موقع د. محمود صبيح
http://msobieh.com/akhtaa/

مولانا شيخ الأزهر والمفتي والعلماء أين أنتم من سعد الهلالي
http://msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=27391
صفحة 4 من 5

الكاتب:  msobieh [ السبت ديسمبر 03, 2016 10:36 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: مولانا شيخ الأزهر والمفتي والعلماء أين أنتم من سعد الهلا


هو الرجل ده بصراحة فيه رأيين :

الأول أنه: ..............

والثاني إنه: ................

احسنوا الظن :) :) :) .


المداح الرفاعي كتب:

الشعب يتنور بالرأيين

الكاتب:  molhma [ السبت ديسمبر 03, 2016 10:38 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: مولانا شيخ الأزهر والمفتي والعلماء أين أنتم من سعد الهلا

msobieh كتب:

هو الرجل ده بصراحة فيه رأيين :

الأول أنه: ..............

والثاني إنه: ................

احسنوا الظن :) :) :) .


المداح الرفاعي كتب:

الشعب يتنور بالرأيين

:D :D :roll: :roll: :mrgreen:
أسعدكم الله مولانا الفاضل الكريم

الكاتب:  الآمنة [ السبت ديسمبر 03, 2016 10:43 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: مولانا شيخ الأزهر والمفتي والعلماء أين أنتم من سعد الهلا

msobieh كتب:

هو الرجل ده بصراحة فيه رأيين :

الأول أنه: ..............

والثاني إنه: ................

احسنوا الظن :) :) :) .


المداح الرفاعي كتب:

الشعب يتنور بالرأيين


:lol: :lol: :lol: :lol: :lol:

الله يكون فى عون الشعب ......

الكاتب:  المداح الرفاعي [ الأحد ديسمبر 04, 2016 12:53 am ]
عنوان المشاركة:  Re: مولانا شيخ الأزهر والمفتي والعلماء أين أنتم من سعد الهلا


أسعدكم الله مولانا الكريم

ماهو أنا عاوز أسأل عمرو أديب .. هو اتنور من الحلقة :D .. يعني هل تنور بالرأيين .. وعرف مثلا السحر والحسد موجود ولا لأ

لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

وشكرا جزيلا لمرور الأفاضل الكرام

الكاتب:  المداح الرفاعي [ الأربعاء ديسمبر 07, 2016 8:07 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: مولانا شيخ الأزهر والمفتي والعلماء أين أنتم من سعد الهلا

ذا النون كتب:

في الفيديو تكلم الدكتور الهلالي على حديث : "تناكحوا تكثروا فإني أباهي بكم الأمم يوم القيامة"
( للمراجعة .. في الدقيقة 21 ..... 55 )
يقول :

=====
كل اللي هيفكر في فتوى .. رأي .. يفكك الأسرة يجب نحاسبه بالدستور ونقوله ان انت ليه بتسعى الى تفكيك الاسرة
ولا الفتوى ولا الرأي اللي يورط الأسرة في مشاكل .. زي ايه
زي الرأي اللي يقول للزوج وللزوجة .. قال صلى الله عليه وسلم
قبل ما اقوله .. حديث ضعيف .. أخرجه عبد الرزاق عن .. سعيد بن أبي هلال .. مرسل .. ده مش صحابي ..
الحديث مرسل يعني الصحابي اللي رواه مش موجود .. واللي أخرجه عبد الرزاق في مصنفه .. ضعيف ..
بس للأسف نسمع هذا الرأي بيقول :
تناكحوا تكثروا فإني أباهي بكم الأمم يوم القيامة
هو الرسول هيباهي ب .. كثرة المؤمنين .. معنى كده ان .. مفيش أمل في ان الإنسانية تقتنع بهذا الدين ؟ ..

يعني خلاص الناس الذين آمنوا .. العشرة ولا العشرين ولا المية ولا الألف .. ولا المية الف ولا ال 120 الف الصحابي ..
على حسب الروايات اللي بتقول ان عدد الصحابة كانوا 120 الف ..
هم دول بسسس .. اللي اقتنعوا ..
وغيرهم من اهل الارض مش هيقتنعوا ..
فيا 120 الف شدوا حيلكم واتجوزوا وخلفوا .. تكاثروا
فإني أباهي بكم الأمم يوم القيامة

هو الرسول هيباهي بالعدد ولا هيباهي بأن القيمة الاسلامية اللي بتحترم العقل ..
الكل اقتنع بيها .. وشاف فيها حُجّة جميلة
=====
=====
الحديث .. لا .. ده أخرجه عبد الرزاق في مصنفه مرسلا بسند ضعيف .. فازاي تقدم لي .. سند ضعيف .. وتقوللي الرسول قاله بيقين ..
وبعدين ده بيتعارض مع حديث اخر أصح منه .. مرفوع كمان مش مرسل .. موصول مش مرسل .. اخرجه الامام احمد .. وابو داود ..
عن ثوبان ان سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بيقول .. تتداعى .. يوشك ان تتداعى عليكم الأمم كما تتداعى الأكلة على قصعتها ..
قالوا أفمن قلة نحن يومئذ يا رسول الله قال لا .. ولكنكم كثير .. غثاء كغثاء السيل
=====

تعقيب:

1- هل ينفع نتكلم عن حديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم .. حتى لو كان سنده ضعيفا .. بهذا الأسلوب من تهجم وتهكم و...

2- متى كان في الأزهر التحدث بهذه الطريقة المرجفة المتشددة ؟

3- هل فهم الدكتور للحديث الشريف فهم سليم .. أم فهم ..... وفكر ........


4- هيعمل ايه الدكتور في الآيات القرآنية

======================

وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً ۖ وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118) إِلَّا مَن رَّحِمَ رَبُّكَ ۚ وَلِذَٰلِكَ خَلَقَهُمْ ۗ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ
هود(119)

وَلَوْ أَنَّ قُرْآنًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الْأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَىٰ ۗ بَل لِّلَّهِ الْأَمْرُ جَمِيعًا ۗ أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُوا أَن لَّوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا ۗ وَلَا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا تُصِيبُهُم بِمَا صَنَعُوا قَارِعَةٌ أَوْ تَحُلُّ قَرِيبًا مِّن دَارِهِمْ حَتَّىٰ يَأْتِيَ وَعْدُ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ
الرعد (31)

وَلَوْ أَنَّنَا نَزَّلْنَا إِلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةَ وَكَلَّمَهُمُ الْمَوْتَىٰ وَحَشَرْنَا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْءٍ قُبُلًا مَّا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ
الأنعام (111)

وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تُؤْمِنَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ
يونس (100)


5- هيعمل ايه في الأحاديث الشريفة
====================

- صحيح مسلم وغيره
عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " عُرِضَتْ عَلَيَّ الْأُمَمُ، فَرَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَعَهُ الرُّهَيْطُ، وَالنَّبِيَّ وَمَعَهُ الرَّجُلُ وَالرَّجُلَانِ، وَالنَّبِيَّ لَيْسَ مَعَهُ أَحَدٌ، إِذْ رُفِعَ لِي سَوَادٌ عَظِيمٌ، فَظَنَنْتُ أَنَّهُمْ أُمَّتِي، فَقِيلَ لِي: هَذَا مُوسَى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَوْمُهُ، وَلَكِنْ انْظُرْ إِلَى الْأُفُقِ، فَنَظَرْتُ فَإِذَا سَوَادٌ عَظِيمٌ، فَقِيلَ لِي: انْظُرْ إِلَى الْأُفُقِ الْآخَرِ، فَإِذَا سَوَادٌ عَظِيمٌ، فَقِيلَ لِي: هَذِهِ أُمَّتُكَ وَمَعَهُمْ سَبْعُونَ أَلْفًا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ وَلَا عَذَابٍ ......


- عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّكُمُ الْيَوْمَ عَلَى دِينٍ ، وَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمُ الأُمَمَ ، فَلاَ تَمْشُوا بَعْدِي الْقَهْقَرَى.
في مسند أحمد وغيره

- و عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «تَزَوَّجُوا الْوَدُودَ الْوَلُودَ فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمُ الْأُمَمَ»
قال الحاكم في المستدرك هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ بِهَذِهِ السِّيَاقَةِ " ووافقه الذهبي
سنن أبي داود - المستدرك على الصحيحين وغيره

- «إِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا فِي شَهْرِكُمْ هَذَا فِي بَلَدِكُمْ، هَذَا أَلَا إِنِّي فَرَطُكُمْ عَلَى الْحَوْضِ،
وَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمُ الْأُمَمَ فَلَا تُسَوِّدُوا وَجْهِي، أَلَا وَقَدْ رَأَيْتُمُونِي وَسَمِعْتُمْ مِنِّي، وَسَتُسْأَلُونَ عَنِّي فَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ»
مسند أحمد - السنن الكبرى للنسائي

* خلاصة البدر المنير (2/ 169)
1867- حديث: "تناكحوا تكثروا".
رواه الشافعي بلاغًا كما عزاه "عزي" إليه في المعرفة ورواه ابن ماجه من رواية أبي هريرة بلفظ: "أنكحوا فإني مكاثر بكم"، والبيهقي من رواية أبي أمامة بلفظ: "تزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم، ولا تكونوا كرهبانية النصارى" وأبو داود والنسائي من رواية معقل بن يسار: "تزوجوا الولود، الودود فإني مكاثر بكم الأمم"، وقال الحاكم: صحيح الإسناد، وهذا عاضد للأول.
1868- حديث: "النكاح سنتي، فمن رغب عن سنتي فليس مني".

- عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِنِّي فَرَطُكُمْ عَلَى الْحَوْضِ ، وَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمُ الأُمَمَ ، فَلاَ تَقْتَتِلُنَّ بَعْدِي
مصنف ابن أبي شيبة ومسند أحمد والترمذي وصحيح ابن حبان وغيره


فقوله صلى الله عليه وآله وسلم : "مُكَاثِرٌ بِكُمُ الأُمَمَ"
جاء في أحاديث كثيرة ولا أظن ذلك يخفى على مثل الهلالي ..!!

وايه اللي يزعل الهلالي في أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يباهي بأمته ؟ ..

6- هل في ديننا الحنيف ما نتنازل عنه ونحذفه إرضاء للغير ؟
وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ

عفوا
فهم معوج .. عقلية سطحية .. تشدد .. فكر متطرف .. إرجاف
محاولة فصل الأمة عن نبيها صلى الله عليه وآله وسلم ..
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم نسأل الله العفو والعافية
والمفروض انه عالم من الازهر ؟؟
ويتكلم بهذه الطريقة وهذا الأسلوب ؟؟ وعفوا وهذا التشدد والتطرف
وفيم يتكلم ؟ .. وعلى أي شيء يتهجم ؟ ..

آخرا: لا أدري إلى متى يتقاعس الأزهر ...
لماذا لم يرد الأزهر الشريف أو دار الإفتاء على هذا ... حتى الآن

الكاتب:  msobieh [ الأربعاء ديسمبر 07, 2016 10:06 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: مولانا شيخ الأزهر والمفتي والعلماء أين أنتم من سعد الهلا


مش موضوع فهم

موضوع خطط تطبق .. حتى نصل إلى زمان يصبح المعروف منكرا

والمنكر معروفا

فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .


الكاتب:  molhma [ الأربعاء ديسمبر 07, 2016 10:10 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: مولانا شيخ الأزهر والمفتي والعلماء أين أنتم من سعد الهلا

msobieh كتب:

مش موضوع فهم

موضوع خطط تطبق .. حتى نصل إلى زمان يصبح المعروف منكرا

والمنكر معروفا

فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .


لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم
الله يحفظكم مولانا الفاضل الكريم وجزاكم الله عنا الخير الكثير

الكاتب:  المداح الرفاعي [ الأربعاء ديسمبر 07, 2016 11:41 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: مولانا شيخ الأزهر والمفتي والعلماء أين أنتم من سعد الهلا

msobieh كتب:

مش موضوع فهم

موضوع خطط تطبق .. حتى نصل إلى زمان يصبح المعروف منكرا

والمنكر معروفا

فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .



تمام مولانا الكريم

الكاتب:  المداح الرفاعي [ الأربعاء ديسمبر 07, 2016 11:49 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: مولانا شيخ الأزهر والمفتي والعلماء أين أنتم من سعد الهلا

msobieh كتب:

مش موضوع فهم

موضوع خطط تطبق .. حتى نصل إلى زمان يصبح المعروف منكرا

والمنكر معروفا

فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .



تمام سيدي الكريم نسأل الله العفو والعافية

الكاتب:  حامد الديب [ السبت إبريل 08, 2017 1:28 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: مولانا شيخ الأزهر والمفتي والعلماء أين أنتم من سعد الهلا

سعدالدين الهلالى: القرآن هدى لا قانون.. واعتباره دستورا أكذوبة وإهانة

قال الدكتور سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن القرآن الكريم والأحاديث النبوية هدى وليس قانونا، موضحًا أن الله سبحانه وتعالى هو الذى أخبرنا بذلك فى كتابه العزيز، عندما قال: "الم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين"، متابعًا: "ربنا قال إنه هدى، وأوعى تظن أن له تفسيرا واحدًا، لو توهمت يا متلقى أن كلام ربنا ليه تفسير واحد، يبقى انت قزّمت الهدى وحجّمته وظلمته".

وأضاف "الهلالى"، خلال حواره مع الفنانة رجاء الجداوى فى برنامج "كل يوم" المذاع عبر فضائية "ON E"، مساء اليوم السبت، أن اللغة العربية غنية بالمعانى ومتعددة الدلالات للفظ الواحد، إضافة إلى أن جملها حمالة أوجه، مستطردا: "كل لفظ عربى له دلالات متعددة، وعليه فهو حمال وجوه، الأمر فى اللغة العربية يحتمل ثلاث دلالات، الإلزام والوجوب، والثانى الاستحباب، والأخير يدل على الإذن والإباحة، مثل أم تقول لابنتها العبى، هل يحتمل الأمر الإباحة؟ ومعرفة ما نوع الأمر يأتى من سياق الحديث، كلام ربنا هدى وليس قانونا، ومن يعتقد أنه رأى واحد مخطئ".

واستطرد "الهلالى" فى حديثه خلال البرنامج، قائلاً: "الخطاب الدينى المعاصر يقدم لنا القرآن الكريم على أنه دستور وقانون، ودى أكبر أكذوبة نهين بها القرآن لما نقول عليهم كده، لأننا خليناه قانون أو دستور لا يصلح إلا لمرحلة زمنية معينة، رغم أن القرآن صالح إلى يوم قيام الساعة من خلال التعددية فى المعانى، والاختيار يأتى للمعانى المناسبة لكل عصر وزمان".

http://www.youm7.com/story/2017/1/28/%D ... A9/3077149


الكاتب:  msobieh [ الجمعة إبريل 12, 2019 9:29 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: مولانا شيخ الأزهر والمفتي والعلماء أين أنتم من سعد الهلا


اللهم أبرم لهذه الأمة أمر رشد

يُعز فيه أهل طاعتك

ويُذل فيه أهل معصيتك

ونتخلص فيه من الزنادقة والمتطرفين والمتشددين والمتهوكين

حامد الديب كتب:

سعدالدين الهلالى: القرآن هدى لا قانون.. واعتباره دستورا أكذوبة وإهانة

قال الدكتور سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن القرآن الكريم والأحاديث النبوية هدى وليس قانونا، موضحًا أن الله سبحانه وتعالى هو الذى أخبرنا بذلك فى كتابه العزيز، عندما قال: "الم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين"، متابعًا: "ربنا قال إنه هدى، وأوعى تظن أن له تفسيرا واحدًا، لو توهمت يا متلقى أن كلام ربنا ليه تفسير واحد، يبقى انت قزّمت الهدى وحجّمته وظلمته".

وأضاف "الهلالى"، خلال حواره مع الفنانة رجاء الجداوى فى برنامج "كل يوم" المذاع عبر فضائية "ON E"، مساء اليوم السبت، أن اللغة العربية غنية بالمعانى ومتعددة الدلالات للفظ الواحد، إضافة إلى أن جملها حمالة أوجه، مستطردا: "كل لفظ عربى له دلالات متعددة، وعليه فهو حمال وجوه، الأمر فى اللغة العربية يحتمل ثلاث دلالات، الإلزام والوجوب، والثانى الاستحباب، والأخير يدل على الإذن والإباحة، مثل أم تقول لابنتها العبى، هل يحتمل الأمر الإباحة؟ ومعرفة ما نوع الأمر يأتى من سياق الحديث، كلام ربنا هدى وليس قانونا، ومن يعتقد أنه رأى واحد مخطئ".

واستطرد "الهلالى" فى حديثه خلال البرنامج، قائلاً: "الخطاب الدينى المعاصر يقدم لنا القرآن الكريم على أنه دستور وقانون، ودى أكبر أكذوبة نهين بها القرآن لما نقول عليهم كده، لأننا خليناه قانون أو دستور لا يصلح إلا لمرحلة زمنية معينة، رغم أن القرآن صالح إلى يوم قيام الساعة من خلال التعددية فى المعانى، والاختيار يأتى للمعانى المناسبة لكل عصر وزمان".

http://www.youm7.com/story/2017/1/28/%D ... A9/3077149


الكاتب:  فراج يعقوب [ السبت إبريل 13, 2019 12:21 am ]
عنوان المشاركة:  Re: مولانا شيخ الأزهر والمفتي والعلماء أين أنتم من سعد الهلا

[quote="msobieh"][size=200]
اللهم أبرم لهذه الأمة أمر رشد

يُعز فيه أهل طاعتك

ويُذل فيه أهل معصيتك

ونتخلص فيه من الزنادقة والمتطرفين والمتشددين والمتهوكين

اللهم آمين بجاه الأمين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللهم صل على سيدنا محمد
البدء البديع
والبدر السطيع
وعلى آله وسلم
ــــــــــــــــــــــــــــ
(( اللهم صَلّ صلاةَ جلال وسَلِّم سلامَ جمال على حضرة حبيبك سيدنا محمد.
واغشَهُ اللهم بنورك كما غَشِيَتْهُ سحابةُ التجليات فَنَظَرَ إلى وجهك الكريم
وبحقيقة الحقائق كَلَّم مولاه العظيم
الذي أعاذه من كل سوء.
اللهم فَرِّجْ كَرْبي كما وَعَدْت: {أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ}
وعلى آلهِ وصحبهِ آمين ))
[/size]

الكاتب:  حامد الديب [ السبت إبريل 13, 2019 9:55 am ]
عنوان المشاركة:  Re: مولانا شيخ الأزهر والمفتي والعلماء أين أنتم من سعد الهلا

فراج يعقوب كتب:
msobieh كتب:
[size=200]
اللهم أبرم لهذه الأمة أمر رشد

يُعز فيه أهل طاعتك

ويُذل فيه أهل معصيتك

ونتخلص فيه من الزنادقة والمتطرفين والمتشددين والمتهوكين

اللهم آمين بجاه الأمين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللهم صل على سيدنا محمد
البدء البديع
والبدر السطيع
وعلى آله وسلم
ــــــــــــــــــــــــــــ
(( اللهم صَلّ صلاةَ جلال وسَلِّم سلامَ جمال على حضرة حبيبك سيدنا محمد.
واغشَهُ اللهم بنورك كما غَشِيَتْهُ سحابةُ التجليات فَنَظَرَ إلى وجهك الكريم
وبحقيقة الحقائق كَلَّم مولاه العظيم
الذي أعاذه من كل سوء.
اللهم فَرِّجْ كَرْبي كما وَعَدْت: {أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ}
وعلى آلهِ وصحبهِ آمين ))[/size]



اللهم اّمين اللهم اّمين اللهم اّمين

الكاتب:  خلف الظلال [ الاثنين إبريل 15, 2019 8:56 am ]
عنوان المشاركة:  Re: مولانا شيخ الأزهر والمفتي والعلماء أين أنتم من سعد الهلا

msobieh كتب:

اللهم أبرم لهذه الأمة أمر رشد

يُعز فيه أهل طاعتك

ويُذل فيه أهل معصيتك

ونتخلص فيه من الزنادقة والمتطرفين والمتشددين والمتهوكين

حامد الديب كتب:


الكاتب:  النيل الخالد [ الخميس أغسطس 08, 2019 1:51 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: مولانا شيخ الأزهر والمفتي والعلماء أين أنتم من سعد الهلا

msobieh كتب:

اللهم أبرم لهذه الأمة أمر رشد

يُعز فيه أهل طاعتك

ويُذل فيه أهل معصيتك

ونتخلص فيه من الزنادقة والمتطرفين والمتشددين والمتهوكين

حامد الديب كتب:

سعدالدين الهلالى: القرآن هدى لا قانون.. واعتباره دستورا أكذوبة وإهانة

قال الدكتور سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن القرآن الكريم والأحاديث النبوية هدى وليس قانونا، موضحًا أن الله سبحانه وتعالى هو الذى أخبرنا بذلك فى كتابه العزيز، عندما قال: "الم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين"، متابعًا: "ربنا قال إنه هدى، وأوعى تظن أن له تفسيرا واحدًا، لو توهمت يا متلقى أن كلام ربنا ليه تفسير واحد، يبقى انت قزّمت الهدى وحجّمته وظلمته".

وأضاف "الهلالى"، خلال حواره مع الفنانة رجاء الجداوى فى برنامج "كل يوم" المذاع عبر فضائية "ON E"، مساء اليوم السبت، أن اللغة العربية غنية بالمعانى ومتعددة الدلالات للفظ الواحد، إضافة إلى أن جملها حمالة أوجه، مستطردا: "كل لفظ عربى له دلالات متعددة، وعليه فهو حمال وجوه، الأمر فى اللغة العربية يحتمل ثلاث دلالات، الإلزام والوجوب، والثانى الاستحباب، والأخير يدل على الإذن والإباحة، مثل أم تقول لابنتها العبى، هل يحتمل الأمر الإباحة؟ ومعرفة ما نوع الأمر يأتى من سياق الحديث، كلام ربنا هدى وليس قانونا، ومن يعتقد أنه رأى واحد مخطئ".

واستطرد "الهلالى" فى حديثه خلال البرنامج، قائلاً: "الخطاب الدينى المعاصر يقدم لنا القرآن الكريم على أنه دستور وقانون، ودى أكبر أكذوبة نهين بها القرآن لما نقول عليهم كده، لأننا خليناه قانون أو دستور لا يصلح إلا لمرحلة زمنية معينة، رغم أن القرآن صالح إلى يوم قيام الساعة من خلال التعددية فى المعانى، والاختيار يأتى للمعانى المناسبة لكل عصر وزمان".

http://www.youm7.com/story/2017/1/28/%D ... A9/3077149


اللهم آمين يارب العالمين ....

صفحة 4 من 5 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/