موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 61 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: حكايات ... لها العجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 27, 2015 11:46 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4530
جاء في كتاب " آثار البلاد وأخبار العباد " للقزويني

مدينة النحاس ويقال لها أيضاً مدينة الصفر‏

لها قصة عجيبة مخالفة للعادة جداً ولكني رأيت جماعة كتبوها في كتب معدودة كتبتها أيضاً ومع ذلك فإنها مدينة مشهورة الذكر‏.‏

قال ابن الفقيه‏:‏ ذهب العلماء الأقدمون إلى أن مدينة النحاس بناها ذو القرنين وأودعها كنوزه وطلسمها فلا يقف عليها أحد وجعل في داخلها حجر البهتة وهو مغناطيس الناس فإن الإنسان إذا وقف حذاءه جذبه كما يجذب المغناطيس الحديد ولا ينفصل عنه حتى يموت وانه في مفاوز الأندلس‏.‏

ولما بلغ عبد الملك بن مروان خبر مدينة النحاس وخبر ما فيها من الكنوز وان إلى جانبها بحيرة فيها كنوز كثيرة وأموال عظيمة كتب إلى موسى بن نصير عامل المغرب وأمره بالمصير إليه والحرص على دخولها وان يعرفه حالها ودفع الكتاب إلى طالب بن مدرك فحمله إلى موسى وهو بالقيروان
فلما قرأه تجهز وسار في ألف فارس نحوها
فلما رجع كتب إلى عبد الملك‏:‏
بسم الله الرحمن الرحيم‏.‏
أصلح الله الأمير صلاحاً يبلغ به خير الدنيا والآخرة‏.‏
أخبرك يا أمير المؤمنين أني تجهزت لأربعة أشهر وسرت في مفاوز الأندلس ومعي ألف رجل حتى أوغلت في طرق قد انطمست ومناهل قد اندرست وعفت فيها الآثار وانقطعت عنها الأخبار
فسرت ثلاثة وأربعين يوماً أحاول مدينة لم ير الراؤون مثلها ولم يسمع السامعون بنظيرها‏.‏
فلاح لنا بريق شرفها من مسيرة ثلاثة أيام فأفزعنا منظرها الهائل وامتلأت قلوبنا رعباً من عظمها وبعد أقطارها‏.‏
فلما قربنا منها إذا أمرها عجيب ومنظرها هائل
فنزلنا عند ركنها الشرقي ثم وجهت رجلاً من أصحابي في مائة فارس وأمرته أن يدور حول سورها ليعرف بابها
فغاب عنا يومين ثم وافى اليوم الثالث فأخبرني انه ما وجد لها باباً ولا أرى إليها مسلكاً
فجمعت أمتعة أصحابي إلى جانب سورها وجعلت بعضها على بعض لأنظر من يصعد إليها فيأتيني بخبر ما فيها
فلم تبلغ أمتعتنا ربع الحائط لارتفاعه
فأمرت عند ذلك باتخاذ السلالم وشد بعضها إلى بعض بالحبال ونصبتها إلى الحائط وجعلت لمن يصعد إليها ويأتيني بخبر ما فيها عشرة آلاف درهم
فانتدب لذلك رجل من أصحابي يتسنم ويقرأ ويتعوذ‏.‏
فلما صار على سورها وأشرف على ما فيها قهقه ضاحكاً ونزل إليها فناديناه أن أخبرنا بما فيها وبما رأيته فلم يجبنا‏.‏
فجعلت لمن يصعد ويأتيني بخبر ما فيها وخبر الرجل ألف دينار فانتدب رجل من حمير وأخذ الدنانير ثم صعد‏.‏
فلما استوى على السور قهقه ضاحكاً ثم نزل إليها فناديناه أن أخبرنا بما ترى فلم يجبنا‏.‏
فصعد ثالث وكان حاله مثل حال الرجلين
فامتنع أصحابي بعد ذلك من الصعود
فلما أيست عنها رحلت نحو البحيرة وسرت مع سور المدينة فانتهيت إلى مكان من السور فيه كتابة بالحميرية
فأمرت بانتساخها فكانت‏:‏ ليعلم المرء ذو العزّ المنيع ومن يرجو الخلود وما حيٌّ بمخلود‏!‏ لو انّ حيّاً ينال الخلد في مهلٍ لنال ذاك سليمان بن داود سالت له العين عين القطر فائضةً فيه عطاءٌ جزيلٌ غير مصرود وقال للجنّ أنشوا فيه لي أثراً يبقى إلى الحشر لا يبلى ولا يودي فصيّروه صفاحاً ثمّ ميل به إلى البناء بإحكامٍ وتجويد وأفرغوا القطر فوق السّور منحدراً فصار صلباً شديداً مثل صيخود وصبّ فيه كنوز الأرض قاطبةً وسوف تظهر يوماً غير محدود لم يبق من بعدها في الأرض سابغةً حتى تضمّن رمساً بطن أخدود هذا ليعلم أنّ الملك منقطعٌ إلاّ من الله ذي التقوى وذي الجود
قال‏:‏ ثم سرت حتى وافيت البحيرة عند غروب الشمس فإذا هي مقدار ميل في ميل كثيرة الأموج
فإذا رجل قائم فوق الماء
فناديناه‏:‏ من أنت ؟
فقال‏:‏ أنا رجل من الجن‏!‏ كان سليمان بن داود حبسه والذي في هذه البحيرة‏.‏
فأتيته لأنظر ما حاله
قلنا له‏:‏ فما بالك قائماً فوق الماء ؟!
قال‏:‏ سمعت صوتاً فظننته صوت رجل يأتي هذه البحيرة في كل عام مرةً وهذا أوان مجيئه فيصلي على شاطئها أياماً ويهلل الله ويمجده‏.‏
قلنا‏:‏ من تظنه قال‏:‏ أظنه الخضر عليه السلام‏.‏
فغاب عنا فلم ندر كيف أخذ‏.‏
قال‏:‏ وكنت أخرجت معي عدة من الغواصين فغاصوا في الماء فرأوا حباً من صفر مطبقاً رأسه مختوماً برصاص فأمرت به ففتح فخرج منه رحل من صفر على فرس بيده رمح مطرد من صفر فطار في الهواء وهو يقول‏:‏ يا نبي الله لا أعود‏!‏ ثم غاصوا ثانية وثالثة فأخرجوا مثل هذا فضجوا خوفاً من قطع الزاد‏.‏
فأخذت الطريق التي سلكتها أولاً حتى عدت إلى قيروان والحمد لله الذي حفظ لأمير المؤمنين أموره وسلم له جنوده والسلام‏.‏
قال‏:‏ فلما قرأ عبد الملك كتاب موسى وكان عنده الزهري قال له‏:‏ ما تظن بأولئك الذين صعدوا السور؟
قال الزهري‏:‏ يا أمير المؤمنين لأن لتلك المدينة جناً قد وكلوا بها‏!‏
قال‏:‏ فمن أولئك الذين يخرجون من الحباب ويطيرون
قال‏:‏ أولئك مردة الجن الذين حبسهم سليمان بن داود عليه السلام في البحار
هذا ما رواه ابن الفقيه‏.‏

وقال أبو حامد الأندلسي‏:‏ دور مدينة النحاس أربعون فرسخاً وعلو سورها خمسمائة ذراع فيما يقال‏.‏

ولها كتاب مشهور في كتابها أن ذا القرنين بناها والصحيح أن سليمان بن داود عليه السلام بناها‏.‏

وليس لها باب ظاهر وأساسها راسخ
وان موسى بن نصير وصل إليها في جنوده وبنى إلى جانب السور بناء عالياً متصلاً به وجعل عليه سلماً من الخشب متصلاً بأعلى السور وندب إليه من أعطاه مالاً كثيراً‏.‏
وأن ذلك الرجل لما رأى داخل المدينة ضحك وألقى نفسه في داخل المدينة
وسمعوا من داخل المدينة أصواتاً هائلة
ثم ندب إليه آخر وأعطاه مالاً كثيراً وأخذ عليه العهد أن لا يدخل المدينة ويخبرهم بما يرى
فلما صعد وعاين المدينة ضحك وألقى نفسه فيها
وسمعوا من داخلها أصواتاً هائلة أيضاً
ثم ندب إليه رجلاً شجاعاً وشد في وسطه حبلاً قويا فلما عاين المدينة ألقى نفسه فيها فجذبوه حتى انقطع الرجل من وسطه‏.‏
فعلم أن في المدينة جناً يجرون من علا على السور فأيسوا منها وتركوها‏.‏

وذكر أبو حامد الأندلسي في وصف مدينة النحاس قصيدة منها‏:‏
وتقبّل الملكوت ربعي حيث ما فلك البروج يجرّ في سجداته والرّيح يحمله الرّخاء فإنّما شهرين مطلعها إلى روحاته كالطّود مبهمةً بأسٍّ راسخٍ أعيا البريّة من جميع جهاته والقطر سال بها فصاغ مدينةً عجباً يحار الوهم دون صفاته حصن النّحاس أحاط من جنباتها وعلى غلوّ السّهم في غلواته فيها ذخائره وجلّ كنوزه والله يكلأها إلى ميقاته في الأرض آياتٌ فلا تك منكراً فعجائب الأشياء من آياته.

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكايات ... لها العجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 30, 2015 11:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4530

حدث عمر بن الخطاب قال : بينا نحن قعود مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على جبل من جبال تهامة إذ أقبل شيخ بيده عصا
فسلم على النبي صلّى الله عليه وسلّم
فرد عليه السلام، وقال: « نغمة الجن وغنّتهم، من أنت؟»
قال: أنا هامة بن الهيم بن لاقيس ابن إبليس
فقال له النبي صلّى الله عليه وسلّم: فما بينك وبين إبليس إلا أبوان؟
قال: لا
قال: فكم أتى عليك من الدهر
قال: قد أفنيت الدنيا وعمرها إلا قليلا [ليالي قتل قابيل هابيل] كنت وأنا غلام ابن أعوام أفهم الكلام وآمر بالآثام، وآمر بإفساد الطعام، وقطيعة الأرحام
فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: بئس لعمر الله عمل الشيخ المتوسم، والغلام المتلوم
فقال: ذرني من التعداد، إني تائب إلى الله. فإني كنت مع نوح في مسجده مع من آمن به، فلم أزل أعاتبه على دعوته على قومه حتى بكى عليهم، وأبكاني، وقال: لا جرم إنّي على ذلك من النادمين، وأعوذ بالله أن أكون من الجاهلين
فقلت: يا نوح، إنّي كنت ممن شرك في دم قابيل وهابيل، فهل تجد لي من توبة [عند ربك] ؟
قال: «يا هامة، نعم، مر بالخير، وافعله قبل الحسرة والندامة، إنّي قرأت فيما أنزل الله على آدم وعليّ أنه ليس من عبد تاب إلى الله بالغا ذنبه ما بلغ إلا تاب الله عليه، فقم، وتوضأ، واسجد لله سجدتين
ففعلت من ساعتي بما أمرني به
فناداني: ارفع رأسك، فقد نزلت توبتك من السماء
فخررت لله ساجدا حولا
وكنت مع هود في مسجده مع من آمن به من قومه، فلم أزل أعاتبه على دعوته على قومه حتى بكى عليهم، وأبكاني، وقال: لا جرم، إني على ذلك من النادمين، وأعوذ بالله أن أكون من الجاهلين.
وكنت مع صالح في مسجده مع من آمن به من قومه، فلم أزل أعاتبه على دعوته على قومه حتى بكى عليهم وأبكاني، وقال: لا جرم، إنّي على ذلك من النادمين، وأعوذ بالله أن أكون من الجاهلين.
زاد في رواية: وكنت مع إبراهيم خليل الرحمن لما ألقي في النار، فكنت بينه وبين المنجنيق حتى أخرجه الله منه.
وكنت زوّارا ليعقوب.
وكنت مع يوسف بالمكان الأمين
وكنت ألقى إلياس في الأودية، وأنا ألقاه الآن.
وإنّي لقيت موسى بن عمران، فعلّمني من التوراة شيئا، وقال: إن لقيت عيسى بن مريم فأقرئه مني السلام.
وإني لقيت عيسى فأقرأته من موسى السلام وقال لي عيسى: إن لقيت محمدا فأقرئه مني السلام
- زاد في رواية: قد بلغت وآمنت بك .
فأرسل النبي صلّى الله عليه وسلّم عينيه بالبكاء وقال: «على عيسى السلام ما دامت الدنيا، وعليك يا هامة لأدائك الأمانة»
فقال هامة: يا رسول الله، افعل بي ما فعل موسى، إنّه علمني من التوراة شيئا
فعلمه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم سورة إِذا وَقَعَتِ، ووَ الْمُرْسَلاتِ، وعَمَّ يَتَساءَلُونَ، وإِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ، والْحَمْدُ، والمعوذتين، وقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ
وقال: «ارفع إلينا حوائجك يا هامة، ولا تدع زيارتنا» .
قال عمر: فقبض رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ولم ينعه إلينا، ولست أدري أحيّ هو أو ميّت.

(تاريخ دمشق لابن عساكر)

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكايات ... لها العجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 01, 2015 3:26 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
جزاك الله خيرا يامولانا ... وهذا بعض فضلك وبركتك .. اللهم أعنا يا كريم على الدوام .. واصرف عنا الشواغل

3- أخرج ابن حبان فى صحيحه ... عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ :

بَيْنَا رَاعٍ يَرْعَى بِالْحَرَّةِ إِذْ عَرَضَ ذِئْبٌ لِشَاةٍ مِنْ شَائِهِ .. فَجَاءَ الرَّاعِي يَسْعَى فَانْتَزَعَهَا مِنْهُ، فَقَالَ لِلرَّاعِي : أَلَا تَتَّقِي اللَّهَ .. تَحُولُ بَيْنِي وَبَيْنَ رِزْقٍ سَاقَهُ اللَّهُ إِلَيَّ ؟

قَالَ الرَّاعِي : الْعَجَبُ لِلذِّئْبِ .. وَالذِّئْبُ مُقْعٍ – يعنى قاعد عَلَى ذَنَبِهِ - يُكَلِّمُنِي بِكَلَامِ الْإِنْسِ !!

قَالَ الذِّئْبُ لِلرَّاعِي : أَلَا أُحَدِّثُكَ بِأَعْجَبَ مِنْ هَذَا .. هَذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ الْحَرَّتَيْنِ ، يُحَدِّثُ النَّاسَ بِأَنْبَاءِ مَا قَدْ سَبَقَ

فَسَاقَ الرَّاعِي شَاءَهُ إِلَى الْمَدِينَةِ .. فَزَوَاهَا فِي زَاوِيَةٍ مِنْ زَوَايَاهَا .. ثُمَّ دَخَلَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .. فَقَالَ لَهُ مَا قَالَ الذِّئْبُ

فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ وَقَالَ لِلرَّاعِي : « قُمْ فَأَخْبِرْ » فَأَخْبَرَ النَّاسَ بِمَا قَالَ الذِّئْبُ

وَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « صَدَقَ الرَّاعِي .. أَلَا مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ كَلَامُ السِّبَاعِ الْإِنْسَ .. وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تُكَلِّمَ السِّبَاعُ الْإِنْسَ .. وَيُكَلِّمَ الرَّجُلَ نَعْلُهُ .. وَعَذَبَةُ سَوْطِهِ .. وَيُخْبِرَهُ فَخِذُهُ بِحَدِيثِ أَهْلِهِ بَعْدَهُ »


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكايات ... لها العجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 01, 2015 3:30 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346

4- عن أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ... أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

( كَانَ فِيمَنْ سَلَفَ مِنَ الْأُمَمِ رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ : مُوَرِّقٌ ، وَكَانَ مُتَعَبِّدًا .. فَبَيْنَمَا هُوَ قَائِمٌ فِي صَلَاتِهِ إِذْ ذَكَرَ النِّسَاءَ ، فَاشْتَهَاهُنَّ ، وَانْتَشَرَ حَتَّى قَطَعَ صَلَاتَهُ .. فَغَضِبَ فَأَخَذَ قَوْسَهُ فَقَطَعَ وَتَرَهَا وَعَقَدَهُ بِخِصْيَتَيْهِ ، وَشَدَّهُ إِلَى عَقِبَيْهِ ، ثُمَّ مَدَّ رِجْلَيْهِ فَانْتَزَعَهُمَا

ثُمَّ أَخَذَ طَمْرَيْهِ – يعنى حاجة زى الجلابية قديمة - وَنَعْلَيْهِ حَتَّى أَتَى أَرْضًا لَا أَنِيسَ بِهَا وَلَا وَحْشَ ، فَاتَّخَذَ عَرِيشًا.

ثُمَّ جَعَلَ يُصَلِّي ، فَجَعَلَ كُلَّمَا أَصْبَحَ انْصَدَعَتْ لَهُ الْأَرْضُ .. فَخَرَجَ لَهُ خَارِجٌ مِنْهَا مَعَهُ طَعَامٌ فِي إِنَاءٍ ، فَأَكَلَهُ حَتَّى شَبِعَ ، ثُمَّ يَدْخُلُ فَيَخْرُجُ لَهُ خَارِجٌ بِإِنَاءٍ فِيهِ شَرَابٌ فَيَشْرَبُ حَتَّى يُرْوَى ، ثُمَّ يَدْخُلُ وَتَلْتَئِمُ الْأَرْضُ ... فَإِذَا أَمْسَى فَعَلَ مِثْلَ ذَلِكَ

وَمَرَّ أُنَاسٌ قَرِيبًا مِنْهُ ، فَأَتَاهُ رَجُلَانِ مِنَ الْقَوْمِ ، فَمَرَّا عَلَيْهِ مِنْ تَحْتِ اللَّيْلِ ، فَسَأَلَاهُ عَنْ قَصْدِهِمَا ، فَمَدَّ لَهُمَا بِيَدِهِ ، وَقَالَ : هَذَا قَصْدُكُمَا حَيْثُ تُرِيدَانِ

فَسَارَا غَيْرَ بَعِيدٍ ، ثُمَّ قَالَا أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ : مَا يَسْكُنُ هَذَا الرَّجُلُ هَا هُنَا أَرْضًا لَا أَنِيسَ بِهَا وَلَا وَحْشَ ، لَوْ رَجَعْنَا حَتَّى نَعْلَمَ عِلْمَهُ حَقًّا لَهُ ، فَقَالَا لَهُ :

يَا عَبْدَ اللَّهِ ، مَا يُقِيمُكَ هَا هُنَا بِأَرْضٍ لَا أَنِيسَ بِهَا وَلَا وَحْشَ ؟

قَالَ : امْضِيَا لِشَأْنِكُمَا وَدَعَانِي . فَأَبَيَا وَأَلَحَّا عَلَيْهِ

قَالَ : فَإِنِّي مُخْبِرُكُمَا عَلَى أَنَّ مَنْ كَتَمَهُ مِنْكُمَا أَكْرَمَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ .. وَمَنْ أَظْهَرَ عَلَيَّ مِنْكُمَا أَهَانَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ .

قَالَا : نَعَمْ .

قَالَ : انْزِلَا . فَلَمَّا أَصْبَحَا خَرَجَ مِنَ الْأَرْضِ مِثْلُ الَّذِي كَانَ يَخْرُجُ مِنَ الطَّعَامِ وَمِثْلَاهُ مَعَهُ ، حَتَّى أَكَلُوا وَشَبِعُوا ، ثُمَّ دَخَلَ فَأَخْرَجَ إِلَيْهِمْ شَرَابًا فِي إِنَاءٍ مِثْلَ الَّذِي كَانَ يَخْرُجُ إِلَيْهِ كُلَّ يَوْمٍ وَمِثْلَيْهِ مَعَهُ ، فَشَرِبُوا حَتَّى رَوَوْا ، ثُمَّ دَخَلَ فَالْتَأَمَتِ الْأَرْضُ

فَنَظَرَ أَحَدُهُمَا إِلَى صَاحِبِهِ فَقَالَ : مَا يَعْجَلُنَا هَذَا الطَّعَامُ وَالشَّرَابُ ، وَقَدْ عَلِمْنَا سِمَتَنَا فِي الْأَرْضِ ، امْكُثْ إِلَى الْعَشِيِّ فَمَكَثَا ، فَخَرَجَ إِلَيْهِمَا بِالْعَشِيِّ مِنَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ مِثْلُ الَّذِي خَرَجَ أَوَّلَ النَّهَارِ ، فَقَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ : امْكُثْ بِنَا حَتَّى نُصْبِحَ ، فَمَكَثَا ، فَلَمَّا أَصْبَحَا خَرَجَ إِلَيْهِمَا مِثْلُ ذَلِكَ

ثُمَّ رَكِبَا فَانْطَلَقَا .. فَأَمَّا أَحَدُهُمَا فَلَزِمَ بَابَ الْمَلِكِ حَتَّى كَانَ مِنْ خَاصَّتِهِ وَسُمَّارِهِ ... وَأَمَّا الْآخَرُ فَأَقْبَلَ عَلَى تِجَارَتِهِ وَعَمَلِهِ

وَكَانَ ذَلِكَ الْمَلِكُ لَا يَكْذِبُ أَحَدٌ فِي زَمَانِهِ مِنْ أَهْلِ مَمْلَكَتِهِ كَذْبَةً فَعَرَفَ إِلَّا صَلَبَهُ

فَبَيْنَا هُوَ لَيْلَةً فِي السَّمَرِ يُحَدِّثُونَهُ مِمَّا رَأَوْا مِنَ الْعَجَائِبِ ، أَنْشَأَ ذَلِكَ الرَّجُلُ ، فَحَدَّثَ الْمَلِكَ فَقَالَ : مَا سَمِعْتُ بِأَعْجَبَ مِنْهُ قَطُّ ، فَحَدَّثَ فَقَالَ :

لَأُحَدِّثَنَّكَ أَيُّهَا الْمَلِكُ ، فَحَدَّثَهُ بِحَدِيثِ الرَّجُلِ الَّذِي رَأَى مِنْ أَمْرِهِ

فَقَالَ الْمَلِكُ : مَا سَمِعْتُ بِكَذِبٍ قَطُّ أَعْظَمُ مِنْ هَذَا .. وَاللَّهِ لَتَأْتِيَنَّ عَلَى مَا قُلْتَ بِبَيِّنَةٍ أَوْ لَأُصَلِّبَنَّكَ .

قَالَ : بَيِّنَتِي فُلَانٌ . قَالَ : رِضًا ، إِيتُونِي بِهِ ... فَلَمَّا أَتَاهُ ، فَقَالَ الْمَلِكُ :

إِنَّ هَذَا حَدَّثَنِي أَنَّكُمَا مَرَرْتُمَا بِرَجُلٍ مِنْ أَمْرِهِ كَذَا وَكَذَا ... فَقَالَ الرَّجُلُ :

أَيُّهَا الْمَلِكُ ، وَلَسْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا كَذِبٌ .. وَهَذَا مَا لَا يَكُونُ .. لَوْ حَدَّثْتُكَ بِهَذَا كَانَ عَلَيْكَ فِي الْحَقِّ أَنْ تَصْلُبَنِيَ

قَالَ : صَدَقْتَ وَبَرَرْتَ

قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( فَأَدْخَلَ الَّذِي كَتَمَ عَلَيْهِ فِي خَاصَّتِهِ وَسَمَرِهِ .. وَأَمَرَ بِالْآخَرِ فَصُلِبَ .. فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

فَأَمَّا الَّذِي كَتَمَ عَلَيْهِ مِنْهُمَا فَأَكْرَمَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ )

ثُمَّ نَظَرَ إِلَى ثُمَامَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسٍ فَقَالَ : يَا أَبَا الْمُثَنَّى ، سَمِعْتَ جَدَّكَ يُحَدِّثُ بِهَذَا الْحَدِيثِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟

قَالَ : نَعَمْ .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكايات ... لها العجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 04, 2015 9:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4530
حدث أبو صالح محمد بن هاشم الدّمشقي، عن محمد بن أحمد بن مالك المكتب، بسنده إلى عبد الله بن عباس، قال :
قدم وفد عبد القيس على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم
فقال: «أيّكم يعرف قسّ بن ساعدة الإيادي؟»
قالوا: كلّنا يعرفه يا رسول الله؛
قال: «لست أنساه بعكاظ على جمل له أحمر ، يخطب الناس، ويقول: ألا أيها الناس، اجتمعوا، فإذا اجتمعتم فاسمعوا، فإذا سمعتم فعوا، فإذا وعيتم فقولوا، فإذا قلتم فاصدقوا؛ من عاش مات، ومن مات فات، وكلّ ما هو آت آت، إن في السماء لخبرا وإن في الأرض لعبرا، مهاد موضوع، وسقف مرفوع، ونجوم تمور، وبحار لا تغور، أقسم قسّ قسما بالله لا كاذبا فيه، ولا آثما، لئن كان هذا الأمر رضى ليكوننّ سخطا، إن لله دينا هو أحبّ إليه من دينكم هذا الذي أنتم عليه»
ثم قال: «أيّكم ينشد شعره»
فأنشدوه :
في الذّاهبين الأوّلين من القرون لنا بصائر
لمّا رأيت مواردا للموت ليس لها مصادر
ورأيت قومي نحوها تمضي الأصاغر والأكابر
لا يرجع الماضي ولا يبقى من الباقين غابر
أيقنت أني لا محالة حيث صار القوم صائر

فقام إليه رجل طويل القامة، عظيم الهامة جهوريّ الصّوت، كأني أنظر إلى حاجبيه وقد سقطا على عينيه فقال: وأنا قد رأيت منه عجبا؛
قال: «وما الذي رأيت»
قال: خرجت في جاهليّتي أبغي بعيرا شرد منّي، أقفو أثره في تنائف حقاف ، ذات ضغابيس ، وعرصات جثجاث بين صدور جرعان وغمير حوذان ، ومهمه ظلمان ، ورضيع أيهقان ، وبينا أنا في غوائل الفلوات أجول سبسبها وأرمق فدفدها ، إذ جنّني اللّيل، فلجأت إلى هضبة في ستارتها أراك كباث مخضوضلة بأغصانها، كأن بريرها حبّ فلفل في بواسق أقحوان، وقد مضى من الليل ثلثه الأوّل، فغلبتني عيني، فرقدت، فإذا أنا بهاتف يقول:
وسنان أم تسمع ما أنبيكا فارحل هديت وابتغي دميكا
يفري قيام الآل والدلوكا حتى تحلّ منهلا مسلوكا
بيثرب يحظى به سنوكا ائت رسولا عبد المليكا
يدني إليه الحرّ والمملوكا ويقبل السّوقة والملوكا
رسول صدق يفرج الشّكوكا

فاستيقظت لذلك، وأنشأت أقول :
يا أيّها الطائف واللّيل سحم ماذا الذي تدعو إليه وتلم
بيّن لنا عن صدق ما أنت زعم هل بعث الله رسولا معتلم
يجلو عمى الضّلال عنّا والتّهم من بعد عيسى في محنّات الظّلم
ينجي من الزّيغ ويهدي من رغم

فقال: ألا إنه قد بطل زور وبعث نبيّ بالسّرور
ثم انقطع عنّي الصّوت، فلا حسّ ولا خبر
فبينا أنا أفكر في أمري، وما الذي سمعت من قول الهاتف إذا طلع عمود الصّبح فأرغت بعيري، فإذا هو في شجرة يميس ورقها ويهشم من أغصانها
فوثبت إليها فرمتها
ثم استويت على كورها
ثم أقبلت حتى اقتحمت واديا، فإذا أنا بشجرة عاديّة ، وعين خرّارة، وروضة مدهامّة، وإذا بقسّ بن ساعدة جالس في أصل شجرة، وقد ورد على الحوض سباع كثير، فكلّما ورد سبع قبل صاحبه ضربه قسّ بن ساعدة بالقضيب، ثم قال: تنحّ حتى يشرب الذي ورد قبلك
فلمّا رأيت ذلك ذعرت ذعرا شديدا
فقال لي: لا تخف
فإذا بقبرين وبينهما مسجد
فقلت: ما هذان القبران؟
فقال: هذان قبرا أخوين كانا يعبدان الله في هذا المكان، فأنا مقيم بينهما أعبد الله حتى ألحق بهما
فقلت: ألا تلحق بقومك، فتكون معهم على خيرهم وتبكّتهم على شرّهم؟
فقال: ثلتك أمّك، أما علمت أن ولد إسماعيل تركت دين أبيها
واتّبعت الأنداد وعظّمت السدان

ثم تركني وأقبل على القبرين يبكي، ويقول :
خليليّ هبّا طال ما قد رقدتما أجدّكما ما تقضيان كراكما
ألم تعلما أني بسمعان مفردا وما لي أنيس من حبيب سواكما
مقيم على قبريكما لست بارحا أؤوب اللّيالي أو يجيب صداكما
فلو جعلت نفس لنفس فداؤها لجدت بنفسي أن يكون فداكما
فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «رحم الله قسّا، رحم الله قسّا، أما إنه سيبعث أمّة وحده».

(من كتاب تاريخ دمشق لابن عساكر)

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكايات ... لها العجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 05, 2015 10:53 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13635
مكان: مصر
الفاضلة محبة آل البيت والفاضل مريد الحق جزاكم الله خيرا على هذه المشاركات الممتعة الغامضة

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكايات ... لها العجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 05, 2015 10:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4530
خلف الظلال كتب:
الفاضلة محبة آل البيت والفاضل مريد الحق جزاكم الله خيرا على هذه المشاركات الممتعة الغامضة


بارك الله فيك أيها الفاضلة خلف الظلال

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكايات ... لها العجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 09, 2015 3:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4530
عن خالد بن إسماعيل قال: قال تميم الداري: كنت بالشام حين بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم
فخرجت إلى بعض حاجتي
فأدركني الليل
فقلت: أنا في جوار عظيم هذا الوادي الليلة
قال: فلما أخذت مضجعي إذا منادي ينادي لا أراه: عذ بالله فإن الجن لا تجير أحدا من الله
فقلت: أيم
فقال: قد خرج رسول الأميين رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصلينا خلفه بالحجون، وأسلمنا، واتبعناه، وذهب كيد الجن، ورميت بالشهب؛ فانطلق إلى محمد وأسلم
فلما أصبحت ذهبت إلى دير أيوب
فسألت راهبا به
وأخبرته الخبر
فقال: قد صدقوك، نجده يخرج من الحرم ومهاجره الحرم وهو خير الأنبياء فلا تسبق إليه
قال تميم: فتكلفت الشخوص حتى جئت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلمت.


(من كتاب تاريخ دمشق)

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكايات ... لها العجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 09, 2015 4:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4530
جاء في الفتوحات المكية:

" ... وأما في زماننا فاتفق لامرأة أنها رأت في المنام كأن القيامة قد قامت وأعطاها الله ورقة شجرة فيها مكتوب عتقها من النار
فمسكتها في يدها
واتفق أنها استيقظت من نومها والورقة قد انقبضت عليها يدها ولا تقدر على فتح يدها وتحس بالورقة في كفها
واشتد قبض يدها عليها بحيث أنه كان يؤلمها
فاجتمع الناس عليها وطمعوا أن يقدروا على فتح يدها
فما استطاع أحد على فتح يدها من أشد ما يمكن من الرجال
فسألوا عن ذلك أهل طريقنا
فما منهم من عرف سر ذلك
وأما علماء الرسم من الفقهاء فلا علم لهم بذلك
وأما الأطباء فجعلوا ذلك لخلط قوي انصب إلى ذلك العضو فأثر فيه ما أثر
فقال بعض الناس لو سألنا فلاناً يريدون إياي بذلك ربما وجدنا عنده علماً بذلك
فجاؤوني بالمرأة وكانت عجوزاً ويدها مقبوضة قبضاً يؤلمها
فسألتها عن رؤياها فأخبرتني كما أخبرت الناس
فعرفت السبب الموجب لقبض يدها عليها
فجئت إلى أذنها وساررتها
فقلت لها: قربي يدك من فمك وأنو مع الله أنك تبتلعين تلك الورقة التي تحسين بها في كفك فإنك إذا نويت ذلك وعلم الله صدقك في ذلك فإن يدك تنفتح
فقربت المرأة يدها من فيها وألزقته وفتحت فاها ونوت مع الله ابتلاع الورقة
فانفتحت يدها وحصلت الورقة في فمها فابتلعتها وانفتح يدها
فتعجب الحاضرون من ذلك فسألوني عن علم ذلك
فقلت لهم أن مالك بن أنس إمام دار الهجرة اتفق في زمانه وهو ابن ثلاث عشرة سنة وكان يقرأ الفقه على شيوخه وكان ذا فطنة وذكاء
فاتفق في ذلك الزمان أن امرأة غسلت ميتة
فلما وصلت إلى فرجها ضربت بيدها على فرج الميتة وقالت يا فرج ما كان أزناك
فالتصقت يدها بالفرج والتحمت به فما استطاع أحد على إزالة يدها
فسئل فقهاء المدينة ما الحكم في ذلك
فمن قائل بقطع يدها
ومن قائل يقطع من بدن الميتة قدر ما مسكت عليه اليد
وطال النزاع في ذلك بين الفقهاء أي حرمة أوجب علينا حرمة الميت فلا نقطع منه شيئاً أو حرمة الحي فلا يقطع
فقال لهم مالك أرى أن الحكم في ذلك أن تجلد الغاسلة حد الفرية
فإن كانت افترت فإن يدها تنطلق
فجلدت الغاسلة حد الفرية
فانطلقت يدها
فتعجب الفقهاء من ذلك ونظروا مالكاً من ذلك الوقت بعين التعظيم وألحقوه بالشيوخ كما كان عمر بن الخطاب يلحق عبد الله بن عباس بأهل بدر في التعظيم لعظم قدره في العلم
ولما علمت أنا بما ألقى الله في نفسي أن الله غار على تلك الورقة أن لا يطلع عليها أحد من خلق الله وأن ذلك سر خص الله به تلك المرأة قلت لها ما قلت
فانفتحت يدها وابتلعت تلك الورقة."

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكايات ... لها العجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 09, 2015 4:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 15, 2013 5:39 pm
مشاركات: 7983
خلف الظلال كتب:
الفاضلة محبة آل البيت والفاضل مريد الحق جزاكم الله خيرا على هذه المشاركات الممتعة الغامضة

_________________
وابيض يستسقى الغمامُ بوجههِ...ُثمال اليتامى ِعصم الأراملِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكايات ... لها العجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 13, 2015 4:47 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13635
مكان: مصر

يقول الأصمعي : بينما كنت اسير في البادية , إذ مررت بحجر مكتوب عليه هذا البيت :

أيا معشر العشاق بالله خبروا ..\\.. إذا حل عشق بالفتى كيف يصنع؟

فكتبت تحته البيت التالي:

يداري هواه ثم يكتم ســـــره ..\\.. ويخشع في كل الامور ويخضع

يقول ثم عدت في اليوم التالي فوجدت مكتوبا تحته هذا البيت :

وكيف يداري والهوى قاتل الفتى ..\\.. وفـــــي كل يوم قلبه يتقطــــــــع

فكتبت تحته البيت التالي :

إذا لم يجد الفتى صبرا لكتمان سره ..\\.. فليـــس له شيء سوى الموت ينفع

يقول الاصمعي : فعدت في اليوم الثالث , فوجدت شاباً ملقى تحت الحجر ميتا , ومكتوب تحته هذان البيتان :

سمعنا أطعنا ثم متنا فبلغـــــــــــــوا ..\\.. سلامي إلى من كان بالوصل يمنـــع

هنيـــــئا لارباب النعيم نعيمــــــــهم ..\\.. وللعاشق المسكيــــــــــن ما يتــجرع

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكايات ... لها العجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 13, 2015 5:04 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
ا لليلُ ما لكَ آخرٌ يُرْجَى وَلا للشّوْقِ آخرْ
يا ليلُ طلْ يا شوقُ دمْ إنِّي على الحالَينِ صابرِ
لي فيكَ أجرُ مُجاهِدٍ إنْ صحّ أنّ الليلَ كافرْ
طرفي وطرفُ النجمِ فيـ ـكَ كلاهما ساهٍ وساهرْ
يهنيكَ بَدرُكَ حاضِرٌ يا لَيتَ بَدري كان حاضِرْ
حتى يبينَ لناظري منْ منهما زاهٍ وزاهرْ
بَدري أرَقُّ مَحاسِناً والفَرْقُ مثلُ الصّبحِ ظاهرْ


جزاكى الله خيرا ولو إن النهاية مؤلمة ربنا يحفظك حبيبتى الغالية خلف الظلال

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكايات ... لها العجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 13, 2015 10:42 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 26, 2013 12:08 am
مشاركات: 794
محبة آل البيت كتب:

حدث عمر بن الخطاب قال : بينا نحن قعود مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على جبل من جبال تهامة إذ أقبل شيخ بيده عصا
فسلم على النبي صلّى الله عليه وسلّم
فرد عليه السلام، وقال: « نغمة الجن وغنّتهم، من أنت؟»
قال: أنا هامة بن الهيم بن لاقيس ابن إبليس
فقال له النبي صلّى الله عليه وسلّم: فما بينك وبين إبليس إلا أبوان؟
قال: لا
قال: فكم أتى عليك من الدهر
قال: قد أفنيت الدنيا وعمرها إلا قليلا [ليالي قتل قابيل هابيل] كنت وأنا غلام ابن أعوام أفهم الكلام وآمر بالآثام، وآمر بإفساد الطعام، وقطيعة الأرحام
فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: بئس لعمر الله عمل الشيخ المتوسم، والغلام المتلوم
فقال: ذرني من التعداد، إني تائب إلى الله. فإني كنت مع نوح في مسجده مع من آمن به، فلم أزل أعاتبه على دعوته على قومه حتى بكى عليهم، وأبكاني، وقال: لا جرم إنّي على ذلك من النادمين، وأعوذ بالله أن أكون من الجاهلين
فقلت: يا نوح، إنّي كنت ممن شرك في دم قابيل وهابيل، فهل تجد لي من توبة [عند ربك] ؟
قال: «يا هامة، نعم، مر بالخير، وافعله قبل الحسرة والندامة، إنّي قرأت فيما أنزل الله على آدم وعليّ أنه ليس من عبد تاب إلى الله بالغا ذنبه ما بلغ إلا تاب الله عليه، فقم، وتوضأ، واسجد لله سجدتين
ففعلت من ساعتي بما أمرني به
فناداني: ارفع رأسك، فقد نزلت توبتك من السماء
فخررت لله ساجدا حولا
وكنت مع هود في مسجده مع من آمن به من قومه، فلم أزل أعاتبه على دعوته على قومه حتى بكى عليهم، وأبكاني، وقال: لا جرم، إني على ذلك من النادمين، وأعوذ بالله أن أكون من الجاهلين.
وكنت مع صالح في مسجده مع من آمن به من قومه، فلم أزل أعاتبه على دعوته على قومه حتى بكى عليهم وأبكاني، وقال: لا جرم، إنّي على ذلك من النادمين، وأعوذ بالله أن أكون من الجاهلين.
زاد في رواية: وكنت مع إبراهيم خليل الرحمن لما ألقي في النار، فكنت بينه وبين المنجنيق حتى أخرجه الله منه.
وكنت زوّارا ليعقوب.
وكنت مع يوسف بالمكان الأمين
وكنت ألقى إلياس في الأودية، وأنا ألقاه الآن.
وإنّي لقيت موسى بن عمران، فعلّمني من التوراة شيئا، وقال: إن لقيت عيسى بن مريم فأقرئه مني السلام.
وإني لقيت عيسى فأقرأته من موسى السلام وقال لي عيسى: إن لقيت محمدا فأقرئه مني السلام
- زاد في رواية: قد بلغت وآمنت بك .
فأرسل النبي صلّى الله عليه وسلّم عينيه بالبكاء وقال: «على عيسى السلام ما دامت الدنيا، وعليك يا هامة لأدائك الأمانة»
فقال هامة: يا رسول الله، افعل بي ما فعل موسى، إنّه علمني من التوراة شيئا
فعلمه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم سورة إِذا وَقَعَتِ، ووَ الْمُرْسَلاتِ، وعَمَّ يَتَساءَلُونَ، وإِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ، والْحَمْدُ، والمعوذتين، وقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ
وقال: «ارفع إلينا حوائجك يا هامة، ولا تدع زيارتنا» .
قال عمر: فقبض رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ولم ينعه إلينا، ولست أدري أحيّ هو أو ميّت.

(تاريخ دمشق لابن عساكر)


بحسب الرواية ، هامة : من ابناء ابليس وقد نزلت توبته من السماء وأصبح ناصحا ومصادقا ومساعدا للأنبياء والمرسلين

وقد روى البخاري عن ابن عباس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : ( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَوِّذُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ وَيَقُولُ : ( إِنَّ أَبَاكُمَا كَانَ يُعَوِّذُ بِهَا إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ : أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ ) .

هامة فى الرواية وهامة فى الحديث

فهل هامة فى الحديث يقصد منها " هامة " ابن ابليس ؟

ام انها من الهم كما يذهب البعض ؟


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكايات ... لها العجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 13, 2015 11:31 am 
غير متصل

اشترك في: السبت ديسمبر 21, 2013 9:44 pm
مشاركات: 1660
في عجائب العيون والآبار
منها عين أذربيجان: قال في كتاب تحفة الغرائب: قيل: يأخذون قالب لبن فيمكن في الأرض ويصب فيه ماء هذه العين، ويصبرون عليه مقدار ساعة قيصير الماء لبناً من حجر صلد ويبنون به ما شاؤوا وأرادوا.
وعين بقرية من قرى قزوين: تسمى أدرند بهسند، إذا شرب الإنسان منها حصل له إسهال مفرط. ويكن الإنسان أن يشرب من ذلك الماء عشرة أرطال لخفته وعذوبته، وإذا حمل ذلك الماء إلى خارج حد تلك القرية بطلت الخاصية.
عين باذخاني: قال صاحب تحفة الغرائب: بدامغان قرية تسمى كهر؛ بها عين تسمى باذخاني، إذا أراد أهل هذه القرية هبوب الريح أخذوا خرقة حيض ووضعوها في العين فتتحرك الرياح؛ ومن شرب من مائها ولو جرعة انتفخ بطنه كالطبل؛ ومن حمل ذلك إلى مكان آخر انعقد حجراً.
عين ابلانستان: قال صاحب تحفة الغرائب: ابلانستان قرية بين جرجان وأسفراين، فيها عين تسمى بها، ينبع منها ماء كثير فينتفع بمائها خلق كثير وتنقطع في بعض الأوقات شهراً فيخرج أهل تلك الأرض رجالها ونساؤها في أحسن زينة وأجمل هيئة بالدفوف والصنوج والشبابات وأنواع الملاهي ويرقصون عند تلك العين ويلعبون ويضحكون فلا يرجعون إلا وقد مدت العين بالماء الكثير مقدار ما يدير رحيين.

عين باميان: قال في كتاب تحفة الغرائب: بأرض باميان عين ينبع منها ماء كثير بصوت عظيم وجلبة، ويشم منها رائحة الكبريت، من اغتسل من مائها زال عنه الحكة والجرب والدمامل، وإذا جعل في إناء من مائها وسد الإناء سداً محكماً وترك صار كالطين، وإن قرب من النار اشتعل والتهب.
عين جاج: قال صاحب تحفة الغرائب: بقرب جاج عقبة على رأسها عين ماء إذا كانت السماء صاحية لا يرى فيها قطرة ماء، وإذا كانت السماء مغيمة تراها مملوءة طافحة. وبناحية باميان جبال فيها عيون لا تقبل أبداً شيئاً من النجاسات وإذا ألقى فيها أحد شيئاً من النجاسات هاج الماء وعلا وفار، فإن لحق الذي ألقاها أغرقه.
عين زغر: وهي طرف البحيرة المنتنة بالشام، بينها وبين بيت المقدس ثلاثة أيام. وزغر اسم ابنة لوط عليه السلام، وهي العين التي أوردنا ذكرها في حديث الجساسة والدجال، وغورانها من علامات الساعة.
عين سياه سنك: قال في تحفة الغرائب: بجرجان موضع يسمى سياه سنك به عين على تل يأخذ الناس منها الماء للشرب وهو عذب طيب، وفي الطريق إلى العين دودة معروفة بين أهلها فمن أخذ من ذلك الماء وأصابت رجله تلك الدودة وهو ذاهب بالماء صار الماء مراً علقماً فيريقه ويمضي إلى الماء ثانياً.
عين الأوقات: وهي في المغرب، لا تجري إلا في أوقات الصلوات الخمس في أولها ثم تنقطع، ولبثها بقدر ما يتوضأ الناس.
عين شيرم: وهي بين أصفهان وشيراز، بها مياه مشهورة وهي من عجائب الدنيا، وذلك أن الجرادة إذا نزلت ووقعت بأرض، يحمل إليها من تلك العين ماء في ظرف أو غيره فيتبع ذلك الماء طيور سود تسمى السمر مر، ويقال لها السودانية، بحيث إن حامل الماء لا يضعه إلى الأرض ولا يلتفت وراءه، فتبقى تلك الطيور على رأس حامل الماء في الجو كالسحابة السوداء إلى أن يصل إلى الأرض التي بها الجراد، فتصيح الطيور عليها وتقتلها، فلا ترى من الجراد متحركاً بل يموتون من أصوات تلك الطيور إذا سمعوها.
عين شيركيزان: وهي من قرى مراغة، فيها عينان تفوران ماء، أحدهما بارد عذب والآخر حار مالح وبينها مقدار ذراع.
عين العقاب: قال صاحب تحفة الغرائب: بأرض الهند عين برأس جبل إذا هرم العقاب وضعف تأتي به أفراخه وتحمله إلى تلك العين وتغسله فيها ثم تضعه في شعاع الشمس فيسقط ريشه وينبت له ريش جديد، ويذهب هرمه وضعفه وترجع إليه قوته وشبابه.
عين غرناطة: قال الأندلسي: بقرب غراناطة كنيسة عندها عين ماء وشجر زيتون، يقصدها الناس في يوم معلوم من السنة فإذا طلعت الشمس في ذلك اليوم فاضت تلك العين ثم يظهر على تلك الشجرة زهر الزيتون ثم ينعقد زيتوناً في الحال والوقت، ويكبر ويسود في يومه ذلك ويأخذه الناس، ويأخذون من ماء تلك العين، كل أحد بمقدرته ثم يدخرون ذلك الزيتون والماء للتداوي، ولذلك فيما بينهم منافع عظيمة.
عين غزنة: وبقرب مدينة غزنة عين إذا ألقي فيها شيء من القاذورات والنجاسات يتغير الهواء في الحال ويظهر البرد والريح العاصف والمطر والثلج، فيبقى ذلك الحال حتى تزول عنها تلك القاذورات. وزعموا أن السلطان محمود بن سبكتكين السلجوقي تغمده الله برحمته لما أراد فتح غزنة كان كلما قصدها ألقى أهلها في العين شيئاً من القاذورات، فتقوم القيامة لشدة الريح والبرد والمطر فيرجع بعسكره بغير قصد كالمكسور. فصلى ليلة من الليالي ودعا فقال: إلهي إن كان قصدي في فتح هذه البلاد حصول الدنيا فاثن عزمي عن ذلك، وخذ بناصيتي إلى الخير، وإن كان قصدي الثواب والآخرة وتقوية شوكة الإسلام فاجعل لي إلى فتح هذه المدينة سبيلاً، وأرح عبادك المسلمين المجاهدين في سبيلك. ثم سجد سجدة ونام في سجوده ووجهه على الثرى، فأتاه آت وخاطبه بكلام مبين قائلاً: يا بن سبكتكين، إن رمت الخلاص من هذه المحنة فأرسل جنوداً لحفظ العين وقد افتتحت غزنة فسعيك مشكور وفعلك مبرور. فانتبه وأرسل مقدماً لحراسة تلك العين ثم زحف على غزنة فافتتحها كطرفة عين.
عين الفرات: بقرب أردن الروم، من اغتسل من مائها أيام الربيع أمن من مرض تلك السنة.
عين نهاوند: قال صاحب تحفة الغرائب: بالقرب من نهاوند عين في شعب جبل وتحت الشعب وطأة، فكل من احتاج إلى الماء ليسقي أرضه؛ مشى إلى العين ودخل الشعب وهو يقول بصوت عال: أنا محتاج إلى الماء، ثم يغمس رجله في العين ويمشي نحو زرعه، والماء يمشي خلفه، حتى يسقي أرضه. فإذا انقضت حاجته يرجع إلى الشعب وهو يقول: قد اكتفت أرضي وربحتم أجري، ثم يضرب برجله الأرض فينقطع الماء عنه. وهذا دأب الماء ودأب أهل تلك الأرض، وهذه من أعجب العجائب.

الكتاب : خريدة العجائب وفريدة الغرائب

_________________
مدد ياسيدى يارسول الله
مدديااهل العباءة .. مدد يااهل بيت النبوة
اللهم ارزقنا رؤية سيدنا رسول الله فى كل لمحة ونفس


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكايات ... لها العجب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 16, 2015 4:55 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4530
سكينة كتب:
خلف الظلال كتب:
الفاضلة محبة آل البيت والفاضل مريد الحق جزاكم الله خيرا على هذه المشاركات الممتعة الغامضة


الفاضلة سكينة بارك الله فيكي

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 61 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 113 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط