موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 65 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: القصص النبوى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 21, 2015 12:10 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 856

البيت الحرام

عاشت السيدة سارة زوجة سيدنا إبراهيم عليه السلام مع زوجها ولم يرزقها بولد تقر به أعينهما،ويكون لهما نصيرا على الدين والدنيا إلى أن أصبحت الحياة ثقيلة بهذا الهمَّ الذى جلبه عقم الزوجة،وكانت السيدة سارة تود أن يكون لزوجها ولد يحمل بعض أعباء الحياة مع أبيه،ويحفظ تلك السلالة الطاهرة،ولما فكرت طويلا وهبت السيدة هاجر لسيدنا إبراهيم فحملت منه بسيدنا إسماعيل،فلَّما ولدته استولت على السيدة سارة الغيرة ولم تستطيع رؤية السيدة هاجر وذلك لأنها بلغت سنَّ الكبر ولم ترزق ولداً من سيدنا إبراهيم فرأى سيدنا إبراهيم أن يفرق بينهما فى المكان،فأوحى الله إليه أن يهاجر بالسيدة هاجر وبإبنها سيدنا إسماعيل إلى مكان فى الصحراء فلما عزمت السيدة هاجر على الرحيل مع سيدنا إبراهيم أرادت أن تخفى أثر قدمها وهى تسير لئلا تلحق بهما السيدة سارة،فاتخذت حزاماً فشدت بها وسطها،وعلقت به ثوباً مرخاةً أطرافه على الأرض لتخفى أثرها بعد أن خرج سيدنا إبراهيم بها ومعهما سيدنا إسماعيل ضاربين من الشام وكان سيدنا إسماعيل آن ذاك رضيعاً وسارت هذه الأسرة المباركة حتى وصلت إلى مكة،إلى المكان الذى بنيت عليه الكعبة فيما بعد،فوضعها هناك تحت شجرة عظيمة فوق المكان الذى انبجست منه بعد ذلك زمزم ولم يكن بمكة يومئذٍ أحد وليس بها ماء.
ثم ترك سيدنا إبراهيم عند ابنه وزوجته حقيبة فيها تمر وقربة صغيرة فيها ماء ثم انصرف عائداً إلى الشام مقرَّ زوجته الأخرى فتبعته أم سيدنا إسماعيل فقالت لسيدنا إبراهيم :أين تذهب وتتركنا بهذا الوادى الذى ليس فيه إنس ولا شىء؟وكررت ذلك عليه مراراً وهو لايلتفت إليها فقالت له:
ألى من تتركنى وابنى أيها الشيخ الكريم؟
فقال سيدنا إبراهيم:إلى اللَّه عزَّ وجل.
قالت السيدة هاجر:رضيت بالله مستودعاً وحافظا وأمينا.
وانطلق سيدنا إبراهيم حتى إذا كان بمكان يسمى((الثَّنيةَّ)) استقبل بوجهه البيت ثم دعا بهؤلاء الكلمات ورفع يديه فقال:((ربَّ إنى أسكنت من ذريتى بوادٍ غير ذى زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من النَّاس تهوى إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون)).
وهكذا عاشت أمُّ سيدنا إسماعيل فى هذا الوادى المحبوب وجعلت ترضع سيدنا إسماعيل وتشرب من ذلك الماء حتى إذا نفذ ما فى القربة عطشت وعطش ابنها وجعلت تنظر إليه يتلوى فخشيت أن يموت،فأحزنها ذلك فقالت: ((لو تغيبت عنه حتى لا أرى موته))وانطلقت كراهية أن تنظر إليه فوجدت الصفا أقرب جبل فى الأرض يليها،فوقفت عليه ثم استقبلت الوادى تنظر هل ترى أحد،فلم تر أحداً،فهبطت من الصفا حتى إذا بلغت الوادى رفعت طرف قميصها لئلا تتعثر فى ذيلها،ثم سمعت سعى الإنسان المجهود حتى جاوزت الوادى،ثم أتت المروة فوقفت عليه هل ترى أحداً؟فلم تر أحداً.فعادت إلى الصفا مرة ثانية ووقفت عليه فلم تر أحداً،وفعلت ذلك سبع مرات.وذلك سرُ السعى بين الصفاوالمروة،وبينما السيدة هاجرة مقبلة على المروة ذات مرة سمعت صوتا فقالت لنفسها:اسكتى حتى أسمع ثم تسمَّعَتْ فسمعت فقالت:قد أسمعت إن كان عندك خير فأغثنى،فإذا هى بسيدنا جبريل عند موضع زمزم فضرب الأرض بمؤخر رجلهحتى ظهر الماء فجعلت أم سيدنا إسماعيل تحوَّض على الماء بيديها وتضعه فى قربتها وكان الماء يغور بعدما تغرف.
وعن ذلك قال النبى صلى الله عليه وسلم:((يرحم الله أم إسماعيل لو تركت زمزم لكانت عينا معينا)).
....يعنى ((ظاهرا جاريا على سطح الأرض)).
ثم ذهبت السيدة هاجر إلى سيدنا إسماعيل وأرضعته بعد أن شربت.
وقال لها سيدنا جبريل:لاتخافوا الهلاك فإن هاهنا بيت الله يَبْنى الغلامُ وأبوه،وإن الله لايُضيعّ أهله:
وكان مكان الكعبة مرتفعا من الأرض كالرابية تأتيه السيول فتأخذ عن يمينه وشماله.
وبينما أم سيدنا إسماعيل فى هذا المكان وعلى هذه الحالة إذ مرَّت بهم رفقة من جرهم (جماعة من أهل اليمن)كانت فى رحلة قريبة من مكة أقبلت من أعلى الوادى فنزلوا فى أسفل مكة فرأوا طائر عائفاً،فقالوا إن هذا الطائر ليدور على ماء،لَعَهدنا بهذا الوادى وما فيه ماء،فأرسلوا رسولاً فإذا هم بالمائ فرجع الرسول وأخبرهم الخبر فأقبلوا وأم سيدنا إسماعيل على الماء:فقالوا أتأذنين لنا أن ننزل عندك؟فقالت نعم!
ولكن لا حق لكم فى الماء قالوا نعم ومن هنا التقى هذا الحىىُّ الجرهمى بأمَّ سيدنا إسماعيل فأنست بهم فنزلوا،وأرسلوا إلى أهليهم فنزلوا معهم حتى إذا كان بها أهل أبيات منهم وشبَّ سيدنا إسماعيل وتعلم العربية منهم وآنسهم وأعجبهم حين شبَّ فلما أدرك الحلم زوجوه أمرأة منهم.
وماتت أمَّ سيدنا إسماعيل فجاء سيدنا إبراهيم بعدما تزوَّج سيدنا إسماعيل يتفقد أحوال أهله فلم يجد سيدنا إسماعيل،فسأل إمرأته عنه فقالت:خرج يطلب لنا الرزق ثم سألها عن عيشهم وهيئتهم فقالت:نحن بشرًّ.نحن فى ضيق وشدة،فقال لها سيدنا إبراهيم،فإذا جاء زوجك فاقرئى عليه السلام وقولى له:يُغَىَّر عتبة بابه.
فلما جاء سيدنا إسماعيل كأنه آنس شيئاًفقال:هل جاءكم أحد؟قالت نعم جاءنا شيخ كذا وكذا وكأنها تستخف بشأنه-فسألنى عنك وأخبرته وسألنى كيف عيشنا فأخبرته أنَّا فى جهد وشدة،قال:فهل أوصاك بشىء؟قالت نعم أوصان وأمرنى أن أقرأ عليك السلام ويقول غَيَّرْ عتبةَ بابك.قال سيدنا إسماعيل:ذاك أبى وقد أمرنى أن أفارقك،ألحقى بأهلك.فطلقها وتزوَّج منهم أخرى،وغاب عنهم سيدنا إبراهيم ماشاء الله ثم أتاهم بعد فلم يجده فدخل على إمرأته فسألها عنه فقالت:خرج يبتغى لنا-قال:كيف أنتم؟وسألها عن عيشهم وهيئتهم فقالت نحن بخير وسعة وأثنت على الله،فقال:ماطعامكم؟قالت اللحم،قال:فما شرابكم؟قالت الماء،قال:اللهم بارك لهم فى اللحم والماء.
ثم قال لها:إذا جاءك زوجك فاقرئى عليه السلام وقولى له أن يثبت عتبة بابه.فلما جاء سيدنا إسماعيل قال هل أتاكم من أحد؟قالت أتانا شيخ حسن الهيئة وأثنت عليه،فسألنى عنك فأخبرته،فسألنى كيف عيشنا؟فأخبرته أنا بخير،قال فأوصاك بشىء؟قالت نعم هو يقرأ عليك السلام ويأمرك أن تثبت عتبة بابك.
قال سيدنا إسماعيل ذاك أبى،وأنت العتبة أمرنى أن أمسكك،ثم غاب عنهم سيدنا إبراهيم ماشاء الله،ثم جاء بعد ذلك وسيدنا إسماعيل يبرى نبلا له تحت الشجرة قريباً من زمزم،فلما رآه قام إليه فصنعا كما يصنع الولد بالوالد والوالد بالولد ثم قال سيدنا إبراهيم:ياإسماعيل:إن الله أمرنى بأمرٍ قال سيدنا إسماعيل:فأصنع ما أمرك ربك،قال سيدنا إبراهيم:وتعيننى؟
قال سيدنا إسماعيل:وأعينُك
قال سيدنا إبراهيم:فإن الله أمرنى أن أبنى هاهنا بيتا وأشار إلى أكمة مرتفعة ماحولها.
وعند ذلك رفع سيدنا إبراهيم وسيدنا إسماعيل القواعد من البيت،فجعل سيدنا إسماعيل يأتى بالحجارة وسيدنا إبراهيم يبنى،حتى إذا ارتفع البناء وضعف سيدنا إبراهيم عن نقل الحجارة جاء بحجر المقام فوضعه له،فقام عليه السلام وهو يبنى وسيدنا إسماعيل يناوله الحجارة وهما يقولان:((ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم))فلما فرغ سيدنا إبراهيم من بناء الكعبة جاءه سيدنا جبريل فأراه المناسك كلها ثم قام سيدنا إبراهيم على المقام وقال:((يأيها النَّاس أجيبوا أمر ربكم))فكانت تلك دعوة سيدنا إبراهيم إلى الحج،وقد نوَّه القرآن بها فى قوله تعالى-(وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27)).
وَعَنْ.ابْنِ.عَبَّاسٍ-رضي.الله.عنهما-قَالَ.قَالَ.رَسُولُ.اللَّهِ-صلى.الله.عليه.وسلم -:
" إنَّ أَوَّلَ مَا اتَّخَذَ النِّسَاءُ الْمِنْطَقَ مِنْ قِبَلِ أُمِّ إِسْمَاعِيلَ , اتَّخَذَتْ مِنْطَقًا لَتُعَفِّيَ أَثَرَهَا عَلَى سَارَةَ ثُمَّ جَاءَ بِهَا إِبْرَاهِيمُ - عليه السلام - وَبِابْنِهَا إِسْمَاعِيلَ وَهِيَ تُرْضِعُهُ حَتَّى وَضَعَهُمَا عِنْدَ الْبَيْتِ عِنْدَ دَوْحَةٍ فَوْقَ زَمْزَمَ فِي أَعْلَى الْمَسْجِدِ وَلَيْسَ بِمَكَّةَ يَوْمَئِذٍ أَحَدٌ وَلَيْسَ بِهَا مَاءٌ , فَوَضَعَهُمَا هُنَاكَ , وَوَضَعَ عِنْدَهُمَا جِرَابًا فِيهِ تَمْرٌ وَسِقَاءً فِيهِ مَاءٌ , ثُمَّ قَفَّى إِبْرَاهِيمُ مُنْطَلِقًا , فَتَبِعَتْهُ أُمُّ إِسْمَاعِيلَ فَقَالَتْ: يَا إِبْرَاهِيمُ أَيْنَ تَذْهَبُ وَتَتْرُكُنَا بِهَذَا الْوَادِي الَّذِي لَيْسَ فِيهِ إِنْسٌ وَلَا شَيْءٌ؟ , فَقَالَتْ لَهُ ذَلِكَ مِرَارًا وَجَعَلَ لَا يَلْتَفِتُ إِلَيْهَا , فَقَالَتْ لَهُ: آللَّهُ الَّذِي أَمَرَكَ بِهَذَا؟ , قَالَ: نَعَمْ , قَالَتْ: إِذَنْ لَا يُضَيِّعُنَا , ثُمَّ رَجَعَتْ , فَانْطَلَقَ إِبْرَاهِيمُ حَتَّى إِذَا كَانَ عِنْدَ الثَّنِيَّةِ حَيْثُ لَا يَرَوْنَهُ اسْتَقْبَلَ بِوَجْهِهِ الْبَيْتَ , ثُمَّ رَفَعَ يَدَيْهِ وَدَعَا بِهَؤُلَاءِ الْكَلِمَاتِ فَقَالَ: {رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ} وَجَعَلَتْ أُمُّ إِسْمَاعِيلَ تُرْضِعُ إِسْمَاعِيلَ وَتَشْرَبُ مِنْ ذَلِكَ الْمَاءِ , حَتَّى إِذَا نَفِدَ مَا فِي السِّقَاءِ عَطِشَتْ وَعَطِشَ ابْنُهَا , وَجَعَلَتْ تَنْظُرُ إِلَيْهِ يَتَلَوَّى , فَانْطَلَقَتْ كَرَاهِيَةَ أَنْ تَنْظُرَ إِلَيْهِ , فَوَجَدَتْ الصَّفَا أَقْرَبَ جَبَلٍ فِي الْأَرْضِ يَلِيهَا , فَقَامَتْ عَلَيْهِ ثُمَّ اسْتَقْبَلَتْ الْوَادِيَ تَنْظُرُ هَلْ تَرَى أَحَدًا؟ , فَلَمْ تَرَ أَحَدًا , فَهَبَطَتْ مِنْ الصَّفَا , حَتَّى إِذَا بَلَغَتْ الْوَادِيَ رَفَعَتْ طَرَفَ دِرْعِهَا ثُمَّ سَعَتْ سَعْيَ الْإِنْسَانِ الْمَجْهُودِ حَتَّى جَاوَزَتْ الْوَادِيَ ثُمَّ أَتَتْ الْمَرْوَةَ فَقَامَتْ عَلَيْهَا وَنَظَرَتْ هَلْ تَرَى أَحَدًا؟ , فَلَمْ تَرَ أَحَدًا , فَفَعَلَتْ ذَلِكَ سَبْعَ مَرَّاتٍ , قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: فَذَلِكَ سَعْيُ النَّاسِ بَيْنَهُمَا , فَلَمَّا أَشْرَفَتْ عَلَى الْمَرْوَةِ سَمِعَتْ صَوْتًا فَقَالَتْ: صَهٍ - تُرِيدُ نَفْسَهَا - ثُمَّ تَسَمَّعَتْ فَسَمِعَتْ أَيْضًا , فَقَالَتْ: قَدْ أَسْمَعْتَ إِنْ كَانَ عِنْدَكَ غَوَاثٌ فَإِذَا هِيَ بِالْمَلَكِ عِنْدَ مَوْضِعِ زَمْزَمَ , فَبَحَثَ بِعَقِبِهِ أَوْ قَالَ بِجَنَاحِهِ حَتَّى ظَهَرَ الْمَاءُ , فَجَعَلَتْ تُحَوِّضُهُ وَتَقُولُ بِيَدِهَا هَكَذَا , وَجَعَلَتْ تَغْرِفُ مِنْ الْمَاءِ فِي سِقَائِهَا , وَهُوَ يَفُورُ بَعْدَمَا تَغْرِفُ , قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: يَرْحَمُ اللَّهُ أُمَّ إِسْمَاعِيلَ , لَوْ تَرَكَتْ زَمْزَمَ , أَوْ قَالَ: لَوْ لَمْ تَغْرِفْ مِنْ الْمَاءِ لَكَانَتْ زَمْزَمُ عَيْنًا مَعِينًا (تَجْرِي إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ) (قَالَ: فَشَرِبَتْ وَأَرْضَعَتْ وَلَدَهَا , فَقَالَ لَهَا الْمَلَكُ: لَا تَخَافُوا الضَّيْعَةَ فَإِنَّ هَاهُنَا بَيْتَ اللَّهِ , يَبْنِيهِ هَذَا الْغُلَامُ وَأَبُوهُ , وَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَهْلَهُ , وَكَانَ الْبَيْتُ مُرْتَفِعًا مِنْ الْأَرْضِ كَالرَّابِيَةِ تَأْتِيهِ السُّيُولُ فَتَأْخُذُ عَنْ يَمِينِهِ وَشِمَالِهِ , فَكَانَتْ كَذَلِكَ حَتَّى مَرَّتْ بِهِمْ رُفْقَةٌ مِنْ جُرْهُمَ مُقْبِلِينَ مِنْ طَرِيقِ كَدَاءٍ فَنَزَلُوا فِي أَسْفَلِ مَكَّةَ , فَرَأَوْا طَائِرًا عَائِفًا فَقَالُوا: إِنَّ هَذَا الطَّائِرَ لَيَدُورُ عَلَى مَاءٍ , لَعَهْدُنَا بِهَذَا الْوَادِي وَمَا فِيهِ مَاءٌ) (فَبَعَثُوا رَسُولَهُمْ فَنَظَرَ فَإِذَا هُمْ بِالْمَاءِ فَأَتَاهُمْ فَأَخْبَرَهُمْ , فَأَتَوْا إِلَيْهَا) (فَقَالُوا: أَتَأْذَنِينَ لَنَا أَنْ نَنْزِلَ عِنْدَكِ؟ , قَالَتْ: نَعَمْ , وَلَكِنْ لَا حَقَّ لَكُمْ فِي الْمَاءِ , قَالُوا: نَعَمْ , قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: فَأَلْفَى ذَلِكَ أُمَّ إِسْمَاعِيلَ وَهِيَ تُحِبُّ الْأُنْسَ , فَنَزَلُوا وَأَرْسَلُوا إِلَى أَهْلِيهِمْ فَنَزَلُوا مَعَهُمْ , حَتَّى كَانَ بِهَا أَهْلُ أَبْيَاتٍ مِنْهُمْ وَشَبَّ الْغُلَامُ وَتَعَلَّمَ الْعَرَبِيَّةَ مِنْهُمْ وَأَنْفَسَهُمْ وَأَعْجَبَهُمْ حِينَ شَبَّ , فَلَمَّا أَدْرَكَ زَوَّجُوهُ امْرَأَةً مِنْهُمْ , وَمَاتَتْ أُمُّ إِسْمَاعِيلَ , فَجَاءَ إِبْرَاهِيمُ بَعْدَمَا تَزَوَّجَ إِسْمَاعِيلُ يُطَالِعُ تَرِكَتَهُ فَلَمْ يَجِدْ إِسْمَاعِيلَ , فَسَأَلَ امْرَأَتَهُ عَنْهُ فَقَالَتْ: خَرَجَ يَبْتَغِي لَنَا ثُمَّ سَأَلَهَا عَنْ عَيْشِهِمْ وَهَيْئَتِهِمْ , فَقَالَتْ: نَحْنُ بِشَرٍّ , نَحْنُ فِي ضِيقٍ وَشِدَّةٍ , فَشَكَتْ إِلَيْهِ , قَالَ: فَإِذَا جَاءَ زَوْجُكِ فَاقْرَئِي عَلَيْهِ السَّلَامَ وَقُولِي لَهُ يُغَيِّرْ عَتَبَةَ بَابِهِ فَلَمَّا جَاءَ إِسْمَاعِيلُ كَأَنَّهُ آنَسَ شَيْئًا فَقَالَ: هَلْ جَاءَكُمْ مِنْ أَحَدٍ؟ , قَالَتْ: نَعَمْ , جَاءَنَا شَيْخٌ كَذَا وَكَذَا فَسَأَلَنَا عَنْكَ فَأَخْبَرْتُهُ , وَسَأَلَنِي كَيْفَ عَيْشُنَا فَأَخْبَرْتُهُ أَنَّا فِي جَهْدٍ وَشِدَّةٍ , قَالَ: فَهَلْ أَوْصَاكِ بِشَيْءٍ؟ , قَالَتْ: نَعَمْ , أَمَرَنِي أَنْ أَقْرَأَ عَلَيْكَ السَّلَامَ , وَيَقُولُ: غَيِّرْ عَتَبَةَ بَابِكَ , قَالَ: ذَاكِ أَبِي , وَقَدْ أَمَرَنِي أَنْ أُفَارِقَكِ , الْحَقِي بِأَهْلِكِ , فَطَلَّقَهَا وَتَزَوَّجَ مِنْهُمْ أُخْرَى , فَلَبِثَ عَنْهُمْ إِبْرَاهِيمُ مَا شَاءَ اللَّهُ , ثُمَّ أَتَاهُمْ بَعْدُ فَلَمْ يَجِدْهُ , فَدَخَلَ عَلَى امْرَأَتِهِ فَسَأَلَهَا عَنْهُ , فَقَالَتْ: خَرَجَ يَبْتَغِي لَنَا , قَالَ: كَيْفَ أَنْتُمْ؟ , وَسَأَلَهَا عَنْ عَيْشِهِمْ وَهَيْئَتِهِمْ , فَقَالَتْ: نَحْنُ بِخَيْرٍ وَسَعَةٍ , وَأَثْنَتْ عَلَى اللَّهِ - عز وجل - , فَقَالَ: مَا طَعَامُكُمْ؟ , قَالَتْ: اللَّحْمُ , قَالَ: فَمَا شَرَابُكُمْ؟ , قَالَتْ: الْمَاءُ , قَالَ: اللَّهُمَّ بَارِكْ لَهُمْ فِي اللَّحْمِ وَالْمَاءِ , قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ يَوْمَئِذٍ حَبٌّ وَلَوْ كَانَ لَهُمْ دَعَا لَهُمْ فِيهِ , قَالَ: فَهُمَا لَا يَخْلُو عَلَيْهِمَا أَحَدٌ بِغَيْرِ مَكَّةَ إِلَّا لَمْ يُوَافِقَاهُ , قَالَ: فَإِذَا جَاءَ زَوْجُكِ فَاقْرَئِي عَلَيْهِ السَّلَامَ وَمُرِيهِ يُثْبِتُ عَتَبَةَ بَابِهِ , فَلَمَّا جَاءَ إِسْمَاعِيلُ قَالَ: هَلْ أَتَاكُمْ مِنْ أَحَدٍ؟ , قَالَتْ: نَعَمْ , أَتَانَا شَيْخٌ حَسَنُ الْهَيْئَةِ وَأَثْنَتْ عَلَيْهِ , فَسَأَلَنِي عَنْكَ فَأَخْبَرْتُهُ , فَسَأَلَنِي كَيْفَ عَيْشُنَا فَأَخْبَرْتُهُ أَنَّا بِخَيْرٍ , قَالَ: فَأَوْصَاكِ بِشَيْءٍ؟ , قَالَتْ: نَعَمْ , هُوَ يَقْرَأُ عَلَيْكَ السَّلَامَ وَيَأْمُرُكَ أَنْ تُثْبِتَ عَتَبَةَ بَابِكَ , قَالَ: ذَاكِ أَبِي , وَأَنْتِ الْعَتَبَةُ , أَمَرَنِي أَنْ أُمْسِكَكِ , ثُمَّ لَبِثَ عَنْهُمْ مَا شَاءَ اللَّهُ , ثُمَّ جَاءَ بَعْدَ ذَلِكَ وَإِسْمَاعِيلُ يَبْرِي نَبْلًا لَهُ تَحْتَ دَوْحَةٍ قَرِيبًا مِنْ زَمْزَمَ , فَلَمَّا رَآهُ قَامَ إِلَيْهِ , فَصَنَعَا كَمَا يَصْنَعُ الْوَالِدُ بِالْوَلَدِ وَالْوَلَدُ بِالْوَالِدِ ثُمَّ قَالَ: يَا إِسْمَاعِيلُ إِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي بِأَمْرٍ , قَالَ: فَاصْنَعْ مَا أَمَرَكَ رَبُّكَ , قَالَ: وَتُعِينُنِي؟ , قَالَ: وَأُعِينُكَ , قَالَ: فَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي أَنْ أَبْنِيَ هَاهُنَا بَيْتًا - وَأَشَارَ إِلَى.أَكَمَةٍ.مُرْتَفِعَةٍ.عَلَى.مَاحَوْلَهَا-قَالَ:فَعِنْدَذَلِكَ.رَفَعَا.الْقَوَاعِدَ.مِنْ.الْبَيْتِ
فَجَعَلَ إِسْمَاعِيلُ يَأْتِي بِالْحِجَارَةِ وَإِبْرَاهِيمُ يَبْنِي , حَتَّى إِذَا ارْتَفَعَ الْبِنَاءُ جَاءَ بِهَذَا الْحَجَرِ (36) فَوَضَعَهُ لَهُ فَقَامَ عَلَيْهِ [وفي رواية: فَقَامَ عَلَى حَجَرِ الْمَقَامِ] وَهُوَ يَبْنِي وَإِسْمَاعِيلُ يُنَاوِلُهُ الْحِجَارَةَ , وَهُمَا يَقُولَانِ: {رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}.

_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: القصص النبوى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 21, 2015 12:19 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 856

أمومة


مارأيك ياأخت فى رحلة خلوية تسرى عن نفوسنا ونتخفف بها من مشاغل الحياة ونستنشق نسيم الغاة الصافى؟
دار هذا الحديث بين عزة وليلى ثم أردفت ليلى:-وكانت أكبرمن عزة-ولنصطحب طفلينا معنا فى هذه الرحلة يمرحان كما نمرح وينطلقان.
استراحت عزة لهذا وقالت:هذه فكرة رائعة فنحن نتحدث معاً ونمرح وينطلق الطفلان فى رحاب الغابة.
خرجت ليلى وعزة وبرفقتهما أحمد وأشرف وكان السرور يسير حيث يسيرون.الفرح يتقدم ركبهم والأمل البسام يحدوهم إلى رحلة ممتعة ويوم جميل فى رحاب الغابة.
وما إن وصلوا إليها حتى جرى الطفلان فى جنباتها يلعبون ويغنون بينما الأمّان تتأملان هذه الشجرة حينا وهذه الهضبة حينا آخر وجعلتا تتجاذبان أطراف الحديث،وحلا السمر على العشب الأخضر وتحت الأوداح المترامية وتشعب الكلام من موضوع إلى موضوع ومن قصة إلى أخرى ونسيت كلتاهما فلذة كبدها،وإنهما لفى نشوة السمر وإذا بصراخ وعواء تتردد أصداؤها فى الغابة فارتاعت كل واحدة منهما وتذكرت أن لها قلبا يمرح بالغابة فتركتا مكانهما واتجهتا صوب الصراخ فى ذعر وخوف تبحثان عن ولديهما وتستطلعان الخبر.كانتا تسيران على غير هدى تندفعان هنا وهناك تندفع كل منهما بقلب الأم وتنظر ببصر حديد،وإنهما لكذلك وإذا بأحمد يقابلهما وقد انفطر قلبه وغفلت الدموع عينيه فتلقته أمه عزة فى لهفة وحنان بينما انطلقت ليلى كالمسعورة باحثه عن أشرف ولكن بدون جدوى فماذا تفعل ؟
إن أحمد لايستطيع أن يخبرها لأنه طفل صغير لايستطيع أن يعبر عن المأساة التى شهدها وإن كان قد أحس وقعها وروَّعت طفولته البريئة،وأخيراً لمحت عن بُعدٍ ذئبا يجرى بعيداً بوحيدها فجنَّ جنونها وطار صوابها.إنها لاتستطيع اللحاق باذئب الذى يحمل قلبها بين أنيابه.
ياللكارثة!ماأتعس هذه الرحلة!كيف أعيش بعدك ياأشرف هذا محال،محال أن أعود بدون طفلى إن الذئب لم يذهب بابنى لقد ذهب بابن عزة وأسرعت ليلى كالمسعورة نحو عزة فاختطفت منها ولدها وتقول هذا ابنى أمَّا ابنك فقد أكله الذئب،واشتد الشجار بين السيدتين والصغير لايكان يعرف عما يدور حوله شيئا.
وأخيراً اتفقا على ان تذهبا إلى المدينة لعرض الأمر على القاضى داود وفعلا توجهتا إليه وعرضتا عليه الأمر فقضى به الكـــبرى فخرجتا وقلب عزة يكاد يتقد غيظا وألما فمرتا على سليمان بن داود فأخبرتاه الخبر فقال لحراسه أئتونى بالسكين أشقه بينهما فقلت الصغرى لاتفعل يرحمك الله هو ابنها فقضى به للصغرى.
هذه قصة من التأديب العالى تصور عدالة الحاكم،وعط الامتنساق على لسان سيد المعلمين،سيدنا محمد رسول الله.
أخرج البخاري، عن أبي الزناد، عن عبد الرحمان، حدّثه انّه سمع أبا هريرة انّه سمع رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول:... كانت امرأتان معهما ابناهما جاء الذئب فذهب بابن إحداهما، فقالت صاحبتها: إنّما ذهب بابنك وقالت الاَخرى: إنّما ذهب بابنك، فتحاكمتا إلى داود فقضى به للكبرى، فخرجتا على سليمان بن داود (عليهما السلام) فأخبرتاه فقال: ائتوني بالسكين أشقّه بينهما، فقالت الصغرى: لا تفعل يرحمك اللّه هو ابنها فقضى به للصغرى، قال أبو هريرة: واللّه إن سمعت بالسكين إلاّ يومئذٍ وما كنا نقول إلاّالمدية. (1)

_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: القصص النبوى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 22, 2015 9:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 856

الأبرص والأعمى والأعرج

ثلاثة من بنى إسرائيل أراد الله أن يختبرهم فبعث إليهم ملكا فقال.
الملك مخاطباً الأبرص:أى شىء أحب إليك؟
فقال الأبرص:لون حسن،وجلد حسن،فقد قَذَرَنى الناس
فقال الملك:لك ماتريد،ومسح بيده على الأبرص فذهب عنه البرص وأعطاه الله لوناًحسنا وجلداً حسنا.
الملك:أى الأموال أحب إليك؟
الأبرص:الإبل
فأعطاه الملك ناقة عشراء أتى عليها فى حملها عشرة أشهر وهى من أنفس الإبل،وقال له:بارك الله لك فيها.ثم ذهب إلى الأقرع وقال له:أى شىء أحب إليك؟
الأقرع:شعر حسن ويذهب عنى هذا فقد قذرنى الناس.
فأجابه الملك إلى طلبه ومسح على رأسه فذهب قراعه وأعطى شعراً حسنا.
ثم قال له الملك:أى المال أحب إليك؟
فقال الأقرع:البقر
فأعطاه الملك بقرةً حاملاً وقال له:بارك الله لك فيها ثم ذهب الملك إلى الأعمى
وقال له:أى شىء أحب إليك؟
فقال الأعمى:يرد الله على بصرى فأبصر به الناس فأجابه الملك إلى طلبه ومسح على عينيه فردَّ الله إليه بصره
ثم قال له الملك:أى المال أحب إليك؟
قال:الغنم.فأعطاه شاة ذات ولد.
ثم مضت الأيام فأنتج لصاحب الإبل إبلا كثيرات،ولصاحب البقر بقرا كثيراً ولصاحب الغنم مثلهما فكان لهذا وادٍ من الإبل ولهذا واد من البقر ولهذا وادٍ من الغنم ثم تنكرالملك فى صورة أبرص وذهب إلى الأبرص فقال له:
أنا رجل مسكين تقطعت بى الأسباب فى سفرى فليس عندى مايكفينى فأعطنى مما أعطاك الله.أسألك بالذى أعطاك اللون الحسن والجلد الحسن والمال،أسألك أن تعطينى بعيراً يوصلنى إلى بلدى،فرد عليه:إن الحقوق كثيرة.
فقال له الملك:كأنى أعرفك.ألم تكن أبرص يقذرك الناس،فقيراً فأعطاك الله فقال:لقد ورثت هذا المال عن آبائى وأجدادى.
فقال الملك:إن كنت كاذباً فصيرك الله إلى ماكنت.
ثم ذهب الملك إلى الأقرع فى صورة رجل أقرع وقال له مثل ماقال لهذا،فردَّ عليه مثل ماردَّ عليه هذا فقال الملك:إن كنت كاذباً فصيرَّك الله إلى ما كنت ثم ذهب الملك إلى الأعمى فى صورة أعمى فقال له رجل مسكين وابن سبيل وتقطت بى الأسباب فى سفرى فلا بلاغ اليوم إلا باللّه ثمَّ بك،أسألك بالذى رد عليك بصرك شاة أتبلغ بها فى سفرى وقال له:قد كنت أعمى فردَّ الله بصرى وفقيراً فقد أغنانى فَخُذْ ماشئت فقال الملك:أمسك عليك مالك فإنما كان ذلك أختباراً.لقد رضى الله عنك وسخط على صاحبيك.
وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ ثَلَاثَةً فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ أَبْرَصَ وَأَقْرَعَ وَأَعْمَى فَأَرَادَ اللَّهُ أَنْ يَبْتَلِيَهُمْ فَبَعَثَ إِلَيْهِمْ مَلَكًا فَأَتَى الْأَبْرَصَ فَقَالَ أَيُّ شَيْءٍ أَحَبُّ إِلَيْكَ قَالَ لَوْنٌ حَسَنٌ وَجِلْدٌ حَسَنٌ وَيَذْهَبُ عَنِّي الَّذِي قَدْ قَذِرَنِي النَّاسُ قَالَ فَمَسَحَهُ فَذَهَبَ عَنْهُ قَذَرُهُ وَأُعْطِيَ لَوْنًا حَسَنًا وَجِلْدًا حَسَنًا قَالَ فَأَيُّ الْمَالِ أَحَبُّ إِلَيْكَ قَالَ الْإِبِلُ أَوْ قَالَ الْبَقَرُ شَكَّ إِسْحَقُ إِلَّا أَنَّ الْأَبْرَصَ أَوْ الْأَقْرَعَ قَالَ أَحَدُهُمَا الْإِبِلُ وَقَالَ الْآخَرُ الْبَقَرُ قَالَ فَأُعْطِيَ نَاقَةً عُشَرَاءَ فَقَالَ بَارَكَ اللَّهُ لَكَ فِيهَا قَالَ فَأَتَى الْأَقْرَعَ فَقَالَ أَيُّ شَيْءٍ أَحَبُّ إِلَيْكَ قَالَ شَعَرٌ حَسَنٌ وَيَذْهَبُ عَنِّي هَذَا الَّذِي قَدْ قَذِرَنِي النَّاسُ قَالَ فَمَسَحَهُ فَذَهَبَ عَنْهُ وَأُعْطِيَ شَعَرًا حَسَنًا قَالَ فَأَيُّ الْمَالِ أَحَبُّ إِلَيْكَ قَالَ الْبَقَرُ فَأُعْطِيَ بَقَرَةً حَامِلًا فَقَالَ بَارَكَ اللَّهُ لَكَ فِيهَا قَالَ فَأَتَى الْأَعْمَى فَقَالَ أَيُّ شَيْءٍ أَحَبُّ إِلَيْكَ قَالَ أَنْ يَرُدَّ اللَّهُ إِلَيَّ بَصَرِي فَأُبْصِرَ بِهِ النَّاسَ قَالَ فَمَسَحَهُ فَرَدَّ اللَّهُ إِلَيْهِ بَصَرَهُ قَالَ فَأَيُّ الْمَالِ أَحَبُّ إِلَيْكَ قَالَ الْغَنَمُ فَأُعْطِيَ شَاةً وَالِدًا فَأُنْتِجَ هَذَانِ وَوَلَّدَ هَذَا قَالَ فَكَانَ لِهَذَا وَادٍ مِنْ الْإِبِلِ وَلِهَذَا وَادٍ مِنْ الْبَقَرِ وَلِهَذَا وَادٍ مِنْ الْغَنَمِ قَالَ ثُمَّ إِنَّهُ أَتَى الْأَبْرَصَ فِي صُورَتِهِ وَهَيْئَتِهِ فَقَالَ رَجُلٌ مِسْكِينٌ قَدْ انْقَطَعَتْ بِيَ الْحِبَالُ فِي سَفَرِي فَلَا بَلَاغَ لِي الْيَوْمَ إِلَّا بِاللَّهِ ثُمَّ بِكَ أَسْأَلُكَ بِالَّذِي أَعْطَاكَ اللَّوْنَ الْحَسَنَ وَالْجِلْدَ الْحَسَنَ وَالْمَالَ بَعِيرًا أَتَبَلَّغُ عَلَيْهِ فِي سَفَرِي فَقَالَ الْحُقُوقُ كَثِيرَةٌ فَقَالَ لَهُ كَأَنِّي أَعْرِفُكَ أَلَمْ تَكُنْ أَبْرَصَ يَقْذَرُكَ النَّاسُ فَقِيرًا فَأَعْطَاكَ اللَّهُ فَقَالَ إِنَّمَا وَرِثْتُ هَذَا الْمَالَ كَابِرًا عَنْ كَابِرٍ فَقَالَ إِنْ كُنْتَ كَاذِبًا فَصَيَّرَكَ اللَّهُ إِلَى مَا كُنْتَ قَالَ وَأَتَى الْأَقْرَعَ فِي صُورَتِهِ فَقَالَ لَهُ مِثْلَ مَا قَالَ لِهَذَا وَرَدَّ عَلَيْهِ مِثْلَ مَا رَدَّ عَلَى هَذَا فَقَالَ إِنْ كُنْتَ كَاذِبًا فَصَيَّرَكَ اللَّهُ إِلَى مَا كُنْتَ قَالَ وَأَتَى الْأَعْمَى فِي صُورَتِهِ وَهَيْئَتِهِ فَقَالَ رَجُلٌ مِسْكِينٌ وَابْنُ سَبِيلٍ انْقَطَعَتْ بِيَ الْحِبَالُ فِي سَفَرِي فَلَا بَلَاغَ لِي الْيَوْمَ إِلَّا بِاللَّهِ ثُمَّ بِكَ أَسْأَلُكَ بِالَّذِي رَدَّ عَلَيْكَ بَصَرَكَ شَاةً أَتَبَلَّغُ بِهَا فِي سَفَرِي فَقَالَ قَدْ كُنْتُ أَعْمَى فَرَدَّ اللَّهُ إِلَيَّ بَصَرِي فَخُذْ مَا شِئْتَ وَدَعْ مَا شِئْتَ فَوَاللَّهِ لَا أَجْهَدُكَ الْيَوْمَ شَيْئًا أَخَذْتَهُ لِلَّهِ فَقَالَ أَمْسِكْ مَالَكَ فَإِنَّمَا ابْتُلِيتُمْ فَقَدْ رُضِيَ عَنْكَ وَسُخِطَ عَلَى صَاحِبَيْكَ . رواه مسلم

_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: القصص النبوى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 22, 2015 9:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و سلم تسليما كثيرا

جزاكم الله خيرا كثيرا أخى الكريم الفاضل
mohamed nour

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: القصص النبوى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 22, 2015 9:27 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
جزاك الله خيرا الفاضل mohamed nour

تسجيل متابعة

بارك الله فيك

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: القصص النبوى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 22, 2015 9:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 856

الكافر الأول

كان يطعم النَّاس ويكسوهم فى المواسم وربما نحر فى الموسم الواحد عشرة آلاف ناقة وكسا عشرة آلاف شخص.كان كريما والعرب تتمدح بهذه الصفة وتكْبرِ الشجعان.ومن هنا أحبَّه النَّاس وحرصوا على إرضائه والاستجابة لما يأمر به فلا يبتتدع للعرب بدعة إلا اتخذوها شريعة.
خرج من مكة إلى الشام فى بعض أموره.وكان العماليق(ينسيون إلى عملاق بن لاوذ بن سام بن نوح عليه السلام).يومئذ بالشام فرآهم يعبدون الأصنام فقال لهم:ماهذه الأصنام التى آراكم تعبدون؟
فقال العماليق:هذه أصنام نعبدها فنستمطرها فتمطرنا ونستنصرها فتنصرنا
فقال لهم:أفلا تعطونى منها صنما فأسير به إلى أرض العرب فيعبدوه؟فأعطوه صنما يقال له((هبل))
فقدم به إلى مكة فنصبه وأمر النَّاس بعبادته وتعظيمه واستجاب النَّاس له لأنه فيهم مطاع الكلمة بصير بشئون العبادة حتى إنه كانت بمكة صخرة يصنع عليها الخبز رجل من ثقيف ويقدَّمه للحجاج وكات هذه الصخرة تسمى((صخرة اللات))أى الذى يلت العجين ويصنعه،فلما مات هذا الرجل اللاتُ قال عمر بن لُحَىَّ:إنه لم يمت ولكن دخل فى الصخرة وأمر قُرَيشاً بعبادتها وأن يبنوا عليها بيتاً يسمى((اللات))ففعلوا،ثم جاء الإسلام وعرف النبى هذه الحقيقة،عرف أن عمرو بن لُحَىَّ هو الذى جلب الصنم((هبل)).
من بلاد الشام وهو الذى أمر قريشا فاتخذت بيت اللات بل عرف أكثر من ذلك فقال عليه السلام لأحد أصحابه:
((ياأكثم رأيت عمرو بن لُحَىَّ بن قَمَعة يجر قُصْبه فى النار فما رأيت رجلا أشبه برجل منك به ولا بك منه))فقال أكثم:عسى أن يَضُرَّنى شبهه يارسول الله؟
فقال رسول الله:لا إنك مؤمن وهو كافر،إنه كان أوَّل من غير دين إسماعيل فنصب الأوثان وبحر البحيرة(1)وسيَّب السائبة(2) ووصل الوصيلة (3)وحمى الحامى(4).

(1)البحيرة=((الناقة تشق أذنها فلا يركب ظهرها ولايجز وبرها ولايشرب لبنها)).
(2)وسيَّب السائبة=((هى التى ينذر الرجل أن يسيبها إن برىء من مرضه أو إن أساب ناقة من إبله أو جملا لبعض آلهتهم فسابت فرعت لاينتفع بها)).
(3) ووصل الوصيلة=((الناقة التى تلد أمها اثنتين فى كل بطن فيجعل صاحبها لآلهته الإناث منها ولنفسه الذكور منها أمها ومعها ذكر فى بطن فيقولون وصلت أخاها فيسبب أخوها معها فلا ينتفع به)).
(4) وحمى الحامى=((الفحل إذ نتج له عشر إناث متتابعات ليس بينهن ذكر حمى ظهره فلم تركب ولم يجز وبره وخلى فى إبله يضرب فيها لاينتفع منه بغير ذلك)).

_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: القصص النبوى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 22, 2015 9:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
msobieh كتب:
جزاك الله خيرا الفاضل mohamed nour

تسجيل متابعة

بارك الله فيك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: القصص النبوى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 22, 2015 9:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 856
جزاك الله خيراً كثيراً
الفاضلة:ملهمة
على مروركم الكريم العطر.
بارك الله فيكِ.

_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: القصص النبوى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 22, 2015 9:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 856
أكرمك الله سيدى الشريف د/محمود وأعز قدرك ورفع من شأنك أكثر وأكثر
شكرأ جزيلاً مولانا الشريف د/محمود على مروركم الجميل الكريم العطر.
لاحرمنا الله منكم أبدا فى كل لحظه وطرفة ونفس وماهو أكثر تعبيراً من ذلك.
جزاك الله عنا كل خير سيدى الشريف د/محمود

_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: القصص النبوى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 22, 2015 9:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 856

حلف الفضول

قدم مكة رجل من زبيد ببضاعة فاشتراها منه العاصى بن وائل وكان ذا قدر وشرف ولكنه حبس عن الزبيدى حقه،فاستعدى عليه الزبيدى الأحلاف:عبد الدار ومخزوما وجمُحَ وسهما وعدى بن كعب،فأبوا أن يعينوه على العاصى بل ونهروه،فلما رأى الزبيدى الشرَّ أَوْفَى على جبل أبى قبيس عند طلوع الشمس_وقريش فى أنديتهم حول الكعبة__فصاح بأعلى صوته:

يـا آل فهر لمظلوم بضاعتـه***ببطــن مـكــة نـائى الـــدار والنفر
ومُحْرِمً أشـع لم يقـض عمرتـه***يــا لـلرجال وبـيـن الـحِجْر والحَجَر
إن الحـرام لمن تمـت كرامتـه***ولا حرام لـثـوب الـفاحر الغدر


فلما سمع الزبير بن عبدالمطلب ذلك قال:مالهذا مترك،فجتمعت هاشم وزهرة وتيم بن مروة وبنو المطلب وأسد بن عبدالعزى فى دار عبدالله بن جدعان فصنع لهم طعاماً وتعاقدوا وكان حلف الفضول،وكان بعدها أن أنصفوا الزبيدى من العاصى بل وتعاهدوا على ألا يجدوا بمكة مظلوماً من أهلها وغيرهم ممن دخلها من سائر النَّاس إلا قاموا معه وانتصروا له وكانوا على من ظلمه حتى ترد عليه مظلمته.
ولقد شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الحلف وقال فيه:((لقد شهدت فى دار عبدالله بن جدعان حلفاً ماأحب أن لى به حمر النعم،ولو أُدْعَى به فى الإسلام لأجبت)).
وبالرغم من أن رسول الله لايحب نقض هذا الحلف وإن دفع له حمر النعم فى مقابل ذلك إلا أن هذا الحلف وأمثاله من أعمال الخير لاتنفع ابن جدعان كان يطعم الطعام ويقرى الضيف فهل ينفعه ذلك يوم القيامة؟فقال صلى الله عليه وسلم:لا إنه لم يقل يوما:((ربَّ اغفر لى خطيئتى يوم الدين)).

_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: القصص النبوى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 22, 2015 9:48 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

الفاضل محمد نور

الله يجبر بخاطرك يا رب ويبلغك مناك

أنار الله طريقك وشتت بك ظلمات وشبهات وقواطع وعوائق

اللهم آمين

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: القصص النبوى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 22, 2015 9:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 15, 2013 5:39 pm
مشاركات: 7973
msobieh كتب:

الفاضل محمد نور

الله يجبر بخاطرك يا رب ويبلغك مناك

أنار الله طريقك وشتت بك ظلمات وشبهات وقواطع وعوائق

اللهم آمين

_________________
وابيض يستسقى الغمامُ بوجههِ...ُثمال اليتامى ِعصم الأراملِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: القصص النبوى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 22, 2015 9:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
msobieh كتب:

الفاضل محمد نور

الله يجبر بخاطرك يا رب ويبلغك مناك

أنار الله طريقك وشتت بك ظلمات وشبهات وقواطع وعوائق

اللهم آمين


اللهم آمين اللهم آمين

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: القصص النبوى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 22, 2015 10:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 856
سيدى الشريف د/محمود لا أعرف ماذا أقول بعد كل ماقلته
أعزك الله سيدى الشريف وجبر الله بخاطرك.ورضى الله عنك وأرضاك.

وشكراً للأخوة الأحباب أكرمكم الله ورضى الله عنكم أجمعين.على مروركم الجميل.

_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: القصص النبوى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 22, 2015 10:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 856

الحارث بن عبد العَزى

والد النبى صلى الله عليه وسلم من الرضاع وقد قدم مكة على رسول الله حين أنزل عليه القرآن فقالت له قريش:ألا تسمع ياحارث مايقول ابنك هذا؟
الحارث:وماذا يقول؟
قريش:يزعم أن الله يبعث النَّاس بعد الموت،وأن لله دارً آخرة يعذب فيها من عصاه ويكرم من أطاعه،فقد شتت أمرنا وفرَّق جماعتنا فذهب الحارث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:أىْ بنى مالك ولقومك يشكونك ويزعمون أنك تقول:إن النّضاس يبعثون بعد الموت ثم يصيرون إلى جنة أو نار؟
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:أنا أزعم ذلك ولو قد كان ذلك اليوم__ياأبت__لقد أخذت بيدك حتى أعرفك حديثك اليوم.فأسلم الحارث بعد ذلك وحسن إسلامه وكان يقول حين أسلم:لو قد أخذ ابنى بيدى فعرضنى لما قاله لم يرسلنى إن شاء الله حتى يدخلنى الجنة.

_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 65 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 72 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط