موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: المحافظات تحتفل بالمولد النبوى بعادات مختلفة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 08, 2019 9:17 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 10108
مكان: مصر
المحافظات تحتفل بالمولد النبوى بعادات مختلفة

بورسعيد

لمحافظة بورسعيد، عادات وتقاليد فى الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، حيث تحرص المحافظة كل عام من الخروج بانطلاق موكب المولد النبوي من مسجد مريم بمشاركة محافظ بورسعيد والطرق الصوفية مرورًا بشارع الثلاثيني وصلاح سالم وشارع ٢٣ يوليو وانتهاءً بالمسجد العباسي ثم إقامة احتفالية بالمسجد العباسي عقب صلاة المغرب، وهى العادة التى تحرص محافظة بورسعيد على الاحتفال بها كل عام بمشاركة المحافظ.

كما اشتهرت محافظة بورسعيد بقيام بعض شباب الدين المسيحي بتوزيع حلوى المولد النبوى الشريف، على المصلين بعد خروجهم من المسجد، وقام اليوم أبانوب كيرلس، شاب مسيحى من محافظة بورسعيد، عقب صلاة الجمعة، بتوزيع السلام بشارع طرح البحر فى حى الشرق.
وقال أبانوب، إنه اعتاد توزيع حلوى المولد على المسلمين أمام المساجد فى ذكرى المولد النبوى، كما يوزع الفوانيس على الأطفال خلال شهر رمضان، وذلك منذ ما يقرب من 8 سنوات، مشيرًا إلى أن ما يقوم به يأتى ردًا على ما قام به المسلمون فى بورسعيد لحماية الكنائس خلال الأحداث التى شهدتها مصر السنوات الماضية، وكذلك ما لمسه طوال حياته من حرص المسلمين والمسيحيين على تبادل التهنئة فى الأعياد.


مطروح
تتميز احتفالات محافظة مطروح، بالمولد النبوي الشريف، خاصة عند أبناء القبائل البدوية، بعادات وتقاليد تراثية، من حيث طريقة الاحتفال وتناول أطعمة وحلويات منزلية الصنع توارثوها عن الأجداد.

وتبدأ صباح يوم عيد المولد النبوي، بتناول وجبة "العصيدة" وهي من أبرز مظاهر احتفال البدو بالمولد النبوي.

ويقول حمد خالد شعيب الباحث في أطلس الفلكلور المصري، أنه يتم تجهيز العصيدة بعد طحن الشعير بالرحاة وغربلته، سيدة البيت بإناء كبير الحجم، خاص بعمل العصيدة يسمى "القدرة" وتضع فيها قليلًا من الماء على النار حتى يغلي، ثم تضيف بعض الملح وقليلًا من الطحين وتبدأ بالعجن بـ "المنشاز" وهو عبارة عن خشبة طويلة تستخدم في عجن العصيدة وهي على النار، ثم تضيف الطحين تدريجيًا، مع العجن المستمر حتى تنضج العصيدة، ثم تقلب في "قصعة" وهي صحن كبير مسطح وعند التقديم يضاف إليها "الحسا" أو "الرُّب" أو "الرغيدة" وهي حليب مطبوخ مع قليل من الطحين، وبعد أن تصنع العصيدة، توضع في وعاء مسطح، ويوضع فى قلب العصيدة العسل الأسود، ويتم تزيينها بالمكسرات وقطع الشيكولاتة للأطفال، وكلما زادت وتنوعت لمكسرات، دل ذلك على ثراء أصحاب المنزل.

وترتبط العصيدة ببعض المناسبات السعيدة عند أهل البادية، كالأفراح والميلاد والمواسم الدينية والاحتفاء بالضيوف.

كما يتناول أهالي مطروح إلى جانب العصيدة "عيش المقطع"، في الغذاء الأرز المطهو مع اللحم الضأن، يعقبها زيارة الأقارب من أبناء القبيلة.

كما يحرص أبناء وادي النيل من محافظات الصعيد والدلتا المقيمون في مطروح، في احتفالهم بالمولد النبوي على شراء "حلاوة المولد" من المحلات التجارية، و"الشوادر" التي تقام في بعض الشوارع في هذه المناسبة.

_________________
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3) إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ (4) سورة الصف


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المحافظات تحتفل بالمولد النبوى بعادات مختلفة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 08, 2019 9:24 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 10108
مكان: مصر
قنا
وتشهد محافظة قنا العديد من العادات والمظاهر خلال الأاحتفال بالمولد النبوى يتحول فيها ميدان ومسجد القطب الصوفى سيدى عبدالرحيم القنائى إللى ساحة للاحتفال، وإقامة العديد من موائد الطعام وتوزيع الحلو وإقامة العديد من "الحضرات"يرددون فيها العديد من المديح أحتفالاً بالمولد النبوى.

وتشهد العديد من القرى إقامة بعض عادات الأحتفال خلال شهر ربيع الأول تنظيم مسابقات "المرماح" وسباق الخيول، وترديد العديد من الاناشيد والاغانى الدينية بإستخدام الأعلام الخضراء يعقبها دروس وعظات، وجلسات ذكر وصلاة على النبى.

وتقوم السيدات بقنا خلال "مولد النبوى" بتوزيع الارز بلبن على الأطفال يوم الجمعة ويتم توزيعه بساحة سيدى عبد الرحيم القنائى يعقبها شراء لعب وحلوى للاطفال.

سوهاج
الإحتفال بالمولد النبوى الشريف يختلف من مكان إلى مكان ومن محافظة إلى محافظة بل ومن قرية إلى قرية ومحافظة سوهاج واحدة من محافظات مصر التي ترتبط بعلاقة قوية بهذه المناسية العطرة لوجود عائلات كثيرة تنتمى إلى ال بيت النبى الكريم صلى الله عليه وسلم.

وفى سوهاج يحتفل الاهالى بالمولد بإقامة ليالى المديح بالساحات الكبرى أمام منازلهم ويدعون لها الأهالى الذين يلتفون حول المنشد الدينى الذى يشدوا بأجمل وأروع القصائد الشعرية التي تحكى سيرة النبى العطرة وعلى أنغام تلك القصائد يتمايلون يمينا ويسارا يرددون الله الله الله.

ومن المديح والإنشاد إلى ذيح الذبائح وتوزيع لحومها على الفقراء والأصدقاء بالإضافة إلى إطعام الطعام في الساحات لكل مار من جوار الساحة أو القادم إليها وأغلب الأطعمه وأشهرها الفته بالأرز والملوخية والشوربه والعيش البلدى وهناك من يقوم بتوزيع الفول النابت على الحاضرين والمشاركين في الإحتفال بالمولد النبوى.

الإسكندرية
ولمحافظة الإسكندرية طابع خاص فى الاحتفال بالمولد النبوى حيث يقوم المواطنين بتوزيع مشروب الشربات ويقطعون عليه فاكهة الموز احتفالا بالمولد النبوى الشريف ويعتبر الشربات رمز البهجة والفرحة وقدوم رسول المحبة .

كما تقوم الطرق الصوفية بتنظيم مسيرات من ميدان المساجد بمنطقة بحرى وجلسات مديح النبى فى المساجد منها مسجد ابو العباس المرسى وسيدى العدوى وسيدى تمراز بمنطقة بحرى .

الغربية
فى محافظة الغربية تحتفل المحافظة بالمولد النبوي الشريف على طريقتها الخاصة، بإقامة سرادقات لبيع حلوى المولد والحصان وعروسة المولد، وتستمر منذ حلول شهر ربيع الاول حتى بعد الاحتفال بليلة المولد النبوي الشريف.

فى الأيام الثلاث الأخيرة تقوم الطرق الصوفية بإختلاف انواعها وخاصة بمدينة المحلة الكبرى بتنظيم طوائف بالسيارات المزينة بالإنارة ومكبرات الصوت كل على طريقته الخاصة، ثم تختلط مع بعضها البعض فى مسيرة تطوف جميع شوارع المدينة، تُذاع خلالها الأناشيد والمدائح النبوية، وسط تأمين من قوات الشرطة.

كما تقوم الطرق الصوفية بتوزيع الطعام على المواطنين، والاحتفال بالمولد بالإنشاد الديني وفرق الابتهالات والتواشيح الدينية التي تُنشد حبا فى رسول الله.

بينما يخرج المواطنين بالآلاف فى الشوارع مصطحبين أولادهم لمشاهدة مسيرات الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وينتشر فى الشوارع باعة الطراطير وألعاب الأطفال وباعة القصب، للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وتستمر الاحتفالات حتى الفجر، وسط زحام شديد من المواطنين.

يذكر أن لمحافظة الإسكندرية طقوس خاصة بالاحتفال بالمولد النبوى أهمها توزيع الشربات بالموز على المارة فى كافة المناطق وتوزيع الحلوى وخروج موكب ذكر من المساجد الكبرى للطرق الصوفية حتى ميدان الأضرحة.

هكذا يحتفل أهالي دمياط بإجازة المولد النبوي الشريف
تخرج الأمهات من بيوت ازواجهن متجهين لمنازل بناتهن لتقديم لهن الهدايا وعروسة المولد، والحصان لاطفالهن، وهذه العادة تعتبر من طقوس "الدمايطة"، وتستعد محافظة دمياط للأحتفال بالمولد النبوي الشريف ومن جانبهم يقوم مالكي محال الحلوى بالعكف عاى صناعة الحلوي لبيعها للمواطنين خلال الأيام المقبلة، حرصا منهم أن تكون العلب إقتصادية وبأسعار مخفضة في متناول الجميع.

هكذا يحتفل أهالي محافظة طنطا بإجازة المولد النبوي الشريف
عروسة المولد والحصان مازالت العادة لدى محافظة الغربية التي اعتد أهالي طنطا فعلها كل عام للاحتفال بإجازة المولد النبوي الشريف، حيث يحرص الأطفال على اقتناء هدية العروسة والحصان من أبائهم في ذكرى الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، ويرجع تاريخ تقديم الحلاوة في طنطا للعصر الفاطمي ومازال تقديم الحلوى وتبادلها موجود بين الناس حتى الآن.

هكذا يحتفل أهالي أسوان بإجازة المولد النبوي الشريف
يُقيم أهالى أسوان سُرادق للاحتفال بـ المولد النبوي الشريف، ويتم تنظيم مسيرة حاشدة تضم مريدي الطرق الصوفية، وتطوف أنحاء المدينة تقوم بذكر الله عز وجل والاناشيد الدينية، وبدأت الأسواق بمحافظة أسوان عرض حلاوة المولد ويُقبل المواطنين على شراءها، في المولد النبوي الشريف، وتعمل المحافظة على توفير كميات الخبز اللازمة للساحات المختلفة يوم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وتخصيص سيارات إسعاف ومطافئ للسيطرة علي أي ظروف طارئة في يوم الاحتفال.

هكذا يحتفل أهالي الأقصر بإجازة المولد النبوي الشريف
تحتفل محافظة الأقصر بالمولد النبوي الشريف بطريقةٌ خاصة ومميزة، حيث يخرج الأهالي وأمامهم الخيول والجمال ويطوفون الشوارع ويحملون العصى للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وتحمل الجمال هوادج خشبية مزركشة بالأقمشة الملونة تبعها الآلاف بعضهم يحملون العصي احتفالا بـ المولد النبوي الشريف، ويعتبر سباق الخيول من أبرز طقوس الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، حيث تتسابق فيه الخيول في الجري والرقص على أنغام المزمار البلدي.

هكذا يحتفل أهالي البحيرة بإجازة المولد النبوي الشريف
يحتفل أهالي البحيرة بإجازة المولد النبوي الشريف، وخاصة أهالي مركز كوم حمادة، عن طريق إقامة حلقات الذكر والإنشاد الديني، بتوزيع أطباق الحلوى ومشروبات السوبيا والكركديه.

https://www.elfagr.com/3764647

_________________
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3) إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ (4) سورة الصف


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المحافظات تحتفل بالمولد النبوى بعادات مختلفة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 10, 2019 10:42 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 19419

أعزك الله الفاضلة خلف الظلال

ويا رب يسود الاحتفال ربوع البلاد بما يفرح سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المحافظات تحتفل بالمولد النبوى بعادات مختلفة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 10, 2019 10:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 28249
msobieh كتب:

أعزك الله الفاضلة خلف الظلال

ويا رب يسود الاحتفال ربوع البلاد بما يفرح سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم

اللهم آمين
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله صلاة أنت لها أهل وهو لها أهل وسلّم تسليما كثيرا
جزاكم الله خيرا كثيرا

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المحافظات تحتفل بالمولد النبوى بعادات مختلفة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 10, 2019 11:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 14250
msobieh كتب:

أعزك الله الفاضلة خلف الظلال

ويا رب يسود الاحتفال ربوع البلاد بما يفرح سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم


آمين يارب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المحافظات تحتفل بالمولد النبوى بعادات مختلفة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 11, 2019 4:41 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 10108
مكان: مصر
اللهم امين يارب العالمين وبارك الله في حضرتك

_________________
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3) إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ (4) سورة الصف


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المحافظات تحتفل بالمولد النبوى بعادات مختلفة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 12, 2019 9:02 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 17, 2015 8:25 pm
مشاركات: 2093
المهاجرة كتب:
msobieh كتب:

أعزك الله الفاضلة خلف الظلال

ويا رب يسود الاحتفال ربوع البلاد بما يفرح سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم


آمين يارب

_________________
أغث ياسيدي وادرك محبا يرى الاقدار تضربه سهاما فإني في جوارك ياحبيبي وكيف يضار جارك يا إماما لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضي المراما


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المحافظات تحتفل بالمولد النبوى بعادات مختلفة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 12, 2019 12:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 15166
عاشق أهل البيت كتب:
المهاجرة كتب:
msobieh كتب:

أعزك الله الفاضلة خلف الظلال

ويا رب يسود الاحتفال ربوع البلاد بما يفرح سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم


آمين يارب

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط