موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 31 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الهدية الرشيدية فى الاجتماع بسيد البرية.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 09, 2016 3:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 856

الهدية الرشيدية فى الاجتماع بسيد البرية والتوجه إلى النفس القدسية على صاحبها الصلاة والتحيه.

بسم الله الرحمن الرحيم



الحمدلله الذى خص امة خير البرية بعلوم وهبية ومعارف سنية وامدهم بعلماء راسخين وحكماء كاملين بعضهم لبعض ظهير اومن اوتى الحكمة فقد اوتى خيراً كثيراً والصلاة والسلام على نبيه الذى جعله سراجاً منيراً وآله وصحبه الذين فازورا بحكمه واسراره فوزاً كبيرا
اما بعد فإن الله سبحانه تعالت ذاته وعظمت اسمائه وصفاته علواً لانهاية له وعظمة لا مطمع لحد فى الأحاطة بها كلت الألسن والافهام وعجز الراسخون فى العلم والكلام دون نيل المقاصد والمرام وقالوا كما قال الصديق الأكبر العجز عن درك الأدراك غاية الأدراك الكل عند ذلك فى مقام العجز والحيرة ومن اعظم اسمائه وصفاته العليا العليم وقد قسم درة منه على هذا النوع الذى شرفه وكرمه فقال عز من قائل وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ فنسأل كل صنف منهم فى كل عصر انواعا من العلوم تبهر العقول والفهوم ولا إمكان لحصرها وضبطها من كثرة تشاعيبها وبسطها خص كلاّ بما قسم له كما اقتضت حكمته ليس للآخر فيه حظ إلا الحرمان والأنكار وارضى كلا بما اعطاه من ذلك البحر الزاخر فسبحان الذى لم يساوى بين عباده ولكن ارضاهم والكل لم ينالوا من زاخر بحر علمه الاّ كما قال سيدنا الخضر عليه السلام لسيدنا موسى عليه السلام مانقص علمى وعلمك من علم الله الا كما نقص منقار العصفور من البحر ومن اعظم تقاسيم علمه ماقسم لأنبيائه ورسله العظام واتباعهم الكرام لاسيما سيدنا ونبينا وحبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم ومن تبعه من العلماء الراسخين والحكماء الكاملين فنال كل منهم حظاً وافراً وبحراً زاخراً ومن ثمة ترى كل حزب منهم على احوالٍ عظيمة واسرار فخيمة لايدرى الآخر بها بل ربما ينكرها كما انكر سيدنا موسى على نبينا وعليه افضل الصلاة والسلام على سيدنا الخضر ولاينافى هذا الأنكار جلالة مقدار الفريقين ولايقتضى ضعف احد الرآئين فترى اهل كل عصر مع اتحاد مزاجهم وعدم تباعد مشاربهم ينال منه تلك الأحوال العلية والمعارف السنية ماينكر به على من قبله لاستقلاله اياه مع انه من اهل ذلك المذهب والمشرب بل ترى فى عصر واحد علوم متفاوته مختلفة فى ديار مختلفة بل فى بلد واحد بل قلما تجد شخصين من مشرب واحد متفقين على معارفهم وعلومهم كل ذلك آية على سعة علم الله سبحانه بديع فعله مااعظم شانه:
وعـنه تـفـنـن واصـفـيــه بـوصـفــه *** يفنى الزمان وفيه ما لم يوصف
واذا تامل صاحب الدراية والأنصاف فى اقوال القرون المشهود لها بالخير واحوالهم وجدها شواهد صدق على ماذكرت قال صلى الله عليه وآله وسلم ان من العلم كهيئة المكنون لايعرفه الا العلماء بالله فإذا ذكروه انكره اهل الغرة بالله..
وقال ابوهريرة رضى الله عنه اخذت من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعائشة من العلم اما الوعاء الأول فبثثته فيكم واما الوعاء الثانى فلو بثثته لقطع من هذا البلعوم وقال على بن الحسين رضى الله عنهما:

إنّي لأكتمُ مِن علمـي جواهـرَهُ **كي لا يرى الحقَّ ذو جهلٍ فيفتَتِنا
وقد تقدّم في هـذا أبـو حَسَـنٍ**إلى الحسين، ووصّى قَبلَه حَسَنا
يارُبَّ جوهرِ عِلمٍ لو أبوحُ بـهِ**لَقِيلَ لي: أنت مِمّن يَعبُد الوَثَنـا
ولأَ ستَحلّ رجالٌ مســلمون**يَرَون أقبحَ مـا يأتونـه حَسَنـــــا



ومن اعظم مامن الله به على هذه الأمة العلية علم التصوف وطريقة الصوفية الموصلة الى الحضرات القدسية والمقامات السنية كما قال الامام حجة الاسلام ابوحامد الغزالى فى كتابه المنقذ من الضلال اننى لما فرغت من العلوم العقلية والنقلية اقبلت بهمتى على طريق الصوفية والقدر الذى اذكره لتنتفع به اننى علمت يقيناً ان الصوفية هم السالكين لطريق الله وان سيرهم وسيرتهم احسن السير وطريقهم احسن الطرق واخلاقه اذكى الأخلاق بل لو جمع عقل العقلاء وحكمة الحكماء وعلم الواقفين على اسرار الشرع من العلماء لايغيروا اشياء من سيرهم واخلاقهم ويبدلوه بما هو خير منه لم يجدوا له سبيلا انتهى كلامه رضى الله عنه فهم مع كونهم على مشارب لاتكاد تحصى بَنَوْا جل امورهم على تصفية البواطن وتطهير السرائر كما قال صلى اله عليه وآله وسلم ان فى الجسد مضغة اذا صلحت صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كله الا وهى القلب وتعليق الهمم بالله سبحانه وتعالى ورفعهما عما سواه واسسوا طريقهم على الذكر والفكر والجوع والسهر والصمت والعزلة ولما رفعوا هممهم الى الله سبحانه عما سواه جعلهم اوفر الناس حظا بهذه الصفة العلية وانالهم من العلوم الشريفة مايتعلق بصفاته واسمائه السنية وخصهم بوراثة علوم انبيائه ورسله واراهم من عجائب ملكه وملكوته مالايدخل تحت حصر

لهذا الشأن نبذة متعلقة برؤية السيد الأعظم صلى الله عليه وسلم تظهر الأدلة لطالبى الحق واليقين وإزالة انكار المنكرين المنصفين واستبعاد المستبعدين...


_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الهدية الرشيدية فى الاجتماع بسيد البرية.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 09, 2016 3:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 856
الباب الأول:
إمكان حصول الأجتماع به صلى الله عليه آله وسلم عقلاً ونقلاً من الأحاديث النبوية الشريفة واقوال مشاهير السادة الصوفية وحصوله لكثير منهم قال الله تعالى: وَكُلا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ(120) هود
اما عقلاً انسان يعرف من نفسه ويتحقق كل عاقل اذا رجع الى حدسه انه اذا اكثر من تصور شىء فأنه يراه مناما لاسيما إذا كان مصحوباً بالمحبة فأن المحبة لها قوة عظيمة وسلطنة قاهرة على الواهمة ومن ههنا ماحكى ان رجلاً شكى الى بعض الصالحين انه يحب ان يرى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولم يره قط فى المنام فقال له كل الحوت الليلة ولاتشرب عليه ماء فلما اصبح سئله ماذا رأيت قال رأيت انواع الكيزان(الكُوزُ : إِناءٌ بعُرْوة من فخّار أو غيره له أذن يشرب فيه أو يُصَبُّ منه) والانهار والماء فقال له اكل ليلة ترى ذلك قال لا بل الليلة لما كنت ظمآن فقال يااخى لو ظمأت الى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لرأيته وهذ المحبة اذا عظمت ربنا شخصت المحبوب حق كانه يراه ببصره كما يحكى عن بعض المحبين على سبيل التواتر واعرف خياطا كان عاشقا حكى الى صاحبه الثقة انه حين كان يخيط يرى محبوبه فى سم الخياط(ثَقْبُ الإِبْرَةِ)فانظر مااعظم سر المحبة
قال سيدى عمر بن الفارض:

تُــــرَى مُقلتي يوماً تَرَى مَنْ أُحِبُّهمْ *** ويَعْتِبُني دَهْـــــــرِي ، ويجتمِعُ الشَّملُ
ومـتـا برِحوا مَعنىً أراهُمْ مَعي ، فإنْ *** نأوا صورَةً ، في الذِّهنِ قامَ لهمْ شكلُ
فهمْ نَصْبُ عيني ظاهراً حيثُ مـاسرَوا*** وهُمْ في فُؤادي ، باطِناً ، أينــــما حلُّوا
لــــــــــهمْ أبداً مِنِّي حُنُوٌّ ، وإنْ جَفَوْا، *** ولي أبَـــــداً مَيْلٌ إلَـــيْهِمْ ، وإنْ مَــــلُّوا



واما نقلا فقوله صلى الله عليه وآله وسلم:من رآنى فقد رآنى حقا فإن الشيطان لايتمثل بى وصح عنه صلى الله عليه وآله وسلم كما ثبت عند الشيخين البخارى ومسلم وعن ابى داوود من حديث ابى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من رآنى فى المنام فسيرانى فى اليقظة والف سيدى جلال الدين السيوطى رسالة مستقلة فى هذا الشأن وسماها تنوير الحلك فى رؤية النبى والملك ولنورد شيئاً من كلامه تأييداً للمقصود قال رحمه الله تعالى بعد كلام طويل فى هذا الشأن وقد ذكر عن بعض الصحابة اظنه ابن العباس رضى الله عنهما انه يرى النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى النوم فذكر هذا الحديث وبقى مفكرا فيه ثم دخل على بعض ازواج النبى صلى الله عليه وآله وسلم اظنها ميمونة فقص عليها قصته فقامت واخرجت له مرآته صلى الله عليه وآله وسلم فقال رضى الله عنه فنظرت الى المرآة فرأيت صورة النبى صلى الله عليه وآله وسلم ولم ار لنفسِ صورة وفى التنوير قال الشيخ صفى الدين بن ابى المنصور فى رسالة والشيخ عفيف الدين اليافعى فى روض الرياحين قال الشيخ الكبير قدوة الشيوخ العارفين وبركة أهل زمانه أبو عبد الله القرشي لما جاء الغلاء الكبير إلى ديار مصر توجهت لأن أدعو فقيل لي لا تدع فما يسمع لأحد منكم في هذا الأمر دعاء فسافرت إلي الشام فلما وصلت إلى قريب ضريح الخليل عليه السلام تلقاني الخليل فقلت يا رسول الله اجعل ضيافتي عندك الدعاء لأهل مصر فدعا لهم ففرج الله عنهم قال اليافعي وقوله تلقاني الخليل قول حق لا ينكره إلا جاهل بمعرفة ما يرد عليهم من الأحوال التي يشاهدون فيها ملكوت السماء والأرض وينظرون الأنبياء أحياءا غير أموات كما نظر النبي صلى الله عليه وسلم إلى موسى عليه السلام في الأرض ونظره أيضا هو وجماعة من الأنبياء في السماوات وسمع منهم مخاطبات , وقد تقرر أن ما جاز للأنبياء معجزة جاز للأولياء كرامة بشرط عدم التحدي.

_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الهدية الرشيدية فى الاجتماع بسيد البرية.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 09, 2016 3:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 856
وقال الشيخ سراج الدين الملقن فى طبقات الأولياء قال الشيخ عبد القادر الجيلانى رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قبل الظهر فقال لى يابنى لم لاتتكلم فقلت ياابتاه انا رجل أعجم كيف أتكلم على فصحاء بغداد؟!فقال:افتح فاك ففتحه فتفل فيه سبعاً وقال تكلم على الناس وادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة فصليت الظهر وجلست وحضرنى خلق كثير فارتج على(استغلق الكلامُ عليه كأنه أُطبق عليه)فرأيت علياً كرم الله تعالى وجهه قائما بإزائى(أَمَامَهُ)فى المجلس فقال لى يابنى لم لاتتكلم قلت ياابتاه قد ارتج على فقال افتح فاك ففتحه فتفل فيه ستاً فقلت لم لاتكملها سبعاً قال أدباً مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثم توارى عنى(اِخْتَفَى) فقلت:غواص الفكر يغوص فى بحر القلب على درر المعارف فيستخرجها إلى ساحل الصدر فينادى عليها سمسار ترجمان اللسان فتشترى بنفائس أثمان حسن الطاعة فى بيوت أذن الله أن ترفع

وقال ايضاً فى ترجمة الشيخ الخليفة ابن موسى كان كثير الرؤية لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقظة ومناما فكان يقول ان اكثر افعاله متعلقات منه بأمر منه اما يقظة واما مناما منها ما رآه فى ليلةٍ واحدة سبع عشرة مرة قال له فى احداهن ياخليفة لاتضجر منى كثير من الأولياء مات حسرة رؤيتى

وقال الكمال الأموى فى الطالع السعيد فى ترجمة الصفى ابى عبدالله محمد بن يحيى الاسوانى نزيل اخميم من اصحاب ابى يحيى بن شافع كان مشهوراً بالصلاح وله مكاشفات وكرامات كتب عنه ابن دقيق العيد،وابن النعمان،والقطب القسطلانى وكان يذكر انه يرى النبى صلى الله عليه وآله وسلم ويتمتع به

وقال الشيخ عبدالغفار بن نوح فى كتاب التوحيد من اصحاب الشيخ ابى يحيى ابوعبدالله الاسوانى المقيم بأخميم كان يخبر انه يرى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فى كل ساعة حتى لاتكاد ساعة تمضى الا ويخبر عنه

وقال فى التوحيد ايضاً كان للشيخ ابى العباس وصلة بالنبى صلى الله عليه وآله وسلم اذا سلم على النبى صلى الله عليه وسلم يرد عليه السلام ويجاوبه إذا تحدث معه

وقال الشيخ تاج الدين ابن عطاء الله فى لطائف المنن قال رجل للشيخ ابى العباس المرسى ياسيدى صافحنى بكفك هذه فأنك كم صافحت بها رجالاً فقال والله ماصافحت بكفى هذه الا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقال الشيخ لو حجب عنى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم طرفة عين ماعددت نفسى من المسلمين

قال الشيخ صفي الدين بن أبي المنصور في رسالته ، والشيخ عبد الغفار في الوحيد : حكي عن الشيخ أبي الحسن الوناني قال : أخبرني الشيخ أبو العباس الطنجي قال : وردت على سيدي أحمد بن الرفاعي فقال لي : ما أنا شيخك ، شيخك عبد الرحيم بقنا ، فسافرت إلى قنا ، فدخلت على الشيخ عبد الرحيم فقال لي : عرفت رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قلت : لا ، قال : رح إلى بيت المقدس حتى تعرف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فحين وضعت رجلي وإذا بالسماء والأرض والعرش والكرسي مملوءة برسول الله - صلى الله عليه وسلم - فرجعت إلى الشيخ فقال لي : عرفت رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قلت : نعم ، قال : الآن كملت طريقتك ، لم تكن الأقطاب أقطابا والأوتاد أوتادا ولا الأولياء أولياءً إلا بمعرفة رسول صلى الله عليه وآله وسلم.

وقال الشيخ صفي الدين في رسالته : قال لي الشيخ أبو العباس الحرار : دخلت على النبي - صلى الله عليه وسلم - مرة فوجدته يكتب مناشير للأولياء بالولاية ، وكتب لأخي محمد منهم منشورا قال : وكان أخو الشيخ كبيرا في الولاية كان على وجهه نور لا يخفى على أحد أنه ولي ، فسألنا الشيخ عن ذلك فقال : نفخ النبي - صلى الله عليه وسلم - في وجهه فأثرت النفخة هذا النور.

قال الشيخ صفي الدين : ورأيت الشيخ الجليل الكبير أبا عبد الله القرطبي أجل أصحاب الشيخ القرشي ، وكان أكثر إقامته بالمدينة المنورة، وكان له بالنبي - صلى الله عليه وسلم - وصلة وأجوبة ورد للسلام ، حمله رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رسالة للملك الكامل ، وتوجه بها إلى مصر وأداها وعاد إلى المدينة ، قال : وممن رأيت بمصر الشيخ أبا العباس العسقلاني أخص أصحاب الشيخ القرشي ، زاهد مصر في وقته ، وكان أكثر أوقاته في آخر عمره بمكة يقال أنه دخل مرة على النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - أخذ الله بيدك يا أحمد.

_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الهدية الرشيدية فى الاجتماع بسيد البرية.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 09, 2016 3:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 856
وحكي عن بعض الأولياء أنه حضر مجلس فقيه فروى ذلك الفقيه حديثا ، فقال له الولي : هذا الحديث باطل ، فقال الفقيه : ومن أين لك هذا ؟ فقال : هذا النبي - صلى الله عليه وسلم - واقف على رأسك يقول : إني لم أقل هذا الحديث ، وكشف للفقيه فرآه ، وفي كتاب المنح الإلهية في مناقب السادة الوفائية لابن فارس قال : سمعت سيدي عليا - رضي الله عنه - يقول : كنت وأنا ابن خمس سنين أقرأ القرآن على رجل يقال له الشيخ يعقوب ، فأتيته يوما فرأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقظة لا مناما وعليه قميص أبيض قطن ثم رأيت القميص علي ، فقال لي : اقرأ ، فقرأت عليه سورة والضحى وألم نشرح ثم غاب عني ، فلما أن بلغت إحدى وعشرين سنة أحرمت لصلاة الصبح بالقرافة ، فرأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - قبالة وجهي فعانقني ، وقال لي : وأما بنعمة ربك فحدث ، فأوتيت لسانه من ذلك الوقت .

وفى بعض المجامع سيدى احمد الرفاعى فلما وقف تجاه الحجرة الشريفة انشد شعرا:

فى حالة البعد روحى كنت ارسلها**تـــقبل الأرض عـنى وهى نائبتى
وهذه نــــوبة الأشباح قـــد حضرت**فامدد يمينك كى تحظى بها شفتى


فخرجت اليد الشريفة من القبر فقبلها رضى الله عنه وارضاه.

وفي معجم الشيخ برهان الدين البقاعي قال : حدثني الإمام أبو الفضل بن أبي الفضل النويري أن السيد نور الدين الإيجي والد الشريف عفيف الدين لما ورد إلى الروضة الشريفة وقال : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، سمع من كان بحضرته قائلا من القبر يقول : وعليك السلام يا ولدي ، وقال الحافظ محب الدين بن النجار في تاريخه : أخبرني أبو أحمد داود بن علي بن هبة الله بن المسلمةأنا أبو الفرح المبارك بن عبد الله بن محمد بن النقور قال : حكى شيخنا أبو نصر عبد الواحد بن عبد الملك بن محمد بن أبي سعد الصوفي الكرخي قال : حججت وزرت النبي - صلى الله عليه وسلم - فبينا أنا جالس عند الحجرة إذ دخل الشيخ أبو بكر الدياربكري ووقف بإزاء وجه النبي - صلى الله عليه وسلم - وقال : السلام عليك يا رسول الله ، فسمعت صوتا من داخل الحجرة : وعليك السلام يا أبا بكر ، وسمعه من حضر انتهى من تنوير الحلك.

وفيه من هذا المعنى شواهد كثيرة وفى فتاوى الشيخ خليل المالكى رحمه الله تعالى سئل فيمن يرى النبى صلى الله عيه وآله وسلم يقظة ومناما هل هى جائزة ويرى ذاته الشريفة حقيقة وماالحكم إذا رآه اثنان فى آن واحد واحدهما فى المشرق والثانى بالمغرب اجاب اتفق الحفاظ رحمهم الله تعالى ان رؤية الرسول صلى الله عيه وآله وسلم يقظة ومناما جائزة لكن اختلفوا هل يرى الرائى ذاته الشريفة حقيقة او يرى مثلا يحكيها فذهب إلى الأول (يرى الرائي ذاته الشريفة حقيقة ) جماعة، وذهب إلى الثاني (يرى مثالاً يحكيها ) الغزالي واليافعي وآخرون...
واحتج الأول (يرى الرائي ذاته الشريفة حقيقة ) بأنه صلى الله عليه وسلم سراج الهدى ونور الظلام وشمس المعارف فكما يرى نور السراج والشمس من بُعْد والمرئي جرم الشمس بأعراضه وخواصه فكذلك الجسم الكريم والبدن الشريف فلا تلزم مفارقته الروضة الشريفة ولا خلو الضريح منه بل يخرق الله تعالى الحجب للرائي ويزيل المانع حتى يراه وهو في مكانه ويمكن على هذا أن يراه اثنان في آن واحد ومكان واحد أحدهما بالمشرق والثاني بالمغرب أو يجعل تلك الحجب شفافة لا تواري ما وراءها
وقال القرافي رحمه الله تعالى محل النزاع ما إذا رآه الرائي في بيته بالمشرق وآخر في ذلك الوقت في بيته بالمغرب فإن الشمس إنما يرى في البيت شعاعها وأما جرمها فهو في مكانه من السماء ولو حصرها محل الرائي لاستحال كونها في ذلك الآن في محل غيره فوجب القول بالثاني بالمثال.
وقد قال جماعة من أكابر الصوفية بالعالم المثالي سواء وافق صورته عليه الصلاة والسلام الحقيقية أو لا لأن المرئي على خلافها إنما هو صورة الرائي المنطبعة في مثاله عليه الصلاة والسلام الذي هو كالمرآة للصورتين
وتوسط بعضهم فقال رؤياه صلى الله عليه وسلم على صورته وصفته الحقيقية رؤيا لا تحتاج إلى تعبير ورؤياه على غيرها رؤيا تحتاج إلى تعبير وهي حقيقية في الوجهين جميعاً لا تلبيس فيها من الشيطان باتفاق القوم بل هي حق وأن رؤى بغير صفته إذا تصور تلك الصور من قبل الله تعالى
فمن رآه شيخاً فهو في غاية سلم
ومن رآه شاباً فهو في غاية حرب
ومن رآه مبتسماً فهو متمسك بسنته
ومن رآه على حالة وهيئته كان دليلاً على صلاح الرائي وكمال حاله وجاهه وظفره على أعدائه
ومن رآه على حالة وهيئة كان دليلاً على سوء حال الرائي حتى إن الموحد يراه حسناً
والملحد يراه قبيحاً لأنه كالمرآة الصقلية ينطبع فيها كل ما قابلها وإن كانت ذاتها على أحسن حال وأكمله والله تعالى.

من فتاوى الشيخ خليل المالكى وقد ذكر مثله الشيخ احمد النقراوى فى اواخر شرحه على رسالة ابن ابى زيد القيروانى رضى الله عنهما وشواهد هذا المدعى اكثر من ان تحصى واشهر من ان تخفى وانما ذكرنا هذا الباب تمهيداً وتوطئة لما بعده من المقصود ولأنه ربما يقع نظر من ليس له اطلاع من الغافلين فيكون ماذكر هنا تذكاراً لمثله وتنبيها على ضعف فهمه وعقله.
يتبع بمشيئة الله....

_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الهدية الرشيدية فى الاجتماع بسيد البرية.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 09, 2016 7:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 15, 2013 5:39 pm
مشاركات: 7973
mohamed nour كتب:
وحكي عن بعض الأولياء أنه حضر مجلس فقيه فروى ذلك الفقيه حديثا ، فقال له الولي : هذا الحديث باطل ، فقال الفقيه : ومن أين لك هذا ؟ فقال : هذا النبي - صلى الله عليه وسلم - واقف على رأسك يقول : إني لم أقل هذا الحديث ، وكشف للفقيه فرآه ، وفي كتاب المنح الإلهية في مناقب السادة الوفائية لابن فارس قال : سمعت سيدي عليا - رضي الله عنه - يقول : كنت وأنا ابن خمس سنين أقرأ القرآن على رجل يقال له الشيخ يعقوب ، فأتيته يوما فرأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقظة لا مناما وعليه قميص أبيض قطن ثم رأيت القميص علي ، فقال لي : اقرأ ، فقرأت عليه سورة والضحى وألم نشرح ثم غاب عني ، فلما أن بلغت إحدى وعشرين سنة أحرمت لصلاة الصبح بالقرافة ، فرأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - قبالة وجهي فعانقني ، وقال لي : وأما بنعمة ربك فحدث ، فأوتيت لسانه من ذلك الوقت .

وفى بعض المجامع سيدى احمد الرفاعى فلما وقف تجاه الحجرة الشريفة انشد شعرا:

فى حالة البعد روحى كنت ارسلها**تـــقبل الأرض عـنى وهى نائبتى
وهذه نــــوبة الأشباح قـــد حضرت**فامدد يمينك كى تحظى بها شفتى


فخرجت اليد الشريفة من القبر فقبلها رضى الله عنه وارضاه.

وفي معجم الشيخ برهان الدين البقاعي قال : حدثني الإمام أبو الفضل بن أبي الفضل النويري أن السيد نور الدين الإيجي والد الشريف عفيف الدين لما ورد إلى الروضة الشريفة وقال : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، سمع من كان بحضرته قائلا من القبر يقول : وعليك السلام يا ولدي ، وقال الحافظ محب الدين بن النجار في تاريخه : أخبرني أبو أحمد داود بن علي بن هبة الله بن المسلمةأنا أبو الفرح المبارك بن عبد الله بن محمد بن النقور قال : حكى شيخنا أبو نصر عبد الواحد بن عبد الملك بن محمد بن أبي سعد الصوفي الكرخي قال : حججت وزرت النبي - صلى الله عليه وسلم - فبينا أنا جالس عند الحجرة إذ دخل الشيخ أبو بكر الدياربكري ووقف بإزاء وجه النبي - صلى الله عليه وسلم - وقال : السلام عليك يا رسول الله ، فسمعت صوتا من داخل الحجرة : وعليك السلام يا أبا بكر ، وسمعه من حضر انتهى من تنوير الحلك.

وفيه من هذا المعنى شواهد كثيرة وفى فتاوى الشيخ خليل المالكى رحمه الله تعالى سئل فيمن يرى النبى صلى الله عيه وآله وسلم يقظة ومناما هل هى جائزة ويرى ذاته الشريفة حقيقة وماالحكم إذا رآه اثنان فى آن واحد واحدهما فى المشرق والثانى بالمغرب اجاب اتفق الحفاظ رحمهم الله تعالى ان رؤية الرسول صلى الله عيه وآله وسلم يقظة ومناما جائزة لكن اختلفوا هل يرى الرائى ذاته الشريفة حقيقة او يرى مثلا يحكيها فذهب إلى الأول (يرى الرائي ذاته الشريفة حقيقة ) جماعة، وذهب إلى الثاني (يرى مثالاً يحكيها ) الغزالي واليافعي وآخرون...
واحتج الأول (يرى الرائي ذاته الشريفة حقيقة ) بأنه صلى الله عليه وسلم سراج الهدى ونور الظلام وشمس المعارف فكما يرى نور السراج والشمس من بُعْد والمرئي جرم الشمس بأعراضه وخواصه فكذلك الجسم الكريم والبدن الشريف فلا تلزم مفارقته الروضة الشريفة ولا خلو الضريح منه بل يخرق الله تعالى الحجب للرائي ويزيل المانع حتى يراه وهو في مكانه ويمكن على هذا أن يراه اثنان في آن واحد ومكان واحد أحدهما بالمشرق والثاني بالمغرب أو يجعل تلك الحجب شفافة لا تواري ما وراءها
وقال القرافي رحمه الله تعالى محل النزاع ما إذا رآه الرائي في بيته بالمشرق وآخر في ذلك الوقت في بيته بالمغرب فإن الشمس إنما يرى في البيت شعاعها وأما جرمها فهو في مكانه من السماء ولو حصرها محل الرائي لاستحال كونها في ذلك الآن في محل غيره فوجب القول بالثاني بالمثال.
وقد قال جماعة من أكابر الصوفية بالعالم المثالي سواء وافق صورته عليه الصلاة والسلام الحقيقية أو لا لأن المرئي على خلافها إنما هو صورة الرائي المنطبعة في مثاله عليه الصلاة والسلام الذي هو كالمرآة للصورتين
وتوسط بعضهم فقال رؤياه صلى الله عليه وسلم على صورته وصفته الحقيقية رؤيا لا تحتاج إلى تعبير ورؤياه على غيرها رؤيا تحتاج إلى تعبير وهي حقيقية في الوجهين جميعاً لا تلبيس فيها من الشيطان باتفاق القوم بل هي حق وأن رؤى بغير صفته إذا تصور تلك الصور من قبل الله تعالى
فمن رآه شيخاً فهو في غاية سلم
ومن رآه شاباً فهو في غاية حرب
ومن رآه مبتسماً فهو متمسك بسنته
ومن رآه على حالة وهيئته كان دليلاً على صلاح الرائي وكمال حاله وجاهه وظفره على أعدائه
ومن رآه على حالة وهيئة كان دليلاً على سوء حال الرائي حتى إن الموحد يراه حسناً
والملحد يراه قبيحاً لأنه كالمرآة الصقلية ينطبع فيها كل ما قابلها وإن كانت ذاتها على أحسن حال وأكمله والله تعالى.

من فتاوى الشيخ خليل المالكى وقد ذكر مثله الشيخ احمد النقراوى فى اواخر شرحه على رسالة ابن ابى زيد القيروانى رضى الله عنهما وشواهد هذا المدعى اكثر من ان تحصى واشهر من ان تخفى وانما ذكرنا هذا الباب تمهيداً وتوطئة لما بعده من المقصود ولأنه ربما يقع نظر من ليس له اطلاع من الغافلين فيكون ماذكر هنا تذكاراً لمثله وتنبيها على ضعف فهمه وعقله.
يتبع بمشيئة الله....



الله الله اللهم صلي وسلم وبارك علي كامل النور واله

_________________
وابيض يستسقى الغمامُ بوجههِ...ُثمال اليتامى ِعصم الأراملِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الهدية الرشيدية فى الاجتماع بسيد البرية.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 09, 2016 9:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7388
mohamed nour كتب:
وحكي عن بعض الأولياء أنه حضر مجلس فقيه فروى ذلك الفقيه حديثا ، فقال له الولي : هذا الحديث باطل ، فقال الفقيه : ومن أين لك هذا ؟ فقال : هذا النبي - صلى الله عليه وسلم - واقف على رأسك يقول : إني لم أقل هذا الحديث ، وكشف للفقيه فرآه ، وفي كتاب المنح الإلهية في مناقب السادة الوفائية لابن فارس قال : سمعت سيدي عليا - رضي الله عنه - يقول : كنت وأنا ابن خمس سنين أقرأ القرآن على رجل يقال له الشيخ يعقوب ، فأتيته يوما فرأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقظة لا مناما وعليه قميص أبيض قطن ثم رأيت القميص علي ، فقال لي : اقرأ ، فقرأت عليه سورة والضحى وألم نشرح ثم غاب عني ، فلما أن بلغت إحدى وعشرين سنة أحرمت لصلاة الصبح بالقرافة ، فرأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - قبالة وجهي فعانقني ، وقال لي : وأما بنعمة ربك فحدث ، فأوتيت لسانه من ذلك الوقت .

وفى بعض المجامع سيدى احمد الرفاعى فلما وقف تجاه الحجرة الشريفة انشد شعرا:

فى حالة البعد روحى كنت ارسلها**تـــقبل الأرض عـنى وهى نائبتى
وهذه نــــوبة الأشباح قـــد حضرت**فامدد يمينك كى تحظى بها شفتى


فخرجت اليد الشريفة من القبر فقبلها رضى الله عنه وارضاه.

وفي معجم الشيخ برهان الدين البقاعي قال : حدثني الإمام أبو الفضل بن أبي الفضل النويري أن السيد نور الدين الإيجي والد الشريف عفيف الدين لما ورد إلى الروضة الشريفة وقال : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، سمع من كان بحضرته قائلا من القبر يقول : وعليك السلام يا ولدي ، وقال الحافظ محب الدين بن النجار في تاريخه : أخبرني أبو أحمد داود بن علي بن هبة الله بن المسلمةأنا أبو الفرح المبارك بن عبد الله بن محمد بن النقور قال : حكى شيخنا أبو نصر عبد الواحد بن عبد الملك بن محمد بن أبي سعد الصوفي الكرخي قال : حججت وزرت النبي - صلى الله عليه وسلم - فبينا أنا جالس عند الحجرة إذ دخل الشيخ أبو بكر الدياربكري ووقف بإزاء وجه النبي - صلى الله عليه وسلم - وقال : السلام عليك يا رسول الله ، فسمعت صوتا من داخل الحجرة : وعليك السلام يا أبا بكر ، وسمعه من حضر انتهى من تنوير الحلك.

وفيه من هذا المعنى شواهد كثيرة وفى فتاوى الشيخ خليل المالكى رحمه الله تعالى سئل فيمن يرى النبى صلى الله عيه وآله وسلم يقظة ومناما هل هى جائزة ويرى ذاته الشريفة حقيقة وماالحكم إذا رآه اثنان فى آن واحد واحدهما فى المشرق والثانى بالمغرب اجاب اتفق الحفاظ رحمهم الله تعالى ان رؤية الرسول صلى الله عيه وآله وسلم يقظة ومناما جائزة لكن اختلفوا هل يرى الرائى ذاته الشريفة حقيقة او يرى مثلا يحكيها فذهب إلى الأول (يرى الرائي ذاته الشريفة حقيقة ) جماعة، وذهب إلى الثاني (يرى مثالاً يحكيها ) الغزالي واليافعي وآخرون...
واحتج الأول (يرى الرائي ذاته الشريفة حقيقة ) بأنه صلى الله عليه وسلم سراج الهدى ونور الظلام وشمس المعارف فكما يرى نور السراج والشمس من بُعْد والمرئي جرم الشمس بأعراضه وخواصه فكذلك الجسم الكريم والبدن الشريف فلا تلزم مفارقته الروضة الشريفة ولا خلو الضريح منه بل يخرق الله تعالى الحجب للرائي ويزيل المانع حتى يراه وهو في مكانه ويمكن على هذا أن يراه اثنان في آن واحد ومكان واحد أحدهما بالمشرق والثاني بالمغرب أو يجعل تلك الحجب شفافة لا تواري ما وراءها
وقال القرافي رحمه الله تعالى محل النزاع ما إذا رآه الرائي في بيته بالمشرق وآخر في ذلك الوقت في بيته بالمغرب فإن الشمس إنما يرى في البيت شعاعها وأما جرمها فهو في مكانه من السماء ولو حصرها محل الرائي لاستحال كونها في ذلك الآن في محل غيره فوجب القول بالثاني بالمثال.
وقد قال جماعة من أكابر الصوفية بالعالم المثالي سواء وافق صورته عليه الصلاة والسلام الحقيقية أو لا لأن المرئي على خلافها إنما هو صورة الرائي المنطبعة في مثاله عليه الصلاة والسلام الذي هو كالمرآة للصورتين
وتوسط بعضهم فقال رؤياه صلى الله عليه وسلم على صورته وصفته الحقيقية رؤيا لا تحتاج إلى تعبير ورؤياه على غيرها رؤيا تحتاج إلى تعبير وهي حقيقية في الوجهين جميعاً لا تلبيس فيها من الشيطان باتفاق القوم بل هي حق وأن رؤى بغير صفته إذا تصور تلك الصور من قبل الله تعالى
فمن رآه شيخاً فهو في غاية سلم
ومن رآه شاباً فهو في غاية حرب
ومن رآه مبتسماً فهو متمسك بسنته
ومن رآه على حالة وهيئته كان دليلاً على صلاح الرائي وكمال حاله وجاهه وظفره على أعدائه
ومن رآه على حالة وهيئة كان دليلاً على سوء حال الرائي حتى إن الموحد يراه حسناً
والملحد يراه قبيحاً لأنه كالمرآة الصقلية ينطبع فيها كل ما قابلها وإن كانت ذاتها على أحسن حال وأكمله والله تعالى.

من فتاوى الشيخ خليل المالكى وقد ذكر مثله الشيخ احمد النقراوى فى اواخر شرحه على رسالة ابن ابى زيد القيروانى رضى الله عنهما وشواهد هذا المدعى اكثر من ان تحصى واشهر من ان تخفى وانما ذكرنا هذا الباب تمهيداً وتوطئة لما بعده من المقصود ولأنه ربما يقع نظر من ليس له اطلاع من الغافلين فيكون ماذكر هنا تذكاراً لمثله وتنبيها على ضعف فهمه وعقله.
يتبع بمشيئة الله....


بارك الله فيك أخى الكريم محمد.......


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الهدية الرشيدية فى الاجتماع بسيد البرية.
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 10, 2016 11:46 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7602
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
متابعة
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الهدية الرشيدية فى الاجتماع بسيد البرية.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 06, 2017 9:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 856
اكرمكم الله

الفاضلة:سكينة
والفاضلة:الآمنة

وشيخنا الفاضل:فراج يعقوب

ولاحرمنا الله منكم ولا من مروركم الكريم
ولا من احباب مولانا الدكتور محمود حفظه الله.

_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الهدية الرشيدية فى الاجتماع بسيد البرية.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 10, 2017 10:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 856

(الباب الثانى)


فى انه صلى الله عليه وآله وسلم حى جسما وروحا وان لطيفة منه صلى الله عليه وآله وسلم متعلقة بسائر العالم تعلق الامداد على حسب الأستعداد ظاهر فيهم ظهور الشمس على سائر البلاد كأنه فى كل مكان والاصل فى ذلك ماروى عنه صلى الله عليه وآله وسلم انا من الله والعالم منى ويؤيده حديث جابر المشهور اول ماخلق الله نور نبيك ياجابر وهذا المعنى مذكور فى كتب الصوفية ومتأخرى المصنفين فى علم الكلام تصريحا وتلويحا بكثرة لايخفى على من له مطالعة قليلة لكن رايت رسالة صنفها العلامة نورالدين الشافعى المسماة تعريف اهل الاسلام والايمان بأن محمداً صلى الله عليه وسلم لايخلو منه زمان ولامكان نقل فيه نصوصاً كثيرة مما يتعلق بهذا المرام لخص منها عقيدة عساها تكون هى او مايقرب متها جداً عقيدة المحققين الصوفية الكرام الجامعين بين الكشف والشريعة والكلام لاسيما اصحاب التوحيد الوجودى الذين هم معظم الصوفية كما يظهر ذلك للمصنف الذى مارس كتبهم فى الجملة فأحببت ان اكتفى نبذة صالحة عنها من مواضع عديدة فاهل هذه المسئلة كشفية ذوقية لكن لها شواهد واشارات فى الشريعة المعظمة يهتدى بالوقوف عليها من اراد الله به خيرا من طالبى الحق والعلم قال رضى الله عنه فالذى اقول ان النبى صلى الله عليه وسلم متى مات انتقل الى ازكى الروضات واعلى فراديس الجنان وان اردنا نبينا صلى الله عليه وآله وسلم فإلى درجة الوسيلة على ترتيب معقول هو انه وصل اولا إلى الروضة الشريفة ومحل قبره المعظم ثم رفعه الله تعالى بلا شبهة الى اشرف درجة عنده وهى الوسيلة التى يغبطه فيها الاولون والآخرون ثم اذن الله تعالى له اذناً متحتما فى ان يسير فى اقطار السموات والأرض والبر والبحر والسهل والوعر حيث شاء متى شاء ومع هذا فقد اعطاه الله قوة ووهبه هيبة واهله اهلية بحيث يكون فى درجة الوسيلة موجوداً بحيث لو ناداه منها نبى مرسل او ملك مقرب لاجابه من يوم انتقاله الى مالانهاية له مما بعد القبة وكما هو كذلك فى درجة الوسيلة فكذلك يجده طالبه بين يدى ربه تعالى ويجده المسلم عايد داخل قبره ويجده كل طالب بين يدى مطلوبه كما يجده المتفكر فى فكره والعارف فى سره كما اذن الله للأنبياء بعد رفعهم الى حضرات قدسه الاعلى فى إقامة شبح منهم بقبورهم ثانيا لأهل الارض وفى تجريد اشباح تسرح حيث شاءت على انه لاحجر على ذلك والشبح المقيم فى القبر ليس لإقامته معنى الا انه متى طلبه طالب وجده ومتى حضر عليه راى شخصه ويوضح ذلك ماسيأتى فى موسى قال الحافظ السيوطى فى كتاب تنوير الحلك الكتاب المذكور بعد استيعابه لأكثر نقول العلماء والاحاديث الدالة على امكان رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى المنام واليقظة قد تحصل من مجموع هذه النقول والاحاديث ان النبى صلى الله عليه آله وسلم حى بجسده وروحه وانه يتصرف حيث شاء ومن اقطار الأرض وفى الملكوت وهو بهيئته التى كان عليها قبل وفاته لم يتبدل منه شىء فانه تغيب عن الابصار كما غيبت الملائكة مع كونهم احياء بأجسادهم فإذا اراد الله تبارك وتعالى رفع الحجاب عمن اراد كرامته برؤيته رآه بهيئته التى هو عليها لامانع من ذلك ولا داعى الى التخصيص برؤيته المثال انتهى كلام السيوطى..
قلت واما كلامنا فالذى نقوله ان شاء الله ان الامر كما قال جلال الدين السيوطى واخص منه ذلك ان الذى رآه ان جسده الشريف لايخلو منه زمان ولامكان ولامحل ولا امكان ولا عرش ولا لوح ولا كرسى ولا قلم ولابر ولابحر ولا سهل ولا عر ولابرزخ كما اشرنا إليه آنفا وان امتلاء الكون الاعلى به كامتلاء الاسفل به وكامتلاء قبره به تجده مقيما فى قبره طائفاً حول البيت قائما بين يدى ربه لأداء الخدمة تام الانبساط بإقامته فى درجة الوسيلة الا ترى له الرآئين له كذلك فى تلك الساعة بعينها فى اقصى المغرب فمتى كان ذلك مناما كان فى عالم الخيال والمثال ومتى كان يقظة كان بصفة الجلال والجمال واعلا غايات الكمال قال القائل:

وليس على الله بمستنكر**ان يجمع العالم فى واحد

فإن قال قائل هل طلع بهذا فى افق سماء الفضل نورشمسكم وجاء به دليل ام هو شىء تقولونه من عند انفسكم وكيف يصح ان يحل جسم فى جميع المحال قلنا الجواب ان من كذب على النبى صلى الله عليه وآله وسلم فقد استخف به والعياذ بالله تبارك وتعالى من هذا ومن احدث فى امره الشريف ماليس فيه فهو رد فما ذكرناه فى هذا المدعى انما هو بفيض فائض الالهام ولايتوقف فى صحته انشاء الله تعالى احد من اهل الافهام الا الشاذ النادر من اهل الاوهام واصحاب الايهام والابهام......

وليس يصح فى الاذهان شىء**إذا احتاج الـنهار الى دليل
وليس يصح فى الاذهان شىء**متى خاطيت ذا فهم عليل
يـكون فـؤادا اعـمى سـقيــــم**إذا احتاج النهار الى دلــيل


فإذا لم تر الهلال يوما فسلم لأناس رؤه بالابصار ومن علم حجة على من لم يعلم ومن فهم حجة على من لم يفهم ومن حفظ حجة على من لم يحفظ على من ان لانقول لا فراق إلا بجميل ولايصح قول إلا بدليل قلنا على ذلك ادلة صحيحة نقلية وبراهين وجودية قطعية فمن الدليل النقلى ماروينا فى ادلتنا الصحيحة ومساندنا الثايتة الرجحية كما هو ثابت عند جميع الحفاظ وعند جميع اهل المعانى والالفاظ انه صلى الله عليه وآله وسلم ليلة الإسراء راى اخاه موسى قائماً يصلى فى قبره وجاء نبينا إلى بيت المقدس فرآه ايضا بين يديه وصلى سيدنا موسى خلفه مقتديا به صلى الله عليه وآله وسلم اسوة الانبياء ثم فارقه وصعد النبى صلى الله عليه وآله وسلم الى السماء الرابعة فوجده فيها او فى غيرها على ماروى عنه ووجد سيدنا آدم فى الاولى وسيدنا عيسى فى الثانية وسيدنا يوسف فى الثالثة وسيدنا ادريس فى الرابعة سيدنا هارون فى الخامسة وسيدنا موسى فى السادسة وسيدنا ابراهيم فى السابعة على انه يصح ان يكون رأى موسى فيهما جمعاً بين الروايتين فإذا كان هذا لموسى وهو دون نبينا صلى الله عليه وآله وسلم وعليهم اجمعين فنبينا كونه موجودا فى مكانه وفى كونه مقيما فى قبره اجدر واحق واحرى واولى كوجود سيدنا موسى فى السماء الربعة والسادسة مع ان نبينا صلى الله عليه وآله وسلم فارقه فى بيت المقدس وفارقه قائما فى قبره يصلى لكن يختص نبينا صلى الله عليه وآله وسلم بامتلاء الكون به عن سيدنا موسى عليه السلام وغيره لان نبينا تقرب وزفى ليلة الاسراء الى مالاقدرة لملك مقرب ولانبى مرسل على الوصول الى تخطى خطوة منه ولذلك تخلف رأس الملائكة سيدنا جبريل عند سدرة المنتهى محتجا بقوله وما منا الا له مقام معلوم وتخلف سيدنا ابراهيم فى السابعة وتخلف سيدنا موسى فى الرابعة والسادسة الى غير ذلك...
ومن الأدلة النقلية ايضا على ذلك الصريحة الصحيحة ماسلكناه فى اوضح المسالك وهو ماثبت عند امام الأئمة الحافظ الامام البخارى وغيره هو ان الملكين يقولان للمقبور ماتقول (فى هذا الرجل) لان اسم الإشارة لا يشار به الا لحاضر هذا هو الاصل فى حقيقة معناه..
يتبع بمشيئة الله....

_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الهدية الرشيدية فى الاجتماع بسيد البرية.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 10, 2017 10:17 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595

أكرمكم الله

مشاركة ممتعة

أعزكم الله .

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الهدية الرشيدية فى الاجتماع بسيد البرية.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 10, 2017 10:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
msobieh كتب:

أكرمكم الله

مشاركة ممتعة

أعزكم الله .

اللهم آمين
جزاكم الله خيرا كثيرا

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الهدية الرشيدية فى الاجتماع بسيد البرية.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 10, 2017 10:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18715
molhma كتب:
msobieh كتب:

أكرمكم الله

مشاركة ممتعة

أعزكم الله .

اللهم آمين
جزاكم الله خيرا كثيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الهدية الرشيدية فى الاجتماع بسيد البرية.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 10, 2017 10:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 856
msobieh كتب:

أكرمكم الله

مشاركة ممتعة

أعزكم الله .


اعزك واغناك الله من فضله
بل انتم من تمتعونا وتبهرونا بكلماتكم
الممتعة الباهرة الراقية التى ليس لها مثيل
وبكتبكم وكتابتكم المذهلة
زادك الله علماً ونوراً
وجعلك من خاصة خاصة خاصة المقربين
الى الله ورسوله .....
آمين آمين آمين يارب العالمين

_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الهدية الرشيدية فى الاجتماع بسيد البرية.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 10, 2017 10:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 856
molhma كتب:
msobieh كتب:

أكرمكم الله

مشاركة ممتعة

أعزكم الله .

اللهم آمين
جزاكم الله خيرا كثيرا


اعزكِ الله
السيدة الفاضلة/ملهمة
التى تمتعنا بمشاركتها المميزة
اجركِ الله على كل ماتقدمينه
اللهم آمين


_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الهدية الرشيدية فى الاجتماع بسيد البرية.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 10, 2017 10:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 856
المهاجرة كتب:
molhma كتب:
msobieh كتب:

أكرمكم الله

مشاركة ممتعة

أعزكم الله .

اللهم آمين
جزاكم الله خيرا كثيرا


اكرمكِ الله
السيدة الفاضلة/المهاجرة
اعانكِ الله وقواكِ على كل ماتقدمينه
من جهد فى مواضيعك
بارك الله فيكِ
وجزاك الله خيراً كثيراً
اللهم آمين.

_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 31 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 82 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط