موقع د. محمود صبيح
http://msobieh.com/akhtaa/

بعد جدل حول إباحة ضرب الزوجة شيخ الأزهر يوضح
http://msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=32626
صفحة 1 من 1

الكاتب:  molhma [ الأحد يونيو 02, 2019 11:02 pm ]
عنوان المشاركة:  بعد جدل حول إباحة ضرب الزوجة شيخ الأزهر يوضح




بعد جدل حول إباحة ضرب الزوجة.. شيخ الأزهر يوضح

كشف الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، حقيقة تصريحاته بإباحة ضرب الزوجات، وما أطلق عليه الضرب الرمزي لهن، وهي التصريحات التي أثارت جدلا في مصر، وحملة من الانتقادات على مواقع التواصل.

وفي برنامجه الرمضاني على التلفزيون المصري، قال الدكتور أحمد الطيب، مساء أمس الجمعة ومساء اليوم السبت، إن الضرب الرمزي للزوجة الناشز خيار ثالث بعد النصح والهجر ويكون للتهذيب لا الاعتداء، مضيفا أن موضوع ضرب الزوجة الناشز أسيء فهمه.

وكشف شيخ الأزهر عن أن القرآن والفقه الإسلامي الصحيح تعرضا للظلم في هذه المسألة، بسبب ما توقعه كلمة الضرب من جرس ثقيل على النفس البشرية، التي لا تقبل أن يضرب إنسان إنسانًا، فالإسلام نفسه لا يقبل أيضًا بذلك، ويجب أن يكون مفهوم الضرب واضحًا للناس، لأن الضرب للزوجة الناشز وهو في حقيقته ضرب رمزي لا غير أبيح في حالة معينة، وباعتباره دواء لعلة طارئة يجب أن نفهمه فهمًا صحيحًا بعيدًا عن كلمة الضرب التي يتخيلها الناس.

وأضاف أن ضرب الزوجة ليس مطلقًا ولم يقل بذلك الإسلام ولا القرآن، ولا يمكن أن تأتي به أي شريعة أو أي نظام يحترم الإنسان، ولكن الضرب الرمزي يأتي في حالة المرأة الناشز كحل ثالث، إن لم يصلح معها النصح والهجر، وهذا الضرب الرمزي له ضوابط وحدود، ويستخدم في حق الزوجة التي تريد أن تقلب الأوضاع في الأسرة ،وتتكبر على زوجها، فالضرب هنا يكون لجرح كبرياء المرأة التي تتعالى على زوجها، مؤكدا أن علاج الضرب يساء فهمه لدى كثيرين، رغم ما حددته له الشريعة الإسلامية من ضوابط وحدود، بحيث يكون رمزيا لا يحدث أذى جسديًّا أو معنويًّا لأن غرضه التهذيب لا الإيذاء.

وأوضح شيخ الازهر أن خيار الضرب الرمزي ليس فرضًا ولا واجبًا ولا سنة ولا مندوبًا، بل هو مباح للزوج إذا وجد نفسه أمام زوجة ناشز وتأكد له أن هذه الوسيلة الوحيدة هي التي سترد الزوجة، فيباح له أن يلجأ إلى الضرب الرمزي هنا، وهذا استثناء من أصل الممنوع، فالضرب كأصل ممنوع في الإسلام، ولأنه استثناء فقد وضعت له شروط حازمة، مؤكدا أن غير الناشز يحرم ضربها حتى لو وقع بين الزوجين خلاف، ويحرم على الخاطب أن يمد يده على خطيبته، وشرط آخر أن يكون ضرب الزوج للزوجة بهدف الإصلاح لا العدوان.

وأوضح أنه لا يجوز أن يبدأ العلاج بالضرب الرمزي، بل يبدأ بالموعظة، ثم الهجر في المضجع ثم يأتي بعد ذلك الضرب الرمزي، وهذا النوع من الضرب لا يكون على الوجه، بل يكون ضربًا رمزيًا، كأن ينكز الرجل زوجته بمسواك أو فرشاة أسنان، بهدف كسر تكبرها وتجبرها فقط، وذلك بنية الإصلاح ومن منطلق محبة الزوج لزوجته وحرصه على الحفاظ عليها، كما يفعل الأب أو الأم مع الابن أي أنه ليس من قبيل العدوان، لأنه إذا كان من قبيل العدوان فهو محرم.

وتابع أن النبي صلى الله عليه وسلم وهو قدوة المسلمين قالت عنه السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: "ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئًا قط بيده، ولا امرأة، ولا خادمًا، إلا أن يجاهد في سبيل الله"، مضيفًا أن الرجل النبيل لا يضرب زوجته، وأن الرجل الذي يضرب زوجته نهارًا ثم يطلبها ليلًا لديه خلل في الشخصية

https://www.alarabiya.net/ar/amp/arab-a ... %B6%D8%AD-








الكاتب:  msobieh [ الاثنين يونيو 03, 2019 4:53 am ]
عنوان المشاركة:  Re: بعد جدل حول إباحة ضرب الزوجة شيخ الأزهر يوضح


يا مولانا ده ناشز

الناشز هي اللي بتتضرب

والتي يخاف نشوزها

مش أي واحدة

والناشز ده واحدة كارثة

مجرمة بجد مالهاش حل

يبقى رمزي إزاي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ده لو جوزها قال لها بخ هتقول ده بيرعبني وتتطلب الخلع

{وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا } [النساء: 34]

يا لطيف ..

وربنا يستر من تآكل الدين .................

الكاتب:  النيل الخالد [ الاثنين يونيو 03, 2019 4:58 am ]
عنوان المشاركة:  Re: بعد جدل حول إباحة ضرب الزوجة شيخ الأزهر يوضح

msobieh كتب:

يا مولانا ده ناشز

الناشز هي اللي بتتضرب

والتي يخاف نشوزها

مش أي واحدة

والناشز ده واحدة كارثة

مجرمة بجد مالهاش حل

يبقى رمزي إزاي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ده لو جوزها قال لها بخ هتقول ده بيرعبين وتتطلب الخلع

{وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا } [النساء: 34]

يا لطيف ..

وربنا يستر من تآكل الدين .................

اللهم آمين يارب العالمين..
سَلِم يارب سَلِم..

الكاتب:  mohamed nour [ الاثنين يونيو 03, 2019 10:08 am ]
عنوان المشاركة:  Re: بعد جدل حول إباحة ضرب الزوجة شيخ الأزهر يوضح

النيل الخالد كتب:
msobieh كتب:

يا مولانا ده ناشز

الناشز هي اللي بتتضرب

والتي يخاف نشوزها

مش أي واحدة

والناشز ده واحدة كارثة

مجرمة بجد مالهاش حل

يبقى رمزي إزاي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ده لو جوزها قال لها بخ هتقول ده بيرعبين وتتطلب الخلع

{وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا } [النساء: 34]

يا لطيف ..

وربنا يستر من تآكل الدين .................

اللهم آمين يارب العالمين..
سَلِم يارب سَلِم..

الكاتب:  المهاجرة [ الاثنين يونيو 03, 2019 6:39 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: بعد جدل حول إباحة ضرب الزوجة شيخ الأزهر يوضح

النيل الخالد كتب:
msobieh كتب:

يا مولانا ده ناشز

الناشز هي اللي بتتضرب

والتي يخاف نشوزها

مش أي واحدة

والناشز ده واحدة كارثة

مجرمة بجد مالهاش حل

يبقى رمزي إزاي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ده لو جوزها قال لها بخ هتقول ده بيرعبين وتتطلب الخلع

{وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا } [النساء: 34]

يا لطيف ..

وربنا يستر من تآكل الدين .................

اللهم آمين يارب العالمين..
سَلِم يارب سَلِم..

الكاتب:  ابو الحسن الطيب [ الاثنين يونيو 03, 2019 11:22 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: بعد جدل حول إباحة ضرب الزوجة شيخ الأزهر يوضح

msobieh كتب:

يا لطيف ..

وربنا يستر من تآكل الدين .................

الكاتب:  molhma [ الأربعاء يونيو 05, 2019 3:00 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: بعد جدل حول إباحة ضرب الزوجة شيخ الأزهر يوضح

msobieh كتب:

يا مولانا ده ناشز

الناشز هي اللي بتتضرب

والتي يخاف نشوزها

مش أي واحدة

والناشز ده واحدة كارثة

مجرمة بجد مالهاش حل

يبقى رمزي إزاي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ده لو جوزها قال لها بخ هتقول ده بيرعبني وتتطلب الخلع

{وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا } [النساء: 34]

يا لطيف ..

وربنا يستر من تآكل الدين .................

اللهم آمين
صدقت مولانا الكريم الفاضل حفظكم الله

الكاتب:  molhma [ الخميس يونيو 06, 2019 1:23 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: بعد جدل حول إباحة ضرب الزوجة شيخ الأزهر يوضح

دعا الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، المجامع العلمية والبرلمانات ومجالس الشيوخ إلى التفكير في منع ضرب الأزواج والأطفال ومنع الضرب عمومًا، لأن الضرب بالرغم من أنه مباح بشروطه، "والتي تحصره في الضرب الرمزي"، ولكن لولى الأمر أن يقيد هذا المباح إذا رأى ضررًا يتحقق من تطبيقه، وضرب الزوجات في نظري تتأذى منها الزوجة فهو بالغ الأذى للمرأة عموما وللزوجات خصوصا.



وأشار شيخ الأزهر، خلال حديثه ببرنامجه "حديث شيخ الأزهر"، المذاع عبر فضائية التلفزيون المصري، إلى أن ضرب الزوجة أصبح من الأمور التي تسبب لها أذى نفسيًّا ينعكس سلبًا على الأسرة، وقد كان ابن عطاء- فقيه مكة المعروف- من أوائل الذين رفضوا الضرب ولم يعتبره مناقضًا لما جاء في القرآن لأن الضرب الرمزي مباح لك أن تأتيه وأن تدعه، "ولا مانع لدينا في الأزهر من فتح النقاش في هذا الأمر للنقاش بين العلماء، وأتمنى أن أعيش لأرى تشريعات في عالمنا العربي والإسلامي تجرم الضرب".
https://m.elwatannews.com/news/details/4188839






صفحة 1 من 1 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/