موقع د. محمود صبيح http://msobieh.com/akhtaa/ |
|
هدى وموعظة http://msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=1969 |
صفحة 2 من 65 |
الكاتب: | المهاجرة [ الأربعاء إبريل 12, 2006 6:42 am ] |
عنوان المشاركة: | |
قال صلى الله عليه وسلم " من كان همه الآخرة جعل غناه فى قلبه , وأتته الدنيا وهى راغمة ومن كان همه الدنيا جعل الله فقره بين عينيه , ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر وإن الرزق ليطلب العبد كما يطلبه " وقال الله تعالى : ( وما من دابة فى الأرض إلا على الله رزقها ) ومن أمثال الحكماء : من آمن بالآخرة , لم يحرص على الدنيا |
الكاتب: | المهاجرة [ الخميس إبريل 20, 2006 10:51 am ] |
عنوان المشاركة: | |
روى سهل بن سعد الساعدى قال : أتى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله أخبرنى بعمل يحبنى الله عليه , ويحبنى الناس ؟ فقال ازهد فى الدنيا يحبك الله , وازهد فيما فى أيدى الناس يحبك الناس " ومن أمثال الحكماء بالصبر على ما تكره تنال ما تحب وبالصبر عما تحب تنجو مما تكره |
الكاتب: | المهاجرة [ الأحد إبريل 23, 2006 10:59 am ] |
عنوان المشاركة: | |
ما ثم شىء سوى التسليم لقدر *** فى كل ما جاء من نفع ومن ضرر دع التقادير والتدبير ذاك الى *** مولى عليم حكيم بارىء الصور مدبر الأمر فى الدارين من أزل *** بلا شريك على ما شاء مقتدر سلم الأمر كن عبدا له أدب *** ولا تعرض هداك الله للخطر إياك لم كان ؟ أو لم لم يكن ؟ فله *** مكنون سر ثوى غامض القدر |
الكاتب: | المهاجرة [ الأربعاء إبريل 26, 2006 8:29 am ] |
عنوان المشاركة: | |
عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : " لن يغلب عسر يسرين " وقد قيل فى هذا المعنى عسى ما ترى أن لا يدوم وأن ترى *** له فرجاً مما ألح به الدهر عسى فرج يأتى به الله إنه ******* له كل يوم فى خليقته أمر إذا لاح عسر فارج يسراً فإنه *** قضى الله أن العسر يتبعه اليسر |
الكاتب: | المهاجرة [ الأربعاء مايو 03, 2006 9:33 am ] |
عنوان المشاركة: | |
[align=center]إن أخاك الحق من كان معك ومن يضر نفسه لينفعك ومن إذا ريب الزمان صدعك شتت فيه شمله ليجمعك [/align] |
الكاتب: | المهاجرة [ الخميس مايو 04, 2006 9:16 am ] |
عنوان المشاركة: | |
أوصى سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم سيدنا معاذ رضى الله عنه فقال له صلى الله عليه وسلم : " اتّق الله حيثما كنت , واتبع السيئة الحسنة تمحوها وخالق الناس بخلق حسن " قال سيدنا الشافعى : أعز الأشياء ثلاثة : الجود من قلة , والورع فى خلوة , وكلمة الحق عند من يرجى ويخاف . وكان الإمام أحمد ينشد : إذا ما خلوت يوماً فلا تقل *** خلوت ولكن قل علىّ رقيب ولا تحسبن الله يغفل ساعة *** ولا أنّ ما يخفى عليه يغيب |
الكاتب: | المهاجرة [ السبت مايو 06, 2006 8:58 am ] |
عنوان المشاركة: | |
قال الله عز وجل : ( رضى الله عنهم ورضوا عنه ) وقال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ثلاث يدرك بهن العبد رغائب الدنيا والآخرة الصبر عند البلاء والرضا بالقضاء والدعاء فى الرخاء .. " وقال الإمام أحمد بن حنبل رضى الله عنه : الرضى ثلاثة أشياء : ترك الإختيار , وسرور القلب بمر القضاء وإسقاط التدبير من النفس حتى يحكم الله لها وعليها . وقال بعض المشايخ : سمة الراضين قطع الاختيار والمنى بحكم الله وقضائه وإيثار محبة الله على محبة النفس . |
الكاتب: | المهاجرة [ الاثنين مايو 15, 2006 10:54 am ] |
عنوان المشاركة: | |
سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أى الأعمال أفضل ؟ قال " حسن الخلق " وقيل: " أصل المروءة التوسعة للخليقة , وأصل سوء الخلق من ضيق القلب قال الله تعالى : ( أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه ) فمن كان على نور من الله كان قلبه واسعاً وخلقه حسناً , ثم قال : ( فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله ) فمن كان قلبه قاسياً كان خلقه سيئاً ". قال أبو يزيد البسطامى : أقرب الخلق الى الله أوسعهم لخلقه خلقاً فتواضعوا وقال سهل بن عبد الله : إن الله ينظر فى القلوب , والقلوب بيده فإذا كان القلب متواضعاً, خصه الله تعالى بما يشاء . |
الكاتب: | المهاجرة [ الجمعة مايو 19, 2006 10:44 am ] |
عنوان المشاركة: | |
[font=Arial] [/font]لما رأيتك جالساً مستقبلاً *** أيقنت أنك للهموم قرين مالا يكون فلا يكون بحيلة *** أبداً وما هو كائن سيكون سيكون ما هو كائن فى وقته *** وأخو الجهالة متعب محزون فلعل ما يخشاه ليس بكائن *** ولعل ما يرجوه سوف يكون يسعى الحريص فلا ينال بحرصه *** حظاً ويحظى عاجز ومهان فارفض لها وتعرُ من أثوابها *** إن كان عندك للقضاء يقين هون عليك وكن بربك واثقاً *** فأخو التوكل شأنه التهوين طرح الأذى عن نفسه فى رزقه *** لما تيقن أنه مضمون |
الكاتب: | المهاجرة [ الثلاثاء مايو 23, 2006 7:10 am ] |
عنوان المشاركة: | |
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الغضب من الشيطان , وإن الشيطان خلق من النار وإنما تطفأ النار بالماء , فإذا غضب أحدكم , فليتوضأ " وقال صلى الله عليه وسلم " ما من جرعة أحب الى الله من جرعة غيظ يكظمها عبد ,ما كظم عبد لله إلا ملأ الله جوفه إيماناً " |
الكاتب: | المهاجرة [ الاثنين مايو 29, 2006 7:09 am ] |
عنوان المشاركة: | |
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " السخاء شجرة فى الجنة ثابتة , فلا يلج الجنة إلا سخى والبخل شجرة فى النار , فلا يدخل النار إلا كل بخيل " وعن سيدنا على كرم الله وجهه ورضى الله عنه أنه قال : قال النبى صلى الله عليه وسلم : " الصبر والحلم والسخاء من أخلاق الأنبياء فمن أكرمه الله بكرامة الأنبياء , أدخل الجنة مع الأنبياء بغير حساب " قيل من علامات السخاء ثلاثة : البذل مع الحاجة , وخوف المكافآت , واستقلال العطاء وقال أبو عبد الله بن الحارث : من لم يكرم ضيفه , فليس من محمد و لا من إبراهيم صلوات الله عليهما أجمعين وقيل لأبى سعيد الجراز : ما غاية السخاء ؟ فقال : بذل النفس والمال والروح للخلق على غاية الحياء .. قال فى المعنى : قد مات قوم ولا ماتت مكارمهم ** وعاش قوم وهم فى الناس أموات وقيل فى شدة الكرم : يتأنس الضيف فى أبياتنا فرحاً *** فليس يعرف فينا أينا الضيف الضيف أملك منا عند رؤيته *** منا بأنفسنا فالمن للضيف |
الكاتب: | المهاجرة [ الأحد يونيو 04, 2006 11:01 am ] |
عنوان المشاركة: | |
ما ثمّ إلا ما أراد *** فاترك همومك وانطرح واترك شواغلك التى *** شغلتك بها تسترح |
الكاتب: | المهاجرة [ الأربعاء يونيو 07, 2006 8:40 am ] |
عنوان المشاركة: | |
اغن عن المخلوق بالخالق *** تغن عن الكاذب والصادق واسترزق الرحمن من فضله *** ليس غير الله بالرازق من ظن أن الناس يغنونه **** فليس بالرحمن بالواثق من ظن أن الرزق كسبه *** زلت به النعلان من حالق |
الكاتب: | الطارق [ الأحد يونيو 11, 2006 10:32 am ] |
عنوان المشاركة: | |
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/15.gif);border:5 solid green;][cell=filter:;][align=center] لَا تَعْقِد قَلْبك مَعَ الْمَال لِأَنَّهُ فَيْء ذَاهِب , وَلَا مَعَ النِّسَاء لِأَنَّهَا الْيَوْم مَعَك وَغَدًا مَعَ غَيْرك , وَلَا مَعَ السُّلْطَان لِأَنَّهُ الْيَوْم لَك وَغَدًا لِغَيْرِك . [/align][/cell][/table][/center] |
الكاتب: | المهاجرة [ الأربعاء يونيو 14, 2006 10:01 am ] |
عنوان المشاركة: | |
سئل سفيان الثورى عن الفتوة فقال : العفو عن زلل الإخوان .. وانشد الفقيه منصور فى معناه : هبنى أسأت كما زعمت *** فأين عاقبة الأخوة وإذا أسأت كما أسأت *** فأين فضلك والمروة قال بعض الحكماء : من وجدت فيه ست خصال , فاحكم له بالفتوة التامة وهو : أن يكون شاكراً للقليل من النعمة , صابراً على كثير من الشدائد يدارى الجاهل بحلمه , ويؤدب البخيل بسخائه ولا يطلب عوضاً كما يطلبه أحد من الناس ولا ينقض ما كان بناه من الإحسان من قبل . |
صفحة 2 من 65 | جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين |
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group http://www.phpbb.com/ |