موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 12 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: خَتم القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 22, 2019 11:39 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 9588
عن سيدي محيي الدين ابن العربي اتحدث...
جاء في كتابه خَتم القرآن محيي الدين ابن عربي
مايلي :
والكتاب يتحدث عن سيرته ...
إقامة الشيخ بفاس عام 593_594 ونيله مقام الختمية
وما أنا الغوث أحمي الخلق
ولا أنا بدل ولا أنا وتد
ولكنني خاتم بالعلم منفرد
لله مرتقب بالسر متحد
لا يعتريني لما قد قلت عني أذى
ولا ينهني عن بغيتي الأسد
في بداية عام 593,قدم الشيخ إلى فاس مع شقيقتيه وأهله. وزوّج شقيقتيه، وكانت شهرته في أوساط الأولياء، والعلماء والأمراء قد ظهرت، فلم يكد ينزل منزله حتى أقبلوا نحوه.
يظهر ذلك في ترجمته لأحد كبار أولياء فاس من طبقة الأوتاد الأربعة الذين يأتون في الترتيب مباشرة تحت دائرة القطب والإمامين .
لكل وتد جهة تخصه من الجهات الأربع وركن معيّن من الأركان الطبيعية الأربعة وسورة خاصة هي منزله واسم إلهي يستمد منه من الأسماء الأوتاد الأربعة التي هي : الحي العليم المريد القدير .
يقول الشيخ عن هذا الوتد الفاسي واسمه عبد الله بن جعدون الحناوي بن محمد بن زكريا، مات بفاس سنة 597,جمعت بينه وبين صاحبي عبد الله بن بدر الحبشي.
كان واحدا من الأربعة الأوتاد الذين يمسك الله العوالم بهم.
سأل الله تعالى أن يسقط حرمته من قلوب العالم، فكان إذا غاب لم يفتقد، وإذا حضر لم يستشر، وإذا جاء لا يوسع له،
وإذا تكلم بين قوم ضرب وسخف.
كان سبب اجتماعي به ما أذكره الآن :
وذلك لما وصلت مدينة فاس، فكان ذكري قدبلغ من بها، فأحب من بلغه ذلك الاجتماع بي، فكنت أفر من الدار إلى الجامع . فلا أوجد في الدار، فأطلب في الجامع، وأنا أراهم فيأتونني فيسألون عني فأقول لهم : اطلبوه حتى تجدوه . فبينما أنا قاعد وعليّ ثياب رفيعة جدا، إذا بهذا الشيخ قاعد بين يدي ولم أكن أعرفه قبل ذلك، فقال لي : السلام عليك ورحمة الله وبركاته. فرددت عليه، ففتح كتاب المعرفة للمحاسبي، فقرأ منه كلمات ثم قال لي : اشرح وبيّن ما قال.
فخوطبت بأحواله ومن هو مقامه، وأنّه من الأوتاد الأربعة رضي الله عنهم، وابنه يرث مقامه .
فقلت له غرفتك فأنت فلان . فأغلق كتابه وقام واقفا وقال :
الستر الستر .إني أحبك فأحببت أن أتعرف إليك، فقد صح المقصود . ثم انصرف، فلم أكن أجالسه قط إلا إذا لم يكن معنا أحد .
وكان معقود اللسان، لا يتكلم إلا عن مشقة، فإذا تلا القرآن كان من أحسن الناس صوتا وأبدعهم مساقا.
كان كثير الأجتهاد . وكان ينخل الحناء بالأجرة، فلا تراه إلا مكحول العينين أشعث أغبر، وإنّما كان يكحل عينه من أجل غبار الحناء .
وتمنى الشيخ أن يكون كالحناوي مغمورا، فقال في إحدى غرر قصائده ....
سألتك ربيّ أن تجود لعبدكم بأن يكُ مستورا على آخر الدّهر
كمثل ابن جعدون وقد كان سيّدا إماما فلم يبرح من الله في ستر
سألتك ربّي عصمة الستر إنّه على سنة الحناوي سنّتنا تجري

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خَتم القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 23, 2019 11:32 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 19378

يا مدد ...

تسجيل حضور ومتابعة

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خَتم القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 23, 2019 11:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 14204
msobieh كتب:

يا مدد ...

تسجيل حضور ومتابعة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خَتم القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 24, 2019 11:56 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 9588
msobieh كتب:

يا مدد ...

تسجيل حضور ومتابعة

اعزكم الله مولانا ولا حرمنا من انواركم وبركاتكم...
المهاجرة كتب:
msobieh كتب:

يا مدد ...

تسجيل حضور ومتابعة

بارك الله فيكي المهاجرة اسعدني مرورك...

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خَتم القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 01, 2019 9:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 9588
ذكر الشيخ محيي الدين ابن عربى إحدى وقائعه الكاشفة عن وظيفته الروحية في التربة حتى خارج دائرة أصحابه المباشرين، ففال : (111 : 431 ) : [ وفي ليلة تقييدي هذا الوجه...( أي كلامه عن العرش والكرسي، في الفصل الثاني من الباب 371, المتعلق بسورة الرعد)، أراني الحق في واقعتي رجلا ربع القامة فيه شقرة، فقعد بين يدي وهو ساكت ، فقال لي الحق : هذا عبد من عبادنا أفِدْه ليكون هذا في ميزانك . فقلت له : من هو؟ فقال لي : هذا أبو العباس بن جودي من ساكني البشرّات، وأنا إذ ذاك في دمشق.
فقلت له : يارب، وكيف يستفيد مني، وأين أنا منه؟ فقال لي : قل فإنّه يستفيد منك، فكما أريتك إياه أريته إياك، فهو الآن كما تراه فخاطبه يسمع منك، ويقول هو مثل ما تقول أنت .
يقول أُرِيتُ رجلا بالشام يقال له محمد بن العربي وسماني، أفادني أمراً لم يكن عندي فهو أستاذي. فقلت له : يا أبا العباس، ما الأمر؟ قال : كنت أجتهد في الطلب وأنصب وأبذل جهدي، فلما كشف لي، علمت أني مطلوب ، فاسترحت من ذلك الكدّ.
فقلت له يا أخي، من كان خيرا منك وأوصل بالحق وأتم في الشهود وأكشف للأمر قيل له : ( وقل ربي ذدني علما ) طه : 114
فأين الراحة في دار التكليف؟! ما فهمت ما قيل لك!
قولك علمت أني مطلوب، ولم تدر بماذا، نعم، أنت مطلوب بما كنت عليه من الاجتهاد والجد.
وما هذه الدار دار راحة. فإذا فرغت من أمر أنت فيه، فانصب في أمر يأتيك في كل نفّس. فأين الفراغ؟ فشكرني علي ما ذكرته به. فانظر عناية الله بنا وبه ]
ويقول أيضا [ ولقد رأيت من فتح الله عليه بصحبتي، واستفاد أحوالا وعلوما وخرق عوائد، أعطاه الله ذلك من حسن معاملته مع الله . وأخبرني إنه ما استفاد شيئا مما هو عليه إلا مني، وأنا لا علم لي بذلك، إنمّا أدعو إلي الله والله يعلم من يجيب ].

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خَتم القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 01, 2019 11:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 14204
النيل الخالد كتب:
ذكر الشيخ محيي الدين ابن عربى إحدى وقائعه الكاشفة عن وظيفته الروحية في التربة حتى خارج دائرة أصحابه المباشرين، ففال : (111 : 431 ) : [ وفي ليلة تقييدي هذا الوجه...( أي كلامه عن العرش والكرسي، في الفصل الثاني من الباب 371, المتعلق بسورة الرعد)، أراني الحق في واقعتي رجلا ربع القامة فيه شقرة، فقعد بين يدي وهو ساكت ، فقال لي الحق : هذا عبد من عبادنا أفِدْه ليكون هذا في ميزانك . فقلت له : من هو؟ فقال لي : هذا أبو العباس بن جودي من ساكني البشرّات، وأنا إذ ذاك في دمشق.
فقلت له : يارب، وكيف يستفيد مني، وأين أنا منه؟ فقال لي : قل فإنّه يستفيد منك، فكما أريتك إياه أريته إياك، فهو الآن كما تراه فخاطبه يسمع منك، ويقول هو مثل ما تقول أنت .
يقول أُرِيتُ رجلا بالشام يقال له محمد بن العربي وسماني، أفادني أمراً لم يكن عندي فهو أستاذي. فقلت له : يا أبا العباس، ما الأمر؟ قال : كنت أجتهد في الطلب وأنصب وأبذل جهدي، فلما كشف لي، علمت أني مطلوب ، فاسترحت من ذلك الكدّ.
فقلت له يا أخي، من كان خيرا منك وأوصل بالحق وأتم في الشهود وأكشف للأمر قيل له : ( وقل ربي ذدني علما ) طه : 114
فأين الراحة في دار التكليف؟! ما فهمت ما قيل لك!
قولك علمت أني مطلوب، ولم تدر بماذا، نعم، أنت مطلوب بما كنت عليه من الاجتهاد والجد.
وما هذه الدار دار راحة. فإذا فرغت من أمر أنت فيه، فانصب في أمر يأتيك في كل نفّس. فأين الفراغ؟ فشكرني علي ما ذكرته به. فانظر عناية الله بنا وبه ]
ويقول أيضا [ ولقد رأيت من فتح الله عليه بصحبتي، واستفاد أحوالا وعلوما وخرق عوائد، أعطاه الله ذلك من حسن معاملته مع الله . وأخبرني إنه ما استفاد شيئا مما هو عليه إلا مني، وأنا لا علم لي بذلك، إنمّا أدعو إلي الله والله يعلم من يجيب ].


يامدد يامدد يامدد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خَتم القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 02, 2019 9:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 756
msobieh كتب:

يا مدد ...

تسجيل حضور ومتابعة

_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خَتم القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة سبتمبر 06, 2019 10:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 9588
mohamed nour كتب:
msobieh كتب:

يا مدد ...

تسجيل حضور ومتابعة

بارك الله فيكم أخي الفاضل.

قال الشيخ : [ اجتمعت بقطب الزمان سنة 593 بمدينة فاس. أطلعني الله عليه في واقعة وعرفني به، فاجتمعنا يوما ببستان ابن حيوان بمدينة فاس، وهو في الجماعة لا يؤبه له. فحضر في الجماعة، وكان غريبا من أهل بجاية، أشل اليد. وكان في المجلس معنا شيوخ من أهل الله معتبرون في طريق الله، منهم أبو العباس الحصّار وأمثاله.
وكانت تلك الجماعة بأسرها إذا حضروا يتأدبون معنا، فلا يكون المجلس إلا لنا، ولا يتكلم أحد في علم الطريق فيهم غيري. وإن تكلموا فيما بينهم، رجعوا فيها إليّ. فوضع ذكر الأقطاب وهو في الجماعة. فقلت لهم : يا إخواني، إني أذكر لكم في قطب زمانكم عجبا. فالتفت إلي ذلك الرجل الذي أراني الله في منامي أنه قطب الوقت، وكان يختلف إلينا كثيرا ويحبّنا، فقال لي : قل ما أطلعك الله عليه، ولا تُسَمِّ الشخص الذي عين لك في الواقعة، وتبسم وقال الحمدلله.
فأخذت أذكر للجماعة ما أطلعني الله عليه من أمر ذلك الرجل. فتعجب السامعون، وما سميته ولا عيّنته، وبقينا في أطيب مجلس مع أكرم إخوان إلي العصر، ولا ذكرت للرجل أنه هو. فلما انفضت الجماعة جاء ذلك القطب وقال : جزاك الله خيرا، ما أحسن ما فعلت، حيث لم تسمّ ابشخص الذي أطلعك الله عليه، والسلام عليك ورحمة الله. فكان سلام وداع، ولا علم لي بذلك.
فما رأيته في المدينة إلي الآن ].
وقد ألف الشيخ كتابا عرّف فيه بمنازل القطب والإمامين. وأشار فيه إلي تحققه الذوقي والعرفاني بمقام القطب في فاس، فذكر اجتماعه بقطب زمانه في مشهد عيني فقال : [كنت ببلاد المغرب في مدينة فاس (......) وإذا بالقطب واقف فتبسم (.....) فقال : اكتب عني ما يبدو لك، فما زلت أنظر إليه، والأسرار ترد علينا، وما يريده القطب ماثل بين يدينا، فأنشدته عنه في ذلك المشهد العيني والسّر الربّي، فكأني بلسانه أتكلم وعن ضميره أترجم، حتي أتيت علي آخر النظم، فأمرني بالكتم، فكتبت الكتاب، وسارت به الهمة علي براق الصدق، إلي أن حطت بالأحباب فعرفوا مقدارهم ].
وكأن الشيخ نظم حيمئذ إحدي أجمل قصائده وهي 36بيتا وعنوانها :

"حكمة تعليم من عالم حكيم" وفيها يقول :
1_قلبي بذكرك مسرور ومحزون لما تملكه لمح وتلوين
2_فلو رقت في سماء الكشف همته لما تملكه وّجْد وتكوين
26_ فعندما قام فوق العرش بايعه اللوح والقلم العلاّم النّون
31_فاعلم بأنك لا تدري الإله إذا ما لم يكن فيك يرموك وصفّين
35_فافهم فديتك سرّ الله فيك ولا تظهره فهو عن الأغيار مكنون
36_وغر عليه وصنه ما حييت به والسرّ ميت بقلب الحر مدفون

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خَتم القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 15, 2019 8:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 9588
وفي كتاب الشيخ الكبير حول ذي النون المصري وعنوانه : ( الكوكب الدري في مناقب ذي النون المصري)، نظم الشيخ قصيدة في مدح ذي النون تتألف من38بيتا. فلماذا أختار لها هذا العدد؟ الجواب هو أن العدد 38 هو مجموع أعداد حروف (ذو النون ) بحساب الجمل الصغيروباعتبار تضعيف النون الأولى.
كما نجد في ديوانه الكبير قصيدة رثاء ومدح للشيخ أبي مدين، تتألف من 51بيتا، لأن هذا العدد هو أعداد مجموع حروف لقبه واسمه، (أبي النجا شعيب أبي مدين=4+18+11+4+14=51 ). وقد ذكرالشيخ في الباب 24 أن لقب أبي مدين هو : ( أبو النجا ).
ونظرا لعلاقة الشعر بالخيال، فقد خصّص الشيخ فقرة رمزيةخيالية حول الشعر في الباب الثامن من الفتوحات الذي يصف عوالم المثال والبرزخ والخيال في أرض الحقيقة أو السمسمة التي خلقت من بقية خميرة طينة آدم عليه السلام فقال : [ ورأيت في هذه الأرض بحرا من تراب يجري مثل ما يجري الماء، ورأيت حجارة صغارا وكبارا يجري بعضها إلي بعض كما يجري الحديد إلي المغناطيس،وليس في قوته أن يمتنع . فإذا ترك وطبعه جرى بعضه علي بعض علي مقدار من المساحة مخصوص، فتنضم هذه الحجارة بعضها علي بعض، فينشأ منها صورة سفينة. ورأيت منهامركبا صغيرا وشينبين، فإذا التأمت السفينة من تلك الحجارة، رموا بها في بحر التراب وركبوا فيها وسافروا حيث يشتهون ] إلى آخرما وصفه.... فأشارببحر التراب إلى بحور الشعر، وأشار بالحجارة إلى الكلمات والحروف، وأشار بالسفينة إلى القصيدة .
وكما قارن الشيخ في مقدمة ديوانه الكبير بين بُنية بيت الكون، كذلك قارن بينها وبين بُنية الإنسان. فهو يقول : إن السالك العارج بروحه في السماوات يكشف في كل سماءعن أنواع من العلوم . والشعر مخصوص بالسماء الثالثة التي لها كوكب الزهرة وقطبها يوسف عليه السلام، فهي سماء الحسن والجمال.
ويقول في ذلك ما خلاصته [من علوم هذه السماء علم التعبير للمرائي والتمثل والخيال وأرض السمسمة التي خلقها الله من بقية طينة آدم عليه السلام_وخصص لها الشيخ الباب الثامن من الفتوحات _وسوق الجنة، وعلوم الإتقان والحسن والترتيب الحكيم.
ومن هذه السماء يكون الإمداد للشعراء والنظم والصور الهندسية في الأجسام . ومنها ظهرت في هذه النشأة الجسمية الأخلاط الأربعة علي النظم الأحسن فجعل مما يلي النفس المدبرة الصفراء، ثم يليها الدم، ويليه البلغم ويليه السوداء، كما ظهرت الأربعة الأصول التي يقوم عليها بيت الشعر كما قام الجسد علي الأربعة الأخلاط.
فالوتد المفروق يعطي التحليل، والوتد المجموع يعطي التركيب، والسبب الخفيف يعطي الروح، والسبب الثقيل يعطي الجسم، وبالمجموع يكون الإنسان (......) وكذلك السماع الطبيعي مبناه على أربعة أمور محققة. فإن الطبيعة مربعة معقولة من فاعلين_يعني الحرارة والبرودة_ومنفعلين_يعني اليبوسة والرطوبة_،فأظهرت الأركان الأربعة، أي النار والهواء والماء والتراب. ولكل خلط من أخلاط الجسم الأربعة، مخصوصة تحركه وهو علم الألحان والأوزان بالبمّ والزير والمثنى والمثلث كل واحد من هذه يحرك خلطا ما بين حركة فرح وحركة بكاء وأنواع الحركات....]
يتبع......
[/color]

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خَتم القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 16, 2019 11:14 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 17, 2015 8:25 pm
مشاركات: 2088
مدددددد
رضي الله عنهم وارضاهم أجمعين ونفعنا الله بانوارهم واسرارهم وبركاتهم

_________________
أغث ياسيدي وادرك محبا يرى الاقدار تضربه سهاما فإني في جوارك ياحبيبي وكيف يضار جارك يا إماما لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضي المراما


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خَتم القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة سبتمبر 27, 2019 5:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 9588
عاشق أهل البيت كتب:
[size=150]مدددددد
رضي الله عنهم وارضاهم أجمعين ونفعنا الله بانوارهم واسرارهم وبركاتهم

اللهم آمين يارب العالمين .
جزاكم الله خيرا اخي الفاضل..
ثم توجه الشيخ إلي مراكش. وخلال توجهه، دخل إلى أعلى مقامات الولاية، وهو الذي خصص الشيخ له الباب 161من الفتوحات المكية الذي عنوانه :[ في المقام الذي بين القربة الصديقية والنبوة وهو مقام القرابة ]، فقال فيه ما خلاصته :
[ هذا المقام دخلته في شهر المحرم سنة 597 وأنا مسافر بمنزل إيجيسل ببلاد المغرب، فتهت به فرحا ولم أجد به أحدا. فاستوحشت من الوحدة وتذكرت دخول أبي يزيد بالذلة والأفتقار، فلا يجد في ذلك المنزل من أحد. وذلك المنزل هو موطني فلم استوحش فيه، لأن الحنين إلى الأوطان ذاتي لكل موجود، وأن الوحشة مع الغربة.
ولما دخلت هذا المقام وانفردت به وعلمت أنه إن ظهر علي فيه أحد أنكرني.
فبقيت أتتبع زواياه ومخادعه، ولا أدري ما اسمه مع تحققي به، وما خص الله به من أتاه إياه.
ورأيت أوامر الحق تترى عليّ، وسفراءه تنزل إليّ، تبتغي مؤانستي وتطلب مجالستي، فرحلت وأنا على تلك الحال من الاستيحاش والانفراد، والأنس إنما يقع بالجنس، فلقيت رجلا من الرجال بمنزل يسمى آنجال. فصليت العصر في جامعه، فجاء الأمير أبو يحيى بن وجاتن، وكان صديقي، وفرح بي وسألني أن أنزل عنده، فأبيت ونزلت عند كاتبه، وكان بيني وبينه مؤانسة، إذ لاح لي ظل شخص، فنهضت من فراشي إليه عسى أجد.عنده فرجا، فعانقني، فتأملته فإذا به أبو عبد الرحمن السلمي، قد تجسدت لي روحه بعثه الله إلي رحمة بي. فقلت له : أراك في هذا المقام. فقال : فيه قبضت وعليه مت فأنا فيه لا أبرح. فذكرت له وحشتي فيه وعدم الأنس، فقال : الغريب مستوحش، وبعد أن سبقت لك العناية الإلهية بالحصول في هذا المقام، فاحمد الله ولمن يا أخي يحصل هذا ؟ ألا ترضى أن يكون الخضر عليه السلام صاحبك في هذا المقام؟! فقلت له : يا أبا عبد الرحمن، لا أعرف لهذا المقام اسما أميزه به، فقال لي :هذا يسمى مقام القربة، فتحقق به .
فإذا به مقام عظيم ، لعلماء الرسوم من أهل الاجتهاد فيه قدم راسخة، لكنهم لا يعرفون أنهم فيه.
ورأيت الإمداد الإلهي يسري إليهم من هذا المقام.
وقد أنكر أبو حامد الغزالي هذا المقام وقال : ليس بين الصديقية والنبوة مقام .
ومن هذا المقام حصل لأبي بكر الصديق السر الذي وقر في نفسه، وظهرت قوة ذلك السر يوم انتقل الرسول صل الله عليه وسلم فما بقي من أحد إلا خولط في عقله وتكلم بما ليس الأمر عليه، إلا أبو بكر، فما طرأ عليه من ذلك الأمر، ورقى المنبر وخطب الناس فقال : " من كان منكم يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ، ومن كان يعبد الله، فإن الله حي لا يموت ". ثم تلا : ( إنك ميت وإنهم ميتون ). فسكن جأش الناس، فالذي ينبغي أن يقال ليس بين محمد وأبي بكر رجل، لا أنه ليس بين الصديقية والنبوة مقام .)
وقد تكلم الشيخ عن مقام القربة في الباب 73 فقال عن أهله : [ وهو للأفراد هو دون نبوة التشريع في المنزلة عند الله، وفوق الصديقية في المنزلة عند الله ]. وألف الشيخ فيه رسالة مطبوعة ضمن رسائله، ذكر في بدايتها هذا المعنى قائلا عنهم :[ فهم الأفراد الذين لا يعرفهم الأبدال، ولا يشهدهم الأوتاد، ولا يحكم عليهم الغوث والقطب والإمام ]. وقد ذكر كتابه هذا عند ذكره لعلوم : " الباب 301 في معرفة منزلة الكتاب المقسوم بين أهل النعيم وأهل العذاب ". فأشار إلى آيتها : " كتاب مرقوم يشهده المقربون " [ وفيه منزل القربة ولنا فيه جزء لطيف ]. ولمقام القربة من منازل القرآن سورة الواقعة التي قال الشيخ عنها إن لها الحياة الدائمة، ولهذا لما شرب الخضر من عينها لم يمت كما قيل .
يتبع ........[/size]

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خَتم القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 06, 2019 9:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 9588
وإلي هذا المعنى، أشار الشيخ في الباب 328 الذي هو منزل الواقعة فقال في أوله : ( هذا منزل يعصم الدخول فيه من الموت ما دمت فيه هو منزل عجيب )، أي لأنه منزل المقربين المذكورين في بداية السورة بأنهم السابقون، وفي آخرها بأن لهم روح وريحان وجنة نعيم. قال الشيخ عنهم : إنهم لا كتاب لهم إلا القرآن، وظهورهم بالذات، وهم أصحاب الهرولة الإلهية في أحوالهم التي سارعوا بها في مواطن التكليف.
وتكلم الشيخ أيضا علي هذا المقام الشريف في جوابه عن السؤال الثاني من أسئلة الحكيم الترمزي فقال : إن الإمام المهدي من أهله : [ .....وهو مقام المقربين وتقريب الحق لهم على وجهين، وجه اختصاص من غير تعمل، كالقائم في آخر الزمان وأمثاله، ووجه آخر من طريق التعمل كالخضر عليه السلام وأمثاله والمقام واحد (....) واعلم أن منزل أهل القربة يعطيهم أتصال حياتهم بالآخرة، فلا يدركهم الصعق الذي يدرك الأرواح، بل هم ممن استثنى الله في قوله ( ونفخ من فى الصور فصعق من فى السموات ومن فى الأرض إلا من شاء ). وهذا المنزل هو أخص المنازل عند الله وأعلاها ).
يتبع......

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 12 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 4 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط