موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: نموذج مشرف للتصوف المعاصر
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 22, 2018 3:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 25, 2013 10:11 pm
مشاركات: 1188
مكان: المنيا / صعيد مصر




القادرية النيازية طائفة من أهل الحق والخير، شاء الحقُّ تعالى أن تكون واحدة من الصور المشرقة للتصوف المعاصر، وموطناً من مواطن النور فى ديار المسلمين، وهذا الفرع القادرى متصل النسب بالإمام الجيلانى عن طريق ولده الشيخ عبدالرزاق.

والقادرية النيازية وفدت إلى مصر من تركيا، منذ قرابة خمسة قرون، فقد نزل بعض شيوخها الأوائل فى النصف الثانى من القرن العاشر الهجرى، واستوطنوا الإسكندرية منذ ذلك التاريخ.

ولقد اجتهدنا للتعرف على أصول هذه الطريقة بتركيا، فلم نجد غير إشارة عابرة، كان ماسينيون قد أوردها عن (الطريقة النيازية) بتركيا، معتبراً إياها أحد فروع الخلوتية هناك، وذكر ماسينيون فى إشارته، أن شيخ هذه الطريقة تُوفِّى سنة 1693 ميلادية، وبرغم التقارب التاريخى بين وفاة شيخ هذه الطريقة وبين شيخ القادرية النيازية (عبد الرحمن نيازى) فإننا لا نرجِّح أن يكون المشار إليه عند ماسينيون هو القادرية النيازية، إذ إن نزولهم بمصر، كان بتاريخ أسبق من تاريخ وفاة الشيخ الذى أشار له المستشرق الفرنسى الكبير.

ونظراً لانعدام المصادر الخاصة بتطور هذا الفرع القادرى، والتفصيلات الخاصة بانتقاله من البلاد العثمانية إلى مصر، فسوف يقتصر تناولنا على الحالة الراهنة لهذه الطريقة، ونرى أن المدخل الصحيح لهذا التناول، هو شيخها: إبراهيم حلمى القادرى.. وهو سكندرى المولد والمنشأ والإقامة والوفاة! فقد ولد بالإسكندرية فى 16 محرم سنة 1322 هجرية، وتلقى الرعاية من أفراد البيت القادرى الذى نشأ فيه، وظل متولِّياً مشيخة الطريقة من وفاة والده سنة 1355، وحتى انتقاله إلى جوار رَبِّه وهو ساجدٌ يصلى بمريديه تراويح ليلة القدر سنة 1390 هجرية.

وكان الشيخ مدرسةً صوفيةً جمعت أشتات المعارف الدينية، وفى هذه المدرسة تخرج رجال.. كما ترك الشيخ العديد من المؤلفات، منها ما هو مطبوع ومتداول، ومنها ما رأيناه بخط الشيخ ولم يطبع بعد.

نصَّ الشيخ إبراهيم حلمى القادرى على تولية ولده (محمد) قبل انتقاله إلى جوار ربه، وقد ورد النص بتولية الابن فى إحدى قصائد الشيخ .. ولا يزال السيد محمد إبراهيم حلمى قائماً مقام والده كشيخ للطريقة منذ انتقال الوالد.. ولا يزال مجلسهم منعقداً على النحو الذى رسمه الشيخ، فهناك، فى تلك الأمسيات النورانية الرائقة، كنا نرتحل إلى عالمهم.. وما إن نخلص من أسر الشواغل، ونلج بابهم المطرز بالنقوش النحاسية، حتى تشيع فى جنبات القلب طمأنينة السكينة، وتهب علينا نسمات شرقية قادرية، فتهدأ سورات الروح المتعب، ونتشوَّف إلى العتبات الطاهرات.

وعلى بساط القادرية النيازية، نلحظ للوهلة الأولى حضور الشيخ إبراهيم حلمى القادرى- رحمه الله- فى هذه الجلسات اليومية، فلا يزالون يتذوقون دقائق الشيخ وتلويحاته العرشية وإشاراته لمريديه، وما برحوا يستهدون بتوجيهاته فيما تسوق إليهم الأيام من أمور.

ويبدأ هذا المجلس اليومى بقراءة الفاتحة بضريح الشيخ، ثم يجتمع الإخوان مع الشيخ فى قاعة الدرس، ولهم فى كل يوم شغل: فيوم السبت مخصص لتدارس السُّنَّة، ويوم الأحد للحديث الشريف، والإثنين للفقه، والثلاثاء للتوحيد والتصوف، والأربعاء للتفسير.. ويوم الخميس تنعقد جلسة الذكر الشرعى والمراقبة، أما الجمعة فلا يجتمعون فى المساء، إنما يجلسون بعد صلاة الجمعة لقراءة ياسين، ثم ينصرف المريدون لتصريف شؤونهم الخاصة.

وخلال سنوات طوال، لم نَرَ سماعاً واحداً عند النيازية، ولم نَرَ مريداً يخرج عن حَدِّ الأدب، ولم نر جُهَّالاً يتساقطون كالذباب على موائد الموالد.. وإنما رأينا دوماً: مجلس علمٍ تَحفُّه الملائكة .

وبعد.. فقد كان عنوان مقالتى اليوم، هو عنوان رسالتى لنيل درجة الدكتوراه من جامعة الإسكندرية. ونصُّ المقالة كله، هو فقرات نقلتها بنصِّها (ومن دون أى تعديل) من الكتاب الذى نشرت فيه جزءاً من رسالتى للدكتوراه، وصدرت طبعته الأولى (الوحيدة) عن دار الجيل ببيروت، سنة 1991، تحت عنوان: الطريق الصوفى وفروع القادرية بمصر.. وبالتالى، فإن هذه المقالة كُتبت قبل ربع قرن من الزمان، ونُشرت قبل عشرين عام

https://www.almasryalyoum.com/news/details/208182

اً.

_________________
لا اله الا الله..سيدنا محمد رسول الله
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نموذج مشرف للتصوف المعاصر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 24, 2018 8:20 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 943


تانى يا عم شريف :wink: :!: :wink: :!: :wink: :!: :wink: :!:
..............................
يا عم شريف
فى عالم التصوف ممنوع اللى يطلق طريقته انه ينظر لطريقة أخرى الا بعد فترة عدة .. والا حرام عليه :mrgreen:



_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نموذج مشرف للتصوف المعاصر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 24, 2018 9:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 25, 2013 10:11 pm
مشاركات: 1188
مكان: المنيا / صعيد مصر
السلام عليكم

شكرا اخى لاهتمامك رأيت تعليقاتك على المواضيع كلها وكلامك يحترم جدا وفوق راسى اخى واعذرنى لم استطع الرد فى مواضيع كثيرة لانى مرهق نفسياً..

ثانيا بخصوص تعليقك هنا اولا عرضت هذا النموذج فقط لاظهار ما هو التصوف..ولم اقصد اننى انضممت لهم...واعذرنى هتكلم بلغة عامة شوية لانى مجهد فعلا مش هقدر ازوق الكلام

الناس اللى فوق دول (القادرية النيازية) ناس محترمة بتحاول تلتزم بالشرع قدر الامكان والمكان ده فى الاسكندرية مكان عتيق من حوالى 1000 سنة..والحضرة هناك تقام من زمان جدا اول ما تدخل لهم تلاقى السيد فلان حاليا عمره 70 سنة...لا يسمح لاحد بتقبيل يده..

الحضرة منضبطة جدا ولها اسس ماشيين عليها من زمان ..ومقسمين ايام الاسبوع يوم حديث ويوم قران ويوم مجلس صلاة على سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم ويوم حضرة ويوم كامل جلوس مع شيخهم والتحاور معه فى اى امر..

الراجل مش هامة يلم ناس حوله والعهد عنده غالى جدا جدا جدا..ومفيش حاجة اسمها اعطى اوراد لكل من يدخل الطريق ...لكن فيه انه ينظر فى المريد ويشوف هو مستعد لايه وهل مؤهل اصلا انه يدخل على الذكر...هل يحتاج استغفار هل وهل..

فى ناس قعدت بالسنوات مخدتش ورد...وفى ناس قعدت زمان زى ما اتحكى لى 20 سنة على استعفار بس...كل واحد غير التانى ..

تمام ناس محترمة عمرك ما تمسك عليهم شئ واحد مخالف للشرع المكان نفسه مريح جدا وده طبعا مش دعوة منى ولا ترويج بس فعلا الله يبارك لهم ويبارك فى الشيخ اللى ماسك حاليا ابن الشيخ ابراهيم حلمى النيازى راجل بجد ...


اما كلمة طريق نفسه فاسف...يعنى ايه طريق ؟؟ مش المفروض كلمة طريق دى يكون لها اسس..وثوابت ومنهج ...؟

مش المفروض يكون المربى ده جامعة يخرج من على يديه رجال زى ما حصل مع كل الاقطاب الكبار...؟؟ كل قطب كان له تلامذة تأثروا به واصبحوا هم كمان اقطاب..؟

هل عمرك شفت ولى او قطب قال انا انا ومفيش غيرى انا واحتكر طلابه ومريديه لنفسه طول العمر يحلب فيهم حلب الشاة وبعد ما تنفذ لبنها يذبحها ليستفيد بلحمها..

هل فى قطب كبير او ولى ملوش فتوحات واعمال واية ولاية واضحة؟؟

هل هو مركز شباب ندخل نشترك كلنا وناخد كرنية وخلاص كده والعهد يعطى هكذا بكل سهولة وشكل هرجلة وتهريج الفكرة ان ده مش طريق اصلا صدقنى ده مش طريق والمشكل الاكبر انى مش هينفع اتكلم خالص والله 60% قلته والباقى مش هينفع لما اشوفك باذن الله وجها لوجه لو الموضوع يهمك..

وعموما شكرا على نصيحتك اخى ولا تخف لن اتورط مرة ثانية ولن اتحرك الا بتوجيه واسالك الدعاء..
السلام عليكم

_________________
لا اله الا الله..سيدنا محمد رسول الله
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 11 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط