موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 32 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: شعر و شعراء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 04, 2015 9:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

moredh كتب:
[size=150]السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

وإن قيل لي مـــــــاذا على الله تشتهي
أقول رضى الرحمـــــــــــن ثم رضاكم


جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع


صدقتى و الله أختى الغاليةmoredh لانتمنى إلا رضى الله سبحانه و تعالى و نبيه صلوات ربى و سلامه عليه و على آله و رضى آل بيت الحبيب الله لا يحرمنا من رضاهم

جزاك الله خيرا و أكرمك دنيا و دين
[/size]

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شعر و شعراء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 05, 2015 1:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ياويح روحي من روحي صورة

لبيك، لبيك، ياسري ونجوائي *** لبيك، لبيك، ياقصدي ومعنائي

أدعوك بل أنت تدعوني إليك فهل *** ناديت إياك أم ناديت إيائي؟

يا من به علقت روحي فقد تلفت *** وجداً فصرت رهينا تحت أهوائي

أبكي على شجني من فرقتي وطني *** طوعاً، ويسعدني بالنوح أعدائي

أدنو فيبعدني خوفي فيقلقني *** شوق تمكن في مكنون أحشائي

فكيف أصنع في رحب كلفت به؟ *** مولاي، قد مل من سقمي أطبائى

قالوا تداو به منه ، فقلت لهم: *** يا قوم ، هل يتداوى الداء بالداء

حبي لمولاي أضناني وأسقمني *** فكيف أشكو الى مولاي مولائي

إني لأرمقه والقلب يعرفه *** فما يترجم عنه غير ايحائي

يا ويح روحي من روحي، فوا أسفي *** على مني فإني اصل بلوائي

كأنني غرق تبدو أنامله *** تغوثاً وهو في بحر من الماء

الحلاج: هو أبو المغيث الحسين بن منصور.. وكان أبوه يعمل في حلج القطن ونسجه - كان من عظماء الصوفية- وعبر عن مدرسته في التصوف . وقد جنى عليه ذلك الابداع بما حمله من الالتباسات وربما الصرخات المدوية حتى ذهبت بروحه شهيداً لعقيدته في الإتحاد التام مع الإرادة الإلهية عن طريق الشوق والاستسلام للألم والمعاناة
الحسين بن منصور بن محمى الملقب بالحلاج يعتبر من أكثر الرجال الذين اختلف في أمرهم، وهناك من وافقوه وفسروا مفاهيمه.

فلسفته التي عبّر عنها الحلاج بالممارسة لم ترض الفقيه محمد بن داود قاضي بغداد، فقد رآها متعارضة مع تعاليم الإسلام بحسب رؤيته لها، فرفع أمر الحلاج إلى القضاء طالباً محاكمته أمام الناس والفقهاء فلقي مصرعه مصلوباُ بباب خراسان المطل على دجلة على يدي الوزير حامد بن العباس، تنفيذاً لأمر الخليفة المقتدر في القرن الرابع الهجري. وقد نشأ (الحسين بواسط) ثم دخل بغداد وتردّد إلى مكة واعتكف بالحرم فترة طويلة، وأظهر للناس تجلدًا وتصبرًا على مكاره النفوس، من الجوع والتعرض للشمس والبرد على عادة متصوفة الزرادشتيين،
.. دعونا نتأمل في هذه المختارات من شعره فهي الأقدر عن الحديث عنه

من أشعاره
أُقْتُلُوني يا ثقاتـــي = إنّ في قتـْلي حياتــــي
و مماتـي في حياتـي = و حياتي في مماتـي


ومن أجمل أشعاره
والله لو حلف العشاق أنهم *** موتى من الحب أو قتلى لما حنثوا

قوم إذا هجروا من بعد ما وصلوا *** ماتوا، وإن عاد وصل بعده بعثوا

ترى المحبين صرعى في ديارهم *** كفتية الكهف، لا يدرون كم لبثوا

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شعر و شعراء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 06, 2015 5:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

صورة
فماذا الشَذا إلاَّ وقد زَار طَيْفُهَا """ فأهْلاً بطَيْفٍ زارَ مِنْهَا وَمَرْحَبا
فَيا طِيبَ عَيْشٍ مَرْ لِي بِفِنَائِهَا """ وَلَوْ عَاد يَوْماً كَأنَ عِنْدِي أَطْيَبا

عفيف الدين التلمساني
610 - 690 هـ / 1213 - 1291 م
سليمان بن علي بن عبد الله بن علي الكومي التلمساني عفيف الدين.
شاعر، كومي الأصل (من قبيلة كومة) تنقل في بلاد الروم، حتى وصل مصر وأقام فيها، وأنجب ابنه الشاعر المشهور شمس الدين التلمساني المعروف بالشاب الظريف وهو أشعر منه. وكان يتصوف ويتكلم على اصطلاح (القوم) يتبع طريقة ابن العربي في أقواله وأفعاله. واتهمه فريق برقة الدين والميل إلى مذهب النصيرية. وشعره مجموع في (ديوان - خ )، مات في دمشق.
التلمساني كان رغم جميع اتهامات خصومه شاعراً كبيراً، وكان له شعر غزلي يشرحه شرحاً صوفياً على طريقته، ولكن حتى هذا الشعر لم يسلم من نقد عماء عصره، الناقمين عليه

من أشعاره الجميلة
صورة

يا غائبين ووجدي حاضر بهم """ وعاتبين وذنبي في الغرام هم
بنتم فلا طرف إلا وهو مضطرب "'" شوقاً ولا قلب إلا وهو مضطرم

وأيضا من أشعاره

أَبداً بِذكْرِكَ تَنْقَضِي أَوْقَاتِي """ مَا بَيْنَ سُمَّاري وَفي خَلَواتي
يَا وَاحِدَ الحُسْنِ البَديع لِذاتِهِ """ أَنَا وَاحِدُ الأَحْزانِ فيكَ لِذَاتي
وَبِحُبِّكَ اشْتَغَلتْ حَواسِي مِثْلَمَا """ بِجَمالِكَ امْتلأَتْ جَمِيعُ جِهَاتي*

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شعر و شعراء
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 09, 2015 5:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
ﻗﺎﻝ ﻟﻲ : ﺇﺫﺍ ﺭﺃﻳﺘﻨﻲ ﻓﺎﻧﻈﺮ ﺇﻟﻲ ﺃﻛﻦ ﺑﻴﻨﻚ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ، ﻭﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﺮﻧﻲ ﻓﻨﺎﺩﻱ .. ﻻ ﻷﻇﻬﺮ ﻭﻻ
ﻟﺘﺮﺍﻧﻲ ﻟﻜﻦ ﻷﻧﻲ ﺃﺣﺐ ﻧﺪﺍﺀ ﺃﺣﺒﺎﺋﻲ ﻟﻲ

------ يا عبد من شهدني رأى كبريائي من الآيات فخشع لي وهن غير باديات، وخضع لسلطاني وهن غير مسلطنات، هنالك إذا وقف في يوم الجمع صحبته في الأهوال، كما صحبني من وراء الاستار إليه ثبتاً في الزلزال، فتثبت بي على كل حال.

يا عبد من أجار نعمائي من كفر نفسه، وأجار معارفي من ميلان جهله، وأجار ذكرى إذا ذكرني من غلبات طبعه، هو المتخذ لدي عهداً بنجاته، وهو المجار لدي غداً بأكرم مثاباته.

يا عبد ذكرى لك هو تعرفي إليك، وفاتحة ذكرى لك هي المعرفة.

يا عبد من لم أتعرف إليه لا يعرفني، ومن لم يعرفني لم أسمع منه.

يا عبد إذا أردت أن تدعوني قرأت الحمد سبعاً وصليت على النبي صلى الله عليه وسلم عشراً، فإن رأيت الباب قد فتح وهو أن تقف في مقامك مني وهو مقام رؤيتي وهو مقام طرح النفس وطرح ما بدا فإن لم تغب الرؤية عنك في السؤال فادعني وسلني وإن غاب عنك المقام فلا تدعني من وراء الحجاب إلا بكشف الحجاب، ذلك فرض تعرفي على من رآني.
صورة
كان مولهاً، لا يقيم بأرض، ولا يتعرف إلى أحد ". هكذا وصِفَ الصوفي الأكبر محمد بن عبد الجبار النِّفَّريّ المولود بنفّر في العراق والذي عاش في قرن التوحيدي والمتنبي والفارابي، أي في القرن الرابع الهجري.
نعم، فقد شُغِل هذا الرجل بحبّ الله إلى الدرجة التي نسي فيه نفسه وأرضه ووطنه، إلى الدرجة التي يُقال عنها إنها درجة النسيان المطلق. ولِمَ لا؟ فالمهمة جليلة، والدنيا فانية لا ريب في ذلك، والمحبوب عظيم الشأن، قاهر القدرة، لطيف، مطلع على الأسرار فلا تخفى عنه خافية، غفور، مجيب للدعاء، بيده الخير وهو على كل شيء قدير. كيف، إذن، لا يذوب المحبّ في المحبوب؟ وكيف لا يبحث بحثاً لا أول له ولا آخر مَن أكلته الحيرة ومزّقه القلق ونبذته الطمأنينة وأرعبه ضعفه البشري وارتباكه الإنساني عمّن يفتح باب الجواب ويغلق باب السؤال؟
السياحة في أرض الله علّ المحبّ يرى المحبوب، وينير له ظلمته التي لا حدود لها وهو بين العامة والسوقة والغافلين. علّه ينير له شيئاً، ويجلوعن قلبه الهم، وعن عقله هول الدنيا وغربتها، حيث الناس نيام فإن ماتوا انتبهوا وقالوا كيف ولِمَ ومَن وعلام وإلامَ وممَن ومتى!
سياحة النِّفَّريّ امتدت لعِظَم السؤال وزوغان الجواب وارتباك الحال وقلّة الناصر وكماهي الحال مع السراب، امتدّت حتى أكلت العمر كله ولم تترك منه شيئاً البتة، حتى قيل إن النِّفَّري لم يكتب شيئاً. فمن كان يطوف في الآفاق حتى أنفق العمر كلّه في الطواف، كيف له أن يكتب؟ أي كيف له أن يستكين ويهدأ بعضاً من الوقت ليكتب؟ وهكذا ظهر مَن قال إن ما كتبه النِّفَّريّ كان بخط ابنه أو حفيده أو تلميذه.
كانت التجربة عظيمة والمسافة التي بدأت لم تكن لتنتهي. مسافة السياحة والبحث عمن وسعتْ رحمته كلَّ شيء ووسع علمه كلَّ شيء وأحاط بكلِّ شيء فلا تسقط ورقة ولا يولد مولود إلا بعلمه ولا تنتهي قصة الا وأعد لها ما يليق بنهايتها. ذلك الذي عجزت العقول التي مسيرها إلى الفناء عن كشفه فكانت القلوب هي الكاشفة، ولكن عبر سياحة الألم، ورحلة العذاب، وغول الحاجة، وربيع الزهد، وأنين الصوم، وصلاة الغربة، ودموع الوحشة والفقد والخوف والارتباك، ووجع الموت أو الاقتراب من الموت قاب قوسين أو أدنى.
هكذا قدّم النِّفَّري كشوفات رحلته السعيدة- المريرة. السعيدة والهدف هو الذي قال يا ابن آدم خلقتك وأنا أحبّكَ فبحقي عليكَ كنْ لي محبّاً. والمريرة حيث الجسد ضعيف، والملذات تحيط، والشهوات تطغى، والجوع كافر، والفقر أقسى من البحر الذي أغرق الفرعون، والعمى أطفأ العين فكيف ترى، والشوق إلى الأهل والخلان يذوب العظم، والمرض قليله كثير فكيف بكثيره؟
كشوفات النِّفَّريّ غريبة عجيبة لا تشبه كشوفات غيره من المتصوفة. فهي تتشكّل لتمّحي، وتكبر لتنهار، وتنمو حتى تكون عمارة ثم تختفي، وكأن الكلام في كلّ ما سبق وقيل لم يقل البتة. فالرجل يقول الشيء ونقيضه. الشيء ونقيضه دون زيادة أو نقصان! إنه كمن يصطاد سمكة عظيمة حتى إذا فرح بها، وفرح بها مَن رآها، انزلقت فعادت إلى البحر أو النهر فذُهل القائل ودمعت عينا الرائي.
وأقرأ له أيضا
يا عبد لا يقوم لي شيء، ويقوم بي كل شيء.
يا عبد أنا الراحم فلا تسبق رحمتي ذنوب المذنبين، وأنا العظيم فلا تستولي على معرفتي أجرام المجرمين.
يا عبد أنا الرؤوف فلا يحيط برأفتي إعراض المعرضين، وأنا العواد بالجميل فلا يصرفني عنه غفلات الغافلين.
يا عبد أنا المحسن فلا يحجب إحساني إنكار المنكرين، وأنا المنعم فلا يقطع نعمتي لهو اللاهين.
يا عبد أنا المنان ما مني لأجل شكر الشاكرين، وأنا الوهاب فلا يسلب موهبتي جحود الجاحدين.
يا عبد أنا القريب فلا تعرف قربي معارف العارفين، وأنا البعيد فما تدرك بعدي علوم العالمين.
يا عبد أنا الدائم فلا تخبر عني الآباد، وأنا الواحد فلا تشبهني الأعداد.
يا عبد أنا الظاهر فلا تراني العيون، وأنا الباطن فلا تطيف بي الظنون.
يا عبد أنا الودود فلا ينصرف وجهي ما انصرفت، وأنا الغفور فلا ينتظر عفوي ما اعتذرت.
يا عبد أنا الوهاب فلا أسلب ما وهبت، وأنا المنيل فلا أسترد ما أنلت.

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شعر و شعراء
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 09, 2015 6:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء إبريل 17, 2012 5:38 pm
مشاركات: 212
الله الله الله الله
مشاء الله تبارك الله
جزاكم الله خيرا
ربنا يحفظ حضرتك اختي الغالية قوي ملهمة
( اللهم احفظ سيدي الشريف وبارك لنا في حضرته )

_________________
الشدة اودت بالموهجى.....يارب فعجل بالفرجى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شعر و شعراء
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 09, 2015 11:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
اللهم آمين اللهم آمين
جزاك الله خيرا أختى الكريمة الغالية خديجة ربنا يجبر بخاطرك و يحفظك و يسعدك شرفنى حبيبتى مرورك الكريم

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شعر و شعراء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 10, 2015 12:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء إبريل 17, 2012 5:38 pm
مشاركات: 212
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اسعدك الله اختي الغالية
ربنا يجمعنا مع سيدنا النيي صل الله عليه وسلم يارب
( اللهم أحفظ سيدي الشريف وبارك لنا في حضرته )

_________________
الشدة اودت بالموهجى.....يارب فعجل بالفرجى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شعر و شعراء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 10, 2015 12:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
اللهم آمين اللهم آمين
أختى الكريمة الغالية خديجة و الله فعلا غالية أشعر دائما بمن أمامى الله يسعدك و يعزك دنيا و دين بحق جاه النبى الكريم و آل بيته الكرام صلوات ربى و سلامه عليه و على آله و سلم تسليما كثيرا. جزاك الله خيرا حبيبتى

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شعر و شعراء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 11, 2015 5:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
صورة

القاعدة الأولى:

إن الطريقة التي نرى فيها الله ما هي إلا إنعكاس للطريقة التي نرى فيها أنفسنا، فإذا لم يكن الله يجلب لنا سوى الخوف والملامة فهذا يعنى أن قدرً كبيراً من الخوف والملامة يتدفق لقلوبنا، أما إذا رأينا الله مُفعماً بالمحبة والرحمة فإننا نكون كذلك.
القاعدة الثانية:

إن الطريق إلى الحقيقة يمر من القلب لا من الرأس، فاجعل قلبك، لا عقلك، دليلك الرئيسي. واجه، تحدَّ، وتغلب في نهاية المطاف على "النفس" بقلبك. إن معرفتك بنفسك ستقودك إلى معرفة الله.
القاعدة الثالثة:

إنه يمكنك أن تدرس الله من خلال كل شيء وكل شخص في هذا الكون، لأن وجود الله لا ينحصر في المسجد أو في الكنيسة. لكنك إذا كنت لا تزال تريد أن تعرف أين يقع عرشه بالتحديد، يوجد مكان واحد فقط تستطيع رؤيته، ولم يمت أحد بعد رؤيته. فمن يجده يبقى معه إلى الأبد.
القاعدة الرابعة:
صورة
يتكون الفِكر والحب من مواد مختلفة. فالفكر يربط البشر في عُقَد لكن الحب يذيب جميع العُقَد. إن الفِكر حذرٌ على الدوام وهو يقول ناصحاً "إحذر الكثير من النشوة" بينما الحب يقول "لا تكترث أقدم على هذه المجازفة" وفي حين أن الفكر لا يُمكن أن يتلاشى بسهولة، فإن الحب يتهدم بسهولة ويصبح ركاماً من تلقاء نفسه. لكن الكنوز تتوارى بين الأنقاض، والقلب الكسير يخبئ كنوزاً.
صورة
شمس الدين التبريزي محمد بن ملك داد التبريزي (مواليد 1185 تبريز- 1248 خوي)، (582-645 هـ) هو عارف ومتصوف وشاعر فارسي مسلم صوفي يُنسب إلى مدينة تبريز. يُعتبر المُعلم الروحي لجلال الدين الرومي (مولانا). كتب ديوان التبريزي (الديوان الكبير) الذي كتبه في مجال العِشق الإلهي.

يخبرنا ابن بطّوطة أنّ جلال الدِين الروميّ كان يلقي دروسه يوميّاً على طُلاّبه، وإذا ببائع حلوى يدخل عليهم ليبيعهم من بضاعته. فلمّا أتى مجلس التدريس قال له جلال الدِين الروميّ، هات طبقك. فأخذ الحلوانيّ قطعة وأعطاها لجلال الدِين، فخرج جلال الدِين وراءه تاركاً تلاميذه والتدريس.صورة
إذا أخذنا حكاية ابن بطّوطة على محمل الصدق، فإنّ بائع الحلوى هو شمس الدِين التبريزي (قتل سنة 645 للهجرة). ولكن، يبدو أنّ الطابع الخياليّ يلفّ هذه الحكاية وكثيراً من الحكايات التي حيكت حول لقاء جلال الدِين الروميّ شمسَ الدِين التبريزيّ. وتبقى لحظة التقاء الرجلين غائبة عن معرفة المؤرّخين، وقد كان لقاء ترك أثراً كبيراً في جلال الدِين الروميّ. إذ حوّله من فقيه إلى ملهم ذي قريحة فيّاضة، كما أدخله عالَم التصوّف، الذي انقطع له، وأقام طريقة المولويَّة التي تعرف ب‍ِ "الدراويش الراقصين".
استطاع شمس الدِين التبريزيّ أن يبعد جلال الدِين الروميّ عن تلاميذه. فانصرف بذلك عن التعليم والوعظ إلى حياة جديدة تقوم على المعرفة الحقّانيَّة، والانصراف إلى الله كلّيّاً فأضحى أعظم متصوّفة عصره.
شمس التبريزي اختفى بضروف غامضة. فالبعض يقول أنه قُتل على يد تلاميذ جلال الدين الرومي بسبب غيرتهم من علاقة التبريزي مع الرومي. لكن تقول بعض الأدلة أن شمس التبريزي غادر مدينة قونية وتوفي في خوي حيثُ دفن، وله ضريح هناك.
يوجد قبر لشمس الدين التبريزي في مدينة خوي، بجانب نصب برج في حديقة تذكارية. ورُشح ضريحه ليكون من مواقع التراث العالمي لليونيسكو.

واقرأ له من اجمل قواعد العشق الأربعون
صورة
القاعدة التاسعة:

لا تحكم على الطريقة التي يتواصل بها الناس مع الله، فلكل إمرئٍ طريقته وصلاته الخاصة إن الله لا يأخذنا بكلمتنا بل ينظر في أعماق قلوبنا. وليست المناسك أو الطقوس هي التي تجعلنا مؤمنين، بل إن كانت قلوبنا صافية أم لا
القاعدة الثانية عشر:

صورة
إن السعي وراء الحبّ يغيّرنا. فما من أحد يسعى وراء الحبّ إلا وينضج أثناء رحلته. فما إن تبدأ رحلة البحث عن الحبّ، حتى تبدأ تتغيّر من الداخل ومن الخارج.

القاعدة الرابعة عشر:

لا تحاول أن تقاوم التغييرات التي تعترض سبيلك. بل دَع الحياة تعيش فيك. ولا تقلق إذا قلَبت حياتك رأساً على عقب. فكيف يمكنك أن تعرف أن الجانب الذي اعتدتَ عليه أفضل من الجانب الذى سيأتي؟
لقاعدة الحادية والعشرون:

لقد خلقنا جميعاً على صورته. ومع ذلك فإننا جميعاً مخلوقات مُختلفة ومميزة. لا يوجد شخصان متشابهان. ولا يخفق قلبان لهما الايقاع ذاته . ولو أراد الله أن نكون مُتشابهين لخلقنا متشابهين. لذلك فإن عدم إحترام الإختلافات وفرض أفكارك على الآخرين يعني عدم إحترام النظام المقدس الذي أرساه الله.

القاعدة الأربعون:


لا قيمة للحياة من دون عشق. لا تسأل نفسك ما نوع العشق الذي تُريده، روحي أم مادي، إلهي أم دنيوي، غربي أم شرقي. فالإنقسامات لا تؤدي إلا إلى مزيد من الإنقسامات. ليس للعشق تسميات ولا علامات ولا تعاريف. إنه كما هو، نقى وبسيط. "العشق ماء الحياة والعشيق هو روح من النار"، يُصبح الكون مختلفاً عندما تعشق النار الماء.

صورة


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شعر و شعراء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 11, 2015 7:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء إبريل 17, 2012 5:38 pm
مشاركات: 212
جزاكم الله خيرا
مشاركة قيمة جدا أختي الفاضلة
اللهم ارزقنا حبك وحب نبيك صلي الله علي وسلم
وارزقنا رؤية الحبيب المصطفي صلي الله علية وسلم ورؤية مولانا الشريف
اللهم أمين
لا حرمنا الله منكم اختي الغالية ملهمة ولا حرمنا الله من مولانا الشريف ولا من مدد سيدنا النبي
وفي الزيادة إن شاء الله الغالية ملهمة
( اللهم أحفظ سيدي الشريف وبارك لنا في حضرته )

_________________
الشدة اودت بالموهجى.....يارب فعجل بالفرجى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شعر و شعراء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 11, 2015 7:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

أختى الغالية الكريمة خديجة ربنا يسعدك كلك رقة و ذوق ربنا يكرمك حبيبتى دنيا و دين و الله كلامك جميل و مشجع ربنا يزيدك من فضله و جزاك الله خير الجزاء أختى الحبيبة خديجة

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شعر و شعراء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 14, 2015 5:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
يا مطلباً ليس لي في غير أربُ """ إليك آل التقصِّي وانتهى الطلبُ

وما أراني أهلاً أن تواصلني """ حسبي علواً بأني فيك مكتئبُ
"""
لكن ينازعُ شوقي تارةً أدبي """ فأطلب الوصلَ لما يضعفُ الأدبُ

ولستُ أبرح في الحالين ذا قلق """ نام وشوقٍ له في أضلعي لهب

ابن الخيمي .. شاعر ظلمه مصنفو موسوعات تاريخ الأدب العربي
ابن الخيمي
602-685 هـ / 1205-1286 م

هذا هو تلميذ ابن الفارض، والابن الروحي لهذا الشاعر الصوفي الأشهر. ولد شهاب الدين ابن الخيمي في اليمن، أي أنه يمني الأصل، ولكنه عاش معظم حياته التي امتدت اثنين وثمانين عاما في مصر، حتى توفي سنة 685 هـ.

وقد سار ابن الخيمي الذي كان يحيا على مقربة من ابن الفارض الذي كان يعامله معاملة الوالد لولده، سار على نفس نهج أقرانه من شعراء الصوفية الذين سادوا القرن السابع الهجري.

ومع ذلك، فإنه يبدو أن ابن الخيمي قد بدأ حياته شاعرا غزليا. ولعل ما يدفع إلى هذا الاعتقاد هو تلك الأبيات التي يصف فيها المحبة التي لا تليق في ظاهرها بالمحبة الالهية

وبعد حلاوات التواصل والهوى """ جنوا مُرّ طعم الهجر من علقم الصبر
اذا ما رجعتم عن محبتكم لنا """ مشاةً رجعنا عن محبتكم نجري

ولابن الخيمي أشعار كثيرة في الحب الالهي، ويرى الباحثون أن شعره الصوفي يجعله في مقدمة شعراء الصوفية الكبار لرقته، وعذوبته وإبتعاده عن التكلف والصنعة.

يا من أدار بحسنه المعبود """ صهباء وصل فى كؤوس صدود
ملأت محاسنك الوجود محاسنا """ لم يبق قلب فيك غير عميد
يا من دعانى قبل أوجد حسنه """ فقضى جمال وجوده بوجودى
إني بحسنك قد حييت وإنني """ سأموت من شوق عليك شديد
وإذا رضيت بان أموت هوى فقد """ أحييتنى يا مبدئى ومعيدى

واقرأ أيضا له
صورة
صورة ضاع في آثارهم قلبي فلا """ معهم قلبي ولا قلبي معي

عاذلي عذلك من يسمعه """ ولئن كنت سميعا من يعى

ملأوا قلبي وعينيّ فما """ لسواهم فيهما من موضع

صورةوأحاديثهم ما تركت """ لسواهم موضعا فى مسمعى

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شعر و شعراء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 25, 2015 9:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 856

(قال الْفِنْدُالزّمَانِىُّ فى حرْب البسُوس)(1
صفَحَنْا عَنْ بَنىِ ذُهْلٍ*****وَقـلنْاالـْقـوْمُ إخْـوَانُ(2
عَـسـىَ الأيَّـامُ أنْ يَـرْجِعـــنَ قَـومْاً كـالَّـذِى كـانُـوا
فَـلـمَّا صَـرَّحَ الــشَّـرُّ*****فـأمْسَى وَهْوَعُرْيَانُ(3
وَلَمْ يَبقْقَ سِوَى الُعُدْوَا*****نِ دِ نَّاهُـمْ كَمـادَانُـوا(4
مَـشَيـنْا مِـشْيةَ اللَّيـثِ*****غَدَاوَا للَّيثُ غَضْبانُ(5
بِضرْبٍ فِيهِ تَـوْهِـينٌ*****وَتَـخْضيـعٌ وَإقْـرَانُ(6
وَطَعْـنٍ كَـفَـمِ الـزِّقِّ*****غَـذَا وَالـزِّقُّ مَـلآنُ(7
وَبَعْـضُ الـحِلْـمِ عِـنْـدَ اَلجهـلِ لِلـذِّلَّـة إذْعَـانُ(8
وَفـى الـشَّرَّ نَجاةٌ حِـيـنَ لاَ يُـنْجِـيـكَ إحْـسـانُ(9
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)اسمه اشهـل بن شيـبان بن ربيعـة بن زمان بن مالك ابن صعـب بن على بن بكر
بن وائل وهوشاعر جاهلى كان أحد فرسان ربيعة المشهورين المعدودين شهدحرب بكروتغلب وقدقارب المائة سنة وهذه الابياتمن قصيدة قالهافى حرب البسوس التى كانت بين بكروتغلب وذلك أن بكربن وائل بعثوا الى بنى حنيفة فى حرب البسوس يستنصرونهم فامدوهم به وبقومه بنى زمان وعداهم فى بنى حنيفة (2)صفحنا أعرضناوقوله عن بنى ذهيل يروى عن بنى هند وهى هند بنت مر بن أد أخت تميم- يقول أعرضنا عن هؤلاء القوم المتحاربين لأن بينهم رحما وقرابة فعسى أن تردهم الايام الى ماكانوا عليه من قبل من التوافق والتواد لأنهم أخوان(3) صرح بمعنى انكشف وقوله عريان ضربه مثلالظهور الشر ووضوحه ويروى فاضحى وهى أحسن لان الشىء فى الضحى أظهروأبين(4)العدوان الظلم الصريح ودناهم جازيناهم والدين
الجزاء-يقول لما أبوا أن يدعوا الظلم ولم يبق الا أن نقاتلهم كما قاتلونا جازيناهم بفعلهم القبيح كما ابتدؤنا به(5)غدا ابتكروالغضب هنا كناية عن الجوع لانه يصحبه-يقول مشينا اليهم مشية الاسدابتكروهوجائع(6)التوهين التضعيف والتخضيع والتذليل والاقران معناه الاسترخاء وقيل التتابع(7)غذا بمعنى سال شبه الطعنة اذا سال منها الدم بفم الزق اذا سال منه الخمر(8)الاذعان الانقياد اعتذر فى هذا البيت عن تركهم التحلم مع الاقرباء أنه يفضى الى الذل(9)قوله وفى الشر أى فى دفع الشرويجوز أن يكون وفى عمل الشر أى وفى الاساء مخلص اذا لم يخلصك الاحسان....
-


_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شعر و شعراء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 25, 2015 9:45 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:06 pm
مشاركات: 1936
بارك الله فيك أخى الحبيب / محمد نور
وجزاك الله خيراً
على هذه المشاركه الرائعه
وجعلك الله دوماً فى معية سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

المحب لك دوماً / نور الدين

أكرمك الله.

_________________
اللهم افردنى لما خلقتنى له
ولا تشغلنى بما تكفلت لى به
ولا تحرمنى وأنا أسألك
ولا تعذبنى وأنا أستغفرك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شعر و شعراء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 25, 2015 10:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 856
جزاك الله خيرا على مروركم الجميل
الفاضل /نورالدين
وجزاك الله عنا كل خير

_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 32 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 85 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط