موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ***( لا تنسوا صوم يوم عرفة )***
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 08, 2006 6:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 14, 2004 9:28 pm
مشاركات: 174
مكان: ***( حضن سيدنا النبي)***
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يقول الله سبحانه و تعالى :
(والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر)
صدق الله العظيم.

و قال سيدنا رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلم:

(نضّر اللَّه امرأ سمع منا شيئاً فبلغه كما سمعه فرُب مبلغ أوعى من سامع) .

و هذا الحديث رواه التِّرمذي وقال حديث حسنٌ صحيح.


تقبل الله طاعاتكم .. و كل عام و أنتم بخير .. يوم عرفة من الأيام الفاضلة، تجاب فيه الدعوات، وتقال العثرات، ويباهي الله فيه الملائكة بأهل عرفات، وهو يوم عظَّم الله أمره، ورفع على الأيام قدره، وهو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة، ويوم مغفرة الذنوب والعتق من النيران.
ويوم كهذا حري بنا يا أحباب أن نتعرف على فضائله، وما ميزه الله به على غيره من الأيام، ونتعرف كيف كان هدي حضرة النبي صلَّى الله عليه وآله وسلم فيه...و أبدأ على بركة الله ..


بسمك اللهم ينطقُ الخطيب ، سبحانك ربي فأنت القريب ، ما سبّح الحوت في البحر العجيب، أدعوك ربي فأنت المجيب ، سدّد القول لا تجعله يغيب ، ولا تجعله عند الناس غريب ، وصلِّ اللهم على رسولك الحبيب ، ما غرّد الشادي على الغصن الرطيب ، واجمعنا به وبجمعه المهيب.
لا تبنون بما أكتب حُكما ، ولكن نصيحة صغتها حِكما ، ومن أُوتي الحكمة صار نجما ، وعليه الله قد أنعما..
فبسم الله أبدأ القول ، والصلاة والسلام على الرسول ، وعلى آله وصحبه ومن والاه في الفعل والقول ، فأقرئوا يا أصحاب العقول ، حتى وإن كان في المقال طول ، في ذبي عن الدين حياة كالقصاص !!من المبطلين بلا سيف ولا رصاص !! لكل أسلوبه وهذا أسلوبي الخاص ، أنا لست من أهل الاختصاص!! ولست الأديب القاص ، بآي الكتاب والحديث بنيت الأساس، فلا تفرّون من الحق فمنه لا مناص!!! هو علي عهد...فأما بعد :


الحمد لله رب العالمين وسلام على المرسلين
كما قلنا في الدرس الماضي أن الحكم على الشئ فرع عن تصوره لذلك لنتعرف على فضائل يوم عرفة وخصائصه حتى نتصور ونشعر بفضله:
1- يوم عرفة هو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة :
ففي الصحيحين البخاري ومسلم عن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رجلاً من اليهود قال له: يا أمير المؤمنين، آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيداً، قال سيدنا عمر أي آية؟ قال: (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا) .
قال سيدنا عمر: قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي صلَّى الله عليه وآله وسلم، وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.
2- قال حبيبنا صلَّى الله عليه وآله وسلم: ( يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب ) رواه أهل السّنن تقريباً في كتب الحديث الستة.
وقد روي عن سيدنا عمر بن الخطاب أنه قال: نزلت آية ( اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينا )- في يوم الجمعة ويوم عرفة، وكلاهما بحمد الله لنا عيد).
3- يوم عرفة أقسم الله به:
والعظيم لا يقسم إلا بعظيم، فهو اليوم المشهود في قوله تعالى في سورة البروج : ( وشاهد ومشهود ) ، فعن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه أن سيدنا النبي صلَّى الله عليه وآله وسلم قال: ( اليوم الموعود : يوم القيامة، واليوم المشهود : يوم عرفة، والشاهد: يوم الجمعة..) رواه الترمذي .
وهو الوتر الذي أقسم الله به في سورة الفجر: ( والشفع والوتر) ... قال سيدنا ابن عباس رضي الله عنه: الشفع يوم الأضحى، والوتر يوم عرفة، وهو قول عكرمة والضحاك أيضاً.
4- يوم عرفة هو اليوم الذي أخذ الله فيه الميثاق على ذرية آدم :
فعن سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال سيدنا رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلم: (إن الله أخذ الميثاق من ظهر آدم بِنَعْمان- يعني عرفة- وأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها، فنثرهم بين يديه كالذّر، ثم كلمهم قِبَلا، قال: (ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين، أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون) رواه الإمام أحمد في مسنده .
،،،فما أعظمه من يوم! وما أعظمه من ميثاق،،،
5- يوم عرفة هو يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار و المباهاة بأهل الموقف:
ففي صحيح مسلم عن السيدة عائشة رضي الله عنها عن سيدنا النبي صلَّى الله عليه وآله وسلم قال: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟).
وعن سيدنا ابن عمر أن سيدنا النبي صلَّى الله عليه وآله وسلم قال: (إن الله تعالى يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة، فيقول: انظروا إلى عبادي، أتوني شعثا غبراً) رواه الإمام أحمد في المسند ..
فلنتعرض لرحمة الله في هذا اليوم ولنحرص علي اعتكاف نهاره و لو لمدة ساعة أو ساعتين في المسجد أو ما بين صلاتي المغرب والعشاء بنية الاعتكاف وصيامه، فصيام يوم عرفة له فضل عظيم، فقد روى الإمام مسلم في صحيحة أن سيدنا رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلم قال (صيام يوم عرفة ،أحتسب علي الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده ).
وقال العلماء: ( و تكفير ذنوب السنة المستقبلة أن يحفظه الله من الذنوب فيها : وقيل أن يعطيه الله من الرحمة والثواب قدراً يكون ككفارة السنة الماضية والسنة المقبلة إذا جاءت وكان له فيها ذنوب ) والمقصود بالذنوب التي تكفر الصغائر وإن لم تكن الصغائر يرجى أن تخفف من الكبائر و إلا رفعت العبد درجات عند الله .
و لتحرصوا يا أحباب أن تحفظوا جوارحكم في هذا اليوم عن الحرام ، فقد قال سيدنا النبي صلَّى الله عليه وآله وسلم ( يوم عرفة هذا، يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له ).
وخير الدعاء دعاء يوم عرفة كما ورد في الحديث عن سيدنا رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلم وأفضل الدعاء وتمامه كما قال حبيبنا صلَّى الله عليه وآله وسلم: ( وخير ما قلته أنا و النبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو علي كل شي قدير ).

يقول الإمام أبو زكريا يحيى بن شرف النووي : (فهذا اليوم أفضل أيام السنة للدعاء وهو معظم الحج ومقصودة فينبغي أن يستفرغ الإنسان وسعه في الذكر والدعاء وقراءة القرآن، وأن يدعو بأنواع الأدعية ويأتي بأنواع الأذكار، ويدعو لنفسه ويذكر في كل مكان، ويدعو منفردا، ومع جماعة، ويدعو لنفسه ووالديه وأقاربه ومشايخه وأصحابه وأصدقائه وأحبابه وكل من أحسن إليه وجميع المسلمين، وليحذر كل الحذر من التقصير في ذلك كله، فإن هذا اليوم لا يمكن تداركه بخلاف غيره ) .
((( فلا تنسوني في دعائكم يوم عرفة يا أحباب بارك الله فيكم ... فما أشد حاجتي إلي دعائكم عسي الله أن يفرج عني ما أنا فيه))).
ولا تنسوا أيام التشريق يا أحباب :
أيام التشريق أيام شريفة، وذلك لمجاورتها العشر، ولأنها محل وقوع عبادات من عبادات الحج، وليست الأيام بأيام أكل وشرب فقط وإنما هي أيام ذكر أيضاً، وذلك لما رواه الإمام مسلم في صحيحة عن فيشة الهذلي أن سيدنا النبي صلَّى الله عليه وآله وسلم قال : ( أيام منى أيام أكل وشرب وذكر لله) .
والذكر يا أحباب يكون بالتكبير عقب الصلوات، وبالذكر عند الذبح، وعند الأكل، وبالجملة فالذكر فيها مستحب في كل وقت وحين، إذ هي الأيام المعدودات الواردة في قوله تعالي في سورة البقرة ((واذكروا الله في أيام معدودات )).
وهذا الأمر للحجاج بأن يذكروا الله عند رمي الجمار في هذه الأيام والأمر للمسلمين عامة بالذكر في هذه الأيام فلا يقطعوا باب الخير، وليصلوا الطاعة بالطاعة فإن ذلك علامة القبول، فإن من ثواب الحسنه الحسنة بعدها، فأحب الأعمال إلي الله الحال المرتحل، الذي كلما حل ووصل قام مره أخرى وارتحل (فإذا فرغت فانصب ) أي فاتعب وجد وعند الصباح يحمد القوم سيرهم في الليل.
فاغتنموا يا أحباب يوم عرفة وأيام التشريق ففيها من الخير الكثير، ولا تنسوني في دعائكم أن يفرج الله عني وأن يوفقني وييسر لي أموري وأن يكشف عنا السوء ويجنبنا السوء، وأن يرزقنا من فضله الكريم، وادعوا لإخوانكم المسلمين أن يفرج الله عنهم،،،


،،،الدعاء الدعاء يا أحباب،،،

فهذه نصيحتي...
ولن تكتمل فرحتي، إلا إن زالت بها معصيتي، وأعانتني على شقوتي ...
فيا رب تقبل مني هذا العمل، وأهد قارئه لترك العلل والتمسك بالسنن، فإن أخطأت فإني أبرأ إليك ربي من الزلل، وإن أصبت فأنت الأعلم وأنت الأجل، ولك اللهم المثل الأعلى إن قيل المثل!
قال تعالى :
؛؛؛ ( إن تعذِّبهمْ فإنَّهُم عبادُكَ وإن تغفر لَهُمْ فإنكَ أَنتَ العزيز الحكيم ) ؛؛؛
صدق الله العظيم
والحمد لله على ما صنع، وما أعطى وما منع، وما أعـزّ وما وضع، ما صَدح مُغرّدٌ أو هَجع، ربُّ الأرض والسماوات وما بينهما من كائنات...
سبحانه المُـتعالى ... يسرّ اختزالي ... لمقالي!! في هذه الكلمات...


أخوكم في الله
خادم العلم الشريف
هاني ضوَّه

_________________
بئس الانام ثلاثة و إمامهم ذاك الخبيث الأحمق الحراني
تلميذه ابن القيم النزِق الذي ذم الكرام بقوله البهتــان
وخليفة الاثنين ناشر كفرهم ذَنَّبٌ يسمى ناصر الألبانــي


***(اللهم اجعلني من المهتدين واجعلني سببًا لمن إهتدى )***


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 20, 2006 1:06 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[marq=right][font=Tahoma]اسرة المنتدى الكرام
لا تنسوا صيام يوم عرفة
ولا تنسوا الدعاء
كل من عنده دعاء ليوم عرفة يكتب هنا انشاء الله[/font]
[/marq]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 21, 2006 9:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
صورة

[poet font="Simplified Arabic,7,white,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" dropshadow(color=gray,offx=4,offy=4) glow(color=indigo,strength=7)"]
اللهم انا نسالك لاولادنا الصلاح والعافية
وحفظهم كتابك الكريم والعمل به
وسنة نبيك الامين
اللهم انا نسالك لهم الرفقة الصالحة
التى تذكرهم اذا نسوا
وتنبههم اذا غفلوا
وتعلمهم اذا جهلوا وتهديهم
[/poet]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 23, 2006 5:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
صورة
[poet font="Tahoma,7,skyblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" glow(color=red,strength=5)"]
لاتسوا صيام يوم عرفة
[/poet]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 07, 2008 2:12 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 9942
يرفع للتذكرة

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ***( لا تنسوا صوم يوم عرفة )***
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 31, 2017 12:53 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2355
يرفع للأهمية

وكل عام ومولانا الدكتور محمود صبيح وجميع أعضاء المنتدى بخير

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ***( لا تنسوا صوم يوم عرفة )***
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 31, 2017 1:25 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 14964
البخاري كتب:
يرفع للأهمية

وكل عام ومولانا الدكتور محمود صبيح وجميع أعضاء المنتدى بخير


يارب قدرنا وقوينا وتقبل منا وكل عام وجميع الاحباب بخير وصحة وسعادة

بارك الله في الفاضل البخاري وجزاه الله كل خير

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ***( لا تنسوا صوم يوم عرفة )***
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 08, 2019 10:24 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 3037

يرفع للأهمية

وكل عام ومولانا الدكتور محمود صبيح وجميع أعضاء المنتدى بخير


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: عبد الله و 20 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط