موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: كلمة النجاة وأفضل الذكر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 16, 2017 10:16 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت ديسمبر 21, 2013 9:44 pm
مشاركات: 1660
كلمة النجاة وأفضل الذكر

قال سيدى محى الدين بن عربى رضى الله عنه :

ثابِرْ على كلمة الإسلام‏ و هي قولك: "لا إله إلا الله"؛ فإنها أفضل الأذكار بما تحوي عليه من زيادة علم، وقال صلى الله عليه وسلم: «أفضل ما قلته أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله» [رواه الترمذي، وله تتمة: وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير].‏
فهي كلمة جمعت بين النفي والإثبات، والقسمة منحصرة فلا يَعرف ما تحوي عليه هذه الكلمة إلا من عرف وزنها وما تزِنُ كما ورد في الخبر الذي نذكره في الدلالة عليها.
فاعلم أنها كلمة توحيد، والتوحيد لا يماثله شي‏ء؛ إذ لو ماثله شي‏ء ما كان واحداً ولكان اثنين فصاعداً!
فما ثم ما يزنه فإنه إلا المعادل والمماثل، وما ثَم مماثل ولا معادل؛ فذلك هو المانع الذي منع "لا إله إلا الله" أن تدخل الميزان!
فإن العامة من العلماء يرون أن الشرك ـ الذي هو يقابل التوحيد ـ لا يصح وجود القول به من العبد مع وجود التوحيد؛ فالإنسان: إما مشرك، وإما موحد؛ فلا يزن التوحيد إلا الشرك، ولا يجتمعان في ميزان.
وعندنا: إنما لم تدخل في الميزان؛ لِما ورد في الخبر ـ لمن فهمه واعتبره وهو خبر صحيح عن الله ـ!
يقول الله: «لو أن السموات السبع وعامرهُنّ غيري، والأرضين السبع وعامرهن غيري في كفة، و"لا إله إلا الله" في كفة؛ مالت بهنّ "لا إله إلا الله"». [رواه النسائي وابن حبان والحاكم] .
فما ذكر إلا السموات والأرض؛ لأن الميزان ليس له موضع إلا ما تحت مقعَّرِ فلك الكواكب الثابتة من السدرة المنتهى [كذا] التي ينتهي إليها أعمال العباد، ولهذه الأعمال وُضع الميزان، فلا يتعدى الميزان الموضع الذي لا يتعداه الأعمال.
ثم قال: «وعامرهن غيري» وما لها عامر إلا الله! فالخبير تكفيه الإشارة.
وفي لسان العموم من علماء الرسوم: يعني بالغير: الشريك الذي أثبته المُشرِكُ؛ لو كان له اشتراك في الخلق لكانت "لا إله إلا الله" تميل به في الميزان؛ لأن "لا إله إلا الله" الأقوى على كل حال؛ لكون المشرك يرجح جانب الله تعالى على جانب الذي أشرك به؛ فقال فيهم: إنهم قالوا: {ما نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونا إِلَى الله زُلْفى} [الزمر: 3]‏.
فإذا رفع ميزان الوجود لا ميزان التوحيد دخلت "لا إله إلا الله" فيه، وقد تدخل في ميزان توحيد العظمة ـ وهو توحيد المشركين ـ فتزنه "لا إله إلا الله" وتميل به؛ فإنه إذا لم يكن العامر غير الله؛ فلا تميل.
وغاية ما ذكره إنما هو الله، فإلى أين تميل وما ثم إلا واحد في الكفتين؟
وأما صاحب السجلّات فما مالت الكفة إلا بالبطاقة؛ لأنها هي التي حواها الميزان من كون "لا إله إلا الله" يلفظ بها قائلها، فكتبها الملك، فهي "لا إله إلا الله" المكتوبة المخلوقة في النطق، ولو وُضِعَت لكلِّ أحدٍ ما دخل النار من تلفّظ بتوحيد!
وإنما أراد الله: أن يرى فضلَها أهل الموقف في صاحب السجلّات، ولا يَراها ولا تُوضَعُ إلا بعد دخول من شاء الله من الموحّدين النار! فإذا لم يبقَ في الموقف موحِّدٌ قد قضى الله عليه أن يدخل النار ـ ثم بعد ذلك يخرج بالشفاعة أو بالعناية الإلهية ـ عند ذلك يؤتى بصاحب السجلات، ولم يبق في الموقف إلا من يدخل الجنة ممن لا حظ له في النار، وهو آخر من يوزن له من الخلق؛ فإن "لا إله إلا الله" له البدء والختام، وقد يكون عين بدئها ختامها كصاحب السجلات‏.
ثم اعلم أن الله ما وضع في العموم إلا أفضل الأشياء، وأعمها منفعة، وأثقلها وزناً؛ لأنه يماثل بها أضداداً كثيرة؛ فلا بد أن يكون في ذلك الموضع [كذا، ولعلها: الموضوع] في العامة من القوة ما يقابل به كل ضدّ، وهذا لا يتفطن له كل عارف من أهل الله إلا الأنبياء الذين شرعوا للناس ما شرعوا.
ولا شك أنه‏ قال صلى الله عليه وسلم: «أفضل ما قلته أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله‏»، وقد قال ما أشارت إلى فضله من ادعى الخصوص من الذكر بكلمة "الله" "الله"، و"هو" "هو"، ولا شك أنه من جملة الأقوال التي "لا إله إلا الله" أفضل منها عند العلماء بالله.
فعليك ـ يا وليَّ الله ـ بالذكر الثابت في العموم؛ فإنه الذكر الأقوى، وله النور الأضوى، والمكانة الزلفى، ولا يشعر بذلك إلا من لزمه وعمل به حتى أحكمه؛ فإن الله ما وسّع رحمته إلا للشمول وبلوغ المأمول، وما من أحد إلا وهو يطلب النجاة وإن جهل طريقها.
فمن نفى بـ "لا إله" عينَه أثبَتَ بـ "إلا الله" كونه، فتنفي عينك حكماً لا علماً، وتوجب كون الحق حكماً وعلماً، والإله: من له جميع الأسماء، وليست إلا لعين واحدةٍ، وهي مسمى "الله" عامر السموات والأرض، الذي بيده ميزان الرفع والخفض.
فعليك بلزوم هذا الذكر الذي قرن الله به، وبالعلم به السعادة فعم.‏

«كتاب الوصايالسيدى محى الدين بن عربى» (14-16).

_________________
مدد ياسيدى يارسول الله
مدديااهل العباءة .. مدد يااهل بيت النبوة
اللهم ارزقنا رؤية سيدنا رسول الله فى كل لمحة ونفس


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 79 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط