موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 32 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: حكم مرزبان نامه و عبرات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 18, 2019 10:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

قال الله تعالى سنشد عضدك بأخيك وقال القائل:
أخاك أخاك إن من لا أخاً له ... كساعٍ إلى الهيجا بغير سلاح

(١)
ذكر المؤرخون أن الضحاك كان من أحسن الناس سيرة وعدلاً فتزيا له إبليس في زي طباخ وصار كل يوم يهيئ له من لذيذ الأطعمة ما يعجز عنه ولا يأخذ على ذلك أجرة، واستمر على ذلك مدة إلى أن قال له الضحاك في بعض الأيام أيها الطباخ إن لك علي حقوقاً أريد أن أكافئك ببعض فتمنن علي قال: تمنيت عليك أن تكشف لي عن ظهرك فأقبل لوح
كتفك فأجابه إلى ذلك وكشف عن ظهره فقبله وغاب عن عينيه فأخذته حكة ولدغ ثم خرج من موضع تقبيله حبتان فطلب الأطباء لذلك فعجزوا عن علاجه ثم لم يروا لسكون لدغته إلا دماغ الإنسان فأكر بإلقاء القرعة كل يوم بين الناس وصار كل من وقعت عليه القرعة قبضوا عليه وقتلوه وأخذوا دماغه وعالجوا به الألم فيسكن، ففي بعض الأيام وقعت القرعة على ثلاثة أنفار فوضعهم بالسجن ليجري عليه ما جرى على أمثالهم، فجاءت الضحاك امرأة هي زوجة أحدهم وأم الآخر وأخت الثالث وتظلمت فخيرها بين أحد الثلاثة فتقدمت إلى الحبس فرأت زوجها فذكرت ما جرى بينهما من لذيذ العيش وطيب الأوقات وتحريك الشهوة النفسانية فهمت بطلبه فوقع نظرها على ابنها فرأت صباحة وجهه وتذكرت تربيتها إياه وحمله في بطنها وإرضاعها له فتعطفت عليه فقصدت أخذه فوقع بصرها على أخيها فرأته ودموعه تتساقط لأنه يعلم أنها لا تعدل عن زوجها فتفكرت طويلاً ثم قالت: أختار أخي فبلغ الضحاك ذلك فدعاها وسألها عن سبب ترجيح اختيارها أخاها
دون غيره فقالت: تذكرت زوجي وطيب عشرته فهممت باختياره ثم رأيت ابني فحنت عليه جوارحي وتذكرت ما مضى من الحمل والولادة والتربية فهممت باختياره، ثم رأيت أخي فأخذتني الفكرة وقلت أنا شابة أتزوج غير زوجي ويولد لي غير ولدي ففيهما بدل وعوض وأما الأخ فليس عنه بدل ولا عوض وذلك أن أبوينا ماتا ولا يمكن تعويضه فاخترته فاستحسن الضحاك منها ذلك ووهبها الثلاثة.


موعدنا غدا مع الحكمة الثانية يتبع






_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكم مرزبان نامه و عبرات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 18, 2019 11:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
molhma كتب:

قال الله تعالى سنشد عضدك بأخيك وقال القائل:
أخاك أخاك إن من لا أخاً له ... كساعٍ إلى الهيجا بغير سلاح

(١)
ذكر المؤرخون أن الضحاك كان من أحسن الناس سيرة وعدلاً فتزيا له إبليس في زي طباخ وصار كل يوم يهيئ له من لذيذ الأطعمة ما يعجز عنه ولا يأخذ على ذلك أجرة، واستمر على ذلك مدة إلى أن قال له الضحاك في بعض الأيام أيها الطباخ إن لك علي حقوقاً أريد أن أكافئك ببعض فتمنن علي قال: تمنيت عليك أن تكشف لي عن ظهرك فأقبل لوح
كتفك فأجابه إلى ذلك وكشف عن ظهره فقبله وغاب عن عينيه فأخذته حكة ولدغ ثم خرج من موضع تقبيله حبتان فطلب الأطباء لذلك فعجزوا عن علاجه ثم لم يروا لسكون لدغته إلا دماغ الإنسان فأكر بإلقاء القرعة كل يوم بين الناس وصار كل من وقعت عليه القرعة قبضوا عليه وقتلوه وأخذوا دماغه وعالجوا به الألم فيسكن، ففي بعض الأيام وقعت القرعة على ثلاثة أنفار فوضعهم بالسجن ليجري عليه ما جرى على أمثالهم، فجاءت الضحاك امرأة هي زوجة أحدهم وأم الآخر وأخت الثالث وتظلمت فخيرها بين أحد الثلاثة فتقدمت إلى الحبس فرأت زوجها فذكرت ما جرى بينهما من لذيذ العيش وطيب الأوقات وتحريك الشهوة النفسانية فهمت بطلبه فوقع نظرها على ابنها فرأت صباحة وجهه وتذكرت تربيتها إياه وحمله في بطنها وإرضاعها له فتعطفت عليه فقصدت أخذه فوقع بصرها على أخيها فرأته ودموعه تتساقط لأنه يعلم أنها لا تعدل عن زوجها فتفكرت طويلاً ثم قالت: أختار أخي فبلغ الضحاك ذلك فدعاها وسألها عن سبب ترجيح اختيارها أخاها
دون غيره فقالت: تذكرت زوجي وطيب عشرته فهممت باختياره ثم رأيت ابني فحنت عليه جوارحي وتذكرت ما مضى من الحمل والولادة والتربية فهممت باختياره، ثم رأيت أخي فأخذتني الفكرة وقلت أنا شابة أتزوج غير زوجي ويولد لي غير ولدي ففيهما بدل وعوض وأما الأخ فليس عنه بدل ولا عوض وذلك أن أبوينا ماتا ولا يمكن تعويضه فاخترته فاستحسن الضحاك منها ذلك ووهبها الثلاثة.


موعدنا غدا مع الحكمة الثانية يتبع







الله الله جميلة

جزاكى الله كل خير وربنا يحفظهم كلهم لنا وينجيهم يارب

متابع


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكم مرزبان نامه و عبرات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 18, 2019 11:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691
تسجيل منابعه - بارك الله فيكم

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكم مرزبان نامه و عبرات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 19, 2019 11:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
أختي الغالية الحبيبة المهاجرة
أخي الكريم الفاضل د /حامد الديب
أسعدكم الله وأكرمكم و أعزكم وأسعدني مروركم الطيب العطر والمتابعة الكريمة جزاكم الله خيرا كثيرا
****************

٢_ العدول عن طريق الآباء ليس بمحمود وقد قيل من يشبه أباه فما ظلم
************************

قال الحكيم مرزبان: بلغني من رواة الأخبار أن ذئباً كان له إقامة في بعض الغياض خرج يوماً في طلب صيد يسد به رمقه فقصد المواضع التي كان يتوقع فيها الصيد فلم يتفق له شيء فرجع وقد أثر فيه الجوع والتعب فوجد بعض الرعيان يسوف غنماً حوالي فتعلقت أطماعه بها فأراد الهجوم عليها لكن رأى الراعي مستيقظاً فجعل يراقب الفرصة ويحوم من بعيد إلى أن أمسى وساق الراعي الماشية إلى مرابضها ما عدا جدياً تخلف منها فأدركه الذئب واستبشر بالفتح والظفر فلما عاين الجدي الذئب علم أنه لاشك واقع في مخالب الهلاك، ففكر في نجاة نفسه وقال: لا ينجيني من هذه البلية إلا حسن الحيلة فتقدم بجأش قوي وقلب ثابت وقبل الأرض بين يدي الذئب وقال له إن الراعي أرسلني إليك وهو يسلم عليك ويقول لك إن غنمه قد حصل لها الشبع والري ببركة جوارك وتركك عادة آبائك وأجدادك في التعرض له ولغنمه فأراد مكافئتك فأرسلني إليك وأوصاني أن أغني لك قبل أن تأكلني فإني
حسن الصوت والغناء وصوتي يشتهى فإن اقتضى رأيك غنيت لك غناء يطربك وأسمعتك شيئاً لم تسمعه آباؤك وأسلافك ويزيد في لذة أكلك، فقال الذئب لا بأس أن تغني لي حتى أسمع صوتك فأغتنم الجدي الفرصة ورفع صوته حتى ملأ الوادي عياطاً فطرب الذئب وقال: هات صوتاً آخر حجازاً فصرخ الجدي صرخة أسمع بها الحجاز والعراق فسمعه الراعي فأسرع نحوه بالمطرق فلم يشعر الذئب إلا والراعي قد لحقه فرأى الأولى رواحة بالسلامة ونجاة نفسه وترك الجدي وانقلب وصعد على رأس تل وجعل يلوم نفسه ويقول: يا قليل العقل متى كانت آباؤك وأجدادك يأكلون وعلى سماطهم المغني ولولا أنك عدلت عن طريق آبائك وأسلافك ما فاتك صيدك ولا جلست جائعاً كما قيل:
وعاجز الرأي مضياع لفرصته ... حتى إذا فات أمر عاتب القدرا
وإنما أوردت هذا المثل والحكاية ليعلم أن العدول عن طريق الآباء ليس بمحمود وقد قيل من يشبه أباه فما ظلم



موعدنا غدا مع الحكمة الثالثة يتبع بمشيئة الله تعالى













_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكم مرزبان نامه و عبرات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 20, 2019 12:02 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
molhma كتب:
أختي الغالية الحبيبة المهاجرة
أخي الكريم الفاضل د /حامد الديب
أسعدكم الله وأكرمكم و أعزكم وأسعدني مروركم الطيب العطر والمتابعة الكريمة جزاكم الله خيرا كثيرا
****************

٢_ العدول عن طريق الآباء ليس بمحمود وقد قيل من يشبه أباه فما ظلم
************************

قال الحكيم مرزبان: بلغني من رواة الأخبار أن ذئباً كان له إقامة في بعض الغياض خرج يوماً في طلب صيد يسد به رمقه فقصد المواضع التي كان يتوقع فيها الصيد فلم يتفق له شيء فرجع وقد أثر فيه الجوع والتعب فوجد بعض الرعيان يسوف غنماً حوالي فتعلقت أطماعه بها فأراد الهجوم عليها لكن رأى الراعي مستيقظاً فجعل يراقب الفرصة ويحوم من بعيد إلى أن أمسى وساق الراعي الماشية إلى مرابضها ما عدا جدياً تخلف منها فأدركه الذئب واستبشر بالفتح والظفر فلما عاين الجدي الذئب علم أنه لاشك واقع في مخالب الهلاك، ففكر في نجاة نفسه وقال: لا ينجيني من هذه البلية إلا حسن الحيلة فتقدم بجأش قوي وقلب ثابت وقبل الأرض بين يدي الذئب وقال له إن الراعي أرسلني إليك وهو يسلم عليك ويقول لك إن غنمه قد حصل لها الشبع والري ببركة جوارك وتركك عادة آبائك وأجدادك في التعرض له ولغنمه فأراد مكافئتك فأرسلني إليك وأوصاني أن أغني لك قبل أن تأكلني فإني
حسن الصوت والغناء وصوتي يشتهى فإن اقتضى رأيك غنيت لك غناء يطربك وأسمعتك شيئاً لم تسمعه آباؤك وأسلافك ويزيد في لذة أكلك، فقال الذئب لا بأس أن تغني لي حتى أسمع صوتك فأغتنم الجدي الفرصة ورفع صوته حتى ملأ الوادي عياطاً فطرب الذئب وقال: هات صوتاً آخر حجازاً فصرخ الجدي صرخة أسمع بها الحجاز والعراق فسمعه الراعي فأسرع نحوه بالمطرق فلم يشعر الذئب إلا والراعي قد لحقه فرأى الأولى رواحة بالسلامة ونجاة نفسه وترك الجدي وانقلب وصعد على رأس تل وجعل يلوم نفسه ويقول: يا قليل العقل متى كانت آباؤك وأجدادك يأكلون وعلى سماطهم المغني ولولا أنك عدلت عن طريق آبائك وأسلافك ما فاتك صيدك ولا جلست جائعاً كما قيل:
وعاجز الرأي مضياع لفرصته ... حتى إذا فات أمر عاتب القدرا
وإنما أوردت هذا المثل والحكاية ليعلم أن العدول عن طريق الآباء ليس بمحمود وقد قيل من يشبه أباه فما ظلم



موعدنا غدا مع الحكمة الثالثة يتبع بمشيئة الله تعالى














صحيح والله

متابع


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكم مرزبان نامه و عبرات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 20, 2019 11:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
أختي الغالية الحبيبة المهاجرة
لا حرمنى الله من مرورك الطيب العطر جزاكي الله خيرا كثيرا
****************

_ (٣)
قيل رب إراقة دم تمنع من إراقة دم ... وربما صحت الأجساد بالعلل ومصداق هذا الكلام 
قوله تعالى: (ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب) .
********************************************
قال قابوس بن وشكير لما قبض أركان دولته عليه وأرسلوا إليه وهو في السجن من يقتله فقال: ما سبب قيام أهل مملكتي علي مع إحساني إليهم وتربيتي إياهم قالوا: كثرة إراقتك الدماء هو الذي أوجب تغيير خواطرهم عليك، فقال: لا والله وإنما سبب ذلك قلة إراقتي الدماء يعني لو أراق دماء القائمين عليه لما قبض عليه ولكن لما أهملهم قبضوا عليه وجرى لهم ما جرى


كما قيل إذا تغير السلطان تغير الزمان
************************
وقد ذكر المؤرخون في قضايا لملك بهرام جور أنه في بعض الأوقات عزم على الصيد وخرج في عسكره فبينما هم في البرية وكل من الجند وجه إلى صيده إذ غيمت الدنيا وانطبقت الآفاق بالغيوم واستترت الشمس في النقاب فشتتت الخيول والعساكر عن بهرام فقصد قرية من القرى ونزل طالباً القرى منفرداً من عسكره مخفياً سر خبره فاتفق نزوله في بيت رئيس القرية ولم يشعر به رئيس القرية فلم يقم بواجبه فتنكد لذلك خاطره وتغيرت نيته ولكن لم يظهر أثر ذلك فلما أمسوا أقبل الراعي بالمواشي وذكر للرئيس أن حليب المواشي نقص عن عادته مع أن رعيها كان أحسن من كل يوم فتعجب من ذلك وكان للرئيس بنت فلما سمعت كلام الراعي قالت: والله ما يكون سبب ذلك إلا خاطر سلطاننا تغير علينا فظهر لذلك النقص في حلب مواشينا وقد قيل إذا هم الحاكم بالجور على الرعايا أدخل الله تعالى النقص في أموالهم حتى الزرع ثم قرر القيام بحق الضيف وصنع الأطعمة المفتخرة وقدمها للضيف فأكل و قال الضيف للرئيس: هل عندك من يطربنا بصوته لتزول عنا وحشة الاغتراب
ثم نهض الرئيس إلى حريمه وقال لابنته ما جرى بينه وبين ضيفه وقال: يا بنيه أظن ضيفنا من الأكابر والأعيان وليس عندنا من يليق لذلك سواك والأمر مفوض إليك، فأجابت أباها وأقبلت إلى الضيف
إلى أن صادته بلحظها المكسور وأمسى قلبه وهو في يدها مأسور
فأضمر بهرام في نفسه أنه إذا رجع إلى محل ولايته يطلب هذا الرئيس ويصاهره على هذه الكريمة ويعطيه هذه القرية مع أمثالها فما استتم الخاطر حتى جاء الراعي وقال للرئيس: إن الغنم قد فاضت ضروعها حتى صارت تشخب على الأرض وقد ملأنا اللبن جميع ما كان عندنا من الأوعية ولم نجد لذلك موضعاً فقالت البنت لا شك أن نية الملك انصلحت في حقنا حتى أعاد الله تعالى الخير علينا فتعجب بهرام من ذلك إذ بلغه فلما أصبح توجه إلى محل ولايته وأرسل إلى ذلك الرئيس وأمضى ما كان نواه وعقد على بنته وأقطعه النواحي والقرى وأعطاه ما تمنى





موعدنا غدا مع الحكمة الرابعة يتبع بمشيئة الله تعالى






_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكم مرزبان نامه و عبرات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 21, 2019 11:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

٤_عدم التدبير في العواقب وكل من لم يتدبر في عواقب أمره تأتيه الخطوب و هو عنها غافل ومن غفل عن نفسه فكأنه كان الساعي للهلاك بنفسه
**********************************


ما أصاب ابن آوى مع الحمار كان في جوار بعض البساتين لابن آوى وكر فكان يدخل كل يوم من مجرى الماء ويعبث في البساتين كيف ما اختار ويأكل من الأعشاب وطيب الفواكه ما أراد إلى أن عجز عنه البستاني فكان يرقب منه الفرصة. ففي بعض الأيام أحس به البستاني وهو في البستان يأكل الفواكه فبادر إلى مجرى الماء فسده عليه ثم أقبل عليه بعصا وأثخنه ضرباً إلى أن كاد يهلك فطرح نفسه فحسبه قد مات فشحطه بذنبه ورماه خارج الحائط وفيه أدنى رمق فاستمر ملقى حتى تراجعت إليه نفسه فلما أفاق فكر في نفسه وكره المقام في ذلك الموضع وقال: إذا كان هذا الجار القديم لم يرع حق الجوار فلا فائدة لي بعد اليوم في جواره والرأي أن أرتحل ما دام لي القدرة على الرحيل فإنه لو عرف أن فيّ حياة ما أمهلني. ثم فكر إلى أين يرتحل وكان في بعض الغياض ذئب هو لأبيه صاحب قديم فقصده فلما رآه سلم عليه وتعرف بصحبة أبيه إليه فتلقاه بالترحيب وسأله عن أحواله فبكى بالأشواق وتذكر أنكاد الزمان وذكر له أحواله من أولها إلى آخرها فسكن الذئب ما به وأنشد:
أحيا بكم الإله وأحياكم ... ولا عدا الوابل مغناكم
فما رأينا بعدكم منظراً ... مستحسناً إلا ذكرناكم
ثم إن الذئب أراد أن يضيفه شيئاً وليس عنده ما يقدمه إليه فاستعد للصيد وعزم على التوجه وقال يتبع الفتى لؤم إذا أجاع ضيفه فسأله ابن آوى عن سبب حركته فأخبره بذلك فقال ابن آوى إن لي قريباً في هذا المكان حماراً بيني وبينه صداقة ولو تحيلت عليه
وجئت به لكان لنا ذخيرة عدة أيام فإذا اقتضى رأيك ذهبت إليه فقال الذئب نعم هذا عين المصلحة فأفعل ما بدا لك وتوجه ابن آوى إلى بعض الجهات فوصل إلى طاحون وإذا بحمار أوسقوه حملاً قد قصم ظهره فطرحوا الحمل عنه وأرسلوه يرعى فتقدم إليه ابن آوى وسلم عليه معرفة وأظهر له التودد وسأله عن خاله وتوجع له مما يقاسيه ويعانيه من جفاء بني آدم والأحمال الثقيلة وأخذ يلومه على الصبر على ذلك وقال إلى متى تبقى على هذا الذل وتقاسي الجوع والعطش وتذوب تحت الحمل الثقيل كما قيل شعر:
ولا يقيم على ضيم يراد به ... إلا الأذلان عير الحي والوتد
هذا على الخسف مربوط برمته ... وذا يشج فلا يرثى له أحد
فقال: يا أخي لو لقيت لي ملجأ أو مهرباً أو مكاناً اختفي فيه كنت أويت إليه وتخلصت من هذا العناء العظيم والشقاء الجسيم فقال له ابن آوى: أنا عرف في هذا القرب أجمة تفرح رياضها وتزهر غياضها وأنا ساكن فيها وهي آمنة من الوحوش والسباع حصينة من الأذى والشور فإذا اقتضى رأيك ذهبت بك إليها فإن أعجبتك سكنتك فيها وكفيت منى من أحسن الجوار ما تحمد عاقبته وتعيش باقي العمر في عيش وحياة هنيئة ويستأنس كل منا بالآخر ومن أين نجد رفيقاً مثلك وصاحباً هنيئاً نظيرك؟ فلما سمع الحمار هذا اللام أثر فيه ورغب في الخلاص من الشقاء الذي قد آلمه فسلم زمامه إلى ابن آوى وعجلا في المسير لئلا يشعر بهما أحد فصار الحمار يعدو وابن آوى يلاحقه فتعب ابن آوى فعكس المسألة وقال للحمار اصبر يا أخي حتى أحملك وأسير بك لئلا يلحقنا أحد فقال الحمار: أنت ما يمكنك أن تحملني ولكن أنا
أحملك وأسرع بك فأجاب إلى ذلك فرجع الحمار إلى ابن آوى فنط ابن آوى عليه فركبه وجعل الحمار يعدو به بنشاط وابن آوى يدله على الطريق فلما قربا من الأجمة رفع الحمار بصره فرأى الذئب قاعداً على مكان ينتظره فعرف الحمار أن ذلك مكيدة وحيلة فقال: تأتي الخطوب وأنت عنها غافل فاستحضر عقله وعرف أنه غفل عن نفسه فكأنه كان الساعي للهلاك بنفسه والباحث عن حتفه بظلفه وإن أهمل أمره فقد سبق للجناية على تلف روحه وهلاك نفسه. ثم وقف يريد أن يتفكر فقال له ابن آوى: ما لك وقفت؟ أسرع لئلا يدركنا أحد فقال الحمار: يا أخي قطعت علائقي وجئت وما ورائي تبعة ولا علقت وقد عزمت على الرجوع والأخذ في قطع علائقي وحمل ما لي من الأثاث فإني إذا رأيت هذه الروضة وسكنتها لا أقدر على مفارقتها أبداً فتضيع إذ ذاك مصلحتي فقال له ابن آوى: يا أخي لا تؤخر أو أوقات السرور إلى غد لأن للتأخير آفات، فقال الحمار: لابد من ذلك ولكن أعظم الدواعي للرجوع وصية كان أوصاني بها أبي وكنت لا أفارقها أبداً وإذا جاء الليل وضعتها تحت رأسي وإن لم تكن تحت رأسي لا يحينني نوم ولا يقر لي قرار إن نمت بغيرها وأرى منامات مهولة وتغلب على دماغي السودا وتلك الوصية هي حل القصد فإذا أنا قد حصلتها وجئت بها فما علي من غيرها فإني لا أجد مثل تلك الروضة ولا أحسن من ترهتها ولا ثمارها ولا ريحها ولا رفيقاً مثلك صالحاً. ثم أخذ في الرجوع فقال ابن آوى: في نفسه إن تركت هذا الحمار يرجع وحده لا يعود لنا ويفوت المقصود وأداه فكره إلى الرجوع معه ولا يفارقه فربما تتم الحيلة معه ثم قال للحمار شوقتني يا أخي إلى رؤيا هذه الوصية ولا بد لي من الوقوف عليها
وقد عزمت على الرجوع معك لأراها وأقف عليها ولكن هل تحفظ شيئاً منها فقال الحمار: لا أحفظ شيئاً منها إلا نصيحة واحدة وهي أن أبي قال لي: إياك أن تفارق هذه الوصية والباقي ليس في خاطري وربما أتذكره فإن وقفت عليه أخبرتك بالباقي ثم مشى قليلاً، فقال: تذكرت نصيحة أخرى، فقال ابن آوى له: أخبرني بها فقال: قال أبي إذا وقعت في شدة فتصور أشد منها تهن عليك وتجدها نعمة بالنسبة إلى غيرها فتشتغل بشكرها، ثم سار قليلاً وقال: قد حضرتني الثالثة، فقال ابن آوى: أذكرها لي فقال قال لي أبي: لا تحسب أن الصديق الجاهل خير من العدو العاقل وأعلم أن العدو العاقل خير من الصديق الجاهل، فقال ابن آوى: والله إن هذه النصائح لملاح ثم سار الحمار مسرعاً إلى أن وصل إلى محله ورجع ابن آوى إلى محله وهو متعجب من حيلة الحمار عليه وغلبته إياه والعجائب كثيرة فلا تزال النفس تجتهد في أن تؤتي مرادها وتبلغ شهوتها وتنال محبوبها وأن مرادها غاية لا تدرك






موعدنا غدا مع الحكمة الخامسة يتبع بمشيئة الله تعالى






_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكم مرزبان نامه و عبرات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 22, 2019 7:39 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13609
مكان: مصر
الله الموضوع صوع دة جميل فعلا
والحكم والأمثلة بتاعتها قوية

تسلم ايد حضرتك وشكرا جزيلا على الانتقاء الرائع دة

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكم مرزبان نامه و عبرات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 22, 2019 8:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691

تسجيل متابعه واعجاب بالموضوع


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكم مرزبان نامه و عبرات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 22, 2019 8:53 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

أول مرة ماشفش حمار يكمل في حموريته

:) :) :) :) :)

بارك الله فيك الفاضلة ملهمة

ويا ريت نبذة عن ما هي حكم مارزبان نامة

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكم مرزبان نامه و عبرات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 22, 2019 8:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
msobieh كتب:

أول مرة ماشفش حمار يكمل في حموريته

:) :) :) :) :)

بارك الله فيك الفاضلة ملهمة

ويا ريت نبذة عن ما هي حكم مارزبان نامة

:D :D :D
التعليق من حضرتك ماشاء الله
الله يسعد قلب حضرتك ولا يحرمنا من حضرتك أبدا مولانا الكريم الفاضل وينعم على حضرتك بالصحة والعافية والستر وراحة البال والبركة في العمر اللهم آمين
حاضر يافندم أضع نبذة عن ما هي حكم مارزبان نامة إن شاء الله
جزاكم الله خيرا كثيرا مولانا الكريم الفاضل

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكم مرزبان نامه و عبرات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 22, 2019 9:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691

اضحك الله سنكم وبارك الله فيكم :D :D


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكم مرزبان نامه و عبرات
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 23, 2019 10:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
حبيبتي الغالية غالية الغاليين خلف الظلال لا حرمني الله من ذوقك ومرورك الجميل العطر أكرمكي الله وأسعدك
أخي الكريم الفاضل د /حامد الديب أعزكم الله و أكرمكم
ويسعدني متابعتكم الكريمة الطيبة

***************

نبذة عن مرزبان نامه
***** ************
مرزبان نامة، يعني بالعربية كتاب مرزبان وهو حسب سياق الكتاب واحد من أربعة أنجال لأحد ملوك طبرستان من سلالة آل باوند وكان يدعى اسبهبد مرزبان بن رستم بن شهريار قرر أخوته الثلاثة العصيان والتمرد على والدهم فأثر هو أن يبتعد عن المجتمع وينصرف إلى التأليف بناء لطلب المقربين إليه.

و مرزبان نامة هو كتاب يشتمل على حكايات وتمثيليات خرافية ذات غاية تعليمية كتب على نمط كتاب كليلة ودمنة وبأسلوبه على ألسنة الحيوانات والطيور والجان!!
وهذا الكتاب كتبه مؤلفه في أواخر القرن الرابع الهجري باللغة "الطبرية" وفي أواخر القرن السابع الهجري تم ترجمته للغة الفارسية المتداولة في عصره وأضاف إليه أشعاراً وأمثالاً فارسية وعربية!
~~~~~~~~



**********************************


الحكمة الخامسة
***************

_وقال صلى الله عليه وآله وسلّم

(٥)_لا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب
******* * ********************


وقصة اللصوص الثلاثة، فكيف كانت قصتهم؟

يحكي أن لصوصاً ثلاثة اشتركوا في السرقة وأخذ أموال الناس واستمروا على ذلك مدة من الزمان فلما دنا وقت هلاكهم اتفق أنهم سرقوا صندوقاً من الذهب فقبل أن يسموه كانوا جياعاً، فقال أحدهم للآخرين لابد من الغدا فأرسلوا واحداً منهم إلى المدينة ليأتيهم بطعام فذهب وافتكر في نفسه كيف يختص بهذا المال، فسولت له نفسه قتل صاحبيه وانفراده بذلك وهما بنفسهما ما همت به نفسه فسولت لهما أنفسهما قتله واقتسامهما المال. أما هو فوضع لهما سماً في الطعام وجاءهما به فعند حضوره بهذا الطعام بادراه بالقتل وكانا في استعداد له على ذلك فقتلاه ثم جلسا يأكلان الطعام فلما أكلاه ماتا ولحقاه وبقي المال وحده، فاعلم أن النفس لا تقنع بالقليل ولا ترضى إلا بالكثير ولا يظن أحد أنه إذا أعطى النفس هواها أنها تشكر له على ذلك وأنها كلما أعطيت شيئاً من مطلع بها طلبت أعلى منه كما قال الشاعر:
والنفس راغبة إذ رغبتها ... وإذا ترد إلى قليل تقنع

واعلم أن الدنيا غدارة قليلة الوفاء مهما فرت منك أتعبتك في طلبها وكلما ركنت إليها تخلت عنك واعلم والنصيحة للحاكم و الملك أن الله تبارك وتعالى جعلك بمنزلة الراعي وجعل الخلائق رعيتك ولابد أن يسأل الراعي عن رعيته، وإذا كان كذلك فيجب على الراعي أن يختار لرعيته أسنى المراعي وأهناها وإن هذه النقود من الذهب والفضة إذا لم تنفق في وجهها وفي مصارفها المحمودة فإنها قطع من جمر نار جهنم كمال قال رب العزة: (إن الذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ما أكثرتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكثرون) .
أيها الملك العظيم اسمع هذه النصيحة وأعمل بها فإنها
من ناصح مشفق ولا تغتر بالدنيا وزهرتها فإنك متى ملت إليها أسرتك ولا تخدع بمكرها فإنك متى ركنت إليها كسرتك فلما وعى الملك هذه النصيحة تلقاها بالقبول وقال: هذه هي البغية والمأمول
وحسبنا الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير لا إله غيره ولا خير إلا خيره.







موعدنا غدا مع الحكمة السادسة يتبع بمشيئة الله تعالى






_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكم مرزبان نامه و عبرات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 24, 2019 10:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
نبذة عن مرزبان نامه
***** ************
مرزبان نامة، يعني بالعربية كتاب مرزبان وهو حسب سياق الكتاب واحد من أربعة أنجال لأحد ملوك طبرستان من سلالة آل باوند وكان يدعى اسبهبد مرزبان بن رستم بن شهريار قرر أخوته الثلاثة العصيان والتمرد على والدهم فأثر هو أن يبتعد عن المجتمع وينصرف إلى التأليف بناء لطلب المقربين إليه.

و مرزبان نامة هو كتاب يشتمل على حكايات وتمثيليات خرافية ذات غاية تعليمية كتب على نمط كتاب كليلة ودمنة وبأسلوبه على ألسنة الحيوانات والطيور والجان!!
وهذا الكتاب كتبه مؤلفه في أواخر القرن الرابع الهجري باللغة "الطبرية" وفي أواخر القرن السابع الهجري تم ترجمته للغة الفارسية المتداولة في عصره وأضاف إليه أشعاراً وأمثالاً فارسية وعربية!
~~~~~~~~



**********************************


الحكمة السادسة
***************
(٦) أن الله تعالى لم يخلق في جميع مخلوقاته أعز جوهراً من بني آدم وأن الله عز وجل اختصهم بسرعة الإدراك وحدة النظر وهو أشفق بهم وأرحم من الوالدة بولدها، وقد وكل بحفظهم ملائكة حفظة.

******* * ********************


قال الحكيم مرزبان: بلغني أن في الزمان المتقدم كانت الجن ظاهرة تتراءى للأنس تظهر لهم الخيالات العجيبة والصور المهولة الغريبة وتضلعهم ضلالاً مبيناً ولا تحتجب من أحد وتخاطب بني آدم مشافهة. وكان في مملكة بابل شيخ من الزهاد قد اشتهر بين العباد وفاق أهل زمانه بالزهد والصلاح وجعل يدعو الخلق إلى الله تعالى وإلى طاعته ويرغبهم فيما لديه ويزهدهم في الدنيا وكان نفسه المبارك في السلوك مؤثراً، ففي مدة يسيرة تبعه خلق كثير واجتمع عليه طوائف عديدة وانتشر صيته في الآفاق وصارت الناس تأتي إليه من أطراف البلاد والأقاليم. فاضطرب أمر المردة من الشياطين وأهانهم الناس وبطلت زخارفهم وتمويهاتها وضل في الإضلال سعيهم
وتفرقت كلمتهم فاجتمعوا إلى رئيسهم وكان من المردة الكبار والعفاريت الطغاة يقال له العفريت المشقق الحوافر حوافره مثل حوافر البقر وصورته من أقبح الصور.
وشكوا إليه حالهم وأنهم لم يبق لهم على بني آدم سلطنة بواسطة شيخ ناسك فلا وسوستهم تعلق في أفكارهم ولا حيلتهم تنفذ في أسرارهم ولا قوتهم تنفذ في أبدانهم وإن استمر الحال على هذا المنوال لا يبقى لهم في الدنيا مقام ولا بين الناس كلام. فلما وعى العفريت هذه الدعوى وتأمل ما فيها من فحوى اشتعلت شرارة غضبه وتأججت أشواظ لهبه وقال لشياطينه: أمهلوني حتى أفكر في هذه القضية وأكشفها لكم عن شمس جلية فإن الأمور لا تنجح ما لم يتأمل في عواقبها ويشم نتائجها من فوائحها وتحقيق المسائل إنما يؤخذ من عالمها. وكان ذلك العفريت تحت أمره من الشياطين المردة والعفاريت العندة طوائف شتى وعالم لا يحصيهم إلا الذي فطرهم، وكان له من خواصهم ثلاثة وزراء كل منهم من المكر فطرهم، وكان له من خواصهم ثلاثة وزراء كل منهم من المكر والبلية آية وفي الشيطنة والوسوسة غاية فاجتمع بوزرائة وأكابر
جنده وأمرائه وأعوانه وكبرائه وشجعانه وأخصائه ثم قال لأكبرهم الذي علمهم السحر وهو المشار إليه في الدعاء والمكر


يتبع



_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكم مرزبان نامه و عبرات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 26, 2019 9:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
نبذة عن مرزبان نامه
***** ************
مرزبان نامة، يعني بالعربية كتاب مرزبان وهو حسب سياق الكتاب واحد من أربعة أنجال لأحد ملوك طبرستان من سلالة آل باوند وكان يدعى اسبهبد مرزبان بن رستم بن شهريار قرر أخوته الثلاثة العصيان والتمرد على والدهم فأثر هو أن يبتعد عن المجتمع وينصرف إلى التأليف بناء لطلب المقربين إليه.

و مرزبان نامة هو كتاب يشتمل على حكايات وتمثيليات خرافية ذات غاية تعليمية كتب على نمط كتاب كليلة ودمنة وبأسلوبه على ألسنة الحيوانات والطيور والجان!!
وهذا الكتاب كتبه مؤلفه في أواخر القرن الرابع الهجري باللغة "الطبرية" وفي أواخر القرن السابع الهجري تم ترجمته للغة الفارسية المتداولة في عصره وأضاف إليه أشعاراً وأمثالاً فارسية وعربية!
~~~~~~~~



**********************************


تابع الحكمة السادسة
***************
(٦) أن الله تعالى لم يخلق في جميع مخلوقاته أعز جوهراً من بني آدم وأن الله عز وجل اختصهم بسرعة الإدراك وحدة النظر وهو أشفق بهم وأرحم من الوالدة بولدها، وقد وكل بحفظهم ملائكة حفظة.

******* * ********************

فقال: يا مولانا الأمير وصاحب المكر والتدبير إن العقلاء وذوي التجاريب قالوا شيئان لا تقاويهما: السعد في الطالع والروح في الجسد الطائع ولكل أجل كتاب وإذا كان الأمر كذلك فهذا الرجل الزاهد فالرأي عندي أن تتربص له الدوائر فلا ينفع معه الآن احتيال محتال ولا مكر ماكر إلى أن تنقضي مدته وتسقط من طالع سعده قوته فعند ذلك يعود سعدنا ولا يضيع كدنا، فقال العفريت للوزير الثاني: أنت ما تقول وكيف ما ترى في الأمر الذي نحن فيه نجول؟ فقال رأي مولانا الوزير سديد وكل ما أشار به في هذا الأمر حميد ولكن كيف نهمل أمر هذا العدو ونركن مع وجوده فإنه وإن كان طالعه في قوة فإنها له زيادة في قوته والتهاون في أمره مساعدة في معاونته وهذه علامة العجز والانكسار فلابد من الأخذ في تمزيق جلدتهم وتفريق شأنهم وكلمتهم وقد قيل:
وتشتت الأعداء في آرائهم ... سبب لجمع خواطر الأحباب
وأيضاً:
واللص ليس له دليل سائر ... نحو الذي يبغي كنوم الحارس
والأصل في هذا كله حسم مادتهم بإهلاك شيخهم ما قدرنا على إهلاكه بتشتيت شملهم وتبديد جلهم وقلهم فقال العفريت للوزير الثالث: قل أيها المارد ما لك من التدبير في هذا الأمر الخطير وما تقول فيه وتشير؟ فقال
هذه قضية تحتاج إلى روية وتدبر وإمعان خصوصاً بالنظر والتعمق في الفكر. والذي يظهر عندي وأقوله إن التعرض لهذا الرجل الداعي إلى طريق الحق ليس بمحمود فإنه على الحق ومن أراد أن يبطل الحق فإن ضرره عليه يعود، ولقد بلغني أنه كان في بني إسرائيل رجل صالح تعرض له جماعة من فساقهم فقتلوه بغرض، فقتل بسببه سبعمائة ألف وكل من كان لله فإن الله معه ومن تصدى لمن كان الله معه عاقبته وخيمة وجنابته على نفسه ذميمة وأيضاً إذا قتل هذا الرجل فلا شك أن تلامذته ومريديه يقيمون من يخلفه وإذا علموا أن ذلك منا تأكدت عداوتنا في قلوبهم فيأخذون حذرهم منا أولاً ثم يتحالفون على عداوتنا ومقاتلتنا واستئصالنا لأننا أهلكنا معتقدهم فلا يمكن تدارك هذه الفتنة إلى يوم القيامة. وإذا كان الأمر كذلك فالرأي الصواب في أمر هذا الرجل وجماعته أنه حيث لا يتيسر لنا إضلالهم بالظواهر نأتيهم بالوساوس الشيطانية فنضلهم بها فنزين لهم حب الدنيا ونحسن في قلوبهم الميل إلى شهواتهم والركون إليها ونجلو على بواطنهم الحرص والطمع وطول الأمل في الدنيا فنطمس أبصار أفكارهم وبصائر حالاتهم، فإذا ذاقت ألسنة عقولهم حلاوة الدنيا وتمكنت في أدمغتهم الرغبة والميل إليها سلبوا حلاوة الطاعة وزاغوا عن طريق الحق فنتوصل بذلك منهم إلى مقاصدنا حتى يهلكوا أنفسهم بأيديهم ونسلط بعضهم على بعض فيتشاجروا ويتدابروا ويضلوا كما قال الله تعالى: (زين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل فهم لا يهتدون) فإذا رهم الناس على هذه الحالة رجعوا عنهم وقبضوا أيديهم عن مناصرتهم بل عادوهم وتعاطوا أمر قتالهم وكان بأسهم بينهم كما قال اله تعالى: (ويذهب غيظ قلوبهم فإذا ظهرت قسوتهم كسدت بضاعتهم وفسد سوقهم وأمكننا سوقهم) فاستصوب العفريت هذا الرأي ثم قال الرأي عندي أن اجتمع بهذا الرجل في المحافل العامة الجامعة للناس وألقي عليه السؤالات عن حقائق الأشياء وأسرار العلوم الغوامض فإذا عجز سعوا في هلاكه فيكفونا شره وأمره وهذا قبل الوسوسة وإلقاء الشيطنة واليلبسة. ثم إن العفريت قال لوزير رابع ما ترى أنت في هذا الأمر؟ فقال: حيث تردد أمركم بين آراء مختلفة فإنه يصير ترجيحها بلا مرجح ووجه المرجح محجوب قال تعالى: (وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون) وكم قضية يتصورها الفكر صواباً وهي خطأ وبالعكس، وهذا له دليل من المحسوس وهو قضية الرجل المضيف وولده الأحول فقال العفريت: أخبرني بهذه القضية كيف كانت؟

يتبع



_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 32 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 32 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط