السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سيدي وشيخنا ومولانا الكريم فراج يعقوب متعكم الله بالصحة والعافية والبركات رضي الله عن سيدنا الإمام الجنيد
بحثت وجدت هذا الرابط
https://remal.ahlamontada.com/t104-topic فقد ساقه المؤلف الى الجنيد على هذه الصورة :الشيخ علي المومنى الجنيدي العارف بالله تعالى دفين عين حنا بن عبدالله دفين البقعا من ارض السلط بن احمد بن طاهر بن محمد بن عبدالرحمن بن سليمان بن محمد سعيد بن محمد بن مصطفى بن حسين بن عبدالفتاح بن علي بن حسين بن موسى بن عيسى بن عاصي بن راشد بن اصلان بن محمد بن قاسم بن احمد بن عبد الرحمن بن هرموش بن ناصر بن شو يحي بن ابي بكر بن قاسم بن احمد بن حسن بن يحي بن الشيخ علي السائح بن القاسم بن الشيخ الجنيد البغدادي رضى الله تعالى عنه وممن ذكره من ذريته توفيق بن محمد بن محمود بن مصطفى بن محمد الامين بن علي بن عبد الحق بن داود بن خليفة بن داود الثاني بن الشيخ علي المذكور كما ذكر المؤلف انتسابه الى الشيخ علي هذا عن طريق الام فهو –كما ذكر –خادم العلم الشريف محمد سعيد الكردي بن خضر ابنت علي بن محمد الامين بن علي بن عبد الحق بن داود بن خليفة بن داود الثانى بن الشيخ على المومنى الجنيدي –هذا مانقلناه من الكتاب المذكور وهو زبدة ما يتعلق بفصل (نسب الجنيد وذريته ) ولنا في رده ونقض ما ابرمته ايدي البهتان والزور بلا حجة ثابته ولا دليل ماثور منها عدة وجوه :
ماذكرناه في صدر الكلام من ان الشيخ الجنيد لم يدع النسب العلوي ولا ذكر احد من المؤرخين ذلك فدونك ترجمته في (تاريخ بغداد )للخطيب البغدادي المتوفى سنة 463 هج (7-241)وفي (الكامل )لابن الاثير (8-62) وفي صفوة الصفوة لابن الجوزي (2-235)وحلية الاولياء للحافظ ابن نعيم (10-255) وفي طبقات الشافعية للسبكي (2-28)وغيرها ولا يخفى ان رجلا كا الجنيد في رفعة مكانته وعلو شانه واشهار امره مع كونه معاصرا لبعض الأئمة من اهل البيت عليهم السلام كالامام علي الهادي لايمكن ان يخفي نسبه او يغفل ذكره 0ويخفيه وهو ان كان من اغصان هذه الدوحه الطاهرة مع انا لم نجد اشارة او تلميحا فضلا عن نص او تصريح يفيد ذلك فكيف استدرك صاحب المشجرات المزعومة بعد هذه القرون المتطاوله على من تقدم من اهل التاريخ وعلماء الرجال وكيف نسبهم الى السهو او قلة التتبع ضمنا – لانهم لم يطلعوا على ما اطلع عليه من نسب الشيخ المذكور 0 ومنها ان مشجرات انساب السادة العلويين وكتب النسب المبسوطة واكثرها مخطوط لم تشر الى ذلك ولم تنظم الشيخ الجنيد في سلك (السادات ) ومن تلكم المشجرات (التذكرة ) للشريف النسابه ابن مهنا الحسينى العبيدلي و(المشجر الكشاف ) للعميدي و(المجدي )للشريف السيد العمري العلوي (من اولاد عمر الاطرف بن علي بن ابي طالب عليهم السلام )و(تحفة الازهار ) للشريف النسابه ابن شدقم و(والتحفه العنبريه )للسيد اليمانى ومن المبسوطات (عمدة الطالب في انساب بنى طالب )للداودي و(زهرة المقول في نسب ثانى فرعي الرسول ) لابن شدقم وقبلهما (سر السلسلة العلوية )للنسابه ابي نصر البخاري من اعلام القرن الرابع و(الاصيلي ) للشريف ابن الطقطقي الحسنى 0000 الى غير هؤلاء ومنها ما اشار اليه المؤرخون من ان اصل الرجل القديم من نهاوند وقد نقلنا قبل هذا انها من بلاد الجبل ولم يعهد في عصر الجنيد –للقرن الثالث الهجري –ان يقال للعلوي بان اصله القديم من نهاوند وقد سها او تعمد الغلط صاحب ( المشجرات ) التى نقلها مؤلف كتاب (الجنيد ) فجعل (نهاوند ) من اعمال البصرة !!!
ومنها مايفيده تاريخ الرجل فقد كانت وفاته في سنة (298) هج ولم اقع على تاريخ ولادته الا انى استطيع الاستعانه ولو على جهة التقريب ممن عاصره فقد ذكر الخطيب البغدادي في ترجمة الجنيد انه( اشتغل بالعباده ولازمها حتى علا شانه )وجاء في ترجمته انه قال (كنت افتى في حلقة ابي ثور الكلبي الفقيه ولي عشرون سنة ) وقد نقلنا هما في اول الكلام 0وانما كان يفتى في حياة ابي ثور صاحب الشافعى الذي قال فيه احمد بن حنبل :هو عندي في مسلاخ سفيان الثوري 0واذا علمنا ان ابا ثور توفي في سنة اربعين ومائتين كما في (تاريخ بغداد )فان ولادة الجنيد تكون قبل سنة (220) هج او في حدودها وفي اقل تقدير وهذه السنة هي التى توفي بها الامام محمد الجواد بن الامام على الرضا جدنا عليه السلام وهو اكبر ولد ابيه والقائم بالامامه بعده وكانت ولادته سنة (195)هجفيكون عمره الشريف عند وفاته (25 ) سنة فكيف يصح ان ينتسب الجنيد الى من اسمه (ابراهيم )بن الامام على الرضا بثلاث وسائط في ذلك التاريخ ويكون عمرجده الثالث عند ولادته اقل من (25 ) سنة ولان الامام محمد الجواد عليه السلام هو اكبر اولاد ابيه اجماعا كما قدمنا 0اذ هو على قولهم المزعوم (الجنيد بن محمد بن الجنيد بن موسى الشافعى بن ابراهيم الرضا بن الامام علي الرضا ) هذا باطل قطعا 0ومنها وكان ينبغى ان يقدم على غيره من الوجوه ان عقب الامام علي الرضا بن الامام موسى الكاظم عليه السلام منحصر بولده الامام محمد الجواد عليه السلام ولا عقب له من غيره بالاجماع ولم يذكر احد من علماء النسب سواء ممن كتب في انساب العرب عموما او في انساب العلويين خصوصا ان للامام علي الرضا ولدا معقبا يسمى (ابراهيم )كما تلاحظ اضطرابا في القاب المذكورين في السلسلة السابقه فقد لقب الامام علي الرضا بالمرتضى ولقب ابراهيم بالرضا 0نعم هناك ابراهيم الاصغر المرتضى الامير ابن الامام موسى الكاظم وابراهيم هذا موسى ابو سبحه او ابو شجه وعقبه معروف مذكور في كتب الانساب ليس للجنيد فيهم ذكر ابدا ومنها تلقب جده الثانى بالشافعي اذ جاء اسمه (موسى الشافعى ) والامام الشافعى امام الشافعية رحمه الله ولد سنة (150) هج وتوفي في سنة (204) هج عن اربع وخمسين سنة أي قبل ولادة الجنيد ب(16 )سنة على تقديرنا التقريبي فتاريخه أي موسى الشافعى ؟لا يساعد على ذلك اذ هو بموجب (العدد) اقدم من الشافعى مهما بالغنا في تقريب امكانية ذلك وانما يفهم قولنا هذا بالتامل ويكفي في توجيه ذلك ان يكون الجنيد نفسه ممن كان يفتى في حلقة ابي ثور صاحب الامام الشافعي وناقل مذهبه القديم في حياته 0ولا يمكن ان يكون منسوبا الى (شافع )جد الامام الشافعي لعدم قول احد به بل المتبادر هو النسبة الى مذهبه وقد تبين لك بطلانها وليست الذي يتصدى لكتابه التراجم لا سيما تراجم الاعيان والمشهورين من امثال الشيخ الجنيد رحمه الله يكلف نفسه مؤونة المراجعة واستشارة المظان ليسلم من نقد النقاد ويكون قد ادى ما في عنقه من امانة النقل واسفرغ الوسع في البحث والتقصي فاذا تم له ذلك انشد قول المتقدم
على المرء ان يسعى بمقدار جهده وليس عليه ان يكون موفقا
السيد الشيخ علي ابو الطيب الالوسي