موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 199 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5 ... 14  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 16, 2015 10:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18715
سمعت محمد بن محمود النسائي يقول: سمعت أبا داود السنجي يقول: سمعت الأصمعي يقول: سمعت يحيى بن خالد البرمكي يقول : الشريف إذا تقرأ تواضع، والدنيء إذا تقرأ تكبر

قال أبو حاتم رضي الله عنه: لا يمتنع من التواضع أحد، والتواضع يكسب السلامة، ويورث الألفة، ويرفع الحقد، ويذهب الصد، وثمرة التواضع المحبة، كما أن ثمرة القناعة الراحة، وإن تواضع الشريف يزيد في شرفه، كما أن تكبر الوضيع يزيد في ضَعته، وكيف لا يتواضع من خُلقَ من نطفة مَذِرَةٍ، وآخره يعود جيفة قذرة، وهو بينها يحمل العذرة؟ سمعت أبا يعلي يقول: سمعت إسحاق بن أبي إسرائيل يقول: سمعت ابن عيينة يقول: لو قيل: أخرجوا هذه القرية لأخرجوا من لا نعرف.

وأنشدني الكريزي:
ولا تمش فوق الأرض إلا تواضعا ... فكم تحتها قوم هُمُ منك أرفع
فإن كنت في عز وخير ومَنْعة ... فكم مات من قوم هم منك أمنع؟

أنشدنا أبو عروبة أو ابن قتيبة، أنشدنا المسيب بن واضح عن يوسف بن أسباط:

وكفى بملتمس التواضع رفعةً ... وكفى بملتمس العلو سفالا

أنبأنا ابن خزيمة، حدثنا محمد بن هشام المروزي، حدثنا حفص بن غياث عن جعفر بن محمد، عن أبيه قال )حج الحسين بن علي عشر حجج ما شياً ونُجُبه تقاد إلى جنبه .

قال أبو حاتم رضي الله عنه: أفضل الناس مَنْ تواضع عن رفعة، وزهد عن قدرة، وأنصف عن قوة، ولا يترك المرء المتواضع إلا عند استحكام التكبر، فلا يتكبر على الناس أحد إلا بإعجابه بنفسه، وعجب المرء بنفسه أحد حساد عقله، وما رأيت أحداً تكبر على مَنْ دونه إلا ابتلاه الله بالذلة لمن فوقه.

وأنشدني محمد بن أبي علي الخلادي:
ودع التيه والعبوس على النا ... س فإن العُبُوس رأس الحماقة
كلما شئت أن تعاديَ عادي ... ت صديقا وقد تغر الصداقة

قال أبو حاتم رضي الله عنه: ما استُجلبت البغضة بمثل التكبر، ولا اكتسبت المحبة بمثل التواضع، ومَن استطال على الإخوان فلا يثقن منهم بالصفاء ولا يجب لصاحب الكبر أن يطمع في حسن الثناء، ولا تكاد ترى نائها إلا وضيعاً.
فالعاقل إذا رأى من هو أكبر سناً منه تواضع له، وقال: سبقني إلى الإسلام، وإذا رأى من هو أصغر سناً تواضع له، وقال: سبقته بالذنوب، وإذا رأى من هو مثله عده أخا، فكيف يحسن تكبر المرء على أخيه، ولا يجب استحقار أحد، لأن العود المنبوذ ربما انتفع به فحكَّ الرجل به أذنه.

أخبرنا محمد بن المسيب بن إسحاق، حدثنا العباس بن الوليد بن مزيد، قال: سمعت محمد بن شعيب بن شابور يقول : دخل رجل الحمام وزيد بن أبي حبيب فيه، وكان أسود، فقال له: يا أسود قم فاغسل رأسي قال: فقام فشد عليه إزاره فغسل رأسه، ودلك جسده، فلما فرغَ قال له الرجل: كثر الله في السودان مثلك، قال: أحببت أن يكثر مَنْ يخدمك .

أنبأنا محمد بن زنجونه القشيري، حدثنا عبد العزيز بن عبد الله المدائني، حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال : لو بغي جبل على جبل لدك الله الباغي منهما .

أنبأنا الحسن بن سفيان، حدثنا نصر بن علي، حدثنا نوح بن قيس عن أخيه عن قتادة قال: ما نسيت شيئاً قط ثم قال لغلامه ناولني نَعْلي، قال: نعلك في رجلك .

أنبأنا عبد الله بن محمد بن عمر، أنبأنا علي بن خَشْرم، قال: سمعت الفضل بن موسى يقول : كان مالك ينسى، فقال لقهرمانه: أشتر لي غلاما وسَمِّه باسم خفيف حتى لا أنساه، قال: فاشترى له غلاماً، وأدخله عليه، فقال: اشتريت لك هذا الغلام، وسميته باسم خفيف، قال: ما سميته؟ قال: فَرْقَد، قال: فنظر إلى الغلام، وقال: أجلس يا واقد

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 16, 2015 10:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يوليو 27, 2015 9:27 am
مشاركات: 2116
عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم
بارك الله فيك أختي الفاضلة
وجزاكِ الله عنا كل خير
وصل اللهم على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا كبيرا طيبا مباركا فيه

_________________
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد عدد من صلى عليه في الأرض وعدد من صلى عليه في السماء وعدد من صلى عليه بين ذلك وعدد صلواتهم وبمثل صلواتهم صلى وسلم وبارك عليه وآله وصحبه ومن صلى عليه وسلم تسليما كثيرا كبيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 16, 2015 10:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18715
محمد محمود كتب:
عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم
بارك الله فيك أختي الفاضلة
وجزاكِ الله عنا كل خير
وصل اللهم على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا كبيرا طيبا مباركا فيه


ربنا يكرمك ويوفقك ويبارك فيك أخى الفاضل محمد محمود

أسعدنى وشرفنى مرورك الطيب الكريم

شكراً لحضرتك وجزاك الله خيراً كثيراً يارب



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 31, 2015 9:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18715
استحباب التحبب إلى الناس من غير مقارفة المأثم

أنبأنا أحمد بن الحسين بن عبد الجبار ببغداد، حدثنا يحيى بن مَعين، حدثنا عَبدَةُ بن سليمان عن هشام بن عروة، عن موسى بن عقبة، عن عبد الله بن عمرو الأزدي، عن ابن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
حرم على النار كلُّ هِّين ليِّن قريبِ سَهْل .

قال أبو حاتم رضي الله عنه: الواجب على العاقل أن يتحبب إلى الناس بلزوم حسن الخلق: وترك سوء الخلق؛ لأن الخلق الحسن يذيب الخطايا، كما تذيب الشمس الجليد، وإن الخلق السيئ ليفسد العمل، كما يفسد الخلُّ العسل، وقد تكون في الرجل أخلاقٌ كثيرة صالحة كلها، وخلق سيئ، فيفسد الخلق السيئ الأخلاق الصالحة كلها.
وأنشدني البغدادي:
خالق الناسَ بخلق حسن ... لا تكنْ كلباً على الناس يَهِرّ
والْقَهُمْ منك ببشر، ثم صُنْ ... عنهمُ عرضك عن كل قَذِرْ

أنبأنا حامد بن شعيب البلخي ببغداد، حدثنا سريج بن يونس، حدثنا سفيان عن إبراهيم عن ميسرة عن طاوس قال: سمعت ابن عباس يقول )إن الرحم تُقْطَع، وإن النعم تُكْفرَ، ولم أرَ مثل تقارب القلوب

أنبأنا الخلادي، حدثنا محمد بن المغيرة النوفلي، حدثنا عبد العزيز بن منيب حدثنا إبراهيم بن الأشعث، قال: سمعت الفضيل بن عياض يقول : إذا خالطتَ فخالط حَسَن الخلق، فإنه لا يدعو إلا إلى خير، وصاحبه منه في راحةٍ ولا تخالط سيئَ الُخلق فإنه لا يدعو إلا إلى شر، وصاحبه منه في عناء، ولأنْ يصحبَني فاجرٌ حَسَنُ الُخلُق أحبُّ إلى من أن يصحبني قارئ سيئ الخلق، إن الفاسق إذا كان حَسن الخلق عاش بعقله وخف على الناس وأحبوه، وإن العابد إذا كان سيئ الخلق ثقل على الناس ومَقَتوه .

وأنشدني محمد بن المهاجر المعدل، أنشدني محمد بن إبراهيم اليعمري:
حافظ على الخلق الجميلِ ومُرْ به ... ما بالجميل وبالقبيح خفاء
إن ضاق ماُلكَ عن صديقك فالْقَهُ ... بالبشر منك إذا يحين لقاءُ

أنبأنا الحسين بن إسحاق الأصبهاني، حدثنا يحيى بن حكيم المقومي، حدثنا الخليل بن عبد العزيز، قال: سمعت حماد بن سلمة يقول : الصوم في البستان من الثقل .

قال أبو حاتم رضي الله عنه: حسن الخلق بَذْر اكتساب المحبة، كما أن سوء الخلق بَذْر استجلاب البِغْضة، ومن حسُنَ خُلقه صان عرضه، ومن ساء خُلقُه هَتك عرضه؛ لأن سوء الخلق يورث الضغائن، والضغائن إذا تمكنت في القلوب أورثت العداوة، والعداوةَ إذا ظهرت من غير صاحب الدين أهوت صاحبها إلى النار، إلا أن يتداركه المولى بتفضيل منه وعفو.

أنبأنا محمد بن المنذر، حدثنا أبو حاتم الرازي، حدثنا أبو عمير النخاس، حدثنا ضَمُرة، عن رجاء بن أبي سلمة عن الزهري قال : وهل يُنتفع من السَّيَّئِ الخلق بشيء؟ .

وأنشدني عبد العزيز بن سليمان الأبرش:

للخير أهلٌ لا تزا ... ل وجوههم تدعو إليه
طوبى لمن جَرت الأمو ... ر الصالحات على يديه
ما لَمْ يضق خُلُق الفتى ... فالأرض واسعة عليه

أنبأنا أبو يعلي، حدثنا عبد الله بن محمد بن أسماء، حدثنا مهدي بن ميمون عن موسى بن عبيد، عن ميمون بن مِهرْان قال : التودُّد إلى الناس نصفُ العقل، وحسن المسألة نصف العلم، واقتصادك في معيشتك يُلْقى نصف المؤون.

قال أبو حاتم رضي الله عنه: التحبب إلى الناس أسهل ما يكون وجهاً، وأظهر ما يكون بشْراً، وأخصر ما يكون أمراً، وأرفق ما يكون نهياً، وأحسن ما يكون خُلُقا، وألين ما يكون كَنَفَّا وأوسع ما يكون يداً، وأدفع ما يكون أذىً، وأعظم ما يكون احتمالا، فإذا كان المرء بهذا النعت لا يَحْزَنُ من يحبه ولا يَفْرَحُ من يحُسده؛ لأن من جعل رضاه تبعا لرضا الناس، وعاشرهم من حيث هم أستحق الكمال بالسؤدد. وأنشدني علي بن محمد البسامي:

أعاشر مَعْشَري في كل أمرٍ ... بأحسن ما رأيتُ وما رأيتٌ
واجتنب المقابح حيث كانت ... واترك ما هويتُ وما فَرَيْتُ

قال أبو حاتم رضي الله عنه: حاجة المرء إلى الناس مع محبتهم إياه خير من غناه عنهم مع بغضهم إياه، والسبب الداعي إلى صَدّ محبتهم له: هو التضايق في الأخلاق، وسوء الخلق؛ لأن من ضاق خلقه سئمه أهله وجيرانه، وأستثقله إخوانه، فحينئذ تمَنِّوا الخلاص منه، ودعوا بالهلاك عليه.

سمعت عمر بن سعيد بن سنان الطائي يقول: سمعت أبا الحسن الرهاوي يقول: سمعت يزيد بن هارون يقول:
فقَدت ثقالَ الناس في كل بلدةٍ ... فيا ربِّ لا تغفر لكل ثقيل

يتبع

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 01, 2016 10:15 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7602
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
متابعة
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 17, 2016 10:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18715
فراج يعقوب كتب:
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
متابعة
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم


بارك الله فى حضرتك ومتعك بالصحة والعافية

ويشرفنى دائماً ويسعدنى متابعة حضرتك

ربنا يكرمك ويجزيك كل خير


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 17, 2016 11:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18715
نكمل :
استحباب التحبب إلى الناس من غير مقارفة المأثم

أنبأنا أحمد بن محمد بن الحسن البلخي حدثنا محمد بن إدريس الحافظ حدثنا محمد بن عبد الله بن إسماعيل قال: سمعت عمرو بن الحارث يقول: تسخين العين النظر إلى من تكره
قال أبو حاتم رضي الله عنه: الاستثقال من الناس يكون سببه شيئين: أحدهما: مقارفة المرء ما نهى الله عنه من المآثم؛ لأن من تعدى حرمات الله أبغضه الله، ومن أبغضه الله أبغضته الملائكة، ثم يوضع له البغض في الأرض، فلا يكاد يراه أحد إلا استثقله وابغضه.
والسبب الآخر: هو استعمال المرء من الخصال ما يكره الناس منه، فإذا كان كذلك استحق الاستثقال منهم.
وأنشدني الكريزي:
ليتني كنت ساعةً مَلك الم ... وت، فأُفنى الثقال حتى يَبيدوا
ولوَ أني وأنت في جنة الخ ... لد لَقلتُ: الخروج منها أريد
لدَخولُ الجحيم أهون من جن ... ة خلدٍ، أراك فيها ترود

أنبأنا عمر بن حفص البزاز بجنديسابور حدثنا اسحق بن الضيف حدثنا أبو مسهر حدثنا هشام بن يحيى قال :
كان نفش خاتم أبيك - يعني أبا أبي مسهر - أَبرَمت فقم، قال: فكان إذا جلس الرجل فتثاقل حرك خاتمه، وقال: أقرأ نقش خاتمي، وكان إذا قرأ قام

أنبأنا أحمد بن محمد بن الحسن حدثنا محمد بن إدريس حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا موسى بن رباح قال: سمعت مخلداً أبا أبي عاصم يقول: إذا أبغضت الرجل أبغضت شِقِّي الذي يليه.

سمعت محمد بن السرى البغدادي يقول: سمعت أبا بكر المروروذي يقول: سألت أحمد بن حنبل عن الثقلاء، فقال: سألت عنهم بشراً الحافي، فقال: النظر إليهم سُخْنَة العين، قلت لأحمد: من الثقلاء؟ قال: أهل البدع.

قال أبو حاتم رضي الله عنه. هذا الذي قال أحمد بن حنبل رحمة الله عليه هو استثقال الخاص: إذا عرفَ أحدهم من بعض الناس ثَلْماً في السَّنة أبغضه على بدعته، فإما العام فلا يكادون يعادُون ويوالون إلا على المحبوب من الخصال، والمكروه من الفعال، ألا ترى المقنَّع الكِندي حيث يقول لبعض من صحبه:

ألا يا مَرْكبَ المقت ال ... ذي أرسَى، فلا يبرحْ
ويا من سكراتُ المو ... ت من طلعته أروحْ
لقد صُوّرِت في فكري ... فلا أدري لما تصلحْ؟
فلا تصلح أن تهجي ... ولا تصلح أن تمدحْ
بلى، تصلح أن تُقت ... ل أو تصلب أو تذُبحْ

سمعت أحمد بن محمد البلخي الذهبي يقول: قال محمد بن أبي الورد قال يحيى ابن ماسويه: النظر إلى الثقيل حُمَّى تعتري بين الجلدين.

حدثنا أحمد بن عمر بن يزيد يقول: سمعت سلمة بن شبيب يقول: سمعت أبا أسامة يقول: ائتوني بمسْتَمْل خفيف على الفؤاد، وإيايَ والثقلاءَ، وإيايَ والثقلاء.

أنبأنا أحمد بن محمد بن الحسن حدثنا عباس بن أبي طالب حدثنا إبراهيم ابن المنذر حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن ابن سيرين قال: سمعت رجلا من أهل البادية يقول: نظرت إلى ثقيل مرة فُغشى عليّ.

وأنشدني المنتصر بن بلال:
وأنت على مَوَدَّتنا حريص ... ولكن لا تخفُّ على الفؤاد
وأثقل من رحا بَزْر علينا ... كأنك من بقايا قوم عاد

حدثنا إبراهيم بن مضر بن عنبر حدثنا يوسف بن عيسى حدثنا وكيع حدثنا أبو سهل عن إبراهيم بن بكير قال: كان أبو هريرة إذا استثقل جليساً له قال : اللهم اغفر لنا وله، وأرحنا منه في عافية .

قال أبو حاتم رضي الله عنه: الواجب على العاقل مجانبة الخصال التي تورثه استثقال إياه، وملازمة الخصال التي تؤديه إلى محبتهم إياه.
ومن أعظم ما يتُوسل به إلى الناس، ويستجلب به محبتهم؛ البذلُ لهم مما يملك المرءُ من حُطام هذه الدنيا، واحتماله عنهم ما يكون منهم من الأذى.
فلو أن المرء صحبه طائفتان: إحداهما تحبه، والأخرى تبغضه، فأحسن إلى التي تبغضه، وأساء إلى التي تحبه، ثم أصابته نكبة فاحتاج إليهما، لكان أسرعهما إلى خذلانه وأبعدهما عن نصرته الطائفة التي كانت تحبه، وأسرعهما إلى نصرته وأبعدهما عن خذلانه الطائفة التي تبغضه، لأن الكلب إذا شبع قوى، وإذا قوى أَمَّل، وإذا أمل تبع المأمول، وإذا جاع ضعف، وإذا ضعف أيس، وإذا أيس ولي عن المتبوع.
فمن عدم المال فليبسُط وجهه للناس. فأن ذلك يقوم مقام بذل المعروف، إذ هو أحد طرفيه.

أنبأنا محمد بن المهاجر المعدل حدثنا هارون بن عبد الخالق المازني قال: سئل ابن المبارك عن حسن الخلق، فقال : هو بسط الوجه، وبذل المعروف .

أنبأنا الحسن بن سفيان حدثنا أبو عمار الحسين بن حريث حدثنا محمد بن القاسم الأسدي عن منحة بن عمرو قال :خرج غلام لنا بقُمامة الدار، أو بكناسة الدار، عُريان، وسعيد بن جبير على الباب، فقال: يا خبيث ارفع إزارك .

أنبأنا محمد بن إبراهيم البدوري بالبصرة حدثنا إبراهيم بن بشار الرمادي حدثنا سفيان بن عيينة عن ابن نجيح عن مجاهد قال: إذا لقي المسلم أخاه فصافحه وكَثَر وفي وجهه تحاتت ذنوبه، كما تحاتّ العِذق من النخْلة. فقال رجل المجاهد: يا أبا الحجاج، إن هذا من العمل اليسير. فقال مجاهد: هو الذي أيدك بنصرة وبالمؤمنين وألَّف بين قلوبهم لو أنفقت ما في الأرض جميعاً ما ألفت بين قلوبهم أفيسير هاذ؟.

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 24, 2016 9:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18715
استعمال لزوم المداراة وترك المداهنة مع الناس

أنبأنا محمد بن قتيبة اللخمي بعسقلان وعمر بن سعيد بن سنان الطائي بمنبج قالا : حدثنا ابن واضح حدثنا يوسف بن أسباط حدثنا سفيان عن محمد ابن المنكدر عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مداراة الناس صدقة .

قال أبو حاتم رضي الله عنه: الواجب على العاقل أن يلزم المداراة مع من دفع إليه في العشرة من غير مقارفة المداهنة، إذ المداراة من المداري صدقة له؛ والمداهنة من المداهن تكون خطيئةً عليه، والفصل بين المداراة والمدهنة: هو أن يجعل المرء وقته في الرياضة لإصلاح الوقت الذي هو له مقيم بلزوم المداراة من غير ثَلْم في الدين من جهة من الجهات، فمتى ما تخلَّق المرء بخلق شابهُ بعض ما كره الله منه في تخلقه، فهذا هو المداهنة، لأن عاقبتها تصير إلى قُلٍّ ويلازم المداراة؛ لأنها تدعو إلى صلاح أحواله، ومن لم يدار الناس مَلُّوه كما أنشدني علي بن محمد البسَّامي:

دارِ من الناس مَلالاتِهم ... مَنْ لم يدارِ الناسَ ملُّوه

وَمُكرِمُ الناس حبيب لهم ... من أكرم الناس أحبوه

أنبأنا محمد بن أحمد بن أبي عون المرياني حدثنا أحمد بن منيع حدثنا ابن المبارك عن الحسن بن عمرو عن منذر الثوري عن ابن الحنفية قال : ليس بحكيم من لم يعاشر بالمعروف من لا يجد من معاشرته بُدًّا، حتى يأتيه الله منه بالفرج أو المخرج .

قال أبو حاتم رضي الله عنه: الواجب على العاقل أن يداري الناس مداراةَ الرجل السابح في الماء الجاري، ومن ذهب إلى عِشرة الناس من حيث هو كَدَّر على نفسه عيشه، ولم تصفُ له مَودّته؛ لأن وداد الناس لا يستجلب إلا بمساعدتهم على ما هُمْ عليه إلا أن يكون مأثماً، فإذا كانت حالة معصية فلا سمع ولا طاعة، والبشَرُ قد رُكِّب فيهم أهواءٌ مختلفة وطبائع متباينة، فكما يَشُقُّ عليك ترك ما جُبِلت عليه، فكذلك يَشُقُّ على غيرك مجانبة مثله، فليس إلى صفو ودادهم سبيل بمعاشرتهم من حيث هم، والإغضاء عن مخالفتهم في الأوقات. أنشدني الأبرش:

وقالت: وهزت رأسها وتضاحكت: ... على الوتُجْفَي، أم على العهد تُوصَلُ؟

فقلت: فلم أفعل، فقالت: تُريده ... فقلت: فلم أفعل، فقلت: ستفعل

أنبأنا ابن قحطبة حدثنا أحمد بن المقدام حدثنا حرم قال: سمعت حبيب ابن الشهيد يقول: سمعت الحسن يقول : يا ابن آدم، أصحب الناس بأي خُلق شئت يَصحبوك عليه .
وأنشدني الكريزي:
تَجَنيّ على بما قد جنى ... وُيُغْلِظ في القول إن لِنتُ له

ويسبق بالعذل لي ظلماً ... كأنّ الصواب له لا لِيَهْ

كما قال في مَثَلٍ عالمٌ ... خذِ اللص بالذنب لا تُغفْلِه

قال أبو حاتم رضي الله عنه: من التمس رضا جميع الناس التمس ما لا يُدْرَكْ، ولكن يقصد العاقل رضا من لا يجد من معاشرته بُدّاً، وإن دفعة الوقت إلى استحسان أشياء من العادات كان يستقبحها، واستقباح أشياء كان يستحسنها، ما لم يكن مأثما؛ فإن ذلك من المداراة، وما أكثر من داري فلم يسلم. فكيف توجد السلامة لمن لا يداري؟
أنشدني محمد بن عبد الله البغدادي:
يا ذا الذي أصبح لا والدٌ ... له على الأرض ولا والده

قد مات من قبلهما آدم ... فأي نفس بعده خالدة؟

إن جئت أرضاً أهلَها كلهم ... عُورٌ فغمض عينك الواحدة

يتبع إن شاء الله تعالى

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 24, 2016 9:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7602
اللهم صل وسلم على سيدنامحمد وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 24, 2016 10:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18715
فراج يعقوب كتب:
اللهم صل وسلم على سيدنامحمد وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم


بارك الله فى حضرتك ومتعك بالصحة والعافية

وشكراً لحضرتك على مروركم الكريم

جزاك الله كل خير



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 03, 2016 9:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18715
أنبأنا أبو يعلي، حدثنا عبد الله بن محمد بن أسماء، حدثنا مهدي بن ميمون، حدثنا معاذ بن سعد الأعور قال : كنت جالساً عند عطاء بن أبي رباح فحدث رجل بحديث، فعرَّض رجل من القوم في حديثه: فغضب، وقال: ما هذه الطبع؟ إني لأسمع الحديث من الرجل وأنا أعلم به، فأُريه كأنِّي لا أحسن منه شيئاً

أنبأنا محمد بن المهاجر، حدثنا محمد بن محمد الصيداوي، حدثنا حماد بن اسحق عن المدائني، قال: قال معاوية : لو أن بيني وبين الناس شعرة ما انقطعت، قيل: وكيف قال: لأنهم إن مَدُّوها حَلّيُها، وإن خَلّوْ مددتها

قال أبو حاتم رضي الله عنه: من لم يعاشر الناس على لزوم الإغضاء عما يأتون من المكروه، وترك التوقَّع لما يأتون من المحبوب، كان إلى تكدير عيشة أقربَ منه إلى صفائه، وإلى أن يدفعه الوقت إلى العداوة والبغضاء أقرب منه إلى أن ينال منهم الوداد، وترك الشَّحناء، ومن لم يدارِ صديق السوء كما يداري صديق الصّدق ليس بجازم. ولقد أحسن الذي يقول:

تجنب صديق السوء واصرِمْ حباله ... وإن لم تجد عنه مخيصاً فدارِهِ

وأحبب حبيب الصدق وأحذر مراءه ... تَنَلْ منه صَفْو الوُدِّ ما لم تماره

أنبأنا الحسن بن سفيان، حدثنا إبراهيم الحواراني، حدثنا أبو مسهر، حدثنا سهل بن هاشم عن إبراهيم بن أدهم قال: قال أبو الدرداء لأم الدرداء : إذا غضبتُ فرضَّيني، وإذا غضبتِ رضَّيتك، فإذا لم نكن هكذا ما أسرعَ ما نفترق

قال أبو حاتم رضي الله عنه: العاقل إذا دفعه الوقت إلى صحبه من لا يثق بصداقته، أو صداقة من يثق بأخوته، فرأى من أحدهما زَلَّة فرَفَضَه لزلته، بقي وحيداً لا يجد من يعاشر، فريداً لا يجد من يخادن، بل يغُضْيِ على الأخ الصادق زلاته، ولا يناقش الصديق السيئ على عثراته؛ لأن المناقشة تلزمه في تصحيح أصل الوداد أكثر مما تلزمه في فرعه.

ومن أنواع المداراة:

ما حدثني الحسن بن سفيان، حدثنا عبد الله بن أحمد ابن شَبَّويه، حدثنا الحسن بن واقع، حدثنا ضمرة عن ابن شَوْذَب قال كانت لرجل جارية، فوطئها سرا، فقال لأهله: إن مريم كانت تغتسل في هذه الليلة، فاغتسلوا، فاغتسل هو واغتسل أهله، قال ابن شوذب: وكانت مريم تغتسلا في كل ليلة.

وأنشدني منصور بن محمد الكريزي:
أغمِّضُ عيني عن صديقي، كأنني ... لديه بما يأتي من القبح جاهلُ

وما بيَ جهل، غير أن خليقتي ... تطيق احتمال الكرُه فيما أحاول

متى ما يَريني مَفْصِل فقطعتهُ ... بقيت وما لي في نهوض مفاصل

ولكن أداريه، وإن صَحَّ شدَّني ... فإن هو أعيا كان فيه تحامل

أنبأنا محمد بن أبي على الخلادي، حدثنا محمد بن الحسن الذهلي عن أبي السائب قال: قال علي : لا تعامل بالخديعة، فإنها خُلُق اللئام، وامحض أخاك النصيحة حسنة كانت أم قبيحة، وساعده على كل حال، وزُل معه حيث زال .

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 07, 2016 10:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18715
استحباب إفشاء السلام وإظهار البشر والتبسم

أنبأنا أحمد بن صالح الطبري، حدثنا الفضل بن سهل الأعرج، حدثنا محمد ابن جعفر المدائني، حدثنا وَرْقاء عن الأعمش عن زيد بن وهب عن ابن مسعود قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إن السلام اسم من أسماء الله، وضعه في الأرض، فأفشوه بينكم؛ فإن الرجل المسلم إذا مَرَّ بالقوم فسلَّم عليهم فردُّوا عليه كان له عليهم فَضْل درجة بتذكيره إياهم بالسلام، فإن لم يردوا عليه رَد عليه مَنْ هو خير منهم وأطيب .

قال أبو حاتم رضي الله عنه: الواجب على العاقل أن يلزم إفشاء السلام على العام؛ لأن من سَلَّم على عشرة كان له عتِق رقبة، والسلام مما يَذهبُ إمشاؤه بالمكتنِ من الشحناء، وما في الخُلد من البغضاء، ويقطع الهجران، ويصافي الإخوان.
والبادئ بالسلام بين حسنتين: إحداهما: تفضيل الله عز وجل إياه على المسلم عليه بفضل درجة، لتذكيره إياهم بالسلام، وبين رَدّ الملائكة عليه عند غَفلتهم عن الرد.

ولقد أنبأنا عمرو بن محمد الأنصاري، حدثنا الغلابي، حدثنا شعيب بن واقد حدثنا جرير، قال: قال زبيد اليامي : إن أجود الناس من أعطى مالا لا يريد جزاءه، وإن أحسن الناس عفواً من عفا بعد قدرة، وإن أفضل الناس من وصل من قطعه، وإن أبخل الناس من بخل بالسلام .

أخبرنا أبو خليفة، حدثنا محمد بن كثير أنبأنا سفيان عن أبي إسحاق عن صلَةَ بن زُفر الَعبْسيي، قال: حدثنا عمار بن ياسر
قال : ثلاثٌ من جمعن جمع الإيمان: الإنفاق من الإقتار، والإنصاف من نفسك، وبذل السلام للعالم

قال أبو حاتم رضي الله عنه: الواجب على المسلم إذا لقي أخاه المسلم أن يسلم عليه متبسما إليه فإنَّ من فعل ذلك تحاتَّ عنهما خطاياهما كما تحاتَّ وَرَقُ الشجر في الشتاء إذا يَبِسَ، وقد استحق المحبة من أعطاهم بشر وجهه.

ولقد أخبرني محمد بن المهاجر المعدل، حدثنا إبراهيم بن عبد السلام العنبري، حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري حدثنا إسماعيل بن حماد عن سعيد بن الخمس قال: قيل له : ما أبشَّك؟ قال: إنه يقوم عليَّ بِرخِيص
وأنشدني الأبرش:
أخو البشر محبوب على حسن بشره ... ولن يَعدمِ البغضاء من كان عابسا

ويسرع بُخلُ المرء في هَتْك عِرضْه ... ولم أرَ مثل الجود للمرء حارسا

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 08, 2016 9:02 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7602
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 24, 2016 11:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18715
فراج يعقوب كتب:
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

بارك الله فى حضرتك شيخنا الطيب

ويسعدنى ويشرفنى متابعة حضرتك الكريمة

وجزاك الله كل خير


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 24, 2016 11:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18715
نكمل : استحباب إفشاء السلام وإظهار البشر والتبسم

قال أبو حاتم: البشاشة أدام العلماء وسَجِية الحكماء، لأن البشر يطفئ نار المعاندة، ويحرق هيجان المباغضة، وفيه تحصينٌ من الباغي، وَمَنْجاة من الساعي، ومن بَشَّ للناس وجهاً لم يكن عندهم بدون الباذل لهم ما يملك.

أخبرنا محمد بن سعيد القزاز حدثنا إبراهيم بن محمد العبادي حدثنا سُويد عن على بن مسْهر عن هشام بن عروة عن أبيه قال :أخبرت أنه مكتوب في الحكمة:
يا بني، لِيَكُنْ وجهك بَسْطاً، ولْيَكُنْ كلمتُك طَيبَّةً
- تكن أحبَّ إلى الناس من أن تعطيهم العطاء.

وأنشدني الخلادي أنشدنا أحمد بن بكر بن خالد اليزيدي لسعيد بن عبيد الطائي:

القَ بالبشر من لقيت من الن ... اس جميعاً ولا قِهِمْ بالطلاقةْ

تجْنِ منهمُ جَنَى ثمار، فخذها ... طيباً طَعمُه لذيذَ المذاقَهْ

أخبرنا محمد بن صالح الطبري حدثنا محمد بن حميد حدثنا حَكاَّم بن مسلم عن سعيد بن عبد الرحمن الزبيدي قال :
يعجبني من القراء كل سهَلٍ طَلْق مِضْحاك. فأما من تلقاه يبشر ويلقاك بعبوُس يَمُنُّ عليك بعمله، فلا أكثر الله في القراء ضربَ هذا.

قال أبو حاتم رضي الله عنه: لا يجب على العاقل إذا رزق السلوك في ميدان طاعة من الطاعات إذا رأى من قَصًّر في سلوك قَصْده أن يُعِبّس عليه بعمله وجهه، بل يُظهر البِشرْ والبشاشة له، فلعله في سابق علم الله أن يرجع إلى صحة الأوبة إلى قصده مع ما يجب عليه من الحمد لله والشكر له على ما وفقه لخدمته، وحرَم غيره مثله:
أخبرنا محمد بن أبي علي الخلادي أخبرني محمد بن موسى السمري أن حماد ابن إسحاق أنشدهم:

فتىً مثل صفو الماء، أما لقاؤه ... فبِشرٌ، وأما وَعْده فجميلُ

يسرُّك مُفْترّاً، ويشرق وجههُ ... إذا اعتلَّ مذموم الفعال بخيل

عَيِىُّ عن الفحشاء، أما لسانه ... فعَفٌّ، وأما طَرفُه فكليل

وأنشدني منصور بن محمد الكريزي:

لن تستتم جميلاًّ أنت فاعلُه ... إلا وأنت طليقُ الوجه بهلولُ

ما أوسط الخيرَ فابسُطْ راحتيك به ... وكن كأنك دون الشَّرِّ مغلول

أنبأنا محمد بن المهاجر المعدل حدثنا الدارمي موسى بن إسماعيل حدثنا أبو عوانة عن إسماعيل بن سالم عن حبيب بن أبي ثابت قال :
من حسن خلق الرجل أن يحدث صاحبه وهو يتبسم .

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 199 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5 ... 14  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 87 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط