موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 28 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: ترجمان الأشواق لسيدي محي الدين ابن عربي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 15, 2019 8:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
13_فأسلَمَتْ، ووقانَا اللهُ شِرّتَها وزحزَحَ المَلِكُ المنصورُ إبليسا
يقول : فأجابت وانقادت إلى سؤالي ووقانا الله سطوتها، كما قال : " وأعوذ بك منك". هذا مقامه .
وزحزح الملك : يريد خاطر العلم والهداية.
إبليسا : خاطر الإتحاد. فإن هذا مقام صعب قل من حصل فيه فسلم من القول بالإتحاد والحلول، فإنه المشار إليه بقول الله : " كنت سمعه وبصره " .

القصيدة التالية :
تحيةُ مشتاقِِ متيَّم ...
يتبع...
[/b]

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ترجمان الأشواق لسيدي محي الدين ابن عربي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة سبتمبر 27, 2019 3:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
1_خليليّ عُوجا بالكَثِيبِ، وَعَرِّجَا على لَعْلَعِ، واطلب مياهَ يَلَمْلَمِ
2_فإنّ بها مَن قَدْ عَلِمْتَ، ومن لهم صِيامي وحجّي واعتماري ومَوسمي
3_فلا أنسَ يَوْماً بالمحصَّبِ مِن منّى وبالمَنْحرِ الأعلى أموراً، وَزَمزَمِ

1_يخاطب عقله وإيمانه أن يعوجا بالكثيب :الذي هو محل المشاهدة التي نص عليها الشرع، وعرجا قبل الوصول على "لعلع" : موضع حال دهش وحيرة وتولع لتقع الرؤية عن محبة وشوق، واطلب مياه :"يلملم": جهة كائنة، أي رد على موطن الحياة إذ كان من الماء كل شئ حي.
ولما كانت الأنفاس يمنية فلتكن الحياة أيضاً من مناسبة هذه الجهة للمشاكلة.
3,2_أفرد الخطاب، يريد الإيمان دون العقل، فإن العلم بالذات وما تستحقه من النعوت إنما هو من طريق الإيمان لا من طريق العقل، فلهذا قال : "من قد علمت" ، ولم يقل : علمتها، والضمير في "بها" يعود علي المياة فإنها التي تعلم لا علي الذات إذ الذات ترى ولا تعلم لأنها لو علمت أحيط بها، وهو سبحانه لا يحيط به علم، تقدس وتعالى عن أن يحيط به علم الممكن، أو تكون ذاته تعطي الإحاطة فهو المحيط ولا يحيط به شئ إذ لو أحاط به شئ لحصره ذلك الشئ .
ثم قال : "ومن لهم"، خطاباً لنعوت الإلهية.
وقوله : صيامي، يريد صفة الصمدانية، كما قال تعالي : "الصوم لي" أي الصمدانية للعبد لا تصح ولا يستحقها والصوم له مدخل فيها لأنه إمساك عن الطعام والغذاء .
وقوله : وحجى، يريد تكرار القصد بالتوجه إلى هذه الذات المنزهة من أجل دعاء الأسماء الإلهية في كل نفس وحين .
وقوله : واعتماري، يريد فزياراتي إليها في وقت شوقي وطلبي والعلة دائمة والزيارة دائمة لا يزال العبد مع الأنفاس حاجاً ومعتمراً لأنه في كل نفس في انتقال من اسم إلهي إلي اسم إلهي .
وقوله : موسمي، كما قال الآخر حين جعله عيده.
ولما كان الموسم عبارة عن محل مكاني وزماني تجتمع فيه قبائل مختلفة لمقصد واحد بلغات مختلفة جعله عيده تدل علي معنى واحد كذلك مقامات هذا العبد وأحواله والحقائق الإلهية إذا حصل القلب في محل الجمع لما ذكرناه كان ذلك موسمه وعيده....
يتبع....

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ترجمان الأشواق لسيدي محي الدين ابن عربي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة سبتمبر 27, 2019 4:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
والحقائق الإلهية إذا حصل القلب في محل الجمع لما ذكرناه كان ذلك موسمه وعيده، وإنما سمي موسماً من حيث السمة أي أنه علامة علي تحصيل هذا المقام الجمعي، وسمي عيد العودة علي بدئه لأن الأمر فيه دوري وإن كانت الواردات الإلهية لا تتناهى فالمقامات بلا شك تتناهى.
وقوله : "فلا أنس يوماً" يقول تخلقاً إلهياً من مقام كنت سمعه وبصره، فنبه على أنه أيضاً قد حصل في مقام " وما كان ربك نسياً" تخلقاً إلهياً واعتناء.
وقوله : بالمحصب من مِنى : ، الذي هو موضع رمي الجمار، يقول :فلا أنس يوماً بمقام .
قوله : (فاذكروا الله كذكركم ءاباءكم أو أشد ذكرا ) أي أديموا ذكر آبائكم في هذا الموطن من قلوبكم وألسنتكم فإن قوله تعالى : ( أن أشكر لى ولوالديك ) إنما ذلك في مقام إيجاد عين العبد حيث كان إيجاده عند سبب اجتماع والديه بالنكاح وتعبهما في إيجاده، وهذا ما هو ذلك المقام فلا يلزم هنا هذا الدخل على من قيل له اطرح ذكر آبائك هنا، فإن كل مقام يعطي حقيقته.
وذكر "مِني" لإنه من باب الأماني، وقد قيل : ولا تغرنكم الأماني.
وقوله : وبالمنحر الأعلى، يشير إلى القربان.
كما قال : تهدي الأضاحي وأهدي مهجتي ودمي، يعني نفسه، وقوله : أموراً، يريد الحياة الأبدية .

1_الكثيب : الكومة من الرمل .
لعلع : اسم جبل، وماء بالبادية، ومنزل بين البصرة والكوفة .
يلملم : موضع قرب مكة .
2_المحصب : موضع بين مكة ومنى، وهو إلى منى أقرب، وهو بطحاء مكة .

يتبع ........

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ترجمان الأشواق لسيدي محي الدين ابن عربي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 06, 2019 8:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
4_مُحَصَّبُهُم قلبي لرَمْي جِمارِهِمْ ومَنْحَرُهُمْ نفسي ومشرَبهم دَمي
5_فيا حاديَ الأجمالِ إن جئتَ حاجِراً فقِفْ بالمَطايا ساعَةً ثمّ سلّمِ

4_الضمير في هذا البيت بمحصبهم وغيره يعود على الحقائق الإلهية فإنها الواردة علي القلب بهذه الصفات كلها، فرمي جمارهم هو ما يحصبون به الخواطر النفسانية والشيطانية وإن كانت إلهية ولكن من حيث المحل الذي وردت على هذا القلب منه، لذلك كان المحصب ولذلك توجه الذم، كما قال : ( وما أصابك من سيئة فمن نفسك )
وقال : ( كل من عند الله ) ثم قال : ( فمال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا ) إشارة فأجري قديما.
يقول : فمال لهؤلاء المعترضين لا يفقهون ما حدثناهم به من أن الكل من عندنا ذماً وحمداً فلا يذمون ما سميناه مذموماً ويحمدون ما سميناه محموداً وينظرون الأشياء من حيث ما علمناهم ووضعناها لا من حيث إسنادها إلينا بحكم الإيجاد.
وقوله : ومنحرهم نفسي، يريد قربانها، كما قلنا :
وأهدي عن القربان نفساً معيبة وهل ريء خلق بالعيوب تقربا
والحكاية مشهورة في الفتي الذي قرب نفسه بمنى بهمته حين رأى الناس قربوا قرابينهم فجعل نفسه قربانه فمات من حينه.
وقوله : ومشربهم دمي، وإن الدم لما كان سريانه في العروق سبب الحياة الحيوانية كنى عنه بالشرب فإن الماء جعله الله سببا لكل شئ حي، فقال : ( وجعلنا من الماء كل شئ حي ).
5_الحادي : هو الذي يسوق الإبل من خلفها، والهادي : هو الذي بيده زمامها.
فهو يخاطب الشوق الذي يحدو بالهمم إلي منازل الأحبة.
وقوله : إن جئت حاجراً، الحاجر : العقل.
والطريق إنما هو بالإيمان والمشاهدة لا بالعقل من حيث قوة فكره بل من جهة عرفانه وإيمانه.
والحاجر هو الحاجز بين الشيئين ليتميزا، والأحبة قد حجروا علي أنفسهم وأعيانهم ليمتازوا عن سائر المقصودين، فإنه قد يصدق الشئ من كونه محبوباً وسبباً لاتصال بمحبوب.
ثم إنه أمر لهذا الحادي الذي هو الشوق بالسلام علي منازل الأحبة ولكن بعد وقوف ساعة، وذلك أن المحب إذا ورد على منزل الأحبة أخذه دهش وحيرة في أول وروده وربما غشي عليه فيدركه كذلك تبلبل فلا يوفي الأدب في السلام مع هذا الدهش فقال له :
قف ساعة حتي يزول عنك الدهش والبهت فتعرف ما تستحقه الأحبة من الأدب في السلام، وحينئذ كما قالت العامة : لكل داخل دهشة، وهذا ذوق محقق .
_حاجر : اسم موضع .
يتبع .....

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ترجمان الأشواق لسيدي محي الدين ابن عربي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 24, 2019 10:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
6_ونادِ القِبابَ الحُمرَ من جانبِ الحمى تحِيّةَ مُشْتاقِِ إليكُم مُتيَّمِ
7_فإن سلّموا فاهدِ السلامَ معَ الصَّبَا وإن سكَتوا ، فارْحلْ بها وتقدّم
8_إلى نهرِ عيسى حيثُ حلّتْ ركابهم وحيثٌ الخيام البِيض من جانبِ الفمِ

6_يقول لشوقه : إذا سلمت ونظرت إلى اختلاف ألوان القباب فلا تناد منها إلا القباب الحمر فإنها محل الجمال والمخصوصة بالعرائس المخدرات .
ولهذا يقول حين ذكرت الألوان فقالت في الخضرة إنها أنبل ، وقالت في السواد إنه أهول، وقالت في البياض إنه أفضل، وقالت في الحمرة إنها أجمل، ولذا قال ترجمان اليمامة حين قصدته سجاح بعساكرها فقال : انصبوا لها القبة الحمراء فإنها إذا رأتها تشتهي النكاح، وخلا بها فيها .
ولهذا نهى رسول الله صل الله عليه وسلم، عن الركوب على المياثر الحمر1_( المياثر جمع ميثرة، الميثرة : الثوب الذى تجلل به الثياب فيعلوها، ومركب للعجم كان يتّخذ من الديباج والحرير . ميثرة الفرس : لبدته .
فلما كان فيها هذا السؤال الشهواني لهذا جعلناها قباب الأحبة لأن الحب أعظم شهوة وأكملها .
وقوله : من جانب الحمى، يقول : إنها عزيزة المنازل لحجاب العزة الأحمى الأعز من هو أهل لها وهي أهل له، كما قال الآخر :
فلم تكُ تَصْلحُ إلا لهُ ولم يكُ يصلحُ إلا لها
ولو رامَها احدُ غيره لزلزلت الأرض زلزالها
وجعلها قبة لكون الشكل الكري أفضل الأشكال وأول الأشكال .
فيقول : إن الأحبة في المنازل الأول التي هي عند الحق لا عند شئ فهي من عالم الأمر، والشكل الكري : ليس له أول ولا آخر إلا بحكم العرض فيه ،كذلك هؤلاء الأحبة الذين هم الحقائق الإلهية الأمر فيها دوري كري .

7_يقول : إن ردوا عليك السلام فتعرف أنك من أهلهم وممن أهل لهم فابعث سلامهم مع عالم الأنفاس من مقام الميل، فإن الصبا الميل، فلهذا قصد الصبا دون الجنوب والشمال وغيرها، أي اهد السلام مع من ترى من عالم الأنفاس مائلا إلى جهتنا.
وقوله : وإن سكتوا، يقول : إن لم يردوا عليك السلام فتعلم أنك لست ممن أهل لأهل تلك المنازل ولا أهلت لك فارحل واطلب منازل غيرها ممن أهلت لها وأهلت لك ولكن أقدم ولا ترجع وراءك تحرزاً ممن قيل لهم :( ارجعوا وراءكم فالتمسوا نورا).

8_ يعني فم النهر.
يقول : تقدم إلى نهر عيسى، أي العلم المتسع العيسوي المشهد، فافعل معه ما فعلت مع القباب الحمر واجعل خيام هؤلاء الأحبة بيضاُ لأنه مقام عيسوي نزيه عن الشهوة النكاحية، فإنه كان عن غير نكاح بشري فلهذا كان أبيض ولم يكن أحمر.
يقول : ويكون مجيئك لهذا العلم العيسوي من جانب الفم أي من حيث الفهوانية واللسن ولذلك أعطى"كن".
يتبع......

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ترجمان الأشواق لسيدي محي الدين ابن عربي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 10, 2020 11:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
9_ونَادِ بدَعْدِِ والرّبابِ وزَيْنَبِ وهندِِ وسَلمى ثم لُبنى وزَمزَمِ
10_وسَلهُنّ هلْ بالحَلْبَةِ الغادةُ التي تُريك سَنا البيضاءِ عندَ التبسّمِ؟

9_يقول : إذا وصلت المنازل فناد بأسماء هذه الحقائق الإلهية على اختلافها حتى يجيئك منها ما هو لك فتعرف عند ذلك مقامك منها ما هو. فكنى عنها بهذه الكنايات من أسماء محبوبات الأعراب.
وقوله_وزمزم، يريد : قم في مقام السماع لهم فإن السماع منشأ الوجود فإن كل موجود يهتز، كما قال سيدنا النبي، عليه الصلاة والسلام : ( ما أذن الله لشيء كإذنه لمن يتغنى بالقرآن) ، فانظر منظر هذه الحقيقة الإلهية في الإصغاء الإلهي لصاحب هذا المقام.
وهذا الحديث يقوي أحد محتملات قوله صل الله عليه وسلم : " ليس منا من لم يتغن بالقرآن"، فهو من الغنى لا من الأستغناء .

10_الحلبة : محلة ببغداد : الغادة : المائلة.
البيضاء : اسم من اسماء الشمس .
يقول : وسل من ناديت من الحقائق الإلهية والنعوت الأزلية هل بالحلبة، والحلبة مجاري الخيل في السباق، فإن الحقائق الإلهية تتسابق إلى الكيان لتظهر آثارها فيظهر سلطانها فيهم، ولهذا سماها غادة أي مائلة إلى الكون، ثم وصفها بأن لها نور الشمس إذا ابتسمت.
قال النبي صل الله عليه وسلم : ( ترون ربكم في الجنة كما ترون الشمس في الظهيرة ليس دونها سحاب )، فأوقع التشبيه في الرؤية لا في الشمس، وكنت في مقام عيسوي وأنت الآن تسأل عن مقام إدريسي علوي قطبي فإن له السماء الرابعة.
ثم ذكر التبسم في هذا المقام، يشير إلى مقام البسط، فإن المقامات العلية لما كانت الهيبة تستصحبها لم يتمكن القادم عليها أن ينبسط لسموها وعلوها فإذا وقع منها حالة التبسم بسطت العبد وانشرح القلب وعرف أنها معه فيمقام الأنس والجمال .

يتبع ...........
سَلامٌ على سَلْمى

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ترجمان الأشواق لسيدي محي الدين ابن عربي
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 30, 2020 9:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
سَلامٌ على سَلْمى

1_سلامٌ على سْمى ومَن حَلَّ بالحِمى وحُقّ لمثلي، رِقّةٌ، أن يًسلّما
2_وماذا عِليها أن تَرُدَّ تحيّةٌ علينا؟ ولكن لا احتكامَ على الدُّمَى!

1_يشير "بسلمى" إلى حالة سليمانية وردت عليه من مقام سليمان صل الله عليه وسلم، ميراثاً نبوياً.
ومن حل بالحمى يعنى أشباهها.
وقوله : بالحمى، أى أنها فى مقام لا يناله، وهو النبوة، فإن بابها مسدود بنعته بالحمى، فذوق هذه الحكمة لسليمان صل الله عليه وسلم، من كونه نبياً خلاف ذوقه لها من كونه ولياً، وهو المقام الذي شاركناه فيه بذوقنا لها من الولاية التي هي الدائرة العظمى.
وقوله : وحق لمثلى، يعني أنه فى مقام المحبة والرقة، إشارة إلى الانتقال إلى عالم اللطف، فإن الكثيف غليظ الحاشية.
يقول : إن يسلم على الوارد عليه فإن السلام فى هذه الواردة إنما يتقدم المورود عليه لا الوارد، وسببه لأنه الطالب وليس فى قوته المعراج فى الحقائق الألهية، فلما وردت عليه بدأ هو بالسلام عليها.
يشير إلى أنه الطالب لها وهو أولى بالقدوم لو أعطت الحقائق العروج، وسبب عدم العروج الجهل الذاتي بالمكانة الإلهية فلا تعرف ولا تقصد بالمعراج لكن بالسؤال.

2_ يقول : إن ردت التحية علينا فمن باب المِنَّة لا من باب أنه يجب عليها ذلك، فإن الله لا يجب عليه شيء تعالى من ذلك فكل ما يكون لنا منه ابتداء أو إعادة إنما ذلك منه منة سبحانه.
وكنى عن هذه الكنية الإلهية السليمانية النبوية بالدمى التي هى صورة الرخام صفة جمادية، أى لا ترد بلسان نطق، لأنه لو وردت بلسان نطق لكان نطقها غير ذاتها فتكون مركبة وهي وحدانية الذات من جميع الجهات، فورودها عين كلامها وعين شهودها وعين سماعها وهكذا جميع الحقائق الإلهية والنسب الربانية، فلو كنى عنها بالصورة الحيوانية لم يتبين هذا المقام الذي هو مراد لهذا القائل .
يتبع......

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ترجمان الأشواق لسيدي محي الدين ابن عربي
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 18, 2020 11:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
3_سرّوا وظلامُ اللّيلِ أرْخى سُدولّه فقلتُ لها : صَبَّا غريباً مُتيَّما
4_أحاطتْ به الأشواقُ صَوْناً، وأُرْصِدتْ لهُ راشقاتُ النَّبلِ أيّان يَمّما

3_قوله : سروا، الإسراء لا يكون إلا بالليل، وكذا معارج الأنبياء لم يكن قط إلا بالليل لأنه محل الإسرار والكتم وعدم الكشف.
وقوله : وظلام الليل : أى حجاب الغيب، أرخى حجابه الذي هو وجود الجسم الكثيف فهو ليل هذه النشأة الحيوانية لما كان ستراً على ما تحويه من اللطائف الروحانية والعلوم الشريفة فلا يدرك جليسه ما عنده إلا بعد العبارة عن ذلك والإشارة إليه.
أى كان سراء بالأعمال البدنية والهمم النفسية وذلك لما سرت ورحلت هذه الحكمة عن قلبه وقت شغله بتدبيره بعض عالمه الكثيف، فلما عاد إلى سره وجدها قد رحلت فأسرى خلفها بهممه يطلبها وهو يقول لها : ارحمي صباً، أي مائلاً إليك بالمحبة والصبابة التي هي رقة الشوق، غريباً عن أرض وجوده متيماً، أي قد تيمه الحب، يقول تعبده وتذلله.
4_يقول : إن الأشواق لما أحاطت بهذا المحب ولزمته في حال بعد وقرب، وصفها بالشوق إليه، ولما كانت التجليات في أوقات تقع في الصور الجميلة الحسنة في عالم التمثيل، كما قال تعالى : ( فتمثل لها بشراً سويا ) وصف هذه الصور بأنها ترشق قلبه بسهام اللحظ حيث توجه القلب، يصف قلبه بعمارات الشهود، كما قال تعالى : (فأينما تولوا فثم وجه الله) .
يتبع.......

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ترجمان الأشواق لسيدي محي الدين ابن عربي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 13, 2020 9:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
5_فأبدَتْ ثَنَاياها ، وأوْمضَ بارقُُ فلم أدرِ مَن شَقّ الحَنَادِسَ منهٌما
6_وقالت : أما يَكفيهِ أنْي بقَلبِهِ يشاهدُني في كلّ وقْتِِ أمَا أمَا؟!

5_لما كان التبسم كشفاً يسىع إليه الستر، وكان البرق مثل ذلك لذلك قرنه به ووجد هذا المحب ذاته كلها نوراً كما يستر الليل عند وميض البرق من قوله تعالي : (الله نور السموات والأرض مثل نوره)، وقول النبي، صل الله عليه وسلم، في دعائه : (اللهم اجعل في سمعي نوراً وفي بصري نوراً).
وذكر الشعر والبشر والقلب والعظم وجميع الأعضاء إلي أن قال : ( واجعلني كلي نوراً)، يعني بهذا التجلي، والتجلي الذاتي هو البارق لعدم ثبوته .
فكأنه يقول : لما أضاءت زوايا كوني كلها وأضاء هيكل طبيعتي وأنا في مقام حكمة متجلية من حقيقة إلهية في صورة مثالية في مقام بسط وتبسمت هذه الصورة فأشرقت أرضي وسمائي بنورها واستنار ليلى واتفق معها تجل ذاتي مقارن لتبسمها لم أدر ممن أشرق كوني منهما ولا من شق حندس ( الحندس : الظُلمة، والليل الشديد الظُلمة) ذاتي من هذين التجليين بنوره .
يقول : التبس علي الأمر في ذلك .

6_يقول : قالت هذه الحقيقة الإلهية في هذه الصورة المثالية بلسانها : لا تطلبني من خارج ويكفيه تنزلي عليه بقلبه.
كما قال تعالي : ( نزل به الروح الأمين علي قلبك) فهو يشاهدني في ذاته بذاته في كل وقت .
يعني بالأوقات أيام الله الذي يقول تعالي : (كل يوم هو في شأن) فتلك أيامه سبحانه التي يوقع الشوق فيها .

يتبع.....
زَفَرات مُصْعِدة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ترجمان الأشواق لسيدي محي الدين ابن عربي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 06, 2020 9:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
زَفَرات مُصْعِدة
1_أنجَدَ الشّوقُ وأتهَمَ العَزاءُ فأنا ما بينَ نجْدِِ وتِهَامْ
2_وهما ضِدّانِ لنْ يجتَمِعَا فشَتاتي ما لَهُ الدهرَ نِظام

1_يقول : طلب الشوق نجداً لأن تعلقه بالمستوى الأعلى وطلب الصبر تهامة.
يريد : أن الصبر والشوق لا يجتمعان كما أن العلو والسفل لا يجتمعان.
وأنا ما بينهما في برزخ الآلام فالموطن يطلبني لأنه ليس محل اللقاء والشوق يطلبني بمفارقة التركيب الذى هو هذا الهيكل الطبيعي المانع اللطيفة الهائمة المتيمة لما ناسبها من العالم العلوي لكونها وجدت مدبرة له إلى أجل مسمى، فالشوق يجذبني إلى العلو والصبر يجذبني إلى السفل والصبر أغلب من الشوق ولإعانة الموطن له الذي هو الحياة الدنيا.
2_يقول : لما كانت اللطيفة الإنسانية لا توجد دنيا ولا آخرة إلا مدبرة لمركب لا تترك لحظة لمشاهدة بسيطها عربت عن مركبها من غير علاقة كما يراه بعض الصوفية والفلاسفة ممالا علم له بما هو الأمر، فلهذا قال : فشتاتي ما له الدهر نظام، أي لا أتصل بالمنزه إلا على البسيط المشاكل لذاتي والحقيقي، فإن مرتبة التدبير لي وصف لازم لا يصح مفارقته لكوني على الصورة الإلهية والرحمانية مخلوقاً كما أن الألوهية نعت لازم للحق سبحانه،
وإذا كان الأمر هكذا فالشوق جهل لهذا المقام فإنه لا يحصل لكن الشوق للمحبة وصف لازم تابع لها وهو مؤمن حكمها فلهذا لا تنفك عنه مع العلم بأن المشتاق إليه لا يقع به وصلة فهو غير نافع .

يتبع .........

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ترجمان الأشواق لسيدي محي الدين ابن عربي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 27, 2020 8:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
3_ ماصَنيعي ما احتِيالي دُلّني يا عَذُولي لا تَرُعْني بالملامْ
4_زَفَرَاتُ قد تَعالَتْ صُعّداً ودموعٌ فوقَ خَدّيَّ سِجامْ

3_أقسم الله بالنفس اللوامة. غيرأن اللوم المقصود في هذا البيت من هذا اللائم ليس هو حال بعينه وأيضاً المحب أي اسم تعلق به وحن إليه، وأي عالم وجد عذولاً في نفسه يعذله عن تعلقه ويدعوه إلى جنابه، وذلك أنه لما كان مجموع العلم والحضرة الإلهية صار كل جزء منه وكل حقيقة تطلب مناسبها أن تتصل به وتعذله أن لا ينظر إلى غيرها بحكم الميل والإشارة، والعارف لا يخلو عن ميل فلا يخلو عن عاذل دائماً أبداً .

4_يقول : إن النيران الشوقية تعالت نحو عنصرها الذي هو الشوق الأعظم الموصوف به الجناب العالي كالمحبة منا تطلب المحبة الإلهية، من قوله (يُحِبُهُم وَيُحِبُّونُه) فحبنا نتيجة عن حبه.
يقول : إن سر الحياة الذي هو الماء تختلف عليه الأسماء والأحكام باختلاف محله، فيسمى في العين دمعاً وفي الفم ريقاً وفي المِعى بولاً .
فقال : إن هذا السر ظهر في العين بحكم ما في النفس من ألم البعد ووجود الصد والهجران الذي هو نعت لازم، كما ذكرناه، فكان فيه حرارة لأن زفرات الأشواق التي هي أصوات نيرانها سخنة، وظهوره للعين تظهر له لملاحظة الأغيار إذ كان ينبغي له أن لا ينظر إلى غير محبوبه إلى أن يغلب عليه مقام نظره بعين الله أو مقام رؤية الله في كل شيء فحينئذ يرتفع عنه البكاء والزفرات لهذا المشهد الكريم وهو الغاية التي لا يصل إليها العارف، ومن هذا المقام قال عيسى عليه السلام ( والسلام علىَّ يوم ولدتُ)، فكان أكمل في الوصلة ممن قيل عنه : ( وسلَم عليه يومَ وُلدَ)، وهو يحيى، فهذا مقام أول لهذا المقام الثاني العالي، فإن يحيى من الحياة وهي المسخرة لعيسى عليه السلام، فإنه كان يحيي الموتى فلهذا قلنا فيه : إنه أعلى،فى قوله : ( والسَّلَمُ علىَّ) فافهم.
يتبع.....

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ترجمان الأشواق لسيدي محي الدين ابن عربي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 26, 2021 12:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
5_حنّتِ العِيس إلى أوْطانِها من وَجَى السيرِ حنينَ المٌستهامْ
6_ما حياتي بعدَهم إلاّ الفَنَا فعليها وعلى الصّبرِ سَلامْ
6،5_ يقول : إن الأعمال التي يصعد عليها الكلم الطيب إلى المستوى الأعلى .
يقول : حنت إلى أوطانها التي هي الأسماء الإلهية التي عنها صدرت وبها تصرفت، وهذا الحنين هو الذي أوجب لها سرعة السير، وقد تكون أيضاّ الهمم، وهي عندنا من الأعمال فلهذا شرحناها بالأعمال لتضمنها الهمم .
وجعله حنين محبة وشوق لا حنين عرض يزول بزوال متعلقه .
وقوله : ما حياتي بعدهم إلا الفنا
يقول : إذا ارتفعت الهمم نحو مقصودها أقيمت في الفنا عن الفنا فاتصلت بالحياة التي لا تنفد ولا يعقبها صد.
ثم سلم وأودع الصبر والحياة الطبيعية لفراقه موطنها الذي هو عالم الحس والتركيب الطبيعي .

يُتبع.....
لا عَزاء ولا صَبْر

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ترجمان الأشواق لسيدي محي الدين ابن عربي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 27, 2022 9:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
لا عَزاءِّ ولا صَبْر
1- بانَ العَزَاءُ، وبانَ الصّبرُ إذ بانوا بانوا وهم في سُوَيْدا القلبِ سُكّانُ
2- سألتُهم عن مَقيلِ الرَكبِ، قِيل لنا: مَقيلُهم حيثُ فاحَ الشِّيحُ والبَانُ

1- يقول : بان مقام المتعة والصبر . بانوا يعني المناظر الإلهية لا تشبه لها إلا بالمنظور إليه وهو سبحانه في سويداء القلب، كما يليق بجلاله من قوله تعالي : "وما وسعني أرضي ولا سمائي ووسعني قلب عبدي المؤمن"؛ فهو في قلب العبد، لكنه لما لم يعط تجل في هذه الحالة لم توجد المناظر فبانت من كونها مناظره مع كونه في القلب . ويقال : عز الامر إذا امتنع فلم يوصل إليه . والصبر حبس النفس عن الشكوى.
يقول : بان هذا كله لبينهم .
2-يقول : سألت العارفين حقائق الشيوخ المتقدمين الذين أبانوا لنا الطريق وأوضحوا لنا مناهج التحقيق لما رأيناهم في تجلياتنا كشفاً. فالضمير في "سالتهم" يعود عليهم عن ركب هذه المناظر الإلهية أين قالوا .
يقول : أي قلب وعين اتخذوه مقيلا فقالوا لنا : اتخذوا مقيلاً كل قلب ظهرت فيه أنفاس الشوق والتوقان .
وهو قوله : "فاح الشيح والبان".
فالشيح من الميل. والبان من البعد.
وفاح من الفوح وهي الأعراف الطيبة . وإن أراد أن يجعله من الفيح الذي هو الاتساع ساغ أيضاً فإنه يليق به، فإن السعة مطلوبة في هذه الحالة لأنه قال : "ما وسعني" ولا يكون الفيح هنا من فاحت الجيفة تفيح فيحاً، وهي الرائحة الكريهة، فإن هذه المقامات لا تليق بها، وهذا أن النبات ريحها طيب فكان المعني يناقضه .

3- فقلتُ للريح : سيري، والحقي بهِمُ فإنّهم عِند ظِلّ الأيْكِ قُطّانُ
4- بلّغيهِم سَلاماً من أخي شَجَنِ في قلبِهِ من فِراقِ القومِ أشجانُ

3-يقول : لماقال لي المسؤولون إن قيلولة أحبتي حيث كان عالم الأنفاس الشوقية لذلك قال : فقلت للريح.
يقول : بعثت نفساً شوقياً من أنفاسي لحق بهم ليردهم إلي .
والأيك : شجرة الأراك وهي مساويك. يشير إلي مقام الطهارة ومرضاة الرب، للخبر الوارد : "إن السواك مطهرة للفم ومرضاة للرب".
وقطّان : مقيمون في راحة، فإن الظل الراحة، لا سيماظل الأشجار ، والكنف فإنه من قعد في ظلك فهو في كنفك.
4- يقول : وأوصلي إليهم سلاماً، من قوله تعالى : ( وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما)
مصدر يعني لا يعترض عليكم من أخ ذي شجن.
يقول : من صاحب حزن في قلبه من فراق القوم أشجان .
يقول : إنه في مقام التلوين، فكنى عنه بالقلب من تقلبه في هذه الاحوال والأحزان التي في قلبه لفراقهم إنما هو من حيث إنه لم ير وجه الحق فيمن أعقبهم في محله حين لا يحس بفراق أصلاً، وإن كان لايصح قبل هذا المقام لإن الحقائق تأباه وترد وجوده، فإن النبي صل الله عليه وسلم، يقول : " لي وقت لا يسعني فيه غير ربي" فغرق بين الأحوال وإن كان الحق مشهوداً له في كل حال غير أنه لما كان حال شهود الذات أسنى الشهود وأحلاه وأعظم أثراً لذلك يقوم عن
ه وجه الحق فيما عدا هذا الشهود، كما يقول : لو تعشق بالتعلقات الإلهية لكانت لذة شهود تعلق العلم أعلى من شهود تعلق القدرة لأنه أعم وتعلق القدرة أخص لأن محلها الممكنات لا غير .
يتبع....
الأَوانِسُ المزاحِمات

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 28 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 69 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط