موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 71 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: مسابقة المولد النبوي الشريف – صلى الله عليه وآله وسل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 15, 2019 3:46 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 1779

بسم الله الرحمن الرحيم



السؤال الثامن عشر : تكلم عن تقدم نبوته – صلى الله عليه وآله وسلم – على نفخ الروح في سيدنا آدم - صلى الله عليهما وسلم- ؟

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مسابقة المولد النبوي الشريف – صلى الله عليه وآله وسل
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 16, 2019 3:22 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 1779

بسم الله الرحمن الرحيم


السؤال التاسع عشر : اذكر معنى قول الله – تعالى- {رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (129) } [البقرة: 129، 130]
؟

السؤال العشرون : اذكر بعض منامات رئيت تدل على بعثته – صلى الله عليه وآله وسلم –
؟


_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مسابقة المولد النبوي الشريف – صلى الله عليه وآله وسل
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 16, 2019 11:53 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:06 pm
مشاركات: 1886
سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

في دعاء إبراهيم عليه الصلاة والسلام به صلى الله عليه وسلّم وإعلام الله به إبراهيم وآله


قال الله سبحانه وتعالى حاكياً عن إبراهيم: رَبَّنا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا أي في جماعة الأمة المسلمة من أولادهما، أو هم أهل مكة رَسُولًا مِنْهُمْ من أنفسهم يعني محمدا صلى الله عليه وسلّم يَتْلُوا يقرأ عَلَيْهِمْ آياتِكَ كتابك يعني القرآن وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتابَ أي القرآن وَالْحِكْمَةَ أي مواعظه وما فيه من الأحكام، أو هي العلم والعمل وَيُزَكِّيهِمْ يطهرهم من الذّنوب ويشهد لهم بالعدالة إذا شهدوا للأنبياء بالبلاغ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الغالب الْحَكِيمُ في صنعه.

روى ابن جرير عن أبي العالية رحمه الله تعالى قال: لمّا قال إبراهيم: رَبَّنا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ قيل له قد: استجيب لك، وهو كائن في آخر الزمان.

وروى الإمام أحمد والحاكم عن العرباض بن سارية رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا دعوة [أبي] إبراهيم وبشارة عيسى».

وروى ابن عساكر عن عبادة بن الصامت رضي الله تعالى عنه قال، قيل يا رسول الله أخبرنا عن نفسك. قال: «نعم أنا دعوة أبي إبراهيم، وكان آخر من بشّر بي عيسى ابن مريم».

وروى الإمام أحمد وابن سعد والطبراني وابن مردويه عن أبي أمامة رضي الله تعالى عنه قال: قلت: يا رسول الله ما كان بدء أمرك؟ قال: «دعوة أبي إبراهيم، وبشّر بي عيسى ابن مريم».


وروى ابن سعد عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: لما أمر إبراهيم بإخراج هاجر حمل على البراق، فكان لا يمرّ بأرض عذبة سهلة إلا قال: أنزل ها هنا يا جبريل؟ فيقول: لا.
حتى أتى مكة فقال جبريل: إنزل يا إبراهيم. قال: حيث لا ضرع ولا زرع؟! قال: نعم، ها هنا يخرج النبي الكريم الذي من ذرية ابنك إسماعيل الذي تتمّ به الكلمة العليا.

وروى أيضا عن محمد بن كعب القرظي رحمه الله تعالى قال: لما خرجت هاجر بابنها إسماعيل تلقّاها متلقّ فقال: يا هاجر إن ابنك أبو شعوب كثيرة، ومن شعبه النبي الأميّ ساكن الحرم.

_________________
اللهم افردنى لما خلقتنى له
ولا تشغلنى بما تكفلت لى به
ولا تحرمنى وأنا أسألك
ولا تعذبنى وأنا أستغفرك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مسابقة المولد النبوي الشريف – صلى الله عليه وآله وسل
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 16, 2019 11:55 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:06 pm
مشاركات: 1886
سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

في تقدم نبوته صلى الله عليه وسلم على نفخ الروح في آدم صلى الله عليهما وسلم

عن عبد الله بن عمرو رضي الله تعالى عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إن الله عز وجل كتب مقادير الخلق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة» وَكانَ عَرْشُهُ عَلَى الْماءِ. رواه مسلم.

زاد صاحب اللطائف: ومن جملة ما كتب في الذّكر وهو أمّ الكتاب: أن محمدا صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين.

وعن العرباض- بكسر العين المهملة- ابن سارية رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إني عند الله في أم الكتاب لخاتم النبيّين، وإنّ آدم لمنجدل في طينته. رواه الإمام أحمد والحاكم وصححه.

فعن ميسرة- بفتح الميم وسكون المثناة التحتية- الفجر - بفتح الفاء وسكون الجيم- رضي الله تعالى عنه قال: «يا رسول الله، متى كنت نبيا؟ قال: «وآدم بين الروح والجسد» . رواه الإمام أحمد والبخاري في تاريخه والحاكم وصححه.

قال الإمام أحمد في رواية منها: وبعضهم يرويه متى كتبت من الكتابة؟ قال: «كتبت نبيا وآدم بين الروح والجسد» . رواه ابن عساكر

فتحمل هذه الرواية مع حديث العرباض السابق على وجوب نبوته صلى الله عليه وسلم وثبوتها وظهورها في الخارج، فإن الكتابة إنما تستعمل فيما هو واجب شرعاً كقوله تعالى: كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيامُ أو قدراً كقوله تعالى: كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي.

وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قالوا يا رسول الله متى وجبت لك النبوة؟قال: «وآدم بين الروح والجسد». رواه الترمذي وحسنه.


وعن الصّنابحيّ مرسلاً- وهو بضم الصاد المهملة وفتح النون وكسر الموحدة ومهملة- عن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه أنه قال: يا رسول الله متى جعلت نبيا؟قال: «وآدم بين الروح والجسد». رواه أبو نعيم


وروى الآجريّ في كتاب الشريعة، عن سعيد بن أبي راشد قال: سالت عطاء رحمه الله تعالى: هل كان النبي صلى الله عليه وسلم نبيّاً قبل أن يخلق الخلق؟ قال: إي والله وقبل أن تخلق الدنيا بألفي عام.

قال الحافظ ابن رجب: عطاء هذا الظاهر انه الخراساني، وهذا إشارة إلى ما ذكرناه من كتابة نبوته صلى الله عليه وسلم في أمّ الكتاب عند تقدير المقادير.

ويرحم الله القائل حيث قال:

سبقت نبوّته وآدم طينة ... فله الفخار على جميع النّاس

سبحان من خصّ النّبيّ محمّداً ... بفضائل تتلى بغير قياس!


قال الإمام العلامة الحافظ شيخ الإسلام تقي الدين السبكي قدس الله تعالى روحه: لم يصب من فسرّ قوله صلى الله عليه وسلم:
«كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد»

[بأنه] سيصير نبيّاً، لأن علم الله تعالى محيط بجميع الأشياء، ووصف النبي صلى الله عليه وسلّم بالنبوة في ذلك الوقت ينبغي أن يفهم منه أنه أمر ثابت له في ذلك الوقت، ولو كان المراد بذلك مجرد العلم بما سيصير إليه في المستقبل لم تكن له خصوصية بأنه نبيّ وآدم بين الروح والجسد، لأن جميع الأنبياء يعلم الله نبوتهم في ذلك الوقت وقبله، فلا بد من خصوصية للنبي صلى الله عليه وسلّم لأجلها اخبر أمته الخبر إعلاماً لأمته، ليعرفوا قدره عند الله تعالى ثم قال: فإن قلت: النبوة وصف لازم أن يكون الموصوف به موجوداً، وإنما يكون بعد بلوغ أربعين سنة، فكيف يوصف به قبل وجوده وقبل إرساله وإن صح ذلك فغيره كذلك؟.
قلت: قد جاء إن الله خلق الأرواح قبل الأجساد، فقد تكون الإشارة بقوله:
«كنت نبيا»
إلى روحه الشريفة أو إلى حقيقة من الحقائق، والحقائق تقصر عقولنا عن معرفتها وإنما يعلمها خالقها ومن أمده الله تعالى بنور إلهي، ثم إن تلك الحقائق يؤتي الله تعالى كل حقيقة منها ما يشاء في الوقت الذي يشاء، فحقيقة النبي صلى الله عليه وسلم قد تكون من قبل خلق آدم آتاها الله ذلك الوصف بأن يكون خلقها، مهيّأة لذلك فأفاضه عليه من ذلك الوقت فصار نبيّاً وكتب اسمه على العرش وأخبر عنه بالرسالة ليعلم ملائكته وغيرهم كرامته عنده، فحقيقته موجودة في ذلك الوقت وإن تأخّر جسده الشريف المتّصف بها.

واتصاف حقيقته بالأوصاف الشريفة المضافة عليه من الحضرة الإلهية إنما يتأخر البعث والتبليغ وكل ما له من جهة الله تعالى ومن جهة تأهل ذاته الشريفة صلى الله عليه وسلّم وحقيقته معجّل لا تأخر فيه، وكذا استنباؤه وإيتاؤه الحكم والنبوة، وإنما المتأخّر تكوّنه وتنقّله إلى أن ظهر صلى الله عليه وسلّم. انتهى ملخصا.
وأثر كعب السابق أول الباب الأول يؤيد ما قاله.

وقال بعض العارفين: لما خلق الله الأرواح المدبّرة للأجسام عند وجود حركة الفلك أول ما خلق الله الزمان بحركة، كان أول ما خلق روح محمد صلى الله عليه وسلم، ثم صدرت الأرواح عن الحركات الفلكية فكان لها وجود في عالم الغيب دون عالم الشهادة، وأعلمه بالنبوة وآدم لم يكن، كما قال: «بين الروح والجسد» فاقتضى قوله: «كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد» أن يكون حقيقة، فإنه لا يكون العدم بين أمرين موجودين لانحصاره، والمعدوم لا يوصف بالحصر في شيء، ثم انتهى الزمان إلى وجود جسمه صلى الله عليه وسلم وارتباط الروح به، فظهر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم بكليته جسماً وروحاً، فكان له الحكم أولاً باطناً في جميع ما ظهر من الشرائع على يدي الأنبياء والرسل صلوات الله وسلامه عليهم، ثم صار له الحكم ظاهراً فنسخ كل شرع وإن كان الشرع واحداً وهو صاحب الشرع، فإنه قال: «كنت نبيّاً» ما قال: كنت إنساناً ولا كنت موجوداً، وليست النبوة إلا بالشرع المقرر من عند الله تعالى، فأخبر صلى الله عليه وسلم أنه صاحب النبوة قبل وجود الأنبياء في الدنيا.

_________________
اللهم افردنى لما خلقتنى له
ولا تشغلنى بما تكفلت لى به
ولا تحرمنى وأنا أسألك
ولا تعذبنى وأنا أستغفرك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مسابقة المولد النبوي الشريف – صلى الله عليه وآله وسل
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 16, 2019 11:57 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:06 pm
مشاركات: 1886
سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

في بعض منامات رئيت تدل على بعثته صلى الله عليه وسلم

وروى ابن سعد وابن الجوزي عن أم خالد بنت خالد بن سعيد بن العاص رضي الله تعالى عنها قالت، قبيل مبعث النبي صلى الله عليه وسلم: كان خالد بن سعيد بن العاص ذات ليلة نائماً فقال: رأيت كأنه قد غشيت مكة ظلمة عظيمة حتى لا يبصر امرؤ كفّه، فبينما هو كذلك إذ خرج نور من زمزم ثم علا في السماء فأضاء في البيت، ثم أضاءت مكة كلها ثم ضرب إلى نخل يثرب فأضاءها حتى إني لأنظر إلى البسر في النخل. فاستيقظت فقصصتها على أخي عمرو بن سعيد وكان جزل الرأي فقال: يا أخي إن هذا لأمر يكون في بني عبد المطلب، ألا ترى أنه خرج من حفرة أبيهم.

قال خالد: فإنه لمِمّا هداني الله للإسلام. قالت أم خالد: فأول من أسلم ابني وذلك أنه ذكر رؤياه لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال يا خالد: أنا والله ذلك النور وأنا رسول الله. فقصّ عليه ما بعثه الله به فأسلم خالد وأسلم عمرو بعده.

وروى ابن سعد عن حرام بن عثمان الأنصاري- رضي الله تعالى عنه- قال: قدم أسعد بن زرارة من الشام تاجراً في أربعين رجلا من قومه، فرأى رؤيا أن آتياً أتاه فقال: إن نبياً يخرج بمكة يا أبا أمامة فاتبعه وآية ذلك أنكم تنزلون منزلا فيصاب أصحابك فتنجو أنت وفلان يطعن في عينه. فنزلوا منزلاً فبيّتهم فيه الطاعون فأصيبوا جميعاً غير أبي أمامة وصاحب له طعن في عينه.

وروى أيضاً وابن الجوزي، عن عمرو بن مرة الجهني رضي الله تعالى عنه قال: خرجت حاجا في جماعة من قومي في الجاهلية فرأيت في المنام وأنا بمكة نوراً ساطعاً خرج من الكعبة حتى أضاء لي من الكعبة إلى جبل يثرب وأشعر جهينة فسمعت صوتاً في النور وهو يقول: انقشعت الظلم وسطع الضياء وبعث خاتم الأنبياء.
ثم أضاء إضاءة أخرى حتى نظرت إلى قصور الحيرة وأبيض المدائن فسمعت صوتاً في النور وهو يقول: ظهر الإسلام وكسرت الأصنام ووصلت الأرحام. فانتبهت فزعاً فقلت لقومي: والله ليحدثن في هذا الحي من قريش حدث. وأخبرتهم بما رأيت. فلما انتهينا إلى بلادنا جاءنا خبر أن رجلا يقال له أحمد قد بعث. فخرجت حتى أتيته فأخبرته بما رأيت فقال: يا عمرو بن مرة أنا النبي المرسل إلى العباد كافة أدعوهم إلى الإسلام وآمرهم بحقن الدماء وصلة الأرحام وعبادة الله ورفض الأصنام وحج بيت الله وصيام شهر رمضان شهر من اثني عشر شهراً، فمن أجاب فله الجنة ومن عصى فله النار، فآمن بالله يا عمرو بن مرة يؤمنك الله من هول جهنم. فقلت يا رسول الله، آمنت بما جئت به من حلال وحرام. ثم أنشدته أبياتا قلتها حين سمعت به وهي:

شهدت بأنّ الله حقّ وأنّني ... لآلهة الأصنام أوّل تارك

لأصحب خير النّاس نفساً ووالداً ... رسول مليّك الناس فوق الحبائك


_________________
اللهم افردنى لما خلقتنى له
ولا تشغلنى بما تكفلت لى به
ولا تحرمنى وأنا أسألك
ولا تعذبنى وأنا أستغفرك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مسابقة المولد النبوي الشريف – صلى الله عليه وآله وسل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 18, 2019 10:55 am 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 1779

بسم الله الرحمن الرحيم



السؤال الواحد العشرون : اكتب في ولادته – صلى الله عليه وآله وسلم– مختوناً مقطوع السرة ؟

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مسابقة المولد النبوي الشريف – صلى الله عليه وآله وسل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 19, 2019 2:40 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:06 pm
مشاركات: 1886
سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد (1/ 347)
في ولادته صلى الله عليه وسلم مختوناً مقطوع السرة
عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كرامتي على ربي أني ولدت مختوناً ولم ير أحد سوأتي» . رواه الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق. قال في الزهر: سنده جيد. انتهى.

وصححه الحافظ ضياء الدين المقدسي وروي من حديث العباس بن عبد المطلب رواه ابن سعد وحسّن مغلطاي سنده في كتابه دلائل النبوة ومن حديث ابنة عبد الله رواه ابن عدي وابن عساكر ومن حديث أبي هريرة رواه ابن عساكر أيضاً. ومن حديث أنس رواه أبو نعيم. قال مغلطاي في دلائله: بسند جيد. ومن حديث ابن عمر رواه ابن عساكر.

وقد جزم- بأنه صلى الله عليه وسلم ولد مختوناً- جماعة من العلماء منهم هشام بن محمد بن السائب في كتاب الجامع. وابن حبيب في المحبّر. وابن دريد في الوشاح، وابن الجوزي في العلل والتلقيح. وقال الحاكم في المستدرك: تواترت الأخبار بأنه صلى الله عليه وسلم ولد مختوناً. وتعقبه الذهبي فقال: ما أعلم صحة ذلك فكيف يكون متواتراً.

وأجيب باحتمال أن يكون أراد بتواتر الأخبار اشتهارها وكثرتها في السّيرة، لا من طريق السند المصطلح عليه عند أئمة الحديث.

وقيل: إن جبريل ختنه صلى الله عليه وسلم. حين شق صدره. رواه الخطيب عن أبي بكرة موقوفاً. ولا يصح سنده. وقال الذهبي: إنه خبر منكر. وقال الذهبي: إن جده صلى الله عليه وسلم ختنه على عادة العرب.

ورواه أبو عمر قال الحافظ أبو الفضل العراقي: وسنده غير صحيح. قال الحافظ قطب الدين الخيضريّ رحمه الله تعالى في الخصائص: وأرجحها عندي الأول. وأدلته مع ضعفها أمثل من أدلة غيره.

قلت: قد قدمنا أن له طريقاً جيدة صححها الحافظ الضياء. وقد قال الزركشي: إن تصحيح الضياء أعلى مزيةً من تصحيح الحاكم.

قال الخيضري: فإن قيل إن فيه أي في ولادته صلى الله عليه وسلم مختوناً بعض نقص في حق من يوجد كذلك. فيقال: هذا في حقه صلى الله عليه وسلم غاية الكمال لأن القلفة ربما تمنع من تكميل النظافة والطهارة، وتمنع كمال لذة الجماع فأوجد الله تعالى عبدة ورسوله صلّى الله عليه وسلم مختوناً مسروراً مكمّلاً سالماً من سائر النقائص والمعايب فإن قيل: إذا كان كذلك فلم شق صدره صلى الله عليه وسلم واستخرج منه العلقة السوداء التي هي حظ الشيطان، ولو كان كما ذكرت لخلقه سالماً منها؟
قلت: لا سواء لأن الختان والإسرار من الأمور الظاهرة التي تحتاج إلى فعل الآدمي، فخلقه الله تعالى سليماً منها لئلا يكون لأحد عليه منّة، كما في كمال الطهارة، وأما إخراج العلقة التي هي حظ الشيطان فمحلها القلب ولا اطلاع للآدمي عليها، ولو خلق الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم سليما منها لم يكن للآدميين اطلاع على حقيقته، فأظهره الله تعالى لعباده على يد جبريل ليتحققوا كمال باطنه كما برز لهم مكمل الظاهر انتهى. وهو مأخوذ من كلام السبكي يأتي ذكره في باب شرح صدره صلى الله عليه وسلم.
وروى ابن سعد بسند رجاله ثقات عن إسحاق بن أبي طلحة مرسلاً رحمه الله تعالى أن آمنة قالت: وضعته نظيفاً، ما ولدته كما يولد السّخل، ما به قذر، ووقع إلى الأرض وهو جالس على الأرض بيديه.

فائدة: ولد من الأنبياء مختوناً جماعة. نقل ابن دريد في الوشاح وابن الجوزي في التلقيح عن كعب الأحبار رحمه الله تعالى إنهم ثلاثة عشر. ونقل ابن الجوزي عن محمد بن حبيب رحمه الله تعالى أنهم أربعة عشر. وكل منهما ذكر ما لم يذكر الآخر. فالذي اتفقا عليه: آدم. وشيث. ونوح، ولوط ويوسف، وشعيب، وموسى، وسليمان وعيسى، ومحمد صلى الله عليه وسلم.
والذي زاده كعب: إدريس، وسام، ويحيى والذي زاده ابن حبيب: هود، وصالح، وزكريا، وحنظلة بن صفوان نبيّ أصحاب الرس صلى الله عليه وسلم أجمعين فاجتمع من كلامهما سبعة عشر نبياً أولهم آدم وآخرهم محمد صلى الله عليه وسلم وقد نظم الشيخ رحمه الله تعالى ورضي عنه أسماءهم في قلائد الفوائد فقال:
وسبعةٌ مع عشرٍ قد روى خلقوا ... وهم ختانٌ فخذ لا زلت مأنوسا

محمدٌ آدم إدريس شيث ونو ... حٌ سام هودٌ شعيبٌ يوسف موسى

لوط سليمان يحيى صالحٌ زكر ... يّا وحنظلة الرسّيّ مع عيسى

وقال العلامة القاضي عبد الباسط البلقيني رحمه الله تعالى ونفعنا به:
وفي الرسل مختوناً لعمرك خلقةً ... ثمانٍ وتسعٍ طيبون أكارم

وهم زكريّا شيث إدريس يوسف ... وحنظلةٌ عيسى وموسى وآدم

ونوحٌ شعيبٌ سام لوطٌ وصالحٌ ... سليمان يحيى هود ياسين خاتم

تنبيه: قال بعضهم وفي قولهم: خلقوا مختونين تجوّز لأن الختان هو القطع، وهو غير ظاهر. لأن الله تعالى يوجد ذلك على هذه الهيئة من غير قطع، فيحمل الكلام باعتبار أنه على صفة المقطوع. والله أعلم.

_________________
اللهم افردنى لما خلقتنى له
ولا تشغلنى بما تكفلت لى به
ولا تحرمنى وأنا أسألك
ولا تعذبنى وأنا أستغفرك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مسابقة المولد النبوي الشريف – صلى الله عليه وآله وسل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 19, 2019 2:46 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 1779

بسم الله الرحمن الرحيم




السؤال الثاني العشرون : اذكر بعض أقوال العلماء في عمل المولد الشريف واجتماع الناس له ؟

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مسابقة المولد النبوي الشريف – صلى الله عليه وآله وسل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 20, 2019 12:47 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:06 pm
مشاركات: 1886
رسالة حول الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

https://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopi ... 9%84%D8%AF


_________________
اللهم افردنى لما خلقتنى له
ولا تشغلنى بما تكفلت لى به
ولا تحرمنى وأنا أسألك
ولا تعذبنى وأنا أستغفرك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مسابقة المولد النبوي الشريف – صلى الله عليه وآله وسل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 20, 2019 1:01 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 1779

بسم الله الرحمن الرحيم


السؤال الثالث العشرون : تكلم في مناغاته – صلى الله عليه وآله وسلم– للقمر في مهده وكلامه فيه ؟

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مسابقة المولد النبوي الشريف – صلى الله عليه وآله وسل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 21, 2019 7:07 am 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:06 pm
مشاركات: 1886
سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد (1/ 349)

في مناغاته صلى الله عليه وآله وسلم للقمر في مهده وكلامه فيه

روى الطبراني والبيهقي عن العباس بن عبد المطلب رضي الله تعالى عنه قال: قلت يا رسول الله دعاني إلى الدخول في دينك أمارة لنبوتك، رأيتك في المهد تناغي القمر وتشير إليه بإصبعك فحيث ما أشرت إليه مال. قال: «كنت أحدثه ويحدثني ويلهيني عن البكاء وأسمع وجبته حين يسجد تحت العرش» .



_________________
اللهم افردنى لما خلقتنى له
ولا تشغلنى بما تكفلت لى به
ولا تحرمنى وأنا أسألك
ولا تعذبنى وأنا أستغفرك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مسابقة المولد النبوي الشريف – صلى الله عليه وآله وسل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 21, 2019 7:16 am 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 1779

بسم الله الرحمن الرحيم



السؤال الرابع و العشرون : اذكر بعض ما وقع من الآيات في قصة الرضاع الشريفة ؟

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مسابقة المولد النبوي الشريف – صلى الله عليه وآله وسل
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 23, 2019 11:21 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس ديسمبر 15, 2011 12:25 am
مشاركات: 1094
مولانا السيد الشريف الدكتور محمود حفظه الله كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة الأحباب

السيدة العظيمة آمنة بنت وهب كان لها شأن عظيم فى التبشير بسيد الخلق صلى الله عليه وسلم .. كما أن المسيح عيسى ابن مريم كانت إحدى وظائفه الأساسية التبشير برسول الله صلى الله عليه وسلم " ومبشرا برسول يأتى من بعدى اسمه أحمد "

كانت السيدة مريم ابنة عمران تدلل وتبرهن على نبوة ابنها سيدنا المسيح بما يخرج من أحوال فى قولها " فأشارت إليه " أى انظروا إلى حاله ، وإلى المعجزات التى ستكون منه

ما فعلته السيدة مريم وما فعله المسيح عيسى ابن مريم فعلته السيدة آمنة

أما التبشير به فقد قالت لمرضعته السيدة حليمة السعدية " والله إن لابني هذا لشأنا "
ثم قدمت الدليل بقولها " رأيت نورا كأنه شهاب خرج من حين وضعته أضاءت لي أعناق الإبل ببصرى "

أما الإشارة إلى أحواله فكانت بقولها " ثم وضعته فما وقع كما تقع الصبيان وقع واضعا يده بالأرض رافعا رأسه إلى السماء "

الإخوة الأحباب

عظيم قدر النبى صلى الله عليه وسلم مكنون ومخزون فى صدر السيدة آمنة .. لما خافت السيدة حليمة السعدية على النبى صلى الله عليه وسلم بسبب حادثة شق الصدر وحكت لها ما كان ..

كان من المفترض كأى أم أن تظهر الهلع والخوف مما قد يكون حدث لابنها ..

سكوت السيدة آمنة عن مجرد حتى سؤال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ماذا حدث لك ؟ " وعدم استيضاحها من السيدة حليمة يدلنا على شئ دقيق وعجيب عند السيدة آمنة وهو أنها مقرة بحدوث شق الصدر ..
وكأم عظيمة لم تجزع ولم تخف ..

ربط الله على قلبها كما ربط على قلب أم موسى
غير أنها لم تجزع ولم تخف

فقد أخذت القوة ورباطة الجأش من سيد الخلق الذى نما فى أحشائها

بثبات وبصبر وبصمت وبثقة .. قالت بلسان الحال: ليست هاجر فقط هى من سعت على ابنها
ولكنى لست أنا المدبرة لأمر ابنى كما كانت هاجر مع ولدها إسماعيل

الله هو المدبر لأمر ابنى
لست أنا

أنا مكرمة به أن حملته وكشف الله لى به عالم الأنوار

وكأم أبلغت رسالة أن ابنها صاحب الـ 6 سنوات تحمّـل ما لا يتحمّـله الرجال ولا الجبال
وكأن شق صدر رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر طبيعى معلوم لها .. وكأنه معتاد لدرجة أنها لا تسأل ولا تستوضح عنه

السيدة آمنة تقول للدنيا : إن ابنى هو أكبر وأرجل رجال الدنيا

رضى نبى الله إسماعيل بالذبح وهو صغير فصرف الله عنه الذبح
أما رسولنا الكريم فكان آية للعالمين

الآن يوجد مخدر كلى للجسم والعقل ( بنج كلى ) ومخدر جزئى ( بنج موضعى )
وكأن عملية قلب مفتوح حدثت أمام رسول الله صلى الله عليه وسلم .. أو إن شئت قلت : عدة عمليات فى الصدر والقلب فى سن 6 سنوات

ورسول الله صلى الله عليه وسلم ينظر بعمق ويسمع ..

ثم ينقل لأمته ما حدث يوما ما

ما أعمق نظرة عينيك يا رسول الله
ما أعمق نظرة عينيك يا رسول الله وأنت ترقب ما حولك
أو تتكلم بنظرك
تفرح أو تحزن
تربى أحبابك وتغذيهم بنظرك

السيدة آمنة لها نصيب من " فأشارت إليه "

تبركا بكلام السيدة آمنة وحوارها مع السيدة حليمة السعدية نذكر الحديث الذى رواه وصححه ابن حبان كما رواه ابو يعلى والطبراني ، وقال الهيثمى فى مجمع الزوائد( 8/ 220 ـ 221 ) " ورجالهما ثقات "

عن حليمة بنت الحارث أم رسول الله صلى الله عليه وسلم السعدية التي أرضعته قالت خرجت في نسوة من بني سعد بن بكر نلتمس الرضعاء بمكة على أتان لي قمراء قد أدمت بالركب قالت وخرجنا في سنة شهباء لم تبق لنا شيئا ومعي زوجي الحارث بن عبدالعزى قالت ومعنا شارف لنا والله إن يبض علينا بقطرة من لبن ومعي صبي لي أن ننام ليلتنا مع بكائه

ما في ثديي ما يمصه وما في شارفنا من لبن نغذوه

إلا أنا نرجو فلما قدمنا مكة لم يبق منا امرأة إلا عرض عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فتأباه وإنما كنا نرجو كرامة رضاعه من والد المولود وكان يتيما فكنا نقول ما عسى أن تصنع أمه حتى لم يبق من صواحبي إمرأة إلا أخذت صبيا غيري وكرهت أن أرجع ولم آخذ شيئا وقد أخذ صواحبي فقلت لزوجي والله لأرجعن إلى ذلك فلآخذنه قالت فأتيته فأخذته فرجعته إلى رحلي فقال زوجي قد أخذتيه فقلت نعم والله ذاك إني لم أجد غيره فقال قد أصبت فعسى الله أن يجعل فيه خيرا

فقالت والله ما هو إلا أن جعلته في حجري قالت فأقبل عليه ثديي بما شاء من اللبن

قالت فشرب حتى روي وشرب أخوه تعني ابنها حتى روي

وقام زوجي إلى شارفنا من الليل فإذا هي حامل

فحلبت لنا ما شئنا فشرب حتى روي

قالت وشربت حتى رويت فبتنا ليلتنا تلك بخير شباعا رواء

وقد نام صبينا

قالت يقول أبوه يعني زوجها

والله يا حليمة ما أراك إلا أصبت نسمة مباركة

قد نام صبينا وروي قالت ثم خرجنا فوالله لخرجت أتاني أمام الركب قد قطعته حتى ما يبلغونها حتى أنهم ليقولون ويحك يا بنت الحارث كفي علين ألست هذه بأتانك التي خرجت عليها فأقول بلى والله وهي قدامنا حتى قدمنا منازلنا من حاضر بني سعد بن بكر

فقدمنا على أجدب أرض الله

فوالذي نفس حليمة بيده إن كانوا ليسرحون أغنامهم إذا أصبحوا ويسرح راعي غنمي
فتروح غنمي بطانا لبنا حفلا وتروح أغنامهم جياعا هالكة ما بها من لبن

قال فشربنا ما شئنا من لبن وما في الحاضر أحد يحلب قطرة ولا يجدها فيقولون لرعاتهم ويلكم ألا تسرحون حيث يسرح راعي حليمة فيسرحون في الشعب الذي يسرح فيه راعينا

قالت

وكان صلى الله عليه وسلم يشب في اليوم شباب الصبي في شهر ويشب في الشهر شباب الصبي في سنة فبلغ ستا وهو غلام جفر قالت فقدمنا أمه فقلنا لها وقال لها أبوه روا علينا أمي فلنرجع به فإنا نخشى عليه وباء مكة قالت ونحن أضن بشأنه لما رأينا من بركته قالت فلم نزل بها حتى قالت ارجعا به فرجعنا به فمكث عندنا شهرين قالت فبينا هو يلعب وأخوه يوما خلف البيوت يرعيان بهما لنا إذ جاءنا أخوه يشتد
فقال لي ولأبيه
أدركا أخي القرشي قد جاءه رجلان فأضجعاه فشقا بطنه فخرجنا نحوه نشتد فانتهنيا إليه وهو قائم منتقع لونه فاعتنقه أبوه واعتنقته ثم قلنا مالك أي بني قال أتاني رجلان عليهما ثياب بياض فأضجعاني ثم شقا بطني فوالله ما أدري ما صنعا قالت فاحتملناه فرجعنا به قالت يقول أبوه والله يا حليمة ما أرى هذا الغلام إلا قد أصيب فانطلقي فلنرده إلى أهله قبل أن يظهر به ما نتخوف عليه قالت فقلت لا والله إنا كفلناه وأدينا الحق الذي يجب علينا فيه ثم تخوفت الأحداث عليه فقلت يكون في أهله قالت فقالت أمه والله ما ذاك بكما فأخبراني خبركما وخبره قالت فوالله ما زالت بنا حتى أخبرناها خبره

قالت " فتخوفتما عليه

كلا

والله إن لإبني هذا لشأن

ألا أخبركما عنه
إني حملت به فلم أر حملا قط كان أخف ولا أعظم بركة منه

ثم رأيت نورا كأنه شهاب خرج من حين وضعته أضاءت لي أعناق الإبل ببصرى

ثم وضعته فما وقع كما تقع الصبيان

وقع واضعا يده بالأرض

رافعا رأسه إلى السماء دعاه والحقا بشأنكما "

هذه هى السيدة آمنة التي يتبارى في تكفيرها اتباع ابن تيمية في آخر الزمان

وياليت الوقت الذي يضيعونه فى البحث عن أدلة وجوب النار لها والعياذ بالله يصلون فيه علي ابنها صلي الله عليه وسلم

الأخوة الأحباب

لم تلبث السيدة آمنة إلا قليل

بعد أن أدت أمانتها وتكلمت بكلمتها

واطمأنت علي ابنها خير خلق الله

فتوفاها الله

فالنبي يجب ألا يكون معه أحد إلا الله

لا أب ولا أم

ولا أخ ولا أخت

ولا خال ولا خالة

حتى أعمامه ..مواقفهم مختلفة

النبي هو الذي يعطى القوة والأمان لمن حوله

ولا يأخذها من غيره

وليتحقق آل بيت النبي بمقامات الغربة وأحوال الوحدة

فالطريق طويل

وثمنه غال

الأخوة الأحباب

موضوع الملائكة فيما يتعلق بشق الصدر موضوع طويل نفرد له يوما ما كلاما فيه بعض الأسرار إن شاء الله

الملائكة المسبحون المقدسون
اختير منهم ملكان تشريفا وتكريما
حظوا برؤية صدر رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الشرح
ثم حظوا بلمس القلب الشريف
عضلة بحجم قبضة اليد ماذا فيها من أسرار
ها هو أمامكم وبين أيديكم
وكأن الكلام معناه ...

الأخوة الأحباب
نكمل إن شاء الله الأسبوع القادم
فما زلت مريضا سقيما مجهدا
وصل اللهم على من أنزل فيه وعليه " ألم نشرح لك صدرك "وعلي آله وسلم تسليما كثيرا كبيرا

_________________
اللهم استعملنا ولا تستبدلنا
بجاه سيدنا ومولانا رسول الله
صلى الله عليه وآله وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مسابقة المولد النبوي الشريف – صلى الله عليه وآله وسل
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 23, 2019 1:04 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 1779
السيد الفاضل / أبو هريرة

السيد الفاضل/نور الدين

جزاكم الله خيراً ، وشكرا على مروركم الكريم .

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مسابقة المولد النبوي الشريف – صلى الله عليه وآله وسل
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 23, 2019 1:43 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 1779

بسم الله الرحمن الرحيم



السؤال الخامس و العشرون : تكلم عن شق صدره الشريف – صلى الله عليه وآله وسلم – عند سيدتنا حليمة ؟


السؤال السادس و العشرون : هل يجوز شراء حلوى المولد النبوي الشريف والتهادي بها ؟





_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 71 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط