موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: فأين ذهب حديث عبد الرزاق؟ حديث جابر , وقد كان ثابتا مشهورا ع
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 09, 2021 6:05 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7592
[size=150][font=Arial] فأين ذهب حديث عبد الرزاق؟ حديث جابر , وقد كان ثابتا مشهورا عند جميع الأكابر ؟! :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ... هكذا كان بدء خلق نبيك يا جابر».اهـ
فأين ذهب حديث عبد الرزاق؟
كان حديث «إن أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر» في القرون السابقة من المسلَّمَات عند جمهور الأمة, علمائهم وعوامهم, وعليه أهل الله عن بكرة أبيهم, لا يشذ منهم أحد.
فمعظم أوراد أئمة الصوفية مشتملة على النور المحمدي, وعلى كلمة "قطب دائرة الوجود", "وباء بسم الله الرحمن الرحيم".
ولم نجد أحداً من أسيادنا علماء الشريعة والفقهاء قديماً يجادل في نفي النسبة لعبد الرزاق؟ ولكن أين هذا الحديث, فبعد ظهور الوهابية نفى البعض هذا الحديث, وطعن بعضهم فيه بدعوى ركاكة الألفاظ؟
نقول وبالله التوفيق:
ـ كم من علوم ضاعت من المسلمين بل كتب ومراجع لا يمكن تعويضها مثل مسند بقي بن مخلد وهو أكبر كتاب أحاديث ولا يوجد منه نسخة واحدة الآن, ونقول أين ذهب كتاب أبي داود في الفتن, وكتاب عبد الله بن وهب في الفتن, الذي لم يطلع عليه أحد, وأين كتاب وفيات المصريين أو تاريخ المصريين لابن يونس, فما من إمام من أئمة الجرح والتعديل إلا ويرجعون إليه في تراجم الرواة المصريين من زمن ابن يونس وحتى زمن الحافظ ابن حجر والحافظ السيوطي! , وكان فيه أحاديث عن ميعاد أحداث كارثية في مصر؟ وعن خروج أهل مصر للخليل (بالقدس) عند جفاف النيل؟ وسبب ذهابهم إلى القدس؟ فأين ذهب كل ذلك؟ بل وتحديد اليوم؟
لا ريب أن هناك جهة ما في العالم تلتقط هذه الأسرار, وهذه المخطوطات, وتمحو أدلة, حتى لا يكون العلم إلا فيهم, ومن ثم التحكم في العالم, وعمل ما يُسمى بالقدر البديل, إنهم يكيدون كيداً ...
2 ـ هل كل ما رواه الأئمة وصل إلينا؟ هذا بعد سؤال منطقي وهو هل كل ما رواه الصحابة وصل إلينا؟ أو كل ما رواه الصحابة لم تأت يد أخفته من أمام الناظرين؟
انظر إلى ما كتبناه في كتابنا حياة الخضر وإلياس بخصوص قصة صاف بن صياد الذي أقسم ستة من الصحابة أنه الدجال, وفي شأنه وردت أحاديث كثيرة في الصحيحين وغيرهما, فكان فيما قلناه:
"لاحظ عبد الله أنك لن تجد رواية فيها أن الدجال لا يولد له وأنه عقيم , أو أن الدجال يهودي (يهودي الديانة أما يهودية أصبهان فاسم مكان) إلا ما كان في هذا الحوار بين أبي سعيد الخدري رضي الله عنه وبين ابن صياد, وابن صياد هو القائل ويصدقه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه, وهذا يدل أن هناك بعض الأمور قالها النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في شأن الدجال أو الفتن ولم يروها أحد, فلا تنس هذه الملاحظة. عن أبي سعيد الخدري قال: "قال لي بن صائد وأخذتني منه ذمامة هذا عذرت الناس مالي ولكم يا أصحاب محمد ألم يقل نبي الله صلى الله عليه وآله وسلّم إنه يهودي وقد أسلمت قال ولا يولد له وقد ولد لي وقال إن الله قد حرم عليه مكة وقد حججت قال فما زال حتى كاد أن يأخذ في قوله قال فقال له أما والله إني لأعلم الآن حيث هو وأعرف أباه وأمه قال وقيل له أيسرك أنك ذاك الرجل قال فقال لو عرض علي ما كرهت".
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، قَالَ: «خَرَجْنَا حُجَّاجًا، أَوْ عُمَّارًا، وَمَعَنَا ابْنُ صَائِدٍ، قَالَ: فَنَزَلْنَا مَنْزِلًا، فَتَفَرَّقَ النَّاسُ وَبَقِيتُ أَنَا وَهُوَ، فَاسْتَوْحَشْتُ مِنْهُ وَحْشَةً شَدِيدَةً مِمَّا يُقَالُ عَلَيْهِ، قَالَ: وَجَاءَ بِمَتَاعِهِ فَوَضَعَهُ مَعَ مَتَاعِي، فَقُلْتُ: إِنَّ الْحَرَّ شَدِيدٌ، فَلَوْ وَضَعْتَهُ تَحْتَ تِلْكَ الشَّجَرَةِ، قَالَ: فَفَعَلَ، قَالَ: فَرُفِعَتْ لَنَا غَنَمٌ، فَانْطَلَقَ فَجَاءَ بِعُسٍّ، فَقَالَ: اشْرَبْ، أَبَا سَعِيدٍ فَقُلْتُ: إِنَّ الْحَرَّ شَدِيدٌ وَاللَّبَنُ حَارٌّ، مَا بِي إِلَّا أَنِّي أَكْرَهُ أَنْ أَشْرَبَ عَنْ يَدِهِ أَوْ قَالَ آخُذَ عَنْ يَدِهِ فَقَالَ: أَبَا سَعِيدٍ لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آخُذَ حَبْلًا فَأُعَلِّقَهُ بِشَجَرَةٍ، ثُمَّ أَخْتَنِقَ مِمَّا يَقُولُ لِي النَّاسُ، يَا أَبَا سَعِيدٍ مَنْ خَفِيَ عَلَيْهِ حَدِيثُ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم مَا خَفِيَ عَلَيْكُمْ مَعْشَرَ الْأَنْصَارِ أَلَسْتَ مِنْ أَعْلَمِ النَّاسِ بِحَدِيثِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه؟ أَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم: «هُوَ كَافِرٌ» وَأَنَا مُسْلِمٌ، أَوَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وآله وسلّم: «هُوَ عَقِيمٌ لَا يُولَدُ لَهُ»، وَقَدْ تَرَكْتُ وَلَدِي بِالْمَدِينَةِ؟ أَوَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم: «لَا يَدْخُلُ الْمَدِينَةَ وَلَا مَكَّةَ» وَقَدْ أَقْبَلْتُ مِنَ الْمَدِينَةِ وَأَنَا أُرِيدُ مَكَّةَ؟ قَالَ أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ: حَتَّى كِدْتُ أَنْ أَعْذِرَهُ، ثُمَّ قَالَ: أَمَا وَاللهِ إِنِّي لَأَعْرِفُهُ وَأَعْرِفُ مَوْلِدَهُ وَأَيْنَ هُوَ الْآنَ، قَالَ: قُلْتُ لَهُ: تَبًّا لَكَ، سَائِرَ الْيَوْمِ. وفي رواية أن ابن صياد قال في آخر الحوار:
" أَمَا، وَاللهِ إِنِّي لَأَعْلَمُ الْآنَ حَيْثُ هُوَ، وَأَعْرِفُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ, قَالَ: وَقِيلَ لَهُ: أَيَسُرُّكَ أَنَّكَ ذَاكَ الرَّجُلُ؟
قَالَ فَقَالَ: لَوْ عُرِضَ عَلَيَّ مَا كَرِهْتُ».
في هذا الحديث وصف لثلاث معلومات خاصة بالدجال, اثنتان من الثلاثة لن تجدهما في أي رواية إلا من قول ابن صياد؟
أ ـ المعلومة الأولى: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قال: إن الدجال يهودي. ولن تجد أي دليل أن الدجال يهودي بلفظ قطعي إلا في هذا الحوار, أما حديث يخرج من يهودية أصبهان فمعناه المكان, يهودية أصبهان اسم للمكان مثلما تقول يخرج من حارة اليهود مثلاً.
ب ـ المعلومة الثانية: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قال: «الدجال عقيم لا يولد له».
وهذه المعلومة لن تجدها إلا في هذا الحوار من قول ابن صياد.
ج ـ المعلومة الثالثة: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قال في الدجال: «إن الله قد حرم عليه دخول مكة والمدينة». وهذه المعلومة معروفة مشهورة وردت عن عدد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم. إذاً معلومتان من ثلاث لم ترو إلا من خلال ابن صياد؟
وكأن رسالة من اليهود, كأنهم يقولون إننا سنتحكم في كثير من وصول المعلومات والإخبارات التي قالها نبيكم, ونمرر ما نريد أن نعرفكم به, حتى في دينكم؟
وإلا قل لي بربك أين الأحاديث التي تقول: إن الدجال يهودي
وأنه عقيم لا يولد له؟
وكان الصحابة شغوفين بأمر الدجال, ورووا في ذلك الكثير, أفيضيع أبسط شيء وهو أن الدجال يهودي؟ 3 ـ ولعل ما كان من معمر مع قوم من اليهود ما يوضح لك مانقول قَالَ مَعْمَرٌ: كُنْتُ عِنْدَ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ بِالْيَمَامَةِ فَأَرَدْتُ أَنْ أَخْرُجَ, وَكَانَ فِي الطَّرِيقِ مَوْضِعُ مَفَازَةٍ فَلَمْ أَجِدْ أَحَداً, فَخَرَجَ إِلَى قَوْمٍ مِنَ الْيَهُودِ فَأَتَاهُمْ فَاسْتَوْصَاهُمْ بِي, فَلَمَّا سِرْتُ مَعَهُمْ قَالُوا لِي فِي الطَّرِيقِ: كَيْفَ أَرْسَلَكَ يَحْيَى مَعَنَا؟ وَهُو يُرْوَى عَنْ نَبِيِّكُمْ «أَنَّهُ لَا يَخْلُو يَهُودِيٌّ مَعَ مُسْلِمٍ إِلَّا هَمَّ بِقَتْلِهِ» , قَالَ: فَتَخَوَّفْتُهُمْ فَسَلَّمَ اللَّهُ مِنْهُمْ.
ويحيى بن أبي كثير (129 هـ) الذي ضَيَّفَ مَعْمَرًا هو الإمام أحد الأعلام، عالم أهل اليمامة, رأى أنس بن مالك، وروى عنه وعن أبي أمامة الباهلي في صحيح مسلم مرسلاً, أقام بالمدينة عشر سنين للعلم. قال أيوب: ما بقي على وجه الأرض مثل يحيى بن أبي كثير, وقال شعبة: يحيى بن أبي كثير أحسن حديثاً من الزهري, وقال أحمد بن حنبل: إذا خالف الزهري يحيى فالقول قول يحيى, وقال أبو حاتم: هو إمام لا يروي إلا عن ثقة, وقالوا: وقد بلغنا أن يحيى امتحن فضرب وحلق وحبس لكونه تنقص بني أمية وذكر أفاعيلهم.
ماذا يعني هذا الأثر؟
يعني أن اليهود يعلمون ماذا قال النبي صلى الله عليه وآله وسلّم عنهم, أليس كذلك!
حسناً, أين نجد هذا الحديث، ونصه: «ما خلا يهوديان بمسلم إلّا همّا بقتله» , وفي رواية: «مَا خَلا يَهُودِيٌّ قَطُّ بِمُسْلِمٍ إِلا حَدَّثَ نَفْسَهُ بِقَتْلِهِ».إن فتشت كتب الأحاديث ودواوين الإسلام لن تجد هذا الحديث إلا بإسناد ضعيف جداً, فقد رواه يحيى بن عبيد الله بن موهب التيمي القرشي وهو من أهل المدينة, يروي عن أبيه ما لا أصل له، وأبوه ثقة، فلما كثّر روايته عن أبيه ما ليس من حديثه سقط عن حد الاحتجاج به، وكان سيء الصلاة، وكان ابن عيينة شديد الحمل عليه, وكان يحيى بن سعيد يحدث عن يحيى بن عبيد الله ثم تركه, وقال يحيى بن معين ليس بشيء, وقال أحمد وغيره منكر الحديث, وقال شعبة رأيته يسيء صلاته. وقد توفى قبل سنة 150 هـ.
إذاً بدلاً من اشتهار الحديث بيحيى بن أبي كثير الإمام المشهور, وجدنا يحيى آخر وهو ابن عبيد الله الذي كان سيء الصلاة؟
هذا الحديث هامة جداً معرفته, خاصة في الحرب بين اليهود والمسلمين وقد تصاعدت حتى أعلن اليهود لهم دولة في فلسطين, ثم كانت الحروب حتى سنة 1973 م, فكان الأئمة في هذه الفترة يذكرون هذا الحديث تحذيراً للناس من مكر اليهود. إذاً فهو حديث مهم جداً في حلقات الصراع مع اليهود؟ فأين هو إذاً إلا بإسناد سيقول لك أي إنسان متعاطف مع اليهود القتلة: "إنه حديث ضعيف" وفي الوقت نفسه اليهود على يقين أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قاله!! 4 ـ ننتقل إلى عبد الرزاق نفسه, فما كان هذا الإمام يروي كل ما يروي لأي أحد, ومثال ذلك ما رواه في خصائص سيدنا على بن أبي طالب كرم الله وجهه, فأنت تعلم إجرام بني أمية في حق أهل البيت, وإجرام الدولة العباسية كذلك, فكان التحديث بفضائل أهل البيت مدعاة للعقوبة من الدولتين: الأموية والعباسية, ومن العلماء من هواهم أموي ومنهم من هواهم عباسي, وحكينا من ذلك في كتابنا خصوصية وبشرية النبي صلى الله عليه وآله وسلّم عند قتلة الحسين, وتوارثت الأمة شيئاً من هذا, يختلف حسب تربية العلماء على ما بيناه في كتابنا أحجار الزيت, فوثقوا ابن صاف بن صياد وائتمنوه مع أن أباه حلف ستة من الصحابة أنه الدجال, وممن أقسم على ذلك الفاروق عمر بن الخطاب وابنته أم المؤمنين حفصة, ولم يوثقوا من أولاد سيدنا الحسن والحسين إلا سيدنا عليّاً زين العابدين, أما سيدنا الحسن بن الحسن والسيدتان فاطمة بنت الحسين والسيدة سكينة فلا توثيق ولا كلام. وكان من يروي في فضائل سيدنا علي ينظرون له بعين الريبة, فلننظر إلى ما لم يروه عبد الرزاق في مصنفه, لكن رواه غيره عنه روى الإمام الحاكم عَنْ أَبِي الْأَزْهَرِ، قَالَ: ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَنْبَأَ مَعْمَرٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: نَظَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ إِلَيَّ فَقَالَ: «يَا عَلِيُّ، أَنْتَ سَيِّدٌ فِي الدُّنْيَا، سَيِّدٌ فِي الْآخِرَةِ، حَبِيبُكَ حَبِيبِي، وَحَبِيبِي حَبِيبُ اللَّهِ، وَعَدُوُّكَ عَدُوِّي، وَعَدُوُّي عَدُوُّ اللَّهِ، وَالْوَيْلُ لِمَنْ أَبْغَضَكَ بَعْدِي» وقال: "صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ وَأَبُو الْأَزْهَرِ بِإِجْمَاعِهِمْ ثِقَةٌ، وَإِذَا تَفَرَّدَ الثِّقَةُ بِحَدِيثٍ فَهُوَ عَلَى أَصِلِهِمْ صَحِيحٌ "، سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ الْقُرَشِيَّ يَقُولُ: سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ يَحْيَى الْحُلْوَانِيَّ يَقُولُ: " لَمَّا وَرَدَ أَبُو الْأَزْهَرِ مِنْ صَنْعَاءَ وَذَاكَرَ أَهْلَ بَغْدَادَ بِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْكَرَهُ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ، فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ مَجْلِسِهِ، قَالَ فِي آخِرِ الْمَجْلِسِ: " أَيْنَ هَذَا الْكَذَّابُ النَّيْسَابُورِيُّ الَّذِي يَذْكُرُ عَنْ ييءعَبْدِ الرَّزَّاقِ هَذَا الْحَدِيثَ؟ فَقَامَ أَبُو الْأَزْهَرِ، فَقَالَ: هُوَ ذَا أَنَا، فَضَحِكَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ مِنْ قَوْلِهِ وَقِيَامِهِ فِي الْمَجْلِسِ فَقَرَّبَهُ وَأَدْنَاهُ، ثُمَّ قَالَ لَهُ: كَيْفَ حَدَّثَكَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ بِهَذَا، وَلَمْ يُحَدِّثْ بِهِ غَيْرَكَ؟ فَقَالَ: أَعْلَمُ يَا أَبَا زَكَرِيَّا، أَنِّي قَدِمْتُ صَنْعَاءَ وَعَبْدُ الرَّزَّاقِ غَائِبٌ فِي قَرْيَةٍ لَهُ بَعِيدَةٍ فَخَرَجْتُ إِلَيْهِ، وَأَنَا عَلِيلٌ، فَلَمَّا وَصَلْتُ إِلَيْهِ سَأَلَنِي عَنْ أَمْرِ خُرَاسَانَ، فَحَدَّثْتُهُ بِهَا وَكَتَبْتُ عَنْهُ، وَانْصَرَفْتُ مَعَهُ إِلَى صَنْعَاءَ، فَلَمَّا وَدَّعْتُهُ، قَالَ لِي: قَدْ وَجَبَ عَلَيَّ حَقُّكَ، فَأَنَا أُحَدِّثُكَ بِحَدِيثٍ لَمْ يَسْمَعْهُ مِنِّي غَيْرُكَ، فَحَدَّثَنِي وَاللَّهِ بِهَذَا الْحَدِيثِ، لَفْظًا فَصَدَّقَهُ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ وَاعْتَذَرَ إِلَيْهِ " انتهى كلام الإمام الحاكم.
إذاً عبد الرزاق لم يحدث كل أحد بما عنده؟ وما يَضِيرُهُ في ذلك والأمويون والعباسيون لهم شوكة؟
أما الذهبي فقد تأثر بكلام سيء قاله شيخه ابن تيمية في منهاج السنة عن سيدنا علي, حيث ضعف معنى ما رواه الإمام مسلم وتجاهل الرواية تماماً، قَالَ عَلِيٌّ بن أبي طالب كرم الله وجهه: "وَالَّذِي فَلَقَ الْحَبَّةَ، وَبَرَأَ النَّسَمَةَ، إِنَّهُ لَعَهْدُ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ إِلَيَّ: «أَنْ لَا يُحِبَّنِي إِلَّا مُؤْمِنٌ، وَلَا يُبْغِضَنِي إِلَّا مُنَافِقٌ»
فقال الذهبي: " منكر ليس ببعيد من الوضع" وقد رددنا على ابن تيمية في تجريحه للسيدة فاطمة الزهراء بضعة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وما افتراه عليها وعلى الإمام عليّ وأهل البيت وصحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم في كتابنا أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته, فراجعه مشكوراً.

وفي عصرنا هذا قال أحد المتهمين بتكفير الأمة ويرفع له المتمسلفة أكف الضراعة, ويصفونه بأعظم الأوصاف, قال في هذا الحديث:" فهذا الحديث إذا نظرتَ إلى سنده .. رأيته على شرط الشيخين
أحمد بن أزهر النيسابوري, عبد الرزاق, معمر, الزهري, عبد الله بن عبد الله بن عتبة, ابن عباس

سنده كما يقول بعض العلماء كالشمس وضحاها والقمر إذا تلاها .. واضح جداً, ومع ذلك ترى علامات النكارة في المتن ليه .. لأن المتن يقول إيه .. حبيبي حبيبك وحبيبي حبيب الله .. وبغيضي بغيضك وبغيضي بغيض الله فهل يستلزم بغض علي بن أبي طالب أن يكون هذا الرجل يبغض النبي عليه الصلاة والسلام .. لا
كم أبغض عليًّا من الأفاضل .. وكم أحبه من المارقين .. كثير
كما هو الشأن في كل إنسان فاضل ..
كما هو الشأن في كل إنسان فاضل يعني هذه المسألة ما هي (أو يعني) مقتصِرة على علي بن أبي طالب رضي الله عنه ..
فكم والى عليّ بن أبي طالب من الفجرة .. وكم أبغضه من الأفاضل ..
وممكن تعكس هذه المسألة .. فهل الذين (يعني) ناوَؤا عليَّ بن أبي طالب رضي الله عنه بتأويل أو نحوه .. وأبغضوه بذلك .. هم بغضاء للنبي صلى الله عليه وسلم وبالتالي هم بغضاء لرب العالمين .. لا يستقيم هذا الكلام ..
فإذا كان هذا المتن .. بهذه الصورة المنكرة .. ورأيت السند على شرط الشيخين .. فحيث وجدتَ مثل هذا المثال فإنك تلتمس له علةً قادحة .. طيب .. من يجد هذه العلة القادحة .. قل تلتمس له علة لا تقدح في غالب الأمر ..
ونضرب لذلك الأمثال بهذا الحديث
هذا الحديث كما ذكرت قصته قبل ذلك .. أن عبد الرزاق .. حدَّث به أحمد بن الأزهر النيسابوري كنوع من المكافأة لأحمد لمَّا أوصله أحمد إلى قريته ..
أحمد بن حنبل .. ويحيى بن معين .. وأحمد بن منصور الرمادي .. و ((شِلة)) من الكواكب ((البوادي)) اللي هم سمعوا على عبد الرزاق وكانوا موجودين كلهم مع بعض انصرفوا وتركوا عبد الرزاق إلى داره واستنى أحمد بن الأزهر النيسابوري ركب معاه ووصَّله إلى داره ..
فقال له عبد الرزاق قد وجب عليَّ حقُّك .. وإني أحدثك بحديث ما حدثته أحداً غيرك ..
فـ .. الذهبي قال .. وهو يطعن بقه إيه .. في صحة الحديث .. ما قال أحمد بن الأزهر النيسابوري وحش .. لأ ..
لأن أحمد بن الأزهر النيسابوري هذا إمام ..فقال الذهبي هذا باطل لا يبعد أن يكون موضوعاً .. أو قال منكرٌ لا يبعد أن يكون موضوعاً .. وإلا .. فلم لم يحدث به عبد الرزاق أحمد وابنَ معين والخلق الذين ساروا إليه وأسرَّ به لأحمد بن الأزهر؟ ..
ده إعلان الذهبي إمام له ذوق ..
ميجيش واحد يقول يا أخي هو حر .. مثلاً .. على كيفه ..
لا الكلام ده يقوله واحد ما له ذوق في الفن .. إنما الذهبي يلاحظ هذا ..
يقول يعني حديث كهذا يحجبه عبد الرزاق عن ((الشِلَّة)) كأحمد وابن معين الذين رحلوا إليه .. ويقوم يدِّيه لأحمد بن الأزهر سرًّا كده ليه؟ ..
هذا يدل على أن فيه نكارة ولذلك ما حدَّث به .. ده استشفاف الذهبي .. وهو استشفاف عالم (( ... )) ماهر عنده ذوق في الفن .. عنده ممارسة طويلة ..
ليس هناك في السند علَّة ممكن تدخل منها شوف الذهبي كيف دخل .. مقالكش فلان ضعيف ولا فلان منكر الحديث لا .. كيف دخل الذهبي إلى الإعلان ..
طيب هل هذه الطريقة التي أعلَّ بها الذهبي هي طريقة معتادة عند علماء الحديث .. لأ .. ما هي معتادة .. ما هي مشهورة عند علماء الحديث ..ولذلك الذهبي لما رأى السند على شرط الشيخين .. ولا سبيلَ إلى القدح في رجل من رجال السند دخل من باب يندر دخول الخلل منه .. لكن الخلل ممكن يدخل .. فإذا أمكن للخلل أن يدخل (و) ولو بنسبة واحد بالمئة .. ورأيت المتن منكراً جاز لي أن أقول لعل الخلل دخل من هذا الجانب اللي هو واحد بالمئة .. وده معنى قول العلماء وإن لم يجدوا له علَّةً قادحة مطلقاً حيث وقعت أعلُّوه بعلَّة غير قادحة مطلقاً أي أنهم لا يعلُّون بها غالباً .. لكن لمّا كان السند ظاهره الجودة والمتن منكراً احتاج الناقد أن يبحث عن أضعف مكان في السند يمكن أن يدخل الخلل منه فقال يبقى يدخل من هنا .. يبقى الخلل دخل من هنا .. طالما أنه لم يجد باباً من الأبواب يمكن أن يُعلَّ الحديث بها .. فإنه حينئذٍ يُعلُّ في سبيل ليس مضطرباً عند علماء الحديث وعلته في ذلك أن الخلل قد يدخل من هذه الجهة". انتهى تفريغ ما قاله.
وأقول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم, وأقول قول الله تعالى: (أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ) (البقرة 87)
ولو كان هذا الحديث في فضائل سيدنا أبي بكر أو سيدنا عمر بن الخطاب أو سيدنا عثمان ما قال ما قال, هو وغيره, وكلامه السابق يفتح بابا للتطرف عند بعض السنة وعند بعض الشيعة.
إذاً أنت ترى بنفسك كم عانى عبد الرزاق في حياته وبعد موته وهو إمام عظيم. ) ............يتبع
ــــــــــــــــــــــــــ
من كتاب / على أعتاب الحضرة المحمدية / للأستاذ الدكتور السيد الشريف محمود صبيح حفظه الله
ـــــــــــــــــــــــ
اللهم صل على سيدنا محمد النور وآله وسلم
[/size][/font]

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط