موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: من حقوق الابناء على الاباء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 26, 2018 9:52 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت ديسمبر 21, 2013 9:44 pm
مشاركات: 1636
قال الله تعالى: { للهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ * أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ }(الشُّورى من الآية 49: 50 )،

وقد اهتم النبي ـ صلى الله علي وسلم ـ بأمر المولود منذ اللحظات الأولى لمجيئه للحياة، بل قبل أن يولد، فأمر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ الرجل باختيار الزوجة الصالحة، التي ستكون أما ومربية للطفل، كما رغب المرأة في إيثار الزوج الصالح، الذي سيكون أبا وقدوة له، لينشأ الطفل ويتربى في بيئة صالحة ـ من الأب والأم ـ، ويصبح عضوا نافعا في بناء المجتمع والأمة.

فإذا جاء المولود الجديد ـ الولد أو البنت ـ فله في هدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ الكثير من الحقوق والآداب على الوالدين فعلها معه، ومنها:

يؤذن في الأذن اليمنى للطفل:

من الصور الظاهرة في هدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ التي تبين مدى اهتمامه وحرصه على تربية الأبناء على عقيدة التوحيد، أمره للوالدين بالأذان في أذن المولود حين ولادته حتى يكون أول ما يقرع سمعه كلمات التوحيد، فعن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه قال: ( رأيت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أذَّن في أذن الحسن بن علي ـ حين ولدته فاطمة ـ بالصلاة ) رواه الترمذي.

تحنيك المولود، والدعاء له، والتهنئة والبشارة به:

التحنيك هو مضغ الشيء ووضعه في فم المولود، فعن أسماء ـ رضي الله عنها ـ: أنها قالت: ( خرجت وأنا متم (متمة لمدة الحمل) فأتيت المدينة فنزلت بقباء، فولدته بقباء، ثم أتيت به النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فوضعته في حجره، ثم دعا بتمرة فمضغها ثم تفل في فيه، فكان أول شيء دخل جوفه ريق رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ثم حنكه بتمرة، ثم دعا وبرَّك عليه، وكان أول مولود ولد في الإسلام، ففرحو به فرحا شديدا ) رواه البخاري،

وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ: ( أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان يؤتى بالصبيان فيبرك عليهم ويحنكهم ) رواه مسلم،

وعن أبي موسى الأشعري ـ رضي الله عنه ـ قال: ( وُلِدَ لي غلام فأتيت النبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ فسماه إبراهيم وحنكة بتمرة ) رواه مسلم، وزاد البخاري: " ودعا له بالبركة ودفعه إليَّ".

كما يستحب الدعاء للمولود بالبركة، وتبشير من وُلِدَ له مولود وتهنئته بذلك، ففي حديث أبي موسى ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ دعا لولده بالبركة بعد ولادته.


العقيقة وحلق الشعر، والتسمية:

العقيقة هي الذبيحة التي تذبح عن المولود، فرحا به وشكرا لله على نعمه، وهي سنة عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، فعن عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( من وُلِدَ لَه ولدٌ فأحبَّ أن ينسكَ عنه فلينسك، عن الغُلام شاتان مُكافئتان وعنِ الجاريةِ شاة ) رواه أبو داود،

وعن سمرة بن جندب ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: ( كلُّ غلامٍ مرتَهَنٌ بعقيقتِهِ تذبحُ عنه يوم السابع، ويُحلقُ رأسُهُ، ويُسمَّى ) رواه أبو داود.

ويذبح عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة، وتجزئ الشاة الواحدة عن المولود ـ ذكراً كان أو أنثى ـ، فعن عبد الله بن عباس ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( عقَّ عن الحسن والحسين كبشا كبشا ) رواه أبو داود.

ويُسَن أن تُذبح العقيقة يوم السابع للولادة، فإن لم يكن ففي الرابع عشر، وإلا ففي الحادي والعشرين، فعن بريدة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: ( العقيقةُ تُذبَحُ لسبعٍ، أو أربع عشرة، أو إحدى وعشرينَ ) رواه أبو داود.


ومن سنة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ مع المولود حلق شعر رأسه في اليوم السابع من ولادته، وأن يتصدق بوزن هذا الشعر فضة، ويكون الحلق عقب ذبح العقيقة، لما رواه أحمد عن علي ـ رضي الله عنه ـ أنه قال : ( عقَّ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن الحسن بشاة، وقال: يا فاطمة احلقي رأسه وتصدقي بزنة شعره فضة، قال: فوزنته فكان وزنه درهماً أو بعض درهم ) رواه الترمذي.

كما أمر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بتسمية المولود بأحسن الأسماء، كما نهى عن تسميته باسم قبيح أو اسم غير جائز شرعا، وفي ذلك اهتمام من النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالطفل منذ ولادته، ومكرمة له تساعده على الابتهاج حين يُدْعى باسم حسن، فعن عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :( أحب الأسماء إلى الله تعالى: عبد الله وعبد الرحمن ) رواه أبو داود،

وعن سمرة بن جندب ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم قال: ( ولا تُسمِّينَّ غلامَك يَسارًا، ولا رَباحًا، ولا نَجيحًا، ولا أفلحَ، فإنك تقول: أثَمَّ هُوَ؟ فلا يكون ) رواه مسلم.


الختان:

عن عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنه ـ قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( الفطرة خمس أو خمس من الفطرة: الختان، والاستحداد، ونتف الإبط، وتقليم الأظافر، وقص الشارب ) رواه البخاري . والفطرة في الحديث فسرها أكثر العلماء بالسنة.

قال النووي: " تفسير الفطرة هنا بالسنة هو الصواب، والسنة هنا هي الطريقة المتبعة".

ومما استدل به الفقهاء على ختان البنات حديث أم عطية ـ رضي الله عنها ـ، فعن الضحاك بن قيس ـ رضي الله عنه ـ قال: كان بالمدينة امرأة يقال لها أم عطية تخفض - أي تختن - الجواري، فقال لها رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( يا أم عطية: اخفضي ولا تُنهِكيِ، فإنه أنضر للوجه، وأحظى عند الزوج ) رواه الطبراني،

وعن أم عطية الأنصارية: أن امرأة كانت تختن بالمدينة، فقال لها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( لا تُنهِكيِ، فإن ذلك أحظى للمرأة، وأحب إلى البَعْل (الزوج) ) رواه أبو داود

وفائدة الختان معلومة، وله فوائد صحية كثيرة، ويكفي أنه اتباع لأمر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، الذي قال عنه ربه ـ عز وجل ـ: { وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى }( النَّجم الآية 3: 4 ).


للمولود ميراثه، والزكاة عنه بمجرد ولادته:

عن جابر بن عبد الله و المسور بن مخرمة ـ رضي الله عنهما ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: ( لا يرثُ الصبيُّ حتى يستهلَّ صارخًا، واستهلالُه أن يصيحَ أو يَعطسَ أو يبكي ) رواه ابن ماجه

، وعن عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنه ـ : ( أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فرض زكاة الفطر من رمضان على كل نفس من المسلمين، حر أو عبد، رجل أو امرأة، صغير أو كبير: صاعا من تمر، أو صاعا من شعير ) رواه مسلم.

إن قدوم مولود جديد حدث له أهميته يستحق الاهتمام والاحتفاء به، وله من الآداب والأحكام الكثير في السنة النبوية، فالأولاد ـ ذكورا كانوا أو إناثا ـ هبة من الله ـ عز وجل ـ، وهم زهرة الحياة الدنيا وزينتها، وبهجة النفوس وقرَّة الأعين، وهم أمانة سنُسْأل عنها يوم القيامة، فينبغي علينا أن نرعاها ونهتم بها ونؤدي حقوقها، قال الله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ }(التَّحريم الآية : 6 )،

وعن عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنه ـ قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم – يقول: ( كلكم راع، وكلكم مسئول عن رعيته، الإمام راع ومسئول عن رعيته، والرجل راع في أهله وهو مسئول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها ) رواه البخاري.

_________________
مدد ياسيدى يارسول الله
مدديااهل العباءة .. مدد يااهل بيت النبوة
اللهم ارزقنا رؤية سيدنا رسول الله فى كل لمحة ونفس


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من حقوق الابناء على الاباء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 06, 2019 12:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 32171
موضوع واف وجميل اخى هارون

جزاكم الله خيرا

اللهم احم ابناء المسلمين وشبابنا وبناتنا

_________________
وقى الله مصر شر الحادثات
أستغفر الله العظيم الذى لا اله الاّ هو وأتوب اليه
أستغفر الله العظيم الذى لا اله الاّ هو وأتوب اليه
أستغفر الله العظيم الذى لا اله الاّ هو وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من حقوق الابناء على الاباء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 06, 2019 11:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 12961
حامد الديب كتب:
موضوع واف وجميل اخى هارون

جزاكم الله خيرا

اللهم احم ابناء المسلمين وشبابنا وبناتنا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط