موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 61 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: حكايات ... لها العجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 16, 2015 5:07 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4530
عن أبي بكر محمد بن عبد الرحمن الشقاق أنه قال: سمعت أبا سعيد الخراز يقول: بقيت إحدى عشرة سنة أتردد من مكة إلى المدينة ومن المدينة إلى مكة أريد أحج حجة لا أرى مكة وأرى رب مكة فما صح لي منه يقين
فلما كان بعد إحدى عشرة سنة وأنا راجع من المدينة إلى مكة تراءى لي بعض الجن
فقال لي: يا أبا سعيد قد والله رحمتك من كثرة تردادك في هذا الموضع وقد حضرني فيك أبيات فاسمع
قلت: هات
فأنشأ يقول: أتيه فلا أدري من التيه من أنا * سوى ما يقول الناس في وفي جنسي
أتيه على جن البلاد وإنسها * وإن لم أجد خلقا أتيه على نفسي
قال أبو سعيد: فقلت له اسمع يا من لا يحسن يقول إن كنت تحسن تسمع وقلت : أيا من يرى الأسباب أعلى وجوده * ويفرح بالتيه الدني وبالأنس
فلو كنت من أهل الدنو لغبت عن * مباشرة الأملاك والعرش والكرسي
وكنت بلا حال مع الله واقفا * تصان عن التذكار للجن والإنس
فاسمع صفاتي في الوجود فإنني * إذا غبت عن نفسي كغيبوبة الشمس
وقامت صفاتي للمليك بأسرها * وغابت صفاتي حين غبت عن الحس
وغاب الذي من أجله كان غيبتي * فذاك فنائي فافهموا يا بني جنسي
فهذا وجودي في المغيب بحاله * أقر به حتى يواري الثرى رمسي
ولست أبالي بعد موتي بصرعتي * ولو صير المحبوب دار الشقا حبسي
إذا كان ودي في ضميري ثابتا * وكان يراني في العذاب فهو عرسي

(من كتاب تاريخ دمشق)

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكايات ... لها العجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 27, 2015 12:55 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346

وعن جَابِر بن عبد الله قَالَ :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( حَدِّثُوا عَنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا حَرَجَ ، فَإِنَّهُ كَانَتْ فِيهِمُ الْأَعَاجِيبُ ... إِنَّ نَفَرًا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ

خَرَجُوا يَمْشُونَ فِي الْأَرْضِ وَيَذْكُرُونَ ... حَتَّى مَرُّوا عَلَى مَقْبَرَةٍ ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ :

تَعَالَوْا نَدَعُ اللَّهَ أَنْ يُخْرِجَ لَنَا رَجُلًا مِنْ أَهْلِ الْقُبُورِ ، نَسْأَلْهُ عَنِ الْمَوْتِ

فَدَعُوا ، فَخَرَجَ إِلَيْهِمْ رَجُلٌ خِلَاسِيُّ - إذا كانت أمه سوداء وأبوه أبيض فجاء بين لونيهما - .. بَيْنَ عَيْنَيْهِ أَثَرُ السُّجُودِ ، فَقَالَ :

يَا قَوْمُ ، مَا أَرَدْتُمْ إِلَيَّ ، لَقَدْ رَكِبْتُمْ مِنِّي أَمْرًا عَظِيمًا

قَالُوا : دَعَوْنَا اللَّهَ أَنْ يُخْرِجَ لَنَا رَجُلًا مِنْ أَهْلِ الْقُبُورِ نَسْأَلْهُ عَنْ طَعْمِ الْمَوْتِ كَيْفَ هُوَ ؟

فَقَالَ : لَقَدْ وَجَدْتُ طَعْمَ الْمَوْتِ - قَالَ الرَّبِيعُ أَوْ حَرَّ الْمَوْتِ - مِئَةَ عَامٍ ... فَدَعَوْتُمُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَقَدْ سَكَنَ عَنِّي ... فَادْعُوا اللَّهَ أَنْ يُعِيدَنِيَ كَمَا كُنْتُ

فَدَعُوا اللَّهَ ... فَأَعَادَهُ )

يقول الفقير مريد الحق :

هؤلاء قوم ... َيذْكُرُونَ .... يعنى من أهل الذكر ... وقد قال الله تعالى عنهم (وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ )

وببركة الذكر المخصوص .. من قوم مخصوصين .. فتحت لهم حضرة من عالم البرزخ ..

ليس للعلم والمعرفة فقط ... بل – بإذن الله – بالتصرف ..

انظروا إلى قوله صلى الله عليه وسلم ( فَدَعَوْتُمُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَقَدْ سَكَنَ عَنِّي – يعنى طعم الموت - ... فَادْعُوا اللَّهَ أَنْ يُعِيدَنِيَ كَمَا

كُنْتُ ... فَدَعُوا اللَّهَ ... فَأَعَادَهُ )

لله فى خلقه شؤون ... ولكن أكثر الناس ... لا يعلمون



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكايات ... لها العجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 27, 2015 1:34 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله أجمعين . وبعد

ردا على مشاركة الفاضل / أبو بكر 2

اولا ... هذا الحديث مَوْضُوع ... قال عنه العلامة السيوطى فى اللآلىء المصنوعة في الأحاديث الموضوعة (1/ 161) :

إِسْحَاق بْن بشر الْكَاهِلِي كَذَّاب وضَّاع بالِاتِّفَاقِ وَأَبُو سَلمَة يروي عَن الثِّقَات مَا لَيْسَ من حَدِيثهمْ لَا يجوز الِاحْتِجَاج بِهِ قَالَ الْعقيلِيّ وكلا الإسنادين غير ثَابت وَلَيْسَ للْحَدِيث أصلٌ

(قلت) وَكَذَا قَالَ فِي الْمِيزَان: هُوَ بَاطِل بالإسنادين.
قَالَ: وَلَا أعلم لإسحاق الْكَاهِلِي أشنعَ من هَذَا الحَدِيث وأحمل فِيهِ عَلَيْهِ مَعَ أَن عَبْد الْعَزِيز بْن بحير أحد المتروكين قد رواهُ بِطُولِهِ عَن أَبِي معشر.

قَالَ : وَهَذَا الحَدِيث قد رواهُ الْبَيْهَقِيّ فِي الدَّلَائِل بِإِسْنَاد أصلح من هَذَا فَقَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْحَسَن بْن دَاوُد الْعلوِي حَدَّثَنَا أَبُو نصر مُحَمَّد بْن حَمْدَوَيْه الْمَرْوَزِيّ حَدَّثَنَا عَبْد الله بْن حَمَّاد الْأَعْلَى حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن أَبِي معشر أَخْبرنِي أَبِي فَذكره بِطُولِهِ

قَالَ الْحَافِظ ابْن حجر فِي اللِّسَان :
إِذا كَانَ مُحَمَّد بْن أَبِي معشر قد تَابع الْكَاهِلِي فكيفَ يكون الْحمل فِيهِ عَلَى الْكَاهِلِي فالحملُ فِيهِ حِينَئِذٍ عَلَى أَبِي معشر انْتهى.

وَقد قَالَ الْبَيْهَقِيّ عقب إِخْرَاجه أَبُو معشر روى عَنْهُ الْكِبَار إِلَّا أَن أهل الحَدِيث ضَعَّفُوهُ قَالَ وَقد رُوِيَ من وَجه آخر هَذَا أقوى مِنْهُ انْتهى.

وَله طريقٌ آخر عَن عُمَر أَخْرَجَهُ أَبُو نُعَيْم فِي الدَّلَائِل من طَرِيق عَطاء الْخُرَاسَانِي عَن ابْن عَبَّاس عَن عُمَر
وَحَدِيث أنس أخرجه عبد الله ابْن أَحْمَد فِي زيادات الزّهْد والشيرازي فِي الألقاب وَابْن مرْدَوَيْه فِي التَّفْسِير كلهم من طَرِيق أَبِي سَلمَة الْأنْصَارِيّ

وَله طَرِيق آخر لَيْسَ فِيهِ أَبُو سَلمَة أَخْرَجَهُ أَبُو نُعَيْم فِي الدَّلَائِل من طَرِيق زيد بن أبي الرزقاء الْمَوْصِليّ عَن عِيسَى بْن طهْمَان عَن أنس.

وَقَالَ الْحَافِظ ابْن حجر فِي الْإِصَابَة أَخْرَجَهُ المستغفري فِي الصَّحَابَة وَإِسْحَاق بْن إِبْرَاهِيم المنجنيقي من طَرِيق أَبِي مُحَيْصِن الحكم بْن عمار عَن الزُّهْرِيّ عَن سَعِيد بْن الْمسيب قَالَ قَالَ عُمَر فَذكره مطولا.

قَالَ وَله طَرِيق آخر من رِوَايَة عَبْد الحميد بْن عُمَر الجندي عَن شبْل بْن الْحجَّاج عَن طَاوس عَن ابْن عَبَّاس عَن عُمَر بِطُولِهِ.
وَأخرجه الفاكهي فِي كتاب مَكَّة من طَرِيق عَزِيز الجريجي عَن ابْن جريج عَن عَطاء عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كَانَ رَسُول الله فِي دَار الأرقم مختفيًا فِي أَرْبَعِينَ رجلا وبضع عشرَة امْرَأَة إِذْ دق الْبَاب فَقَالَ افتحوا فَإِنَّهَا لمْعَة شَيْطَان فَفتح لَهُ فَدخل رجلٌ قصير فَقَالَ السلامُ عَلَيْك يَا رَسُول الله وَرَحْمَة الله وَبَرَكَاته، فَقَالَ وَعَلَيْك السَّلَام وَرَحْمَة الله من أَنْت؟ قَالَ: أَنَا هَامَةُ بْنُ الْهَيْمِ بْنِ لاقيس بْن إِبْلِيس فَذكره نَحوه.

وَفِي كتاب السّنَن لأبي عَلِيّ بْن الْأَشْعَث أحد المتروكين من حَدِيث عَائِشَة أَن النَّبِي قَالَ إِن هَامة ابْن هيم بْن لاقيس فِي الْجنَّة انْتهى.

يقول الفقير مريد الحق :

معلش .. الكلام على درجة الحديث طويل .. ومكلكع شوية ... لكن الخلاصة إنه ضعيف جدا .. ده لو كانش موضوع .

ثانيا ... مسألة توبة هامة بن إبليس .. وصلاحه .. بقت فى خبر كان .. علشان الحديث أصلا .. ضعيف جدا .. ده لو كانش موضوع .

ثالثا ... اللى نعرفه من كلام السادة العلماء .. إن الهامة ... شرحها الولى النووي فى شرحه على مسلم (14/ 215) .. قال :

فيه تأويلان .. أحدهما :
أن العرب كانت تتشاءم بالهامة .. وهي الطائر المعروف من طير الليل .. وقيل هي البومة قالوا : كانت إذا سقطت على دار أحدهم رآها ناعية له نفسه أوبعض أهله وهذا تفسير مالك بن أنس
والثاني ... أن العرب كانت تعتقد أن عظام الميت .. وقيل روحه .. تنقلب هامة تطير وهذا تفسير أكثر العلماء وهو المشهور
ويجوز أن يكون المراد النوعين .. فإنهما جميعا باطلان ... فبين النبي صلى الله عليه وسلم إبطال ذلك وضلالة . انتهى

قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا عدوى ولا صفر، ولا هامة»

وقد ذكر الزبير بن بكار في الموفقيات أن العرب كانت في الجاهلية تقول إذا قتل الرجل ولم يؤخذ بثأره خرجت من رأسه هامة وهي دودة فتدور حول قبره فتقول اسقوني اسقوني فإن أدرك بثأره ذهبت وإلا بقيت
وفي ذلك يقول شاعرهم : يا عمرو إلا تدع شتمي ومنقصتي أضربك حتى تقول الهامة اسقوني
قال وكانت اليهود تزعم أنها تدور حول قبره سبعة أيام ثم تذهب .

معلش طولت شويتين ... والله أعلم



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكايات ... لها العجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 08, 2015 11:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة نوفمبر 02, 2012 12:16 am
مشاركات: 1938
واحد من الناس - سيدة تجعل عمرو الليثي في ذهول شديد تموت وأثناء دفنها تأتي السيدة زينب لتعيدها للحياة



مدد ياستنا زينب مدد بلا عدد
يا أم العواجز لينا نظرة

_________________
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكايات ... لها العجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 10, 2015 1:10 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو .. عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

( إِنَّ كَلْبَةً كَانَتْ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ مُجِحًّا - المجح : الحامل التي دنا ولادها - فَضَافَ أَهْلُهَا ضَيْفًا ، فَقَالَتْ : لَا أَنْبَحُ لِضَيْفِنَا " .

قَالَ : " فَعَوَى جَرْوُهَا فِي بَطْنِهَا " .

قَالَ : " فَسَأَلُوا ، فَأُوحِيَ إِلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ ... أَنَّ مِثْلَ هَذِهِ الْكَلْبَةِ مِثْلُ قَوْمٍ يَأْتُونَ مِنْ بَعْدِكُمْ

.. يَسْتَعْلِي سُفَهَاؤُهَا حُلَمَاءَهَا )

يعنى يقهر سفهاؤهم وجهلتهم .. عقلائهم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكايات ... لها العجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 10, 2015 1:14 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

( بَيْنَمَا رَجُلٌ بِفَلَاةٍ – يعنى فضاء أو صحراء - مِنَ الْأَرْضِ ... فَسَمِعَ صَوْتًا فِي سَحَابَةٍ : اسْقِ حَدِيقَةَ فُلَانٍ .. فَتَنَحَّى ذَلِكَ السَّحَابُ –

يعنى اتجه وتتبع السحاب - فَأَفْرَغَ مَاءَهُ فِي حَرَّةٍ .. – والحرة هى الأرض الصخرية السوداء - فَانْتَهَى إِلَى الْحَرَّةِ ، فَإِذَا هُوَ فِي أَذْنَابِ

شِرَاجٍ ، وَإِذَا شَرْاجَةٌ مِنْ تِلْكَ الشِّرَاجِ – يعنى الطريق والمسيل اللى بيمشى فيه الماء - قَدِ اسْتَوْعَبَتْ ذَلِكَ الْمَاءَ كُلَّهُ ... فَتَبِعَ الْمَاءَ

فَإِذَا رَجُلٌ قَائِمٌ فِي حَدِيقَتِهِ يُحَوِّلُ الْمَاءَ بِمِسْحَاتِهِ ، فَقَالَ لَهُ : يَا عَبْدَ اللَّهِ ، مَا اسْمُكَ ؟

قَالَ : فُلَانٌ . بِالِاسْمِ الَّذِي سَمِعَ فِيَ السَّحَابَةِ

فَقَالَ لَهُ : يَا عَبْدَ اللَّهِ ، لِمَ سَأَلْتَنِي عَنِ اسْمِي ؟

قَالَ : إِنِّي سَمِعْتُ صَوْتًا فِي السَّحَابِ الَّذِي هَذَا مَاؤُهُ ، يَقُولُ : اسْقِ حَدِيقَةَ فُلَانٍ بِاسْمِكَ ، فَمَا تَصْنَعُ فِيهَا ؟

قَالَ : أَمَا إِذَا قُلْتَ هَذَا ؛ فَإِنِّي أَنْظُرُ إِلَى مَا خَرَجَ مِنْهَا ، فَأَتَصَدَّقُ بِثُلُثِهِ ، وَآكُلُ أَنَا وَعِيَالِي ثُلُثَهُ ، وَأَرُدُّ ثُلُثَهُ ) .

يقول الفقير مريد الحق :

رجل .. ومش أى رجل .. دا رجل خلا .. فكان فى خلوة ... سكون وصمت وفضاء عن الكون .. فحصلت له الجلوة ... فأسمعه الله كلام العوالم ..

سمع ملك من الملائكة الموكلة بالأرزاق ... حتى لو كنت فى مكان لا تتخيل أن يكون فيه رزق ... فحتما .. سيأتيك الرزق

ورجل تانى ... مش معروف عند أهل الدنيا ... كان بارا رحيما بعباد الله فى أرضه .. فرفع الله ذكره .. وعرفه عند أهل سمائه .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكايات ... لها العجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 13, 2015 12:11 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ :

دَخَلْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى شِعْبٍ بِالْمَدِينَةِ وَمَعِيَ الطَّهُورُ – يعنى إناء فيه ماء - فَدَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ

وَسَلَّمَ وَادِيًا ... ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ فَأَوْمَأَ إِلَيَّ بِيَدِهِ أَنْ أَقْبِلَ ، فَأَتَيْتُهُ قَالَ ( ضَعِ الْمَاءَ وَادْخُلْ )

فَدَخَلْتُ ... فَإِذَا أَنَا بِطَائِرٍ أَكَمَهٍ – يعنى مولود أعمى - سَاقِطٍ عَلَى شَجَرَةٍ .. وَهُوَ يَضْرِبُ مِنْقَارَهُ ، قَالَ : فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ

وَسَلَّمَ ( هَلْ تَدْرِي مَا يَقُولُ ؟ )

قُلْتُ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ

قَالَ ( يَقُولُ : اللَّهُمَّ إِنَّكَ الْعَدْلُ الَّذِي لَا تَجُورُ .. وَلَا تَخْفَى عَلَيْكَ خَافِيَةٌ .. خَلَقْتَنِي وَسَوَّيْتَ خَلْقِي .. وَحَجَبْتَ عَنِّي بَصَرِي .. اللَّهُمَّ قَدْ

جُعْتُ فَأَطْعِمْنِي )

قَالَ : فَأَقْبَلَتْ جَرَادَةٌ فَدَخَلَتْ بَيْنَ مِنْقَارِهِ ، فَأَطْبَقَ عَلَيْهَا ، ثُمَّ جَعَلَ يَضْرِبُ بِمِنْقَارِهِ .. فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( هَلْ تَدْرِي مَا

يَقُولُ ؟ )

قُلْتُ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ

قَالَ ( يَقُولُ : مَنْ تَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَنْسَاهُ .. وَمَنْ نَسِيَهُ – يعنى ينسى ربه - خَاطِئٌ يَائِسٌ بَعْدَ هَذَا الْيَوْمِ .. الرِّزْقُ أَشَدُّ

طَلَبًا لِصَاحِبِهِ مِنْ صَاحِبِهِ لَهُ ) .

يقوا الفقير مريد الحق :

هذا الحديث .. سنده فيه ضعف شديد .. ونكارة .

فيه أبان بْن أَبي عياش .
َ
قَال أبو طالب أحمد بْن حميد: سمعت أَحْمَد بْن حنبل يقول: لا يكتب عَن أبان بْن أَبي عياش. قلت: كان له هوى؟ قال: كان منكر الحديث.

وَقَال يحيى بْن مَعِين: ضعيف.

وَقَال أَبُو بَكْر بْن أَبي خيثمة، عَن يحيى: ليس حديثه بشيءٍ.

وَقَال أبو حاتم الرازي : متروك الحديث، وكان رجلا صالحا، ولكنه بلي بسوء الحفظ.

وَقَال عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبي حاتم : سئل أبو زُرْعَة عَنه فَقَالَ: ترك حديثه ولم يقرأ علينا حديثه، فقيل له: كان يتعمد الكذب؟ قال: لا،

كان يسمع الحديث من أنس ومن شهر ومن الحسن، فلا يميز بينهم.

وَقَال أبو أحمد بْن عدي: عامة ما يرويه لا يتابع عليه، وهو بين الأمر في الضعف .. وأرجو أنه ممن لا يتعمد الكذب إلا أنه يشبه عليه،

ويغلط ... وعامة ما أتى أبان من جهة الرواة، لا من جهته، لأنه روى عنه قوم مجهولون، لما أنه فيه ضعيف، وهو إلى الضعف أقرب
منه إلى الصدق .

وَقَال سفيان بْن عُيَيْنَة: كان مالك بْن دينار يقول: كان أبان بن أَبي عياش طاووس القراء

انظر : تهذيب الكمال في أسماء الرجال (2/ 21)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكايات ... لها العجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 03, 2015 10:36 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4530

عن عطية بن قيس الكلابي قال: رافقني يهودي ـ قدم من الحجاز ـ من بيت المقدس إلى دمشق
فنزلنا ببيسان
قال: ألا أريك شيئاحسنا
فانحدر إلى النهر
فأخذ ضفدعا
فجعل في عنقها شعرة من ذنب فرس
فجاءت مني التفاتة
فإذا هي خنزير في عنقه حبل شريط
فدخل به بيسان فباعه من بعض الأنباط بخمسة دراهم
ثم ارتحلنا
فسرنا غير بعيد
قال: فإذا الأنباط يتعادون في أثرنا
فقلت له: قد أقبل القوم
قال: فأقبل رجل منهم جسيم
فرفع يده فلكمه في أصل لحيته لكمة صرعه عن الدابة
فإذا برأسه معلق بجلده من رقبته وأوداجه تشخب دما
فقلت: يا أعداء الله قتلتم الرجل
فمضى القوم يتعادون هاربين
فقال لي الرأس: انظر مروا
قلت: نعم
ثم قال: انظر منعوا
فالتفت أنظر إليهم فإذا هو جالس ليس فيه قلبة
فسئل عطية بن قيس عن الرجل: من هو ؟
فقال: هو زرعة بن إبراهيم

(من كتاب تاريخ دمشق)

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكايات ... لها العجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 03, 2015 1:32 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13634
مكان: مصر
أخبرنا أبو القاسم عبد الصمد بن محمد- فيما أذن لنا في روايته عنه- قال أخبرنا:
أبو الحسن علي بن أحمد بن منصور بن قبيس- اجازة ان لم يكن سماعا- قال:
أخبرنا أحمد بن عبد الواحد بن أبي الحديد قال: أخبرنا جدي أبو بكر قال: أخبرنا أبو محمد بن زبر قال: حدثنا أحمد بن عبيد بن ناصح قال: حدثنا الأصمعي عن أبي عوانه عن عبد الملك بن عمير قال:

حدثني الشعبي أن زياد بن النضر الحارثي حدثه قال:
كنا عند غدير لنا في الجاهلية ومعنا رجل من الحي يقال له عمرو ابن مالك معه بنيّة له شابة على ظهرها ذؤابة،
فقال لها أبوها: خذي هذه الصحفة وأتي الغدير فجيئينا بشيء من مائه فانطلقت فوافقها عليه جان فاختطفها، فذهب بها، فلما فقدناها نادى أبوها في الحي فخرجنا على كل صعب وذلول وقصدنا كل شعب ونقب، فلم نجد لها أثرا، ومضت على ذلك السنون حتى كان زمن عمر بن الخطاب فاذا هي قد جاءت وقد عفا شعرها وأظفارها وتغيرت حالها،
فقال لها أبوها:أي بنية أين كنت؟ وقام اليها يقبلها ويشم ريحها، فقالت: يا أبة أتذكر ليلة الغدير؟
قال: نعم قالت فانه: واقعني عليه جان فاختطفني فذهب بي، فلم أزل فيهم حتى اذا كان الآن غزا هو وأهله قوما مشركين، أو غزاهم قوم مشركون، فجعل عليه نذرا إن هم ظفروا بعدوهم أن يعتقني ويردني الى أهلي، فظفروا فحملني فأصبحت عندكم، وقد جعل بيني وبينه أمارة ان احتجت اليه أن أولول بصوتي، فانه يحضرني، قال: فأخذ أبوها من شعرها وأظفارها وأصلح من شأنها وزوجها رجلا من أهله،
فوقع بينها وبينه ذات يوم ما يقع بين المرأة وبعلها فعيرها وقال: يا مجنونة ان نشأت إلّا في الجن، فصاحت وولوت بأعلى صوتها،
فاذا هاتف يهتف: يا معشر بني الحارث اجتمعوا وكونوا حيا كراما، فاجتمعنا فقلنا: ما أنت رحمك الله فإنّا نسمع صوتا ولا نرى شخصا؟ فقال: أنا رأت فلانة؟ رعيتها في الجاهلية بحسبي، وصنتها في الاسلام بديني والله ما نلت منها محرما قط، واستغاثت في هذا الوقت فحضرتها، فسألتها عن أمرها، فزعمت أن زوجها عيرها بأن كانت فينا، والله لو كنت تقدمت اليه لفقأت عينه، قال: فقلنا يا عبد الله لك الحباء والجزاء والمكافأة، فقال: ذلك اليه، يعني الزوج.

قال: فقامت اليه عجوز من الحي، فقالت: أسألك عن شيء؟ قال: سلي، قالت: ان لي بنية عروسا أصابها حصبة فتمزق رأسها وقد أخذتها حمى الربع فهل لها من دواء؟
قال: نعم اعمدي الى ذبان الماء الطويل القوائم، الذي يكون على أفواه الأنهار، فخذي منها واحدة فاجعليه في سبعة ألوان عهن «1» أصفرها وأحمرها وأخضرها وأسودها وأحمرها «2» وأبيضها وأكحلها وأزرقها، ثم افتلي ذلك الصوف بأطراف أصابعك، ثم اعقديه على عضدها اليسرى، ففعلت أمها ذلك، فكأنما نشطت من عقال.

بغية الطلب في تاريخ حلب المجلد 11


_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكايات ... لها العجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 03, 2015 5:14 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أغسطس 10, 2013 10:14 pm
مشاركات: 67
قصة زياد بن النضر الحارثي تشبه كثيراً في بدايتها من تناقلته العرب عن قصة "خرافة" مع الجن.

سبحان الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكايات ... لها العجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 09, 2015 6:22 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4530
عن إسماعيل بن عبيد الله بن أبي المهاجر قال: ولى الوليد بن عبدالملك عمر بن عبد العزيز المدينة
فأتاه أهلها فذكروا له أن بها يهوديا قد أفسد النساء على الرجال والرجال على النساء بسحره
فبعث إليه عمر بن عبد العزيز فنفاه عن المدينة
وكان يقال له زرعة بن إبراهيم
من أهل خيبر
فنفاه من المدينة إلى الشام
فأتى دمشق
فنزل على جناح مولى الوليد بن عبد الملك
فكان في خدمته
ثم إن الوليد بن عبد الملك خرج إلى عين الجر متنزها
فخرج معه جناح مولى الوليد ومعه زرعة بن إبراهيم
فبينا جناح ليلة يسمر عند الوليد إذ قال: يا جناح قد أرقني كثرة نعيق هذه الضفادع
في هذه الليلة في هذه البركة
فقال له جناح : إن عندي يهوديا معه علم يذكر أن معه اسم الله الأعظم وأرجو أن يكون عنده في ذلك شيء
فرجع جناح إلى رحله
فقال له: يا زرعة إن أمير المؤمنين شكا إلي كثرة نعيق هذه الضفادع أفعندك فيها حكمة
قال: نعم
فأخذ أربع شقاف فكتب فيها كلاما بالعبرانية ثم ألقاها في أربع زواياها في كل زاوية شقفة
فهدأ النعيق
فأرسل الوليد إلى جناح يسأله ما هذا
قال: يا أمير المؤمنين ذلك اليهودي الذي عرفتك فعل كيت وكيت
فقال: قد أوحشني ذلك فلو نق منها عداد
فقال جناح لزرعة ذلك
فأخذ شقفة فكتب فيها كلاما بالعبرانية فألقاه في البركة
فنق منها عداد
فكتب وكيل عمر بن عبد العزيز إلى عمر بن عبد العزيز وهو بالمدينة يخبره بقصة الرجل الذي نفاه وما كان من أمره وقصته في الضفادع
فكتب عمر إلى الوليد: يا أمير المؤمنين إن هذا اليهودي قد ضج منه أهل المدينة وقد أفسد المدينة ولا آمن أن يفسد الشام
فبعث إليه الوليد فأخبره بكتاب عمر وقرأه عليه وهم بقتله
فقال له زرعة إني أتوب يا أمير المؤمنين إلى الله من السحر وأسلم على يدك.

قال الوليد بن مسلم قال لي سعيد بن عبد العزيز قال لي إسماعيل: وصح عندنا إسلامه و لم يصح عندنا توبته من السحر ..."!!

(من كتاب تاريخ دمشق)

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكايات ... لها العجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 09, 2015 11:16 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة سبتمبر 04, 2015 9:34 pm
مشاركات: 723
مريد الحق كتب:
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله أجمعين . وبعد

ردا على مشاركة الفاضل / أبو بكر 2

اولا ... هذا الحديث مَوْضُوع ... قال عنه العلامة السيوطى فى اللآلىء المصنوعة في الأحاديث الموضوعة (1/ 161) :

إِسْحَاق بْن بشر الْكَاهِلِي كَذَّاب وضَّاع بالِاتِّفَاقِ وَأَبُو سَلمَة يروي عَن الثِّقَات مَا لَيْسَ من حَدِيثهمْ لَا يجوز الِاحْتِجَاج بِهِ قَالَ الْعقيلِيّ وكلا الإسنادين غير ثَابت وَلَيْسَ للْحَدِيث أصلٌ

(قلت) وَكَذَا قَالَ فِي الْمِيزَان: هُوَ بَاطِل بالإسنادين.
قَالَ: وَلَا أعلم لإسحاق الْكَاهِلِي أشنعَ من هَذَا الحَدِيث وأحمل فِيهِ عَلَيْهِ مَعَ أَن عَبْد الْعَزِيز بْن بحير أحد المتروكين قد رواهُ بِطُولِهِ عَن أَبِي معشر.

قَالَ : وَهَذَا الحَدِيث قد رواهُ الْبَيْهَقِيّ فِي الدَّلَائِل بِإِسْنَاد أصلح من هَذَا فَقَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْحَسَن بْن دَاوُد الْعلوِي حَدَّثَنَا أَبُو نصر مُحَمَّد بْن حَمْدَوَيْه الْمَرْوَزِيّ حَدَّثَنَا عَبْد الله بْن حَمَّاد الْأَعْلَى حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن أَبِي معشر أَخْبرنِي أَبِي فَذكره بِطُولِهِ

قَالَ الْحَافِظ ابْن حجر فِي اللِّسَان :
إِذا كَانَ مُحَمَّد بْن أَبِي معشر قد تَابع الْكَاهِلِي فكيفَ يكون الْحمل فِيهِ عَلَى الْكَاهِلِي فالحملُ فِيهِ حِينَئِذٍ عَلَى أَبِي معشر انْتهى.

وَقد قَالَ الْبَيْهَقِيّ عقب إِخْرَاجه أَبُو معشر روى عَنْهُ الْكِبَار إِلَّا أَن أهل الحَدِيث ضَعَّفُوهُ قَالَ وَقد رُوِيَ من وَجه آخر هَذَا أقوى مِنْهُ انْتهى.

وَله طريقٌ آخر عَن عُمَر أَخْرَجَهُ أَبُو نُعَيْم فِي الدَّلَائِل من طَرِيق عَطاء الْخُرَاسَانِي عَن ابْن عَبَّاس عَن عُمَر
وَحَدِيث أنس أخرجه عبد الله ابْن أَحْمَد فِي زيادات الزّهْد والشيرازي فِي الألقاب وَابْن مرْدَوَيْه فِي التَّفْسِير كلهم من طَرِيق أَبِي سَلمَة الْأنْصَارِيّ

وَله طَرِيق آخر لَيْسَ فِيهِ أَبُو سَلمَة أَخْرَجَهُ أَبُو نُعَيْم فِي الدَّلَائِل من طَرِيق زيد بن أبي الرزقاء الْمَوْصِليّ عَن عِيسَى بْن طهْمَان عَن أنس.

وَقَالَ الْحَافِظ ابْن حجر فِي الْإِصَابَة أَخْرَجَهُ المستغفري فِي الصَّحَابَة وَإِسْحَاق بْن إِبْرَاهِيم المنجنيقي من طَرِيق أَبِي مُحَيْصِن الحكم بْن عمار عَن الزُّهْرِيّ عَن سَعِيد بْن الْمسيب قَالَ قَالَ عُمَر فَذكره مطولا.

قَالَ وَله طَرِيق آخر من رِوَايَة عَبْد الحميد بْن عُمَر الجندي عَن شبْل بْن الْحجَّاج عَن طَاوس عَن ابْن عَبَّاس عَن عُمَر بِطُولِهِ.
وَأخرجه الفاكهي فِي كتاب مَكَّة من طَرِيق عَزِيز الجريجي عَن ابْن جريج عَن عَطاء عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كَانَ رَسُول الله فِي دَار الأرقم مختفيًا فِي أَرْبَعِينَ رجلا وبضع عشرَة امْرَأَة إِذْ دق الْبَاب فَقَالَ افتحوا فَإِنَّهَا لمْعَة شَيْطَان فَفتح لَهُ فَدخل رجلٌ قصير فَقَالَ السلامُ عَلَيْك يَا رَسُول الله وَرَحْمَة الله وَبَرَكَاته، فَقَالَ وَعَلَيْك السَّلَام وَرَحْمَة الله من أَنْت؟ قَالَ: أَنَا هَامَةُ بْنُ الْهَيْمِ بْنِ لاقيس بْن إِبْلِيس فَذكره نَحوه.

وَفِي كتاب السّنَن لأبي عَلِيّ بْن الْأَشْعَث أحد المتروكين من حَدِيث عَائِشَة أَن النَّبِي قَالَ إِن هَامة ابْن هيم بْن لاقيس فِي الْجنَّة انْتهى.

يقول الفقير مريد الحق :

معلش .. الكلام على درجة الحديث طويل .. ومكلكع شوية ... لكن الخلاصة إنه ضعيف جدا .. ده لو كانش موضوع .

ثانيا ... مسألة توبة هامة بن إبليس .. وصلاحه .. بقت فى خبر كان .. علشان الحديث أصلا .. ضعيف جدا .. ده لو كانش موضوع .

ثالثا ... اللى نعرفه من كلام السادة العلماء .. إن الهامة ... شرحها الولى النووي فى شرحه على مسلم (14/ 215) .. قال :

فيه تأويلان .. أحدهما :
أن العرب كانت تتشاءم بالهامة .. وهي الطائر المعروف من طير الليل .. وقيل هي البومة قالوا : كانت إذا سقطت على دار أحدهم رآها ناعية له نفسه أوبعض أهله وهذا تفسير مالك بن أنس
والثاني ... أن العرب كانت تعتقد أن عظام الميت .. وقيل روحه .. تنقلب هامة تطير وهذا تفسير أكثر العلماء وهو المشهور
ويجوز أن يكون المراد النوعين .. فإنهما جميعا باطلان ... فبين النبي صلى الله عليه وسلم إبطال ذلك وضلالة . انتهى

قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا عدوى ولا صفر، ولا هامة»

وقد ذكر الزبير بن بكار في الموفقيات أن العرب كانت في الجاهلية تقول إذا قتل الرجل ولم يؤخذ بثأره خرجت من رأسه هامة وهي دودة فتدور حول قبره فتقول اسقوني اسقوني فإن أدرك بثأره ذهبت وإلا بقيت
وفي ذلك يقول شاعرهم : يا عمرو إلا تدع شتمي ومنقصتي أضربك حتى تقول الهامة اسقوني
قال وكانت اليهود تزعم أنها تدور حول قبره سبعة أيام ثم تذهب .

معلش طولت شويتين ... والله أعلم



معذرة اخى الفاضل الطارق لم أشاهد تعليقك الكريم الا الان
أشكرك على توضيح المسألة لى ولا حرمنا الله من علمكم
دمتم طارقا بما هو خير وأحسن الله اليكم وزادكم من العلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكايات ... لها العجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 09, 2015 5:36 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
ابوبكر# كتب:
مريد الحق كتب:
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله أجمعين . وبعد

ردا على مشاركة الفاضل / أبو بكر 2

اولا ... هذا الحديث مَوْضُوع ... قال عنه العلامة السيوطى فى اللآلىء المصنوعة في الأحاديث الموضوعة (1/ 161) :

إِسْحَاق بْن بشر الْكَاهِلِي كَذَّاب وضَّاع بالِاتِّفَاقِ وَأَبُو سَلمَة يروي عَن الثِّقَات مَا لَيْسَ من حَدِيثهمْ لَا يجوز الِاحْتِجَاج بِهِ قَالَ الْعقيلِيّ وكلا الإسنادين غير ثَابت وَلَيْسَ للْحَدِيث أصلٌ

(قلت) وَكَذَا قَالَ فِي الْمِيزَان: هُوَ بَاطِل بالإسنادين.
قَالَ: وَلَا أعلم لإسحاق الْكَاهِلِي أشنعَ من هَذَا الحَدِيث وأحمل فِيهِ عَلَيْهِ مَعَ أَن عَبْد الْعَزِيز بْن بحير أحد المتروكين قد رواهُ بِطُولِهِ عَن أَبِي معشر.

قَالَ : وَهَذَا الحَدِيث قد رواهُ الْبَيْهَقِيّ فِي الدَّلَائِل بِإِسْنَاد أصلح من هَذَا فَقَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْحَسَن بْن دَاوُد الْعلوِي حَدَّثَنَا أَبُو نصر مُحَمَّد بْن حَمْدَوَيْه الْمَرْوَزِيّ حَدَّثَنَا عَبْد الله بْن حَمَّاد الْأَعْلَى حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن أَبِي معشر أَخْبرنِي أَبِي فَذكره بِطُولِهِ

قَالَ الْحَافِظ ابْن حجر فِي اللِّسَان :
إِذا كَانَ مُحَمَّد بْن أَبِي معشر قد تَابع الْكَاهِلِي فكيفَ يكون الْحمل فِيهِ عَلَى الْكَاهِلِي فالحملُ فِيهِ حِينَئِذٍ عَلَى أَبِي معشر انْتهى.

وَقد قَالَ الْبَيْهَقِيّ عقب إِخْرَاجه أَبُو معشر روى عَنْهُ الْكِبَار إِلَّا أَن أهل الحَدِيث ضَعَّفُوهُ قَالَ وَقد رُوِيَ من وَجه آخر هَذَا أقوى مِنْهُ انْتهى.

وَله طريقٌ آخر عَن عُمَر أَخْرَجَهُ أَبُو نُعَيْم فِي الدَّلَائِل من طَرِيق عَطاء الْخُرَاسَانِي عَن ابْن عَبَّاس عَن عُمَر
وَحَدِيث أنس أخرجه عبد الله ابْن أَحْمَد فِي زيادات الزّهْد والشيرازي فِي الألقاب وَابْن مرْدَوَيْه فِي التَّفْسِير كلهم من طَرِيق أَبِي سَلمَة الْأنْصَارِيّ

وَله طَرِيق آخر لَيْسَ فِيهِ أَبُو سَلمَة أَخْرَجَهُ أَبُو نُعَيْم فِي الدَّلَائِل من طَرِيق زيد بن أبي الرزقاء الْمَوْصِليّ عَن عِيسَى بْن طهْمَان عَن أنس.

وَقَالَ الْحَافِظ ابْن حجر فِي الْإِصَابَة أَخْرَجَهُ المستغفري فِي الصَّحَابَة وَإِسْحَاق بْن إِبْرَاهِيم المنجنيقي من طَرِيق أَبِي مُحَيْصِن الحكم بْن عمار عَن الزُّهْرِيّ عَن سَعِيد بْن الْمسيب قَالَ قَالَ عُمَر فَذكره مطولا.

قَالَ وَله طَرِيق آخر من رِوَايَة عَبْد الحميد بْن عُمَر الجندي عَن شبْل بْن الْحجَّاج عَن طَاوس عَن ابْن عَبَّاس عَن عُمَر بِطُولِهِ.
وَأخرجه الفاكهي فِي كتاب مَكَّة من طَرِيق عَزِيز الجريجي عَن ابْن جريج عَن عَطاء عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كَانَ رَسُول الله فِي دَار الأرقم مختفيًا فِي أَرْبَعِينَ رجلا وبضع عشرَة امْرَأَة إِذْ دق الْبَاب فَقَالَ افتحوا فَإِنَّهَا لمْعَة شَيْطَان فَفتح لَهُ فَدخل رجلٌ قصير فَقَالَ السلامُ عَلَيْك يَا رَسُول الله وَرَحْمَة الله وَبَرَكَاته، فَقَالَ وَعَلَيْك السَّلَام وَرَحْمَة الله من أَنْت؟ قَالَ: أَنَا هَامَةُ بْنُ الْهَيْمِ بْنِ لاقيس بْن إِبْلِيس فَذكره نَحوه.

وَفِي كتاب السّنَن لأبي عَلِيّ بْن الْأَشْعَث أحد المتروكين من حَدِيث عَائِشَة أَن النَّبِي قَالَ إِن هَامة ابْن هيم بْن لاقيس فِي الْجنَّة انْتهى.

يقول الفقير مريد الحق :

معلش .. الكلام على درجة الحديث طويل .. ومكلكع شوية ... لكن الخلاصة إنه ضعيف جدا .. ده لو كانش موضوع .

ثانيا ... مسألة توبة هامة بن إبليس .. وصلاحه .. بقت فى خبر كان .. علشان الحديث أصلا .. ضعيف جدا .. ده لو كانش موضوع .

ثالثا ... اللى نعرفه من كلام السادة العلماء .. إن الهامة ... شرحها الولى النووي فى شرحه على مسلم (14/ 215) .. قال :

فيه تأويلان .. أحدهما :
أن العرب كانت تتشاءم بالهامة .. وهي الطائر المعروف من طير الليل .. وقيل هي البومة قالوا : كانت إذا سقطت على دار أحدهم رآها ناعية له نفسه أوبعض أهله وهذا تفسير مالك بن أنس
والثاني ... أن العرب كانت تعتقد أن عظام الميت .. وقيل روحه .. تنقلب هامة تطير وهذا تفسير أكثر العلماء وهو المشهور
ويجوز أن يكون المراد النوعين .. فإنهما جميعا باطلان ... فبين النبي صلى الله عليه وسلم إبطال ذلك وضلالة . انتهى

قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا عدوى ولا صفر، ولا هامة»

وقد ذكر الزبير بن بكار في الموفقيات أن العرب كانت في الجاهلية تقول إذا قتل الرجل ولم يؤخذ بثأره خرجت من رأسه هامة وهي دودة فتدور حول قبره فتقول اسقوني اسقوني فإن أدرك بثأره ذهبت وإلا بقيت
وفي ذلك يقول شاعرهم : يا عمرو إلا تدع شتمي ومنقصتي أضربك حتى تقول الهامة اسقوني
قال وكانت اليهود تزعم أنها تدور حول قبره سبعة أيام ثم تذهب .

معلش طولت شويتين ... والله أعلم



معذرة اخى الفاضل الطارق لم أشاهد تعليقك الكريم الا الان
أشكرك على توضيح المسألة لى ولا حرمنا الله من علمكم
دمتم طارقا بما هو خير وأحسن الله اليكم وزادكم من العلم


بارك الله فيكم سيدي :oops: :oops:
ولكن المشاركة والرد للفاضل الأستاذ / مريد الحق
لذا وجب التنويه ..
بارك الله فيه ..

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكايات ... لها العجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 10, 2015 1:24 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
عَنْ أُبَيِّ بْنِ عُمَارَةَ ، عَنْ أَبِيهِ عُمَارَةَ بْنِ حَزْنِ بْنِ الشَّيْطَانِ ، قَالَ :

كَانَتْ لَنَا حَرَّةٌ يُقَالُ لَهَا : حَرَّةُ الْحَدَثَانِ ، وَكَانَ إِذَا كَانَ اللَّيْلُ فَهِيَ نَارٌ تَشْتَعِلُ ، وَإِذَا كَانَ النَّهَارُ فَهِيَ دُخَانٌ يَسْطَعُ ، وَكَانَتْ طَيِّئٌ تَغْشَى إِبِلَهَا بِضَوْءِ تِلْكَ النَّارِ مِنْ مَسِيرَةِ سَبْعِ لَيَالٍ ، فَأَتَانَا خَالِدُ بْنُ سِنَانٍ مِنْ مُرَيْطَةَ ، فَقَالَ :

إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَمَرَنِي أَنْ أُطْفِيَ عَنْكُمْ هَذِهِ النَّارَ ، فَلْيَقُمْ مَعِي مِنْكُمْ مِنْ كُلِّ بَطْنٍ رَجُلٌ ، فَقَامَ مَعَهُ عَشْرَةُ رِجَالٍ وَكُنْتُ أَحَدُهُمْ ، حَتَّى أَتَى الْقَلِيبَ ، فَخَرَجَ مِنْهُ عُنُقٌ مِنَ النَّارِ ، ثُمَّ اسْتَدَارَ عَلَيْنَا حَتَّى صِرْنَا فِي مِثْلِ كِفَّةِ الْمِيزَانِ ، فَجَعَلْنَا نَتَّقِيهَا بِالْعَصِيِّ حَتَّى احْتَرَقَتْ ، ثُمَّ بِالنِّعَالِ حَتَّى احْتَرَقَتْ ، ثُمَّ بِالْعَمَائِمِ حَتَّى احْتَرَقَتْ ، فَقُلْنَا لَهُ : يَا خَالِدُ أَيْ أَهْلَكْتَنَا

قَالَ : كَلَّا إِنَّهَا مَأْمُورَةُ ، وَإِنِّي مَأْمُورٌ ، ثُمَّ جَعَلَ يَضْرِبُهَا بِعَصَاهُ وَهُوَ يَقُولُ : بَدًا بَدًا ، كُلُّ حَقٍّ لِلَّهِ مُؤَدَّى .. أَنَا عَبْدُ اللَّهِ الْأَعْلَى . فَلَمْ يَزَلْ يَضْرِبُهَا حَتَّى رَدَّهَا إِلَى الْقَلِيبِ ، ثُمَّ تَقَدَّمَ خَلْفَهَا وَعَلَيْهِ قَمِيصَانِ لَهُ أَبْيَضَانِ ، فَأَبْطَأَ عَلَيْنَا ، فَقَالَ ابْنُ عَمٍّ لَهُ : لَا يَخْرُجُ مِنْهَا أَبَدًا
ثُمَّ خَرَجَ عَلَيْنَا وَقَمِيصَاهُ يَنْطُفَانِ عَرَقًا ، وَهُوَ يَقُولُ : بَدًا بَدًا ..كُلُّ حَقٍّ هُوَ لِلَّهِ مُؤَدًّى .. أَنَا عَبْدُ اللَّهِ الْأَعْلَى .. زَعَمَ ابْنُ رَاعِيَةِ الْمعزي .. أَنِّي لَا أَخْرُجُ مِنْهَا أَبَدًا

قَالَ : فَأَهَلُ ذَلِكَ الْبَيْتِ يُدْعَوْنَ ابْنَ رَاعِيَةِ الْمعزي إِلَى الْيَوْمِ

فَقُلْنَا لَهُ : يَا خَالِدُ ، مَا الَّذِي رَأَيْتَ ؟
قَالَ : رَأَيْتُ أُخْرَى تَحُشُّهَا فَشَدَخْتُهُنَّ وَقَدْ طَفَأْتُهَا عَنْكُمْ ، وَكَانَتْ تَضُرُّنَا فِي الْكَلَأِ وَالْمَرْعَى " *


قَالَ : " وَكَانَ مِنْ أَعَاجِيبِهِ

أَنَّهُ وَقَفَ عَلَيْنَا ، فَقَالَ : امْضُوا مَعِي ، فَمَضَيْنَا مَعَهُ ، حَتَّى أَتَى مَكَانًا مِنَ الْأَرْضِ فَقَالَ : احْفُرُوا فَاحْتَفَرُوا ، فَأَبْدَانَا عَنْ صَخْرَةٍ فِيهَا كِتَابٌ قَدْ زُبِرَ زَبْرًا وَحُفِرَ حَفْرًا : اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدٌ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ، فَاحْتَمَلْنَاهَا ، فَكَانَتْ إِذَا نَزَلَتْ بِنَا شِدَّةٌ أَبْدَأَنَا عَنْهَا ، فَتُكْشَفُ عَنَّا ، وَكُنَّا إِذَا قَحَطَ بِنَا الْمَطَرُ جَلَّلَهَا ثَوْبًا ثُمَّ قَامَ يُصَلِّي ، وَيَدْعُو فَتُمْطِرُ ، حَتَّى إِذَا رُوِينَا كَشَفَ الثَّوْبَ ، فَيُمْسِكُ الْمَطَرُ " *

وَكَانَ مِنْ أَعَاجِيبِهِ أَنَّهُ قَالَ :

إِنَّ امْرَأَتِي حَامِلٌ بِغُلَامٍ وَاسْمُهُ مُرَّةَ ، وَهُوَ أُحَيْمِرٌ كَالدُّرَّةِ ، وَلَنْ يُصِيبَ الْمَوْلَى مَعَهُ تَضِرَّةٌ ، وَلَنْ تَرَوْا مَا دَامَ فِيكُمْ مَعَرَّةً ، ثُمَّ قَالَ : إِنِّي مَيِّتٌ إِلَى سَبْعٍ ، فَادْفِنُونِي فِي هَذِهِ الْأَكَمَةِ ، ثُمَّ اخْرُجُوا إِلَى قَبْرِي بَعْدَ ثَالِثَةٍ ، فَإِذَا رَأَيْتُمُ الْعِيرَ الْأَبْتَرَ يَطُوفُ حَوْلَ قَبْرِي وَيَسُوفُ بِمَنْخَرِهِ فَانْبِشُونِي تَجِدُونِي حَيًّا أُخْبِرْكُمْ بِمَا يَكُونُ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ ، فَخَرَجُوا بَعْدَ ثَالِثَةٍ إِلَى قَبْرِهِ ، فَإِذَا نَحْنُ بِالْعِيرِ الْأَبْتَرِ يَطُوفُ حَوْلَ قَبْرِهِ ، وَيَسُوفُ بِمَنْخَرِهِ ، فَأَرَدْنَا أَنْ نَنْبِشَهُ فَمَنَعَنَا قَوْمُهُ مِنْ ذَلِكَ وَقَالُوا : لَا نَدَعُكُمُ تَنْبُشُونَهُ فَتُعَيِّرُنَا بِهِ الْعَرَبُ ،

فَلَمَّا بَعَثَ اللَّهُ مُحَمَّدًا عَلَيْهِ السَّلَامُ أَتَتْهُ مُحَيَّاةُ بِنْتُ خَالِدٍ فَانْتَسَبَتْ لَهُ ، فَبَسَطَ لَهَا رِدَاءَهُ وَأَجْلَسَهَا عَلَيْهِ ، وَقَالَ : " بِنْتُ أَخِي نَبِيًّا ضَيَّعَهُ قَوْمُهُ "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكايات ... لها العجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 12, 2015 3:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة سبتمبر 04, 2015 9:34 pm
مشاركات: 723
بارك الله فى أخونا الفاضل مريد الحق وثبته على الحق وجزاه عنا خيرا
ولأخينا الطارق بمثل :) :D :) :o


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 61 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 27 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط