موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 14 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: البروج
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 24, 2018 10:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
البروج"

ذكر "الطبري" أن "البروج" الواردة في "سورة البروج" الكواكب، والنجوم، والأصوب: منازل الشمس والقمر، "وذلك أن البروج جمع برج، وهي منازل تتخذ عالية عن الأرض مرتفعة، ومن ذلك قول الله: {وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ} . وهي منازل مرتفعة عالية في السماء. وهي اثنا عشر برجًا، فمسير القمر في كل برج منها يومان وثلث، فذلك ثمانية وعشرون منزلًا، ثم يستسر ليلتين. ومسير الشمس في كل برج منها شهر"
ونسب إلى أمية بن أبي الصلت علم بالبروج والكواكب، وقد ورد في الأخبار: أن الرسول أنشد قوله:
زُحَلٌ وثور تحت رجل يمينه ... والنسر للأخرى وليث يرصد
وفي هذا البيت، إن صح قول الرواة، أن الرسول أنشده دلالة على وقوفه على شيء من هذا بالفلك.
ويذكر العرب أن القمر يأخذ كل ليلة في منزل من المنازل حتى يصير هلالًا، وقد أشير إلى المنازل في القرآن: {وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ} . والمنازل ثمانية وعشرون منزلًا في كل شهر ينزلها القمر. وكل من الشمس والقمر يجريان في فلكهما، {لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} والعرب تزعم أن الأنواء المنازل، وتسميها نجوم الأخذ، لأن القمر يأخذ كل ليلة في منزل منها حتى يصير هلالًا، وهي منسوبة إلى البروج الاثني عشر. وفي كل برج من لبروج منزلان وثلث من منازل القمر، وهي نطاق الفلك، والفلك مدار لها. وإنما سُمي فلكًا لاستدارته

يتبع

جزء من كتاب المفصل فى تاريخ العرب قبل الإسلام

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البروج
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 25, 2018 9:35 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7632
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا على مجهوداتكم الطيبة
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البروج
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 25, 2018 11:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
فراج يعقوب كتب:
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا على مجهوداتكم الطيبة
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم



أكرمكم الله و أعزكم دنيا و دين شيخنا الجليل الفاضل الشيخ فراج يعقوب الله يجبر بخاطركم ولا يحرمنا من مروركم الطيب العطر جزاكم الله خيرا كثيرا
وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


تابع
البروج"

وأول ما يعد العرب من "المنازل" "الشَرطان"، وهما كوكبان يقال هما قرنا الحمل، ويسميّان النطح والناطح، وبينهما في رأي العين قاب قوس، وأحدهما في جهة الشمال والآخر في جهة الجنوب وإلى جانب الشمال كوكب صغير يعد معهما أحيانًا فيقال: الأشراط، وقد يعرف بـ"الأشرط". و"الشرطان" نجمان من الحمل، وهما قرناه، وإلى جانب الشمالي منها كوكب صغير. ومن العرب من يسمي هذه النجوم الثلاثة الأشراط. وقيل: هما أول نجم الربيع، ومن ذلك صار أوائل كل أمر يقع أشراطه، والربيع أول الأزمنة للعرب، فيه الخير والبركة لهم. وإذا نزلت الشمس بهذا المنزل فقد حلت برأس الحمل، وهو أول نجوم فصل الربيع، وعند ذلك يعتدل الزمان، ويستوي الليل والنهار فإذا استوى الزمان، يليه نهاية الربيع، وعودةالعرب إلى الأوطان. "يقول ساجع العرب: إذا طلع الشرطان استوى الزمان وحضرت الأوطان، وتهادت الجيران. أي: رجع الناس إلى أوطانهم من البوادي بعد ما كانوا متفرقين في النجع".
ثم "البطين"، وهو ثلاثة كواكب خفية، ويقال: هي بطن الحمل، ثم "الثريا"، وهي أشهر منازل القمر، ويسمونها: النجم. وقد أكثر الشعراء من التشبيه بها. ولهم في فعلها أسجاع منها: "إذا طلع النجم، فالحر في حدم، والعشب في حطم، والعانة في كدم"، و"إذا طلع النجم عشاء، ابتغى الراعي كساء"، و"إذا طلع النجم غدية ابتغى الراعي شكية".
وعرفت "الثريا" بـ"كيمه" Kimah عند العبرانيين وعند السريان، وعرفت بـ"النجم" كذلك. وقد ذكرت بـ"النجم" وبـ"النجم الثاقب" في القرآن الكريم. وقد ذكرت الثريا في شعر امرئ القيس، وفي شعر "قيس بن الأسلت"، و"قيس بن الخطيم"، و"أحيحة بن الجلاح"، كما ذكرت في شعر شعراء آخرين من جاهليين وإسلاميين.
ويرى العرب أن لها أثرًا في الصحة وفي وقوع الأوبئة. وأوبأ أوقات السنة عندهم ما بين مغيبها إلى طلوعها. "قال طبيب العرب: اضمنوا ما بين مغيب الثريا إلى طلوعها، وأضمن لكم سائر السنة. 


يتبع



_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البروج
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 26, 2018 6:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 15, 2013 5:39 pm
مشاركات: 7989
molhma كتب:
فراج يعقوب كتب:
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا على مجهوداتكم الطيبة
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم



أكرمكم الله و أعزكم دنيا و دين شيخنا الجليل الفاضل الشيخ فراج يعقوب الله يجبر بخاطركم ولا يحرمنا من مروركم الطيب العطر جزاكم الله خيرا كثيرا
وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


تابع
البروج"

وأول ما يعد العرب من "المنازل" "الشَرطان"، وهما كوكبان يقال هما قرنا الحمل، ويسميّان النطح والناطح، وبينهما في رأي العين قاب قوس، وأحدهما في جهة الشمال والآخر في جهة الجنوب وإلى جانب الشمال كوكب صغير يعد معهما أحيانًا فيقال: الأشراط، وقد يعرف بـ"الأشرط". و"الشرطان" نجمان من الحمل، وهما قرناه، وإلى جانب الشمالي منها كوكب صغير. ومن العرب من يسمي هذه النجوم الثلاثة الأشراط. وقيل: هما أول نجم الربيع، ومن ذلك صار أوائل كل أمر يقع أشراطه، والربيع أول الأزمنة للعرب، فيه الخير والبركة لهم. وإذا نزلت الشمس بهذا المنزل فقد حلت برأس الحمل، وهو أول نجوم فصل الربيع، وعند ذلك يعتدل الزمان، ويستوي الليل والنهار فإذا استوى الزمان، يليه نهاية الربيع، وعودةالعرب إلى الأوطان. "يقول ساجع العرب: إذا طلع الشرطان استوى الزمان وحضرت الأوطان، وتهادت الجيران. أي: رجع الناس إلى أوطانهم من البوادي بعد ما كانوا متفرقين في النجع".
ثم "البطين"، وهو ثلاثة كواكب خفية، ويقال: هي بطن الحمل، ثم "الثريا"، وهي أشهر منازل القمر، ويسمونها: النجم. وقد أكثر الشعراء من التشبيه بها. ولهم في فعلها أسجاع منها: "إذا طلع النجم، فالحر في حدم، والعشب في حطم، والعانة في كدم"، و"إذا طلع النجم عشاء، ابتغى الراعي كساء"، و"إذا طلع النجم غدية ابتغى الراعي شكية".
وعرفت "الثريا" بـ"كيمه" Kimah عند العبرانيين وعند السريان، وعرفت بـ"النجم" كذلك. وقد ذكرت بـ"النجم" وبـ"النجم الثاقب" في القرآن الكريم. وقد ذكرت الثريا في شعر امرئ القيس، وفي شعر "قيس بن الأسلت"، و"قيس بن الخطيم"، و"أحيحة بن الجلاح"، كما ذكرت في شعر شعراء آخرين من جاهليين وإسلاميين.
ويرى العرب أن لها أثرًا في الصحة وفي وقوع الأوبئة. وأوبأ أوقات السنة عندهم ما بين مغيبها إلى طلوعها. "قال طبيب العرب: اضمنوا ما بين مغيب الثريا إلى طلوعها، وأضمن لكم سائر السنة. 


يتبع




موضوع رائع يا ملهمتي ربنا يكرمك

_________________
وابيض يستسقى الغمامُ بوجههِ...ُثمال اليتامى ِعصم الأراملِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البروج
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 26, 2018 9:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

أكرمك الله و أعزك حبيبتي و أختي الغالية سكينة لا حرمني الله من المرور الجميل الطيب أسعدك الله

تابع
البروج"

البروج، الحصون والقصور. قال الله جلّ ذكره «وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ»
» وقال جل وعزّ «وَلَقَدْ جَعَلْنا فِي السَّماءِ بُرُوجاً»
» وقال «وَالسَّماءِ ذاتِ الْبُرُوجِ»
» وهى اثنا عشر برجا عند العرب وعند جميع الامم. وأسماؤها:
الحمل/ والثور/ والجوزاء/ والسرطان والأسد/ والسنبلة/ والميزان/ والعقرب والقوس/ والجدى/ والدلو/ والحوت 132) / «4» وقد يسمّى قوم الحمل «الكبش» والجوزاء «التوأمين»
والسنبلة «العذراء» والعقرب «الصورة» والقوس «الرامى» والحوت «السمكة» وتسمّى أيضا «الرشاء» .
ولكل برج من هذه البروج رقيب منها، كما كان لكل منزل من المنازل رقيب منها. فرقيب كل برج، البرج السابع. فالحمل رقيبه الميزان. والثور رقيبه العقرب/ والجوزاء رقيبها القوس.
والسرطان رقيبه الجدى. والأسد رقيبه الدلو. والسنبلة رقيبها الحوت.
ورقيب كل منزل المنزل الخامس عشر، ومعنى الرقيب الذي في غروبه طلوع الآخر، وهو مأخوذ من المراقبة، لأنه يراقب بالطلوع غروب صاحبه. قال شعراً:
أحقا عباد الله أن لست لاقياً ... بثينة أو تلقى الثريا رقيبها؟
والمعنى لست لاقيها أبداً، لأن هذا لا يكون أبداً، وكيف يلقيان وأحدهما إذا كان في المغرب كان الآخر في المشرق. وقال:
قدورهم تغلي أمام قبابهم ... إذا ما الثريا غاب قصراً رقيبها
فمراقبة الأبراج للأبراج والمنازل للمنازل، على ما ذكرناه
ومن هذه البروج ما يشاكل اسمه صورته كالعقرب والحوت، ومنها ما لا يشاكل اسمه صورته
يتبع

وهذا الجزء من كتاب
الأزمنة والأمكنة



_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البروج
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 26, 2018 10:28 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668

ولله في خلقه شئون

بارك الله فيك الفاضلة ملهمة

ورزقك من خزائن الغيب


molhma كتب:

قال شعراً:
أحقا عباد الله أن لست لاقياً ... بثينة أو تلقى الثريا رقيبها؟
والمعنى لست لاقيها أبداً، لأن هذا لا يكون أبداً، وكيف يلقيان وأحدهما إذا كان في المغرب كان الآخر في المشرق. وقال:
قدورهم تغلي أمام قبابهم ... إذا ما الثريا غاب قصراً رقيبها

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البروج
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 26, 2018 10:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
msobieh كتب:

ولله في خلقه شئون

بارك الله فيك الفاضلة ملهمة

ورزقك من خزائن الغيب


molhma كتب:

قال شعراً:
أحقا عباد الله أن لست لاقياً ... بثينة أو تلقى الثريا رقيبها؟
والمعنى لست لاقيها أبداً، لأن هذا لا يكون أبداً، وكيف يلقيان وأحدهما إذا كان في المغرب كان الآخر في المشرق. وقال:
قدورهم تغلي أمام قبابهم ... إذا ما الثريا غاب قصراً رقيبها

اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين يارب العالمين ربنا يحفظك ويسعد قلبك ويراضيك بحق جاه سيدنا النبى صلى الله عليه وآله وسلّم مولانا الكريم الفاضل
الله يرزق حضرتك الصحة و العافية و المدد و البركة فى العمر و الرزق ولا يحرمني من حضرتك أبدا
جزاكم الله خيرا كثيرا

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البروج
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 29, 2018 11:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
الفصول وحصة البروج والمنازل من كل فصل

وهي أربعة فصول
__________===_______
الأول- فصل الربيع
***************
- وابتداؤه عند حلول الشمس برأس الحمل، ومدّته أحد وتسعون يوما وربع يوم ونصف ثمن يوم. وأوّله حلول الشمس رأس الحمل، وآخره عند قطعها برج الجوزاء فيكون له من البروج الحمل والثور و الجوزاء

وله من الكواكب القمر، والزّهرة، ومن المنازل الشّرطان، والبطين، والثّريّا، والدّبران، والهقعة، والهنعة، والذّراع

ومن الرّياح الجنوب؛ وطبعه حارّ رطب؛ وله من السّن الطّفولية والحداثة؛ ومن الاخلاط الدم، ومن القوى الهاضمة. وفيه تتحرّك الطبائع، وتظهر المواد المتولدة في الشّتاء، فيطلع النبات، وتزهر الأشجار وتورق، ويهيج الحيوان للسّفاد، وتذوب الثّلوج، وتنبع العيون، وتسيل الأودية، وأخذت الأرض زخرفها وازّينت فتصير كأنها عروس تبدّت لخطّابها، ويقال: إذا نزلت الشمس رأس الحمل تصرّم الشتاء، وتنفّس الربيع، واختالت الأرض في وشيها
وقد أطنب الناس في وصف هذا الفصل ومدحه

أتاك الربيع الطّلق يختال ضاحكا ... من الحسن حتّى كاد أن يتكلّما
وقد نبّه النّوروز في غسق الدّجى ... أوائل ورد كنّ بالأمس نوّما

ورقّ نسيم الجوّ حتّى كأنّما
يجيء بأنفاس الأحبّة نعّما
_________________________
الثاني- فصل الصيف
*******************
: وهو أحد وتسعون يوما وربع ونصف ثمن يوم وابتداؤه إذا حلّت الشمس رأس السّرطان، وانتهاؤه إذا أتت على آخر درجة من السّنبلة؛ فيكون له من البروج السرطان، والأسد، والسنبلة. وهذه البروج تدلّ على السّكون، وله من الكواكب المرّيخ والشمس؛
ومن المنازل النّثرة، والطّرف، والجبهة، والزّبرة، والصّرفة، والعوّاء، والسّماك
ومن الرياح الصّبا، وطبعه حارّ يابس؛ وله من السنّ الشّباب؛ ومن الأخلاط المرّة الصفراء؛ ومن القوى القوّة النفسية والحيوانية.

وللعرب في هذا الفصل وغرات : وهي الحرور؛ منها وغرة الشّعرى، ووغرة الجوزاء، ووغرة سهيل، وأولها أقواها حرّا؛ يقال إن الرجل في هذه الوغرة يعطش بين الحوض والبئر،

وتسمّى الرياح التي في هذه الوغرات البوارح؛ سميت بذلك لأنها تأتي من يسار الكعبة وقد أولع الناس بين لفحات الحرّ وسمومه، وأتوا
فيه ببدائع
وفي ذلك قول بعضهم: أوقدت الظهيرة نارها، وأذكت أوارها، فأذابت دماغ الضّبّ، وألهبت قلب الصّبّ؛ هاجرة كأنها من قلوب العشّاق، إذا اشتعلت فيها نار الفراق، حرّ تهرب له الحرباء من الشمس
يشتكي الضّبّ ما اشتكى الصّبّ فيه ...
ويودّ الغصن الرّطيب به لو ... أنّه من لحائه يتعرّى
على أن أبا عليّ بن رشيق قد فضّله على فصل الشتاء فقال:
فصل الشّتاء مبين لا خفاء به ... والصّيف أفضل منه حين يغشاكا
فيه الذي وعد الله العباد به ... في جنّة الخلد إن جاؤوه نسّاكا
أنهار خمر وأطيار وفاكهة ... ما شئت من ذا ومن هذا ومن ذاكا
فقل لمن قال لولا ذاك لم يك ذا ... إذا تفضّل على أخراك دنياكا

يتبع


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البروج
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 30, 2018 10:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

تابع
الفصول وحصة البروج والمنازل من كل فصل

وهي أربعة فصول
__________===_______
- الثالث- فصل الخريف
******* ***********
وهو أحد وتسعون يوما وربع يوم ونصف ثمن يوم، وأوّله عند حلول الشمس رأس الميزان؛ وآخره إذا أتت الشمس على آخر درجة من القوس؛ فيكون له من البروج الميزان والعقرب والقوس؛ وهذه البروج تدلّ على الحركة، وله من الكواكب زحل، و من المنازل الغفر والزّبانان والإكليل والقلب والشّولة والنّعائم والبلدة .

وهو بارد يابس، له من السّن الكهولة؛ تهيج فيه المرّة السّوداء، وتهبّ فيه الرياح الشّمالية، وفيه يبرد الهواء، ويتغيّر الزمان، وتنصرم الثّمار، ويتغير وجه الأرض، وتهزل البهائم، وتموت الهوامّ، وتجحر الحشرات، ويطلب الطير المواضع الدّفئة، وتصير الأرض كأنها كهلة مدبرة. ويقال فيه
ما قضى في الربيع حقّ المسرّات ... مضيع لحقّها في الخريف
نحن منه على تلقّي شتاء ... يوجب القصف أو وداع مصيف
في قميص من الزّمان رقيق ... ورداء من الهواء خفيف
يرعد الماء فيه خوفا اذا ما ... لمسته يد النّسيم الضّعيف
ويقال فيه
وخرجنا من السّموم إلى برد ... نسيم وطيب ظلّ ظليل
فكأنّا نزداد قربا من الجنّة ... في كلّ شارق وأصيل
ووجوه البقاع تنتظر الغيث ... انتظار المحبّ ردّ الرّسول

ومع ذلك فالأطباء تذمّه لاستيلاء المرّة السّوداء فيه، ويقولون: أنّ هواءه رديء متى تشبّث بالجسم لا يمكن تلافيه؛ وفي ذلك يقول بعض الشعراء:
خذ في التّدثّر في الخريف فإنّه ... مستوبل ونسيمه خطّاف
يجري مع الأيّام جري نفاقها ... لصديقها ومن الصّديق يخاف


يتبع


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البروج
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 31, 2018 11:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
تابع
الفصول وحصة البروج والمنازل من كل فصل

وهي أربعة فصول
__________===_______
الرابع- فصل الشتاء
*****************

وهو أحد وتسعون يوما وربع يوم ونصف ثمن يوم، ودخوله عند حلول الشمس رأس الجدي؛
وآخره إذا أتت الشمس على آخر درجة من الحوت فيكون له من البروج الجدي والدّلو والحوت؛ وهذه البروج تدلّ على السكون؛و المنازل سعد الذابح، وسعد بلع، وسعد السّعود، وسعد الأخبية، والفرغ المقدّم والفرغ المؤخّر، والرّشاء.
فيه تهبّ رياح الدّبور؛ وهو بارد رطب.

فيه يهيج البلغم، وتضعف قوى الأبدان. له من السنّ الشّيخوخة، ومن القوى البدنيّة القوة الدافعة، وفيه يشتدّ البرد، ويخشن الهواء، ويتساقط ورق الشّجر، وتنجحر » الحيّات، وتكثر الأنواء، ويظلم الجوّ، وتصير الأرض كأنها عجوز هرمة
وله من الكواكب المشتري وعطارد، ويقال: إذا حلّت الشمس الجدي، مدّ الشّتاء رواقه، وحلّ نطاقه،
و قال بعضهم يصف شدّة البرد: برد يغيّر الألوان، وينشّف الأبدان، ويجمّد الريق في الأشداق، والدّمع في الآماق ؛ برد حال بين الكلب وهريره، والأسد وزئيره، والطير وصفيره، والماء وخريره.

وقيل فيه
يوم تودّ الشمس من برده ... لو جرّت النار إلى قرصها

ولبعضهم:
شتاء تقلص الأشداق منه ... وبرد يجعل الشّبّان شيبا
وأرض تزلق الأقدام فيها ... فما تمشي بها إلا دبيبا
ومن كلام الزمخشري:
أقبلت يا برد ببرد أجود ... تفعل بالأوجه فعل المبرد
أظل في البيت كمثل المقعد ... منقبضا تحت الكساء الأسود

أما بعض الناس قد قال بمدحه
لو لم يكن من فضله إلا أنه تغيب فيه الهوامّ وتنجحر الحشرات، ويموت الذّباب، ويهلك البعوض، ويبرد الماء، ويسخن الجوف، ويطيب العناق، ويظهر الفرش، ويكثر الدخن، وتلذّ جمرة البيت لكفى.

سبحانك يا من جلّت صنعته أن تكون عريّة عن الحكمة، أو موضوعة في غير موضعها ما تَرى فِي خَلْقِ الرَّحْمنِ مِنْ تَفاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرى مِنْ فُطُورٍ ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ



******************************

وهذا الجزء تمت كتابته من كتاب
صبح الأعشى في صناعة الإنشاء


يتبع


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البروج
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 02, 2018 11:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
تابع البروج
الخنس والشمس والقمر فى البروج

مكث الخنس في البروج

أعلاها زحل ومسيره فى كل برج اثنان وثلاثون شهرا.
ثم يليه المشترى، ومسيره فى كل برج سنة.
ثم يليه المرّيخ، ومسيره فى كل برج خمسة وأربعون يوما.
ثم تليه الشمس، ومسيرها فى كل برج شهر.
ثم تليها الزهرة، ومسيرها فى كل برج سبعة وعشرون يوما.
ثم يليها عطارد، ومسيره فى كل برج سبعة أيام.
ثم يليه القمر، ومسيره فى كل برج ليلتان وثلث ليلة.
وسمّيت هذه الكواكب المتحيرة لأنها ترجع أحيانا عن سمت مسيرها بالحركة الشرقية، وتتبع الغربية. فهذا الأرتداد فيها شبه التحير.

صفات الخنس

الزهرة أعظمها فى المنظر، وأشدها نورا وبياضا.
ثم المشترى فى مثل هيئتها.
وفى زحل صفرة « .
وفى المريخ حمرة.
وفى عطارد حمرة » وقلّ ما يرى لانه فى الاحتراق.

ذكر الكواكب الخنس

قال الله جلّ ثناؤه: «فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ الْجَوارِ الْكُنَّسِ»

. وهى زحل، والمشترى. والمرّيخ، وعطارد، والزّهرة. وهذه سيارة فى البروج. كما تسير الشمس والقمر، غير أن بعضها أبطأ سيرا من بعض. وكل ما كان منها فوق الشمس، فهو أبطأ من الشمس. وما كان دون الشمس، فهو أسرع من الشمس. ويقال إن زحل أعلاها؛ ثم المشترى، ثم المريخ، ثم الشمس. ودون الشمس، الزهرة. ودون الزهرة، عطارد. ودون عطارد، القمر. فالشمس متوسطة لها، ثلاثة فوقها، وثلاثة تحتها

وقالوا : إن هذه الكواكب هي المعنية بقوله تعالى : " فالمدبرات أمرا " .
. وفي الحديث الشريف الشيطان يوسوس للعبد ، فإذا ذكر الله تعالى خنس أي انقبض ورجع . فيكون في الكوكب بمعنى الرجوع . وكنسا من قول العرب كنس الظبي إذا دخل الكناس ، وهو مقره ؛ ويكون في الكوكب اختفاءه تحت ضوء الشمس .


يتبع


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البروج
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 04, 2018 11:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
تابع البروج

الكواكب الخنس
*************
وأسماء هذه الكواكب عند العرب مشتقة من صفاتها .
فقالوا في زحل : زحل فلان إذا أبطأ ، وبذلك سمي هذا الكوكب لبطئه في السماء . وقيل الزحل والزحيل الحقد وهو في طبعه . وهذا الكوكب عند المفسرين هو المعنى بقول الله عز وجل " والسماء والطارق وما أدراك ما الطارق النجم الثاقب " .
وقالوا في المشتري : إنه إنما سمي بذلك لحسنه ، كأنه اشترى الحسن لنفسه . وقيل لأنه نجم الشراء والبيع ، ودليل الأموال ، والأرباح .
وقالوا في المريخ : إنه مأخوذ من المرخ " وهو شجر تحتك بعض أغصانه ببعض فتورى ناراً " فسمي بذلك لاحمراره . وقال آخرون المريخ سهم لا ريش له إذا رمي به لا يستمر في ممرّه وكذلك المريخ ، فيه التواء كثير في سيره وحكمه ، فشبه بذلك .
وقالوا في الشمس : إنها لما أن كانت واسطة بين ثلاثة كواكب علوية وثلاثة سفلية ، سميت بذلك لأن الواسطة التي في المخنقة تسمى شمسة .
وقالوا في الزهرة : أنها مشتقة من الزاهر ، وهو الأبيض النير من كل شيء .
وقالوا في عطارد : إنه النافذ في الأمور ، ولهذا سمي بالكاتب . وهكذا هذا الكوكب كثير التصرف مع ما يلابسه ويقارنه .
وقالوا في القمر : إنه مأخوذ من القمرة ، وهي البياض ؛ والأقمر الأبيض .
والفرس تسمى هذه الكواكب بلغتها كيوان ، ويعنون به زحل ؛ وتير ، ويعنون به المشتري " وبعضهم يسميه البرجيس " ؛ وبهرام ويعنون به المريخ ؛ ومهر ويعنون به الشمس ؛ و أناهيد ويعنون به الزهرة " وبعضهم يسميها بيدخت "
، وهرمس " ويعنون به عطارد " ، وماه " ويعنون به القمر " .

ذكر الشمس والقمر
***************

يتبع

[/quote]

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البروج
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 05, 2018 11:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
تابع البروج
ذكر الشمس والقمر
***************

قال سبحانه وتعالى "
هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ

والشمس
**********
تقطع السماء فى سنة، وتقيم فى كل برج شهرا. وفى كل منزل من المنازل التى ذكرت، ثلاثة عشر يوما-

(الشمس) تسمى الشرق يقال آتيك كل يوم طلع شرقه يريد بذلك شمسه
وتسمي الغزالة من أسماء الشمس عند الطلوع أيضاً يقال طلعت الغزالة
ومن أسماء الشمس إلاهة قال أبو حنيفة وإنها تأنيث إله قال وأحسب أنها سميت بذلك لأنها تعبد.
(قال الشاعر)
تروحنا من العباء قصراً ... فأعجلنا إلاهة أن تؤوبا
ويقال لها العين والسراج
وقرن الشمس أعلاها وأول ما يبدو منها وحواجبها نواحيها وأيا الشمس شعاعها وضوؤها وأيا الشمس مكسور مقصور وأيا الشمس مفتوح ممدود وزعموا أن أياء النور أيضاً حس زهرته.

ما قيل في الشمس
****************
والشمس واضحة الجبين كأنّها ... وجه المليحة فى الخمار الأزرق!

عبّاد الشمس
**********
قال الشهرستانىّ فى كتابه المترجم «بالملل والنحل» : إن عبدة الشمس طائفة من الهنود يسمّون الديبكينية أى عباد الشمس؛ ومذهبهم مذهب الصابئة. وتوجههم إلى الهياكل السماوية دون قصر الإلهية والربوبيّة عليها. ويزعمون أن الشمس ملك من الملائكة، وأن لها نفسا وعقلا، ومنها نور الكواكب، وضياء العالم، وتكوّن الموجودات السفلية. وهى ملك يستحق التعظيم، والسجود، والتبخير، والدعاء. ومن سنتهم أنهم اتخذوا لها صنما بيده جوهرة على لون النار. وللصنم بيت خاصّ بنوه باسمه ووقفوا عليه ضياعا، وله سدنة وقوّام. فتأتى هذه الطائفة إلى البيت، ويصلّون فيه ثلاث كرّات.

ويأتى أصحاب العلل والأمراض فيصومون له، ويصلّون، ويدعون، ويستشفون به.

والقمر
******


يتبع


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البروج
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 07, 2018 11:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
تابع البروج
تابع والقمر
***************
والقمر
*******
يقطع القمر السماء فى كل شهر، ويقيم فى كل برج ليلتين وثلثا. وفى كل منزل ليلة.

(القمر) يسمى الزبرقان وبه سمي الرجل ويقال له أيضاً الساهور، وقيل الساهور
والدائرة التي تحيط به الهالة
ويقال لما وقع من ضوئه على الأرض الفخت يقال جلسنا في الفخت إذا جلسوا في القمر

منازلُ القمرِ
*************
ثمانيةٌ وعشرونَ منزلاً، ينزلُ القمرُ فِي كلِّ ليلةٍ بمنزلٍ منْها. قالَ تعالىَ: {وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ}. والعربُ تزعمُ أنَّ الأنواءَ لها. ومعنى ذلكَ أنَّ أحداً منْ الأممِ لا يشارِكُهمْ فِي عِلْمِها. وتسمَّيها نجومَ الأخذِ، لأنَّ القمرَ يأخذُ كلَّ ليلةٍ فِي منزلٍ منْها
ويستسرّ اذا كان الشهر ثلاثين يوما ليلة تسع وعشرين. ويستسر إذا كان الشهر تسعة وعشرين [يوما] ليلة ثمان وعشرين
ويقطع المنازل فى استسراره كما يقطعها فى ظهوره. والعرب تسمّى آخر ليلة فى الشهر «البرّاء» « لتبرّء القمر فيه من الشمس.

قال الشاعر:
يا عين فابكى عامرا وعبسا ... يوما إذا كان البراء نحسا »

يريد إذا لم يكن فيه مطر. والمطر يستحب فى سرار الشهر.

وما قيل في القمر
*****************
كشف البدر وجهه لتمام، ... فوجوه النّجوم مستترات

. وكأنّ البدر التّمام عروس، ... وكأنّ النّجوم مستنقبات.

- وما قيل فيه بالذم
********** * ********
حكى أن أعرابيا رأى رجلا يرقب الهلال. فقال له: ما ترقب فيه، وفيه عيوب لو كانت فى الحمار لردّ بها؟ قال: وما هى؟ فقال: إنه يهدم العمر، ويقترب الأجل، ويحلّ الدّين، ويقرض الكتّان، ويشجب اللون، ويفسد اللحم، ويفضح الطارق، ويدلّ السارق.

ومن عيوبه أن الإنسان إذا نام فى ضوئه حدث فى بدنه نوع من الاسترخاء والكسل، ويهيج عليه الزكام والصّداع؛ وإذا وضعت لحوم الحيوانات مكشوفة فى ضوئه، تغيرت طعومها وروائحها.

عبّاد القمر
***********
قال الشهرستانىّ: عبّاد القمر طائفة من الهنود يسمّون الحندر بكتية ، أى عبّاد القمر. يزعمون أن القمر ملك من الملائكة يستحق التعظيم والعبادة، وإليه تدبير هذا العالم السفلىّ، ومنه نضج الأشياء المتكوّنة واتصالها إلى كمالها؛ وبزيادته ونقصانه تعرف الأزمان والساعات؛ وهو تلو الشمس وقرينها، ومنها نوره، وبالنظر إليها زيادته ونقصانه؛ ومن سنّتهم أنهم اتخذوا صنما على عجلة تجرّه أربعة،  وبيده جوهرة؛ ومن دينهم أن يسجدوا له ويعبدوه، وأن يصوموا النصف من كل شهر، ولا يفطروا حتّى يطلع القمر، ثم يأتون الصنم بالطعام والشراب واللبن، ثم يرغبون إليه وينظرون إلى القمر، ويسألونه حوائجهم؛ فإذا استهل الشهر علوا السّطوح، وأوقدوا الدّخن، ودعوا عند رؤيته، ورغبوا إليه، ثم نزلوا عن السطوح إلى الطعام والشراب والفرح والسرور، ولم ينظروا إليه إلا على وجوه حسنة. وفى نصف الشهر إذا فرغوا من الإفطار، أخذوا فى الرقص واللعب بالمعازف بين يدى الصنم والقمر.

وقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فى هلال شهر رمضان:
«إذا غمّ عليكم فاقدروا له»
وقال فى حديث آخر: «إذا غمّ عليكم فاكملوا العدّة»
ومعنى «اقدروا له» [المسير] « ، أى قدّروا له المسير والمنازل »
والتقدير له أن يكون إذا غمّ على الناس ليلة ثلثين، فى آخر شعبان، بأن تعرف مستهلّه فى شعبان لليلته. ويعلم أنه يمكث فيها ستة أسباع ساعة من أولها. ثم يغيب وذلك فى أدنى مفارقته للشمس.
ولا يزال فى كل ليلة يزيد على مكثه فى الليلة التى قبلها ستة أسباع
ساعة. فاذا كان فى الليلة السابعة غاب فى نصف الليل. وإذا كان فى ليلة أربع عشر [ة] ، طلع مع غروب الشمس، وغرب مع طلوعها ثم يتأخر طلوعه عن أول ليلة خمس عشر [ة] ستة أسباع ساعة.
ولا يزال فى كل ليلة يتأخر طلوعه عن الوقت الذى طلع فيه فى الليلة التى قبلها ستة أسباع ساعة إلى أن يكون طلوعه ليلة ثمان وعشرين.
مع الغداة. فان لم ير صبح ثمان وعشرين علم أن الشهر ناقص. وعدّته تسعة وعشرون يوما. وإن رئى. علم أن الشهر تامّ. وعدّته ثلاثون
وقال النبى صلّى الله عليه وسلّم لعائشة، وأشار الى القمر: «تعوّذى بالله من هذا فانه الغاسق اذا وقب» يريد انه يسودّ اذا كسف
وكل شئ اسودّ، فقد غسق

**********************

وهذا الجزء من كتاب
الأنواء في مواسم العرب لابن قتيبة الدينوري
وكتاب نثار الأزهار في الليل والنهار
و كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب


__________________________

تم بحمد الله و منته
********* *******


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 14 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 144 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط