينظر إلى الحسن بن علي‏)‏‏)‏‏.‏ وقد رواه وكيع، عن الربيع بن سعد، عن عبد الرحمن بن سابط، عن جابر، فذكر مثله، وإسناده لا بأس به، ولم يخرجوه‏.‏ وجاء من حديث علي وأبي سعيد وبريده أن رسول الله قال‏:‏ ‏(‏‏(‏الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة، وأبوهما خير منهما‏)‏‏)‏‏.‏ وقال أبو القاسم البغوي‏:‏ ثنا داود بن عمرو، ثنا إسماعيل ابن عياش، حدثني عبد الله بن عثمان بن خيثم، عن سعد بن راشد، عن يعلى بن مرة‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 8/40‏)‏ قال‏:‏ جاء الحسن والحسين يسعيان إلى رسول الله، فجاء أحدهما قبل الآخر فجعل يده تحت رقبته ثم ضمه إلى إبطه، ثم جاء الآخر فجعل يده إلى الأخرى في رقبته ثم ضمه إلى إبطه، وقبّل هذا، ثم قبّل هذا‏.‏ ثم قال‏:‏ ‏(‏‏(‏اللهم إني أحبهما فأحبهما‏)‏‏)‏، ثم قال‏:‏ ‏(‏‏(‏أيها الناس إن الولد مبخلة مجبنة مجهلة‏)‏‏)‏‏.‏ وقد رواه عبد الرزاق، عن معمر، عن أبي خيثم، عن محمد بن الأسود بن خلف، عن أبيه‏:‏ أن رسول الله أخذ حسناً فقبله، ثم أقبل عليهم فقال‏:‏ ‏(‏‏(‏إن الولد مبخلة مجبنة‏)‏‏)‏‏.‏ وقال ابن خزيمة‏:‏ ثنا عبدة بن عبد الله الخزاعي، ثنا زيد بن الحباب ح، وقال أبو يعلى أبو خيثمة‏:‏ ثنا زيد بن الحباب، حدثني حسين بن واقد، حدثني عبد الله بن بريدة عن أبيه قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب، فجاء الحسن والحسين وعليهما قميصان أحمران يعثران ويقومان، فنزل رسول الله إليهما فأخذهما فوضعهما في حجره على المنبر‏.‏ ثم قال‏:‏ ‏(‏‏(‏صدق الله ‏!‏ ‏( ‏إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ‏ )‏، رأيت هذين الصبين فلم أصبر، ثم أخذ في خطبته‏)‏‏)‏‏.‏ وقد رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه من حديث الحسين بن واقد‏.‏ وقال الترمذي‏:‏ حسن غريب لا نعرفه إلا من حديثه‏.‏ وقد رواه محمد الضمري، عن زيد بن أرقم، فذكر القصة للحسن وحده‏.‏ وفي حديث عبد الله بن شداد، عن أبيه، أن رسول الله صلى بهم إحدى صلاتي العشي فسجد سجدة أطال فيها السجود، فلما سلم قال الناس له في ذلك، قال‏:‏ ‏(‏‏(‏إن ابني هذا - يعني‏:‏ الحسن - ارتحلني فكرهت أن أعجله حتى يقضي حاجته‏)‏‏)‏‏.‏ وقال الترمذي‏:‏ عن أبي الزبير، عن جابر، قال‏:‏ دخلت على رسول الله وهو حامل الحسن والحسين على ظهره وهو يمشي بهما على أربع، فقلت‏:‏ نعم الحمل حملكما فقال‏:‏ ‏(‏‏(‏ونعم العدلان هما‏)‏‏)‏‏.‏ على شرط مسلم ولم يخرجوه‏.‏ وقال أبو يعلى‏:‏ ثنا أبو هاشم، ثنا أبو عامر، ثنا زمعة بن صالح، عن سلمة بن وهرام، عن عكرمة، عن ابن عباس‏.‏ قال‏:‏ خرج رسول الله وهو حامل الحسن على عاتقه فقال له رجل‏:‏ يا غلام، نعم المركب ركبت، فقال رسول الله‏:‏ ‏(‏‏(‏ونعم الراكب هو‏)‏‏)‏‏.‏ وقال أحمد‏:‏ حدثنا تليد بن سليمان، ثنا أبو الحجاف، عن أبي حازم، عن أبي هريرة‏.‏ قال‏:‏ نظر رسول الله إلى علي وحسن وحسين وفاطمة فقال‏:‏ ‏(‏‏(‏أنا حرب لمن حاربتم وسلم لمن سالمتم‏)‏‏)‏‏.‏ وقد رواه النسائي من حديث أبي نعيم، وابن ماجه من حديث وكيع، كلاهما عن سفيان الثوري، عن أبي الحجاف داود بن أبي عوف، قال وكيع‏:‏ وكان مريضاً - عن أبي حازم، عن أبي هريرة أن رسول الله قال عن الحسن والحسين‏:‏ ‏(‏‏(‏من أحبهما فقد أحبني، ومن أبغضهما فقد أبغضني‏)‏‏)‏‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 8/41‏)‏ وقد رواه أسباط عن السدي، عن صبيح مولى أم سلمة، عن زيد بن أرقم فذكره‏.‏ وقال بقية‏:‏ عن بجير بن سعيد، عن خالد بن معدان، عن المقدام بن معدي كرب، قال‏:‏ سمعت رسول الله يقول‏:‏ ‏(‏‏(‏الحسن مني والحسين من علي‏)‏‏)‏‏.‏ فيه نكارة لفظاً ومعنى‏.‏ وقال أحمد‏:‏ ثنا محمد بن أبي عدي، عن ابن عوف، عن عمير بن إسحاق‏.‏ قال‏:‏ كنت مع الحسن بن علي فلقينا أبو هريرة فقال‏:‏ أرني أقبّل منك حيث رأيت رسول الله يقبّل، فقال‏:‏ بقميصه، قال‏:‏ فقبّل سرته‏.‏ تفرد به أحمد، ثم رواه عن إسماعيل بن علية، عن ابن عوف‏.‏ وقال أحمد‏:‏ ثنا هاشم بن القاسم، عن جرير، عن عبد الرحمن أبي عوف الجرشي، عن معاوية‏.‏ قال رأيت رسول الله يمص لسانه - أو قال شفته يعني‏:‏ الحسن بن علي - وإنه لن يُعذب لسان أو شفتان يمصهما رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ تفرد به أحمد‏.‏ وقد ثبت في الصحيح عن أبي بكرة‏.‏ وروى أحمد عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏‏(‏إن ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين‏)‏‏)‏‏.‏ وقد تقدم هذا الحديث في ‏(‏دلائل النبوة‏)‏، وتقدم قريباً عند نزول الحسن لمعاوية عن الخلافة، ووقع ذلك تصديقاً لقوله صلى الله عليه وسلم‏.‏ هذا، وكذلك ذكرناه في كتاب ‏(‏دلائل النبوة‏)‏ ولله الحمد والمنة‏.‏ وقد كان الصديق يجله ويعظمه ويكرمه ويحبه ويتفداه‏.‏ وكذلك عمر ابن الخطاب، فروى الواقدي عن موسى بن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي، عن أبيه‏:‏ أن عمر لما عمل الديوان فرض للحسن والحسين مع أهل بدر في خمسة آلاف خمسة آلاف، وكذلك كان عثمان بن عفان يكرم الحسن والحسين ويحبهما‏.‏ وقد كان الحسن بن علي يوم الدار - وعثمان بن عفان محصور - عنده ومعه السيف متقلداً به يحاجف عن عثمان فخشي عثمان عليه فأقسم عليه ليرجعن إلى منزلهم تطييباً لقلب علي، وخوفاً عليه رضي الله عنهم‏.‏ وكان علي يكرم الحسن إكراماً زائداً، ويعظمه ويبجله، وقد قال له يوماً‏:‏ يا بني ألا تخطب حتى أسمعك‏؟‏ فقال‏:‏ إني أستحي أن أخطب وأنا أراك، فذهب علي فجلس حيث لا يراه الحسن، ثم قام الحسن في الناس خطيباً وعليّ يسمع، فأدى خطبة بليغة فصيحة‏.‏ فلما انصرف جعل علي يقول ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم‏.‏ وقد كان ابن عباس يأخذ الركاب للحسن والحسين إذا ركبا، ويرى هذا من النعم عليه‏.‏ وكانا إذا طافا بالبيت يكاد الناس يحطمونهما مما يزدحمون عليهما للسلام عليهما، رضي الله عنهما وأرضاهما‏.‏ وكان ابن الزبير يقول‏:‏ والله ما قامت النساء عن مثل الحسن بن علي‏.‏ وقال غيره‏:‏ كان الحسن إذا صلى الغداة في مسجد رسول الله يجلس في مصلاه يذكر الله حتى ترتفع الشمس، ويجلس إليه من يجلس من سادات الناس يتحدثون عنده، ثم يقوم فيدخل على أمهات المؤمنين فيسلم عليهن وربما أتحفنه، ثم ينصرف إلى منزله‏.‏ ولما نزل لمعاوية عن الخلافة من ورعه صيانة لدماء المسلمين، كان له على معاوية في كل عام جائزة، وكان يفد إليه، فربما أجازه بأربعمائة ألف درهم، وراتبه في كل سنة مائة ألف‏.‏ فانقطع سنة عن الذهاب، وجاء وقت الجائزة فاحتاج الحسن إليها - وكان من أكرم الناس - فأراد أن يكتب إلى معاوية ليبعث بها إليه‏.‏ فلما نام تلك الليلة رأى رسول الله في المنام فقال له‏:‏ ‏(‏‏(‏يا بني أتكتب إلى مخلوق بحاجتك‏؟‏‏)‏‏)‏ وعلمه دعاء يدعو به‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 8/42‏)‏ فترك الحسن ما كان همّ به من الكتابة، فذكره معاوية وافتقده، وقال‏:‏ ابعثوا إليه بمائتي ألف فلعل له ضرورة في تركه القدوم علينا، فحملت إليه من غير سؤال‏.‏ قال صالح بن أحمد‏:‏ سمعت أبي يقول‏:‏ الحسن بن علي مدني ثقة‏.‏ حكاه ابن عساكر في ‏(‏تاريخه‏)‏‏.‏ قالوا‏:‏ وقاسم الله ماله ثلاث مرات، وخرج من ماله مرتين، وحج خمساً وعشرين مرة ماشياً وإن الجنائب لتقاد بين يديه‏.‏ وروى ذلك البيهقي من طريق عبيد الله بن عمير، عن ابن عباس وقال‏:‏ علي بن زيد بن جدعان‏.‏ وقد علق البخاري في ‏(‏صحيحه‏)‏‏:‏ أنه حج ماشياً والجنائب تقاد بين يديه‏.‏ وروى داود بن رشيد، عن حفص، عن جعفر بن محمد، عن أبيه قال‏:‏ حج الحسن بن علي ماشياً والجنائب تقاد بين يديه ونجائبه تقاد إلى جنبه‏.‏ وقال العباس بن الفضل‏:‏ عن القاسم، عن محمد بن علي قال‏:‏ قال الحسن بن علي‏:‏ إني لأستحي من ربي أن ألقاه ولم أمش إلى بيته، فمشى عشرين مرة إلى المدينة على رجليه‏.‏ قالوا‏:‏ وكان يقرأ في بعض خطبه سورة إبراهيم، وكان يقرأ كل ليلة سورة الكهف قبل أن ينام، يقرأها من لوح كان يدور معه حيث كان من بيوت نسائه، فيقرأه بعد ما يدخل في الفراش قبل أن ينام رضي الله عنه‏.‏ وقد كان من الكرم على جانب عظيم‏.‏ قال محمد بن سيرين‏:‏ ربما أجاز الحسن بن علي على الرجل الواحد بمائة ألف‏.‏ وقال سعيد بن عبد العزيز‏:‏ سمع الحسن رجلاً إلى جانبه يدعو الله أن يملكه عشرة آلاف درهم، فقام إلى منزله فبعث بها إليه‏.‏ وذكروا أن الحسن رأى غلاماً أسود يأكل من رغيف لقمة، ويطعم كلباً هناك لقمة، فقال له‏:‏ ما حملك على هذا‏؟‏ فقال‏:‏ إني أستحي منه أن آكل ولا أطعمه‏.‏ فقال له الحسن‏:‏ لا تبرح من مكانك حتى آتيك، فذهب إلى سيده فاشتراه واشترى الحائط الذي هو فيه، فأعتقه وملّكه الحائط‏.‏ فقال الغلام‏:‏ يا مولاي قد وهبت الحائط للذي وهبتني له‏.‏ قالوا‏:‏ وكان كثير التزوج، وكان لا يفارقه أربع حرائر، وكان مطلاقاً مصداقاً‏.‏ يقال‏:‏ إنه أحصن سبعين امرأة‏.‏ وذكروا أنه طلق امرأتين في يوم، واحدة من بني أسد، وأخرى من بني فزارة - فزارية - وبعث إلى كل واحدة منهما بعشرة آلاف، وبزقاق من عسل‏.‏ وقال للغلام‏:‏ اسمع ما تقول كل واحدة منهما‏.‏ فأما الفزارية فقالت‏:‏ جزاه الله خيراً، ودعت له‏.‏ وأما الأسدية فقالت‏:‏ متاع قليل من حبيب مفارق‏.‏ فرجع الغلام إليه بذلك فارتجع الأسدية وترك الفزارية‏.‏ وقد كان علي يقول لأهل الكوفة‏:‏ لا تزوجوه فإنه مطلاق‏.‏ فيقولون‏:‏ والله يا أمير المؤمنين لو خطب إلينا كل يوم لزوجناه منا من شاء ابتغاء في صهر رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ وذكروا أنه نام مع امرأته خولة بنت منظور الفزاري -وقيل‏:‏ هند بنت سهيل - فوق إجار فعمدت المرأة فربطت رجله بخمارها إلى خلخالها، فلما استيقظ قال لها‏:‏ ما هذا‏؟‏ فقالت‏:‏ خشيت أن تقوم من وسن النوم فتسقط فأكون أشأم سخلة على العرب، فأعجبه ذلك منها، واستمر بها سبعة أيام بعد ذلك‏.‏ وقال أبو جعفر الباقر‏:‏ جاء رجل إلى الحسين بن علي فاستعان به في حاجة، فوجده معتكفاً فاعتذر إليه، فذهب إلى الحسن فاستعان به فقضى حاجته، وقال‏:‏ لقضاء حاجة أخ لي في الله أحب إليّ من اعتكاف شهر‏.‏ وقال هشيم‏:‏ عن منصور، عن ابن سيرين قال‏:‏ كان الحسن بن علي لا يدعو إلى طعامه أحداً يقول‏:‏ هو أهون من أن يدعى إليه أحد‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 8/43‏)‏ وقال أبو جعفر‏:‏ قال علي‏:‏ يا أهل الكوفة، لا تزوجوا الحسن بن علي فإنه مطلاق‏.‏ فقال رجل من همذان‏:‏ والله لنزوجنه، فما رضي أمسك، وما كره طلق‏.‏ وقال أبو بكر الخرائطي - في كتاب ‏(‏مكارم الأخلاق‏)‏ -‏:‏ ثنا ابن المنذر - هو إبراهيم - ثنا القواريري، ثنا عبد الأعلى، عن هشام، عن محمد بن سيرين قال‏:‏ تزوج الحسن بن علي امرأة فبعث إليها بمائة جارية مع كل جارية ألف درهم‏.‏ وقال عبد الرزاق‏:‏ عن الثوري، عن عبد الرحمن بن عبد الله، عن أبيه، عن الحسن بن سعد، عن أبيه قال‏:‏ متع الحسن بن علي امرأتين بعشرين ألفاً وزقاق من عسل، فقالت إحداهما - وأراها الحنفية - متاع قليل من حبيب مفارق‏.‏ وقال الواقدي‏:‏ حدثني علي بن عمر، عن أبيه، عن علي بن الحسين قال‏:‏ كان الحسن بن علي مطلاقاً للنساء، وكان لا يفارق امرأة إلا وهي تحبه‏.‏ وقال جويرية بن أسماء‏:‏ لما مات الحسن بكى عليه مروان في جنازته‏.‏ فقال له الحسين‏:‏ أتبكيه وقد كنت تجرعه ما تجرعه‏؟‏ فقال‏:‏ إني كنت أفعل إلى أحلم من هذا، وأشار هو إلى الجبل‏.‏ وقال محمد بن سعد‏:‏ أنا إسماعيل بن إبراهيم الأسدي، عن ابن عون، عن محمد بن إسحاق قال‏:‏ ما تكلم عندي أحد كان أحب إليّ إذا تكلم أن لا يسكت من الحسن بن علي‏.‏ وما سمعت منه كلمة فحش قط إلا مرة، فإنه كان بينه وبين عمرو بن عثمان خصومة فقال‏:‏ ليس له عندنا إلا ما رغم أنفه، فهذه أشد كلمة فحش سمعتها منه قط‏.‏ قال محمد بن سعد‏:‏ وأنا الفضل بن دكين، أنا مساور الجصاص، عن رزين بن سوار قال‏:‏ كان بين الحسن ومروان خصومة، فجعل مروان يغلظ للحسن وحسن ساكت، فامتخط مروان بيمينه‏.‏ فقال له الحسن‏:‏ ويحك‏!‏ أما علمت أن اليمنى للوجه، والشمال للفرج‏؟‏ أفٍ لك‏.‏ فسكت مروان‏.‏ وقال أبو العباس‏:‏ محمد بن يزيد المبرد، قيل للحسن بن علي‏:‏ إن أبا زر يقول‏:‏ الفقر أحب إليّ من الغنى، والسقم أحب إليّ من الصحة، فقال‏:‏ رحم الله أبا زر، أما أنا فأقول‏:‏ من اتكل على حسن اختيار الله له لم يتمنَ أن يكون في غير الحالة التي اختار الله له‏.‏ وهذا أحد الوقوف على الرضا بما تعرف به القضاء‏.‏ وقال أبو بكر محمد بن كيسان الأصم‏:‏ قال الحسن ذات يوم لأصحابه‏:‏ إني أخبركم عن أخٍ لي كان من أعظم الناس في عيني، وكان عظيم ما عظمه في عيني صغر الدنيا في عينه، كان خارجاً عن سلطان بطنه فلا يشتهي ما لا يجد، ولا يكثر إذا وجد، وكان خارجاً عن سلطان فرجه، فلا يستخف له عقله ولا رأيه‏.‏ وكان خارجاً عن سلطان جهله فلا يمد يداً إلا على ثقة المنفعة، ولا يخطو خطاة إلا لحسنة، وكان لا يسخط ولا يتبرم‏.‏ كان إذا جامع العلماء يكون على أن يسمع أحرص منه على أن يتكلم، وكان إذا غُلب على الكلام لم يُغلب على الصمت، كان أكثرهم دهره صامتاً، فإذا قال يذر القائلين‏.‏ وكان لا يشارك في دعوى، ولا يدخل في مراء، ولا يدلي بحجة، حتى يرى قاضياً يقول ما لا يفعل، ويفعل ما لا يقول تفضلاً وتكرماً، كان لا يغفل عن إخوانه ولا يستخص بشيء دونهم‏.‏ كان لا يكرم أحداً فيما يقع العذر بمثله، كان إذا ابتداه أمران لا يرى أيهما أقرب إلى الحق نظر فيما هو أقرب إلى هواه فخالفه‏.‏ رواه ابن عساكر والخطيب‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 8/44‏).
[/font]

ــــــــــــــــ
منقوووووووول

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 14, 2010 3:13 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين سبتمبر 28, 2009 11:17 pm
مشاركات: 882
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 14, 2010 2:23 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
[fot]حدث في رمضان[/fot]

عام 1 هـ

سرية سيف البحر .

عام 2 هـ

غزوة بدر .

عام 3 هـ

مولد سيدنا الحسن بن علي بن أبي طالب .

عام 4 هـ

زواجه صلى الله عليه وسلم بزينب بنت خزيمة .

عام 5 هـ

غزوة بني المصطلق .

عام 6 هـ

سرية سيدنا أبي بكر الصديق أو زيد بن حارثة إلى وادي القرى .

عام 8 هـ

فتح مكة .

عام 9 هـ

قدوم رسول ملوك حمير إلى سيدنا رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم‏ .

العام 10هـ

إسلام جرير بن عبد الله البجلي .

عام 14 هـ

التراويح خلف أبي بن كعب .

عام 13 هـ

معركة البويب .

عام 50 هـ

وفاة المغيرة بن شعبة .

عام 56 هـ

وفاة أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق .

عام 92 هـ

فتح الأندلس .

عام 124 هـ

وفاة الإمام الزهري .

عام 132 هـ

معركة بلاط الشهداء .

عام 218 هـ

دخول المعتصم بالله بغداد بعد توليه الخلافة .

عام 222 هـ

فتح مدينة بابك في خلافة المعتصم .

عام 223 هـ

فتح عمورية .

عام 441 هـ

العمودان في صحن الجامع الأموي .

عام 479 هـ

معركة الزلاقة .

عام 518 هـ

وفاة صاحب كتاب الأمثال .

عام 530 هـ

وفاة محمد بن عبد الله المعروف بابن الخباز .

عام 544 هـ

وفاة القاضي عياض .

عام 559 هـ

وقعة حارم .

عام 584 هـ

فتح الكرك وصفد .

عام 587 هـ

فيما حدث بعد أخذ الفرنج عكا .

عام 587 هـ

وفاة الملك المظفر .

عام 645 هـ

وفاة الحريري .

عام 654 هـ

احتراق المسجد النبوي .

عام 658 هـ

معركة عين جالوت .

عام 663 هـ

انتصار مسلمي المغرب على الفرنج .

عام 666 هـ

فتح إنطاكية على يد السلطان الملك الظاهر .

عام 702 هـ

معركة شقحب .

عام 741 هـ

تكامل بناء المنارة الشرقية .

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 15, 2010 12:55 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
المسحراتي من‏120‏ سنة‏..‏ الفارس والعصا

صورة

هذا الرجل الذي تراه في الصورة كان زعيما لمسحراتية مصر منذ‏(120)‏ سنة‏..‏ هكذا يكشف التحقيق الذي نشرته مجلة الأثنين والدنيا في عددها الصادر بتاريخ‏7‏ أكتوبر‏1940‏
الموافق‏5‏ رمضان‏1359‏ أي منذ‏70‏ عاما‏,‏ وكان عنوان التحقيق يشير إلي أن عم إمام المسحراتي ظل زعيما للمسحراتية‏60‏ عاما أخري قبلها‏.‏ وما يلفت النظر في التحقيق أن المسحراتي في مصر كان نوعين‏:(‏ خاص وعام‏),‏ فالمسحراتي الخاص هو الذي يتولي مهمة إيقاظ عائلة معينة‏,‏ فيلتزم بها طوال الشهر بعكس المسحراتي الذي يجوب الشوارع والحواري بشكل عام وعم إمام يفخر بأنه كان المسحراتي الخاص لدار البكري ودار العروسي ودار ماهر باشا التي ينحدر منها علي باشا ماهر الوصي علي عرش مصر في آخر سنة للملكية‏.‏
ويكشف عم إمام معلومات عن المسحراتي نعتقد أن أحدا من أجيالنا لم يسمع عنها‏,‏ فيقول إن ليلة الرؤية كان لها شنة ورنة‏,‏ وعندما تثبت الرؤية كان هو كمسحراتي يستعد للظهور بشكل لائق‏,‏ فيلبس الجلاببية الجوخ والشال الكشمير‏,‏ ويكبر العمامة ويركب الفرس‏(!)‏ ويوضح هذه النقطة فيقول إن المسحراتي كان عليه أن يؤجر حصانا ويركبه‏,‏ ولابد كذلك من عصا يحملها في يده‏,‏ ومع تقدم الزمن سقطت عادة الفرس وبقيت العصا حتي وقت نشر التحقيق قبل أن تختفي العصا ثم يكاد المسحراتي نفسه يختفي في عصر الأطباق الساحرة‏.‏

[light=#00FF00]ومن عادات رمضان التي يتحسر عليها عم امام منذ ستين عاما‏,‏ ويقول إنه شاهدها وهو صبي صغير‏,‏ زيارة سيدنا الحسين في الجمعة اليتيمة‏(‏ أي الجمعة الأخيرة من شهر رمضان‏),‏ ويضيف إن هذه الزيارة كانت بمثابة عيد قبل عيد الفطر ينتظره الجميع صغيرا وكبيرا‏,‏ غنيا وفقيرا‏,‏ مواطنا كان أو من أبناء السبيل‏.‏[/light]
ولأن التليفزيون لم يكن قد ظهر‏,‏ وبالتالي المسلسلات ولا حتي الفوازير فإن البديل كان جلسات السمر لسماع المواويل التي كان نجمها الأول الكحلاوي الكبير خال المداح محمد الكحلاوي‏.‏
وكذلك رواة السيرة الهلالية‏,‏ التي كان عم إمام يتجنب الذهاب إليها حتي يتحاشي المعارك التي كانت تنشب بين أنصار أبو زيد الهلالي وأنصار خصومه‏,‏ وهي المعارك التي يقول عم إمام إنها كانت تصل إلي حد الروسيات والنبابيت اللهم احفظنا‏.‏


ـــــــــــــــــــــــــــــ

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 13, 2016 1:27 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
الطارق كتب:
المسحراتي من‏120‏ سنة‏..‏ الفارس والعصا

صورة

هذا الرجل الذي تراه في الصورة كان زعيما لمسحراتية مصر منذ‏(120)‏ سنة‏..‏ هكذا يكشف التحقيق الذي نشرته مجلة الأثنين والدنيا في عددها الصادر بتاريخ‏7‏ أكتوبر‏1940‏
الموافق‏5‏ رمضان‏1359‏ أي منذ‏70‏ عاما‏,‏ وكان عنوان التحقيق يشير إلي أن عم إمام المسحراتي ظل زعيما للمسحراتية‏60‏ عاما أخري قبلها‏.‏ وما يلفت النظر في التحقيق أن المسحراتي في مصر كان نوعين‏:(‏ خاص وعام‏),‏ فالمسحراتي الخاص هو الذي يتولي مهمة إيقاظ عائلة معينة‏,‏ فيلتزم بها طوال الشهر بعكس المسحراتي الذي يجوب الشوارع والحواري بشكل عام وعم إمام يفخر بأنه كان المسحراتي الخاص لدار البكري ودار العروسي ودار ماهر باشا التي ينحدر منها علي باشا ماهر الوصي علي عرش مصر في آخر سنة للملكية‏.‏
ويكشف عم إمام معلومات عن المسحراتي نعتقد أن أحدا من أجيالنا لم يسمع عنها‏,‏ فيقول إن ليلة الرؤية كان لها شنة ورنة‏,‏ وعندما تثبت الرؤية كان هو كمسحراتي يستعد للظهور بشكل لائق‏,‏ فيلبس الجلاببية الجوخ والشال الكشمير‏,‏ ويكبر العمامة ويركب الفرس‏(!)‏ ويوضح هذه النقطة فيقول إن المسحراتي كان عليه أن يؤجر حصانا ويركبه‏,‏ ولابد كذلك من عصا يحملها في يده‏,‏ ومع تقدم الزمن سقطت عادة الفرس وبقيت العصا حتي وقت نشر التحقيق قبل أن تختفي العصا ثم يكاد المسحراتي نفسه يختفي في عصر الأطباق الساحرة‏.‏

ومن عادات رمضان التي يتحسر عليها عم امام منذ ستين عاما‏,‏ ويقول إنه شاهدها وهو صبي صغير‏,‏ زيارة سيدنا الحسين في الجمعة اليتيمة‏(‏ أي الجمعة الأخيرة من شهر رمضان‏),‏ ويضيف إن هذه الزيارة كانت بمثابة عيد قبل عيد الفطر ينتظره الجميع صغيرا وكبيرا‏,‏ غنيا وفقيرا‏,‏ مواطنا كان أو من أبناء السبيل‏.‏
ولأن التليفزيون لم يكن قد ظهر‏,‏ وبالتالي المسلسلات ولا حتي الفوازير فإن البديل كان جلسات السمر لسماع المواويل التي كان نجمها الأول الكحلاوي الكبير خال المداح محمد الكحلاوي‏.‏
وكذلك رواة السيرة الهلالية‏,‏ التي كان عم إمام يتجنب الذهاب إليها حتي يتحاشي المعارك التي كانت تنشب بين أنصار أبو زيد الهلالي وأنصار خصومه‏,‏ وهي المعارك التي يقول عم إمام إنها كانت تصل إلي حد الروسيات والنبابيت اللهم احفظنا‏.‏


ـــــــــــــــــــــــــــــ

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 10 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 21 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط